محمّد حصحاص .. مغربيّ عبر المياه المتوسّطيّة على بساط الفِـكر

محمّد حصحاص .. مغربيّ عبر المياه المتوسّطيّة على بساط الفِـكر
الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:00

نشأ وسط أسرَة يفي ربّها بالتزاماته على أساس مردُوده المهني المؤسَّس على نقل الأفكار وبناء القدرات.. كما جاور أقارب ومعارف متصلين إلى حدّ كبير بما تضمّه دفّات الكتب من مضامين شكلتها عموم الإنسانيّة.. فما كان إلاّ محمّد حصحاص بشخصيّته التي تشكّلت بالمغرب وصُقلت بإيطاليا.

نور بمستكمار

ينحدر محمد حصحاص من الجهة الشرقيّة، وتحديدا من قرية مستكمَار التي رأى بها النور وشرع وسطها في تلقِّي تحصيله إلى أن بلغ العام الثالث من الدراسة الابتدائيّة.. إذ يعتبر محمّد أن هذه الفترة التي جاءت في بدايَة حياته قد وسمته بخصال أهل المنطقة الطيبين، زيادة على نهله من ثقافتهم التي تستند على تعاليم الدين وروح الإيثار.

في سن التاسعة انتقل حصحاص، بمعية أسرته، نحو مدينة تاوريرت.. وجاء ذلك جراء انتقال أبيه، الذي يعمل رجل تعليم، ضمن حركة انتقاليّة رغب في الاستفادة من ديناميتها لتحسين تموقعه بمعية من هم تحت رعايته.. وعقب انتهائه من المرحلة الإعداديّة انتقل محمّد نحو مدينة وجدّة للتحصيل الثانويّ.. كما أكمل بعاصمة الجهة الشرقيّة، وتحديدا كلية الأداب والعلوم الإنسانية من جامعة محمّد الأول، تكوينه العالي بنيل الإجازة ثمّ الماجستير في الدراسات الإنجلزية الثقافية والأدبية.

تعطّش مصيريّ

يقول محمّد حصحاص إن مصير مستقبله قد تأثر بالتعطش الذي طاله، خلال مرحلة الدراسة الثانويّة، تجاه المعرفة بكل أنواعها.. وقد أذكَتها لقاءات تمّت مع عدد من المنتمين نخبة الفكر والبحث العلمي بالجهة الشرقية، حيث رفع من مستواه في معرفة العالمين العربي والأوروبي بحكم العلاقات التي نسجها مع متوفرين على روابط مع هذين الفضائين.. “استفدت من تجارب أعلام ثقافيين حجوا إلى وجدة، ما أغنَى تجاربي الشخصية بحكم لجوئي لخيارات بديلة أمام ضعف فضاءات الاطلاع على المعارف بالمنطقة” يورد محمّد.

ويضيف ذات الشاب: “بدأت بوادر اهتمامي بعالم الفكر ونشاطات البحث ضمنه وأنا في السنة الثانية من مساري الدراسي الثانوي، وقد استمرّ ذلك باختياري ولوج كلية الأداب بوجدة من أجل التعمق ضمن الاشتغالات التي كنت قد شرعت فيها، بما أتيح لي من إمكانيات، بإرشاد ممن لم يبخلوا عليّ بالتوجيه والمساندة والتشجيع، ومنهم أخي الأكبر الذي كان قارئا نهما ليجعلني أستفيد من ميوله”.

بعيدا عن فرنسا

يقرّ حصحاص بأن تكوينه الأنكلوساكسونيّ قد جعله ينأى عن التوجه صوب فرنسا من أجل ضمان استمرار تكوينه الأكاديميّ، وذلك بالرغم من الفرص التي كان باستطاعته اغتنامها وهو يفكر في البلد الذي سيقصده بعدما قرّر بمواصلة التحصيل خارج المغرب.

“جاءت الهجرة إلى إيطاليا كاستمرار للمسار من أجل نيل دكتوراه، فكان البدء من الجامعة الدوليّة لويس بروما على أساس قصد ألمانيا عقب هذه المحطّة، لكنّ تعرفي الجيّد على الشبكة التي تعمل على البحوث الفكرية غير مساري وجعلني أستقرّ بالفضاء الإيطالي الذي راقني.. وأنا سعيد باختياري” يقول محمّد في لقاء جمعه بهسبريس وسط رُومَا.

مسار بحث

استفاد ذات الشاب المغربي، خلال التحاقه الاول بعالم الهجرة، من أول منحة وجهها الاتحاد الأوروبي لطالب من إفريقيا والعالم العربي بغرض التخصص في الدراسات الأوروبيّة، ونتائج هذا العمل البحثي تمّ نشره بتأطير من البروفيسور والسياسي جُوليَانُو أمَاطُو باعتباره أستاذا ضمن المؤسسة التي التحق بها حصحاص.. وبالموازاة مع ذلك واصل محمّد مساره بالتسجل ضمن سلك الدكتوراة من أجل الخوض في عوالم الإسلام الأوروبي اعتمادا على مقارنَات.

ويعلق محمّد على الموضوع بالقول: “تواجدي بأوروبا مكنني من الاطلاع على كتب تقترن بالتراث، واهتممت من خلالها بالفكر العربي الإسلامي المعاصر، إذ كان لا بد من إطلالة على التراث لفهم الحاضر واستشراف المستقبل.. وجعلني هذا التعاطي أنقح تمثلاتي التي اكتسبتها مسبقا، راغبا في الانفتاح أكثر فأكثر على ثقافات جيراننا بشمال البحر الأبيض المتوسط.. إضافة لإلمامات تهمّ مجتمعات أمريكا اللاتينية والهند حفزتني للاستمرار باشتغالي”.

أطروحة فكريّة

أطروحة الدكتوراه لمحمّد حصحاص يقول عنها صاحبها: “اشتغلت ضمنها على مفهوم الإسلام الأوروبي لأنه مطبوع بالفكرة الإستشراقية في معناها السلبي، ذلك أن الدراسات التي أنجزت، لحد الساعة، إما فيولولوجية قديمة أو استشراقية.. ومن الستينات إلى الأن تطغى على هذه الدراسات رؤى سوسيولوجية أو انثربولوجية، أو سياسية بمعناها الأمني الذي يرَى المسلم كعنصر أجنبي.. لكنّ العمل على الشق الفكري غائب عن كل هذا”.

ويزيد حصحاص: “هل يمكن أن نتحدث عن إسلام أوروبي كما نتحدث عن إسلام جزائري أو أمريكي؟، أو إسلام إفريقي أو أسيوي أو مغربي؟.. هذا لا يعني وجود اختلاف في العقائد أو المسائل المركزية للدين، لكن ذلك يهم تعامل الدولة مع الدين الإسلامي في الحيز الجغرافي الذي يعنيها، بما في ذلك الوسط الاجتماعي للتواجده.. ولذلك يبرز تعامل مختلف مع الإسلام أو الكنيسة بين إيطاليا وفرنسا وإنجلترا، وذلك لأن تاريخ كل بيئة يختلف عن الأخرى، تماما كما تختلف المؤسسات لإعطاء تمظهر معين للسلطة الدينية.. قد يقول الناس إن الإسلام واحد، لكونه كذلك فعلا، غير أن تطبيقه والتعايش معه يختلف باختلاف الدول وتغير مؤسساتها.. وقد حاولت التفصيل في كل هذا”.

انغماس في البحث

يمضي محمّد جل وقته وسط البحث والكتابة، وذلك بفعل اشتغاله بجامعة لويس الدولية بالعاصمة الإيطاليّة.. كما ينخرط ضمن أنشطة كرسي الدراسات العربية والإسلامية الذي افتتح بالأكاديمية منذ سنة، مساهما في تأطير ملتقيات شهرية تتداول في ما يعرفه العالم العربي من أحداث وبروز لتوجهات.

“أرتبط مع ذات الجامعة باشتغال كباحث ما بعد الدكتوراه، كما ألتحق بجامعة روما باعتباري مشرفا على تدريس اللغة العربية وكذا الإسلام والسياسة، وهذا ما يجعلني غير متملك لوقت كاف من أجل الانضمام إلى اشتغالات خارج الالتزام الأكاديمي، بالرغم من أني اجتمع بعلاقات طيبة مع شباب إيطاليين من أصول مغربيّة يقفون وراء عدد من المبادرات الجمعوية التي أتمنّى أن تلاقي التوفيق والنجاح والألق” يورد حصحاص.

المغرب والمغاربة

يعتبر ذات الشاب المغربي أن التجربة التي راكمها بإيطاليا، كما نظيرتها التي بصم عليها حين استقراره بالوطن الأم، هي غنيّة للغاية.. ويشدّد محمد على أن الحنين يحله لمرات عديدة صوب المغرب، آملا في أن يتمكّن من العودة للاستقرار فوق ترابه مستقبلا بنية تقاسم ما تعلمه مع أبناء الوطن.. كما يسترسل: “المغرب يعرف تغيرات كبيرة، لكنّ أعمالا كثيرة لم تنجز بعد، وأتمنّى أن أشارك بما تعلمته وما أستطيع أن أوفره انطلاقا من تجربتي”.

أما بخصوص الشباب المغاربة الحالمين بخط مسارات ناجحة خارج الوطن يورد حصحاص أن النصح الكامل ينصب على مراكمة المعارف والتشبع بالأفكار النيرة، ويستدرك: “الطرق التي يتبعها كل فرد ليست إلاّ وسيلة لبلوغ أهداف ينبغي أن تبنَى على نبل وتملّك لروح المبادرة، مع التحلي بالانفتاح والاستعداد للتعايش بقبول الأفكار الجديدة بعد غربلتها.. فلا وصفات دقيقة للنجاح، لكنّ البحث عنها هو متاح للجميع”.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن 5
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:27

    بمثل هذه العقول والهمم سيحترمنا الأوروبيون..أناس خرجوا من رحم المعانات إجتهدا وناضلوا وقهروا المستحيل فكان لهم ما أرادوا..فهنيئا لهم.

  • العياشي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:33

    هذا الشيء الذي اصبحت اسمعه عن ابناء جلدتي في ايطاليا مؤخرا يبشر بالخير، و اسمحوا لي احكي لكم قصة وقعت لي ايام التعليم الثانوي في اواخر السبعينات بالرباط: كنت اتراسل مع فتاة ايطالية اخذت عنوانها من "يوت سرفيس" و عندما مرت تقريبا سنة و نحن نراسل بعضنا و كانت هي تدرس اللغات لكنها ضعيفة في الا نجليزية و كنت اساعدها بالمراسلة بهذه اللغة وذات يوم "ملي بغيت نفقص راسي" ساءلتها ماذا تعرفين عن المغاربة بايطاليا؟ قالت لي بكل بساطة: كباءيعين الزرابي "comme vendeurs des tapis" فقررت مقاطعة المراسلة!

  • imad from lyon france
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:37

    اشهد لصديق محمد بخلقه والمثابرة والجد خلال دراسة معه في جامعة وجدة و نتمنا شبابا مزيدا مثل اخ محمد حصحاص شباب اصحاب الهمم العالية يشرف بلدنا العزيز المغرب في مجال العلم الهادف لنعطي خاصة الصورة الحقيقية النبيلة للإسلام و لشاباب المسلمين في انحاء العالم والغرب خاصة

  • هشام حصحاص
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:47

    شكرا هسبريس على هذه الالتفاتة لشقيقي السي محمد الذي افتخر به جدا وبمساره الاكاديمي.
    السي محمد ومنذ نعومة أظافره ،كان تلميذا وطالبا متفوقا في دراسته وحصل على اعلى المراتب في المغرب وايطاليا، وتفوقه الدراسي جاء نتيجة عزيمة كبيرة وتربية حسنة ودماثة أخلاق، إضافة الى تربيته الدينية الملتزمة… كلها عوامل صقلت شخصيته وانعكست بشكل ايجابي على مساره الدراسي والاكاديمي.
    فمزيدا من النجاح والتوفيق السي محمد.
    هشام حصحاص

  • Lina
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:51

    Un grand Salut pour vous Monsieur Hasshass et tous les habitants de mestegmar

  • hicham
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:18

    wonderful career for my ex colleague in oujda university.wish him all the best

  • sifaw
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:38

    mohamed was my class mate in oujda univercity.he is a committed and hardworking man he deserves what he has achieved and deserves more.wishing him all the best.and thank you for his good representation for moroccans in europe.

  • rachid
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:04

    ﺍﻋﺮﻓﻪ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ﻛﺎﻥ ﺯﻣﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﻮﺟﺪﺓ ﺣﻘﺎ ﻛﺎﻥ ﺷﺨﺺ ﺫﻭ ﺍﺧﻠﺎﻕ و ﺻﻔﺎﺕ ﺣﻤﻴﺪﺓ . ﻣﺤﻤﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻂﻠﺒﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﺎ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﻆﺎﻟﺎ.ت ﺍﻟﻂﻠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺩﺍﻯﺋﻤﺎ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺪﺭﺍﺳﺘﻪ و ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻆﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ و ﻣﻮﺍﻇﺐ …ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺳﻜﻮﺕ و ﺍﻧﻴﻖ . ﻣﺘﻤﻨﻴﺎﺗﻲ ﻟﻚ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ و ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﻟﻖ و النجاح

  • وديع طنجة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:50

    لازلت اتذكر يوم تم نشر نتائج الامتحان الكتابي للسنة الاولى ادب انجليزي وكان هناك اسم لأول مرة أراه ونقط عالية لأول مرة أراها، قال لي احد الأصدقاء انه محمد حصحاص يكتب مواضيع مثل "هيمينغواي" وسيصبح يوما كاتبا بارزا.
    وهاهي التنبؤات قد صدقت .
    هنيئا لك أخي محمد.
    وديع طنجة

  • علي بوجلود
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:22

    محمد حصحاص انسان طيب بشوش الوجه متشبع بتعاليم ديننا السمحة
    جد مجتهد شغله الشاغل التعلم والمعرفة
    انه يستحق لما وصل اليه فقد ضحى بوقته وحياته لبلوغ هدا الهدف فكان من المستطاع ان يحصل على وظيفة وهو مازال صغير السن لكن كان طموحه اكبر فجاهد وناضل من اجل اتبات داته وبالتالي تفوقه
    اتمنى له مسيرة موفقة وحياة سعيدة
    وفقك الله

  • محسن أوشارية
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:44

    إنك لمفخرة لنا نحن معشر المستكماريين

  • محمد لخريبك نانسي _ باريس
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:02

    اللهم بارك وزد من امثاله une très bonne nouvelle

  • محمد لخريبكي نانسي _ باريس
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:02

    اللهم بارك وزد من امثاله une très bonne nouvelle

  • Hicham
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:36

    Me too i got excellent marks that year but we chose working under this mean government

  • محمد يوسفي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:22

    محمد كان زميلنا في الدراسة بكلية وجدة كان مثابرا لايكل ولايمل من طلب المعرفة,

  • ilias
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 18:56

    I know Mohamad Hashas personally, he is one of my best friends, he is so kind and have values that are not common to find these days.. From hespress I wish you Mohammad all the success because you merit it

  • شفيق سليماني
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:00

    اصبحنا نسمع بالمواهب المغربية في جميع مناحي الحياة ولكن لم تتطور مواهبهم بالمغرب بل تطورت لتنفع دوال اخرى ساعدو هم بكل الا مكانيات وضلو متاوفقين في كل المجلات المغرب يصرف على كل شيء ونسيا البحت العلمي الدي يعتبر الاساس وراء تقدم الشعوب

  • عمر زرار
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:04

    تنطوي هذه الشهادات لأصدقاء عايشوا السيد محمد حصحاص في مراحل متقدمة من حياته الجامعية وهي شهادات تصب في ايجابية وشخصيته المتينة المتشبعة بروح البذل والعطاء وحسن التخلق والسمو بها….ما عسانا أن نقول نحن ومحمد من لحمنا ودمنا هل سنجامله ؟انه من أطيب ما أنتجت قرية مستكمار التي تقبع في أقدام جبال بني بوزكو بالمنطقة الشرقية….فهذا الانسان لا شك أنه حقق مبتغاه الذي أنشده في صباه حين كان يتابع دراسته الابتدائية بمدرسة مستكمار والتي اكتشفه أصدقاء لنا في التعليم وبشروا القرية بان لها غلاما حكيما رضع منها حليبا طيبا ولا شك أن تنبأهم قد حصل…ومهما يكن من أمر فان شخصية محمد حصحاص هي حصيلة عوامل عديدة ساهمت في التأثير على حياته منها التربية الصالحة والاهتمام البالغ وحسن التوجيه والايمان الصادق التى ورثها من أهل الدوار ومن ذويه حسبا ونسبا..فهنيئا لنا وللوطن باعتباره قيمة مضافة …

  • Mourid
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 19:25

    He is one of the very rare people who tackled Islam inEurope from a MENA prespective. His works are insightful I am proud of you Mohammed.

  • رشيدة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:08

    من بوسعه نسيان محمد حصحاص و وروحه التعلمية العالية, كان انداك طالب ماستر في كلية الاداب بوجدة و كنا طلاب السنة الاولى, صادفته بضع مرات في الركن الامريكي بوجدة و كدا بالجامعة ولم نجد منه غير التشجيع , انه قدوة للكثيرين , نتمنى له المزيد من التوفيق

  • mohammed
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:41

    جميل ان نسمع بكفاءات من طينة سي محمد حصحاص. تلميذ مجد طالب كفء باحث عالم و متمكن. تحياتي له و ل عائلته و دعواتي و دعواتكم لوالدته شفاها الله و حفظها لابنائها.

  • Reda benali khibech
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 23:30

    تحياتي محمد لقد لعبنا كثيرا في الصغر عندما كنت أقضي بعض العطل الصيفية في مستكمار. بحكم انحدار والداي من هناك . ما أصغر هذه الدنيا.تستحق كل التقدير واصل.

  • ابراهيم اوشن
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:31

    صراحة ينشرح صدرك عندما تسمع عن أحد من ابناء بلدتك البسيطة يتألق في عوالم الفكر، إن سي محمد لمثال حسن و مفخرة لنا جميعا، تستحق كل التقدير،،،مع متمنياتنا لك بمزيد من التألق …

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس