غزلان .. قصة مغربية واجهت الجميع لتحضن طفلها باسبانيا

غزلان .. قصة مغربية واجهت الجميع لتحضن طفلها باسبانيا
الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:04

قصة غزلان بنونة، مغربية تنحدر من الدار البيضاء وتقيم في إقليم مورسيا جنوب شرق اسبانيا، تستحق أن تُروى لما فيها من مشاهد التحدي والصبر، والشكيمة القوية على الحصول على حقها، رغم تثبيط المثبطين، ومعاداة المعادين، ورغم الرياح التي كانت تواجهها.

وتحمل قصة غزلان كل “التوابل والبهارات” التي تجعل منها حكاية جديرة باحترام صاحبتها، كما تصلح لنسج فيلم عن صبر وإرادة المرأة المغربية، خاصة عندما تكون أما تعرضت لأخذ طفلها من حضنها، بسبب اتهامات واهية من زوج أجنبي “ظالم”، وقانون اسباني “جامد”.

ذلك ما حدث لغزلان التي استطاعت، بعد مرور سنتين بالتمام والكمال، حاربت خلالها على كل الواجهات بأعصاب من فولاذ، خاصة في الجلسات الماراطونية التي كانت تحتضنها دهاليز المحاكم الاسبانية، قبل أن تحصل بالقانون نفسه على حضانة طفلها الذي أُخذ منها عنوة.

حكاية غزلان انطلقت قبل سنوات لما تزوجت برجل اسباني، ما كانت تعتقد أنه سيكون احد الأسباب في مأساتها وصراعها مع العالم الذي يحيط بها، فقد رافقته على بلده حيث يقطن، ورزقا هناك بعد ست سنوات من الزواج بطفل، يبلغ اليوم السابعة من عمره.

غزلان كانت تحلم بأن تعيش حياة كريمة أفضل في الديار الاسبانية، غير أنه بتوالي السنوات، وبتأثير من الأزمة الاقتصادية العالمية التي ضربت هذا البلد الأوربي، وجدت هذه المهاجرة نفسها وقد فقدت عملها، وصارت عاطلة عن العمل، فبدأت المشاكل تنهال على رأسها من كل حدب وصوب.

وكانت كل المشاكل والعراقيل لتهون على غزلان، باستثناء القضية التي قالت المهاجرة المغربية إنها مفبركة من طرف زوجها، الذي تقدم لإحدى محاكم مورسية، استنادا إلى “تسجيل صوتي” قدمه للشرطة زعم من خلاله أنها تعامل طفلهما بسوء، فمنعها القضاء الإسباني من الحصول على حضانة طفلها.

القاضي الاسباني لم ينتظر طويلا للبث في هذا الملف، حيث أصدر حكمه بحرمان الأم المغربية من حضانة طفلها، بناء على تسجيل صوتي زعم من خلاله زوجها أنها طلبت فيه الطلاق، وعلى تشخيص نفسي أظهر أنها كانت تعنف ابنها، فيما تنفي غزلان هذه التهم جملة وتفصيلا.

وباتت غزلان ليس فقط محرومة من حضانة طفلها الصغير، بل أيضا مطرودة من بيت الأسرة، ومطالبة بدفع مبلغ 100 أورو شهريا لفائدة زوجها كتعويض على رعاية وتعليم طفلهما، وهي الأحكام التي اعتبرتها غزلان بنونة “تعسفية” وفق تعبيرها.

وشكلت هذه الأحكام حافزا قويا لدى المهاجرة المغربية الشابة، حيث دفعتها إلى طرق كل الأبواب، بدءا من تنظيم احتجاجات بمدينة مورسية، وإدانة هذا الظلم عبر وسائل الإعلام المحلية، خاصة القنوات التلفزيونية والإذاعية المحلية بمورسية، وكذا بعض وسائل الإعلام المغربية.

ولجأت غزلان إلى الموقع المتخصص في تقديم الشكايات “شانج.أورغ”، حيث تمكنت من جمع آلاف التوقيعات المتضامنة والداعمة لقضيتها الإنسانية والعائلية، كما توجهت الأم كذلك إلى السلطات المغربية والإسبانية طالبة مساعدتهما في استعادة حضانة ابنها.

وتوجت مجهودات غزلان، ومعاركها القانونية والإعلامية الطاحنة أخيرا بأن حكمت المحكمة، أمس، بحقها في حضانة طفلها، وتبرئتها من جميع التهم الموجهة لها من قبل زوجها، حيث تنتظر وفق ما ذكرته لوكالة المغرب العربي للأنباء استعادة جواز سفره، ليسافرا سويا إلى المغرب في العطل المدرسية القادمة.

‫تعليقات الزوار

18
  • on pense anges ces aetranger
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:38

    maintenant que tu a s gagné ta cause, mefie toi de ton ex mari espagnole, il peut se venger et te tuer meme
    il vaut mieux que tu rentres vivre au maroc et trouve toi un gentil mari marocain MUSULMAN, qui parle meme langue que toi et a meme valeur et cryances que toi….mille fois mieux que ces cochons etrangers, que nous jugeons comme des anges,…alors au fond ils sont comme des diables sans valeurs sans henneyya……..et au fond ils sont tres egoestes, tout se qu'ils font est par leur propre interret y compris l'amour….et quand ca cesse, leur comportement est tres surprenant, inhumain, tres froid et gelé, et comme si ils ne t'ont jamais connu

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:42

    الله أكبر ولله الحمد على كل حال رغم الظروف والمشاكل التي يعاني منها كل المهاجرين

  • kingdom
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:56

    hassan 2 a dit " je ne suis pas pour les mariages mixtes"
    personnellement je connais des cas similaires ou l'ont trouve surtout le époux espagnoles voulaient souvent soumettre leurs épouses marocaines aux travailles forcés pour qu'elles leur donnent tous ce qu'elles gagnent car l'espagnole est paresseux .

  • a k
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:57

    المغربية للمغربي حسب معرفتي المتواضعة اكثر من 90في 100 من المغربيات لهم مشاكل مع رجالهن اجانب انا اتعاطف مع مثل هده النساء هل هو مسلم وماد امام الله يوم حساب وعقاب اضن لو كان ولد بﻻد لشوهت بيه ﻻن اغلبية يضنون ان ت اجنبي الحياة معه هي الجنة عندما يسطدم انسان بواقع في هده الحالة ﻻينفع الندم كما كان الحال يبقى المغ بي احسن من غيره وهدا راجع لطمع كما يقول تلمثل المغربي اطمع فزيادة رد بالك لنقصان

  • raschid vienna
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:05

    قال تعالى يعذبكم ببعض هده هي النتيجة المتوخاة من الزواج فتشي على زوج اخر فرنسي

  • yassine sk
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:46

    قصتها حزينة وفي نفس الوقت جميلة ،أظهرت الأم رغبة حقيقية في حضانة أبنتها مهما كانت الظروف ومهما كان حكم المحكمة القاسي والجائر في حقها إنها مثال لأم المغربية المناضلة الصبورة.

  • مواطن مغربي الماني
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:41

    انا متزوج بالمانية مسلمة متحجبة متدينة ورغم دلك احن الى المراة المغربية بنت بلادي. بما ان الشرع منحنا الحق في اربعة بشرط العدل افكر ادا في ثانية مغربية مائة في المائة. تحياتي لكل نساء المغرب الحرات العفيفات.

  • bouchra hassanni
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:45

    الله أكبر ولله الحمد على كل حال رغم الظروف والمشاكل التي يعاني منها كل المهاجرين قال تعالى يعذبكم ببعض هده هي النتيجة المتوخاة من الزواج فتشي على زوج اخر فرنسي

  • مهاجرة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:53

    هده قصة عادية بنسبت لما عانت منه النت عمى مع زوج مغربي و ما ادانه من مشاكل هو و صديقته الأجنبية و بعض المغاربة الدين ليس عندهم ضمير لكن أين المفر من عداب الله …مسلم يصلي و يصوم أكل مالها عدب أولاده و اَهلها و مادا احكي عن ناس ليس عندهم ضمير و يتلبسون كشيطان رجيم انهم المظلوم حسبي الله و نعم الوكيل فيمن لا يخاف الله في أخيه المسلم قصص تالف عنها كتب و تالف منها أفلام أحسن من أفلام مكسيكية فيها حلقات 18 سنة عداب و لكن الحمد الله ..الله يكرم الكريم و يجازي اللئيم الله يخلف لينا في الدنيا و الآخرة و ياجرنا خير الجزاء

  • mistral
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:59

    كثيرا ما تتحكم فينا العاطفة اكثر من العقل و الدين والاخلاق….

    الابتعاد عن والوطن والدين يورث الرذيلة…

    ان رجوع ابنك الى احضانك هو بمثابة الصعود من الهاوية ….ارجو ان ناخذ العبرة من هذا الدرس…

  • zeneb
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:07

    هنية و مبارك و مسعود عليك يا أختي ولكن إنتبهي أن تكرري هذا الخطأ الكبيرأي زواجكي من غير مسلم وأرجو أن تحر سي على تربية إبنك تربية إسلامية و الله المعين.ل تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ " [البقرة :221]

  • ولد الشعب
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:13

    هذا جزاء من يتزوجن من النصارى فالله حرم على المرأة أن تتزوج من غير المسلم

  • حسن
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:20

    اخواتنا المغربيات مكافحات . اللهم اعنهن و يسر امورهن. برافو اختي.

  • عبدو
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:32

    لو كانت اسبانية و وقع لها هذا لتدخلت الحكومة ناهيك عن ممثليهم في المغرب لكن لانها مغربية فالحكومة ومن يمثلها هناك همهم مال المهاجر فقط

  • sanae Andorra
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 22:14

    الحمد ل الله على سلامتك يا اخت غزلان. انا وقعت في نفس المشكل بالزواح بإسباني أسلم بالنفاق و لكسبي. عندي معه ولد، اقتسم حضانته معه، لكن اطالب بالحضانة الكاملة لكي يكون بإمكاني الرجوع لارضي او الذهاب بعيدا على هذه الارض. اتمنى الزواج بمسلم ابن مسلم، مغربي احسن ان شاء الله، رغم كثره los pretendientes هنا، اتمنى من الله ان اجد انسانا مسلما عفيفا. أنصح بنات بلادي ان لا تغرهم المظاهر، ان الزواج بالاجانب هو فاشل. طال الزمن او قصر سوف تشعرين بالحصره على نفسك و تكرهينه. كلام الله فيه كل الخير لنا، لنستمع له. الله يفرح قلب كل المسلمات و المسلمين.

  • تطواني
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:56

    الحق يعلو ولا يعلا عليه ، وهنيئا لك يا أخت غزلان بهذا الانتصار واعشي حياة كريمة أنت وابنك ولا تقنطي من رحمة الله والصبر والصلاة وقراءة القرآن هي مفتاح كل شئ أردت الوصول إليه واقرئي سورة البقرة لأن فيها أسرار إلاهية في الرزق وعند كثرة الهم والغم وووووو…ثم من يريد أن يصبح مليارديرا فعليه بالاستغفار…..يقول تعالى : (( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا. وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا )) صدق الله العظيم.

  • Hicham UK
    الخميس 5 مارس 2015 - 11:31

    قرات المقال و اعدت قراءته عدة مرات لاهميته و اشاراته القوية الى ضرورة التسلح بالوعي و العلم و الصبر في مواجهة الظلم و التعسف باوروبا وغيرها. و عوض انتقاد هذه المراة لانها قد تكون اخطاءت عن غير قصد يجب التنويه بالمجهود الجبار الذي قامت به و اتخاذها مثالا يقتدى به. هذه صفعة على جبين كل من يحتقر "المورو".

  • rachid italia
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:13

    خبر يفرح القلوب تعيشين في سلام اختي العزيزة بجانب ابنك ووفقك الله حتى يبتعد عنك دلك الثعلب اللعين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين ببني ملال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين ببني ملال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 2

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 7

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي