24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. إنشاء مكتبة عمومية ينتزع الإعجاب بمدينة طنجة (5.00)

  5. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (4.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | حقوقي مغربي يدافع عن موقف مسؤول بلجيكي هاجم الأمازيغ

حقوقي مغربي يدافع عن موقف مسؤول بلجيكي هاجم الأمازيغ

حقوقي مغربي يدافع عن موقف مسؤول بلجيكي هاجم الأمازيغ

اعتبر الناشط الحقوقي خالد الشرقاوي السموني التصريحات التي أطلقها عمدة مدينة "أنفرس" شمال بلجيكا، وزعيم حزب "رابطة الفلامنيين الجدد NVA"، بارت دو ويفر"، في حق الأمازيغ المغاربة المقيمين ببلجيكا، والتي وصفها البعض بكونها عنصرية، "استقراء نسبيا وموقفا شخصيا، لكنه لا ينطوي على موقف عنصري".

وقال الرئيس المؤسس للمركز المغربي لحقوق الإنسان، إن بعض المغاربة المقيمين بالخارج يعكسون صورة مشوهة عن المغرب، وعن الدين الإسلامي بصفة عامة، ومنهم من دخل عالم الجريمة، بعدما لم يحالفه الحظ في التسلح بالمعرفة، والجدية في العمل، والتحصيل وبناء الذات".

وأوضح السموني أنه يقصد بكلامه بعض أبناء المهاجرين، الذين فضلوا الارتماء في أحضان الإدمان والتطرف، وأصبحوا يهددون المجتمع البلجيكي، ومنهم أشخاص يفتقدون الحس بالمسؤولية، وتعرضوا لغسيل دماغ، فانتقلوا مباشرة من الإدمان، إلى الجهاد بقفزة صاروخية ما أتى الله بها من سلطان".

لذلك، يضيف الناشط، المسؤول البلجيكي قام باستقراء ظاهرة شاذة وليست عامة، تتعلق بفشل فئة قليلة من المهاجرين المغاربة، الذين ما فتئوا يعتبرون أنفسهم ضحية للأعمال العنصرية"، مضيفا أن "تصريحات المسؤول البلجيكي موقف نسبي وتقدير شخصي، لكنها ليست عنصرية".

وتابع "هو انطباع يستمد مبرراته من الواقع الأليم لفئة من المهاجرين"، داعيا الجالية المغربية لأن تعمل على أخذ العبر من بعض الظواهر التي تسيء، ليس فقط إليهم، بل إلينا جميعا كمغاربة ومسلمين، بما يمكنهم من إدراك مكامن الخلل، والعمل على تفاديها حفاظا على مصلحة الأجيال القادمة وصورة المغاربة في الخارج".

وكان "بارت ديويفر" قد قال في تصريحات تلفزية، بأن "التطرّف لا يمس إلا شريحة معينة من المهاجرين، وأضاف أن "سياسة الاندماج الفاشلة المتبعة منذ عشر سنوات هي السبب وراء تطرف مهاجرين مغاربة، وبالتالي ذهاب عدد كبير من الجهاديين للقتال في سوريا".

وأكمل بأن "سياسة الاندماج لم تبدأ في بلجيكا إلا بعد دخول حزبه إلى الحكومة"، مضيفا "العنصرية مبدأ نسبي، وغالبا ما يتم الزج بها كذريعة في كل فشل شخصي، خصوصا من طرف بعض المجموعات مثل المغاربة، خصوصا الأمازيغ، فهؤلاء طوائف منغلقة ولا تثق في السلطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - بيناتهم السبت 04 أبريل 2015 - 18:29
ابناء المهاجرين هم بلجيكيون وهذا شان بلجيكي وحنا ماشي شغلنا باراكا علينا مشاكلنا المغربية
2 - Saladin السبت 04 أبريل 2015 - 18:37
It's funny that you generalize negative perceptipns about Amazigh people; I agree it's not racism but it's discrimimstion, I agree also that there are some narrow minded Amazigh but all of those are the Riif Amazigh , who have some stupid tradions and oppress their women, but of course these are just small amount if u compare it with the numbers of 3robia arabs that live in EU and do sll kind of criminal stuff!
3 - سعيد بعيد السبت 04 أبريل 2015 - 18:39
ﺻﺎﺭَ ﺑﺈﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤُﺴﻠﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ "ﻧﺎﻣﻮﺭ" ﺍﻟﺒﻠﺠﻴﻜﻴﺔ، ﺍﻟﺘَّﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﺴِّﺒﺎﺣﺔ ﻭﺗﻌﻠَّﻤﻬﺎ، ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺻﺎﺭ ﻭﻟﻮﺝ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻤﻨﻮﻋﺎ ﺯﻭﺍﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻵﺣﺎﺩ، ﻟﻴﻘﺘَﺼﺮَ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴِّﻴﺪﺍﺕ؛ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﻧﺎﻣﻮﺭ"UMN".

ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ " ﻣﺴﺒﺢ ﺑَﻴﻨﻬﻦ"، "ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻠﺴﻴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻌﻦ ﻭﻟﻮﺝ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﺢ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﻃﺒﻴﺔ"، ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻵﺣﺎﺩ ﻟﻠﺴﻴﺪﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻒ.

ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﺗِّﺤﺎﺩ ﻣﺴﻠﻤﻲ "ﻧﺎﻣﻮﺭ" ﺍﻟﺒﻠﺠﻴﻜﻴﺔ، ﻟﻘﻴﺖ ﺭﻓﻀﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﺒﺮﺗﻬﺎ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻠﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻋﻤﻮﻣﻲ ﻭﺗﻨﺎﻗﻀﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ، ﻭﺍﺻﻔﺔ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﺑـ " ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺭ " ﺃﺳﻠﻤﺔ" ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ".
4 - a k السبت 04 أبريل 2015 - 18:42
انا متفق معك 100في 100 الواقع وحقيقة ﻻتحملها البعض وهروب ليس في بلجيك بل حتى الدول اخرى نفس شئ جل المغاربة ﻻيستغلون الفرص المتاحة لهم لهو وكسل وحتى ربح السريع وبعد الفشلهم يتدرعون بالعنصرية الله يعفو عليهم
5 - الطالب القنيطري السبت 04 أبريل 2015 - 18:45
البلجيكيين بانفسهم خرجوا للشوارع نصرة للمغاربة الامازيغ ضد المسؤول البلجيكي ( والصورة خير دليل ) ، ولو لم يشموا راحة العنصرية في كلام نفس المسؤول لما خرجوا اصلا ... في حين ذاك الحقوقي المغربي للاسف خرج مدافعا عن المسيئين لابناء جلدته بلا حياء ... قمة الذل .
6 - طنجاوي من بلجيكا السبت 04 أبريل 2015 - 18:47
الانتقاد موجهة للامازيغ.وليست للجالية المغربية ككل .العرب المغاربة(جبالة . بيضاوة) بمنائ عن هذا الصراع .والاخوة الامازيغ مطالبين بتجاوز ترسبات الجبل والدوار والقبيلة
7 - fati السبت 04 أبريل 2015 - 18:50
ر اه عندو الحق
راه شي مغاربة هنا فبلجيكا دايرين كي الهجيج
رخسرو الصورة ديال الغربة لخرين
حاضيين غير الكسل والتبركيك واعراض الناس
اللي باغي يضرب تامارة ويخدم مزيان
واللي بغا الذل الله يعفو عليه
8 - youssef السبت 04 أبريل 2015 - 19:01
سؤال للأمازيغ هل تستطيعون أن تنكرو أن الهولنديين و البلجيكيين أصبحو يكرهون المغاربة بسبب تصرفاتكم الهمجية تجارة المخدرات ، سرقة ، سب الشرطة ، إلخ.
9 - LOS RIFINOS السبت 04 أبريل 2015 - 19:08
هذا المغربي كان يقصد امازيغ الريف ضمنيا ..
وهو نسي او تناسى ان وزيرة التعليم الفرنسية نجاة بلقاسم ريفية .
و كذلك تناسى ان احمد ابو طالب عمدة روتردام ريفي
و ربما نسي ان مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر ايضا من ابناء الريف
احفاد عبد الكريم الخطابي اكبر منك حتى تتحدث عنهم .
10 - سوسي السبت 04 أبريل 2015 - 19:08
لو عاد المستعربون الي ضمائرهم ان وجدت ...؟؟؟؟!!!!! لوجدوا انفسهم أمازيغ و يكرهون الامازيغ .
11 - عربي مغربي السبت 04 أبريل 2015 - 19:10
بكل صراحة مع استمرار الاستفزازات العنصرية للحركة الامازيغية بالمغرب واستهدافهم لقيمنا ومقدساتنا وحضارتنا العربية الاسلامية اصبحنا نشعر ان كل مايتعلق بهم .لا يهمنا
12 - حلا السبت 04 أبريل 2015 - 19:13
مع ان المهاجرين الامازيغ، حسب اعتقادي،اكثر تسامحا، ولا يسببون مشاكل كغيرهم، باستثناء اقلية منهم. ولكن تصريح كهذا من طرف المسوول البلجيكي، ربما له دوافعه،كون اغلب الملتحقين بداعش، او لنقل ابرزهم ،ذووا اصول امازيغية. وهذا هو الذي يدفع للتساءل،لماذا؟ اما ما قاله الناشط الحقوقي، بكون التصريح غير عنصري، اشك في ذلك، لماذا لم يكتفي المسوول البلجيكي بالتعميم، دون اشارة الى عرق بعينه، ثم كونهم مواطنين بلجيكيين يحملون الجنسية البلجيكية، كان يدعو الى الانتقاد دون الاشارة للاصل، او الانتماء. فالمهاجرون عامة، يجب ان يكونوا واعين بحجم المسوولية، والظروف الجد معقدة لوضعيتهم، ويتوخوا الحذر في تعاملهم مع اصحاب الارض، فمهما منحوا الجنسيات فهم لا يتوانون عن التذكير باصول المهاجرين. خصوصا عندما يلاحظوا ان الاندماج من طرف المهاجرين ليس كما ارادوه ان يكون.
13 - anversois السبت 04 أبريل 2015 - 19:14
Bart de wever a tout a fai raison ,et m"a supris personnelement vu quil oarlait des rifiens commme si il etait un d"eux cela veut dire qur kes belges nous connaissent suffisament pour faire la diffence adjassante entre les composants de ka diaspora marocainne,a titre dinfo cest les rifiens eux lele qui on vote pour son partie et pour le vlaamsbelang encor p,us radical
14 - الحق السبت 04 أبريل 2015 - 19:14
انا امازيغي و اتفق ايضا مع المسؤول البلجيكي فهو لم يقل سوى الحقيقة لانه المغاربة في بلجيكة كلهم امازيغ و ثانيا لان اغلب مغاربة بلجيكا هم من شمال المغرب اي ريافة المعروف عنهم تشبتهم الشديد بالتدين و نعلم جميعا انهم كانوا خلال العقود الاخيرة فريسة لشيوخ الوهابية السعودية خاصة الارهابي المسمى العريفي الذي كان يزورهم مرارا في مساجد بروكسيل و مدن بلجيكية اخرى و اغلب المغاربة الذين التحقوا بداعش هم من مغاربة شمال المغرب .

و هذا تذكره حتى التقارير المغربية التي تؤكد ان اغلب المغاربة الملتحقين بداعش هم شمال المغرب .

و اتفق ايضا مع هذا المسؤول في قوله ان الاوروبيين ليس لديهم اي مشاكل مع الجاليات الاخرى الغير المسلمة مثل الاسيويين و هذا صحيح فالاسيويون في اوروبا مسالمين و يعملون بجد و لا يمارسون لا الارهاب و لا تجارة المخدرات مثل المغاربة كما ان تسامح ديانتهم البوذية مكنهم من الاندماج بسهولة في اوروبا عكس المسلمين الذين يزعجون الغرب بالارهاب و التعصب و المبالغة في ادعاء العنصرية ضدهم و المبالغة في انجاب الاطفال فقط للاستفادة من المساعدات الاجتماعية.
15 - حماد العربي السبت 04 أبريل 2015 - 19:27
الغريب ان بعض إخواننا الأمازيغ حتى في المغرب أراهم طوائف منغلقة ولا تثق في السلطة وتستخدم مايسمى regionalisme ضد الطوائف الاخرى في المغرب، لكن الأغرب من هذا ان أخونا الناشط الحقوقي خالد الشرقاوي السموني ترك المشكل الذي أوضحه العمدة، وحاول الاصطياد في الماء العكر بان يلفت الأنظار عن عادات بعض الأمازيغ ، لذلك أقول له لا تحاول ان تدفن رأسك في الرمال وخير لك ان تنظر الى مشاكلكم لعل وعسى ان تجد لها حلا.
16 - Citoyenne du Monde السبت 04 أبريل 2015 - 19:28
Vous avez mis les mots justes sur les maux qui rongent notre nation, monsieur. Il faut savoir que les stereotypes et les clichés ne viennent jamais du vide; ça c'est un fait. Si les musulmans d'Europe, en géneral, et les marocains, en particulier, ne se remettent pas en question, s'ils n'excercent pas une autocritique saine et bénefique, ils risquent gros. Meme ceux qui croient qu'ils ne sont pas concernés seront mélés à la confrotation entre une communauté occidentale qui a traversé un long chemin vers le progrés, le développement, et les droits de tous les etres vivants et une communauté qui est restée conçée au moyen age (c'est l'age de l'obscurité et l'obscurantise).Les phénoménes négatifs et les multiples provocations de ces immigrés qui ont tout fait pour arriver à l'Eldorado occidental pour y semer la pagaille risquent d'obliger les européens à abandonner leur tolérance et leur protéction des droits de l'homme pour sauver l'Homme occidental, ses valeurs et son mode de vie.
17 - lahoussine السبت 04 أبريل 2015 - 19:31
le racisme a toujours existé et existera toujours vue qu'il n y a pas une vrai volonté politique en vers les Belges d'origine Marocaine, aussi les représentants de la communauté Marocaine ne font pas grand chose pour mieux impliquer les Marocains à la vie cytoyenne,comment voulez-vous sauver des jeunes en échec scolaire ou autre sans que ces associations ne puissent s'en occuper,le nombre de mosqués crées ne font qu'un travail classique ,apprendre l'arabe et le coran, depuis des années que le problème dure et s'emplifier,et tous le monde s'en fou, les associations sont dans un fossé et la population Marocaine dans un autre,il y a des gens qui souhaitent que leurs enfants soient des bons cytoyens servant la société et leur pays, mais on les aident pas,on s'en occupe pas,ces enfants sont dans un courant de turbulences,et il faut s'en occuper très tôt,où est le travail de l'organisme Marocain représentant les MRE auprès du parlement Marocain?à part des activités superficielles.
18 - Mustapha Azoum السبت 04 أبريل 2015 - 19:33
ان الإنسان الريفي لايدعو إلى الدمار وتحطيم الدولة ،
ما يخيف بعض الساسة أن أهل الريف عمدوا جاهدين
إلى جمع الثروة وهذا يخيف بعض الشرائح المجتمع
الغربي كما وقع لليهود إبان الحرب العالمية الثانية .
19 - Mohnd السبت 04 أبريل 2015 - 19:34
Amazigh, veut dire, libre, digne,serieux, pacifique, acuillant, si qulqu un perd ces valeurs, perd son Amazighite. On peut perdre tamazighte comme langue mais non toumouzgha comme valeurs.
En la doctrine terroriste est etrangere a Tamazighte, et ces gens sont les derniers aneaux d une chaine.
20 - adra السبت 04 أبريل 2015 - 19:35
المستعمر حينا كان بجيوشه في ارض الامازيغ قاوموه بكل ما اتوا من قوة وباس شديد , في نفس الوقت كان الخونة المنافقين يعملون لدى نفس المستعمر ويقوم بالتجسس على المقاومين والمدافين عن شرف وعرض من يسكن هده الارض الشامخة ,ادا فلا نستغرب من احد احفاد اولائك الخونة ان ياتي الان ويقوم بنفس دور اسلافه ويعمل عمل القوادة لمن يدعون انهم نصارى كفرة بين الحين والاخر في حين انهم يمكن ان يفعلو ما لا يخطر على بالي بشر في خدمتهم والتجسس لصالحهم,وكما لا يخفى عليكم معشر قراء هسبريس ان سبقه الى ما قاله عضو في ما يسمى بمجلس الجالية.المرجو الاستفادة من حقي في النشر وشكرا.
21 - بيضاوي السبت 04 أبريل 2015 - 19:37
نتمنى كبح الجمعيات المتمزغة وعلمانيها .واطروحاتها الاقصائية وحلمها الابدي في احياء الظهير البربري.لتعود اللحمة والتصالح بين ابناء الوطن الواحد
22 - المهدي السبت 04 أبريل 2015 - 19:37
وورد في خبر اليوم ايضا ان جمعية إسلامية مغربية أطلقت حملة لتمويل ترميم كنيس يهودي بإحدى المدن البلجيكية ما شكل حدثا كان يصعب توقع مثله ، أظن ان هذه المبادرات ، كالدفاع عن عنصري أفصح عن كرهه لنا ، وجمع الأموال لإصلاح الكنيس عمل خلاق يربك حسابات اليمين بقدر ما يهز بعنف الصورة النمطية للغربي عموما عن المغاربة والمسلمين ، هناك من لا يرضى عن مثل هذه المبادرات لكن بالتأمل يتضح انها تنطوي على قدر كبير من الذكاء والدهاء معا ...
23 - الوجدي السبت 04 أبريل 2015 - 19:43
أتمنى من الله ان أقول الحق الأمازيغ نوعان أمازيغ الشمال و أمازيغ الجنوب أمازيغ الجنوب الشلوح أقدرهم و أحترمهم لأنهم ناس جادون و مسالمين كالصينيين اما أمازيغ الشمال فالواقع و الماضي همشهم حتى جغرافية و بيئة تلعب دورا كبيرا في نشأتهم . الماضي همشهم اكثر بصدمتان الحسن الثاني رحمه الله و هواري بومدين عندما طردهم من الجزائر الواقع الأمية لعبت دورها الجغرافية كل الريف المغربي يقع على الحدود و اي بلد في العالم سكان حدوده تشتغل في التهريب اي مع خلاف دائم مع السلطة البيئة الجفاف و صعوبة المسالك اليومية تجعل الانسان ابن بيئته . و الاخيرة ان الشكامة و الخونة من أبناء جلدتنا يضربوننا في ظهورنا الديبلوماسية المغربية على رأسها ابن تافوغالت ابن الريف السيد العالم ينصت و يتفرج همه هو ملؤ جيوبه مغارية المهجر ليسو اغبياء
24 - Hamou amsterdam السبت 04 أبريل 2015 - 19:55
كما سءل صاحب المقال 10 هل ينكر الأمازيغ بان سمعة المغاربة هي خربت مع المجتمع الهلندي بتصرفاتهم وتصرفات اولادهم ( التجارة في المخدرات ، السرقة ، السلوك الهمجي في الأماكن العمومية) لا مراقبة من طرف الآباء ، كيف يعقل ان الانسان يذهب يويا وملتزما الى المسجد وفي منزله تخبى الكمية الكبيرة من المخدرات ، عن اي دين إسلامي نتكلم ، مثلا اءخر كيف يسمح مسيرين المساجد المغربية في هلندا بان يمول المسجد من طرف بارونات المخدرات ، وماكين غير السي السي .الى متى سنبقى نظن بان الهولنديين ناس غافلين ، ومتى سيدق جرس المستءولية الأبوية
25 - مغربي فقط السبت 04 أبريل 2015 - 19:55
هناك اماويغ الى يومنا هجا لا يريدون الاندماج في وطنهم الاصل ومنهم متطرفون يحنون الى القرون الخالية التي كان اجدادهم يعبدون النار و ياكلون مع القردة . و العالم يسير بسرعة الى الانفتاح وتشكيل تحالفات دولية و وطنية موحدة . و امازيغ طارت معزة الا للعودة لعصر الكهوف .فعقليتهم الا يعيشةا الا منعزلين و لا يتقبلون الاخر و للاسف حركتهم بالمغرب مبنية على الالحاد و كره جل المغاربة و تزييف و الكدب و عقلية منغلقة و لو ببيع الضمير الوطني لتخريب البلد و لكن لن يحدت هجا ممكن العكس
26 - jamais السبت 04 أبريل 2015 - 20:01
Ce n'est pas une bonne restitution de que a dit Bart DEWEVER. Il a dit "que les marocains et plus particulièrement les berbères etc..." donc il n'a pas dit contrairment à ce que vous soutenez quelques ou une partie des... , c'est pour cela que ca a fait un scandale à cause du caractère généralisateur de son propos. Donc ce que vous dites est partiellement faux mais sur l'analyse vous avez raison
27 - واحداخر السبت 04 أبريل 2015 - 20:07
عوض ان يحللوا ويناقشوا ما صرح به اامسؤول البلجيكي و هل صحيح ام خطأ ما قال ، اعتبروها مباشرة عنصرية وهاهم يرفعون شعار je suis berber . والحقيقة ان ااكثير منهم الذين عاشوا سنين طويلة باوربا لم يستفيدوا من ثقافتهم الحداثية ولا من علمهم ولا من طريقة عملهم وﻻ من اناقتهم و الافظع هم ابناءهم الذين ولدوا وترعرعوا هناك لم يستفيدوا من الابواب المفتوحة لديهم ولا من الحضارة التي احتضنتهم . الاب بلقشابة فوقها فيستا وفرجلو سبرديلا خانزا والام لابسا كسوة فوقها كومبيليزو ولوﻻد بزناتة . بزاف منهم علا هاد الحال وهادي حقيقة بلا ما تكدب علا راسك
28 - واحداخر السبت 04 أبريل 2015 - 20:08
عوض ان يحللوا ويناقشوا ما صرح به اامسؤول البلجيكي و هل صحيح ام خطأ ما قال ، اعتبروها مباشرة عنصرية وهاهم يرفعون شعار je suis berber . والحقيقة ان ااكثير منهم الذين عاشوا سنين طويلة باوربا لم يستفيدوا من ثقافتهم الحداثية ولا من علمهم ولا من طريقة عملهم وﻻ من اناقتهم و الافظع هم ابناءهم الذين ولدوا وترعرعوا هناك لم يستفيدوا من الابواب المفتوحة لديهم ولا من الحضارة التي احتضنتهم . الاب بلقشابة فوقها فيستا وفرجلو سبرديلا خانزا والام لابسا كسوة فوقها كومبيليزو ولوﻻد بزناتة . بزاف منهم علا هاد الحال وهادي حقيقة بلا ما تكدب علا راسك
29 - colere السبت 04 أبريل 2015 - 20:09
انا مهاجر ايضا واتفق تماما على ما قيل
اغلب المهاجرين اناس ليس لهم مستوى تقافي لا في الحياة الخاص او العامة .لقد كنت مدطرا على تغيير الجنسية.فالجنسية المغربية اصبحت عاءقا كبيرا في الحياة في اوروبا ;كل هذا بسبب اغلبتهم من ابناء المهاجرين والذين باعوا ابناءهم مقابل المساعدات الاجتماعية كي يتسابقوا في البناء منازل في البلاد حيث اهملوا التربية الدينية والاجتماعية.
واش عمركم شفتيو ش فار اعطى اسبع
30 - عربي شاوي السبت 04 أبريل 2015 - 20:25
اخواننا الامازيغ تبرؤا من تلك الجمعيات المتصهينة الحاقدة على الاسلام وعادى كل ماهو عربي .بحيث لم يستلم حتى الرسول والصحابة من ظلمهم .تأكدوا بعدها ان المياه ستعود الى مجاريها مع اخوانكم العرب
31 - كتاب في طور التأليف السبت 04 أبريل 2015 - 20:26
إن بلجيكا لم تبخل على المغاربة بشيئ ومتعتهم بكل الحقوق التي لا يتمتع بها حتى البلجيكيين أنفسهم ،لكن لا سقف لأطماعنا ولاحدود لشراهتنا ونحن قمة الجهل، وأكثر البشرعنصرية حتى ضد بعضنا البعض ، وإن أتهمت طائفة منا وهم الأمازيغ بالذات والصفات فهو حق وواقع ملموس ولا أحد يمكن إنكاره ، لا تربية لا أخلاق ولا تقيد بالقوانين الجاري بها العمل في بلجيكا ،لنكن واقعيون وننتقذ أنفسنا بعدل ،نقذ بناء لننتبه لأخطائنا ونصلحها ،إن العصابات تضم قاصرين ،والسجون مكتضة بالأمازيغ والشرطي يتعلم الأمازيغية لمحاربة الجريمة ،والتعويض عن العمل دفع بهم للكسل والإنحراف ،أما البلجيكي إن تستغني عنه الشركة ينتحر، يفتخر الأمازيغي ويسب ويخوض في أعراض الناس ويتتبع عوراتهم وينسى عوراته وإن أحصيناها لن نعدها ،الله يهدي ما خلق.
32 - Mde السبت 04 أبريل 2015 - 20:55
Amazigh est un peuple courageu,loyal pour le maroc et prenent des hauts poste en europ
33 - Salim salam rifi السبت 04 أبريل 2015 - 20:56
من خلال بعض التعليقات الصادرة عن من يعتبرون أنفسهم مشارقة و الذين يستغلون الظرفية للترويج لمشروعهم القومي البائد و ترديد تلك الأسطونات المشروخة التي تعادي كل من يرفض مشروعهم العرقي العنصري و آعتباره إنفصالي و آنطوائي و صهيوني ووو و كما دآبت حليمة على عادتها القديمة أن اللوم يتحمله الأمازيغ لوحدهم عندما يتعلق الأمر بتصريحات تذم الأمازيغ و لكن في الأمور المحمودة يصير هذا الأمازيغي عربي أصيل بقدرة قادر هذه هي نظرة هؤلاء الإنتهازيين و حقيقتهم و الذين لا يعترفون لا بالمواطنة و لا بالتعايش و لا بالإختلاف و إنما جبلوا على تقديس عروبتهم العرقية الوهمية الى حد الهذيان
34 - Amal El Habib السبت 04 أبريل 2015 - 21:06
انا لا اجد اغبى من هذا التفسير.
هل تمكن ان تفسر يااستاذ التبرير للسلطة ما يعني انفراده بالمغاربة وعدم ذكر اي شئ عن الافارقة والاتراك؟
حتى وان كانت كلمة حق في عدد معين ومحدود من المغاربة، فان الاستهداف هو الاهم سياسيا.
انه تصريح سياسي ينطلي على الاغبياء والمتملقين.
35 - MRE السبت 04 أبريل 2015 - 21:06
J'ai honte de lire certains commentaires.
Le poids des traditions se ressent chez les personnes issues du Rif, du Centre, du Sud...

Ce ministre est raciste avec les francophones de son pays. Avec nous, c'est sûr que son analyse est érronée.

Qui a conduit la communauté musulmane à rester dans une situation précaire : école de second choix, discrimination à l'emploi, ...Il faut dénoncer la politique discriminatoire et mettre la pression sur Bart de Wever et ses semblables pour accorder la citoyenneté aux enfants de ce pays. Le défendre, c'est trahir les plus fragiles...Mr Sammouni.
36 - ikram السبت 04 أبريل 2015 - 21:16
يكفي وصم كلام المسؤول البلجيكي بالعنصري لما صرح بأن "بلجيكا أخطأت لما قبلت بنوع سيء من المهاجرين .." لذا لاداعي للبحث عن أعذار لتصريحات موجهة ضد مهاجرين هم محتاجون لكل الجهود لﻷخذ بيدهم وتقديم الدعم الﻻزم لفئة عريضة منهم هي في واقع اﻷمر ضحية اﻻقصاء والتمزق!!
37 - Hassan السبت 04 أبريل 2015 - 21:47
اخجل من انتهازيتك السياسية.
انا عربي، ومع ذلك اقول ان الامازيغ هم من اكثر شعوب العالم عملا وكدا.
ان كان هناك منهم من يشتكي من العنصرية، فليس من باب التبرير. ولكن لان العنصرية فعلا تسيطر في اماكن العمل.
قبل ان تعوي من اجل اسيادك، ثقف نفسك اولا.
38 - هواجس السبت 04 أبريل 2015 - 21:50
المشكل ، اذن ، ليس مشكل امازيغ، وانما معضلة اسلامية ، ليس في الغرب فقط وانما في كل بقاع العالم ، كان على المسؤول ان يشير باصبع الاتهام الى مصدر البلية ، وليس الى المصاب بها ...تجنب الاشارة الى الاسلام كي لا يُتهم بالاسلاموفوبيا ، وفضل الحلقة الاضعف في السلسلة ، ونفس الشيء يُقال عن الحقوقي المغربي الذي اختار الانقياد وراء موقف المسؤول البلجيكي لاعتبارات عنصرية ، بدل ان يهاجم المشارقة ، اصل البلية هاجم ضحاياها ...تبا للوعي الشقي
39 - مسلم سوسي السبت 04 أبريل 2015 - 22:25
نحن العرب انتم الامازيغ نحن انتم وووووو اقولها صراحة اساغ تشا لاننا لازلنا معقدين من بعضنا البعض العالم متقدم بقرون ولازلنا نعتصر بعضنا البعض
40 - ريفية السبت 04 أبريل 2015 - 23:04
لماذا كل هذا الحقد علينا نحن الريافة من كل المغاربة المعربين
اعتقد ان السبب اننا المنطقة الوحيدة في المغرب التي ترفض التخلي عن هويتها الامازيغية و طابعها المحافظ تانيا نحن قوم تخلت عنا الدولة المغربية وتعمدت تهميشنا لاسباب سياسية ولكن الله الغني الحميد لم ولن يتخلى عنا لاننا اناس مازال الخير فينا قلوبنا نضيفة نواينا حسنة توكلنا على الله كرامتنا هي راسمالنا لذلك لا استغرب ان يكرهنا المستعربون و البلجيكيون العنصريون لاننا لا نرضى بالاندماج الذين يريدونه نحن اصبحنا الان في اوروبا نندمج على طريقتنا بالتفوق الدراسي و بالحصول على المناصب الرفيعة و ووو اما الاندماج الذين يريدونه سواء عنصريو المغرب او عنصريو الدولة البلجيكية هو الزواج من النصارى شرب الخمور الزنا العري التخلي عن تعاليم الاسلام التذلل و التبعية لهم ولذلك نحن مختلفون
41 - مغتربة ايطاليا السبت 04 أبريل 2015 - 23:51
أقول لكل من يضرب ويشكك في اخلاق الامازيغ ويحاول ان يشفي غليله كل ما اتيحت له الفرصة لن تستطيعوأ ولن تصلوا إلى مرادكم لانه ببلجيكا يوجد فقط الامازيغ فلا يمكن للمسؤول البلجيكي ان يتحدث الا عنهم ٠ثانيا هنا بايطاليا أاكد لكم ان الإيطاليين يفضلون وبشكل خاص الاقلية الامازيغية المتواجدة هنا لاندماجهم واعطائهم صورة طيبة عن بلدهم اما عربوز اجيو تشوفوا فضيحهم التي لا تنتهي شوهوا بالمغرب وكازا حيت كلهم كيقولو انهم من كازا فضلا عن اللغة الايطالية كيتكلمها بالمزابية ٠ اما الامازيغ والله حتى الايطاليين كيعرفوا تاريخهم أحسن من الامازيغ نفسهم كيقولو عليهم الشعب النبيل واللي ما عجبو الحال يشرب من البحر اننشري يا هسبريس وشكرا
42 - أريفي أرياز بلجيكا الأحد 05 أبريل 2015 - 00:16
السبب الوحيد الذي دفع بارت دو ويفر الى القول بان نحن الامازيغ لا نندمج حقيقة وانا امازغي ريفي مسلم اعتز بثقافتي وشخصيتي المتميزة والحمد لله على نعمة الاسلام كيف اندمج واتخلى عن مبادئي ،لما بارت دوويفر لن يشير الى المهاجرين الآخرين لأن الامازيغ ناس محافظين واغلب المساجد هنا اسسوها الامازيغ واغلب المتحجبات امازيغيات وهذا يغيض قلب دو ويفر وامثاله لا ولا نندمج ولا نؤمن بالاندماج والذوبان ولنا في رسول الله اسوة حسنة ومن اراد رضى دو ويفر ونهجه فله ذلك وما اكثرهم ، نحن نسعى لتكوين جيل واجيال يقتدون بسيد البشر محمد رسول الله ولا نؤمن بالحريات والديمقراطية لانها نظام من البشر يخالف نظام الاسلام في جزئياته وكلياته وهذه الافكار نلقحها لاطفالنا شاء دو ويفر او كره ، الجالية الاخرى تنغمس في الحرام والتبرج عندهم هو رمز الحضارة لهذا السبب مدحهم وأقر وجودهم وسلوكهم ويفر
ايها الامازيغ اناشدكم من بروكسيل :تصريحات ويفر اتجاهنا لا تزيدنا الا تمسكا وثباتا على مبادئنا وتذكروا قول الله سبحانه (ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم) تصريحات ويفر ضد الاسلام والمسلمين ليست الاولى ولن تكون اخرة فهي بداية ..
43 - weld hassan الأحد 05 أبريل 2015 - 00:44
الحالة التي يمكن ان يلاحظها اي إنسان يطلع على تعليقات الإخوان المغاربة على حد سواء هي كثرة ميلهم إلى غير منفعة فاغلبهم يشبه الديكة اثناء هرولتهافي هبوب الرياح بمعنى آخر(مدفوع بذيله) فبمجرد ان يتكلم احد على العربي ترى الامازيغ منهم هذا يجر وهذا ينثروإن كان الكلام عن الامازيغي تبدا الكتلة الاخرى في شحد السكاكين . مولاكم إهديكم ويحد بلاكم. (هذا راه من ذاك دير خوك حداك إلى خليتيه خلاك)
44 - Driss الأحد 05 أبريل 2015 - 01:11
Je suis Amazigh et fier de l’être. Je ne sais pas comment vous pouvez être d’accord avec ce raciste. Surtout le soutien de ce marocain militant des droits de l’homme, qui normalement défend les minorités et les propos les stigmatisant. Il dit que les Amazighs sont renfermés sur eux : si conservé ses valeurs c’est être renfermé ?????
Il dit aussi qu’ils ne veulent pas travailler, on trouve ces Amazighs à tous les niveaux de la société, des parlementaires, des commerçants, des chefs de parti, des médecins, des profs,…..Ils sont biens intégrés.
45 - mbarek الأحد 05 أبريل 2015 - 06:51
لا احد من الاوروبيين يجادلك في هويتك وعاداتك ودينك لكن يا عباد الله هل فعلا نستحق ان نحترم ونحن نقصي الاخر ونحتقره بصحيح العبارة ونستهزئ بعاداته ودينه ونحن اقلية نعيش بين جدرانه.
كتب لي ان عزمت لاحد الاعراس التي اقامها مغاربة باحدى العمارات على الطريقة المغربية بزغاريدها ودفوفها وروائح المطبخ المغربي التي انتشرت حتى العمارات المجاورة ولم يبد احد من الفرنسيين امتعاضه من ذلك;لكن الذي ادهشني هو ان امراة فرنسية وحيدة كانت تسكن في تلك العمارة ولم يخطر على بال احد ان يستدعيها وبعد مفاوضات جادة مع اهل المناسبة سمح لي ان استدعي تلك الكافرة على حد قولهم وهي البالغة السبعين سنة تقريبا فقبلت الدعوة وانصهرت مع المحتفلين وكان الفرح باديا على محياها وشكرت وذهبت راضية الى وحدتها.
تخيل اخي القارئ حسرة وقهر تلك العجوز والكراهية التي كانت ستكنها لجيرانها لو لم يكتب لها ان تستدعى لذلك الحفل فقط لانها نصرانية.
من هذا المنبر ادعو اخواننا في المهجر ان يراجعوا تصرفاتهم لكي لا يكونوا حملا ثقيلا على مضيفيهم.
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.(ص)
46 - أمازع هو لقب الأحد 05 أبريل 2015 - 08:26
هل:
الأفارقة الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون العثمانيين الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
وتصاهروا واختلطوا يساوي
أمازغ.
مستحيل
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه

هدا الخليط من البشر لن يكون أمازيغ
واللهجات المنبتقة من هدا الخليط التاريخي لن تكون
لهجة الأمازغ الأولى.
كلمة بيربير هي مشتقة من بربر
أمازع هو لقب وليس عرق بشري مصطلح مخترع
47 - كلنا امازيغ الأحد 05 أبريل 2015 - 08:36
الامازيغ اشرف وانبل مكون مغربي .لا اتفق مع ما قاله المسؤول البلجيكي .هم اناس يحبون العمل ويكدون ويتفانون في ذلك ، بارعون في التجارة وفي جلب الزبائن وانا من زبائنهم ، اناس متخلقون لبقون متادبون وهذا هو سبب نجاحهم في عملهم .وانا كمغربي ابحث دائما عن بقال او تاجر امازيغي لاني عشت معهم واعرف اخلاقهم جيدا .متشبتون بتقافتهم ودينهم وهذا هو سبب عدم اندماجهم في المجتمع البلجيكي ،السبب الذي لم يعجب البلجيكيين .
انا مغربي واحب هؤلاء الناس لانهم يعطون صورة متالية عن الهوية المغربية.
48 - حسن الأحد 05 أبريل 2015 - 09:11
انا الاحظ ان البعض ممن يدافعون عن الامازيغية كعصيد وغيره المشوهين للامازيغ باسم الدفاع عنهم الاحظ ان اقلامهم لم تتحرك ولو بكلمة واحدة ضد هذا التمييز الحقيقي الذي صدر عن مسؤول بلجكي تجاه الامازيغ ممايدل اعلى نهم لايهمهم الامازيغ بقدر مايهم التصدي للقيم الاسلامية فنحن امازيغ ندين بكل تصرفات تمس بإخواننا المغاربة في كل مكان على اختلاف اصنافهم ولغاتهم كمانتبرأ ايضا من كل من يتجرأ على قيمنا الاسلامية ولسنا في حاجة للدفاع عنا فالامازيغ ولله الحمد قد سجل التاريخ الاسلامي اعمالهم وجهادهم وكفاحهم لخدمة الدين والوطن بعدو علينا ماتشوهوناش
49 - Angmar الأحد 05 أبريل 2015 - 09:13
اشم رائحة العنصرية المقيتة من طرف بعض المعربين اما العرب الاقحاح ليسوا اصلا في شمال افريقيا و لم يهاجروا اليه. بالدليل انضروا الى اوروبا رغما كثرة من هاجر اليها الى انهم ما يزالون اقلية بالنسبة للاصليين رغم توفر وسائل الاتصال فما قبل 1000سنة
50 - براهيم الأحد 05 أبريل 2015 - 09:52
لا عليكم يا اخوتي
أن هؤلاء الذين يتشدقون بحقوق الإنسان كلهم يعبدون الغرب و يكرهون كل ما هو إسلامي . طبعا لو كانت التقاليد تخالف الدين لدعوة اليها و لحاربوا من أجلها مثل الرقصات الفلكلورية و الموالد وووو
51 - pas de difference الأحد 05 أبريل 2015 - 09:57
nous les arabes les berbers sont nos frères sœurs mères
et pères.
il n y a pas de différence entre marocain et marocain.
52 - عبدالحق الأحد 05 أبريل 2015 - 10:17
لو اردتم الحقيقة فالمغاربة فاشلون على كل الاصعدة. التشرميل الارهاب العهر الهجرة الفساد الفقر البطالة الامية السياسة التخلف حقوق الانسان . وبارت دو ويفر على الاقل عنصري مهذب ويخدم هدفة السياسي. اما ان يقول البعض ان تصريحة لا يهم عشيرة المشرميل فيا هلا ويا هلا.....
53 - جمال الأحد 05 أبريل 2015 - 11:17
مثل هذا الحقوقي كمثل بعوضة نامت على شجرة،فلما أصبحت قالت للشجرة استمسكي إني أريد أن أطير،فقالت لها الشجرةأنا لم أشعر بك حين وقعت علي فكيف أشعر بطيرانك ..
54 - حقوقي الأحد 05 أبريل 2015 - 12:00
اي حقوقي هذا الذي يتجرأ على تأييد هكذا موقف شاذ في مواجهة ابناء المغرب الذي يدعي انه ينتمي اليه هو نفسه...بهذا الموقف تثبت انك لست مغربيا بل انك دخيل اتيت مع الغزو العربي لبلاد شمال افريقيا..الامازيغ من شيمهم التسامح والعمل الجاد والمتواصل حتى وان كان ما قاله المسؤول البلجيكي على قدر من الصحة فان تعميمه لا يمكن ان يكون صحيحا فقد يتعلق الامر بحالة شاذة نابعة من طيش الشباب على غرار ابناء جميع المجتمعات..وهذه طبيعة العنصر البشري مهما كانت هويته وجنسيته وديانته
55 - Maroc الأحد 05 أبريل 2015 - 12:03
لا يوجد شيء إسمه أمازغ

عندنا في المغرب تلات لهجات مغربية وليست أمازيغية
والناطقين بهده اللهجات لا نعرف هل أصلهم من أحفاد: العرب أو
القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون ومختلف عبيدهم .

ليس كل من يتكلم لهجة الريف أو الأطلس أو لهجة سوس هو أمازيغي
56 - massil الأحد 05 أبريل 2015 - 12:44
Ce genre de declaration est monnaie courante en EU
Neanmoins cette action #jesuisberber est concu tel ne
revelation de l existence d une entite amazighe sous le
mot d ordre (je conteste j existe) a tamazgha
le manque un couvrage mediatique a la #illridewithyou
ou #freegaza est synonyme du manque d un lobbyisme
amazighe qui agit selon leur interet.Les chaines et les
etats bedouins,ayant aucun sens d objectivite et de
respect,suivent une politique de mutation ethnique
afin d etablir une hegemonie bedouine au depend des
amazighes a tamazgha.Il faut avouer que c est pas le
jackpot mais c est une etape importante dans la lutte
pour la reconquete de l identite reelle de tamazgha.
L amazighe se sert d son droit d etre different pour
preserver ses coutumes,promouvoir sa culture,sans
aucune prise en charge sous pretexte religieux etc
Tamazgha est le denominateur commun d l afrique
du nord,pour la raison unique que les amazighes
s unissent sous le sloagant AWAL AKAL AFGAN
TANMIRT AYOUZ AZUL
57 - mustapha الأحد 05 أبريل 2015 - 13:20
الى صاحب التعليق 29 فعلا تعليقك غريب لابسا الكومبريزو كيف لك ان تهين لباس الاسلام ام الاندماج عندك ان تخرج امهاتنا بلباس وفح وعري وان يتبرجن ويستفيد من حضارتهم بالسكر والزنى اترك ذلك لاهلك وان كنت ترضى ذلك لامك واختك فذلك شأنك واندمج واكسب رضا. الغرب واحترامهم اما ما يهما هو رضا الله انشري هيسبرس
58 - Nki dagh الأحد 05 أبريل 2015 - 13:55
c est très étonnant qu'´un soit disant défendeur des droit de l'homme défend un discours raciste et le pire c'un discourt qui attaque des musulman comme lui .. Et il paru qu'il pas le seul qui préfère soutenir le politicien belge ..
C'est une fois de plus que les amazighs doivent compter sur eux même ..
59 - حقوقي الأحد 05 أبريل 2015 - 14:34
كيف يعقل لمن يدعي صفة الحقوقي ان يبرر تصريح المسوءول البلجيكي الامسوءول و يدافع عنه و ينفي عنه العنصرية علي حساب بني جلدته ، انا لست امازيغي لكنني مغربي و الامازيغ مغا ربة مثلي و مثل اي عربي مغربي ، و الواجب يتطلب الوقوف الي جانبهم ضد اي اساءة تلحق بهم لان ما يمسهم يمسنا جميعا ، من العيب ان يستغل بعض الحقودين الفرصة لاغراض حقيرة لطعن و جلد اخوتهم في الوطن و الدين و الدم الذي يجمعنا نتيجة الزواج بين العرقين .....
60 - احمد الأحد 05 أبريل 2015 - 15:25
كل الشعوب استطاعت ان تاسس لها دولة وتفتخر باصولها الا الشعب الامازيغي لهذا سوف يتبعهم الذل والعار اينما حلوا وارتحلوا لخيانتهم لاصلهم فسبوهم ايها العرب واشتموهم باقبح الصفات باش تضربهوم النفس هدا الا بقات عندهم شنفس اصلا...
61 - احمد من بروكسل الأحد 05 أبريل 2015 - 15:31
من اصدق ؟ هل التعليقات العنصرية من طرف أبناء جلدتنا اولا اللذين يكرهون الأمازيغ ، ام هذا العنصري المتطرف البلجيكي دوويفر، اولا الصالح والطالح موجود في كل مكان يعني الأمازيغ في هم الصالح والطالح والعرب كأنو مغاربة او غيرهم كذالك فيهم الصالح والطالح، فلماذا يخرج علينا جل المغاربة العرب يسبون بتعليقاتهم السامة للقذف في الأمازيغ كانهم هم ملائكة ، اتقوا الله
مهما فعلتم للدفاع عن هذا العنصري ليرضوا عنكم فهذا هراء قالها سبحانه وتعالى صراحة لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ثم قال في أية اخرى ان أشد عداوة للذين آمنوا لليهود واللذين أشركوا ، إذن هناك أسباب اخرى ودوافع اخرى جعلت هذا العنصري يقول ما قال ، اللذي يحز في نفسي ان جل العرب المغاربة ضد الأمازيغ وهذا الذي يجعل الريف يطالب بحكم ذاتي طال الزمن ام قصر ، تتهموننا بالعنصرية وأنتم أشد عنصرية .
62 - ريفي الأحد 05 أبريل 2015 - 16:16
من خلال التعاليق يظهر لنا جليا ان المسؤول البلجيكي وصل لما يريده ...(التفرقة) معلق يقول ان الريفي ..... و معلق يقول العرب .... و نسينا اننا كلنا مغاربة.
63 - وجدي حقيقي الأحد 05 أبريل 2015 - 16:28
الي صاحب التعيق رقم 23(الوجدي) لا اصدق. انك فعلا وجدي لان ما كتبته عن امريغ الشمال حتي الطفل الوجدي يعرف انه غير صحيح و انا الوجدي الاصيل الحقيقي اعلم كما يعلم كل وجدي يحترم نفسه ولا يتكلم و يصدر الاحكام عن جهل و حقد ان ان اخوتنا و جيرانناو اصهارنا نعم الناس: شهامة و نخوة و كبرياء و كرم و اخلاق و حسن معاملة ووووو طبعا هناك حالات شاذة كما هو الحال بالنسبة للبشر في كل مكان و الشاذ لا يقاس عليه ،و مما يوءكد انك لست لست وجديا قولك بتواجد الريف علي الحدو د فهل نسيت ان وجة ايها الوجدي تقع عليالحدود مع الجزاير ؟ هل نسيت ان اخوتنا الغاربة الذين طردوا ظلما لاغراض سياسية لا انسانية اغلبهم من وجدة و نواحيها و هذا منطقي لانهم الاقرب الي الجزاير ، و تقول الطبيعة و البيءة و المسالك الوعرة ،هل كل الريف مسالك و عرة ؟ و ماذا تقول عن طبيعة وجدة شبه الصحراوية ؟ فعلا لقد اساءت الي اهل وجدة بسبب ادعاءك و بهتانك وجهلك !!!!!!!
64 - وزاني الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:02
الى مغربي فقط.....اكثرت من السب في حق مواطنينا الامازيغ من تكون... هل انت مغربي حقا ...ام نسعى لاشعال فتنة الاحكام المعبارية والتمييزبة ليست من ثقافتنا ابها الفتان
65 - Axel hyper good الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:37
العروبية حاركيين ابا عن جد.....

الامازيغ يردون على هذا " الشاذ ", في حين العروبية يخونون الامازيغ ويصطفون مع الاعداء.....

تماما كما فعل اباءهم ابان الحماية الفرنسية....

الامازيغ يحاربون فرنسا والعروبية يجهزون على القرى والبلدات الامازيغية في
غياب الرجال.

العروبية حاركيين وسيضلون كذلك.
66 - محمد الأحد 09 غشت 2015 - 15:52
إلى كل الأخوة ولن اقول عربي ولا ريفي .انا اعيش في بلجيكا انفرس. ليكن في علمكم أن الأغلبية الساحقة من المغاربة هنا روافة وبطبيعة الحال البلجيكي لا يميز بين الريفي ولا العربي او جزايري.المهم اللي دار شي حجا راه ريفي .إني اعيش مواقف لجميع شرائح المجتمع المغربي.والله أخجل كوني مغربي .الخلاصة المغاربة نحتاج لمزيد التوعية.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال