24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عمال مغاربة يتهمون "السكك الفرنسية" بالتمييز ويطالبون بتعويضات

عمال مغاربة يتهمون "السكك الفرنسية" بالتمييز ويطالبون بتعويضات

عمال مغاربة يتهمون "السكك الفرنسية" بالتمييز ويطالبون بتعويضات

"لقد راكموا الأموال على ظهورنا، بعد أن استغلوا شبابنا..نحن لا نطلب صدقة أو إحسانا، ما نريده فقط هو حقوقنا"..بهذه العبارات التي تحمل غير قليل من الألم والغبن أعرب محمد بنعطا، المهاجر المغربي بفرنسا، وواحد من 832 عامل مغربي يتهمون الشركة الوطنية للسكك الحديدية بممارسة التمييز ضدهم.

ويتهم بنعطا، الذي تحدث إلى منابر إعلامية فرنسية واكبت ملف مقاضاة عمال سككيين مغاربة أو من أصول مغربية، وسبق له أن اشتغل زهاء 32 عاما في خدمة الشركة الوطنية للسكك الفرنسية SNCF، قبل أن يغادرها سنة 2006، المؤسسة الفرنسية بانها قامت باستغلاله واستغلال عشرات السككيين المغاربة خصوصا.

موقع L’obs الفرنسي ذكر أنه في الجمعة الماضية، انتهى ماراتون قضائي في المحكمة المختصة في نزاعات الشغل، بعد أسبوع كامل من تقديم العشرات من العمال المغاربة لشكاوى تتهم الشركة الوطنية للسكك الحديدية بفرنسا بتعمد استغلالهم وممارسة التمييز ضدهم خلال سنوات عملهم وتقاعدهم.

ويعود صلب المشكلة، وفق ذات المصدر، إلى أن وضعية هؤلاء العمال المغاربة في السكك الفرنسية تختلف عن تلك المخصصة للعمال الفرنسيين أو حتى الأوربيين، كما أن عقود هؤلاء العمال المغاربة لا ترقى من حيث الامتيازات إلى ما يحصل عليه زملاؤهم الفرنسيون والأجانب.

ويقول بنعطا، في هذا الصدد، إنه "عندما جاء أصحاب الشركة الفرنسية للسكك الحديدية إلى المغرب ليبحثوا عن العمال، قالوا لنا إننا سنقوم بمثل المهام والأعمال التي يقوم بها العامل الفرنسي، وسنحظى بذات المعاملة"، مبرزا أنهم "لم يحصلوا أبدا على تلك الامتيازات" وفق تعبير العامل المغربي المتقاعد.

وعاد المهاجر المغربي بذاكرته على اليوم الذي تم اختياره للعمل بفرنسا، وقال إنه كان حينئذ يبلغ من العمر 22 سنة، حيث قدمت له الشركة الوطنية للسكك الحديدية هناك عرضا للعمل براتب محترم، فوافق على الاشتغال بمعية العديد من العمال المغاربة الذين تم نقلهم عبر قطارات خاصة إلى طنجة، ثم إلى فرنسا عبر باخرة.

وما يطلبه بنعطا، يضيف ذات الموقع الفرنسي، هو أن تصان كرامته وتعاد له حقوقه، مثله مثل مئات السككيين المغاربة، الذين يطالبون بالتعويض على "التمييز" الذي طالهم إبان سنوات عملهم وتقاعدهم أيضا، حيث يطالب الواحد 400 ألف أورو كتعويضات، بينما تدافع الشركة عن نفسها بالقول إنه حينها لم يكن هناك أي قانون يمنع ما قامت به".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - youssef الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:00
le principe; c'est que la loi nouvelle ne s' applique qu'à des situations nouvelles, mais dans ce cas les ouvriers ont le droit de demander leurs compensations même si qu'il n'était aucun droit qui les protège à ses époques car ils ont perdu leurs jeunesse avec cette société et avec un petit salaire qui ne garantit pas leurs avenir (après la retraite).
2 - boujmia الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:12
le patronnant français a toujours essayé de casser les lois sociaux en France ! )
Avant le patronat aller chercher la main d’œuvre analphabète , au Maroc
pour casser le mouvement syndicale français , qui réclamaient une part du gâteaux , le marocain (men lahmara li tayara ) , pour lui c'est le paradis : un travail ,un logement (foyer sonacotra) accepte de travailler dur , le français voit que l’étranger vient , travail , accepte ce que lui (le français) refuse comme conditions , c'est le début du racisme anti arabe ,(la guère d’Algérie a fait le reste ) , les cheminots marocains étaient coincés par le contrat, tu accepte de travailler comme un forçat ou tu rentre dans ton pays !
Le cheminot marocain est obligé de rester en France après sa retraite si il rentre au Maroc , il perd ses droits médicaux !
proposition : le Ministre des affaires étrangères marocain pourrait créer un service juridique pour défendre les causes collectifs
le Maroc pourrait gagner argent et de respect
3 - جلال الحلبي سايق الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:29
لحظت إبرام عقد العمل خلال تلك الفترة لم يكن خالي متقاعد الان ، ولا حتى السيد الذي ذكر اسم بهذا الموضوع يستطيع الامتناع على امضاء العقد او التفكير في صيغته ومضمونه لان الهدف الوحيد كان الوصول لفرنسا ، 30- 22 سنة كلها عمل واليوم تذكروا انهم كأنو هامشيون ، ثم العقود الاولى لم تكن تستوفي كل الشروط التي تمضى اليوم ، الزمن غير الزمن الماضي والبكاء على الميت خسارة ، هناك العديد من المتقاعدين القدامى يعيشون في ضياع لان الحقوق لم تكن حقوق اليوم والحكومات تتغير والاتفاقيات تتغير لاحظوا مسالة سن التقاعد خلال ثلاثة سنوات تغيرت اكثر من مرة عن 62 - عن 64 عن 67 هذه السنة يريدون ايصالها الى سن 70 سنة والأحد صاح وزعل ولا احد رفض ، فإيطاليا هناك من يتقاضى راتب 350. € شهريا ماذا يفعل بها دواء خمر خبز نقل ، الاتفاقيات السابقة هي غير الحالية ، الان أصبحت حقوق منظمات جمعيات نقابات ، المهم راتب المعاش الحالي ميسر لكنه ايضا لن يرسل لصاحبه حتى وطنه مطلوب منه صرفه هنا والعلاج هنا ،
4 - bilal الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:02
"لقد راكموا الأموال على ظهورنا، بعد أن استغلوا شبابنا..نحن لا نطلب صدقة أو إحسانا، ما نريده فقط هو حقوقنا"..بهذه العبارات التي تحمل غير قليل من الألم والغبن أعرب محمد بنعطا، المهاجر المغربي بفرنسا،
5 - ابراهيم الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:00
800 عامل لو كانوا في المغرب لقلنا الله معكم لكن عندما يتعلق الامر بفرنسا بلد الديمقراطية والانصاف وعدم التميز ماذا نقول لكم الله معكم...
6 - نوح الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:33
وما شأننا نحن في المغرب ..تكفينا مشاكلنا أما المهاجرون هم من قرروالهجرة ويقولون الحكرة فالمغرب ليدهبو إدن إلى بلاد الدل والعنصرية
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال