هكذا نجح المهاجرون المغاربة في الاندماج بالمجتمع الفنلندي

هكذا نجح المهاجرون المغاربة في الاندماج بالمجتمع الفنلندي
الأحد 15 مارس 2015 - 07:15

يعتبر المغاربة أكثر الشعوب العربية اندماجا داخل المجتمع الفنلندي، ويعود وجود الجالية المغربية إلى نهاية الثمانينات من القرن الماضي، حيث هاجرت الموجة الأولى من المهاجرين المغاربة إلى مدينة هلسنكي، وتركوا، وكوبيوا، من أجل الدراسة والسياحة.

واستطاع العديد من المغاربة حينها الاندماج في البلد المضيف، ومع بداية التسعينات انتقلت إلى فنلندا الموجة الثانية من المهاجرين، حيث قدم القسم الأكبر منهم، عبر التجمع العائلي بالزواج بالفنلنديات، خصوصا من مدن أكادير، والصويرة، ومراكش، ومكناس، وفاس.

وتحمل عدد من أعضاء الجالية المغربية بفنلندا مسؤوليات علمية وسياسية، مثل البروفسور محمد صبور، بمدينة يوهانسو، والذي توج بميدالية ذهبية من الرئيس الفنلندي، والبرلمانية ساري السايح، والتي كانت من بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية السابقة.

ومن هؤلاء المتألقين المغاربة أيضا الدكتور شهاب بن موسى بمدينة توركوا، والأستاذ الفيزيائي بلحسن بجامعة هلسنكي، والدكتور بوهلال بجامعة تامبيري وسط فنلندا.

اندماج إيجابي

يقول الناشط الجمعوي المغربي، محمد العسري والمقيم منذ الثمانينات بفنلندا،” أشعر أنني مواطن مغربي وفنلندي، ولست ضيفا على فنلندا، وإنما فرد من المجتمع الفنلندي، وبحسب القانون الأساسي لفنلندا، فإنه لدي حقوق وعلي واجبات يجب الالتزام بها”..

ويرى العسري أن الجالية المغربية تشكل نموذجاً يمكن أن يحتذى به نتيجة “تفهم معظم المهاجرين المغاربة لواقع الحياة في فنلندا، وإتقانهم للغة الفنلندية، وتبوئهم وظائف في عدة مجالات.

ويضيف المتحدث، في تصريحات لهسبريس، أن الشعب الفنلندي طيب وواع، وعلينا نحن المغاربة خصوصا التمسك بكل العادات والتقاليد الإيجابية في المجتمع، والتخلي عن السلبيات” وفق تعبيره.

ويقوم المنتدى المغربي بفنلندا من خلال عدة أنشطة بتوعية المجتمع المدني عبر عدة قنوات، خصوصا الإعلامية بمقالات تربوية هادفة، وبالتعريف بثقافة وعادات وتقاليد المغرب في كل الملتقيات الثقافية، الشيء الذي لقي ترحيبا كبيرا لدى الفنلنديين.

ومن جهتها تولي فنلندا مسألة الاندماج اهتماماً كبيراً، سيما في السنوات الأخيرة، حتى أن الأحزاب السياسية وضعت هذا الملف ضمن برامجها الانتخابية هذه السنة، وتقوم الحكومة بحث الأجانب على المشاركة في دورات الاندماج التي توفرها لهم، من خلال تقديمها لدورات تعليم اللغة الفنلندية، ودورات تأهيل مهني بهدف دمجهم في سوق العمل.

اللغة مفتاح المستقبل

وكشفت دراسة سابقة بعنوان “المهاجرون المتعلمون في أسواق العمل”، أن قرابة 75 % من المهاجرين من حملة شهادات التعليم العالي بلا وظائف، مبرزة أن أسباب ضعف حالة التوظيف بين صفوف ذوي التعليم العالي تعود إلى حاجز التواصل اللغوي والتعرض للتمييز العنصري.

وأفادت الدراسة أن 6 % فقط من المهاجرين حصلوا على عمل في الفترة الأخيرة من العام الأول لهم بفنلندا، في حين حصل ثلث من شملتهم الدراسة على العمل بعد مرور 3 سنوات، في إشارة إلى أن الانتقال للبلاد يعقبه انخفاض في المستوى الوظيفي.

ويقول تمام ماء العينين، أجير بأحد الشركات بهلسنكي، إن اللغة الفنلندية كانت مفتاح المستقبل له بفنلندا، مضيفا أن “معرفة اللغة هي أحد الشروط الحاسمة للاندماج المهني والاجتماعي، ولذلك فمن مصلحة المهاجرين المغاربة الجدد تعلم اللغة الفنلندية جيدا”.

وتابع قائلا “اللغة هي الخطوة الأولى للاندماج في المجتمع الفنلندي، وبعد ذلك تكون الخطوة الأهم الحصول على عمل، والعيش بفضل دخل خاص مستقل عن المساعدات، حيث تتوفر الفرصة للتعرف على الناس والقوانين، ومن ثم العادات والتقاليد”.

ويقول نبيل، المقيم بهلسنكي منذ أربعة أعوام، بأنه يشعر بالغربة التامة، ويرجع هذا بشكل رئيسي إلى عدم تمكنه من التحدث باللغة الفنلندية بشكل جيد”، مردفا “لهذا السبب لم أحاول التعرف أو ربط علاقات مع الشباب الفنلندي، وهذا ما يشعرني بالوحدة والغربة”.

‫تعليقات الزوار

34
  • TAGADA
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:44

    Le maroc n est pays un pays arabe et du monde arabe et il ne le serra jamais.

  • PureMinded
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:57

    ان كان الاندماج الذي يعنيه الاخ هو الذوبان الكلي في فنلندا فهذا فعلا هو الواقع لأنني ذهبت هناك اكثر من مرة لزيارة شقيقي الذي كان يدرس هناك و ما شاهدته من انحلال لدى ابناء المغاربة (الاغلبية الساحقة من زواج مختلط مغربي فنلندي ينتهي بالفشل و يذهب الزوج للمغرب ليتزوج من بنت بلده) يوحي بأن لا شيء يربطهم بالمغرب غير الاسم العائلي حتى الاسم الشخصي يضعون اسما غربيا.

    انا مغترب كذلك لكن ما شاهدته في فنلندا فظيع، لا اتخيل نفسي مربيا لابنائي هناك.

    كل التوفيق لمغاربة العالم.

  • Rachid moussafir
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:23

    I love Finland i am noe og the old s morrocain in this country from 1986 and 29 years ofte marred with finish women how became mouslime hamdou lilah and we have 4 kids noe we live in Norway but Finland alway s in my hart and my beg respekt to all Marocain in this country and to finish people 🙂

  • نبيل
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:18

    تحية خالصة لكل مغاربة فنلندا الله يكثر من امثالكم ويحفظكم شرفتم المغرب برافوا عليكم

  • مغربية ولا أفتخر
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:26

    صحيح المغاربة من أكثر الشعوب العربية إندماجا بكل المجتمعات٠ والسؤال هو أي نوع من الإندماج هو؟!!!!

  • أشرف
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:05

    I've lived in Finland for three years, and apart from a good education there's nothing you can really get.

    Everything is expensive. Everything is in Finnish, so you don't know what is happening in the world around you.

    Nothing much to gain but problems.

    EUROPE IS DYING, CULTURALLY FINANCIALLY ON
    ALL LEVELS

    IT'S TIME TO BUILD OUR OWN COUNTRIES

  • نبيل
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:26

    يأتي واحد مسلم، يذهب إلى دولة نصرانية وعنصرية، يعمل فيها ويحصل على مال، ليس مجانا ولكن نظيرا لما قدمه من عمره وصحته، ثم يبدأ يعتز بهذا البلد، أي شيء أقبح من هذا؟ ألا ترى أنهم هم من كان عليهم أن يعتزوا بك؟ بنيت بلدهم؟

    ثم المغربي مغربي، ما في مغربي فنلندي، إلا أن يكون أحد والديه فينلانديا، كون واقعي، المغربي أحسن من الفينلندي ب 7000 مرة لأنه مسلم، صحيح هناك مشاكل، لكن أما ترضون أن تكون لهم في الدنيا وتكون لكم في الآخرة.

  • اليد العليا خير من يد السفلى
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:46

    هؤلاء المغاربة اندمجوا في المجتمع الفرلاندي ذلك لسببين : –أولا : شريحة المغربة الذين استقروا في فرلانديا هي طبقة مثقفة من الأطور الذين استكملوا دراستهم الجامعية خاصة باروبا . أي مثقفون .
    — ثانيا : أن طبيعة النظام الديموقراطي في الدول الاسكندنافيا يختلف عن باقي دول اروبا و خاصة المطلة على البحر المتوسط . في الدول الاسكندنافيا تسعى و تقوم في اندماج كل فرد في المجتمع كيف ما كان أصله . يبدأون باللغة و بعد في تكوينه المهني و لا يعزلون في أماكن خاصة للأجانب . هكذا يكون المهاجر يحس بأنه مواطن
    يريد أن يساهم في تنمية ذلك المجتمع . و له كل الحق في
    تسخير عقيدته بالعقل .

  • Asmaa
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:48

    Finland is a nice country in terms of infrastructures, everything is well structured, education and training are offered to everyone but it's expensive for someone who is living alone, also the darkness during long months makes you feel depressed, with the financial crisis it is not easy to find a job which is a fact everywhere, it will be easy for someone to find a job if he/she masters the language, otherwise it's really really a peaceful society no sexual harassment, no thieves no corruption and hard working people mainly due to the climate that pushes you to move all the time, the summer is so so beautiful in Finland especially the landscape which gives us a stimulus to survive in such a cold country

  • قصة كاهل عجوز
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:06

    عن اي اندماج يتحدث صاحب النص؟ ما قيمة اندماج يضيع فيه الابن و احيانا حتى القيم؟ انا مهاجر صوب شمال أوربا من ثلاثين سنة خلت. عانيت و رفقاء الدرب في الغربة هنا الويلات اخوتي و يا احبابي. معظمنا هنا ضيع الأبناء غصبا اما بشكل او باخر. حاصل على الماستر و الله في علم التربية. احس و مثلي كثيرون ان شهادتي لم تنفعني في عدم التواصل الروحي مع أبنائي. منا من سرقوا ابناءه هنا بفنلندا و اقتدوا بالجارة السويد و النرويج كما حصل للبطل العالمي خالد السكاح، بل و الله ما يحصل هنا بالجائرات اكثر.. انت لا تستطيع ان تربي أبناءك على مقياس قيمك و الشؤون الاجتماعية كفيلة في ان تسحب منك ابنك بدون رحمة. اكره فنلندا أيها السادة الأحباب. ففي بلدي رغم الفقر و الفساد الاداري هناك حياة. ما اجمل الحياة في بلادي..

  • rabat
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:49

    all drivers off the bus were the others enjoye your life in finland and wellcome to all to visit it it s great country come to see

  • موحند
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:12

    فقط أود تصحيح معلومة صغيرة للكاتب وهي أن المغاربة هاجروا إلى فنلندا منذ بداية السبعينات وليس منذ الثمانينات فقط، فوالدي هاجر إلى فنلندا سنة 1971 وكذلك مغاربة آخرين خاصة من الريف وإنكان عددهم طيلة السبعينات لم يتجاوز العشرات
    تحياتي

  • tiznit
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:14

    je prefere la france tout gratuit

  • ادريس
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:15

    لا شك أن ما تفضل به صاحب المقال صحيح إن نحن تحدثنا عن عموم المغاربة في بلاد نوكيا، علما بأنه لكل قاعدة استثناء، والشاذ لا يبنى عليه حكما .. المغاربة أهل حضارة، بل وحضارة عريقة في التاريخ تنوعت بتنوع البيئة المغربية فهناك العرب والأماريغ بأنواعهم وأهل الصحراء وغيرهم من أهل الجبال والثلوج وأهل الشواطئ والصيد.. هذه التشكيلة في البيئة المغربية تجعل المغربي لا يجد أي صعوبة في الإندماج مع أي نوع محترم من البشر، كيف لا وقد أضحى الإندماج أسلوب ومنهج حياة لديهم.. فعموم المغاربة والحمد لله مندمجون فيما بينهم، وأقرب الأمثلة إلي أن والدي عربي وأمي أمازيغية وما أكثر هذه الأمثلة في الأوساط المغربية .. من جهة أخرى المستوى الثقافي للمغاربة هنا في بلاد نوكيا يجعلهم يتفاعلون مع الفنلنديين بسلاسة وأسلوب حضاري متميز.. بالإضافة إلى كل هذا فالمغاربة مرحين بطباعهم، فلا يخلوا كلامهم من المرح وإدخال السرور على الغير دون التفريط في الجدية وإتقان العمل.. هذا بخصوص الإندماج في المجتمع الفنلندي الذي هو موضوع المقال، أما مشاكل ومعانات المغاربة الأسرية على وجه الخصوص فتحتاج إلى كلام طويل خلاصته: ضريبة الإقامة في …

  • samid
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:03

    عن اي اندماج يتكلم هذا الشخص اللذي نضم جمعيه وهمية واقتسم مالها مع اصدقاءه ان من اصعب البلدان هجرة في العالم هي دول شمال اروبا وخاصت فنلندا شعب لن تفهمه ولوعشت معه 100سنة واكتر من 70%من المهاجرين هنا psyco-نتيجة ضغط الجو طول الشتاء قلة الشغل الوحدانية……….فقط شاهد عيان اقيم في هذا البلد26سنة

  • commentator
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:14

    I can't add more than what the commentator 6 said… I agree
    With what he or she said 1000%. I lived 8 years in Finland
    And got good education but Finland is a deeply racist country they. Will give
    Jobs to their people
    And block immigrant telling him as an excuse u do not speak Finnish
    . A Nigerian friend of mind said rightly when Finnish people want to take money from the immigrant they speak English
    But when u ask them for a job
    They just ask you in Finnish just as a way to dismiss u. I lived their
    8 years got my degree but had no job so hamdullah moved to my real home USA.

  • Hassan
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:47

    حملة الرئيس الانتخابات في محافظة أوتريخت ومستشار حزب المعارضة الرئيسي من الجذور المغربية. ما هو الجديد؟

    ولكن السؤال هو: مساعدة والتفكير لبناء المغرب متى؟

  • larbi mezaach
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:21

    merci pour la réponse n 5 et 7 je vois pas de quoi d'etre fière ?et nous vivons toutes les misères du monde notre identité et dignité ne valent rien a leur yeux mais qui est fière? que les gents de mariage mixte. je l'avoue pas mieux que mon pays et la femme de mon pays. allah dit lene tarda anka annasara walyahoud hetta tatabiaa milatahoum.désolé j'ai pas un clavier en arabe pour commenter plus.

  • amazigh f lghorba
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:25

    Azul quiero saber porque la menoria arabe del pueblo marroqui convierten todo nuestro pais arabe. Esta muy muy mal ser racista. Por lo menos un respeto al pueblo amazigh. O el pueblo amazigh no exeste. Y pido a hesspres que pongan mi comentario y no sean tambien racista porque en todos mis comentarios nunca he nunca he faltado respetoo.solo es mi opinion.

  • samira
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:40

    Je vis ici depuis10 ans et j ai pas encore rencontre un marocain ou une marocaine bien eduque .la plus part d eux vit des allocations de chomage et ne font que trainer dans les grandes surfaces pour ne rien faire.

  • Finlandais maghrebi
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:05

    complement d'accord avec l'article mais bien sure dans ce cas on parle que des marocaines qui ont fait des efforts, finir leurs etudes, travaillent dans high tech companies ou etablir des petit business ce genre de Marocaines en Finlande tu les vois jamais, sont presque tous de naturalisés, parcontre on a comme partout en Europe un autre groupe des marocains qui font rien de rien, toute la journée, ils se baladent et trompent leur femmes Finldaises qu' elles vont au travail mais ce genres des marocains attendent a la maison pour avoir argent de poche de ses femmes comme leur mere, pour aller boir un café, beer, etc.

  • Salim
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:27

    Bouhlal est un escroc et voleur. Il est connu en Russie pour ses vols repetes en vers d autres marocains; il a vole 500 dollars a un autre marocain mais le soir meme il a ete arrete par d autres marocains qui ont retrouve l argent dans sa chambre.
    Le soit disant professeur Sabour, lui il est tres connu par ses prises de position contre les marocains, avec ils les insultent dans la presse finlandaises comme etant tous des bons a rien, lui qui a fait l ecole au lycee Lyautey considere que tous les marocains issus de l ecole publique sont des rates, en plus ce monsieur est connu pour plagiat a plusieures reprises,

  • عربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:25

    الى الشلح صاحب التعليق رقم ١:
    المغرب عربي من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ماعدا بعد الاقليات المتخلفة في الجنوب والجبال. العرب اصحاب الحكم والقرار مند قرون! ما قدرت ان تغير ذلك واكتفيت بالخوف والكلام الغير المفيد. وسكرا هسبريس

  • ali
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:36

    اريد ان اقول لsamira المثقفين و ذوي المستوى العالي لا يرتادون الملاهي الليلية , لذالك لم تقابلي احدا منهم.

  • dino usa
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:51

    to asmaa,#9 every thing you said is true and right,I couldn't say it any better
    I agree 100%
    I lived there my self in late 80s ,early 90s,and moved after that to the states,I don't regret the move,coz back then Finland was so racist and I heard it has changed now,so good luck to you all

  • ali
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:05

    اريد ان اقول لsamira المثقفين و ذوي المستوى العالي لا يرتادون الملاهي الليلية , لذالك لم تقابلي احدا منهم.مقيم بفنلندا منذ 30 عاما

  • Mellila
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:30

    من بين النماذج التي ذكرها صاحب المقال، ساري السايح هي فنلندية من أب مغربي لا تربطها به أية علاقة، عداءة أولمبية سابقة وكباقي الرياضيين ولجت عالم السياسة بعد إنتهاء مشوارها الرياضي، لكن في نظري لا تعتبر نموذج للإندماج، فهي مسيحية وعضو في الحزب المسيحي الديمقراطي ولا تربطها أية علاقة بالمغرب.

  • rtdfg
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:01

    ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا

  • saf
    الإثنين 16 مارس 2015 - 00:31

    i was living in finland 20 years just 3 mn ago i meet one student gerl from marokko i ask here do like finland che said tome yes ilove finland beer then france and usa because che was there i say why che saia here is pease evrybady get mony to servive free i cand to what i want no in marokko family straat boys behind m toök bul chit ant if i find finich men i wil lmaried him

  • dimaraja
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:22

    On dit la meme chose en france ,la verite y a pas de strategie d integration et les pays d origine ne font rien pour aider leur ressortissents a s integrer.les juifs avant de quitter le maroc ils ont appris la langue francaise aussi les lois des pays d accueil,comme disait dieudonne "ils ont peur qu un jour ton petit fils deviendra senateur ou 1er ministre

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:44

    خويا صامد رقم 15 دير بحالي عشت 30 سنة في السويد و الان كمنع يش في المغرب معزز مكرم. اتجهت الى البلاد دون ان التفت و الله العظيم الى التعيسة السويد. اما فلندا فلا تقل قساوة عن جارتها السويد البييسة. اكره السويد، معذرة.

  • Yoba
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 12:41

    What ever the arab people they came to Finland they make iT so thurty .

  • OUCHNE
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 19:52

    هل جاء العرب الى شمال افريقيا لتعريب الامازيغ وادماجهم في ما يسمى بالعالم العربي. ام لتحسين وضعيتهم.

  • Abou Sami
    الأحد 29 مارس 2015 - 13:14

    Chers lecteurs et commentateurs et tout spécialement le dit Salim-22.
    Sous couverture d'anonymat vous vous permettez à insulter la Finlande et les marocains qui y vivent. Premièrement en Finlande il y a presque les mêmes problèmes qui existent ailleurs en Europe. Le seul avantage c'est que les marocains ont au moins des très bonnes possibilités à l'éducation de qualité et à la formation gratuite.
    Deuxièment, vous osez insulter Prof. Sabour que vous ne connaissez pas. Malheureusement pour vous il est connu et reconnu pour mondialement pour son statut scientifique et académique. Contrairement à vos mensonges il a le titre 'Amabassadeur de Bonne Volonté' et ainsi il défend les marocains et toutes les minorités en Finlande aussi bien dans le champ politique qu'académique.
    Il est regrettable et honteux qu'une personne comme Salim-22 utilise le respectueux forum de Hespress pour propager des mensonges et des informations sans fondements. Je demande aux lecteurs de faire attention….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة