المغاربة يعتبرون الاتحاد الأوروبي كـ 'الكلب' في علاقته بالمغرب

المغاربة يعتبرون الاتحاد الأوروبي كـ 'الكلب' في علاقته بالمغرب
السبت 18 دجنبر 2010 - 01:38

كشف استطلاع للرأي قامت به مؤسسة التواصل العالمية Action Global Communications ، والتي مقرها بقبرص، لصالح المفوضية الأوروبية أن الأغلبية العظمى من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع “تعطي تقييما إيجابيا للغاية للإتحاد الأوروبي ” فهو “كالكلب وفي ومخلص” بالنسبة لمعظم ما أسماهم الاستطلاع بقادة الرأي المغاربة.


فمن خلال استطلاعات الرأي التي شملت آراء مواطنين بتسعة بلدان تقع جنوب حوض بحر الأبيض المتوسط هي المغرب والجزائر وتونس ومصر والأراضي المحتلة وكذا الأردن ولبنان وسوريا إضافة إلى إسرائيل ،تكاد تجمع كل الآراء بمختلف هذه الدول على أهمية العلاقات مع الإتحاد الأوروبي والدور الإيجابي الذي تلعبه على الصعيد الداخلي لهذه البلدان. وقد تناولت هذه الاستطلاعات آراء فئتين اجتماعيتين مختلفتين الأولى تضم ما أطلق عليهم بقادة الرأي في حين الفئة الثانية تضم أناس عاديين (العموم).


ويأتي المغاربة على رأس شعوب دول جنوب حوض بحر الأبيض المتوسط التي تنضوي فيما يسمى “الآلية الأوروبية للجوار والشراكة” ،سواء على مستوى قادة الرأي الذين أكد البحث على أنهم الأكثر إلماما بالإتحاد الأوروبي وبسياساته أو حتى على المستوى الشعبي من حيث الارتياح للعلاقة مع الإتحاد الأوروبي والإنعكاسات الإيجابية التي تحملها هذه العلاقات على العديد من الأصعدة كالديمقراطية وتحقيق السلم والاستقرار في البلاد فأكثر 80%من العموم المغاربة يعتقدون ان الإتحاد الأوروبي يشجع على الديمقراطية في البلاد في حين ان نسبة المصريين الذين يعتقدون نفس الاعتقاد لا تتعدى 37% وكذلك بالنسبة ل45% من الجزائريين، وحتى بالنسبة لقادة الرأي المحليين فبينما المغاربة يجمعون (99%) أن الإتحاد الأوروبي يشجع على الديمقراطية نجد ان 32% فقط من قادة الرأي التونسيين يرون ذلك وكذلك بالنسبة ل 59% من قادة الرأي بكل من الجزائر ومصر.


لذا لم يتردد أغلب المستجوبين المغاربة في وصف الإتحاد الأوروبي بـ “الكلب” في وفائه وإخلاصه اتجاه المغرب على النقيض من الشعوب الأخرى التي رأت في الإتحاد الأوروبي “فيلا” ضخما قويا وهادئا عليه أن يقدم المزيد لبلدانها كما تدل عليه نتائج استطلاع رأي الجزائريين أو التشكيك في دوافع سياسة الإتحاد الأوروبي كما عبر عنه التونسيون.


ويأتي هذا الاستطلاع في إطار ما يعرف ب “مشروع دعم الإعلام والتواصل حول الآلية الأوروبية للجوار والشراكة” الذي أطلقته المفوضية الأوروبية في يناير 2009 أي بلدان جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط وكذا بعض بلدان أوروبا الشرقية التي تستفيد من المساعدات الأوروبية.


ويهدف هذا المشروع الذي يموله الإتحاد الأوروبي، إلى “توفير معلومات أفضل على مستوى الوعي والإدراك والرؤية للإتحاد الأوروبي والدور الذي يلعبه داخل البلدان الشريكة“.

‫تعليقات الزوار

11
  • مهاجر محب لوطنه {زكرياء}
    السبت 18 دجنبر 2010 - 02:00

    متى كان هدا الأستطلاع؟؟؟
    تستطلعون وتقولو ما لا يوافق عليه المغاربة إتقو الله فينا يا عباد الله.
    الأتحاد الأوروبي لا يؤمن إلا بالمصالح.
    لو فرضنا أن المغرب لم يكن جار الأتحاد الأوروبي و ليس له بحر ولا فوسفاط أكان هدا هو حاله معنا؟؟؟لا أضن.
    الأتخاد وليس الأتحاد مصلحته مع دول جنوب المتوسط أكتر من مصلحت هده البلدان له.
    أما آن الأوان أن تفرض هده الدول نفسها عليه؟
    كما إتجهت ليبيا.
    أضن أن الأتحاد بدأ يشيخ والملاحض أنه صار يرمم نفسه بشبابنا و أموانا.
    كما يقول المتل المغربي الجميل
    كيقلون من شحمتنا.
    و فيقو ؤ عيقو.

  • sahraoui.sid.com
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:48

    certains commentaires ne sont basés sur aucune information oficielle ni exact , qu est de que ce jujement de dupe et de ignorant ? les marocins de l europe respecte l europe plus que leur pays parfois ou souvent pour certain ,. primo leur pays ne leur as donner rien que la misere et l imarginalization ,justement c est pour ce qu ils l ont fuit a grand pas et a toute allure; segondo ; l europe leur as donné tout droit papiers qu il n ont jamais rever avoir dans leur pays natal d origine allez au diable les dupes diable du net , vous voulez nous faire avaller n importe quoi vos coneries sont absurde ca me fais rire et pleurer en meme temps ce genre de comentaire comme dise a casa

  • العربي
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:52

    سبحان الله هذه الدولة رغم كل المجازر التي قامت بها في عهذ استعمارها لازال اكل تقريبا ينحني لها
    نكران الذات معروف عنذ المتخلفين
    فرنسا عنذما طلبت منها حكومة اليوسفي الإشتراكي تحويل بعض التكنولجيا ضحكت وأستهزأت….
    ونهيك عن تذمير مابقى من اللغة والثقافة…أمة ضحكت عليها الأمم

  • simo
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:54

    من الملاحظ ان التغييرات المهمة سواءا في الميدان الحقوقي والاقتصادي والسياسي تأتي نتيجة الضغوط الخارجية سواء من الاتحاد الاوروبي او أمريكا ومن منظمات دولية حقوقية ومالية ….اما الضغوط الداخلية فتبددت مند ان قررت القوى الحية (سابقا)التهافت على المناصب والامتيازات التي يقدمها لها المخزن لتكون أبواق للدعاية المخزنية .
    إن المغرب ,في خضم التغيرات الكبرى التي شهدها العالم , لم تمسه ريح التغيير الا ظاهريا
    فلا زلنا نلاحظ بعد التصرفات البالية التي لم تعد تمارسها الا بلدان محسوبة على رؤؤس الاصابع كمنع الصحافة المحلية والاجنبية واحتكار السلطة السياسية والمالية والترواث التي بزخر بها بلدنا الحبيب من طرف قلة قليلة .
    إن ما يعرفه المغرب من سلوكات على مستوي حقوق الانسان من حرية الرأي وأقتسام السلطة وثروات البلد جعلته يعيش اليوم عزلة على المستوى الجهوي والدولي . فكفى من سياسة التضليل
    celui qui n’avance pas recule

  • lmagrib lbohali
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:56

    السلام عليكم وبعد يسرني ان اكون مشاركا في بناء مجتمع العدل و القيم الاسلامية ,وخير الكلام ما قل ودل (اليهود والنصارى بعضهم ولي بعض)

  • marocain de Taounate
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:58

    إذا كان هذا الإستطلاع صحيح بالنسبة للمغاربة ، يجب أن نقول مع الأسف أن أغلبية المغاربة مستلبون ولم يعودوا قادرين على التعامل مع الأحداث من داخل ثقافتهم (إن بقيت لهم ثقافة أصيلة ). إن الله تعالى يقول : ولن ترض عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ،صدق الله العظيم . نحن نعيش في أوروبا ونعرف جيداً كبريائهم ، عنصريتهم وحقدهم على كل ما هو إسلامي ،نعرف كذلك انحيازهم للصهاينة ومحاربتهم للإسلام بكل ما يستطيعون .
    إن الذين يعتقدون أن أوروبا والغرب بصفة عامة يعملون على نشر الديموقراطية هم : إما كما قلت أناس مستلبون ،مبهورون بالغرب لدرجة جعلتهم يحتقرون دينهم وثقافتهم ، إما علمانيين ملحدين أصبح الغرب بالنسبة لهم هو المرجعية في كل شيء فتراهم يقلدوه في أبسط الأمور ، وإما ناس مساكين بسطاء همهم الوحيد هو البحث عن لقمة العيش ولا يدركون ما يجري حولهم من أحداث وقضايا كبرى .

  • khalid(maroc
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:42

    من يظن أن الاتحاد الأوربي هو شريك استراتيجي للمغرب وأنه يزودنا بالديمقراطية وغيرها من الترهات الأخرى التي تتراآى للبعض أن يسميها، فهذا يعتبر، في اعتقادي، أنه شخص مغرق بإطناب شديد في الأحلام النهارية التي لاتجدي، فالاتحاد الأوربي هو اتحاد “برغماتي” لا يقل في ذلك عما تنهجه أمريكا والغرب المسيحي كله، وأن كل ما يبدو أنه يقوم بتقديم خدمات لفائدة المغاربة، فليس كل ذلك حبا في سواد عيونهم، وإنما لأهداف أخرى؛ قد تكون معلنة أو غير معلنة، منها: الاستيلاء على البحر المغربي وكل ما يزخر به من أسماك، استغلال فوسفاط المغرب بأبخس الأثمان، جعل المغرب شرطيا على حدود أوربا الجنوبية للحد من تدفق المهاجرين الراغبين في الحلم الأربي بدون مقابل، الدفع بالمغرب للانخراط في محاربة زرع “القنيب الهندي” في الشمال والشرق حتى يتمكن هذا الاتحاد من المساهمة في تعاسة سكان هذه المناطق، بعدما أصبحت أوضاعها تتحسن شيئا فشيئا وتساهم في التخفيف من البطالة لعدد كبير من المغاربة، وتستطيع في النهاية من تصدير هذه البضاعة “الغبرة” للمغرب، كما هو الشأن بالنسبة للخمور، بدل استيرادها منه، كما حدث الآن والتي أدت إلى ارتفاع الجريمة بالمغرب، وذلك بسبب مفعولها الخطير على متعاطيها، خلافا للمنتوج المغربي المهدئ للأعصاب كما كشفت ذلك مجموعة من الدراسات المغربية….

  • Must
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:50

    Je rejoins completement le commentaire de Mr Abdelali,n°12.J’ajoute que dans toutes relations entre pays, il n’y a que l’interêt qui prime. Je dirais, Dieu merci, que l’Europe a pu trouver son compte au Maroc, autrement, le Maroc serait coincé entre un régime démolisseur à l’Est, des pays pauvres au Sud et une Eurpe nous observant de haut, l’arme à la main, pour nous tirer dessus, en cas ou nous aventurons par la mer méditerranée.

  • ouroui
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:40

    je pertage tout a fait le point de vue de mr abdelali en no 5.ceque je veux dire par ailleure :laissons le temps au temps ,avensons doucement mais surement .

  • عثمان مورسكو
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:44

    لان الاتحاد الاوروبي مبني على مقاربة اقتصادية بالدرجة الاولى فهو يخطو في علاقتهابالمغرب وفق روزنامة اقتصادية .فالمغرب بما حباه الله من موقع استراتجي و ثروات فلاحية و خيرات باطنية و سواحل تمتدعلى 3000كلم.بالضافة الى سوق تجارية كبيرة و نضام اقتصادي ليبيرالي يشجع المبادرة الفردية و مدونة تجارية تعمل على تسريع فض المنازعات الناتجة عن المعاملات التجارية.لاجل كل هدا كان لزاما على الاتحاد الاوروبي ان يتخد المغرب كشريك دو وضعية متقدمة علىاقي دول الحوض المتوسطي

  • أبو أيوب الباعمراني
    السبت 18 دجنبر 2010 - 01:46

    je n’ai pas apprécié le fait de commenter et recommenter sous divers pseudo:Must,ouroui???
    En tout cas, tu n’es pas obligé de me partager le point de vue mais tu dois avoir dans la tête que cette question d’intégrer “Israël” dans notre vie quotidienne est PRIMORDIALE pour l’union européenne,l’autre question de développement,démocratisation blablabla…. n’est que la carotte.
    Pour ta suggestion d’aller en Arabie je te signale que je suis mouslim,marocain,amazigh et tout mouslin rêve d’accomplir les cinq piliers de l’islam notamment le Pèlerinage.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات