24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. رقعة الاحتجاج تتسع ضد إصلاح التقاعد بفرنسا (5.00)

  2. مؤتمر مغاربة العالم (5.00)

  3. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  4. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  5. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مشاكل مغاربة تونس .. بين تدنّي الأجور وانحدار قيمة الدينار

مشاكل مغاربة تونس .. بين تدنّي الأجور وانحدار قيمة الدينار

مشاكل مغاربة تونس .. بين تدنّي الأجور وانحدار قيمة الدينار

الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها تونس منذ الثورة رغم بعض الانتعاش المسجل، أرخت بظلالها على الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، والتي يبلغ تعدادها حوالي 12 ألف مغربي، إذ تحدث رئيس جمعية النهوض بالجالية المغربية بتونس، عبد الله الغورفي، عن مجموعة من المشاكل التي تعترض المغاربة ببلد ثورة الياسمين، منها أساسًا انحدار قيمة العملة التونسية مقارنة بالمغربية، واستمرار تدني الأجور.

وأضاف الغورفي في تصريحات لهسبريس، على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي الذي احتضنته العاصمة التونسية خلال الأسبوع الماضي، أن الدينار التونسي يساوي حاليًا حوالي خمسة دراهم مغربية، بعدما كان يساوي سابقًا سبعة دراهم، ممّا يجعل النقود المحوّلة من تونس نحو المغرب، ضئيلة ولا تحقق حاجيات أسر المهاجرين المغاربة المقيمين بهذا البلد.

وما يزيد من صعوبة الأحوال المادية، هو تدني الأجور في هذا البلد، إذ لا تزيد عند الكثير من المغاربة 500 دينار، (حوالي 2500 درهم)، لا سيما وأن مجموعة منهم يعملون في وظائف بسيطة كحراسة المباني، يقول الغورفي، مضيفًا أن أرقام الجالية المغربية تقلّصت كثيرًا بتونس بعد الثورة، إذ كانت تصل سابقًا إلى ما يقارب 30 ألف مهاجر مقيم.

أما فيما يخصّ التنقل إلى المغرب، فقد أشار الغورفي إلى مشكل غلاء التذاكر الذي يصل أو يتجاوز 650 دينارًا (3250 درهمًا مغربيًا)، ممّا يضطر الكثير من المهاجرين إلى انتظار مواسم التخفيضات أو تأجيل السفر إلى وقت لاحق حتى يوّفرون ثمن الرحلة.

وتابع الغورفي:" الوزارة المكلّفة بالجالية ألغت برامجها في تونس منذ مدة، ولم نعد نتوّصل بأيّ شيء يخصّ المساعدات إبّان بعد المناسبات كشهر رمضان والدخول المدرسي والأعياد. كان لنا لقاء مع بنكيران عام 2012 الذي وعدنا بأن يعمل على تحسين أوضاعنا، لكن لم يقع شيء منذ تلك الزيارة".

وزاد الغورفي في القول:" جميل أن تتضامن بعض الأحزاب السياسية مع تونس ضد الإرهاب، لكن لماذا لم تفكر في اللقاء بنا؟ لماذا ينسانا الجميع في حديثهم عن مآل تونس بعد الثورة؟"، قبل أن ينهي حديثه بالإشارة إلى أن مغاربة تونس لا يعانون أيّ مشاكل في الاندماج هنا، بفضل تقارب ثقافتي البلدين وسهولة التواصل اللغوي وطبيعة الشعب التونسي المسالمة اتجاه الأجانب.

وكانت مصالح القنصلية المغربية بتونس وأوساط ممثلي العمال والتجار المغاربة بهذا البلد قد أثارت سابقًا مشكل الحصول على بطاقة الإقامة، بسبب رفض السلطات التونسية إلغاء شهادة الإعفاء من التأشير على عقد الشغل، زيادة على مشكل آخر يتعلّق بعدم سماح السلطات التونسية للمغاربة بمزاولة مهن حرة بهذا البلد كالمحاماة والطب وغيرهما


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - PureMinded الخميس 02 أبريل 2015 - 11:52
يعيش في تونس ليتقاضى 2500 درهم شهريا؟

البعض يلزمه الرج الكهربائي حتى يستيقظ من اضاعة سنوات عمره.
2 - HAMOUDA الخميس 02 أبريل 2015 - 12:33
اين انتم الذين تتبجحون بان اجور المغرب هي الاحسن مغاربيا ،هذه امثلة قليلة من كم هائل من المهاجرين المغاربة التي ضاقت اوضيقت بهم الحياة في بلدهم ليأخذوا وجهة اخرى لتحسين اوضاعهم المزرية ،لماذامقارنة انفسكم بالاخوان الجزائريين لماذالم نجدهم يعملون في وظائف بسيطة كحراسة المباني،فاذا كنا احسن لماذا لم نجد اي مهاجرمن الدول المغاربية يشغلون هاته المناصب ببلدنا هنا يظهر الفرق ،وفبركة الصحافة لاعلام خاطئ ومتعمد للتباهي امام اخواننا .
3 - الحــــاج عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 12:44
عندما قرأت الخبر اعتقدت بأن المغاربة الذين هاجروا الى تونس ذهبوا الى هناك لممارسة مهن وحرف مغربية تقليدية مثل الجبس أو الزليج أو الاشتغال في صناعة الملابس التقليدية المغربية، أو أي صناعة مغربية اخرى لا توجد في تونس ... وإذا بي اكتشف بانهم ذهبوا فقط لحراسة العمارات وهو عمل بإمكان التونسيين القيام به وخاصة أن البطالة تنخر غالبيتهم ...!!!؟
4 - مغربي في تونس الخميس 02 أبريل 2015 - 15:00
انا مقيم بتونس منذ 16 سنة واعمل حارس لمصنع و اتقاضى شهريا 950 دينار تونسي اي ما يعادل 4750 درهم مع التامين الصحي المجاني و منحة آخر السنة التي تعادل راتبا شهريا .. ولو اشتغلت حارسا في المغرب فمرتبي لن يتجاوز ال 1500 درهم .. تونس رغم كل شي تبقى احسن بكثير والا لما وجدتم 12 الف ( 12 الف مسجلين واعتقد ان الرقم الصحيح يفوق ال 30 الف )
5 - طارق موسكو الخميس 02 أبريل 2015 - 15:05
كان لي صديق تونسي قال لي مرة ان حارس عمارتهم مغربي لم أصدقه حينها لكن بعد قراءة المقال تبين انه كان محقا.للاشارة فهولاء الدين يزاولون هذه المهن كانوا يمنون النفس بهجرة سرية لإيطاليا فإذا بهم لا مغرب لا طليان.
6 - عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 17:33
الجالية المغربية بتونس،تعرفها الدولة الا في الا دأأت فقط?!?!?!:
7 - معاق الخميس 02 أبريل 2015 - 20:43
بن كيران يشتغل عند المخزن لا يهمه من أنتم ولا من نحن. المهم حقق مراده هو والرفاق أو الإخوان : راتب سمين وتقاعد مريح وسكن وظيفي لا خلاص لما لا ضو وسيارات هاي كلاص للخدمة والسخرة مع زجاج داكن أو نظارات سوداء لحجب كل ما يفسد المنظر أو يعكر المزاج. كل شيء من دار القايد والخلاص من جيوب القطيع. هذه هي السياسة وبئس.
8 - amanar الخميس 02 أبريل 2015 - 21:13
je suis frappé par ce récit,j'étais en Tunisie en 1991,je tiens à remercié tous les amis de Tunis,j'ai resté un an ,c'était formidable. juste à préciser que la majorité se sont de la region de souss et éxercent tous les métiers:surté,commerce,artisanat,entreprise etc...je tiens à remercié un ami SLIMANE de Immintanout qui m'a appris la brodrie à l'époque je touchais 500 dinars alors qu'au Maroc on ne touchait pas.avant j'ai travaillé dans une clinique de dialyse à Béllvidére pas loin de tunis,c'était super.merci la tunisie et vive le Maroc.
9 - Tunisien vivant au Maroc تونسي الخميس 02 أبريل 2015 - 22:23
Je suis très content qu'il y ait 12 milles Marocains en Tunisie ce sont nos frères et considéré Ouled El Bled,pour nous, nous sommes un seul peuple. Pour le travail en Tunisie, les postes sont selon les profils, pour le gardiennage, c'est un métier respectable, le salaire est de 500 DNT tunisien l'équivalent de 5000 DH. Le calcul DNT-DH se fait par rapport au niveau de vie et le pouvoir d'achat. و حنا نقولو خادم القوم سيدهم . Entre autres, j'ai des amis bien placés, très compétents et qui ont choisi de fonder leur familles en Tunisie.
10 - Tunisien vivant au Maroc تونسي الخميس 02 أبريل 2015 - 22:23
Je suis très content qu'il y ait 12 milles Marocains en Tunisie ce sont nos frères et considéré Ouled El Bled,pour nous, nous sommes un seul peuple. Pour le travail en Tunisie, les postes sont selon les profils, pour le gardiennage, c'est un métier respectable, le salaire est de 500 DNT tunisien l'équivalent de 5000 DH. Le calcul DNT-DH se fait par rapport au niveau de vie et le pouvoir d'achat. و حنا نقولو خادم القوم سيدهم . Entre autres, j'ai des amis bien placés, très compétents et qui ont choisi de fonder leur familles en Tunisie.
11 - منخرط بالجمعية النهوض الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:36
الجالية المغربية المقيمة وغير المقيمة تطالب من الحكومة المغربية ان تحسن اوظاعهم ببلدهم ك فرص عمل لان تونس ليس لهم عمل القار والمعيشة اولادهم المقيمين ب المغرب لان اجورهم بتونس 400 دينار ما يعادل 1750 درهم هل 1750 درهم هل يعيش به مواطن بتونس ويعيش اولاده ببلاده المغرب الموطن المغربي دائما يعاني في معيشته والجمعيات الكادبة يستغلون الجالية باغراضهم الشخصية مثلا ان يطالبون الاعانات او يستغل الجمعية باسم الجالية وشكرا لكم النضر ولكم الرد
12 - hesspressiya الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:27
الناس مكيقنعوش. داكشي علاش مبقاتش البركة فالرزق. المعيشة غلات ولكن حتی الكروش كبرات و الإنسان كيقارن راسو بللي فوق منو. كيقول علاش هذاك عندو و أنا ما عنديش، بغيت هذاكشي اللي عندو. هذي من طبيعة الإنسان، طبيعتي حتی أنا، لازمنا نقبلوها بلا منتذمرو و نسبو العباد. c'est la faute à personne, nous sommes ce que nous sommes.
13 - شريف منخرط بالجمعية الكادبة الأحد 12 أبريل 2015 - 01:15
لا اطيق بالجمعية النهوض و الويدادية الجالية بتونس انهم يستغلون انخراط المواطن بدون تبرير كما ننظر الى المبارة محمد الخامس بتونس يستغلونها ك قاعة الافراح اما الجالية المقيمة لا احد ينضر اليها من الجنعيات ولا القنصلية ولا السفارة عديد من المغاربة يقطننبسجون التونسي لاخد ينضر اليهم
14 - Lotfi الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:38
j'ai hésité plusieurs fois à te répondre mais il faut le faire c'est pas pour toi mais pour les autres qui lisent ton texte
-premièrement je vous assure d'après mes connaissances au moins Dix ans que je connais bien il n'y a pas eu de fête alarme à Paris
15 - Taoufiki الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:36
Suite a ce qui est dit j’ajoute que du cote médical;la majorité des marocains ne peuvent pas s’offrir les soins dans des cliniques prives ,en public sans carnet de CNAM il ne peuvent pas bénéficier des soins gratuits;pour cela il faut appliquer les accorts des commissions mixtes qui se déroule périodiquement et qui reste en instance pour cela je considère que la société civile peut constituer un facteur d'influence a concretiser l'application de ces accords par des moyens civil et associatif
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال