أجبالي يستعرض تجربة مجلس الجالية المغربية أمام الإيفواريين

أجبالي يستعرض تجربة مجلس الجالية المغربية أمام الإيفواريين
الجمعة 8 ماي 2015 - 06:00

أبدى المسؤولون الإيفواريون في مجال الهجرة والادماج، اهتماما بالغا بتجربة المملكة في مجال تدبير شؤون المغاربة المقيمين بالخارج، مؤكدين سعيهم لاستنساخ تجربته، وخصوصا على مستوى مجلس الجالية.

وفي هذا الاتجاه استعرض إدريس أجبالي عضو مجلس الجالية، تجربة المجلس، ضمن ندوات أول منتدى لجالية الكوت ديفوار بالخارج، معرجا على تجربة المغرب في مشاركة المهاجرين في الحياة السياسية التي أفضت لتمثيلة لهم داخل المؤسسة البرلمانية، وتأكيده أن المملكة أعطت هذا الحق لهم منذ سنة 1984 إلى غاية 1992.

ويأتي طلب دولة كوت ديفوار لتجربة المغرب في مجال الهجرة تنفيذا للاتفاق الذي وقعه الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، ووزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، علي كوليبالي، في مجال تدبير شؤون الجالية، خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكوت ديفوار الحسن وتارا، خلال يناير الماضي بمراكش، على هامش الزيارة التي قام بها الرئيس الإيفواري للمغرب.

وأكد أجبالي في هذا الاتجاه أمام الايفواريين، على ضرورة تنزيل مضامين الاتفاقية الإطار، معتبرا أن هدف المغرب هو “مساعدة الكوت ديفوار على خلق مجلس للجالية، لذلك يأتي تجميع الجالية للتشاور معها في هذا الشأن”.

وبعدما كشف أن المغرب ساعد دولة الكوت ديفوار، أوضح أن “خلق المجلس جاء لتفعيل الاتفاق بين البلدين، واصفا “التعاون المغربي الايفواري بالنموذجي، وذلك بعد إطلاعهم على التجربة المغربية، بهدف خلق آلية مستقلة تهم المهاجرين”.

“الهدف هو خلق هيئة استشارية، واستشرافية، لتنوير الجالية في الكوت ديفوار”، يقول أجبالي، الذي أكد على “أهمية المنهجية التشاركية مع الجالية الايفوارية للتفكير في إخراج مجلس لها، مذكرا “أن ملك المغرب فتح باب التشاور حول إنشاء المجلس منذ سنة 2006 عبر المجلس الاستشاري لحقوق الانسان، رغم أن الجالية المغربية تتواجد في 51 دولة وأضحت تشكل جاليات، وليس جالية واحدة”.

أجبالي اعتبر أن “التشاركية يمكنها الحد من التوترات فيما بعد، وذلك لاستحالة الحديث عن المنهجية التمثيلية”، مضيفا “لكن في المقابل يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع الفئات والبلدان في تشكيلته، مع التركيز على بعد حقوق الانسان”.

بدوره أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، في تصريح لهسبريس، “أن المغرب يهدف إلى نقل تجربته لإفريقيا لأنها عمقنا، وبالتالي لابد من تدعيم هذا العمق لنكون صلة وصل بين مختلف الهجرات”، مشددا على أهمية “إنشاء فضاء مشترك للدفاع عن مصالح المهاجرين، وخصوصا في الدول الأوربية”.

بوصوف أوضح أن التجربة المغربية رائدة في مجال الهجرة، مضيفا أن ” العديد من الدول الافريقية ترى في التجربة المغربية نموذجا يحتدى به، ويسعون للإستفادة منه، ونقله لبلدانهم التي نشترك معها نفس المصير”، على حد تعبير الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

وبعدما أشار أن المستقبل للقارة الإفريقية، أضاف “نحتاج جهودا متبادلة لتطوير الاقتصادات وخلق فضاء مشترك للتعاون، وتبادل الخبرات”، موضحا أن “المغرب لا يجب أن يلعب دور الدركي لأوربا لوقف تدفق المهاجرين”، مضيفا أن “فتح باب الهجرة ليس للأسباب نفسها التي دعت أوربا لفتحها، وليست أسبابا اقتصادية مرتبطة بإعادة بناء المغرب، بل هي نوع من التضامن الإنساني والأخوي لتدعيم التعاون جنوب جنوب”، قبل أن يوجه دعوة للمجتمع المغربي إلى التحرك عن طريق استقبالهم واحترام خصوصياتهم.

واعتبر بوصوف، “أن المغرب لم يستقبل المهاجرين للحد من هجرتهم لأوربا، لكن لنؤكد أن هناك فرص لإعادة بناء الدول الإفريقية”، مسجلا أن “مثل هذه المنتديات يمكنها أن تشكل حاجة للاستغناء عن أوربا، لكون افريقيا قارة غنية، وتتوفر على مؤهلات طبيعية وبشرية هائلة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • سعيد صادق
    الجمعة 8 ماي 2015 - 09:26

    فاقد الشيء لا يعطيه :مغاربة العالم يعيشون مشاكلا بالجملة والسيد اجبالي يعرض تجربة ظاهرها منمق ومزوق والحقيقة ان الدراسات التي يقدمها تبقى عقيمة ولاتلامس الانشغلات الحقيقية .
    الشهادات ينبغي ان يقدمها المحترقون بنار الغربة و هشيمها اما وان تستعرص من البرج العالي الانجازات
    فهذا تسوبف ليس الا.
    ان كان هناك نجاح فان المهاجرين هم من حققه بمبادرات فردية وجماعية يسعى اليوم مجلس الجالية و بعص المنتسبين لبعض الاحزاب السياسية الركوب عليه.
    تحية كبيرة للمهاجرين الذين يعطون للدولة عببر التحوبلات والاستثمارات في وطنهم الام ولا ياخدون من
    خزينته ولا يستمتعون برواتبه ولا بامتيازاته حتى يعرضوا تجربة نجاح بكدهم و عرقهم.

  • ملاحظ عن قرب
    الجمعة 8 ماي 2015 - 11:20

    مجلس الجالية مجلس الحفلات والزهو والنشاط. مجلس في واد وجالية خلق من أجلها في واد. مجلس ينمق ويزوق وفي باطنه مشلول لاخير يرجى منه. مجلس يغدق على الصحافيين ويطمس آراء المعارضين داخله وخارجه. مجلس ميزانيته ضخمة تذهب لغير مقاصدها. مجلس لاينفك عن استفزازنا بخرجاته اللتي تسعى لذر الرماد في العيون.
    واك واك ا عباد الله را هادشي ماشي معقول.
    هسبريس أرجو النشر رغم كل شيئ.

  • Almohajir
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:22

    لقد اصبحت بضاعتنا هي الوسطية والهجرة ما بعد السردين والطماطم.

  • Amiral
    السبت 9 ماي 2015 - 05:47

    Que sait du désert celui qui ne voit qu'un grain de sable ?
    les Marocains du monde ne comptent que sur Dieu et sur eux même

  • mohajer
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:51

    monsieur jbali a venu mallorca pou remplir son agenda politique . ici mallorca je connais plusieurs marocians que souffre pour survire et notre pais se presume que ile st entrain de aider les autres

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان