آلافُ المغاربة يفرُّون من ليبيا وآخرون يتشبثُون بتحدّي الحرب

آلافُ المغاربة يفرُّون من ليبيا وآخرون يتشبثُون بتحدّي الحرب
الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:00

تتفاقمُ معاناة المهاجرِين المغاربة في ليبيا، مع انزلاق الوضع في البلاد، بتقاطر الآلاف على المعبر الحدودِي “رأس جدير” بين ذات الدولة التي تشهد تطاحنا والجمهورية التونسية. حيثُ جرى تسليم وثائق السماح بالعبُور لـ950 شخصًا لا يتوفرُون على جواز السفر، أوْ لأبناء الجالية المتزوجين بليبيين والمسجلِين في سجلات الحالة المدنية للمغرب.

واستفاد 740 مغربيا منْ مساعدة خلية مغربية، على مستوى المعبر الحدُودِي، للتمكن منْ المغادرة صوب مطار تونس العاصمة ومن ثمة الطيران إلى مطار محمد الخامس في النواصر بضواحي الدار البيضاء، وذلك بالرغم منْ ضعف البنيات المرصُودة للعملية.

وتتواصل عملية الترحيل على مستوى المعبر فيما كانت ت عملية ترحيل أفراد الجالية المغربية انطلاقا منْ مدينة بنغازِي قدْ تعثرت في وقت سابق، بسبب المواجهات العنيفة التي احتدمت بين الميليشيات والجيش الليبي المدعُوم من قبل خليفة حفتر، بعدما كانت خلية قدْ أنشئت، صيف العام الماضي، بتنسيق بين وزارة الجالية المغربية في الخارج والشؤون الخارجية والتعاون لترحِيل المغاربة.

وبالرغم من توقيع اتفاقية في وقتٍ سابق مع وكالة أسفار في بنغازِي لتولي نقل المواطنين المغاربة من مطار طبرق في شرق البلاد، إلى تونس قرطاج ومن ثمة الدار البيضاء، إلا أن الوضع الأمني المتردِي عرقل مضي العملية، كما أن أعضاء الخلية المغربية يضطرُّون إلى الدخُول إلى ليبيا في بعض الأحيان لمساعدة المغارة بتنسيق مع مراقبي المعبر.

ومن العراقيل الماثلة أمام ترحيل المغاربة في ليبيا طُول المسافة التي يضطرُّ الخارجُون من التراب الليبي إلى قطعها لبلوغ مطار تونس قرطاج في العاصمة التونسية، في حين كان منْ المتاح إطلاق رحلاتٍ للعائدِين منْ مطار جربة في الجنوب التونسي الذِي لا يبعدُ عنْ الممر الحدودِي لراس جدير سوى بحواليْ مائة وخمسين كيلومترَا.

في غضُون ذلك، كان الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أنيس بيرُو، قدْ أكد في تصريحٍ لهسبريس، أنَّ الدولة المغربية تتكفلُ بأيِّ مغربي في ليبيا يودُّ العودة إلى الوطن، وأنَّ ترتيبات جرى القيام بها منذ بدء الأزمة في ليبيا، غير أن عددًا من المهاجرِين كانُوا قدْ أرجؤُوا العودة قبل أنْ يزداد الوضع ترديًا.

وتكابدُ النساء المغربيات المتزوجات برجال أجانب في ليبيا مشكلًا آخر في المعبر الحدودِي، بالنظر إلى عدم تسجيل مواليدهنَّ الأجانب في سجلات الحالة المدنية لدى المصالح القنصليَّة المغربية في طرابلس وبنغازِي، على حدٍّ سواء.

وفي اتصال هاتفي مع هسبريس، قال المهاجر المغربي في ليبيا، حميد طارق، إن الإشكال المطروح لدى مغاربة ليبيا ممنْ فضلوا البقاء هو عدم اشتغال المصالح القنصلية لإمدادهم بالوثائق اللازمة “انا هنا منذُ ثلاثة وعشرين عامًا، أسستُ حياتِي وأبنائي يتابعُون دراستهم رغم الصعوبات، كيف لي أنْ أترك كلَّ شيء وأقفل راجعًا”.

المتحدث أضاف أن أسرًا مغربية كثيرة لا تزالُ تعيشُ في طرابلس وباقي المدن، لكونها تدركُ ان لا شيء ينتظرها لدى الوصُول إلى المغرب “ذاك ما يدفعها إلى الصبر هنا، وما نريدهُ اليوم هو تأمين تواصل الجالية هنا بالمصالح الديبلوماسية، لأننا لا نجدُ أحدًا اليوم في خضم الأزمة، حتى أن بعض الجمعيات التي كانت تنشطُ في المساعدة غادر الكثيرُ منها، وفي الأسبوع الأخير، توفي مهاجر مغربي فاضطررنا إلى دفنه هنا في ليبيا، لعدم وجود سبيل لنقله صوب المغرب”.

‫تعليقات الزوار

18
  • ابن سوس
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:31

    وشوفي يا دولة المغربية وشوفو يا من يسمى نفسه جمعيات تدافعون عن مهاجري جنوبي الصحراء الخارق للقانون الدولي وكل دول ترحل من يدخل ترابها الوطني وانتم تطالبون بالادماج جحافل الأفارقة الذين تركو بلدانهم لاسباب اقتصادية معروفة ترفضهم اروباء ترحلهم الدزاير وكل دول العالم، وابناء الشعب المغربي مشردون في دول اخرى اليس هذا ظلم في خق هذا الوطن وشعبه؟

  • Ali Allo
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:56

    قبل سنتين تقريبا في حرب ضد القدافي نقل المغرب جميع ابناءه من ليبيا عبر الباخرات والطاءرات لمحافصة على سلامتهم وارواحهم وفي الحين رجعو من جديد الى ليبيا والان محاصرين ؟ مشكيلة بنادم تايتصاطح مع الزمن ولا يعرف بالضبط اين يتجه. ترك بلده بلد الخير ويقصد اماكن جافة بالحرب والرصاص وبعد يطلب ويصرخ انقدوني.

  • roots
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:06

    انا اكتب منذ سنوات كمغربي بسيط تم سلب حقي وحق شعبي في الاكل والشرب والسكن والامان والكرامة ، اكتب ربما يسمعني ملاك من السماء وينزل او ربما يسعفني شيطانٌ طيب ، لكن لا احد من سكان بلادي يسعف الاخر لذلك تعبت من مناجاتهم ….

  • حسيمي من روطردام
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:20

    المهاجر كيعجبنا غير بفلوسو حين يكون
    داخل لبلاد، ولكن أشنو هو دور الدولة
    فحمايتو منين كتكفس عليه؟
    وافهمونا آلخوت، فهمونا شويا. واش حنا
    ماعندا حتا حق فهاد الدولة؟ واش هاد
    الدولة مكتعرف غير آرا، ماكينش هاك.
    ناري على زهر عندنا. واش هاد لخوت
    فليبيا غنخليوهوم هاكاك مرميين فلخلا.

  • رشيدوفيتش
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:22

    هذا الوضع يستدعي تظافر جهود كل المغاربة حكومة و أحزابا ومجتمع مدني لإخراج إخواننا من هذا الوضع المتأزم

  • hassan kenitri
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:22

    عشت في ليبيا اكثر من ثلاث سنوات. شعب مولع بحمل السلاح قبل سن العاشرة اضن ان الوضع لن يستقر لسنين على المغاربة يرجعوا لبلادهم احسن من دنانير لا تساوي الحياة الله ما خبز بلادي….

  • ahmed zizou
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:25

    هو من السهل الجلوس على مقعد في مقهى او وراء شاشة كمبيوتر واطلاق تعليقات لا معنى لها …مثال صاحب التعليق رقم 2 لو خيرت جميع مغاربة المهجر وبدون استثناء بين العيش في البلد وسط الاهل والاصحاب وبين ارقى دولة في العالم لفضل البلد شريطة ا:ن يعيش كريما
    ليبيا تعيش اوضاعا صعبة كما المغاربة هنا ..وهذه اشياء نتعايش معها…اما ما يحز في النفس فعلا فهو تعامل القنصلية…كل خدمة بمقابل.. وكل بالوساطات تريد خدمة ادفع ثم ادفع
    هذا هو واقع الحال اما ما قاله انيس بيرو في قبة البرلمان فهو مجرد مزايدات لا اكثر و للحذيت بقية

  • مهاجر عائد
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:25

    أين مساعدت الدولة وإدماجنا في مجتمعنا بعد عودتنا من ليبيا ? هل من جواب يا رئيس الحكومة السيد عبد الله بن كيران

  • campos boujenoui
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:00

    عشت في ليبيا منذ الشهور الأخيرة لحكم القذافي إلى غاية مارس الماضي ،حتى ركبت قاربا خشبيا من مدينة زوارة باتجاه لامبيدوزا الإيطالية و الحمد لله وصلت ألمانيا الآن ، و نصيحة للمغاربة الذين يفكرون في ليبيا بأن يعرفوا بأن الأوضاع اصبحت سيئة جدا و لايوجد أمن في البلاد و هي أشبه بغابة تتقاتل فيها الميليشيات و الجماعات المسلحة و نسبة الجريمة في ارتفاع مهول و قد عشت هناك الأمرين رغم توفر فرص عمل خاصة اليدوية و بأسعار مغرية لكن الأمن مفقود و العيش هناك مغامرة خطرة و هناك بعض المهلوسين يخطفون الأجانب مقابل فدية من أهلهم و الان كملوها و جملوها و جات داعش لتنسف ماتبقى من هذا البلد ، للتذكير القذافي آخر من حكم ليبيا ، والان كل واحد من الشعب أصبح حاكم ربما تطبيقا لمقولة شهيرة للقذافي الثروة و السلطة و السلاح بيد الشعب

  • مغربي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:43

    هؤلاء ابناء الوطن لايجب تركهم يعانون هذه المعانات ولا يجب ان يحسو بالغبن ولا يجب التخلي عنهم في هذه الظروف الصعبة التي يواجهون والوطن قادر والحمد لله على حل مشاكلهم كلها ونتمى من المسؤلين عن هذا الملف التعجيل بالحل فالمغرب للمغاربة

  • Badr Ag
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:31

    انا مواطن مغربي و مقيم في ليبيا مند صغري ومازلت فيها لوقتنا هذا واقول لكم للاسف ان 740 من جالية لم يستفذ من برنامج الترحيل لان خلية الازمة و بعتة دبلوماسية فارين الي تونس و اقول لكم ان جالية مغربية لا تستطيع عودة لبلادهم لانهم يحتاجون لي قنصلية و بعتة دبلوماسية حتى تصادق لهم على شهادات دراسية لاطفالهم وابنائهم حتى لا يضيع مستقبل ابنائهم التعليمي في المغرب و منهم من يحتاج تجديد جوازه لانتهاء صلاحيته و هناك العديد من مشاكل التى لا استطيع ذكرها تحفظا على حق نشر الخبر واحترام لاصحاب هذه مشاكل فللاسف البعتة الدبلومسية مزالت تقيم في مدينة جرجيس في تونس مرتاحة في افخم فنادق تستمتع بوقتها وغير مبالية للمواطنين مغاربة ذاخل ليبيا و هذا للاسف يرجع لعدم وجود مراقبة عليهم و استمتاعهم بوقتهم في تونس على حساب اموال الشعب و الوطن وليس هناك من يحاسبهم شئ مؤسف.

  • هشام
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:50

    انا أعمل في ليبيا مند أكتر من 12 سنة انا الان. في طرابلس موجود حاليا الوضع عادي ليس هناك مشاكل تعرقل سفرنا إلى تونس بالعكس الجالية المغربية
    مطلوبة بقوة للعمل في ليبيا أنظروا القنصلية في الدار البيضاء كم من مغربي ومغربية تحاول الذخول الا ليبيا بأي طريقة هناك مشاكل في ليبيا لكن ليس بهاذا الشكل لنرحل من بلد وفر لنا كل شئ نحمد الله ونشكره على هاذه النعمة وشكرا للمغرب للذي يحاول مساعدتنا فالجالية للتي تسافر إلي تونس فهيا أصلا تحاول السفر بحرب أو بذون حرب شكرا هسبريس على هاذا الموضوغ

  • Nona
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:24

    I'm wondering where is our beloved Amir al mominine oh wait he is vacationing in France and doesn't give a damn about his people shame on him

  • amin
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:47

    ﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • هشام
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:56

    أنا احب وطني ولكن وطني لا يعبرني دافع كبير بزاف
    المشكل الأرض زوينة ولكن بنادم صعيب
    عايشين بتقافة الهمزة والشمتة
    وماكاينش لي يهدر في موقف رجولي او بطولي
    في الطوبيس براهش تيشرملو طوبيس على قدو
    أنا اعتقد ان التشرميل نوع من الإرهاب

  • assefi abdelmajid
    الخميس 12 مارس 2015 - 00:35

    للاسف الشديد انني الان في تونس مند 5 اشهر انتضر تاشيرةزوجتي الليبية دون رد من الجهات المعنية والسبب للاسف ان هده الزوجة تعيل ابنتي الوحيدة المصابة في حرب 2011ببثر في رجلها مما جعل معاناتي تتضاعف رغم انني راسلت بالخصوص جميع الوزارات ولكن السكوت وعدم الرد هو سيد الموقف وقررنا الان الرجوع الى ليبيا رافعا في جعبتي الشعور بالاحتقار والمدلة امام اسرتي اولا تم امام الجميع من كنت اناضل بينهم لانتزاع حقوق ابنتي ولم اكن اعلم انه ليست لي حقوق واعتبار في بلدي لاطالب الاخرين بها للاسف الشديد وشكرا شكرا موطني

  • جمال ح
    الخميس 12 مارس 2015 - 19:09

    يجب أن ننظر إلى الكأس الممتلئ لماذا لم ترى اﻷرقام التي تم عرضها هل هي اﻷخرى كذب .
    لماذا تريد التشكيك في أقام رسمية لدولة المغربية التي أنفقت الكثير من أجل ترحيل المغاربة الفارين منذ غشت 2014 . هل إنتقلت إلى رأس جدير وتقدم لك المساعدة وهل تعرف كيف هي الوضعية في رأس أجدير وأين تعمل هذه الخلية في مقهى في الحدود من أجل مساعدة المغاربة الذين يحبون بلدهم وليس الجاحدين والعدميين . ومن أراد الصور فعندي نسخ الصيف الماضي ﻷني تم ترحيلي من طرف هؤﻻء الذين يقيمون في أفخم الفنادق فتحية حارة لهم . وأنا مع أن تأتي مراقبة من الرباط حتى ترى ظروفهم في المعبر.

  • مهاجرة مغربية في سرت
    السبت 14 مارس 2015 - 00:24

    انا مواطنة مغربية شاءت الظروف أن يصاب زوجي في حادثة سير أصبح بعدها معوقا. اتصلت بالمسؤولية المغربي في رأس اجدير على الرقم الذي وجدته على باب السفارة .المهم انتقلت إلى رأس جدير حيث استقبلوني وسلموا لي وزوجي رخص مرور ولما علموا بضعف حالتي المادية سلموا لنا ثذاكر سفر إلى المغرب . وهذا الصباح أتموا كل المعاملات بالمعبر التونسي وانتقلت إلى تونس ومنها إلى المغرب..صراحة هؤلاء وجدتهم يشتغلون داخل المعبر الليبي في باب مقهى…لكنهم انتقلوا معي الي البوابة التونسية حتى أتممت كل المعاملات وانتقلت إلى تونس…لذا كل من أراد أن يتكلم عنهم أن ينتقل إلى البوابة ليرى طريقة عملهم …بالمناسبة أحييهم واشكرهم ولو كانوا في فنادق مريحة…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب