24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | القضاءُ الفرنسيُّ يدينُ "جهاديًّا" مغربيًّا بخمس سنواتٍ سجنا

القضاءُ الفرنسيُّ يدينُ "جهاديًّا" مغربيًّا بخمس سنواتٍ سجنا

القضاءُ الفرنسيُّ يدينُ "جهاديًّا" مغربيًّا بخمس سنواتٍ سجنا

أدان القضاءُ الفرنسيُّ، يوم الأربعاء، مغربيًّا جرى اتهامهُ بالتحضير لهجومٍ إرهابي في المغرب، بخمس سنواتٍ من السجن النافذ، زيادةً على المنع النهائي من التراب الفرنسي، لدى النطق بحكمه في محكمة باريس الجنحيَّة.

المغربيُّ المتهم بالتحضير لهجمات إرهابية، فهد جبرانِي، يبلغُ من العمر ستَّة وثلاثين عامًا، أدين بتكوين عصابة لأجل تنفيذ مخططاته. بعدما جرى رصدهُ نشاطه على الشبكة في سنة 2012.

وكان جبراني الذِي يسكنُ في منطقة "نوترُودام دِي بليكيتيتْ"، بسان ماريتيم، وهي بلدةٌ صغيرة تقعُ بالقرب من روين، قدْ روقب وهو في منتدى على الانترنت أنشئ من قبل كتيبة، تابعة للقاعدة في المغرب. تلفظ معها إبَّان ساعاتٍ طويلة بعبارات مقذعة في حق فرنسا والغرب.

جبراني كتب ما مفادهُ "أننا لا نظلَّ هكذا متوارين خلف لوحات المفاتيح"، في إشارة إلى التصعيد ضد الغرب، كما أنَّه شارك في عدَّة حملات لاستمالة أشخاص اعتنقُوا الإسلام حديثًا في فرنسا، إلى خطابٍ راديكالِي يتبنَّى العنف.

ولمْ يتوان المغربيُّ المدان عن اعتبار ما يسمى بالجهاد مقاومة، ووجد نفسه في حرجٍ لمَّا سئل في المحكمة عن رأيه في زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، ومحمد مراح، والهجمات الإرهابيَّة الأخيرة التي ضربتْ صحيفة "شارلي إيبدو" ببارِيس في السَّابع من يناير المنصرم.

فهد قال إنَّه لا يمكن أنْ يدِين شخصًا مسلمًا، محاولًا التقليل من شأن الأقوال التي توبع على إثرها، حيثُ لم تكن بحسب تعبيره، سوىكلام أطلق على عواهنه، لتزجية بغرض الوقت فقط، لا لوجُود نيَّة مبيتَة، قائلًا إنَّ ما كتبه في رسالةٍ له "السلام عليكم أيها الإرهابيُّون، فأنا واحدٌ منكم"، من باب السخرية فقط.

وقال المتهم إنَّه كان بالأحرى لانتقاد السياحة الجنسيَّة في المغرب. ذاهبًا إلى أنه تعرض إبَّان عمله في فرنسا لمواقف عنصريَّة، وَعومل كما لوْ كان كلبًا لا بشرًا، من قبل الشرطة الفرنسية حين وصل مهاجرًا سريًّا إلى البلاد سنة 2004.

وبالرُّغم من تأكِيد جبرانِي كونه سلفيًّا إلَّا أنه لمْ يبد عارفًا بمفهوم السلفيَّة، وفقا لما قالهُ محامِيه، الذِي أوضح أمام المحكمة سذاجة موكله، وعدم نضجه، مشددًا على أنَّه ما كان سيذهبُ إلى الجهاد.

بيدَ أنَّ مرافعة المحامي لم تقنع المحكمة، التي لمْ تأخذْ "السذاجة" بعين الاعتبار، واختارتْ حكمًا مشددًا على ما بات يعرفُ بـ"الجهاد الإلكتروني"، حيثُ تنشطُ خلايا الاستقطاب، والتحريض على العنف والترويج لفظائعه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Minarkiza الخميس 19 فبراير 2015 - 21:55
حكم قاسي وليس هدا دليل قاطع لإدانة هدا المغربي. ب 5 سنوات ربما تصفح الموقع فضول فقط ولمادا لأتمنع هاته المواقع نهاءيا فالإنسان من طبيعته حب الاستطلاع لكن هاته محاكمة عنصرية وعلي محامي هدا المتهم الاستئناف
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال