24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | محفظةٌ مشبوهة تثيرُ استنفارًا أمنيًّا أمام سفارة المغرب ببلجيكا

محفظةٌ مشبوهة تثيرُ استنفارًا أمنيًّا أمام سفارة المغرب ببلجيكا

محفظةٌ مشبوهة تثيرُ استنفارًا أمنيًّا أمام سفارة المغرب ببلجيكا

حالةٌ من الاستنفار أثارتها محفظةٌ أمام سياج السفارة المغربيَّة في بلجيكا، بعدما شوهدتْ متروكة لوحدها، حيث اشتبه في أنْ تكون معدَّة لتنفيذ هجوم إرهابِي، قبل التأكد من أنَّها غيرُ مسخرة لتنفيذ اعتداء.

حالة الإنذار أطلقت على مستوى منطقة "إيتربيكْ" في ملتقى طرق "مونتكُوميري"، في شارع سان ميشال ، وهو ما أسفر عن غلق المحور الطرقي أمام حركة السير، لما يربُو على ساعتين من الزمن.

السفارة المغربيَّة ومبنيان يضمَّان عدَّة مكاتب تمَّ إخلاؤهما، على إثر صدُور الإنذار، خشية وقوع هجوم إرهابي، كما تمَّ الاتصال بمصلحة إزالة الألغام في الجيش البلجيكي، من أجل الحضور إلى عين المكان والتخلص من المحفظة، التي تبيَّن في نهاية المطاف أنَّها غيرُ معدَّة للانفجار..

ويأتِي الاشتباهُ في المحفظة الموضوعة، أمس، أمام مبنى السفارة المغربية في بلجيكا، بعد ثلاث حوادث مشابهة، في غضُون أسابيع قليلة، في منطقة "إيتربِيكْ"، ببروكسيل، نفسها، واكبتها إجراءات احترازيَّة مشددة لاستباق أيِّ مخطط إرهابي.

الاستنفار البلجيكي، يأتي بعدما أثار داعشيٌّ مغربيٌّ يعرفُ برضوان حجَّاوِي، ويلقبُ بأبي خالد المغربي، حالة من التخوف إثر إطلاقه تهديداتٍ عبر فيديُو في اليوتيُوب يهددُ فيها بالانتقامِ من فرنسا وبلجيكا، قائلا إنَّه سيعود إلى البلدين الأوروبيَّين ويقوم بأعمال تفجيريَّة بسيارات مفخخة لقتل من قال إنَّهم كفار.

تهديدُ الداعشي المغرب، جاء بعد حملة استباقيَّة واسعة شنتها السلطات البلجيكيَّة ضدَّ متطرفِين على أراضيها، سقط فيها عددٌ من القتلى. في أعقاب الهجوم الذِي طال صحيفة "شارلِي إيبدُو" الفرنسيَّة في السابع من يناير الماضي.

وعن التهديدات التي وجهت إلى بلجيكا، أوضح الباحث في الاتصال والمحلل الاستراتيجي البلجيكي، نيكولا بايكيرتْ، أنَّ تنظيم "الدولة الإسلاميَّة" الإرهابي نجح في بثِّ الرعب منْ خلاله تواصله الاحترافي، ومقاطع الفيديُو التي ينشرها. سيما أنَّه يتوجهُ إلى الفرنكفونيِّينى باللغة الفرنسيَّة كي يبثَّ عندهم الذعر.

ومن غير الممكن بحسب الخبير، الاستهانة بالتهديدات التي تصدرُ عن "دواعش" في مقاطع فيديُو، حتى وإنْ كان الصعب تبينُ ما إذَا كانت جديَّة، وغير صادرة لمجرد إثارة الهلع، بيدَ أنَّها تتيحُ للاستخبارات أنْ تتيقظَ للحؤُول دُون حصول اعتداءات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال