650 مغربيا يُتابعون دراستهم بجامعات رومانيا

650 مغربيا يُتابعون دراستهم بجامعات رومانيا
السبت 11 أبريل 2015 - 13:25

شكلت وضعية الطلبة المغاربة محور سلسلة من اللقاءات التي أجراها سفيرة المغرب برومانيا فوز العشابي مع عدد من مسؤولي الجامعات الرومانية، والتي يدرس فيها 650 طالبا مغربيا في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والبناء.

وعقدت السفيرة، مرفوقة بمنصف حامي، مستشار مكلف بالشؤون القنصلية بالبعثة المغربية، يوم الخميس الماضي، سلسلة من اجتماعات العمل، بالخصوص، مع رئيس الجامعة التقنية للبناء ببوخاريست جوهان نونير، وعميد كلية الهندسة باللغات الأجنبية وألكساندو ألدين، وعميدة كلية البناء المعدني دانييلا بريدا، والكاتب العام بهذه الجامعة، وعدد من الأساتذة، فضلا عن الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسة الجامعية.

وأعرب نونير، بهذه المناسبة، عن ارتياحه للروابط الوثيقة التي تجمع جامعته وسفارة المغرب من جهة، والجامعات الرومانية والمغربية من جهة أخرى، معربا عن شكره للبعثة المغربية لحضورها وقربها وإنصاتها على الخصوص للطلبة المغاربة، ومن جانبها، أشادت العشابي بعلاقات التعاون المتميزة التي تربط بين المغرب ورومانيا في المجال الثقافي والجامعي، مبرزة أن المملكة تولي اهتماما خاصا لتبادل التجارب بين الرباط وبوخاريست في مجال التعليم، ولاسيما البحث العلمي.

وفي هذا الصدد، ذكرت الديبلوماسية المغربية بزيارة العمل التي قام بها في مارس 2014 وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي لرومانيا، والتي بحث مع نظيره الروماني خلالها فرص التعاون بين الجامعات المغربية والرومانية من خلال تبادل الزيارات وإحداث بنية للبحث في قطاعات صناعة السيارات والطيران والفلاحة، كما اغتنم الفرصة للقاء الطلبة المغاربة وبحث انشغالاتهم بغية تيسير مقامهم برومانيا.

‫تعليقات الزوار

14
  • ابن سوس المروكي
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:52

    يا شعب المغرب انتشرو اطلبو العلم ولو في الصين، بلدكم ينتظركم أن تاتو لبناء وطن قوي بالعلم والمعرفة اقتصاد صناعة العمل والمتابرة، لا خير في أمة جاهلة، اعنكم الله عشتم وعاش المغرب

  • الهداوي والعلم في موريطانيا
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:01

    اتدرون لمادا لان التعليم في بلدهم مخربق ومبعثر ومشتت ومقزز و….في الاونة الاخيرة اصيبو بتلفة قال بعضهم سندرس بالامزيغية وقال بعضهم لا اللغة العربية وقال البعض الاخر لا الفرنسية وقال البعض الاخر لا الانجليزية وقال البعض الاخر ندرس بدون لغة كفانا الاشارات وقال بعضهم ان برامج التعليم الابتداءي او الاولي تنشء الارهاب وقال بعضهم ان التعليم عليه ان لا يكون مجانا وقال بعضهم منع التعليم الخصوصي وقال بعضهم على الاستاد ان ينصاع وان يسمع لتلامدته واياك ان يقول في وجههم شيئا ولو كانو على خطأ وقال بعضهم لا تسمحو للاساتدة اضافة الساعات الاضافية وقال بعضهم على المعلم ان يقبل 60 تلميدا في القسم وقال بعضهم وقال بعضهم على الاستاد اضافة 5 سنوات بعد سن التقاعد وقال بعضهم ازيلو المنحة الجامعية وقال بعضهم كلية الطب والصيدلة لا يدخلها الا ولد سيدي وسيدي وقال بعضهم لا نريد تعليم في الجبال وقال…. وقال…. يادناب الامم ستستعمرون من جديد ليس باستعمار سياسي ولكن هده المرة بالقوة!!!!!!!

  • Houho
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:40

    السلام عليكم لا أراها فكرة صاءبة الدراسة في رومانيا لان هذا البلد لا يتوفر على مكونات جادة في هذا الميدان وحتى لو تخرج الطلب من هناك فسيظل مستواهم التعليمي ضعيف وغير جاد

  • المرابط
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:59

    رومانيا دولة صديقة للمغرب منذ مدة طويلة، والعديد منا يتذكر الأساتذة الرومانيين في المواد العلمية والذين درسوا الآلاف من المغاربة عندما تدهورت العلاقة بين المغرب وفرنسا وقام المرحوم الحسن الثاني بجلبهم وتعويض الفرنسيين بهم..
    هذه الصداقة ضاربة في القدم ولازالت قائمة، إلا أن بعض المسؤولين عديمي الضمير قاموا بتسميمها مؤخرا، ونقصد هنا الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية ومديرته في المعلوميات..
    ففي إطار البرنامج الإستعجالي قامت الوزارة بعقد صفقة بحوالي 12 مليار سنتيم مع أكبر شركة رومانية للمعلوميات (الصفقة 38/2009) وهي شركة عملاقة تشتغل في أزيد من 25 بلدا، وكان الهدف حوسبة تدبير الشأن التربوي يكامله انطلاقا من المؤسسة التعليمية إلى المركز مرورا بكل مرافق الوزارة الجهوية والإقليمية.
    جدية عمل هذه الشركة وعدم دفعها رشاوي للكاتب العام جعله ينقلب عليها ويقرصن عملها ويطردها ويشرمل عملها ويعطي صفقات تحت الطاولة (ضمنها صفقة مسار) لشركته المحببة بحوالي 3 مليارات..
    الشركة رفعت دعوى وكسبتها في المحكمة ولا ندري هل الوزارة أدت حوالي عشرة مليارات أم لا..كل هذا خطط له الكاتب العام ووقع عليه الوزير السابق

  • Omar
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:11

    Je veux avant tout remercier son excellence madame l'ambassadeur Faouz EL ACHCHABI pour tous ses efforts fournis pour nous faciliter la tache.
    Par contre, je reproche à notre gouvernement le manque de communication avec les étudiants marocains en Roumanie. En étant un étudiant en médecine, j'aimerai bien que Mr ouardi houssein ministre de la santé se rende sur place ici en roumanie pour voir le niveau et la qualité des études. Et j'aimerai aussi qu'on soit mieux encadrer pendant nos stage d'été dans les hôpitaux marocains le cas de nos collègues tunisiens.

  • mohamed
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:31

    المغرب في حاجة ماسة لأستراد مهندسين تقىنيين في السياقة من رومانيا لخفض التكلفة لمساعدة المغرب أولا لحقن دماء المغاربة من حرب الطرق وثاني شيء رفع من قيمة التأمين لتعويض ضحايا الحوادث وثالث شيء إعطاء النقاط على الرخص بالحجج القاطعة من حيث لا نعمم ولكن للأسف أغلبية الأمن ليسو في الطريق الصحيح يلفقون المخالفات ظلما لغير المستحق أما المستحق الحقيقي فهناك بديل المتداول به المعروف دون أن نسمي هذا البلاء المتفشي والعائق الوحيد للتنمية ورفع المعنوية المغرب دولة معاقة

  • المعتمد رضوان
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:36

    عرفت العلاقة المغربية الرومانية تحولات جدرية في المعاملات الديبلوماسية منذ قدوم السيدة فوز العشابي سفيرة صاحب الجلالة نصره الله إلى رومانيا، حيث أثبتت السيدة السفيرة الانظباط في العمل وإعطائها الأهمية الكبرى لمصالح المملكة المغربية بحفاظها على التوازن المشترك بين رومانيا والمغرب، كما جعلت من أبناء الوطن يتقربون أكثر لسفارة المملكة، سعيا في حل مشاكلهم وتسهيل المهام عليهم، سواء في الكليات أو الجامعات أم في ميادين اجتماعية، فحظورها القوي والفعال في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وباستمرار جعل من سفارة المغرب برومانيا الأكثر ظهورا وتميزا في ربط العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والجامعية وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على التوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله والسيدة السفيرة التي تقوم بواجبها كما هو المنشود، فنحن كمجتمع مدني وكمواطنين هدفهنا تدعيم السياسة الموازية لكسب مجال أوسع في العلاقات التي تجمع المغرب برومانيا ، وننوه بسيفرة المغرب كسفيرة تستحق كل التقدير والاحترام، أعانها الله في مهامها وسعيها لمصلحة الوطن .

  • طالب مغربي برومانيا
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:17

    أنا طالب بمدينة بوخارست عاصمة رومانيا نجد الكثير من الصعوبات مع الجامعة بغض النظر عن الدراسة أنصح بعدم المجيء

  • يجب تشديد على المعادلة
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:17

    إذا احصينا عدد الطلبة المغاربة في دول اروبا الشرقية من رومانية و اوكرانيا و صربيا و بولونيا و غيرها نجد أن عددهم
    بالالوف . ولكن يبقى السال المطروح ماذا يريد المغرب من
    هؤلاء الأطر : الخبرة أو المستوى التعليمي الجيد أو يأتون
    بتكنولوجيا جديدة نستفيد منهم أو أطر يساهمون في البعث العلمي . أظن لاشيء . لا لغة يتقنون و لا تكوين سليم و عصري . أظن أن هؤلاء الطلبة بعد ما اجتازوا مبارات
    في المغرب و لم يسعدهم الحظ أو كانوا بدون مستوى التجؤوا إلى هذه الدول كي يحصلوا على شواهد مضمونة
    بدون مستوى و يتزاحمون من بعد مع الذين درسوا في دول
    يصعب نيل الشواهد و الدبلومات إلا للمتفوقين الكبار .
    أرى أن على المغرب يجب أن يسحب في هذا الأمر و إلا
    تكون الفوضى العضمى .

  • alami
    الأحد 12 أبريل 2015 - 00:08

    سلام عليك اخي رومانيا لا تتوفر على مؤهلات للدراسة بها اعتقد ان هذا الكلام مجرد هرتقة ان تعلم يا اخي ان طلبة فرنسا و اسبانيا و نرويج و الدول الاروبية المتقدمة تبعة طلابها الى رومانيا ضمن برنامج تبادل الطلبة erasmus فكيف تبعة هذه الدول بطلابها لدولة بهذه الاوصاف التي ذكرة؟ مع العلم ان الدبلومات الرومانية تتوفر على المعادلة الأوربية…..

  • ali
    الأحد 12 أبريل 2015 - 04:26

    La médecine, la pharmacie, l'ingénierie à toujours été pour les excellents!!!c quoi ce bordel que les gouvernements passés ont instauré et que le gouvernement actuel ferme les yeux.dans les pays de l'est on ne forme pas les étudiants on leur délivre des soit disant des diplômes ou agréments pour venir exercer dans un pays où aucune règle de jeux claire n'est mise en jeu.le pire c le secteur pharmaceutique et la je défi et je pèse mes mots si tous les pharmaciens lauréats des pays de l'est passent un examen d'obtention de l'autorisation d'exercer sachant que le comité d'examen doit être neutre et composé d'imminents professeurs des facultés des pays de l'Europe de l'ouest et tout le monde sera mis devant le fait accompli =(moins de 5% passeront et je suis large)c la honte .
    En France par exemple même les pharmaciens autorisés d'exercer sont soumis à une formation continue obligatoire à défaut de quoi l'autorisation n'est pas renouvelée. allah ynaal li ma yhchm

  • ISMAIL NAC
    الأحد 12 أبريل 2015 - 20:14

    Comment pourriez-vous dire que les diplômes roumains sont des diplômes acheter et non mériter ? Avez-vous une idée comment est la vie estudiantine ici, de la qualité des formations, la qualité des services et des hôpitaux roumains ?
    NON et bien laisser moi vous dire que c’est mille fois mieux qu’au Maroc.
    Des milliers d’étudiants roumains et marocains continuent leurs études en France en Belgique en Angleterre, Allemagne après avoir suivi leurs études de premier cycle en Roumanie. Nombreux sont les étudiants Marocains qui étaient majeur de promotions à la faculté de dentaire, médecine de génie civil et autres…
    Je ne suis pas d’accord avec tout ceux qui disent que les pays de l’est sont des pays ou l’on achète les diplômes, si c’est le cas en Russie et en Ukraine excusez moi de vous dire que ca n’a jamais été le cas en Roumanie. 1 étudiant sur 5 n’arrive pas à obtenir son diplôme ici car les études et la réussite ne sont pas données pour tout le monde.

  • aka
    الأحد 12 أبريل 2015 - 23:39

    كوون كانت بلادي فيها الخيير كاعما نقرا فبلادات ناس

  • menes
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:08

    salam.je ne comprends pas que les diplômés de ces pays exercent au Maroc car beaucoup ont été échoués les concours au Maroc(niveau d'études très bon) ou en France ou les études médicales sont très performants souvent ces diplômés ne mettent jamais la ville d'origine de leurs diplômes car ok ils ont un diplômes mais pas d'expériences. Ou ils font une formation de 6 mois en France de diplômes de nutrition et sur ordonnance elles mettent diplômes d de vile de France.il y'a une lacune de ces diplômés on le voie en archi en pharma et j'ai même connu un vieux monsieur qui avait un cancer avec des douleurs et le médecin lui a dis qu'il a un rhume .personnelemt si je tombe malades je sais ou y a aller….d'ailleurs ceux qui ont des postes de responsabilités acceptent ces diplômés mais quant ils sont malades vont a étranger ou consultent les meilleurs médecins en tout cas pas diplômes de ces pays.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين