24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وحدة مكافحة الفساد بكندا توقف شقيقين من أصول مغربية

وحدة مكافحة الفساد بكندا توقف شقيقين من أصول مغربية

وحدة مكافحة الفساد بكندا توقف شقيقين من أصول مغربية

أعلنت الوحدة الدائمة لمكافحة الفساد في إقليم كيبك بكندَا؛ المعروفة اختصارًا بـالأوباك، توقيف سبعة أشخاص، من بينهم رجال الأعمال الكندي من أصول مغربية محمد الخياط المدير السابق لشركة "EBR"، وشقيقه الموظف الحكومي جمال الخياط، إثر الاشتباه بضلوعهما في عملية تحايل تهمُّ محاولة إرساء طلب عروض منْ 24 مليون دولار كندي لفائدة فاعلين اقتصاديين محددين في الإقليم.

وبحسب التحقيقات التي تم إجراؤها، فإن المتهمين ومن بينهم جمال الخياط وهو موظف بوكالة الدخل في كيبيك (وزارة الدخل سابقا) قامُوا بتسهيل المأمورية لتمكين شركتيْ "IBM" وَ"EBR" من الظفر بعقد مشروع تم إطلاقه لإحداث وحدة مركزية للمعطيات في كيبك.

وذكرت مصادر إعلامية متطابقة أمس الخميس، أن جمال الخياط يُتهم إلى جانب موقوف آخر، يدعى حميد لتمانين، بإمداد ممثلين شركتيْ "IBM" وَ"EBR" اللتان كان يفترض أن تدخلا غمار المنافسة بشفافية، بمعلومات مصنفة بمثابة معلومات سرية، وذلك قصد تمكينهما دُون الغير من الصفقة التي تبلغُ 24 مليون دولار كندي.

تبعًا لذلك، فإن الموظفين المتهمين أخلا بمبدأ المنافسة الشريفة التي ينبغي أنْ تظل قائمة بين جميع الفاعلين الاقتصادِين، حسب القبطان أندرِي بولونجِي، رئيس المحققين في الوحدة الدائمة لمحاربة الرشوة، على أن الأحداث التي يجرِي التحقيق فيها اليوم تعُود إلى الفترة ما بينَ مارس 2011 وَيونيُو 2014.

ويرجحُ المحققُون أنْ يكون جمال الخياط قد استفاد منْ امتيازاتٍ شخصية نظير إمداده ممثلي الشركتين (التي ساهم شقيقه محمد في تأسيس إحداها "EBR")، بالمعلومات السرية، وفق ما يوضحهُ المفوض في الأوباك، أندرِي لافرينييرْ، الذِي تحدث عنْ تحكم علاقات صداقة وأعمال في الموضوع.

يذكر أنه سبق توقيف محمد الخياط في يونيو الماضي، من قبل الوحدة الدائمة لمكافحة الرشوة، على خلفية تحايل في عقد آخر لشراء معدات إلكترونية لفائدة وزارة الأمن العمومي.

في غضُون ذلك، يرجحُ ألا تقف التحقيقات عند الحدود الحالية، وأنْ تكشف في المقابل عنْ معطيات إضافة بشأن القضية في ظل صدور مذكرة بحث عن مشتبه ثامن لا يتواجد في الوقت داخل الديار الكندية، وفقا لما تم الإعلان في ندوة صحفية نظمت في مكاتب الأوباك بغرض تسليط الضوء على التوقيفات الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Ahmed الجمعة 13 مارس 2015 - 00:48
بلاد الحق و القانون ، لو كان عندنا هذا الجهاز لكان المغرب بأكمله في السجن , لأن دم المغاربة مختلط بالتخلويض
2 - Saad الجمعة 13 مارس 2015 - 00:48
Crapules même au Canada, le Maroc a plus de chance quand ces types sont partis
3 - simo bm الجمعة 13 مارس 2015 - 01:24
Toujours nos freres arabes dans les problemes.....je comprend rien.....pourquoi nous toujours.....!!!!!
4 - البيضاوي الجمعة 13 مارس 2015 - 01:40
هذا هو المعقول اللي خاصنا لو كانوا في المغرب لكانت هناك تدخّلات و توافقات و ترضيات و الأساسي هنا أن هذه الشفافية تشجع على العمل و التنافس و الإبتكار و هي تراكمات تفضي إلى تقدّم البلاد و تقضي على السلوكات المشينة من حقد و تملّق و نفاق لسنا أقل منهم لو كانت هناك مساواة حقيقية في الحقوق و الواجبات لكن عقليتنا منخورة بالمظهر الخادع نتمنى أن ننظفها منه و نبدّلها بالسلوك العملي الذي يؤمن بالتكليف و ليس بالتشريف فقط
5 - Ali الجمعة 13 مارس 2015 - 01:46
je vis au Canada et j'ai vu les hautes personnalités avec des menottes en mains.Si on le fait dans notre cher payer qui le maroc , tout le monde qui est riche entre en prison
6 - rachid الجمعة 13 مارس 2015 - 02:25
c est vraiment honteux de voir ca
7 - مغربي ملاحظ الجمعة 13 مارس 2015 - 02:40
هذا دليل على ان الفساد يوجد في الدم عند العرب سواء ولدو في بلدانهم الأصلية او بلدان غربية ، هولاء المفسدين أمضو كل حياتهم في كندا ولاحظ ما وقع ، اغلب عناصر الشبكة مغاربة
لهذا فمن يقول ان الفساد في المغرب يقتصر على الطبقة الغنية فهو يضحك على نفسه لان الفساد مستشري من المواطن الصغير الى الحوت الكبير
شخصيا ومن تجربة واقعية شاهدت كيف يتحول الانسان المغربي من مناضل في الجامعة الى شفار في منصب عند تحصله عليه ، في ساحة الجامعة والشارع يدغدغون مشاعرنا بالشعارات الرنانة وعندما تعطيه منصب فالمناضل الوفي الصادق هو الذي يبدأ باستنزاف الخزينة في اول يوم عمل وينشر الفساد في كل شيء
الفساد والتلاعب الاداري والمالي موجود في كل دول العالم ، لكن العرب ينفردون بالمركز الاول في النصب والاحتيال والفساد والسرقة
8 - mohausa الجمعة 13 مارس 2015 - 02:55
Most of Arabs do not deserve north America because this part of earth is so clean and most of us are corrupted and dirty.all the Moroccan s that I know and have businesses where I live in the USA are no more than cheap ,thieves and the cheapest people I have known in my life. i
9 - hakim khalfaoui الجمعة 13 مارس 2015 - 03:09
meme au canada khwad made in morocco , ces deux se sont tropmes en allant au canada, juste en restant au maroc ils allaient etre des milliardaires. parceque c est ce qu on est capable de faire , corruptiin, corruption, corruption.....
10 - hrira de moulay chrif الجمعة 13 مارس 2015 - 03:42
je vous les dites j espere que le maroc n exporte pas la corruption au canada.ces deux ne doive pas partir a un paye qui donne le droit a tout le monde pour fait des crimes tres dangereux comme la corruption car c est un veruse qui tue la societe et propage l inegalite entre les citoyen.
j espere que le juge fait sont devoir avec eux,
la corruption et un crime plus pire que tue qu elle qu un.car le crime de corruption tue la societe ensemble.
au maroc on l appelle pourboire comme a dit le roi hassan 2
11 - mostafa الجمعة 13 مارس 2015 - 03:46
الأخ الذي تكلم عن بلد الشفافية.
كيبك غارقة في الفساد و الرشوة لكن على اعلى المستويات. ابحث عن commission charbonneau في youtube .اما عن فساد الشرطة فهو قليل جدا. باسثناء بعض مروجي المخدرات في الضفة الجنوبية ل Montréal و بالأخص Longueuil.
12 - Abdellah cal الجمعة 13 مارس 2015 - 04:54
نعم انها كندا وليست المغرب الذي لم يشهد في تاريخه اي توقيف او محاكمة للمسؤولين الكبار كانهم اولياء صالحين
13 - الهاشمي الجمعة 13 مارس 2015 - 08:12
المتابعين في القضية قاموا بنقل التجربة المغربية التي أتت أكلها منذ اﻹستقلال إلى يومنا هذا للظفر بالصفقة لكن مع اﻵسف خارج أرض الوطن.
14 - بـــــــاسو الجمعة 13 مارس 2015 - 08:35
حتى هنا في فرنسا مند بدأ المغاربيين يدخلون الى الوظيفة العمومية، في البلديات والعمالات والشرطة و... اصبحنا نرى بعض مظاهر الفساد تتراوح بين الوساطات في الشغل، والحصول على السكن الاقتصادي، وأداء دعائر قانون السير وفي الصفقات العمومية التي يستطيع هؤلاء التأثير عليها، وبدأت رائحة الفساد تزكم من كل الإدارات التي يتواجد فيها هؤلاء. وهنا لا استثني ممارسات الفساد لبعض الفرنسيين الأصليين التي تفشت في السنوات الأخيرة.
وإذا كان هذا يدل فإنه يدل على أن الفساد هو آفة ومرض شعبي يجري في عروق المغاربة وفيروس يحملونه أينما حلوا وارتحلوا، وليس آفة دولة أو أسلوب من أساليبها كما يعتقد البعض. والقضاء عليه ليس بالأمر الهين عندما يغيب الوازع الأخلاقي لدى الموظفين والشعب،
15 - yucf الجمعة 13 مارس 2015 - 09:13
au Québec la plus part des marchés de travaux publiques sont donnés a des membres de la mafia italienne, pourtant personne n'en parle,
16 - aziz الجمعة 13 مارس 2015 - 09:32
من شاب على شيء شب عليه. شوهتو بينا
17 - Casawi الجمعة 13 مارس 2015 - 10:21
Ne jugez pas ces marocains pour l'instant, ils sont peut être victimes , ne croyez pas les medias, ils sont peut etre en train de préparer un coup contre les marocains..
18 - Man الجمعة 13 مارس 2015 - 10:34
قليل من العقل و الرزانة يا قراء هسبريس ؛ نحن متميزون في انتقاد بعضنا البعض ، و جلد الذات كندا تحوي عشرات الجنسيات، هل كل المفسدين الذين تم القبض عليهم في تاريخ الفساد الكندي مغاربة أو عرب ؟؟ بالطبع لا ! إذا تم القبض على مغربي او اثنين من اصل 100000 مغربي آخر متواجدون في كندا نهجم على جميع المغاربة هناك !!!
انا شخصيا أحيي المغاربة الموجودين بكندا ، و انا متأكد ان سمعتهم جيدة عند الدوائر الحكومية بكندا و الدليل انظروا إلى وقت دراسة ملفات الهجرة للمغاربة مقارنة يدول أخرى ، الفساد ليس له لون أو جنسية لا يجب ان نساهم في إسقاط الأفعال المشينة للبعض منا على كل جاليتنا
19 - telemaque الجمعة 13 مارس 2015 - 11:07
Et si on pose la question suivante a tous les riches Marocains: - Comment ont ils eu leurs premiers millions ????
20 - casawi الجمعة 13 مارس 2015 - 11:07
Entièrement d'accord avec toi "Man"
21 - مغربي بالمانيا الجمعة 13 مارس 2015 - 12:03
اخوتي المغاربة لاتفق مع مجموعة المعلقين الذين يجمعون الكل في سلة واحدة. الفساد يخص كل شخص بشخصه. لاادري هل سمعتم بالفساد الذي حل بشركات عالمية هنا بالمانيا بشركة Siemens و Volkswagen كان ابطالها Mangers بهذه الشركات وهم المان بالملاين التي اختلسوها من هذه الشركات. لو أعطيت الفرصة لأي إنسان عديم الشخصية لاختلس الأموال. اما ان تجزموا لأنهم مغاربة لست اتفق معكم. مين حين لآخر نسمع هنا بالغرب عن شخصيات سياسية تختلس أموال. فهاذه عاهة آدمية وليست مغربية.
22 - Mouradcanada الجمعة 13 مارس 2015 - 12:46
Why u put the sticker to the Arabs? We know that in the Arab worlds are Kurds Berbers chluh ruafa fassi kabili Tuareg sa3idi......who did bad things and the haiters said Arabs Arabs Arabs :) be smarts before believe thanks for watching
23 - de MTL الجمعة 13 مارس 2015 - 14:10
la corruption n'est pas juste Marocaine, a voir ici meme au canada, vous serez etonné, arretez de generaliser svp, et attendons le jugement. apres on lira vos commentaires sur les personnes et non pas sur les marocain(e)s
24 - ouazzani الجمعة 13 مارس 2015 - 14:10
Partout où vous allez dans le monde , vous semez la corruption derrière vous !!
CHOUAHTOUNA !!!!!
25 - momo الجمعة 13 مارس 2015 - 15:35
Mohamed El Khayat n'a aucun respect pour personne et se croit au dessus des lois. Ce rifain qui se dit de Tétouan insulte souvent la monarchie. Il magouille dans tout... il a impliqué son frère et ses amis. Qu'ils paient... Les marocains ne sont responsables de lui, de ses comportements...et de sa réputation...je vous laisse deviner...
26 - semsem الجمعة 13 مارس 2015 - 16:12
خاصنا نسمعو اغنية هما فين واحنا فين مين كانسمعو العدل والشفافية فبحال هاد البلدان كايبان لينا راحنامعطلين بزاف بزاف مع العلم اننا مسلمين ?
27 - ibnou_jabal السبت 14 مارس 2015 - 02:03
Je pense que tout cela est un reglement de compte politique, et les deux frères sont les gens a sacrifier. il faut connaitre le Quebec pour pouvoir juger.
28 - Jamal السبت 14 مارس 2015 - 05:47
On se connais Lui et moi, ,tous ca est vrai