"مصلحة المغرب" تجمع كفاءات مغربية بمسؤولين في دوسلدورف

"مصلحة المغرب" تجمع كفاءات مغربية بمسؤولين في دوسلدورف
الخميس 23 أبريل 2015 - 19:35

أجمعت كفاءات مغربية مستقرة بألمانيا على ضرورة إيلاء أهمية تجاهها من طرف مؤسسات الدولة، والعمل على تفعيل القوانين الخاصة بالتعامل معها وتشجيع تبادل المعلومات، وتقوية التواصل عبر القنوات الدبلوماسية لمساعدتها على خدمة البلد الأم ونقل التجارب والعلوم المكتسبة بدول الإستقبال.

مداخلات عدة عرفها اللقاء الذي جمع كفاءات مغربية مستقرة بألمانيا، اليوم بدوسلدورف، مع الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أنيس بيرو، وسفير المملكة المغربية بألمانيا عمر زنيبر، والكاتب العام لوزارة التعليم العالي وتكوين الأطر محمد أبو صلاح، وادريس أبوتاج الدين مدير المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وموحا الزبدي المستشار في الموارد البشرية بالغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالدار البيضاء، وذلك بقاعة الندوات التابعة لمجلس مدينة دوسلدورف التي احتضنت أنشطة الأسبوع المغربي بألمانيا لمدة يومين.

وخلال مداخلته أكد الوزير أنيس بيرو على أن تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج عمل بدأته المملكة قبل سنوات عدة، موردا أنه كانت ولا زالت هناك رغبة قوية وأكيدة لإنجاح ذلك، مشددا على ضرورة العمل عبر المصالح الدبلوماسية على جمع جميع الكفاءات المتواجدة بالعالم وربط جسور التواصل معها للاستفادة من خبرتها وكفائتها.

وأكد بيرو على ضرورة الفصل بين الطالب والكفاءة، وقال “الطالب لازال يشق طريقه ليصبح كفاءة، وعليه العمل بجد للوصول لذلك، فالمغرب يتوفر على أزيد من 700 ألف مشروع كفاءة داخل الوطن و50 ألف خارجه”، مؤكدا على أنه يجب التساؤل عما تحتاجه الكفاءات المغربية ببلدها، وزاد” لذلك نظمنا هذا اللقاء لننصت لمؤخذاتكم ولاقترحاتكم، من أجل أن نعمل على توفير ما تحتاجونه، وأن نعمل سويا من أجل مصلحة الوطن”.

وشدد الوزير التجمعي على ضرورة تقاسم المعرفة بين المغاربة سواء المقيمين في الخارج أو المقيمين في المغرب، مؤكدا على ضرورة قيام كل واحد بواجبه، “عليكم أن تنبهونا إن أخطأنا وأن تزيلوا جميع المعيقات، ونحن كسياسيين وحكومة نعمل جاهدا لأجل أن نكون رهن إشارتكم، فخدمة بلدنا واجب علينا جميعا”.

وأقر الوزير بيرو على وجود تقصير في التواصل مع الجالية، مؤكدا أن هناك صندوق مغربي يقدم دعما ماليا يبلغ 10 في المائة للراغبين في إنشاء مشاريع في المغرب على أن لا تتجاوز مساهمة الصندوق 500 ألف درهم، مؤكدا أن المملكة المغربية دولة في مصاف الدول التي تعمل بقوة على جلب الإستثمار الأجنبي، “ونجحت في ذلك، فحجم الإستثمارات الأجنبية بلغ السنة الماضية 40 مليار درهم”، مطالبا من مغاربة الهجرة أن يعملوا بدورهم على الاستثمار في بلدهم الأم.

وقد طالب متدخلون من الكفاءات المغربية على ضرورة منحهم الفرصة للاستئمار ببلدهم عبر تسهيل المساطر، وتخصيص نسبة مئوية من الصفقات العمومية للشركات المملوكة لمغاربة بالخارج، ومنحهم تسهيلات، مشددين على أن رغبتهم أكيدة في المساهمة في تقدم المغرب باعتباره بلدهم الأصلي.

مسير الجلسة يوسف زيدان أكد في كلمته على أن الجميع مطالب بالمساهمة في تنمية المغرب، معلنا عن تنظيم مؤتمر مغربي بألمانيا سيتم خلاله جمع الكفاءات المغربية للنقاش ووضعه توصيات ترفع للجهات المسؤولة بالمغرب، وذلك خلال سنة 2015، حيث أعلن أنيس بيرو الوزير المكلف بالجالية على دعم وزارته للنشاط، مطالبا بالعمل على الإعداد له بشكل جيد.

‫تعليقات الزوار

17
  • nadori
    الخميس 23 أبريل 2015 - 20:04

    كم من زيارات قام بها وزراء الجالية السالفون وكنت دائما
    حاضرا ولم اسمع إلا وعود وارقام وتحسين مرتقب ووووو
    والحقيقة كانت زيارات سياحية على حساب مال الشعب والجالية خاصة بعد انتهاك كل تجمع حلويات واكل فاخر
    بآﻻف من اليورو والمدعوون فقط من معارف القنصل و
    السفير وموضفيهم اجتماع على الكذب ينتهي بمائدة من
    مال الشعب أتحدى من يقول ضد ما قلته…..

  • بدر
    الخميس 23 أبريل 2015 - 20:05

    الكفاءات المغربية موجودة في جميع انحاء العالم و يجب دعمها بشكل كبير و تشجيعها الى العودة الى المغرب و تقديم عروض عمل تليق بمستواهم ..

    و لا ننسى الطلبة المغاربة الذين يدرسون في المغرب و كم نعاني و نعاني و لا أحد يكترت حتى خدمة INJAZ قامت الوزارة بالغاءها فكيف سنحصل الان على حاسوب للدراسة … هذه الوزارة لا تكترت جتى للطلبة بقا غير الكفاءات

  • متشرد ألميريا
    الخميس 23 أبريل 2015 - 20:19

    كذبت يا وزير الرحلات ؛سبق وبعث لكم مشروعا لتعبئة الكفاءات وإظهار القدرات وتنمية المواهب…وقدمت إقتراحات تهم إصلاح وتحسين وتطوير الوزارة وكذلك خدمات السفارات والقنصليات التي أصبحت مرتعا لشبيحة القناصلة وأساءت لوجه بلدنا الحبيب ،فما كان منكم إلا التجاهل والإستخفاف بل والظلم إفتضح أمركم يا تجار الجالية ،أما أنتم إخوتي كفاءات المهجر والجالية بصفة عامة فلا تعولوا على الأوهام وافضحوا الإنتهازيين وإنكم لا شك بخير بالمقارنة مع الكفاءات المتواجدة بالمغرب وبعضها يتلقى الضرب من الزمان أوأجهزة القمع.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Podium
    الخميس 23 أبريل 2015 - 20:45

    Un conseil à ses jeunes compétences Marocaines en Almagne, ne perdez pas votre temps avec les politiques, c'est du Blabla, c'est juste pour remplir son agenda et ça fait partie de son travail, je suis déjà passé par là à l'époque de la ministre Nazha Chakeouni, c'est du chat , de la politique des Podium !
    Vous avez des idées , des projets, ne comptez que sur vous même , le reste c'est de la perte du temps

    Ne soyez pas naïf comme moi à l'époque

    Merci à Hespress de publier

  • الأستاذ خالد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:08

    الجالية المغربية بأوروبا لا يهمها هذا الوزير فهو وجميع الوزراء السابقين أغدقوا على الجالية بوعود مزيفة لذا لا يثقون في أي وزير ما لم تتحقق الوعود السابقة .
    ثم الحكومة المغربية لا تهتم بالجالية المغربية كل ما يهمها من هذه الجالية هي العملة الصعبة .

  • arabic muslim marocain
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:25

    "عليكم أن تنبهونا إن أخطأنا وأن تزيلوا جميع المعيقات، ونحن كسياسيين وحكومة نعمل جاهدا لأجل أن نكون رهن إشارتكم، فخدمة بلدنا واجب علينا جميعا"…..وأنا كمواطن مغربي السيد الوزير …وعملا بتوصية سيادتكم سألاحظ وانبه للتالي…
    …فالتاريخ فخامة الوزير يؤكد ان ازدهار الامم وتقدمها رهين بمدى ديمقراطيتها ويعني سلطان الحق والقانون
    واقصد بهذا السيد بيرو وحيث انكم انتم من تديرون امور البلاد فملاحظات بالجملة استقبلتم وانتم تستعدون لحط الرحال بالديار الالمانية …وحيث الحال كما كان عليه بعد اقدام مواطن مغربي على حرق نفسه وعجبا السبب هو المغرب فكان واجبا التدقيق والتمحيص في حيثيات الحادث اذن ؟؟!
    اما وانتم السيد المسؤول تطالبون بالمزيد فلن أكد ولن انفي الان وبعد تقديم عشرات الشكايات حول الاعتداء الذي تعرضت له في الديار الليبية حيث كنت اشتغل من طرف الساخي ومجموعته ان اكون أكون هو ثان مواطن مغربي يقدم على حرق نفسه لكن لاسباب تبدو واقعية ومنطقية فطال الزمن او قصر فلن ارضى ان يمر هذا الاعتداء مرور الكرام وشئتم ام ابتم فخامة الوزير فانني وبأي السبل سأرد مالي الخمسة ملايين من الساخي وساقتص منه …

  • الجوهري
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:33

    يوم يستبعد القايد والمقدم والمجلس البلدي من إجراءات الإستثمار سيرقى المغرب إلى دولة متقدمة في كل المجالات
    لكن بوجود هذه الكائنات المعفنة لن ولن نرتقي

  • FC Bayern
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:40

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته،
    كمغربي مقيم بألمانيا درست بهذا البلد وبعد دراستي اشتغلت واكتسبت تجربة جيدة وبعدها استثمرت في بلدي المغرب ولكن لم أصل إلى ما كنت اتوخاه، فاﻹدارة أصبحت والحمد الله أحسن بكثير ولكن طريقة اﻷداء من طرف الزبائن كانت معقدة جداً، ﻷن التعامل مع اﻷبناك المغربية ليس بالسهل فكنت أنتظر مدة طويلة تصل بعد المرات إلى ستة أشهر لكي تحصل على نقودك، كانت مغامرة ليست بالسهلة ووبالتالي عرقلت تجربتي ببلدي الحبيب، من هذا المنبر أطلب من المسؤولين بوجود حلول حتى تمر أﻷمور بسلام.

  • manchester
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:41

    اتمنى ان تبتعدوا علينا ووظفوا اموال الشعب داخل الوطن.,.,للخروج من الازمة…,.,

  • عاءد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 21:48

    اضم صوتي الی صوت عدد من الاخوة. انا شخصيا درست بالمانيا وعدت الی بلدي ولم اندم يوما علی هذا القرار كما انني فطنت من اليوم الاول ان العودة الی الوطن تقتظي مني ان اتناسی العقلية الالمانية حتی استطيع التاقلم فكنت القی عددا كبيرا من مغاربة المانيا وعدد كبير منهم لا يتفهم قراري. ومررا و تكررا حضرت للقاءات متل هاته و اعرف عددا كبيرا من المناظرين. الا انني اجته لنفسي و وجدت عملا في الاول لم يرقی لطموحاتي المادية والمهنية الا انني فلت لنفسي ان هذا يسرع من سرعة تاقلمي واندماجي ثم عملت علی استعادة اللغة الفرنسية التي ضاعت مني لسنوات واليوم الحمد لله وبعد سنين من العودة فانا مدير في احدی الشركات العملاقة بالمغرب وقد اكون نموذجا في العودة الی البلد. اما ما قيل في التقرير فلا تعليق عندي لان ما قيل من الاخوة فيكفي.

  • arabic muslim marocain
    الخميس 23 أبريل 2015 - 22:05

    ….تتمة….كما وانه وتجدر الاشارة السيد معالي الوزيرانه وان قلنا هذا ليس الا لاننا من اجل المغرب نحيا وفداءا له سنموت .. .فاملنا ،رجاءنا،احلامنا مغربا قويا ديمقراطيا أضعف الايمان لان مصالحنا نحن الشعب المغربي العظيم واخص بالذكر المظلومين ،المضدهدين تتلاقى هنا فكم انا احلم بيوم اقف فيه بجانب الساخي ومجموعته لكن هذه المرة لانال حقي …لن ارضى السيد الوزير ان يأخذ مني الساخي مالي الذي الذي جمعته بعرقي وهو الذي ضبط يوماتكريسي المغاربة في السفارة المغربية بليبيا حسب افادة من سمى نفسه بالابراهيمي في السفارة وحيث لازلت اتساءلماهو السبب …كما تجدر الاشارة انني تعرضت لمحاولتي اغتيال فاشلتبن من طرف نفس المجموعة…يكفي ان تضرب معي موعدا انامن يأتي وليس انت لترى بشاعة الاعتداء وحيث اتلقى العلاج ليس بعيدا عنكم …اما من جهة اخرى فهذا لانني اتعرض لتصفية حسابات من طرف ماسماهم الشيخ وآخرون بناس كبار من طنجة وحيث لا اعرف السبب….وفي جميع الاحوال وحيث هذا تقتضيه مصلحتنا تيمنا بالمغرب الذي نريد فاننا نثمن مبادراتكم في هذا الصدد عبر انحاء المعمور وطلبنا فقط ان تتماشى وخلق بيئة قانونيةصحية….

  • Mohajir
    الخميس 23 أبريل 2015 - 23:05

    فالمغرب يتوفر على أزيد من 700 ألف مشروع كفاءة داخل الوطن و50 ألف خارجه" ا وا سي الوزير وضفو غير الكفاءاة المعطلة داخل الوطن. اوساعدهم في انشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة. اماالجالية تساهم في اقتصاد دولة الاقامة والام.

  • Barrou
    الخميس 23 أبريل 2015 - 23:17

    كفاءات مغربية؟ كفاءات في أي ميدان؟ كل إنسان يقوم بعمل يستفيذ منه شخصيا والمجتع عامة، يعتبر انسان ذو الكفاءة. أما هذا العمل الذي يقوم به وزير المكلف بالمغاربة المقمين خارج المغرب، من يستفيذ منه بجانبه؟ لا يستفيذ أحدا غيره! لما نشأت هذه الوزارة، تمنينا أن يخلق التوصل بين المغاربة. لكن نعيش كما العادة غياب التواصل ووجود عدم الثقة، غياب النقاش عن الأخطاء التي ترتكب من من قبل الإدارة، لكن حضور الطغطية المتبادة بين الهيئات الإدارية، غياب حسن النية، لكن حضور الكلام الفارغ. وكيف نفهم معنة الكفاءة، اذا كانت هذه الكفات تخدم مصلحتها فقط؟

  • maghribi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:36

    البحث عن العملة الصعبة هو الهدف اما المهاجر المغربي فهو مجرد بضاعة للتسويق لا اقل ولا اكثر القنصليات ما تزال تراوح مكانها نفس الوجوه نفس الاساليب الشاوش اصبح امرا بالصرف والملحق الاجتماعي قنصلا عاما والخدمات سير عند اسي افلان الهاتف في عداد الموتى الانتهازيين غير هما .هواة جمع الصور عطا الله الخير اللي ما عند همة ما تنتظر منه خدمة

  • مغاربة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:53

    نحن كمواطنين مغاربة مقيمين بألمانيا ندعو الجميع الى المقاطعة الفورية لهذا الأسبوع المغربي المشين والمهين لكرامة المغاربة جميعا بكل أنشطته. وذلك لعدة عوامل مختلفة، أهمها:

    – دعوة 22 جمعية فقط من جملة 523 جمعية مغربية مسجلة بالمانيا للحضور. هذا إقصاء تمارسه السفارة والقنصليات بدعم من المخابرات الخارجية المغربية منذ سنوات طويلة دون تغيير يذكر رغم كل الشكايات. تم استدعاء أكثر من 20 محاضرا لتزيين الاجتماعات واللقاءات وتقديمها للإعلام وللحكومة وللقصرالملكي على انها نجاح كامل.

    – كما في الماضي أصبحت هذه الأنشطة مطية لمنح الأموال لبعض الأطراف المحسوبة على السلطة دون غيرها. ميزانية "الجالية المغربية بالمانيا" لسنة 2014 مازالت لم توزع على الجمعيات لحد الآن بسبب رغبة بعض الجهات في منحها لجمعية واحدة في فرانكفورت محسوبة على السلطة ولمثيلتها في نواحي دوزلدورف وجنوب المانيا.

  • abou Anas
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:13

    الحقيقة أنا لا أعرف كيف تتم هذه اللقاءات وكيفية المشاركة فيها محدودة وأظن أنها تتم ب:"باك صاحبي تعال شارك"
    أنا واحد من الكفاءات الكثيرة هنا في ألمانيا. لم نعلم بوجود اللقاء إلا من خلال الإعلام، بالرغم أننا مسجلين في القنصلية ومعروف لديهم مستوياتنا العلمية وكذلك ماذا نشتغل.
    أين الخلل إذن؟ والغريب أن بعض الناس تتكلم بدون توكيل منا ولا نعرفها أصلا. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن من ألمانيا دوسلدورف
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:14

    لم نسمع باللقاء ولست أدري ما هو مفهوم الكفاءات عند من تكلفوا بهذا التجمع
    لأني أرى في الصورة ناس يطبق عليهم بوقرن لا يفرقون بين الألف والباء
    ويا ترى ما علاقتهم بهذا التجمع للكفائات ولكن العيب في من استدعى هؤلاء
    ودوسلدورف مليئة بالكفائات ولكن للأسف لن يهتم بهم،
    فقط الألمان من يعرفوا كيف يستغلوهم
    وأنادي القنصلية من هذا المنبر من "مصلحة المغرب" أن تراجع سياستها وكل تصرفاتها وتنظف أوساطها ومحيطها قبل فوات الأوان

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 1

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك