24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | استطلاع يرشّح المغربي بوطالب لرئاسة وزراء هولندا

استطلاع يرشّح المغربي بوطالب لرئاسة وزراء هولندا

استطلاع يرشّح المغربي بوطالب لرئاسة وزراء هولندا

هل يعتبر أحمد بوطالب، عمدة مدينة روتردام، الرجل المناسب لشغل منصب رئاسة الوزراء في هولندا؟.. جاء هذا السؤال في استطلاع للرأي أجراه معهد تابع للباحث "موريس دو هوند"، ومقره أمستردام، عبر الانترنت على عينة من 2500 شخصا، من مجموع 40000 شخص شملهم الاستطلاع، حاز بموجبه بوطالب على أعلى نسبة من الأصوات من بين عشرة سياسيين هولنديين.

بوطالب، ذو الأصول المغربية، وتحديدا من إقليم الناظور، تصدر نتائج الاستطلاع بنسبة هامة من الأصوات، في حين جاء زميله بالحزب، ووزير الشؤون الاجتماعية، أشر لودوايك، في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة مارك بيختولد، عن قائمة D66، أما رئيس الوزراء الحالي وزعيم الحزب الليبرالي، مارك ريت، فحل رابعا.

وعزا مدير المعهد "دوهوند" النتائج الإيجابية التي حصل عليها عضو الحزب العمالي الهولندي، بو طالب، إلى كثافة مشاركة أعضاء الحزب خلال الاستطلاع، مقارنة ببقية الأحزاب المشاركة في الاستطلاع، وشملت اللائحة بالإضافة للحزب العماليPvDA، الحزب الاشتراكي PS، وحزب الخضر اليساري GroenLinks، بالإضافة لقائمة D66.

وفيما بوأ مصوتو هذه الأحزاب بوطالب ثانيا، استطاع عمدة مدينة روتردام إقناع ناخبي حزب الحرية اليميني PVV والذي يتزعمه، خيرت فيلدرز، حيث وضعوه في المرتبة الرابعة في لائحة الاستطلاع المذكور.

هذه النتيجة جاءت غير متوقعة، بحسب مدير المركز "دوهوند"، باعتبار الموقف السلبي لزعيم الحزب من بوطالب، حيث إنه في سنة 2007 عندما عين بوطالب وزيرا للشؤون الاجتماعية، انتقد فيلدرز حينها استوزار السياسي المغربي، بدعوى حيازته لجنسية مزدوجة".

وطالب فيلدرز من بوطالب بأن يثبت ولاءه وإخلاصه لهولندا، وشكّك في الوقت ذاته إن كان بإمكانه أن يصبح عمدة لثاني مدينة في هولندا، لكن بحسب نتائج الاستطلاع تبين أن ناخبي الحزب اليميني ليس عندهم مشكل في كون بوطالب ينحدر من أصول مغربية.

وبالرغم من النتائج الإيجابية التي حققها عضوا الحزب العمالي، فإن فرص وصول أحدهم لرئاسة الحكومة الهولندية، بحسب المرصد، تبدو ضئيلة ومحكومة بعدة اعتبارات، فالشعبية تتغير بتغير الظروف، وكذلك نوع التحالف الحكومي، بالإضافة إلى أن الناس لا يحبذون حكومة يسارية على الأقل في الوقت الحاضر.

وحري بالذكر أن أحمد بوطالب يحظى بشعبية كبيرة في أوساط الهولنديين، وسبق أن تم اختياره من طرف مجلة "إلزفيي"، كأحسن شخصية في هولندا في السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مغتربة الأربعاء 13 ماي 2015 - 02:25
ماشاءالله مثل هدا المغربي الدي يشرف بلاده  بالمهجر
2 - Sam الأربعاء 13 ماي 2015 - 05:29
i wish him a good luck and i wish the moroccan media stays Away from him
please hespress, leave this guy alone, he has goals in his future, he's NOT moroccan as you keep calling him, the guy is serving his country, the country that made his dream come true, the Netherlands and
NOT Morocco

Thank you all and peace out :)
3 - علي الأربعاء 13 ماي 2015 - 09:13
هناك الكفاءة هي المحل الاول وهي المحل الثاني ولا شيء يعلو على الكفاءة العز أبوطالب
4 - عبدالرزاق البداوي الأربعاء 13 ماي 2015 - 10:29
لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم...
5 - rash الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:09
لعلمكم بوطالب فعلا إنسان مثقف و على درجة مهمة من العلم و لكنه أحسن سلاح للهولنديين لتمرير بعض القرارات السياسية و الخطابات الصعبة و القاسية حيال المهاجرين. نال جائزة بسبب مشاركته كعمدة مدينة في "انا شارلي" التي امتنع أوروبيون كثيرون عن ذلك. لا فرق بينه و بين هولنديين اخرين بل عرف من اين توكل الكتف. و يستغل ذلك بشكل جد جيد للوصول. انا أقول هذا وصولي لمن لا يعرفه. و لكنه فعلا كفاءة مهمة كسياسي و صحفي سابق و الكثير..
6 - مغربي NL الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركته أما الحزب الخصر اليساري (greon links) فالشابjesse klaver الذي أصبح زعيم هذا الحزب فهو مغربي أصل من أب مغربي و أم هولندية و كان يقول دائما في أحد برامج في إذاعة هولندية أنت مغربي و يفتخر و لكن البارح فجأة الجميع أنا و لديه مغربي سمح في أمه و هو صغير و عش مع جد أمه و أمه و هكذا يفتخر بمغربيته و هو شاب محنك سياسيين أين ديبلوماسيتنا و إعلامنا يقربه إلى بلد أبيه و ينفعنا ديبلومسين خارجيا في قضيتنا الوطنية و الله عندما أراه في تلفزة و يقول أنا كذالك مغربي يقول من قلبه رغم أنا أبه تخلى عليه و إسمه لا علا قة له بإسم مغربي و هكذا يعترف بمغربيته و يفتخر بها
7 - دي الحق الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:13
الحمد لله وحده,
فما هو سر تقدم المغاربة في هوﻻندا واوربا بشكل عام.الى تبوء مقاعد ريادية في الحكومات والبرلمانات اﻻوربية؟ﻻبد ان الشأن عطيم بعظم ما يادبر فوقهم من الواح ودسر مطويات السماء سقفا مرفوعا.
ان اهتمام اﻻوربيين بهدا الشأن ورغبتهم في مواكبة احداثه وتطوراته بجعلهم يتوجهون حول المغرب والمغاربة عسى ان ياتوهم بما يفيد من اصول وتشريعات,وﻻكنهم ابانوا عن عدم الوعي,وهشاشة وضع وخبث دفين جعلهم متدبدبين ﻻيرقون الى ما هو متوقع نظرا لتوليهم عن الدكر المحدث مند نهاية التسعينات التي بدأ فيها اﻻهتمام بالمغاربة ليكونوا حلقة وصل بين الديوان البعثي ونظام الدولة في هولندا..حيث تم فتح قنوات اتصال,واحداث مواقع تواصل لاجل المساهمة في بلورة التاريخ المشترك.
اﻻ ان جور المغاربة على اهل السقيفة..ومصادرة شأنهم لفائدة العرش العلوي المزعوم وطمس معالم شأنهم وتعديبهم وقد أمروا في الكتاب ان يولوا المكانة العظمى لما ولوا العهد..ﻻكن نظام الطاغية ارداهم اردل العمر,فاستبق الصراط يخوض ويعربد..ليظهر المغاربة بالوجه الحقيقي لدينهم
المعوج,ولسلوكهم الدنيئ واستواءهم على النفاق.
لدالك امرنا خيرت فالدرز بمحاصرة الطوغو.//
8 - Botaha الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:21
سينجح ويخدم هولندا التي غرست فيه حب الوطن والإنسانية .....
لكن في المغرب لن ينجح في خدمة البلد بسبب التماسيح والعفاريت .....
9 - كريم الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:50
نعرفه جيدا نحن قاطني مدينة روتردام. كلمة واحدة عندي في حق هذا الرجل الصالح. قمة الكفاءة والانضباط و شرف كبير لنا كمغاربة ..
10 - maroc الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:25
هذا دليل أخر لمن يقول أن الأمازيغ منغلقون و غير مندمجين في أوروبا
11 - محمد من هولندا الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:27
ان الدولة الهولندية لها باع في السياسة وهي تغازل كل واحد يقوم بمسح الحذاء ولكن لاتتردد ان اخطء الخادم ان تقيله من منصبه مهما كان عمله في السابق لانهم يريدونك دائمافي قفص الذل الهوان وووولهذا سترون باعينكم ماذا يكون مصير بوطالب عند اقل غلطة وعلى الدولة المغربية ان تاخذ حذرها من هذا الرجل ولكن القنصلية المغربية برتردام ادرى به .
12 - ابن سوس المغربي الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:41
انا متأكد أن بوطالب لو عاد الى وطنه الاصلي وقدر الله طلبو منه تولي الحكومة سا ينظف كل دواليب الدولة من المفسدين المرتشين الفاشلين ولن يقبل أن يعملو تحت أمرته
13 - abd da3if الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:42
إنه ليس مغربي بل هولاندي
بل أكثر شراسة من الهولانديين الاصليين في التعامل مع المغاربة المهاجريين بهذا البلد.
14 - توفيق الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:42
ان تكون رئيس حكومة عليك ان تكون أمين عام لحزب والحزب الذي ينتمي له أبوطالب الذي هو حزب العمال الحزب المتحالف في الحكومة الحالية فقد مصداقيته عند جل الهولنديين.
والمكانة التي وصل اليها السيد ابو طالب فهي للأسف الشديد على حساب اولاد بلده المغاربة.
المغرب شعبا وملكا وحكومة استنكروا ما فعلته جريدة شارلي وهو يذهب حتى الى فرنسا وينضم مع هٰوءلاء الشررة الأشرار.
الشيء الاول الذي فعل بعد ان اصبح عمدة روتردام طلب من كل المغاربة القاطنون في المدينة نفسها الذين يعيشون بالإعانة (الشوماج) رقم البطاقة الوطنية المغربية. لماذا؟ كي يسال في المغرب هل للشخص الطالب الاعانة عند ابو طالب له منزل او ارض، في حالة توفر هدا الشخص على بيت في المغرب يتم رفض طلب هدا الشخص بموجب ان له بيت وعليه بيعه ونفاذه. يعني ان السيد أبوطالب كيخلّط شعبان مع رمضان. وهدا ما تحب هولندا.
نطلب له الهداية.
15 - mojrime الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:05
المرتبة التي وصل اليها تحت ظل القانون الهلندي والحقوق التي اعطيت له جعلته يتوفق بيين الهلنديين وجد الرقعة السياسية مبسوطة وواضحة لمن تجنس من جنس الدولة التي يعيش فيها هناك ليس ابن فلان اباك فلان اوا ن تحكم كرئيس دولة وتريد ان ثورت ابنك المقعذ اوان لاتريد ان تفارقه حتى تثرك ضحيا ورائك ولا تحترم الانتخبات . عبد الرزاق البدوي رقم 4 لم تفهم مامعنا لن ترضى عنك اليهوذ والنصرى ........اما عرفتيش (وان اجارك احد من المشركين اجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مئمنه ) . قيلت لنيي الحمة صلعم .
16 - abou firas almaghribi الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:11
اﻻستطﻻع ﻻيمكن ان يتحول الى الحقيقة ﻻن الحزب الذي ينتمي إليه السيد احمد ابو طالب اصبح من الماضي. والهولنديون ﻻ يقبلون بذلك.
17 - mansour moubarak الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:23
ce n'est plus impossible dans un payes democtratique comme la hollande
18 - الحقيقة الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:27
متى إزدادت شعبية بوطالب
في هولندا وخاصة الأوساط السياسية في هذا البلاد
عندما قال بوطالب للمهاجرين في هولندا ( إما الاندماج أو إرحلوا عنا )
19 - majoJ الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:18
مجرد سؤال
لماذا كلما تعلق الامر بالفريق الوطني لكرة القدم او اي رياضة اخرى تكون غالبية لاعبيه مغاربة مقيمين بالخارج ناهيك عن المدرب الدي يكون عادة اجنبي ويكلف الميزانية ما يكلفها
لماذا لا تطبق سياسة كرة القدم على السياسة ؟
هل بوطالب افظل من بن كيران؟ام بن كيران افظل من بوطالب؟
هل رشيدة ذاتي افظل من .....؟ام ......افظل من رشيدة؟والقائمة طويلة ولا مجال للمقارنة
هل معيار المسؤولية يقاس بالكفاءة ام بالتنوعير؟
مجرد سوءال!!!
20 - lin الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:01
les hollandais sont des gens exceptionnels,la preuve ils ont elu un marocain comme dirigeant.au Maroc il faut avoir des pistons ou ton ton père ou ta mere e s appelle telle.Sans parler de l Algerie ,labas un marocain ne pourra meme pas etre considere comme un etre humain,en tous cas je me sens fiere d etre marocain quand je vois des gens comme boutalleb,et j en suis sure il y en a beaucoup,Les marocains de la hollande doivent suivre l exemple de monsieur boutalleb,et qu ils arretent de vendre de la drogue ,et de vegeter au chomage
21 - MOJRIME الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:08
الاخ رقم 8 هل فهمت معنى الاندماج لكي تكون مواطنا وتستوطن فيه وستوطنك واعطاك حقوق يجب عليك ان تساهم في بناء الوطن حتى لاتعيش متسولا.هل يعجبك ان ترى في الشارع مغربي متسول في اروبى ومن دفع به الى التسول لانهم لم يربوه على الانتاج . وينتظر المحسينين او غير ذالك; الاسلام يحت على الاندماج في تعلم العلم والمعرفة والتصنع والمساهمة في الاقتصاد;وقل اعملوا فسيرى الله ورسوله عملكم; يعلمونك ان تبني في طنك لافي وطن الغير.
22 - Mimoun الأربعاء 13 ماي 2015 - 20:56
اولا تحية للسيد احمد ابو طالب يستحق اكثر ،وبعد كفى من الهمجية هل الجرائم التي ينتجونه المغاربة في هولندا المخدرات وسرقة وداعش .المغاربة يذهب الى سوريا ولعراق لك يدافع عن الاسلام ؟ ؟ اغلب الشباب المغاربة لا يعرفون ان يقراء سورة الفاتح ؟ الاسلام لا يحترم حتي في الكعبة من المسلمون انظر ما يقع في العالم العربي سوى الذبح والهمجية والحروب الفقر الحمد لله اني اعيش في هولندا
23 - Mohamed Louchahi الخميس 14 ماي 2015 - 01:10
Chapeau Hmidou احتراماتي سيدي العمدة لقد اصبحت رمزا قويا و عمودا شامخا و جسرا محكما كالجسور الهولندية المتبثة تقنيا. يحتدى بكم احب من احب و كره من كره . اقول الحمد لله وبكل كرامة . وثقة واحترام .شغوف باان اقول واؤكد انني مغربي و هولندي ازدواجية الثقافة و المنهج. لايهمني فيلدرز و ارادله المشاغبين .وجمهور بياعي الحشيش . كيفما كانت جنسيتهم المهم .هولندا تعرف كيف ضرب ثلاثة طيور بحجر واحد و انثم لاتدرون كفى استهتارا.
24 - السياسة مصالح الخميس 14 ماي 2015 - 22:58
بوطالب الة تستعمل من حين الى اخر لضرب الجالية المغربية في العمق. لان السياسي الهولندي يستغل المناسبات و هو في نفس الوقت يراقب الصغيرة و الكبيرة ليقضي حاجته في وقت معين فقط و البلد الذي يتراسها بوطالب حاليا هي من اخطر ا لمدن في هولندا و على الجالية المغربية المراة الصومالية هيرسي علي التي دفعها الحزب اليميني لتقف في وجه المسلمين رغم مستواها الثقافي و السياسي لا يسمح لها ان تناقش مواضيع بحجم الدين الاسلامي و رغم ذالك دعمت بقوة من طرف الحزب العنصوري ماديا و معنويا و اعتبروها المراة الحرة و المتحضرة لضرب المراة المسلمة في المجتمع الهولندي و حينما خسرت في المهمة نقلت الى امريكا خوفا عليها و على اكتشاف اسرارها . و هنا الامر لا يختلف كثير بين هيرسي علي المراة و بوطلب الرجل. انا شخصيا لا ارى بان بوطالب يترشح للرئاسة و هذا مستحيل.
25 - sofiaane الخميس 21 ماي 2015 - 07:49
Il etai élu celui sui pratique mieux la langue hollandaise au paye bas ,mieux même que les hollandais .p.s. il est née au maroc
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال