24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | طلبة المغرب في أوكرانيا .. تحصيلٌ في قلب الأزمة وتهديدات بالطرد

طلبة المغرب في أوكرانيا .. تحصيلٌ في قلب الأزمة وتهديدات بالطرد

طلبة المغرب في أوكرانيا .. تحصيلٌ في قلب الأزمة وتهديدات بالطرد

لمْ تثن الأزمة في أوكرانيا، كثيرًا من الطلبة المغاربة عنْ متابعة دراستهم في البلاد، رغم التهديدات القائمة، وإنْ كان عددٌ منهم قدْ أقفلُوا راجعِين إلى المملكة، نزُولاً عندَ رغبة آباء حرصُوا على سلامة الأبناء، أكثرَ منْ حرصُوا على ألَّا تضيعَ سنواتٌ من التحصيل هبَاءً، بالرغم من كون المدن الجامعية في البلاد بعيدَةً عن القلاقل.

"صحيحٌ أنَّ حمم الصراع بين الانفصاليِّين والجيش الأوكرانِي لا تصلُ إلى هنا في مدينة "دنيبرُوبيتروفسك"، القريبة من مناطق النزاع، إلا أنَّ كلًّا منا استشعر التبعات، بتكلفة المعيشة ارتفعتْ بصورة ملحوظة بعد 2012، سواء تعلق الأمر بالغذاء أوْ إيجار البيُوت أو الغاز، في الوقت الذِي كانَ طلبةٌ مغاربة قدْ اختارُوا أوكرانيا لكون المصاريف بها أقل من نظيرتها في دول بأوروبا الغربية"، يقُول الطالب المغربي، عصام بوحمانِي.

صورة الشهادة الأوكرانية

عصام الذِي يتابعُ دراسته في السنة الثانية منْ طبِّ الأسنان، بعدما قضَى عامًا كاملًا في دراسة اللغة، يقُول إنه جاء قبل بدء الأزمة، فلمْ يكن ليضيع بعد ذلك ما كان قدْ بدأ "مع كلِّ هذه المعاناة ثمَّة منْ يقول في المغرب إنَّ طلبة أوكرانيا يختارون البلاد كيْ ينجحُوا بأقلِّ مجهود"، يستطردُ المحدث قائلًا إن في الشهر الماضي فقطْ تمَّ فصلُ سبعة مغاربة بسبب إخفاقهم في مادَّة "الأنتوميَا"، وعدم إظهارهم جديَّة في التحصيل".

بيدَ أنَّ للتكوين في أوكرانيا نقاطهُ الإيجابيَّة أيضًا، بحسب عصام، حيثُ إنَّ الفصل لا يضمُّ سوى عشرة طلبة، الأمر الذِي يتيحُ لهم التواصل أكثر مع الأستاذ، بخلافٍ المغرب الذِي يرتفعُ فيه العدد "حتى وإنْ كنَّا نبذلُ جهدًا مضاعفًا، بالنظر إلى دراستنا مع الرُّوس في فصلٍ واحد".

لمْ نرض العودة بخفي حنين

أمَّا عبد الحمِيد بوخريصِي، الذِي تخرجَ سنة 2014 من جامعة زباروجِي الوطنيَّة للطب والصيدلة في أوكرانيا، ويتابعُ حاليًّا دراسة التخصص في الجراحة الباطنية بالبلاد، حيثُ وصل عامه الثامن فيقُول لهسبريس "بعد الثورة أحسسنا نوعا من الانفلات الأمني، بالرغم من كون زباروجِي كانت نسبيًا بدون مشاكل، ما عدا بعض المظاهرات الموالية لروسيا، وأخرى مؤيدة لأوكرانيا".

"الأثر النفسيُّ كان بالغًا، ولا نتوقفُ عن التفكير فيما يمكنُ أنْ يؤُول إليه الوضع بالبلاد، مستقبلا، ومن الطلبة المغاربة من أرغمهم آباؤهم على أنْ يتركُوا كلَّ شيء ويعودُوا إلى المغرب، من باب الحذر". كنتُ مقبلًا على التخرج لما اشتعلت الأزمة، ولمْ أستطع أنْ أفكر في العودة بخفي حنين، وإنْ عاش والداي في رعبٍ حقيقي".

في تلك الأثناء، غادر بعض الطلبة المغاربة بحسب بوخريصي، الذِي ينوبُ عن رئيس الجمعية المغربية للصداقة والتعاون بفرع زباروجِي، مدنًا طالها الاضطراب إلى أخرى آمنة، مع احتساب السنوات التي سبقَ لهم أنْ تابعُوا تكوينهم فيها "ثمة مقاولون تركُوا بيوتهم ومشاريعهم".

وعن النحو الذي تعاملت به السفارة المغربيَّة في كييف مع الطلبة في الأوقات الحرجة يقُول بوخريصِي "لمْ يولونا أيَّ اهتمام بتاتًا، وبالرغم إدراكهم مع بدء الأزمة أن الوضع سيسُوء، لم يبادرُوا إلى وضع برنامج لترحيل الطلبة المغاربة ممنْ يرغبُون في ذلك، ولا همْ سطرُوا خطَّة للمساعدَة، تلك الخطوات كانت ستمطئنُ الطلبة هنا، وتؤكدُ لهم أنَّ البلاد حريصة على أمنهم".

عشرات المغاربة مهددُون بالطرد

أمَّا الطالبة المغربيَّة، يسرا آيت الطالب، فتحكِي بمرارة عنْ مشكل يكابدهُ اليوم نحو ثلاثين طالبًا مغربيًّا في أوكرانيا دون مساندة، حيثُ دفع مجموعة منهم أقساط الدراسة في البنك، بيدَ أنَّ إفلاس البنك حال دون أنْ تحصل الجامعة على واجباتها، فما كانَ للجامعة سوى أنْ تطلب من الطلبة الدفع ثانية أوْ عدم التمكِين منْ التكوين.

سارة التي تتابعُ دراستها في الطب للسنة الثالثة تقول بحسرة في حديث لهسبريس إنَّ بعض الطلبة دفعُوا نحو 1250 دولارا، للدورة الواحدة، وباتُوا مطالبِين اليوم بالدفع مرَّة "كنَّا قدْ دفعنا ما علينا، فإذا بالإدارة تتصلُ بنا في السادس والعشرين من فبراير الماضي، مخبرة أنها لم تتوصل بالأقساط، أخبرناهم أننا بعثنا بها، فشرحُوا المشكل، واقترحُوا أنْ يسهلُوا المسألة بالدفع شهريًّا، عوض التسديد دفعة واحدة".

ويجد الطلبة المغاربة الثلاثُون اليوم أنفسهم مهددِين بالطرد في حال لمْ يدفعُوا مرَّة ثانية، "نحنُ نريدُ تدخلًا من المصالح الديبلوماسيَّة المغربيَّة في أوكرانيا، لأنَّ لا أحد يساندنَا في هذَا الملف"، لقدْ تدبر بعضُ الطلبة الأقساط بمشقة الأنفس، وليسُوا جميعًا من الميسُورين حتى يدفعُوا ثانية..لقدْ بات مستقبلنا مهددًا"، تقول سارة بحنق، عن طلبة لمْ تقف الحربُ حجرة عثرة أمام طلبهم العلم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - ابن سوس المغربي الاثنين 02 مارس 2015 - 09:51
أحي شبابنا المغربي على الاصرار الصبر والعزم والارادة على تكملة علمهم والوصول الى أهدافهم، وادعو سفارتنا في الخارج الى تقديم النصيحة والعون لهم هؤلاء هم شباب الغد، فلاء تأيسؤ ابدأ فليس هناك طريق مفروش بالحرير أن بعد العسر يسر
2 - dr makhlouki الاثنين 02 مارس 2015 - 10:19
انا درست الطب في أوكرانيا 2002 و بعد تخرجي ذهبت لأعمل في ألمانيا
و هناك أصدقاء درسوا معي ذهبوا اليً كندا للعمل .
انا لا ادري لماذا يشوهون جميع طلبةً
لكي يدهب الجميع للدراسة فقط في فرنسا عجيب امركمً في المغرب
3 - maghribi الاثنين 02 مارس 2015 - 11:19
Etudier meme en chine , la science est parout et parfoi la methode d'enseignement et la qualite des professeur jouent un role ds ces pAays meme si les etudiants sont moyen , je connAis des etudiants bac science math qui etudiaent labas et qui n ont pa besoin de travailler en fonction public , I'll laissaient ca aux aux autres qui peuvent payer pour ca , la plus part des etudiants de l europe de l'est sont issuent de familles pauvres ou moyennes ....
4 - mohamed الاثنين 02 مارس 2015 - 11:34
jjust to be aware that most of moroccan laureats finished the high school in moroccan institutes/universities should be shame that their study level is poor and after getting a job their performance is poor too. I do guess studing in such contries as Russia & Ukraine is much better the only worry is seriosity and coz the study system there is efficient. just to compare medecine/engineering competences in such countries and Morocco!!!!
5 - طالب الاثنين 02 مارس 2015 - 11:35
ما لا أستطيع ان افهم لماذا يصفون كل من يدرس في أوكرانيا بالمغفل والأحمق والكسول . صحيح هناك من لا يكبد عنائه لكي يقوم بمجهود يأخذ به شهادته فيدفع رشوة صحيح هذا موجود . لكن أين وضعتم الطلاب الآخرين الذين يدرسون ليل نهار بعد ان أقفلت جميع الأبواب أمامهم في بلدهم بمعدلات قياسية 17 18 16 مطلوبة للولوج الى كليات الطب والهندسة لا ننسى الرشاوي التي تعطى مقابل ولوج ابناء باك صاحبي لهذه المناصب . ؟؟ لماذا تدمرون الطريق الوحيد الذي بقي امام هؤلاء الطلبة للوصول الى مستقبل كانو يتمنونه طول حياتهم لماذا كل هذا الحسد والغيرة لماذا نقوم بالتعميم عَلى كل من دب وهب للدراسة في أوكرانيا أليس هم أبناء بلدكم ؟ انا طالب في أوكرانيا الأسبوع الماضي اجتزنا الامتحانات والحمد لله كانت علاماتي جيدة لم أعطي سنتيما واحدا .. يا الله . القصة كما لو رسمنا نقطة سوداء في ورقة بيضاء ماذا ترون ؟؟ نرى نقطة سوداء . اما البياض المحيط بها لا نراه .
6 - dr-bejaadi الاثنين 02 مارس 2015 - 11:38
تكملة للرد 11 و اقول للبعض فعوض النقذ و التهجم على ابناء وطنكم افعلوا شيئا ترتقون به كفاكم حسدا و خلِّيوْ ولاد الناس يقراو على راسهوم. لو كان خوكم اللي تايقرا فأكرانيا لالتزمتم الصمت. النفاق خايب اعباد الله، مرض يفتك بالعقل السّويّ. يلا عندكم شي حاجة مفيدة او شي حل ناجع يالاه اسيدي مرحبا، ويلا الكلام الخاوي الذي لا ينفع الله يجازيكم بخير التزموا الصمت تبالنسبة للموضوع الثاني الذي أثير، أظن أن كما ارى ان الوقت غير مناسب لمناقشته، وليس من السهل الخوض فيه، لا ننسى أن آلاف الأطر المغربية التي تعمل في المغرب والمتخرجة من هنا وهي أطر كفءة، هناك أطر مغربية في هذا البلد أساتذة جامعيون في مختلف المدن الأوكرانية، هناك أطباء، مهندسون...وهم يقدرون ويحترمون، يكفيني ان اذكركم ان التعليم في اوكرانيا يفوق بكثييير دولتنا الحبيبة المغرب , فمن المخجل و من العار ان نتحدث عن دولة احتلت الصفوف الاخيرة على مستوى التعليم و شهدنا تفوق دول عربية علينا و التي تعيش ازمات سياسية و حروب كالعراق و فلسطين و سوريا و الكثير من الامثلة
7 - عبد العالي مزوز الاثنين 02 مارس 2015 - 11:41
أنا طالب أدرس في أكرانيا لم أفهم لمذا هذا الهجوم الشرس علي الطلبة في أكرانيا؟ نحن أبناء المغرب ضحينا بالغالي و النفيس لكي يكون لنا مستقل أحسن . هل ذنبنا أن نكون حصيلة النظام التعليمي الفاشل في المغرب . لمذا في الدول الأوروبية كل الجامعات مفتوحة في وجه أبنائهم بغد النظر عن معدل الباكالوريا . هل ليس لدي الحق في أن أصبح مهندس لأنني لم أحصل نقاط ممتازة في المواد الأدبية اللتي ليست تخصصي ؟ ما هذا النظام الذي يحد من طموحات الشباب ؟ مع العلم أن أكبر ثروة تتمناها شعوب العالم هي ثروة الشباب .
هل تعرفون أن فقط مدينة خاركوف في شرق أكرانيا بها 45 جامعة في مختلف التخصصات . ربما أكثر من جامعات المغرب كلها .
يكفي التهجم علي طلاب أكرانيا الذين ضحو بمالهم و شبابهم في عز الحرب و المأساة التي تعيشها الدولة لتحصيل العلم أملا في غدا أفضل
8 - lahbib الاثنين 02 مارس 2015 - 11:41
salam aleykom
les universités marocaines sont 1000 fois mieux que celles de l ukraine
simplement la croyance des marocains est fausse
tous ce qui vient de l etranger est bon pour les ptites mentalités de profiteurs du systeme
je connais des pharmaciens qui ont obtenu un diplome a dakar senegal
dites nous franchement c quoi cette rigolade
la seule raison est que ces enfants de bourgeois passent des vacances en ukraine pendant 7 ans
reviennet avec une blonde aux yeus bleus pour dire qu ils ont reussi
ils reviennent ensuite frimer devant des gens modestes
se paient la tete des ignorants en conduisant des grosses cylindrées
bref quand tu vois des gars qui ouvrent des pharmacies et ne travaillent meme pas tu as tout compris
le seul pays ou n importe qui peut travailler sans diplome ni formation adequate c le maroc
je connais un garcon qui travaille dans une pharmacie alors qu il n a meme pas son certificat primaire
merci notre cher pays
9 - مروكي الاثنين 02 مارس 2015 - 12:03
أصحاب التعليقات و التحديات مالين الشفوي الخاوي أغلبهم لم يخرج من المغرب و لهم صورة عن روسيا الإتحاد السوفياتي و صورة عن 5 سنوات بعد سقوط الإتحد السوفياتي
روسيا من الدول العظمى في كل المجالات خاصة الطب و هذا راجع الى تكوينها الشامل و أساتذتها النبهاء و من يقول العكس فل يبحت في كوكل مغاربة درسوا في روسيا يشتغلون في فرنسا و امريكا طلبة ألمان يدرسون في روسيا
من درس في روسيا تكبد البرد و الغربة و الفقر و صعوبة الدراسة ليتكلم بعض السفهاء عن شراء الدبلومات. اتحدى اي كان ان يشتري دبلوم في روسيا بوتين قضى عن الرشوة و من يقبض عليه يرمى في السجن
ونحن نجتاز امتحان المعادلة و أقول لكم ان الدراسة في روسيا احسن من المغرب في جانب الإمكانيات و الأساتذة و المنهج فقط المشكل في قدرة الطلبة عن إمتصاص العلم
اما إخوتنا في أكرانيا يعانون من مشاكل الحرب و تهديدات يومية ادعو من الله ان يفرج عنهم
10 - maghribi f paris الاثنين 02 مارس 2015 - 12:09
من الاخير لبعض التعاليق ربما الحاقدة هناك معادلة للدبلوم بالمغرب والتي يشرف عليها اطر مغربية حتى يتم قبول الطالب او رفضه ام هم ايضا متواطئون...
11 - Rachid الاثنين 02 مارس 2015 - 12:27
Bonjour à tous
J'ai lu les réponses des étudiants en Ukraine et en Russie et je confirme que leurs université n'ont rien à voir avec les nôtres, les leurs sont beaucoup plus structurés, en plus et pour répondre au N 16 je suis sur qu'il n'a aucune idée sur les études au Senegal et que les français eux même vont à Dakar pour faire des spécialités.
Au lieu de dire n'importe quoi sur ces étudiants qui souffrent en plus du dépaysement du froid et de faim, des ignorants qui n'ont aucune idée répètent ce que disent les gens sans aucun fondement,
12 - maghribi الاثنين 02 مارس 2015 - 12:31
Le maroc a besoin des pharmaciens et de docteurs et des ingenieurs , modifier un peu votre mentality francophone et stopper votre hassaad et jalousie et dite moi quelque chose qui va progresser l'enseigneMent marocains pour que tout le monde peut suivre ses etudes a cote de sa mere paisiblement et mAnger le mssamen et el harcha avec du the , sans depenser de l'argent aailleurs .... Ya allah.....
13 - TlHades الاثنين 02 مارس 2015 - 12:32
ردا على تعليقاتكم الغريبة والتي ليست لها علاقة بالعنوان اود ان اخبركم انني حصلت على ميزة حسن باكالوريا علوم رياضية، وتوجهت إلى أوكرانيا لإكمال دراساتي العليا، تخصص هندسة مدنية، و انا الى الان و الحمد لله متفوق في دراستي و علاماتي جد مميزة.
يجب أن تعلموا أن المستوى التعليمي و المادة المدرسة في اوكرانيا أحسن من نظيراتها بالمغرب وعدد جامعاتها اكبرحيث تضم خاركوف لوحدها 60 معهدا للبحوث العلمية ونحو 50 جامعة
بالاضافة الى ان هناك مستوى متميز لعلاقة الإحترام و التواصل بين الطالب و الأستاذ اوكرانيا قدمت لنا الكثير في مجال الدراسة و حقوق الطلبة لم يقدمها لنا ولكم بلدنا المغرب
وشيء اخر يجب ان تعلموه جيدا و ترسخوه في عقولكم و هو اننا ندرس وبجد وسط الكثير من المشاكل السياسية والاقتصادية التي تواجه البلاد حاليا
و بصفتي طالب مهندس باوكرانيا فانني ادعوا الجميع الى احترام الطالب المغربي باوكرانيا لانه يضحي بالغالي و النفيس من اجل تحصيل العلم في بلد يعيش حاليا ظروفا صعبة، بالاضافة ان هذا البلد يبعد عن المغرب ب 5000 كنم و لذلك فالطالب يعيش و يدرس بعيدا عن اهله و هنا تكمن صعوبة الموقف الذي نعيشه جميعا.
14 - بلد العلم و الثقافة الاثنين 02 مارس 2015 - 13:42
فليعام الجميع ان اوكرانيا دولة نووية و ثاني اكبر دولة باوروبا و اقتصادها يعادل ثلاث اضعاف اقتصاد المغرب و نصف دبابات و كلاشنكوف الجيش المغربي مستوردة من اوكرانيا و هده الاخيرة تضم 950 جامعة و اكادمية دولية علوم تابعة للدولة مقارنة مع جامعات المغرب الست اليتامى التي لا تتوفر حتى على مراحيض في المستوى و من منكم يشكك في كلامي فليدهب الى زيارة مدن كييف او خاركوف او اوديسا او دنيبرو .... ليرى مدى التقدم و الرقي و العلم و الثقافة و هدا الى اخدتم الفيزا طبعا )))
15 - larbi الاثنين 02 مارس 2015 - 14:02
تروج شاءعة ان الدراسة باوربا الشرقية ناقصة شوية والحقيقة ان السياسة تلعب دورها فاوربا الغربية وامريكا ترشحان نفسيهما عواصم لطلب العلم لما في دلك من اهداف اقتصادية كتنشيط السياحة واستراتيجية حيت تضمن ولاء الطلبة لثقافتها ونمط عيشها ولو بعد رجوعهم الى اوطانهم
16 - تطواني الاثنين 02 مارس 2015 - 14:06
مادا وفر المغرب للحاصلين على شهادة البكالوريا، في السنة الماضية هناك العديد من تلاميد الشعب العلمية حصلو على ميزة حسن و لم يتم استدعاؤهم حتى للاجتياز المباريات، المسؤولين يدفعون ابناء هذا البلد للاغتراب.
17 - التأزي ف ز الاثنين 02 مارس 2015 - 14:34
أنا ام لطالبة اجتازت الباك ب١٦ وكان حلمها طبيبة وهي طفلة لم تقبل في بلدها وما كان امامي الا المغامرة لأَنِّي رايتها تقتل نفسها في دروسها بيعوني الأساتذة جلدي في الساعات الإضافية املا ان تبق ابنتي معي أين حق اولادنا المتميزون لماذا نقتل الأمل عندهم ولنتركهم يواجهوا البرد والغربة والجوع ونشجعهم دون احباط ولا كترة الكلام الذي لا دليل له حتي في المغرب نجد الطبيب الشاطر والكسول كل حسب طموحه ومستواه لو احتضنهم بلدهم لما هاجروا هناك ١٠في القسم وياخد فرصة تلوة الفرصة حتى يصل وهنا الفرصة مسبوقة بالرشوة او واحدة وباي للأحلام اوقفوا هدا التجريح وادعوا لهم بالتوفيق نحتاج لأولادنا رافعين الرأس لأنهم يستأهلوا الله يوفقهم ويحميهم
18 - حنان الاثنين 02 مارس 2015 - 14:43
انا جد متوترة و قلقة ابنى يدرس بخاركيف انه يطماننى انه بخير و لكن اربد ان اسالكم لا قدر الله الحرب وصلت الى خاركيف هل بامكان طلبة الطب ان ينتقلوا الى مدينة اكتر امانا و هل يحتسب لهم سنوات لان ابنى سنة تانية طب هل يمكنه الانتقال الى كلية بمدينة اخرى و ما يضيعوهش فى السنوات ديالو ارشيدونى جزاكم الله خيرا و ماهى المدينة او الجامعة اللى تنصحوه يمشى ليها
19 - طالبا الاثنين 02 مارس 2015 - 15:08
رد على تعليق الانسة حنان . ممكن ينتقل ويبدأ دراسته في جامعات اخرى لكن ممكن اذا أراد ان يستمر في العام الذي يليه يجب عليه ان يكون ناجحا في جميع المواد في العام الماضي مادة واحدة اخفق فيها سيضطر لدراسة السنة الثانية مرة اخرى . بخصوص المدينة انصحه بكييف العاصمة انا ادرس بكييف . جامعة بوغومولتس bogomolites معترف بها في وزارة التعليم العالي الاوكراني والمغربي .
20 - حسن الاثنين 02 مارس 2015 - 16:02
انا خريج جامعة اوكرانية اريد ان اؤكد لكم ان الدراسة في اوكرانيا وروسيا افظل بكتير من الدراسة في المغرب يكفينا فخرا ان اول مغربي ترشح لجاءزة نوبل في الطب كان خريج جامعة روسية الله يهدي الحاقدين
21 - طالب الاثنين 02 مارس 2015 - 16:14
هل تظن ان الحكومة بليدة ان تقبل دبلوم لطابلم لم يدرس و خاصة ميدان الطب ؟ هناك امتحان استحقاق للمعادلة يتم في المغرب من طرف اساتدة و اطباء مغاربة كما يجب على من اجتاز الامتحان ان يدرس مدة مع الطلبة في الجامعة المغربية اضافة الى الستاج و كل شيء بالتنقيط و في الاخير يتنظر ان تم قبوله
فلا تقل ان هناك من يشتري دبلومات و حتى من قدم الرشوة "ماغادي يخرج غير على راسو"
الدراسة في المغرب .. ماكاينش البراتيك الاكتظاظ بينما العكس في اوكرانيا 10 في القسم
لا ننكر ان المغرب مصنف قبل الاخير في التعليم و هناك قضية "باك صاحبي"
و الاغلبية لي تاينتاقدو كون كانت عندهم الفرصة ولاه مايخليوها و كون مشاو الاوكرانيا اليوم قبل غدا
باراكا من الحسد و ارتقو فالقاع ازدحم
22 - HMIDA الاثنين 02 مارس 2015 - 17:38
je porte un defi au n 2et3 si le diplome marocain est meilleur que celui de l'europe de l'est
23 - doc الاثنين 02 مارس 2015 - 17:47
c pas tt les etudiants en europ de lest qui sont nul est c pas tt les etudiant au maroc u en france sont meilleur vous savez que les universite marocaine ne sont nullement reconnu meme en espagne qui est a cote et les universite francaise sont classe derrierre les anglais les Suisse deutch pays scandinave.... et noublians pas les usa,c pa sles marocains qui ont decouvert les vaccins ou sont aller en espace quand on parle de corruption le maroc na pas a etre envier alors cette propaganda anti Europe de lest c demoder alors aller cherche d autre chose et si ya un sujet don't on doit parler c de voir vers les Anglophone et tourner le dos a la franquophonie et cette france pretentieuse
24 - yassimed19 الاثنين 02 مارس 2015 - 18:01
أظن أن الذي ينتقد الدراسة في الجمهوريات السوفياتية سابقا إما أنه جاهل أم أنه مازال يحمل أفكار واديولوجيا الحرب الباردة.
فيما يخص الدراسة في هذه الجمهوريات فهي أحسن بكثير بما يدرس في المغرب لا من حيث نوعية التدريس أو العلماء الذين يدرسون في هذه الجامعات والمدارس العليا . والست جامعات بكلياتها ومعاهدها ومدارسها الموجودة في المغرب فهي لا تكفي لكي تستقبل نصف المغاربة الحاصلين على الباكالوريا أما هناك ففي كل مدينة توجد جامعات ومدارس ومعاهد عديدة تتوفر على المختبرات وكل الوسائل البداغوجية التي تساعد الطلبة على التحصيل بأقسام لا يتعدى فيها الطلبة عشرة أفراد الشيء الذي لا يمكن لنا أن نوفره في المغرب الحبيب للطالب المغربي
ومن يريد معرفة الحقيقة عليه أن يقوم ببحث عن الخريجين من هذه الجمهوريات السوفياتية سابقا والذين تستفيد منهم دول أخرى كفرنسا ألمانيا وكندا
ولكي لا ننسى الخريجون الذين يشتغلون في القطاعين العام والخاص فمن يريد معرفة الحقيقة فعليه ان يبحث في هذا المجال لكي تتضح الحقيقة لمن يجهلها.
ولكم كامل الحرية للتعليق على ما ذكرته وباختصار شديد
25 - samir الاثنين 02 مارس 2015 - 19:59
بصراحة الطلبة المتفوقون يصلون بمشقة إلى المدارس والمعاهد العليا بالمغربوآخرون غامروا ليحصلوا على دبلومات وخاصة طب الأسنان والصيدلة في أكرانيا بدريهمات سددوها كرشوة للأستاذ صاحب التخصص للحصول على un module وهذه حقيقة مؤلمة خاصة كلية الصيدلة وجل المغاربة هناك يعرفون ذلك كفا من المزايدات.صيدلي متخرج من أكرانيا
26 - Maya الاثنين 02 مارس 2015 - 20:25
اختي تخرجت من أكرانيا في الطب من جامعة زاباروجي و تقضي الآن تمرين المعادلة بالرباط و اتحدى اي احد بالذهاب للدراسة هناك المتخرجون هم فقط المثابرون! و الطلبة العائدون من أوكرانيا يتميزون بالرباط لأن لهم التجربة بالتطبيق أحسن بكثير من الطلبة اللذين درسوا بالمغرب و اللذين نجحوا بالحفظ أمة ضحكت من جهلها الامم!
27 - محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 20:35
انا من الطلبة المغاربة في تركيا، أحيي الزملاء في أكرانيا تحية كبرى
سبق لي أن التقيت بعدد منهم في طائرة عائدة من اسطنبول إلى الدار البيضاء بحكم أنه يقومون بـ"الترانزيت" في تركيا قبل استمرار الرحلة إلى المغرب. حكى لي من التقيت بهم عن مشاكل كثيرة حقيقة يعصب الصمود أمامها. لكن بالرغم من ذلك كله لازال هؤلاء الشباب يتابعون دراستهم، وبجد.
أنا أتابع دراستي بعيدا في أجواء جميلة وآمنه هنا في تركيا، وبالرغم من ذلك يبقى الأمر صعب نظرا لظروف البعد عن الأحد والغربة.
إذا كان الحال كذلك بالنسبة لي وأنا أعيش في أمان، فكيف سيكون وضع الطلبة في أكرانيا؟؟؟ حقا إنهم شباب شجعان أتمنى لهم كل التوفيق وأدعوا الله لهم بالأمن والأمان.
28 - anas الاثنين 02 مارس 2015 - 21:06
في اوكرانيا وروسيا والبلدان الأروبية العلم للجميع وحنى الطالب المتوسط يمكنه متابعة العلوم الحقة, الحسد والغيرة تعمي البصيرة ولو وفرت بلادنا امكانية ولوج هده المعاهد ومتابعة علوم الهندسة والطبية هنا لما كانوا في حاجة للدهاب الى آسيا أو الغرب
29 - Neurologue en allemagne الاثنين 02 مارس 2015 - 21:21
مادام شبابنا يبذل المجهود الفكري والجسدي وتحمل معاناة الطقس البارد ليحصل شهادة معينة في اي تخصص وذلك لمدة لا تقل عن 6 سنوات وجب ان نحتفي بهم ونشجعهم وان لا نبخس مجهوداتهم وتكوينهم فما يتكلم عنه بعض السفهاء بخصوص شراء الدبلومات فهذه المسألة اصبحت من الماضي قبل ان يكون الداودي وزيرا للتعليم المغربي فبمجرد توليه هذا المنصب اول شيء قام به حدد الجامعات المعترف بها وذالك بعد تقصي لكل جامعة على حدة والاطلاع على مكانتها واشعاعها وجودتها في التكوين ومن كانت تتوفر فيها هذه المعايير هي التي يتم الاعتراف بها في المغرب وكل جامعة او اكاديمية معترف بها من طرف وزارة التعليم العالي المغربي تجد هذا الاعتراف صادر كمرسوم في الجريدة الرسمية وهذا يجعل شواهد ودبلومات هذه المؤسسات معادلة لنظيراتها في المغرب واصحابها لهم نفس الحقوق في التوظيف وفتح المكاتب والعيادات ومكاتب الدراسات مثلهم مثل من حصلوا على دبلومات مغربية
شيء اخر لايعرفه الناس هو ان دبلومات المغرب غير معترف بها في دول اروبا كالمانيا بينما دبلومات روسيا معترف بها وتمكنك من متابعة الدراسة التخصصية في المانيا وكذلك مزاولة المهنة واش المانيا غادي ي 
30 - شتوتغارتي الاثنين 02 مارس 2015 - 21:49
يؤسفني بعض الاخوة اللدين يدرسون في اوكرانيا و يدافعون عنها كان فعلا فيها دراسة و جد و كد ، يا اخي ان كنت تدرس في اوكرانيا و عرفت انك تعيش العداب فيها فعلى الاقل انصح اخوتك القادمين اليها بعدم القدوم الى بلد مخرب و مجتمع فاسد لا شيء جميل فيه الا الاسم احت الاباء المحترمين ان لا يرسلو ابنائهم الى الهلاك خير لهم و ساسرد بعض النقاط لكي تعرفو مدى صحة كلامياولا المواد في اوكرانيا جميعها تدفع ب 200 درهم للمادة الواحدة عن كل دورة تحصل على نقطة جيدة في كل مادة ، وهدا يتم بوساطة دكاترة اغلبيتهم فلسطينيين يسمونهم الدكتور فلان و لهم مكاتب في الجامعات حتى ينهبو الطلبة كما يشائون شعب جيعان طلبة مغاربة ماتو ضلما و اخرون سجنو ضلما و عدوانا البلد مخرب كله و من يحكي لكم انه متل اوروبا فهو يكدب عليكم الطلبة كلهم مشاكل و كلهم مهددون بالعنصرية ، لا احد في اوكرانيا امن من هده الاشياء و اليوم بنك محترم في اوكرانيا نصب على كل الطلبة الدين اداعو اموالهم فيه ، فاضطر الاباء المساكين لاعادة ارسال الاموال لاولادهم، ايها الاباء المحترمون اتقو الله في اولادكم فانكم لا ترسلونهم الا للهلاك المبين تحياتي
31 - wiwi الاثنين 02 مارس 2015 - 22:07
Je ne comprends pas pourquoi vous attaquez les universités ukranienne s alors que elles ont une grande notoriété et surtout les facultés de médecine et de pharmacie.ils sont très fort et très compétents et j encourage vivement les étudiants marocains pour leur patience et persévérance et le faitet encorplus les etudiants de zaparojie qui spnt tres humaons et qui font les actions dsociale
32 - هشام الاثنين 02 مارس 2015 - 23:21
ًًأود من خلال تعليقي هذا أن أقدم شهادة حق في مذا فاعلية النظام التعليمي بالمغرب،عندما حصلت على الباكالوريا بميزة حسن راسلت العديد من الجامعات و المدارس للولوج إليها و توصلت فقط بجوابين الأول من مركز تكوين المعلمين و التاني من جامعة تقنية بالدارالبيضاء و إذا بي أفاجأ بعدم قبولي لأني لم أجتاز الإمتحان الشفوي فما هو المفر آن داك،أصبت بتوتر عصبي و أصبحت أتناول مهدآت لأن بلدي لم تقبلني في الدراسة و كان لدي طموح كبير فأجبر والداي على التضحية بكل شيئ و درست في أوكرانيا" товарищи привет" و الآن الحمد لله أشتغل و أشغل أناسا معي،و لدي معارف درسو في جامعات بفرنسا و اسبانيا تحصبلهم ضعيف جدا،فإذا ترفرت الرغبة في الدراسة تفتح لك الأبواب كلها في الجامعات الأوكرانية و تصبح صديقا و تلميذا و هم شعب لا ينافق و يساعدونك في الدراسة أكتر من أساتدتنا الجامعيين الدين يدرسون 8 ساعات في الأسبوع و باقي الوقت يدرسون في معاهد خاصة للحصول على أجور مرتفعة و ذلك زيادة على أجره في الوظيفة فأين البحت العلمي
33 - khaled الثلاثاء 03 مارس 2015 - 00:17
ا نها الحقيقة اغلب السفا رات د يال المغرب في ا وربا ممسوقينش المغاربة ديرين بحال شي مباني الي خدامين فيها ناس وهما اصلا غير موجودين انا سليت ميدسين في اوكراينا ماكانت لاحرب لا ولو كتمشي السفارة على شي ورقة بلى مان نقوليك الى عندك شي مشكيل كتعملوك بحال الى انت مارتسيان يعني بحال الي جاي من المريخ ما شي مغربي زائد سؤء الاستقبال بحال الى جاي تسعى زائد لابيوكراسي في لوراق والدليل على هدا ان اعداء وحدتنا الترابية كديروندوات جلسات تمس بصحرائنا الغا لية هما كا لسين كتفرجو بحال الى هما ماشي مغاربة لايعقل وزارة الخارجية ديالنا فين كاينا السبات العميق وهاد المشكل معروف في اوربا على السفارات ديال المغرب icall you close
34 - mohammed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 00:27
les etudes en europe de l est sont nulles... c est claire vu la competence des laureats qui ne nient pas cette verite. malheureusement ils se permettent de se comparer au vrais docteurs
35 - خديجة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:01
كان الله في عون هؤلاء الطلبة وفي عون ابائهم
حفظ الله جميع الطلبة المغاربة والمسلمين اجميعين
36 - حاتم الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:52
J'y crois pas ! Notre jeunesse en Europe de l'est souffre de la guerre et vous ne faites que les insulter !! Mais vous êtes malades ou quoi ?! Ou es notre patriotisme ?! Que Dieu vous aide les jeunes ! Allah iyesser likoum.
Pour les autres, arrêtez votre haine!! La jalousie va vous tuer ! Vous êtes devenu plus vert que Shrek !!!
37 - Amir الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:47
pour moi ce que je peux dire à propos de ce sujet,c'est les études en ukraine sont franchement déplorables;et ils ont aucune valeur moi j'étais déja étudiant en ukraine et je vous dis la réalité labas y'a trop de corruption et de beaucoup de lieux de distraction,pour moi les nouveaux bacheliers pensent méme pas à étudier dans ce pays c'est une perte de temps d'argent etc Y'a l'allemagne france italie pologne etc moi j'encourage les nouveaux bacheliers pour étudier dans l'un de ces pays merci !
38 - hanin الأربعاء 04 مارس 2015 - 21:27
المغربُ يتذيَّلُ تصنيفًا لأفضل جامعات الطبِّ في العالم العربي

http://www.hespress.com/societe/256944.html
39 - بسمة الثلاثاء 24 مارس 2015 - 09:56
السلام عليكم انا طالبة مغربية هنا باوكرانيا بمدينة خاركوف الحمدلله الاجواء مستقرة لايوجد اي نوع من الاضطراب او غير ذلك و الدراسة الحمدالله على ما يرام نعيش حالة من الاطمئنان و الهدوء و اريد ان اطمئن الاسر المغربية على الحالة التي نعيشها السكينة و الهدوء بمدينة خاركوف صح ان بعض الاضطرابات التي شهدتها الدولة و لا تزال تشهدها بعد المدن القليله ارتفعت اسعار العيش و الاستئجار و هذا لا يعني لنا التخلي عن دراستنا مقابل ارتفاع العيش او الرؤيا للجانب العاطفي صح ان بلادنا ماعطاتناش اولا حنا لم نحصل على المعدل الكافي لولوج كلية الطب او الصيدلة او المهندسين لكن هذا لايعني فشلنا في الحياة ذهبنا و كلنا امل في في دول اخرى و كان من نصيبنا اوكرانيا و الحمد لله و ما اؤكد عليه هو لحد الان المدينة لم تشهد اي اضطراب قوي للفرار
40 - belhaj abdellah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 23:26
بنادم خصو يديها فقهرتو . لي ما وصل للعنب يكول حامض
41 - د فادي الثلاثاء 12 يناير 2016 - 21:27
يا اختي لا في حرب و لا شيئ في اوكرانيا كلها زيادات اعلامية و مهاترات فقط ليسيئوا لسمعة روسيا و اوكرانيا و الحرب هي مجرد في اطراف حدود مدينة صغيرة بين روسية و اوكرانيا و هي ليست حرب ابدا بل مجرد ضرب رصاص في الهواء
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال