مهاجر بفنلندا يطالب سلطات أكادير بإنصافه

مهاجر بفنلندا يطالب سلطات أكادير بإنصافه
السبت 7 مارس 2015 - 13:22

بعد أزيد من 26 سنة على اشتغاله بالديار الفنلندية، تمكن العابدين عبد الإله الواثيق من شراء شقة بأكادير. تنفسّ الصعداء، خاصة وأن امتلاك مسكن بأرض الوطن ظل لسنوات طويلة حلما يراوده، ليأوي إليه كلما زار المدينة وبلده المغرب، لكن الرياح تجري بما لا تشتهي سفن الواثيق، فأسفل العمارة حيث توجد شقته، يوجد فُرن تقليدي لطهي الخبز.

لم يكن الفرن مُستَحدثا، بل قديما منذ سنوات، لكن الواثيق يؤكد في وثائق تتوفر عليها هسبريس، بعث بها للمجلس البلدي بأكادير وللمصالح الولائية بالمدينة أن “الفرن يشكل بالنسبة إليه مصدرا للروائح الكريهة، نظرا لاستعماله أخشاب لا تمت بصلة للأخشاب الموصى بها من طرف المختصّين في المجال، كما أصبح مصدرا للروائح الكريهة مما جعل السكن بمنزلي أمرا مستحيلا، كما يلحق بي ذلك أضرارا على جميع المستويات، وكذلك التشققات التي أصابت البناية”.

الواثيق القاطن بعمارة أرسلان زنقة الدراركة بحي تالبورجت، طرق جميع الأبواب من أجل استصدار قرار بوقف أو إصلاح ذلك الفرن موضوع شكاياته المتعددة لسلطات المدينة، وهو ما حدث بتاريخ 18 أبريل 2013، إذ صدر مقرّر رقم 001648 عن الجماعة الحضرية بأكادير، يقضي بإيقاف نشاط الفرن المخصص لطهي الخبز، بعد شكايات عديدة من قاطني العمارة ومنهم عبد الإله الواثيق.

استبشر المشتكي خيرا بعد صدور هذا القرار، إلا أنه ظل حبيس الرفوف بحسب ما أدلى به نفس المصدر من وثائق لهسبريس، فبدأ يعيش في دوامة من الشكايات والتي أرسلها لنفس المصالح، زيادة على التنقل بين المغرب وفنلندا من أجل تذكير سلطات أكادير بتنفيذ القرار الذي مضى على استصداره زهاء العامين.

وراسل المتضرر من جديد كل من رئيس المجلس الجماعي لأكادير، ورئيس المنطقة الحضرية لأكادير المحيط، وغيرهما من مسؤولي المدينة، لعله يجذ آذانا صاغية، ويعثر على من يُنصفه وينصف سكان عمارة أرسلان، لينعم بالراحة في مسكنه القاطن فوق الفرن، سيما وأن قرارا بوقف أنشطته، إلى غاية اعتماد الوسائل الصحية الضرورية، قد صدَرَ، لكنه لم يفعل.

‫تعليقات الزوار

14
  • أتفركال
    السبت 7 مارس 2015 - 16:18

    أسيدي راه الفران كان قبل ما تشري البارطما ديالك فين كان عقلك ؟
    زيد أنك تاتجي غير ف العطلة و منوض قربالة أش خليتي للناس اللي ساكنين ديما و صابرين ؟
    المغاربة كلهم بحال بحال . و فنلندا بحال الموزمبيق اللي جا من شي قنت إحتارم المغاربة و القانون المغربي . ما شي تجي من فنلندا و تحرم على الناس رزقهم اللي عايشين منو هذي سنين . 

  • لأجل زرع اليأس في المهاجر
    السبت 7 مارس 2015 - 16:36

    عزيزي المغربي المقيم بفنلندا: لا أقصد تخويفك أو ثنيك على متابعتك لقضيتك ولا لزرع اليأس في نفسك؛
    إنك لست المهاجر المغربي الوحيد الذي تتعرض قضيته للتلاعب والتماطل والإهمال. فقضيتك ليست شيئا ذا أهمية إن هي قورنت بغيرها من مشاكل المهاجرين العويصة والخطيرة والتي أضرارها بليغة على صحة الإنسان والمعروضة على محاكم المغرب منذ سنين عديدة، ولم يحرك عدل المغرب ساكنا لصالح المتضررين المهاجرين المغاربة.

    لي بعض أصدقاء مغاربة في اسكندنافيا لهم بالمغرب مشاكل أسوء بكثير من مشكلتك، عرضوها على القضاء هناك لما يزيد عن أربع سنوات؛ منهم من وجد منزله مسروقا، ومنهم من وجده قد تحول إلى مزبلة، ومنهم من وجده بأثاثه قد صار بركة مائية قذرة تجمع كل أصناف الحشرات والجراثيم بسبب تسرب المياه العادمة المتدفقة بغزارة إليه من مراحيض الجيران.

    من هؤلاء التعساء من ظن بأن القضاء المغربي سينصفه حين تدخل بعض رجال السلطات شكليا، لجبر الخاطر فقط وبالمقابل المادي ابتزازا، ثم أرشدوه لرفع قضيته للمحكمة.
    لكن حين وصلت قضيته للمحكمة نفضت السلطات والوقاية المدنية يدها من القضية التي دخلت النفق المسدود.

    إنه إرهاب المخزن لطرد المهاجر!

  • Samir
    السبت 7 مارس 2015 - 16:51

    انصحك أخي ببيع الشقة و الرحيل الى فنلندا فأنت تضيع وقتك و تحرق أعصابك و لن تغير شيئا فهذه البلد أصبحت "هكذا هي" الهربة لمن إستطاع .أنظر إلى عدد المشاركين في قرعة امريكا و انظر الى عدد المسجلين في الإنتخابات و ستجد الجواب

  • kbiro
    السبت 7 مارس 2015 - 19:48

    بسم الله الرحمان الرحيم اللي باغي نقول لخوتي المغاربة بدون تحيز القضاء عندا في البلاد ءغلبية بين () الجميع عارفين حالة يورثي لها ما كاين شي مغربي ءقولها زينة في القضاء اللهم المستفيدين منه, اما بخصوص الفران اعرفه جيدا هادي سن يين و ءعوام كاين و الله بدون ءصلاحات ولا مواصفات لمكان عمل محترم و الله كهف و لي خدامين فيه كاصحاب الكهف, حرام في هذا العصر باقي عندنا هذا الشيء, ماشي ظذ الفران ولاكن بدون المواصفات غادي ءصيب الضرار للناس الجوار و ديننا الحنيف شحال وصانا علي الجار ولكم كامل احترامي يا خوتي المغاربة.

  • احمد
    السبت 7 مارس 2015 - 19:54

    عجبا لهؤلاء المهاجرون السدج قد فرج عليهم بالهجرة بعيدا عن المشاكل ثم يقومون بشراء المنازل والشقق هناك ظانين ان العقلية قد تغيرت لكن الواقع ليس كدلك نصيحتي اليك هو بيع تلك الشقة لترتاح نفسيا من مشاكلها واترك لهم دخانهم يشمونه لوحدهم ثم زر المغرب وارتاح في الفندق كما يفعلون الادكياء واياك ان تقترب بهم مرة اخرى وان فعلت فسيسري عليك مثل الدي قصد بيتا فيه تحف قديمة بمجرد تفقدها طار عليه غبارا اسود كاد ان يعمي عينيه.

  • noureddine
    السبت 7 مارس 2015 - 20:05

    ne te delaissepas .il faut s accrocher et que le boulanger doit respecter les normes .les habittants doivent aussi bouger et demander leurs droits.il faut aussi ecrire a lalla hasnae responsable de l environnement .cest sur tu arrivera a tes droits

  • للحسن
    الأحد 8 مارس 2015 - 00:11

    السلام او عليكم تتكلمون عن الرزق نعرف جميعا ان الرزق بيد الله ، الأخ ديال فيلاندا مكيطلبش باش الفران اتغلق اخدم حسب القوانين المنضمة للمهنة يعني مخصوش أدير الضرر الساكنة عرفتوا شكون هو المسؤول علي. هاد المشكل هو رءيس المجلس البلدي لي ماكايديرش خدمتو خاصو أساعد هاد الفران لي خدام أكار من 30 سنة باش اجدد الفران ديالو او مايديرش الدرر الساكنة لي صابرين اكتر من 30 سنة وشكرا.

  • حسن
    الأحد 8 مارس 2015 - 02:48

    اخي انت اللي ما عايش في المغرب . قال ليك المغرب دولة مستقلة يا مسكين الله يهديك منين جانا هاد الاستقلال.
    ام لم تقرا ان وزير العدل تدخل و ارسل طفلين من المغرب الى فنلندا من جديد ؟
    مع العلم ان المحكمة حكمت لصالح الاب و بحضانة الاطفال … و مع ذلك فين هي هاد السيادة اسي الحاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هزوا ليه ولادو و رجعوهم لفنلندا.
    ايوة مزيان تبارك الله قال ليك المغرب عنده سيادة و دولة مستقلة…. صدقت فعلا بلد مستقل في … خليني ساكت اخي الله يهديك.

  • soufiane
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:02

    اخي من فنلندا انصحك بان لا تضيع وقتك في المحاكم لان المشكلة لا تستحق ذلك ووفر وقتك في البحت عن من يشتري منك المنزل و قبل البحت عن بيت اخر ابحت في المكان المناسب قبل البيت المناسب و اترك المشاكل يكفيك بعدك عن الوطن لمدة طويلة و العيش في الغربة فهذه هي المشكلة الاهم البعد عن الوطن

  • MANDELLA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 00:01

    CHER FRÈRE ET CHER MONSIEUR UN BON CONSEIL VIDER CET APPARTEMENT DE HAINE IMPITOYABLE DANS LES BREFS DÉLAIS POSSIBLE ET CONTINUER VOTRE VIE ET MODE DE STYLE DE VIE NORMAL PUISQUE DIEU T A OFFERT LA PROMISE DE BELLE VIE. ET LES CAPACITÉS DE TRAVAILLER EN BEAU PAYS LA FINLANDE. POURQUOI TU RETOURNE CHERCHER LES TÊTES TRUFFES DE MENSONGES ET D INCOHÉRENCE PERNICIEUSES-ET HABITUES AUX DÉTRACTEURS FALLACIEUX DES RÉALITÉS ET DES SYSTÈMES LÉGALES ET HUMAINS. VENDRE MÊME AUX EN-CHERS ET CHERCHER AILLEURS LOIN DES LIEUX SUSPECTS DES POLLUTIONS .MAIS LA PROCHAINE FOIS VERIFIER LE BON VOISINAGE AVANT L ACHAT DE LA MAISON .EN DIT BATTAARABITE. CHERCHER JAAR AVANT ADDAR.QUAND TU ATTEINT TON LIMITE D AGE EN FINLANDE .

  • خالد. اكادير
    الإثنين 9 مارس 2015 - 03:28

    بفعل معرفتي المتواضعة للقانون المغربي فان هذا الشخص لديه الحق في رفع الضرر الذي يلحقه وذلك باللجوء الى القضاء مباشرة وذلك لمنع تعسف صاحب الفرن في استعمال حق الملكية ووفقا للفصل 77 من ق. ا. ع كل عمل يقوم به الإنسان… ويكون من شأنه أن يحدث ضررا للغير يلزم مرتكبيه بتعويض هذا الضرر. وقد جاء أيضا الفصل 91 من م. ح. ع. ليؤكد على ان للجيران الحق في إقامة دعوي قضائية على أصحاب المحلات المضرة بالصحة اما بإغلاقها او رفع الضرر فيها. وحسب رأيي الشخصي فان الضرر موجود. في هذه الحالة وبالتالي فإني متيقن ان القضاء سينصف هذا الشخص المتضرر

  • said
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:32

    اعرف هدا الفرن واعرف ان من حقه كجميع الافران مزاولة عمله لكن ضمن ضوابط قانونية تحترم شروط البيئة وتحترم الجيران وتعتبر نفسها جارا لهم تحافظ على مصالحها ومصالحهم وان لا نعيش في القرن 21 بعقلية القرن 19 و ان من حق كل من اشترى هذه الشقة كان الاخ من فنلندا او شخص اخر مقيم هنا من حقه ان ينعم بالراحة في بيته اخي العزيز لا اريد ان ايئسك ولكن يصعب الحصول على الحقوق في بلد تنتشر فيه الرشوة كالسرطان اماالحديث عن جدلية من سبق هل البيضة ام الكتكوت فهذا حديث عقيم

  • Man
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:16

    إلى التعليق رقم 5 احمد

    رغم أسلوبك الهجومي على المهاجرين واصفا بعضهم بالسذاجة الا أنني اتفق معك كليا لأنني انا واحد من هؤلاء "السذج " فقد اشتريت أراضي و شقق في المغرب ، و الان انا في امس الحاجة إلى بيع شقة و الحصول على بعض المال خارج المغرب لكن للأسف ليس بإمكاني إخراج أموالي من المغرب رغم أنني حصلت عليها في البداية كلها من الخارج … عجبا هناك من يسرق اموال المغاربة و يهربها للخارج ، و هناك أشخاص مثلي حصلوا على أموال بعرق جبينهم في الخارج فأصبحت محتجزة في المغرب

  • Finnish voice
    السبت 14 مارس 2015 - 07:42

    Arretez de commnter et dire n´importe quoi,ce citoyen residant en Finlande a le droit d´acheter un appartement au Maroc et d´en jouir durant les vacances et personne n´a le droit de lui dire retournez chez-toi ou pourquoi vous faites sa pas sa,c´est lui seul qui decide.et pour ce khoroto qui a dit dans son commentaire la Finlande comme la Mozambique:tu conne rien dans ce monde et tu conne pas la Finlande,viens voir ce merveilleux pays si tu auras d´abord la chance d´avoir le visa et l´argent a depnser,la Finlande est un pays tres cher.Arretez.vous des commentaires et critiques mal bases.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة