مئات الأطفال المغاربة ضحايا عصابات "الاتجار بالبشر" بالسويد

مئات الأطفال المغاربة ضحايا عصابات "الاتجار بالبشر" بالسويد
الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:00

أفادت منابر إعلامية سويدية، في مواضيع تطرقت إليها أكثر من مرة، خلال الفترة الأخيرة، أن شرطة البلاد بمعية مكتب الخدمات الاجتماعية تحذر من “احتمال تعرض مئات الأطفال اللاجئين القادمين من المغرب، وغير المصحوبين بذويهم، إلى خطر الاتجار بالبشر”.

ونبهت الشرطة السويدية إلى “وجود دلائل تؤكد تعرض الأطفال المغاربة خصوصا لعمليات استغلال من طرف عصابات تنشط في الاتجار بالبشر، خاصة في المدن السويدية الكبرى، حيث يقوم هؤلاء الصغار بارتكاب أعمال إجرامية، مثل السرقة وبيع المخدرات، وأعمال غير قانونية أخرى.

وذكرت مالين أندرسون، سكرتيرة الخدمات الاجتماعية، للمحطة الإذاعية السويدية P1 بأنه منذ ثلاث سنوات، سجلت مصالح مكتب الخدمات الاجتماعية بالسويد وجود أطفال مغاربة غير مصحوبين بعائلاتهم، يعيشون حياة التشرد في الشوارع، خصوصا في ساحة Sergels Torg بستوكهولم.

وأكد شرطي يدعى كريستيان فرودين، أن عملية جلب هؤلاء الأطفال إلى السويد تتم من قبل عصابات منظمة، بهدف استغلالهم، وإجبارهم على القيام بأمور غير قانونية، لأنه من الصعب جداً أن يتمكن طفل صغير من السفر من المغرب وإسبانيا إلى السويد بمفرده”.

وتبعا لذات المنابر السويدية، أورد الشرطي “فرودين” أن مصالح الأمن في البلاد تملك دلائل على قيام عصابات الاتجار بالبشر باستغلال هؤلاء الأطفال المغاربة، وإجبارهم على جمع الأموال لصالح أفراد العصابات المنظمة” وفق تعبيره.

محمد كظيمي، مهاجر سابق عاد لتوه للمغرب من السويد، قال في تصريحات لهسبريس، إنه طيلة الثلاث سنوات الأخيرة، كانت تثير انتباهه تجمعات لأطفال مغاربة بمركز العاصمة السويدية ستوكهولم، حيث يتسكعون بقرب المحطة الرئيسية للقطارات في الساعات الأخيرة من كل ليلة.

وتابع كظيمي بالقول “كان يحز في نفسي وأنا أرى طفلات مغربيات يعرجن الشارع، وبعضهن مع شباب في مقتبل العمر، وأخريات صحبة عجزة أحيانا من الجنس الآخر”، فيما يسير أطفال مغاربة رفقة شواذ يتسكعون الشوارع وهم سكارى”، مبرزا أنها “دعارة في أسوء مشاهدها”.

واسترسل المتحدث بأن بعض هؤلاء الأطفال كانوا يصرحون بأنهم قادمون من “الصحراء الغربية”، مضيفا أنه صاح ذات مرة في وجه طفل ذي لكنة شمالية بأنها الصحراء المغربية”، كاشفا أنه “كاد يعاقب على فعلته لكونه في نظر القانون السويدي، قام بتعنيف طفل صغير”.

وأورد المهاجر بأن هؤلاء الأطفال أتوا ومازالوا يفدون إلى السويد بالعشرات عن طريق شبكة متخصصة في الاتجار بالبشر”، مشيرا إلى أن مهاجرا مغربيا يقيم بمركز المدينة هناك، أتى إلى السويد قبل 5 سنوات، يعد واحدا من الذين يساعدون هؤلاء الأطفال الصغار” يورد كظيمي.

‫تعليقات الزوار

22
  • marocain
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:09

    la radio suedoise a rapporté la semaine derniere que le nombre des enfants refugiés non accompagnés venant du maroc est passé de 100 á 400 en 1 an. ou sont les autorités du maroc?

  • مغربية
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:17

    المغرب برئ من هؤﻻء وغير مسؤول عن تصرفات كل شخص على حدة من يمتهن الدعارة في الخارج يحمل مسؤوليتها للدولة المغربية ومن يتاجر في المخدرات ومن يعاني من الفقر والتفكك العائلي….كفاكم تشويها لصورة بلد اعطاكم الكثير ولا تحملوه اخطائكم.اﻻباء هم المسؤولين على اطفالهم هم من يرمي بهم الى التهلكة من اجل المال عن اي لجوء سياسي يتكلمون هل المغرب في حالة حرب ام ان هناك نزاعات عرقية؟ انه البحث عن الغنى الخيالي وباي طريقة الكل يرفض العمل والكد والترزق بالحلال والكل يختار الطرق العير القانونية لدلك فادن لا تقولوا انكم مغاربة وادا ابتليتوا فاستتروا المغاربة اﻻحرار لن يفعلوا دلك حتى ولو ماتوا جوعا

  • جمال
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:21

    من هنا يأتي كل ما هو متطرف. و من هنا يبدأ إهمال الفئة التي تخلق مشاكل يصعب حلها. أطفال أبرياء اليوم يمكن أن يصبحوا في قمة هرم الإجرام و التطرف مستقبلاً.

  • سوزوكي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:32

    وماذا تفعل سفارة المغرب هناك تتاجر في الخضر ان لم تبحث في هذه المشاكل التي يتخبط فيها هاؤلاء الصبية وإعادتهم الى المغرب باتفاق مع حكومة السويد

  • أدم
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:53

    كيف لهؤلاء الأطفال السفر من المغرب وإسبانيا إلى السويد بمفردهم هذا هو السؤال المطروح ؟؟؟

  • Minarkiza
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:59

    هولاء الأطفال ليسوا مغاربة لانه من الصعب تجاوز الحدود المغربية بسهولة حتي علي البالغين فبالاحري أطفال كما ان شهادة المواطن المغربي أتثبت عدا هولاء الأطفال مرحلين من مخيمات تندوف او من معسكرات التدريب في كوبا والمعسكرات التي كانت في ليبيا ايام القدافي والتي تم حلها وتم ترحيلهم هناك وادعاءهم انهم مغاربة وراءه لعبة لتشويه سمعة المغرب في سويد والبلاد الإسكندنافية التي ينشط فيها الانفصاليين كلاجئين وهنا يجب علي السفارة المغربية في السويد التدخل للتوضيح

  • Idrissi
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 12:19

    المغرب لايمكن له ان يهجر أطفالا بالمهجر، هذا العمل وبلا شك هو من نسيج المرتزقة بتندوف من اجل جمع المال. ويعملون بانتسابهم للمغرب كي يعطون نظرة سيئة عن سكان الصحرا المغربية. فما علي السويديين الا ان يأتوا الي المغرب ليروا بأم عينهم كيف هي حقيقة الامور. ان الصحرا مغربية وستبقي مغربية الي ان يرث الله الارض ومن عليها. الانسان هو من يعتز بوطنه. لعن الله المنافقين الذين ينكرون حسبهم من اجل الاسترزاق.

  • أدربال
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 12:35

    دات يوم صرحت سيدة مغربية و دون خجل في إحدى حلقات برنامج قصة الناس أنها ساعدت طفلها البالغ من العمر 14 سنة للهروب عبر النافدة في الثانية ليلا باش إحرg مع رفقاءه بعد أن رفض أبوه الفكرة و كان حريصا على عدم خروج إبنه بطرقً غير قانونية من المغرب
    أولا لأنه قاصر ثم لاقتناعه ان اوروبا مابقا فيها مايدار
    أما الحكومة السويدية فهي تحترم حقوق الانسان عموما وحقوق الطفل خصوصا و تحاول جاهدة ادماج ألاطفال القادمين اليها من كل البلدان كأفغانستان و المغرب عبر توفير أماكن إيواء و اكل و تعليم لكنهم يهربون من الملاجئ و يفضلون حياة التسكع

    أما عن تقصير النظام المخزني فهدا أمر معروف فلا داعي للخوض فيه لأننا من سكان حظيرته و نعرف جيدا أننا مجرد عبيد و العبد في نظر السيد لا يستحق إلا الاحتقار و الاهمال .
    عموما و اختصارا كما قال الشافعي
    نعيب زمـانـنا والــعــيب فــينـا ,,,,,,,,, ومــا لـزمانـنا عيــب ســــــوانا

  • انس
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 12:39

    بحكم إقامتي في السويد يمكنني مشاركة بتعليق .الشرطة السويدية لا تعرف ما معنى الفقر لذالك تقوم باستخلاص هذاه الفرضيات .كل ما في الأمر هًو أن هاءلاء الأطفال المغاربة الذين يتراوح عمرهم بين ١٣ و ١٧ سنة هم الأطفال الذين غادرو البلاد عن طريق الحريق في الموانىء المغربية. أطفال معتادين على المغامرة .ليس هناك صلة ب عصابات أو ما شابه كل ما في الأمر أن السويدين شعب دو مستوى معيشي مزدهر و لا يمكن لتكفيرهم المحدود إلا أن يستنتج خلاصات مثل عصابات و كدا ……. هاءلاء المغاربة الذين هم عرظة بالسنغال من طرف عصابات منظمة هم يعملون لحسابهم الخاص ولهم عائلات في المغرب ينتظرون منهم إرسال شهرية.

  • مغربية
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 13:19

    والله العظيم.. اهريتو هاذ البلاد بالانتقادات.. وا خلق الله العالمين.. على حساب هدرتكم, عند الله غادي يتحاسبو الدول ماشي الافراد.. اللي زرع شي حاجة, يحصدها..
    ثم اطفال.. لا أوراق ثبوتية, لا يحزنون.. مغاربة ولا لا.. اللي دار الذنب, يستاهل العقوبة..
    الفساد و الفسوق, ما خطى حتى بلاد.
    عسل بلادي… الله يخلينا مغربنا.

  • مقيم في السويد
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:26

    هدو اطفال شردتهم الحكومة السويدية والله العظيم . لو كانت الحكومة السويدية تعطيهم فرصة لحصول على اءقامة لما كانو ضحية .ولكن مع اسف الاقامة ممنوعة على المغاربة حتى لوعاشو حياتم كلها في السويد. انا عايش اكثر من خمس سنوات في السويد رغم تعلمت اللغة السويدية و بدون اي سوابق قضائية ولكن مع اسف القوانين الدائرة الهجرة جد عنصرية مع الدول مغاربية,هدا هو السبب.

  • محمد العرايشي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:39

    سلام الله على الجميع
    هؤلاء الاطفال لا يأتوان من المغرب ، بل يأتون من
    اسبانية واطالية و فرنسا بلجيكة ، يضنون بانا سويد
    سترعاهم وتساعدهم في تكوين انفسهم، لانهم لم يعد
    مرغوب فيهم في دول الاخرى، من كترت مشاكلهم
    مع الشرطة واجرامهم هناك ، وعندما يصلون الى سويد، يحس بانا السماء تمطر، ولا ماوى له، فيلتاجؤن
    McDonalds لانها قريب من المحطة ، وهناك من هم قدامك وصاخطون على الوضعية ، فيعبؤنه ! ويخرجون لصيد في اول يوم . اما البنات ، فلا يوجد بنات مغربيات في هاد المكان ، ولا اضن انا المغاربة يدهبون مع شواذ .

  • NOR AWAY
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:46

    عدد لا يحصى من لالاطفال المهملين والمشردين وبدون هوية ولا يعترف بهم بلادهم الاصلي الشمكارة او السيرورة كما ينعتهم الاكترية من ابناء جلدتهم.
    الامة في حرب مع العفاريت والاشباح الدين فقروا وفرقوا شمل العباد وهجروا ابائنا الى عالم الظلمات والغربة في حين تجد ابنائهم في الكليات العليا بسياراتهم ومنازلهم الفخمة. الاخوان بعضهم يعلق وكان السويد من العالم التالت نعم هم كفار ولكن ابنائهم في بلادهم معززين مكرمين وعقلهم لن يفهم بان هناك اطفال يقتاتون ويعيشون على ازبال قوم تعايشوا وتعودوا على دالك وهدا يدفعهم للمغامرمة بحياتهم في البحار وفيهم من حتى بعد موتهم يدفن في قبر مجهول الهوية وعددهم لا يعلمه الا خالقهم الدي لا هوية ولاجنسية تنفع امام جلاله الا اعملهم ونياتهم.
    الفيديو الدي ظهر فيه الطفل يشهد لله لا زالوا يتكلمون عنه ودرسوا كل ما وقع قبل الحادتة فالطفل من بدئ في الضرب والعظ ولا احد يعرف الى اين فروا.
    في اوسلو عند حلول الصيف تصعد موجة من الشباب لايعرفون الا التشرميل والخطف مع الضرب وترى شرطتهم في كل مكان وكانها الحرب,
    رزق الحراكة او الجالية يتمتع بها ءاخرون بالشكلاطة والهدايا والتقاعد للنوام.

  • مغربي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:52

    هذا الكلام لا يُمكن أن يصدقه عقل عاقل إذ كيف لأطفال صغار أن يقطعو لوحدهم كل هذه المسافات الطويلة لدولة السويد التي تبعد عن بلادنا بالالاف الكيلومترات في الوقت اللي اسبانيا لا تبعد عنا سوى بربع ساعة لا ولم نسمع فيها مثل هذه الظاهرة عن وجود أطفال قادمين من المغرب ؟؟؟
    أنا أظن أنهم من جنسيات عربية أخرى وما أكثر العرب الذين ينتحلون جنسيتنا سواء بالدول العربية أو حتى الغربية منها ومؤخرا اعتقلت السلطات المصرية فتاة مصرية تدعي بأنها مغربية لاصطياد الخليجيين وقبلها عاهرات جزائريات وتونسيات باروبا وفرنسا خاصة يدعون بأنهن مغربيات بل حتى الإرهابيين هناك فيديو لإرهابي تونسي أظن ألقي عليه القبض بسوريا أو العراق لهجته تونسية 100% لكنه يدعي زورا وبهتانا بأنه مغربي ومثل هؤلاء هم من شوهو سمعة هذا البلد العزيز وشعبه حسبي الله ونعم الوكيل فيهم جميعا

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:19

    للأسف يحز في نفسي أن أرى مثل هؤلاء المتسكعون المغاربة يدنسون بلدا من أرقى البلدان الأوربية في الحضارة وإحترام الإنسانة ويشوهون صورة المغاربة المحترمين الشرفاء بإمتهانهم الدعارة والسرقة وبيع المخدرات رغم أن السويد توفر للناس كل مايحلم به أي شخص في هذه الدنيا والله العظيم شاهدة برنامج في التلفاز حتى السجون السويدية أرقى وأنظف من أحسن فندق في المغرب وفيها خدمات لا تخطر على بالكم والشعب السويدي كله ناس جد محترمين بسطاء متواضعين ومسالمين حتى أنك تجد رئيس الوزراء يركب على دراجة عادية وهو ذاهب للعمل ويسلم على الناس في الشارع بكل تواضع سبحان الله لقد شاهدة أمورا في هذا البلد فأقول لنفسي هل أنا أحلم أم هو الواقع فأتحسر على الفرق الهائل بين بلدي المغرب والسويد.

  • صريح
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:32

    إنهم أطفال الملاجئ و المياتم بإسبانيا ، بكل بساطة

  • البشير الادريسي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:36

    يوم السبت 28 فبراير عاى الساعة التاسعة صباحا اداعت الاداعة السويدية 1
    p1 برنامجا خاصا عن الاطفال المغاربة الدين ازادا عددهم بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة, ومن جملة ما دكر في البرنامج فقد وصل الى هدا البلد 4 أطفال
    في سنة 2010. أما في سنة 2014 فازداد عددهم بشكل ملفت بحيث بلغ 400 طفل. أترك لكم التعليق يامن لكم مثقال حبة من الغيرة على هدا الوطن.

  • kaoutar
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 00:51

    I am Moroccan and I live in Sweden and i Love sweden as much as i love morocco, the information is very true, those kids r in the streets and station, and they r coming from spain and other southern european countries, they have no papers or identifications, Sweden is doing it s best to help them, but it cannot allow anyone to live in sweden there is some requirements and i think these kids have to be with their families, not in the streets of sweden stealing and robbing people, some comments are not fair to sweden example the guy who said he coulc not get swedish residency well if you don t have a job or a good reason to be a swedish then you will not have it, and the other arabs have residency because they have refugees status and their country is in was, but for us Moroccan alhamdolilah our country is not in war and we have s table stituation, so please stay there, unless you will be a good ambassador of Morocco , at the end all my respect to SWEDEN

  • draoui
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 00:55

    صادفت كثيرا من هؤلاء ألأطفال أثناء إقامتي في بعظ ألدول ألأوروبية ومنها إيطاليا 98% من هؤلاء ألأطفال عائلاتهم من يرسلهم إلى أوروبا بشتى ألطرق إلتقيت مرة طفل مغربي يعيش في خيرية تابعة لكنيسة في إيطاليا سألته كيف خرج من ألمغرب قال سلمته أمه ألمطلقة لخالته وجائت به لإيطاليا وألأخيرة سلمته للخيرية بدعوى أنها لا تستطيع رعايته وألدولتين ألوحيدتين في أوروبا من يقبل هكذا أطفال هي إسبانيا وإيطاليا وبسبب ألأزمة ألتي تظرب ألدولتين أوعزت عائلات هؤلاء ألأطفال لهم أن يتجهو نحو شمال أوروبا لكن دول شمال أوروبا ليست فوظى كدول جنوب أوروبا سيرجعونهم للمغرب أو من أي دولة جائو خصوصا إذا كانو من أصحاب ألمشاكل نصيحتي للمغاربة ألخاسرين أطفالا أو كبارا لا تقتربو من ألمانيا وما فوق لأن تلك ألدول لا تمزح خليكم فسبليون وطاليان بلاد ألتعرعير

  • Hard Talk
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 01:18

    تجدهم حتى في لندن احيانا. يظهر فوج و يختفي ثم يظهر اخر و يختفي بدوره. عندما يصطدمون بصرامة القوانين و كثرة كاميرات المراقبة في كل شارع يغادرون. جلهم ياتون من ايطاليا و اسبانيا يمتهنون السرقة و الشر يتطاير من اعينهم, رغم صغر سنهم فقدوا كل براءة الطفولة و كلامهم كله فحش و سفاهة. اشفق لحالهم لكن ما باليد حيلة.

  • youness
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:14

    سلام عليكم أريد أن اشرك معكم في هدا التعليق اخوتي المغربة لقد تعجبت من كلامكم ليس لكم ألحق أن تحكمو على الأولاد ألدين لم يتعدى سنهم 18 سنة أولاً أنا لما حركة إلى فرنسا بعيدة سفارة إلى مدينة ميلانو لم يكن سني يتعدى 18 سنة أنا أتكلم على سنة 2001 لم وصلنا لم نتلقى ايي دعم من ألمغربة المقيمين هناك ولا حتى القنصلة لدلك كنا نتحد فيما بيناً ونتقاسم لقمة العيش لقد بعنا المخدرات كل شيء لقد فعلنا كل الجرائم كان الهدف هو مساعدات اهلنا في ألمغرب كنا ندافع على راية المغرب أما لمدا غدرنا ألمغرب سبب هو الفقر يا اغبيا أما الشخص الدي يعيش في سويد يقول أنه اندهش أقل له لمدة لم تساعدهم تقدم لهم ياد العون أما أنا الحمد لله ساعة أهلي أنا الآن أعيش في سويسرا في مدينة جنيف أحوالي جيدة أما احنا رجال أنتم مجرد كراسي على مقهى ادى شعب يوماً أراد الحياة أكملو من عندكم الله ينصر كل وحد متغرب على وطن يحمي اولادنا في سويد في كل مكان

  • من قلب الميدان..الصحراوية
    الأحد 29 مارس 2015 - 12:40

    أنا كنتفق مع تعليق رقم 11 السويد بلاد عنصرية و تساهم في تشريد هاذ الأطفال فهم مغاربة جاو للسويد ضايعين من المغرب و كملوا الباقي فالسويد
    السويد عملاقة و شوارعها نقية و كتصنع الصواريخ، لا نختلف!!
    الموضوع هو تشريد أطفال مغاربة في السويد سنين
    لماذا؟؟
    لتشويه صورة المغرب بخصوص الصحراء علما ان السويد في صف المرتزقة البوليساريو
    ما هو دور السفارة المغربية في السويد؟؟؟؟؟
    اقل شيء اعلام السلطات المغربية!!
    ننتبه!!
    عاش المغرب و الصحراء مغربية و شكرًا لهسبريس العظيمة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين