المغرب يجمد "رخص المرور" لمهاجريه غير النظاميين بهولندا

المغرب يجمد "رخص المرور" لمهاجريه غير النظاميين بهولندا
السبت 4 أبريل 2015 - 12:00

أفاد مجلس الدولة الهولندي في “لاهاي” أن “هولندا لا تستطيع على الأقل في الوقت الحالي، ترحيل عدد من المهاجرين المغاربة غير النظاميين صوب أراضيهم، أو حتى الاحتفاظ بهم في حالة اعتقال في مراكز الترحيل، وذلك منذ دجنبر من العام الماضي.

وعزا مجلس الدولة الهولندي، وفق بيان له، هذا القرار إلى “رفض السلطات المغربية المختصة، إعطاء وثيقة السفر المؤقتة، أو ما يصطلح عليه “laisser-passer”، إذا أرادت هولندا ترحيل المهاجرين غير النظاميين من أراضيها، وبالتالي يصبح من المستحيل على السلطات الهولندية ترحيلهم، أو حتى الاحتفاظ بهم في حالة اعتقال”.

وتعليقا على الموضوع قال السفير المغربي بهولندا عبد الوهاب البلوقي “إن الحكومة المغربية تعتبر الدفاع عن الحقوق والمصالح الشرعية للجالية المغربية في الخارج سياسة استراتيجية. ولهذا عندما قررت الحكومة الهولندية بطريقة انفرادية إنهاء العمل باتفاقية الضمان الاجتماعي اتخذت الحكومة المغربية إجراءات ترمي إلى الحرص على حماية مصالح وحقوق الجالية”.

واعتبر البلوقي في تصريح لهسبريس أنه “من بين الإجراءات تجميد التعاون في مايخص تسليم رخص المرور للمواطنين المغاربة الذين يتواجدون على التراب الهولندي بدون وثائق الإقامة لترحيلهم إلى بلادهم”.

وأشار إلى أن هذا الموقف الذي وصفه بـ”الصارم” “يعكس العناية والاهتمام الدائمين بأوضاع واحوال الجالية. وأي تطور في هذا الموضوع مرتبط بإيجاد حل مرض لملف اتفاقية الضمان الاجتماعي يحمي مصالح وحقوق المواطنين المغاربة في هولندا”، يقول السفير المغربي في هولندا.

وكان مجلس الدولة الهولندي في لاهاي، قد أصدر حكما يوم الخميس، بالإفراج لصالح اثنين من المهاجرين المغاربة النظاميين المحتجزين في إحدى مراكز الترحيل، بدعوى أن مدة الاحتجاز مشروطة بزمن محدد للترحيل، علاوة على ذالك يحق للمحتجزين المطالبة بالتعويض على المدة التي قضوها في مركز الاحتجاز”.

ومن جانبها تحاول وزارة الخارجية الهولندية البحث عن حلول توافقية مع المغرب لضمان عودة المهاجرين النظاميين، لكن هذه الجهود، حسب كاتب الدولة في العدل، “دايكهوف”، تصطدم بتعنت من الجانب المغربي، وذلك ردا على انسحاب الجانب الهولندي من اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين البلدين .

وفي سياق ذي صلة، أورد ناطق باسم وزارة العدل والأمن الهولندية، بأنه يوجد حوالي 110 من المهاجرين المغاربة النظاميين رهن الاحتجاز، سيتم البحث لكل واحد منهم عن حل مناسب” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

35
  • الدفاع عن العباد
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:14

    حسنا فعلت سيدي السفير،أتمنى أن يحدو حدوك باقي السفراء؛المواطن المغربي بدون أوراق عانى كثيرا ويعاني بل وفضل الموت أحيانا وركب الزوارق والقوارب أو باع الغالي والنفيس لتحسين وضعه والحلم بمستقبل أفضل ليأتي قنصل أو سفير ويوافق على ترحيله بجرة قلم لأنه لا يعرف ما معنى الفقر و الكرامة..أحييك مرة أخرى السيد السفير والخزي والعار لسفراء وقناصلة الأسماء العائلية.

  • anouar
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:15

    هاد الدولة عندنا و الله ما فيها نفس بدل ما يوفرو لشعبهم تعليم و تطبيب و نمو اقتصادي في المستوى جالسين كيستخدمو شعبهم في صراعات سياسية كما حصل في قرار الهجوم على اليمن حيث يرسلون ابناء الشعب للموت في سبيل المصالح الجيوستراتيجية لآل سعود

  • adam
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:21

    Bismilah c'est très bien même nos frère qui sont pas de papier ils ont le droit de vivre c'est pas juste quand ils ont on régle est rentre au bled Avec de devis qui notre état s'intéresse a eu ac leur opération soit disent Marhaba qui sert a rien nos frère est sœurs (haraga) c'est des être humain a la place du rois j'aurais déjà négocier avec tout les état union européenne de régler leurs situation mais dommage c'est pas le cas … Ont est tous frères et sœur pour dieu et on est des être humain que on veut juste le bien avoir un vie meilleur comme tout le monde … Salam ou alikoum

  • يوسف
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:22

    السلام عليكم. نصيحة الى الاخوان الذين تضرروا من القرار الهولندي. وهي: ان يقوم بتسجيل أنفسهم في مدينة مليلية او سبة كأنهم يسكنون بها، آو بإسبانيا. (شهادة السكنى). ليقدمها للمصالح الهولندية على انه ساكن بأوربا.
    يجب التأكد من الامر!!!؟؟؟.
    وهكذا ربما يستطيعون استرداد حقوقهم.

  • المهدي
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:25

    هذا الغرب الذي يطلب بإلحاح من المغرب ان يستوطن فوق أراضيه الآلاف من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين متذرعا بحقوق الانسان وغير ذلك من أحاسيس الذئب المرهفة هو نفسه من لا يتساهل ويضرب بهذه الذرائع عرض الحائط متى تعلق الامر بطرد المهاجرين في نفس الوضعية من أراضيه ، هناك فعلا في هولندا مواطنون لم تسوى أوضاع إقامتهم ، لكن العديدين منهم ،كما في دول أروبية اخرى ، اشتغلوا واستغلوا بحكم أوضاعهم الغير قانونية والتي يستغلها أرباب العمل الى ابعد حدود ، منهم الموسميون في القطاع الفلاحي وعمال البناء بأجور زهيدة ودون غطاء صحي او تعويض في حالة المرض وبالتالي انها العبودية بعثت في شكل معاصر ، هذا الغرب لا يتودد للسلطات المغربية الا عندما يسوق من سقطوا في شباك الشرطة قصد ترحيلهم بغض النظر عن السنوات والعمل المضني والحقوق المهضومة ، احيي من هنا موقف السفير المغربي بلاهاي في وجه هؤلاء الهولنديين الذين لم يتخلصوا بعد من عجرفتهم الكولونيالية ، بقدر ما يسعون لنسف مكتسبات المتقاعدين المغاربة وأراملهم الذين أفنوا زهرة شبابهم في مناجم وبنى هولندا التحتية يتسابقون الزمن اليوم لطرد بقايا هذا العرق الذي قامت نهض

  • جواد بن اعبيد
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:26

    تحية من القلب الى الدولة المغربية او الى المغرب العميق.يجب على كل من يزال يتعامل بعقلية المستعمر على ان المغرب اصبحت في عهد ملكنا الهمام دولة دات سيادة لا تقبل بتاتا فرض الشروط و انما تعرف مايسمى بعلاقة رابح رابح.اعيش خارج المغرب و على من جنسية الاجنبية الا ان ولاءي الاول و الاخير فانه للمغرب.يجب على المغرب استغلال الجالية فهي مورد للعملة و في نفس الوقت سبب لخلاق القلاقل لمن يخلق المشكال للمغرب الحبيب. يحيا المغرب من طنجة الى لكويرة اد لم نقل الى نهر السينغال.

  • جمال
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:43

    العزة للدولة المغربية ولحكومتها على هذا القرار، ونتمنى مزيدا من التصعيد لحماية حقوق الجالية المغربية

  • inspecteur
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:46

    بسم الله الرحمن الرحيم : نشكر هسبريس على هذا الخبر الرائع ويجب الغاء جميع التفاقية التي تخدم مصالح مهاجريه غير النظاميين بهولندا

  • zeriab charaf
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:49

    من أراد أن يبحث لنفسه عن موقع تحت الشمس فعليه أن يقارع الكبار ولا يقدم تنازلات أمام جبروتهم، ويجب علينا أن نقابلهم بالعين الحمراء كلما قابلونا بعيونهمغ الزرقاء، ومصلحة بلدنا ومواطينينا فوق كل إعتبار.

  • مهاجر غير نظامي
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:52

    اتمنى من المغرب الاستفاقة من الغفلة ، و الاهتمام اكثر بجاليتها المقيمة بالخارج سواء كانت قانونية او بشكل غير شرعي ، لأن الشخص الذي يرحل الى المغرب لديه عائلة تنتظر معونته و ليس ترحيله ، و انا شخصيا تم القبض على في قطار في مدينة ارنهيم لكن شائت الأقدار ان تكون ايام اكثر في هذه البلاد ، و لم يقرروا ترحيلي ، بل قضيت سبع ساعات في الحجز و فور انتهاء استجوابي ، تم ارسالي ابى المانيا ، و التي كنت قد اتيت منها عن طريق القطار .
    فمهما اعتبر المغرب انه ضعيف ، فقوته تفوق قوى اروبية. فما على الحكومة الى ايجاد حلول لهذه الفئة من الجالية و شكرا .

  • darou
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:06

    ان الدولة المغربية لديها من الوسائل لجعل اوربا تتراجع عن قراراتها التي لا تتماشى مع مصلحة المغرب و من اهمها هو استقبال المهجرين المغاربة او الافارقة و ليكن في علم اوربا ان اية مغربي وصل الى الضفة الاخرى وتم ترحيله سوف يعود بأية طريقة و لهدا وجب على اوربا الاستتمار في الدول التي تعتبر مورد للهجرة لان القضاء على هده الافة لن يكون الا بخلق الشغل وليس بالاعانات التي توجه الى الحكومات

  • hicham
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:10

    من اليوم أفتخر بيكوني مغربي.
    لبلاد هي ليتعطي القيمه ليشعبيها

  • chokri rachid
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:13

    و أخيرا اثلجتم صدورنا بهذا الرد… اللهم انصر و اعز بلاد المسلمين و ارزقنا الهيبة… و فك اسر اخواننا في جميع البلدان و اغننا بفضلك عمن سواك

  • laloli
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:42

    ممتاز هكذا يجب التعامل معهم. هذه بتلك

  • mourad
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:46

    "هولندا لا تستطيع على الأقل في الوقت الحالي، ترحيل عدد من المهاجرين المغاربة غير النظاميين صوب أراضيهم، أو حتى الاحتفاظ بهم في حالة اعتقال في مراكز الترحيل، وذلك منذ دجنبر من العام الماضي….يحق للمحتجزين المطالبة بالتعويض على المدة التي قضوها في مركز الاحتجاز.wa allah ma fhamt hatta haja

  • manchester
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:53

    هذه هي االسياسة الحقيقية ناس ذخلت بمشقة وترجع بسهولة خلوهم يديروا الاوراق

  • iserlohn
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:55

    أكاد لا أتعرف على السياسة الخارجية الجديدة للمملكة المغربية…

    يبدو واضحا أن المغرب لم يعد راغبا لعب دور الدولة اللطيفة مع الجميع

    أشعر بالفخر صراحة

  • الأستاذ خالد
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:58

    أعتقد أنه حان الوقت للمغرب أن لا يسمح لأي دولة أوروبية بقبول المغاربة الغير النظاميين فهجرتهم إلى الدول الأوربية التي تعاني من ويلات الازمة الإقتصادية كانت بهدف العيش في الفردوس المفقود في وطنهم وإذا بهم يصطدمون بالواقع المر
    فإذا سمح المغرب لهولندا بطرد المهاجرين غير الشرعين ستقتفي أثرها باقي الدول الأوربية التي تكتظ بمغاربة بدون أوراق إقامة .

  • Bop35
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:11

    اش جاب ملف الضمان الاجتماعي لمشكل المهاجرين غير النظاميين (لحراكة)
    اش دخل هذا فهذا كما يقال, بكل بساطة هذا كنسموه استعمال شانطاج….
    لان المهاجرين غير النظاميين يؤثرون سلبا على المهاجرين النظاميين والمقيمين بصفة قانونية… ثم بعد كنبقاو نتساءلو علاش اليمين المتطرف المعادي للمغاربة كيحقق وحد النسبة عالية في الانتخابات…?

  • hamza
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:36

    سلام نقلكوم الصرحة انا بنفسي دوزت هاد سجن ديال لورق سنة كاملة لكين ليخليك تصبر هى ديك لبلد سعيدة لي حكمينهة غي لفاسى ؤلفاسية فين ترجع لداك لمغرب لهدرة بزاف سكات حسن

  • حسيمي من روطردام
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:36

    لا يسعني إلا أن أنحني احتراما لقرار
    الديبلوماسية المغربية. هكذا و هكذا فقط
    يمكن لنا أن نكون، ماعدا هذه الطريقة في
    المعاملة مع ساسة هولندا سيزيدنا ذلا على ذل. و ليكن ما يكون، هؤلاء لا يفهمون
    إلا هذه اللغة، نحن نتتبع خطاهم و خبرناهم أكثر من غيرنا، لا تنفع معهم
    أي طريقة أخرى و "كبرها تصغار" .
    مرة أخرى نشد على أيادي دبلماسيينا و
    نطالبهم بمزيد من الصرامة. هنالك قوانين
    دولية تحكم التعامل بين الدول و زمن
    العبودية قد ولى. الهولندي يعتقد جازما
    أننا كمغاربة مثل من استعمروهم (عفوا
    استحمروهم) في السورينام و إندونيسيا.
    هنالك قرارات ستوجعهم أكثر إن تمادوا
    في غيهم: فرض الحصار على شركات
    "شيل" في كل مدن المملكة و منع
    كل المستوردات من الأجبان كخطوة ثانية.
    سياسة الحسن الثاني في هذا الإطار كانت
    جد قيمة. لقد قال لهم فيما مضى: أنا على استعداد لإستقبال المغاربة العاملين عندكم، بضع آلاف من البشر لا يساوون
    شيئا أمام الملايين من المغاربة الذين يعيشون داخل الوطن.
    كرامة المرء فوق كل اعتبار، لا مساومة
    في ذلك و إن كلف الأمر أي شيء.
    الكرامة فوق كل اعتبار.

  • oujdi
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:12

    الآن أفتخر بكوني مغربي وأشكر هذا السفير،وأتمنى من كل السفراء أن يحدون حدوه،فالمغربي مغربي بأوراق أو دون أوراق وله الحق في أن تدافع عنه بلاده بل وتحسين وضعيته

  • قلم حر
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    في البداية لا يسعني الا ان أثمن مبادرة الدولة المغربية عاليا باتخاذها هذا القرار الصائب اتجاه السلطات الهولاندية كما اتمنى ان لا يكون قرارا مرتجلا فرضته اكراهات سياسية الغرض منه الضغط على هولاندة في ملف المعاشات الخاص بالجالية المغربية.
    الآن وقد اتخذت المملكة هذا القرار صار لازما عليها ان تتواصل مع المهاجرين غير النظاميين في هذا البلد وتتبنى الدفاع عن حقوقهم لان هناك منهم من قضى ما يزيد عن العشرين سنة واكثر وقدم الغالي والنفيس في هذا البلد ولم تتم تسوية اوضاعه القانونية وبعدما اشتعل الرأس شيبا يتم ترحيلهم الى المغرب في ظروف مزرية
    وبمباركة مغربية دون مراعات للتضحيات التي قدموها لبلد الهجرة ولا لبلدهم الام.
    اناشد من خلال هذه الرسالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وحكومته بالنظر بعين الرحمة لهؤلاء المواطنين وصون حقوقهم والعمل على النهوض بها .كما انه لايفوتني ان أندد ببعض موظفي القنصليات المغربية في هذا البلد لتعاونهم مع السلطات الهلندية بطرق ملتوية من أجل ترحيل المهاجرين مقابل رشاوى تدفع لهم(تقرير السلطات الهولندية وبعض منظمات حقوق الانسان)

  • bennis karim
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:41

    C'est avec un grand joie que j'ai lu cette nouvelle,j'ai senti que les citoyens marocaines sont valorises ..les instructions de notre Roi sont des references pour le respect des droits de l'homme;merci monsieur le ministre des affaires etrangeres et merci monsieur l ambassadeur pour appliquer les recommendations de notre Roi. Vive le MAROC .r

  • rifland
    السبت 4 أبريل 2015 - 19:16

    هكذا هو العمل الصحيح والجدي وهذا السفير قام بعمل انساني واجتماعي وله الف تحية وتقدير

  • pomes012
    السبت 4 أبريل 2015 - 19:29

    il faut que le maroc avance de viens securitaire et fort en economie fix son budget les politique europeins devient raciste envers les etrangers de fassent general car il ya moins de travail. Pour tout est le rasicme politique va devenir. Pire. Au futur pour faire contre il faut. Que le ministre dea affaire etrangers fait son travail comme le ministre des sports contre la fifa d ebola c nest pas parceque en aiment du foot plus que ljaliya en laisse tombe

  • omar
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:04

    ردا على bop 35
    علاش اليمين المتطرف المعادي للمغاربة كيحقق وحد النسبة عالية في الانتخابات…?
    الجواب بسبب ابناء الجالية النضامية وليس الحراكة لان هاذا الاخير لا يستفيد من اي معونات متل الظاميين ولا يقوم بالاعتداء على الهولنديين مثل ما يفعل الشباب المولود في هلندا لانه يخاف ان يقبض عليه حيث لا يملك اقامة اذن لا تحاول ان تلصق التهمة باناس ابرياء

  • zabalov
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:22

    و فين غادي يمشيو هاد الناس للقمر

  • ram.kat
    الأحد 5 أبريل 2015 - 00:29

    السلام عليكم الصراحة الحبس مبغناهش لتواحد الله إطلق صراح الجميع أينما وجدوا حتى أنا مدوازو فهولندا شهرين ونص حيت كونت بلا وراق ولكن الصراحة عندهم المعاملة داخل الحبس تنطلبو من هاد الناس إديرو لهم شي حل حيت الدراري لي معندهمش لوراق مكرفسين بزاف الله إدير لي فيها خير الصبر مكاين ما حسن منو والسلام

  • مواطن مغربي
    الأحد 5 أبريل 2015 - 09:54

    حقيقة يجب ان تكتب و تنشر ؛منذ مجيئ سفير المغرب البلوقي الي هولاندا ،تبدلت الكثير من الامور و كلها لصالح الجالية ..نشكرك كثيرا و نتمنى لك التوفيق في مهامك .

  • سري للغاية TOP SECRET
    الأحد 5 أبريل 2015 - 14:51

    هولندا دولة قزم واقتصادها يعتمد على الذهب المسروق من سفن اسبانيا الامبريالية. وهي تابعة لاقتصاد سيذتها المانيا و (وم ا).
    هولنذا تراجعت عن احتقارها لسورينام,اندونيسيا وتركيا بفضل صرامة هذه الاخيرة, لكن في المقابل وجذت هولندا في المغرب حلقة اضعف, وحقل تجارب لخبثها ,واصبح حتى المتشرد الهولندي يستخف بكل ما هو مغربي.
    هولندا تتعمد دائما احتقار المغرب واضهاره على انه بلد فيه مجاعة, رمال وابل. بل حتى في السياحة يفضلون مصر وتونس رغم الحرب وعدم الامن.
    يجب معرفة ان بعض المغاربة يرصخون الصورة النمطية عن طريق طريقة لباسهم اللافغانية في المساجد بل حتى في الشارع.
    وهناك طبقة مثقفة وسياسية تقوم بتصوير برامج في احياء هامشية لارضاء اسياذهم, و مثال ذلك سياسي معروف, قال لاحد القنوات الامريكية انه قبل الهجرة الى هولندا كان حافي القدمين و لايجد طعاما.
    واخيرا غالبية الاسرالمغربية تحتقر كل مغربي اتى للدراسة,ليس لذيه جنسية هولندية او جاء من اسبانيا /ايطاليا
    اشكر كل الطبقة السياسية المغربية على كل مبادرة ترمي لحمايتنا, واعتماد اليقضة والحذر من كل شئ مرتبط بهولندا, لان هولنذا عقرب خطيرلاينام

  • ayoub
    الأحد 5 أبريل 2015 - 15:29

    السلام عليكم .اخواني افيدوني جزاكم الله خيرا.ابي تم ترحيله من هولاندا سنة 1997 كان مهاجر غير نظامي ومنذ دلك الحين وهو يعيش حلالات صعبة و مزرية .ماذا عليه ان يفعل وشكرا.للجميع.

  • khalid
    الأحد 5 أبريل 2015 - 22:10

    خطوة غير محسوبة جيدا في وقت الذي يعاني فيه وبنفس الصغة موظفوا القنصليات والسفارة بهو لندا ,لايتوفرون لحد اليوم عن تقاعد ولو 40% , حيث وعدت الادارة المغربية منذ ما يزيد عن خمس سنوات لكن دون تنفيد ولاحتى تحرك من طرف نفس السفير , وفي نظري عوض وقف (laisser passe) وجب اخذ الامر بشئ من الذكاء حيث ان الحكومة الهولندية تستطيع وقف العلاقات الذبلوماسية كليا , ولا مظر لها في ذلك , بعكس الجالية التي تعاني وستعاني اكثر من الطرفين ولن تتحمل الحكومة المغربية اي عناء في حل المشكل وستتناسى وتغظ الطرف وبالتالي استدعاء السفير كليا من بلد يسيس باليمين وثقافة العنصرية وبالتالي التدخل الملكي الصائب كما جرت العادة , والسبب عدم توفر الذبلوماسية المغربية على استراتجية طويلة المدى وكذا اخذ قرار من خلال ماهو مكتسب و من خلال اصدقاء المغرب داخل هولندا من احزاب وشخصيات ودول نافذة كما صارت على نحبه تركيا وذبلومسييها , قمة في الذكاء , وهذا ما وجب فعله من طرف صناع القار في المغرب.

  • Benissa
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 14:14

    Comme premiere pas, c'est bien pour . .
    Mais il faut peut etre plus ferme surtout avec ce genre des propos, car notre pays le MAROC est n'est vraiment pas considere ainsi par rapport au Turquie, j'estime que notre gouvernement devrait faire un plus d'effort, pour, et surtout avoir des electeurs marocaine qui vie en europe dans le parlement (mais des vrai gens du peuple, et pas comme ceux de maintenent). Walaho almosta3an.

  • الورداني
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:35

    اشكر الدولة المغربية علی رد الفعل القوى جدا.وهي إشارة إلی الدول الأخرى حتى لا تفكر في اتخاذ أي قرار ضدّ مصالح بلادنا..وأقول لكل المغاربة الذين لا يتوفرون علی أوراق إقامة أينما كانو أن يلتحقون بهولندا الشقيقة..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس