سائق حافلة يعتدي على مغربية في إيطاليا

سائق حافلة يعتدي على مغربية في إيطاليا
الخميس 30 أبريل 2015 - 10:10

لا يكاد يمر يوم دون تطرق وسائل إعلام غربية، لحوادث اعتداءات عنصرية جسدية ومعنوية بسبب الديانة الإسلامية، كان آخرها ما تعرضت له الشابة المغربية هاجر تلاج داخل حافلة للنقل العمومي بمدينة بولونيا الإيطالية مسببة لها نزيفا داخليا يلزمها الفراش طيلة 40 يوما من العجز.

وتعود أطوار الحادثة، إلى نهاية الأسبوع الماضي، حين كانت الطالبة من أصل مغربي ذات 18 ربيعا، تستقل الحافلة في طريقها لزيارة خالتها، قبل أن تهم بالنزول ليُفرْمل السائق بقوة، حيث استفسرته الشابة عن فعله الذي كاد أن يرمي بها خارج الحافلة، ليُجيبها بكلمات خادشة للحياء، وفق وسائل إعلامية أجنبية.

وتؤكد الشابة المغربية، أن سائق الخط رقم 98 لم يكتف بسبها بكلمات نابية وحسب، بل ترك المِقود ونزل موجها لها ضربات على الوجه وركلات بحذائه على مستوى البطن والصدر وهو يصيح ” أيتها القردة”، “عودي إلى بلادك وإلا أرسلتك إلى المستشفى”. متابعة ” سقطت على الرصيف بسبب آلام فظيعة في بطني ليتم نقلي نحو المستشفى وسط ذهول ركاب الحافلة الذين كانوا يصورون الاعتداء بهواتفهم النقالة.

إلى ذلك، شرَعت شرطة مدينة بولونيا في التحقيق حول واقعة الاعتداء على هاجر. كما قررت شركة النقل إيقاف سائق الحافلة إلى حين استكمال مجرى التحقيق احتراما لقوانينها الداخلية، في حين عبَّر عمدة مدينة بولونيا “فيجينيو ميرولا” عن تعاطفه الكبير مع المغربية هاجر تلاج، لافتا إلى أنه ” لا يستطيع الوقوف مكتوف الأيدي إزاء مثل هذه الاعتِداءات العنيفة المثيرة للاشمئزاز” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

40
  • dahmad
    الخميس 30 أبريل 2015 - 10:28

    salam,
    nous devons tous faire le maximum pour faire évoluer notre pays et que tous les marocains du monde entier viennent aussi aider au devellepement de notre cher pays le Maroc. je sais ce que je dis utopique mais laissez nous rêver. Ws

  • عادي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 10:29

    هاد الشي عادي حتى حنا الشوافر ديال الكار والطوبيسات كاديرو اكثر من هاد الشي على خوتهم المسلمين نيت وزيدون هاديك بلادهم اللي دربك فدارو كمدها واصبر واللا خرج .صافي

  • salah
    الخميس 30 أبريل 2015 - 10:31

    هل هي أنفلونزا العنف من إسبانيا إلى إيطاليا ضد المغاربة والعرب أم الإسلام بدأ يبدو غريبا

  • moha
    الخميس 30 أبريل 2015 - 10:34

    le problème c est que les marocains a l étranger subissent des actes incroyablement haineux sans que le gouvernement ou aucun responsable ne prononce mot????? mais quand il s agit d argent tu les trouves tous au rendez vous. comment voulez vous être respecte par les autres si votre gouvernement ne vous respecte pas TRISTE REALITE

  • خالد الغريب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 10:47

    حماية المواطنين بالخارج و الدفاع عن مصالحهم من مهمات البعثات القنصلية و الدبلوماسية و عليها تنصيب محام للدفاع عن هذه المواطنة المغربية لتصل الى حقها. المقال لا يخبرنا هل هاتين المؤسستين قامتا بما يلزم أم لا.

  • ahmed
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:04

    في الحقيقة ونا كنت في اطاليا و حاصل على الجنسية اقيم هناك ويكنون لي الاحترام في العمل وفي الخارج ،لاكن لا اخفي ان الاطاليين مثلهم مثل المغاربة متعصبون اعني سريعين الغضب ،هنا في اوروبا عموما احترم تحترم لاكن هادا طبعا لا يعطي الحف له بالضرب لان الشتم لا نعرف مادا قالت له والسلام

  • kmi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:16

    C'est un pauvre con c'est tout ; un ignorante pauvero ; prima li italiani sono 1er imetgrante nel mondo non diminticare questo fino addesso ; in Francia ; USA ….

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:20

    هذا الكلام يجب أن يوجه للحكومة ليعرفوا ماذا يعانيه المهاجر المغربي من أشكال العنصرية و التمييز كل هذا نتيجة سياسات فاشلة أدت إلى الإطاحة بكرامة المواطن المغربي.

  • المواطن
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:21

    لن ترض عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم :صدق الله العظيم. جفت الأقلام ورفعت الصحف.

  • youdxb
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:26

    تلك بلادهم فمن هو في الغربة فليدق كدلك سوادها و هي الأمور يفعلها بعض المغاربة في المغرب كدلك الأفارقة فعلا ما انتم تكون.
    فهي مغربية الجنسية و الجواز و الشكل و هدا شئ مقبول فإذا كان المغاربة رخيصين في بلادهم فلا ينتظرون أعلى من دلك في الغربة و هدا هي الحقيقة مع كامل الأسف.

  • هواري
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:29

    هذا السلوك ليس غريبا من حفدة الفاشيين الهمجيين الطليان شعب عنصري

  • نجاة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:36

    ويقولون ان المسلمين ارهابيون ومتخلفون .
    و مشكل لو صدر هذا من مسلم لقامت القيامة عليه ،جرائد قنوات تلفزية واذاعية انترنت وغيرها ،ونحن …….لا نحرك ساكنا.

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:41

    وكونوا على يقين انه لن تتحرك لا السفارة و لا وزارة الخارجية المغربية على اتر هذا الاعتداء الشنيع لان المغاربة و المسلميين بالنسبة لهذا البلد عبارة عن بوزبال فهم يهتمون بالاجنبي بالنسبة لهم هو الانسان الساماي ا ستفيقوا من سباتكم و تكافلوا و ازرعوا المحبة بينكم بالتعاون و الغيرة على اخواتكم و ابتعدوا عن الذيوتية.

  • حزينة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:48

    هذا إنسان جاهل ليس له الحق أرجو من المسؤولين والسفارة المغربية بإيطاليا أن تقف وقفة حازمة ضد هذا الفعل الهمجي العنصري حسبي الله ونعم الوكيل فيه الفتاة مسلمة وبنت بلادي لا تقارن بهذا السفيه الهمجي المتعصب نحن نعامل اﻷجانب بالتسامح وهم في بلادهم يعاملوننا بالعكس العنصرية مرض خبيث يجب مقاومته بحزم.

  • مواطنة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:55

    حمدي الله آ ختي، السائق تكرفس عليك فعلا لكن مديرة الشركة جات لعندك أو عتذرات ليك وتم إيقاف السائق عن العمل حتى استكمال التحقيق وكذلك وسائل الإعلام نددت بهذا التصرف العنصري اللاأخلاقي، عرفتي كون كنتي هنا والله ما يتسوق ليك حد الناس عندنا راهم غرقوا في الجنوب أو تحرقوا في طانطان يعني تشواوا أو تعجنوا في ورزازات ولم يتسوق لهم مسؤولينا ولم تعتذر الحكومة عن تقصيرها في حق المواطن أو إسرافها في التنكيل به بل نحس به يتلذذون بتعذيبنا وإهانتنا في الشارع والمكتب والحديقة وووووو…العنصرية را حنا حاسينها في بلادنا العزيزة بلا ما نحركوا للخارج.

  • نظرة عن كثب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:59

    النصارى والقانون الإسلامي والمغاربة والقانون الميتافيزيقي

  • ايطالي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 12:08

    اولا ,,, فحال هنا واحد المرة في الرباط الطوبيس … واحد الجوج نوضوا الصداع وسط الطوبيس ,,,, كانو 3 ,,, كانو كيخسروا الهضرة ويضربوا الزجاج
    المهم تستحق هدكشي كدير راسك كبابل

  • عبد العزيز من الرباط
    الخميس 30 أبريل 2015 - 12:29

    السلام عليكم ، حسبي الله ونعم الوكيل ، لننتظر مثل هؤلاء المهاجرين المساكين ليموتو ، ثم ندفنهم ،اما ان ندافع على مصالحم وحقوقهم ، فذلك …

  • Amal El Habib
    الخميس 30 أبريل 2015 - 12:55

    وكعادة الجبناء، لايختارون سوى النساء للاعتداءات. اما الرجال ، فيمرون جنبهم ورؤوسهم في الارض.

  • سعيد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 12:57

    مرحبا بالأورو لسان حال المسؤولين دياولنا. لاسفارة لامسؤول اش هاد الضمير لي عندكم.
    احمدوا الله على هذا الشعب الصبور لي ضحى على سبيل كرامته و خلى ليكم تلك الزريبة لانظام ولا وعي ولا نظافة ولا امل.
    وطني اختزله في قريتي فقط اما المغرب بهالو بهال بلادات الغربة. لا احس بالوطنية ولا هم يحزنون…

  • italia
    الخميس 30 أبريل 2015 - 12:57

    والله العظيم كنت في الحافلة عام 2007 مع زوجي , فش وقفت لحافلة بش إهبطو ناس شفور سد لباب أهيا تنود ليه مغربية سبتو بكلام فاحش حيت سد لباب أهو مقصدش حيت لمغربية كانت وقفا ساهية أتعطلت تهبط , والله مسكين شفور مجوبها حليها لباب أمشات فحالها
    أضن والله أعلم ياكما هد البنت حتهيا ستفزت شفور

  • Smail la vérité
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:02

    كيف لدولة مثل المغرب أن يحترم مواطنيها في الخارج وهي لا تحترم مواطنيها داخل الوطن الدولة بكل مؤسساتها تعامل المواطن المغربي وخاصة الفقير مثل الحيوانات أو أقل للأسف دولة الرعايا فالدولة المغربية دولة تفتقر إلى الهبة والشرف فلو كان المغرب يحترم مواطنيه ويدافع عنهم في أي مكان في العالم العربي لما اقدم هدا السائق على شتم وضرب هذه المواطنة المغربية لكن المغرب دولة الكدب و النفاق و السجود لأصحاب الوظائف السامية .

  • zaio
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:03

    نعم ليه الحق ان يفعل ما يشاء لانه معزز في وطنه، اما المهجرة المغربية فكان عليها ان تلزم السكوت كما نلزمه في وطننا، لو كانت صينية او يابانية ما كان قد اعتدى عليها والسبب واحد هو راجع بالاساس الى النظام المستبد ، لان الاخر ينظر اليك من حيث اتيت وليس من انت، هذا هو الواقع فالمغربي لايدافع عنه وطنه ابدا والادلة. نراها ونسمعها يوميا. انشر والله اصبحنا اخر عباد الله في كل شيء.

  • marocaine residente en italie
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:32

    bonjour a tous, je vis en italie ça fait tres longtemp. un peuple tres gentil et disponible. peut etre la fillette marocaine a dit quelque chose au conducteur de bus. vous savez nous les marocains en est tres nerveux. il ya presque 1 milion de marocain en italie et en vie en toute tranquiliter dans ce pays meraville.
    il faut a cette fillette adolescente de savoir le valeur de ce pays qui l'invite , si elle est au maroc aucain va donner lecoute a cette fillette.
    immaginer un afriqun de sud a faire une reclamation a la police marocaine qu'il aitait agressait d'un coducteur de bus.
    voila avant de parler de les autres regarder nous comment nous sommes vers les autre. wassalam

  • abou youssef
    الخميس 30 أبريل 2015 - 13:54

    هادشي عادي ولفناه معهم 90/100 هاد السائق من الجنوب لأن بولونيا ناسها شوية متفتحين فيها جامعة قديمة جدا مثل جامعة القرويين في فاس والدليل عل ذالك ان اسمها موجود الباب الكبير للقرويين أما الاطاليين معروفين لانهم اول دولة في العنصرية في اوروبا هاذا ما ذكرته احد القنوات العالمية

  • مواطن
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:12

    باسم الله الرحمان الرحيم
    من واجبات الدولة حماية مواطنيها في الخارج كما في الداخل. الحل ليس دعوة المهاجرين المغاربة الرجوع إلى المغرب، لانه على كل حال لن يقع لظروف اقتصادية او اجتماعية او سياسية و…….الخ، ولكن الحل هو حماية مهاجرينا فى دار الهجرة. يجب على الدولة ان تكون أكثر حضورا، بشكل إيجابي، بين المهاجرين، تاطيرهم بجمعيات مدنية داخل بلد الهجرة، ان يكون لهم مكاتب محاماة ترفع شكايات كبيرة كانت أم صغيرة إلى المحاكم و الجمعيات الحقوقية، ان يكون هناك اتصالات على مستوى الحكومات لحماية المهاجرين و الأقليات المسلمة في بلدان الهجرة….. واترك الباب مفتوح لاقتراحاتكم.
    كما انه يجب على المسلمين في المهجر ان يكونوا أكثر وعي سياسيا. ان يكون لهم حس سياسي بما يدور في العالم. لا يجب إغفال أننا نعيش في زمن او حقبة الحرب على الإسلام و المسلمين في أوجها. تكاد عين لا تغفله. ليس لنا الا الصبر و الحكمة. لا يجب على الإنسان ان يتعامل بلامبالات مع الأحداث. فالاعلام الغربي في حرب يومية على الإسلام و المسلمين. و السياسيين اصبح همهم هو المزايدة على الإسلام و المسلمين و…..
    إذن مزيدا من المسؤولية
    جزاكم الله

  • مغربي صريح
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:12

    هيا أش خرجها من دارها يقول الله تعالى وقرن في بيوتكن.

  • minoush
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:39

    Elle l'a provoqué certainement, le Maroc ne respecte pas ses citoyens, alors comment voulez-vous qu'ils le soient ailleurs.
    Je présente ttes mes condoléances aux marocains.

  • Badr
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:40

    Chers ami(e)s Marocains et Marocaines, Il est temps qu'on fasse plus d’efforts pour développer notre pays, pour le faire avancer, pour lutter contre la corruption, dire STOP aux corrompus, chacun de son poste, chacun selon ses possibilités et ses compétences, pour ne plus avoir besoin d'immigrer vers l'étranger et subir toutes sortes d’humiliations psychiques et administratives, comme dirait Théodore Jouffroy « Il faut donc choisir de deux choses l'une : ou souffrir pour se développer, ou ne pas se développer, pour ne pas souffrir. Voilà l'alternative de la vie, voilà le dilemme de la condition terrestre. »
    Peace and Love

  • ما السبب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:48

    اسمع على ادنيك يا أيها المغربي اللدي يضن نفسه انه انسان كوني. لو تخليت على كل معتقداتك ولونت شعرك بالاصفر كي تطمس هويتك الأفريقية فستضل في نظرهم دائما مواطنا دخيلا عليهم أفريقي المنشأ ﻻ اعتبار ولا احترام لانسانيتك . وحتى لو تبعت ملتهم ودللت نفسك لهم فلن تكون الا مواطنا من الدرجة الثانية تستعمل عند الحاجة لضرب بني جلدتك. وضعف الجالية المغربية في الخارج في الدفاع عن حقوقهم ناتج عن انانيتهم في التكافل بينهم بل بلغ بهم الامر الى الاستعارة من بني جلدتهم طمعا في كسب مودة بني الاصفر. والمثل الشائع يقول "اكلت يوم اكل التور الأبيض" وصدق عليه الصلاة والسلام"انما يأكل الدئب من الغنم القاصية".

  • مادور البعثات الدبلوماسية ؟
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:56

    واش كا تدير السفارة والقنصلية تما كاتطرز لمنادل و الزرابي الا ما تهتمش بمصالح ومظالم مواطنيها ، المواطنين كايخلصو الضرائب لِتُراعى مصالحهم وإلاَّ ما جدوى البعثات الديبلوماسية في الخارج لطحن العملة الصعبة والسياحة

  • مواطن
    الخميس 30 أبريل 2015 - 15:22

    هذه السيدة سالتةفالطوبيس كيما تيديرو تقريبا جميع خوتناالمغاربة هزا يداها بالتنفاخ ، هذا هو لجعلها أتعرض لهذه المعاملة العنيفة.

  • مواطن يحارب التطرف
    الخميس 30 أبريل 2015 - 15:55

    رد على المغربي الصريح
    لشك أن أفكارك متطرفة إلى أقصى الحد و محمل في عقلك
    مذهب السلفية الوهابية . الذين يقولون المرأة يجب أن تخرج
    مرتين في حياتها مرة عندما تذهب إلى زوجها (العرس)
    و مرة بعد موتها عندما تدفن .
    اتركوا هذه الأفكار المغلوطة و لا تشوهوا الإسلام انكم
    على إثم عظيم . لا تبوحوا بأحاديث الغير الصحيحة و أقوال
    لا توجد في الإسلام أيها التكفيرين .

  • HAMOUDA
    الخميس 30 أبريل 2015 - 16:07

    لا يكاد يمر يوم دون تطرق وسائل إعلام غربية، لحوادث اعتداءات عنصرية جسدية ومعنوية بسبب الديانة الإسلامية،ما هذا الهراء هل السائق ضرب الفتاة بسبب ديانتها ؟كيف له ان يعرف ديانتها وحسب صورة الفتاة ليست بمحجبة هل كتب في جبهتها مسلمة ومغربية اتقوا الله ولا تخلطوا الاشياء.

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:12

    Quel scandale! Ce chauffeur a osé lever la main sur notre compatriote qui lui a poliment demandé de s'arreter. Elle n'a la pauvre rien fait pour le provoquer. Nos immigrés, comme on le sait, sont un modéle de civisme et de politesse. Au Maroc personne n'aurait osé la frapper ou meme la violer malgré que la sentence pour le viol d'un enfant ne dépasse pas les trois années de prison (avec possibilité de grace). Comment a t-on osé offenser notre jeune étudiante dans un pays occidental alors que chez nous on est entrain de fermer les prisons tellement les marocains sont devenus bien éduqués et civilisés.La pauvre elle doit etre choquée parce qu'elle n'a rien fait pour mériter des coups.

  • كلمة حق:
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:40

    حسب تجربتي الشخصية,من المستحيلات السبع ان يقوم السائق بضرب فتاة
    لانتماءها الديني اوشيء من هذا القبيل,
    لا بد انها تلفظت بالفاظ نابية…وما يدفعني لقول هذا كوني من مستعملي الحافلة
    وكل يوم ارى بام عيني تصرفات وسلوكات لا اخلاقية يقوم بها شباب وشابات
    من شتى الجاليات العربية……….!!!!!!!!ة

  • ياسين
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:55

    المغاربة مهمشين عندما يصابوا بمثل هذه المشاكل . و يرون كتجارة رابحة عندما يعدوا لقضاء الاجازة في المغرب . الاثمنة تتضاعف …. وإذا حدث وماتو في المهجر فنقل الميت يصل إلى 5000 يورو .
    الدستور يضمن لنا حقوقنا ( انا في المهجر ) . أينكي يا وزارة ؟؟؟؟ وأين معاني الوزير الذي يمثلنا ؟؟؟

  • rifain
    الأحد 3 ماي 2015 - 13:51

    pour le numero 2 on parle de l italie et non pas du maroc ou il ya quelques annes comme toi.avec mon respect pour le reste.

  • E.N
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:21

    bonsoir à tout les lecteurs;
    D'abord, avant de se lancer dans des commentaires inopérants, demander à celui qui a transmis cette information : si la fille en question, qui a subi cette réaction incorrecte est de nationalité italienne, alors, c'est aux autorités de ce pays de régler cette affaire qui concerne amplement deux citoyens italiens, et non à l'ambassade du Maroc. Par contre, mes chers frères, il est important de noter que dans ce cas, la citoyenneté marocaine ne s'applique que sur le territoire marocain. En effet, si la victime en question est une simple résidente et donc, qui dispose toujours de sa nationalité d'origine, alors, dans ce cas d'espéce, il est du devoir du consule ou de l'ambassadeur marocain d'intervenir pour avoir plus d'informations, voir même, ces deux diplomates ont le droit d'engager un procès contre l'auteur de l'infraction ou de se constituer partie civile pour épauler une ressortissante en détresse. Néanmoins, nous les marocains…
    Wa Salam.

  • نزيهة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:11

    والله الاخ Hamouda رقم 34 عندو الحق وذكي قال الاخت من الصورة تبان غير محجبة وهل مكتوب على جبينها مسلمة. والله نفس الكلام الذي كنت ساقوله وحتى ان اكثر الطليان يشبهو للعرب وخصوصا جنوب ايطاليا فكيف سيعرف انها مسلمة او عربية اللهم الا من اللغة الايطالية فقط اذا لم تكن تحسنها فسيعرف انها ليست ايطالية. وزائد اكثر السائقين تجدهم طالع ليهم الدم حتى في المغرب الا من رحم الله. ويجب على الحكومة المغربية ان تهتم بمواطنيها في الخارج حتى لا يتعرضوا للاهانات . الدول المتقدمة تدافع عن مواطنيها اينما كانوا الا نحن . لانهم يروا العربي يهان في بلده اولا ولا تهتم به ان كان في الخارج فهو عندهم سواء.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال