الـCCME يتذكّر "منسيّي الجزائر" وسط لندن

الـCCME يتذكّر "منسيّي الجزائر" وسط لندن
السبت 9 ماي 2015 - 22:05

شكلت معاناة المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر محور لقاء احتضنته مدرسة الاقتصاد بلندن “لندن سكول أف إكنوميكس” بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج.. إذ شكل اللقاء، المنظم تحت شعار “لنفكر في المنسيين..”، مناسبة لمساءلة الذاكرة وتحسيس الرأي العام البريطاني، والطلبة والمثقفين وكذا الجيل الصاعد من الجالية المغربية المقيمة بانجلترا، بالمعاناة التي عاشتها أزيد من 45 ألف أسرة مغربية تم ترحيلها من الجزائر سنة 1975.

هذه الأسر، التي كانت مستقرة بالجزائر منذ عقود طويلة بشكل قانوني، تم طردها من البلد الذي كانت تعتبره بلدها. وقد تم هذا الطرد، حسب الشهادات التي تم تقديمها خلال هذه الندوة، بشكل وحشي وتعسفي ولا إنساني في حق أزيد من 300 ألف مغربي، تم اقتيادهم بشكل قسري إلى مراكز الاعتقال بالجزائر حيث قضوا أزيد من شهرين قبل أن يتم ترحيلهم نحو المغرب، تاركين وراءهم قسما من أسرهم وكافة ممتلكاتهم.

وحسب الصحافية البريطانية بجريدة “تايمز” اليومية، ليسا برينكوورث، التي شاركت في هذا اللقاء، فإن الأمر يتعلق بانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، معبرة عن “صدمتها” للظروف اللا إنسانية لترحيل المواطنين المغاربة من الجزائر خلال اليوم العالمي للهجرة (18 دجنبر) وعيد الأضحى.. وأعربت بينكوورث، المتخصصة في صحافة التحقيق والتي اشتغلت لفائدة العديد من الجرائد البريطانية، أيضا عن تعاطفها وتضامنها مع المغاربة المطرودين من الجزائر، مسلطة الضوء على الأضرار الجسدية والمعنوية التي تكبدوها والآثار التي ما تزال حاضرة في أذهانهم، ومتعهدة بالعمل للتعريف بتاريخ الحيف المرتكب في حق هؤلاء المغاربة.

من جهته، اغتنم محمد شرفاوي، رئيس جمعية المغاربة المطرودين من الجزائر (أوروبا)، المناسبة لتقديم كتابه “لا مارش نوار” (المسيرة السوداء)، الذي يقدم من خلاله للقارئ شهادة صادمة حول مأساة طالت آلاف الأسر المغربية المطرودة من الجزائر، عقب تنظيم المسيرة الخضراء في 6 نونبر 1975.. واعتبر شرفاوي، الذي يدافع عن قضية المرحلين من الجزائر لدى الهيئات الأوروبية ويطالب بالاعتذار والتعويض من الدولة الجزائرية، أن الأسر المطرودة أحست بالتعرض للخيانة بفعل أسباب سياسية، من قبل البلد التي ناضل أفرادها من أجله وضحوا بحياتهم لتحريره من ربقة الاستعمار، مضيفا أن هذا الطرد، الذي وصف بالترحيل، يعد الأول من نوعه في المنطقة.. وأشار إلى أن المؤلف، يعد واجبا نحو الذاكرة لأن غالبية المغاربة المطرودين من الجزائر بشكل جماعي ما زالوا يعانون من الصدمة ونادرا ما يتحدثون عن هذه المأساة.

من جهتها، أبرزت فتيحة سعيدي، عضو البرلمان البلجيكي فظاعة الاعتداءات المرتكبة في حق هذه الأسر المغربية، مذكرة بمقترح القرار الذي تقدمت به، إلى جانب أربعة من زملائها، لدى مجلس الشيوخ البلجيكي يطالب النواب بالتدخل لدى السلطات الجزائرية للمطالبة بتوضيحات بشأن الحيف المرتكب في حق المغاربة المطرودين من الجزائر.. وأوضحت أن مقترح القرار يشمل على العموم ثلاثة مطالب رئيسية للمنظمات غير الحكومية الممثلة لهؤلاء الضحايا، وتهم تسهيل التجمع العائلي وإعادة الممتلكات والتحقيق بشأن هذا الطرد التعسفي.

وأبرزت اسعاد تالسي، االجمعوية بلندن وعضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، أهمية هذا اللقاء وموضوعه، مؤكدة أن الهدف من هذا اللقاء يتمثل في تسليط الضوء على الأحداث المؤلمة التي طالت آلاف الأسر المغربية المطرودة من الجزائر.. وأضافت أن اللقاء يطمح أيضا لإطلاع شباب الجالية المغربية المقيمة بانجلترا على انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرضت لها هذه الأسر التي تم تجريدها من ممتلكاتها وتدمير نفسيتها من خلال أفعال تهين الكرامة الإنسانية.

وهمت النقاشات الآثار المأساوية لهذا الترحيل التعسفي، مشددة على الجوانب الاجتماعية المرتبطة بهذه المأساة، إذ ركز المتدخلون على انتهاكات حقوق الأطفال والنساء المطرودين بشكل تعسفي من الجزائر، واصفين العمل الذي أقدمت عليه السلطات الجزائرية بغير المفهوم.

‫تعليقات الزوار

25
  • Bouhout
    السبت 9 ماي 2015 - 22:27

    في أغلب حالات الطرد من الجزائر تأكد بأنه كانت هناك مساهمة كبيرة من الشعب الجزائري في القيام بهذه العملية الحقيرة. الشعب الجزائري وقف الى جانب العسكر و لم يساعد المغاربة بل بالعكس حقد هو أيضا على المغاربة و الحال لم يتغير الى يومنا.
    أقول لكل هؤلاء السذج الذين يزعمون بأن الجزائريين إخوة أن يكونوا واقعيين في هذه المسألة و الكلام عن الأخوة مع الجزائريين نفاق لا غير. يجب أن تعلموا جميعا بأن الجزائريين يكرهون المغاربة بشكل رهيب و هنا لا أقصد فقط الحكام بل أيضا الشعب الجزائري.
    ما معنى أن تصف الآخر بالشقيق؟ الأخ هو من يدافع عن أخيه و هو من يساعده و يقف الى جنبه في الأوقات الصعبة. أما الجزائر و شعبها و أقول هذ١ بمسؤولية و لغة الأرقام , إن أكثر من 90% من الشعب الجزائري ضد مغربية الصحراء و يساندون الإنفصاليين.
    باختصار, يجب قطع العلاقات مع الجزائر لأننا بهذه العلاقات نخدم مصالح الجنرالات فقط. من يعترف بمغربية الصحراء فهو أخي ومن لا يعترف فهو عدوي و من السذاجة أن أصفه بالشقيق. انشر من فضلك

  • مغربي مسلم
    السبت 9 ماي 2015 - 22:32

    هذا الطرد التعسفي للمغاربة وأيضا التعدي على جمهور الرجاء هو من صنيعة نظام الجنرالات في الجزائر، أما فيما يخص الشعب الجزائري الشقيق فهو أكثر من يعاني من استبداد و ظلم هذا نظام و لايجب تحميله مسؤولية تلك الأحداث لأن ذلك بالظبط ما يريد أن يصل إليه نظام العسكر للتفريق بين الإخوة والقضاء على حلم مغرب عربي متحد.

  • ben ali
    السبت 9 ماي 2015 - 22:46

    أنا كمغربي حر وأعتز بمغربيتي أطلب من المغاربة الأحرار أن لا يتناسوا هده المأساة التي مر به 75000 أسرة مغربية جزائرية كانوا متعايشين في عهد الاستعمار الفرنسي كأسرة واحدة وحاربوا الاستعمار كرجل واحد وكان أول من حمل العلم الجزائري هو مغربي ابا عن جد ولكن أبناء الحركيين رضعوا من أمهاتهم الغدر وهدا مازال مستمر الى حد الساعة وأكبر دليل سمعناه من الحمار رئيس فرقة نادي سطيف لكرة القدم لأنه في الدهاب اسقبله أبو دريقة في بيته هو ومجموعته ولكن عند الاياب قال الحمار لسيده بودريقة انتم يهود وبسق عليه وهدا هو الاعتراف بالجميل بالنسبة لبواسي أيدي أسيادهم وبهده المناسبة أقول للمغرر بهم في تندوف سوف يأتي الوقت الدي يرمون بكم في الصحراء كما رموا بمن ساعدهم على طرد المستعمر والمثل يقول ان أنت أكرمت الكريم ملكته وان أنت أكرمت اللئيم تمرد كيف لا وقد تمرد خنيثهم المقعد

  • احنصال
    السبت 9 ماي 2015 - 22:53

    ما الغاية من ربط اي علاقة دبلماسية مع بلد لاياتي منه الا الشر على الدولة المغربية وبكل شجاعةان تقاطع هدا البلد حتى يعترف بجرائمه ويعتدر مع جبر الدرر .

  • خطة 4 4 2
    السبت 9 ماي 2015 - 23:08

    يعتبر هذا الطرد جريمة في حق الانسانية وهي فرصة لتقديم دعوی لمجلس الامن والامم المتحدة وكذلك علی الدول الصديقة الافريقية العمل من داخل منظمة الوحدة الافريقية علی طرد الجزاءر منها ..
    اين المعارضة ها الملفات الواجب العمل عليها وليس قالت ليكم قلنا ليكم السففهاء.
    يجب علی المغرب ان يوظف دبلماسيته ويلعب بطريقة هجومية فين حقوق الانسان .
    اين علماء الدنيا في حقوق الانسان المطالبين بالترخيص لجمعيات موالية للبوزبال ومرضعتها الخنازر.

  • hassan
    السبت 9 ماي 2015 - 23:10

    الإستعمار الفرنسي ملأ عقولهم بالكره والحسد وما يشبه ذلك الخطأ خطأنا لأننا قدمنا لهم العون لإخراج الإستعمار لكن للاسف ليس كل ما تتمناه تناله ..المثل المغربي يقول (دير الخير في الرجال ونساه ولا تديرو في الشماتة وتترجاه)والمثل الحي أمامنا حسن حمار غسل كرشو فالمغرب ولما وصل إلى سطيف لم يجد مايقدمه للمجموعة الرجاوية إلا السب والضرب ونكران الجميل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • LA BASURA
    السبت 9 ماي 2015 - 23:29

    Oui je me souviens très bien, de ce jour de l'aide el khebir, les algeriens sont complices avec leur gouvernement de merde qui nous a spoliés de nos biens et nous ont fait emporter dans des cars avec des you you . Nous sommes pas des criminels pour nous faire traiter de cette façon, cela restera graver à jamais. vive le maroc, le Sahara est marocaine jusqu'à l 'éternité . DIEU PATRIE ROI.

  • حسن
    السبت 9 ماي 2015 - 23:33

    إلى رقم 2 بمناسبة دكرك لرئيس سطيف الحمار فقد صرح لاحدى قنوات بلاده بأنه رد للمغرب الصاع صاعين قائلا لوفد الرجاء بأنه من بوليزاريو ضنا منه بأنه قد عمل عملابطوليا ضد المغرب .والحقيقة هذا ٱعتراف منه بأن الجزائر هي البوليزاريو وهذا الكلام لم يأتي صدفة بل هي الحقيقة التي يتداولنها بينهم .وخارج بلدهم يقولون بأن الجزائر بعيدة عن قضية الصحراء المغربية .

  • khadija
    الأحد 10 ماي 2015 - 00:09

    اخواني المغاربة ليس في أيدينا سوى بناء مغرب قوي اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وتعليميا وصحيا وذلك بالحب و العمل بإخلاص حتى نوقف كل واحد يتجرأعلينا وأستدل هنا بمثال تركيا التي أصبحت دولة قوية ويُحسب لها ألف حساب حتى أوربا المتعجرفة أصبحت تتودد لها . فانسوا الأعداء واتركوهم ينبحون وهيا للبناء

  • Merde
    الأحد 10 ماي 2015 - 01:09

    الاخ bouhout اشفيت غليلي

    الشعب الخزاءري هو المؤيد الاول لطرد وتشريد اخوتنا و السطو علی ممتلكاتهم ومنهم من كان متزوجا خزاءرية ولم تلتحق به او تتبعه انه شعب الغدر والمكر
    اما الاوفياء منهم فابادهم العسكر .
    وانا في صفك كما نحن مغاربة فهم كذلك خزاءر ومن يقول ان الخزاءري اخاه فلينفد من وطننا فهو خاءن كمن يسمونهم انفصاليي الداخل
    اخي لم يكن ولن يكون منهم .
    فليعلم جيلنا الصاعد ان الخزاءر طردت وشردت واهانت ونهبت ارزاق 450الف مغربي في يوم عيد الاضحی من سنة 75
    لم تفعلها اسراءيل معنا ولا فرنسا و لا ولا .يجب ان يعلم هدا الجيل تضحياتنا من اجل استرجاع صحراءنا كانت بالغالي والنفيس بالمال والاولاد .

  • Saadoon
    الأحد 10 ماي 2015 - 01:18

    دائما اتساءل كمواطن مغربي وكانسان ما هو المبرر الذي يجعل الجزائر تكن للمغاربة كل هذا الحقد و الضغينة في اعتقادي ان المسالة اكبر من عقدة حرب الرمال التي تقادمت بمرور اكثر من خمسين سنة واكبر من قضية الصحراء المغربية فهذه التبريرات واهية لا يمكن ان تكون سببا في اقدام الجزائر على ارتكاب كل هذه الجرائم ضد المغاربة من معاداة وحدتنا الترابية و طرد مآت الالاف من المغاربة بشكل تعسفي بعد ان تم سلب ممتلكاتهم وسرقة ابسط ما تبقى لديهم عند الحدود واطلاق الرصاص في النقط الحدودية على مواطنين مغاربة بسطاء وعزل الى اقتحام الاراضي المغربية الحدودية قصد السرقة ناهيكم عن الهجمات الاعلامية اليومية التابعة للطغمة الحاكمة دون ان ننسى ما تقوم به الجزائر من اجل اضعاف المغرب وعرقلة تنميته وفي رايي الشخصي ان اللغز في هذا العداء يكمن في كون ان النظام الجزائري يعي جيدا ان بقاءه في السلطة رهين ببقاء العداوة مع المغرب واذا لم تكن هناك مشكلة فينبغي خلقها

  • يوسف
    الأحد 10 ماي 2015 - 03:26

    طرد المغاربة من الجزائر بتلك الطريقة البشعة [ اقتياد هم في شاحنات ثم رميهم علي الحدود] دليل قاطع علي كره و حقد الجزائريين للمغاربة لحاجة في نفس يعقوب … هذا و لا يدعون اي مناسبة تفوت دون ان يعربوا عن شعورهم العدواني البائد … لا نريد ان نيادلهم نفس الشي ولكن نضع النقط علي الحروف و نفضحهم دون هوادة في المحافل الدولية

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 10 ماي 2015 - 05:18

    صاحب التعليق رقم 1 الأخ الكريم السيد Bouhout ينتمي إلى عائلة وجدية كنّا نسميها "دار بوحوت" .. و بجوارهم و جوارنا كان يقيم العديد من الجزائريين .. من ينتمي إلى تلك الدار لا يمكنه أن يقول إلا الحقيقة .. هو طبعا لا يمكنه أن يعرفني لكن لو ذكرت له إسمي لتعرّف علي على التوّ .. أفضّل الكلام من منبر المغربي المحب لوطنه .. و الآن أتكلم كشاهد عيان عن مأساة من كنّا نسميهم "les marocains expulsés d'algérie" .. الوقت: ليالي عيد الأضحى الممطرة لعام 1975 (و أشدّد على كلمة ليالي). المكان: المركز الحدودي المسمى زوج بغال/العقيد لطفي و الذي يبعد عن مدينة وجدة بستة عشر كلومترا .. في الجانب الجزائري حركة مكثفة للسلطات الجزائرية و وصول متواتر منذ الساعات الأولى للشاحنات المقلة للمطرودين .. هؤلاء كانوا مكدّسين فراشهم الأرض و غطاؤهم السماء .. و لا تسأل عن بطونهم بل إسأل عن بطون الرضاع الذين لم تجد أمهاتهم حتى قطرة ماء فأحرى قطعة حليب لتخففن من صراخهم الذي يصل إليك و أنت في الجانب الآخر ..حتى من كان محظوظا و اصطحب معه قليلا من الأكل سلبه منه رجال الأمن الجزائري ..

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 10 ماي 2015 - 05:54

    … تابع 1 …

    … و من الأمهات من وضعن حملهن في عين المكان و لكم أن تتصوروا هول المنظر .. أما أنواع الشتائم فيستحيي كل إنسان خلوق أن يرويها .. لا تظنوا، أعزائي قراء هسبريس، أن ما يكتبونه من سباب في تعاليقهم هو أمر جديد فلا تتفاجؤوا إن قلت لكم أنهم يسبّون (أستغفر الله العظيم) حتى ربنا الكريم .. بعدما يضيق المكان بتعاقب جحافل المطرودين يلقون بالجميع دفعة واحدة حيث تاه الطفل عن والديه و فقد الكهل عكازه و أغمي على المريض بالسكري .. الدفعة الواحدة كان الغرض منها إحراج الجانب الآخر أي السلطات المغربية. فكيف كان المشهد في الجانب المغربي؟ للتاريخ أقول أن التعبئة كانت شاملة و أن الحس بالمسؤولية كان حاضرا بقوة لدى جميع المسؤولين و رجال البرّ من المواطنين .. بقدر ما كانت الصدمة قوية بقدر ما كانت العزيمة أقوى لدى الجميع .. و سائل النقل كانت متوفرة بكثرة .. الإسعافات الأولية كانت موجودة بعين المكان .. التأطير كان محكما .. فما هي الوجهة؟ الوجهة كانت هي مدينة وجدة حيث هيء مركزان للاستقبال أحدها بالمعرض "لافوار" و الثاني بملعب الروك..

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 10 ماي 2015 - 06:58

    … تابع 2 …

    المركزان كانا محكمي التنظيم إداريا و أمنيا و صحيا و لوجيستيكيا .. المركزان كانا عبارة عن مدينتين من الخيام المتراصة و كان يشرف على كل واحد منهما رجل سلطة ..كل الحاجيات كانت متوفرة في عين المكان .. شيئ واحد لم يكن ممكنا توفيره و هو المواكبة النفسية لإخواننا الطرودين و ذلك بسبب انعدام الأطر المختصة في ذلك الوقت .. الضحايا تشتت فكرهم بين ما تركوه غصبا في الجزائر و بين المستقبل المجهول في المغرب .. فماذا تركوا هناك؟ سلبت منهم أولا الصلة العائلية بالنسبة للمغربي الذي طرد مع أبنائه و بقيت زوجته الجزائرية عند أهلها أو بالنسبة للمغربية التي أتت وحيدة تاركة وراءها أبناءها من زوج جزائري، أما "المحظوظون" فهم الأزواج (المرأة و الرجل) من جنسية مغربية الذين كانوا مصحوبين بأبنائهم . و تركوا أيضا هناك ممتلكاتهم و أموالهم ..و ماذا عن المستقبل المجهول؟ و كيف لا يظنونه مجهولا بل حتى مرعبا خاصة و أن رجال الأمن الحدودي الجزائري كانوا يقولون لهم "روح أمّك للمرّوك تموت بالجوع" .. لكن ماذا حصل؟ ..

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 10 ماي 2015 - 07:55

    … تابع 3 …

    عناية الملك الحسن الثاني رحمه الله أبت إلا أن يصدر جلالته تعليماته إلى وزيره الأول آنذاك السيد أحمد عصمان (و هو بالمناسبة زميل الدراسة لعبد العزيز بوتفليقة في وجدة) من أجل تشغيلهم و تمكين أبنائهم من متابعة دراستهم .. فتم استحداث مناصب جديدة في كل القطاعات العمومية و الشبه العمومية و الجماعات المحلية كما أعطيت عناية خاصة للأبناء المتمدرسين .. و بذلك انتهى الإدماج الكلي فخاب ظن مجرم الإنسانية بوخروبة هواري بومدين الذي بدأ حياته، قبل انخراطه في صفوف الثورة الجزائرية، كموزع وقود بإحدى محطات وجدة. فلا سامحه الله و لا غفر لشريكه في هذه الجريمة و الجرائم الأخرى عبد العزيز بوتفليقة إبن المدينة العاق.

    إضافة: قال مواطن جزائري قبل يومين في تعليق له نشرته هسبريس أن "من يظن من المغاربة أن موقف الجزائر من قضية الصحراء هو موقف للنظام الجزائري فقط فهو واهم لأن موقف النظام هو نفسه موقف الشعب". و قد كان محقا في كلامه. فكيف لا و أن مناهجهم الدراسية تلقن أبناءهم أن "المغرب يستعمر الصحراء الغربية و أن هذه الأخيرة هي إحدى الدول الحدودية للجزائر". فهل هؤلاء أشقاء؟ إنهم أعداء لا مثيل لهم.

  • هارون
    الأحد 10 ماي 2015 - 13:53

    اخوتي اﻻ ترون ان جريمة طرد المغاربة من تلجزائر واﻻستيﻻء على اموالهم وممتلكاتهم واقتيادهم الى الحدود محملين في وسائل نقل كالحيوانات تحت تهديد السﻻح مع السب بافضع النعوت واﻻهانة تشبه la déportation وما فعله هتلر واﻻلمان ومن ساندهم باليهود مع الفرق في المآل ولذلك يجب اﻻ ننسى واﻻ نتنازل وان نقدم الجزائر وقادتها للمحاكمة امام اية محكمة يمكن ان تنصف الضحايا وتصدر مذكرات اعتقال ضد الجناة . تذكروا تخوتي المحاكمات التي ادانت من فعل اقل مما فعل قادة الجزائر .تذكروا فقط لوكربي التي انتهت بان صاف الضحايا واهلهم رغم تعنت القذافي الذي طرد المغاربة مرتين.ارجو ان ترفعوا دعوى اوعدة دعاوى على اﻻقل لفضحهم والتعريف بظلمهم وتعديهم وان كان في اىمكان محاكمتهم في نورنبغ كزبانية هتلر يكون افصل .

  • youssef
    الأحد 10 ماي 2015 - 13:59

    comment tu peux être frère avec un ennemi ,il faut arrêter un peu ces slogans hypocrite,l’Algérie a crée le problème de Sahara pour détourner l'attention sur le vrais problème qui est l'occupations du Sahara orientale ,telemcan,maghnia…etc
    le sahara oriental est marocain,les marocains le savent,les voisins le savent tous et meme les français qui etaient là le savent aussi. Quand je dis le sahara oriental je veux dire la region de saoura jusqu'à ain salah,tous les habitants de ces regions savent bien qu'ils sont marocains car il ont fait la bei3a a echourafae ( les chorfas ) depuis moulay idris jusqu’à maintenant et regardez les zaouiyas des chorfas dans toute les villes du Sahara oriental.Ce qui veut dire que les habitants de saoura ont fait la bei3a à tous les chorfas qui sont venu dans ces régions au nom de Emir Elmouminine et tant qu'ont tient aux zawayas, ça veut dire ont tient toujours à la bei3a.

  • youssef
    الأحد 10 ماي 2015 - 14:37

    comment tu peux être frère avec un ennemi ,il faut arrêter un peu ces slogans hypocrite,l’Algérie a crée le problème de Sahara pour détourner l'attention sur le vrais problème qui est l'occupations du Sahara orientale ,telemcan,maghnia…etc
    le sahara oriental est marocain,les marocains le savent,les voisins le savent tous et meme les français qui etaient là le savent aussi. Quand je dis le sahara oriental je veux dire la region de saoura jusqu'à ain salah,tous les habitants de ces regions savent bien qu'ils sont marocains car il ont fait la bei3a a echourafae ( les chorfas ) depuis moulay idris jusqu’à maintenant et regardez les zaouiyas des chorfas dans toute les villes du Sahara oriental.Ce qui veut dire que les habitants de saoura ont fait la bei3a à tous les chorfas qui sont venu dans ces régions au nom de Emir Elmouminine et tant qu'ont tient aux zawayas, ça veut dire ont tient toujours à la bei3a.

  • عزوز
    الأحد 10 ماي 2015 - 15:38

    المساكين المغاربة
    اسبانيا تهدد فيهم بأخذ المياه الإقليمية المغربية و توسعها و هم جايين يفشوا الغشوشات تعهم في الجزائر لأنهم واثقين بسم الدين و الأخوة ما يجرالهم والو
    ما عليهش إلاكان هذا السب و الشتم يبرد لكم الحرقة تع سبانيا كملو
    احنا تصدقنا بعرضنا ليكم

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 10 ماي 2015 - 17:55

    إلى رقم 20 عزوز:

    الدين و الأخوة و العرض التي وردت في تعليقك هي كلمات خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان لو أدركتم معانيها و أحكامها لما زكيتم الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام البومدييني في حق الآلاف ممن كانوا ضيوفا عندكم و تحت حمايتكم: طرد بأسلوب نازي، سرقة موصوفة مع سبق الإصرار و الترصد، قطع أوصال العائلات في الجانبين… الحرقة هي حرقة ظلمكم التي لن تبرد… و كان عليك على الأقل أن تصمت لا أن تأتي للتمويه بإثارتك مشكلا قائما بيننا و بين إسبانيا طرحناه على المؤسسات الأممية المختصة للنظر فيه فأتيت أنت متطفلا لتشتمنا من خلاله… هكذا أنتم و هكذا ستظلون… لقد أبتلينا بجواركم و يا ليت الجغرافيا كانت تسمح باختيار جار غيركم.

  • lylia
    الأحد 10 ماي 2015 - 22:11

    j'ai lu dernièrement que l'éspagne et l'union europeen ont indexé et pour de bon sebta et m'lilia au territoire de l'europe et le maroc n'a plus le droit de les réclamer j'ai eu mal au coeur à votre place je donnerai plus d'interet à çà au lieu de dire n'importe quoi les marocains expulsés de l'algérie ont brandi le drapeau marocain pour soutenir hassan 2 à l'invasion du sahara lorsque l'espagne s'est retiré en plus les marocains qui habitaient l'algérie ne possédaient rien du tout ni maison ni terres pour la simple raison est que meme les algériens nous pouvaient posséder avec le système socialiste de l'époque tout appartenait à l'état les marocains travaillaient la terre comme salariés et rien d'autre et ceux qui voulaient rester chez nous sont là à ce jour d'ailleurs ils s'appellent snp et arretez d'inventer qu'est ce qu'on se marre avec vos sujets le maroc doit regarder devant et s'occuper des gens qui sont actuellement sans papiers chez nous et ne veulent pas repartir

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 11 ماي 2015 - 03:21

    Au N°22 – lylia
    Suite 1

    Les registres de vos services cadastraux et de la conservation foncière démentent vos prétentions. Je vous rappelle aussi que votre honnête État s'est permis, en 2010, de s'accaparer officiellement de ces biens confisqués arbitrairement en 1975. En effet, l'annexion des biens des 45000 expulsés au domaine de l'État algérien a été exécutée en vertu de l'article n°42 de la section n°2 relative aux dispositions domaniales de la loi de finances de 2010. L'article 42 précité stipule ce qui suit: "il est procédé à l’'apurement de la documentation tenue à la conservation foncière des annotations qui ont perdu leur caractère d'’actualité suite à la dévolution à l'’État de la propriété de certains biens immobiliers, consécutivement à des mesures de nationalisation, d'’étatisation ou d'’abandon par leurs propriétaires".

    … à suivre …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 11 ماي 2015 - 03:51

    Au N°22 – lylia
    Suite 2

    Nous n'avons jamais eu des citoyens snp; cette taxation est propre aux algériens depuis l'ère ottomane jusqu'à l'époque du colonialisme français et même durant les années qui ont suivi votre indépendance. Vos prénoms étaient de tout temps précédés des initiales SNP qui voulaient dire SANS NOM PATRONYMIQUE en signe d'absence de votre filiation paternelle et de votre identité. Je parle en connaissance de cause avec des preuves à l'appui. Ne prétendez donc pas le contraire car votre passé identitaire faisait défaut. SPS # SNP

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 11 ماي 2015 - 12:26

    Au N°22 – lylia

    D'abord nos questions avec l'Espagne ne vous regardent pas. Puisque vous aimez vous immiscer dans les affaires d'autrui, auriez-vous le culot de demander à l'Angleterre de restituer Gibraltar à l'Espagne? Absolument pas. Concernant nos marocains victimes des crimes d'expulsion et de spoliation de biens perpétrés à leur égard par boumediene en 1975, ils étaient éparpillés partout en algérie. Comment pouvaient-ils alors se donner rendez-vous pour "brandir notre drapeau national"? Comment avaient-ils fait pour se procurer 45000 drapeaux? Pour le cas des femmes marocaines mariés à des algériens, ils ont ont dû brandir ensemble le drapeau marocain; pourquoi donc vous n'avez pas traduit devant la "justice" vos sujets algérien pour haute trahison à votre pays? Vraiment, vous divaguez. Par ailleurs, vous prétendez que les victimes ne possédaient aucun bien immobilier. A votre place, j'aurais honte de le dire… à suivre

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات