ميكروفون هسبريس يستضيف مغاربة مونتريال

ميكروفون هسبريس يستضيف مغاربة مونتريال
الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:00

استضاف برنامج ميكروفون هسبريس، عددا من المهاجرين المغاربة المقيمين بمونتريال وضواحيها، وذلك بمدينة “بروصار” في الضاحية الجنوبية لمونتريال.

هذا وقد تم تسجيل عدد من الحلقات حول مواضيع مختلفة تهم الجالية المغربية المقيمة بكندا، حيث تم التطرق إلى تحديات الهجرة إلى كندا، تطرق فيها الضيوف إلى النقط التي يجب أخذها بعين الاعتبار، من طرف كل الوافدين الجدد على كندا، حيث تم التأكيد على ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية، حتى في حالة الهجرة إلى محافظة كيبيك الفرانكفونية، والقبول بالعودة إلى أقسام الدراسة من أجل ضمان شغل يتلاءم مع تجربة وشواهد المهاجر.

من جهة أخرى، تم التطرق إلى موضوع العودة النهائية إلى المغرب، والعوائق التي تقف أمام الراغبين في العودة نهائيا إلى المغرب، خصوصا ما تعلق بضريبة جديدة استحدثتها حكومة بنكيران، على الممتلكات التي يرغب المهاجر في إدخالها إلى المغرب.

ارتفاع كبير في اقتناء منازل بكندا من طرف عائلات مغربية مقيمة بالمغرب، موضوع يتداوله أفراد الجالية المغربية المقيمة بكندا، في ظل سياسة حكومة بنكيران الهادفة إلى استرجاع الأموال المهربة إلى الخارج؛ برنامج ميكروفون هسبريس، استضاف وسيطا في ميدان العقار في محاولة للاستفسار عن هاته الظاهرة، ورصد مخلفاتها على المالية المغربية، والعائلات التي تشتري هاته العقارات بكندا.

كما تم التطرق إلى موضوع الجامعات الكندية، وحضور الطلبة المغاربة بها، على ضوء تعاليق نشرت على جريدة هسبريس الإلكترونية، تفيد بأن تعامل بعض الأساتذة في جامعات بمحافظة كيبيك، يميزه الكثير من الحيف، وسوء المعاملة مع الطلبة العرب.

كما استضاف ميكروفون هسبريس، “بهجة مونتريال”، وهو صاحب المقهى الذي نظم فيه لقاء هسبريس مع أفراد الجالية المغربية، وتطرق إلى موضوع عمل الجالية المغربية بمونتريال، على ضوء وصفها “بأنها تعيش على المساعدات والهبات الحكومية، وتقضي أيامها في المقاهي”.

وبلكنة بهجاوية لا تخلو من النكتة والابتسامة، دافع البهجة عن زملائه واصفا إياهم بالمجدين العاملين، الذين يلتئمون في مقهاه بعد الانتهاء من العمل، لخلق أجواء مغربية فيما بينهم، قائلا، إن منهم الدكتور والأستاذ الجامعي، ورجال أعمال، وموظفون، ومهنيون، كل واحد منهم يحمل مسؤولية عائلة، لا تسمح له بالبقاء طوال العمر في العطالة، خصوصا وأن فرص الشغل موجودة بشكل كبير، يقول البهجة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء