توتر يشوب الاحتفال بالذكرى 519 لسقوط غرناطة

توتر يشوب الاحتفال بالذكرى 519 لسقوط غرناطة
الإثنين 3 يناير 2011 - 15:19

في أجواء من المشاعر المتناقضة كادت تفضي إلى مواجهات، تم الاحتفال اليوم بالذكرى الـ519 لسقوط غرناطة، آخر ممالك المسلمين فيما عرف ببلاد الأندلس، وسط هتافات معارضة للاحتفال من قبل جماعات رأت فيه أنه يكرس “الانشقاق ويدعم الأصولية”.

وفور انتهاء احتفال أقيم في بلدية غرناطة، بدأت المناوشات وتبادل الشتائم بين العشرات من القوميين الأندلسيين والجماعات الفاشية، وتدخلت قوات الشرطة لتفريقهما.

وردد أنصار القوميين الأندلسيين شعارات “لا للاحتفال بالإبادة” …” لم يكونوا عربا…كانوا غرناطيين”.

يذكر أن سقوط غرناطة تم في الثاني من يناير عام 1492 بتسليم الملك أبو عبد الله محمد إياها إلى الملك فرديناند الخامس والملكة إيزابيلا بعد حصار خانق دام تسعة أشهر، وقد نصت معاهدة التسليم على حفظ ممتلكات المسلمين وحرية أدائهم لشعائر دينهم، غير أنه بعد سنوات قليلة، بدأت حملة الملاحقات العقدية، وتم إحداث محاكم التفتيش التي قامت بتنفيذ واحد من أكبر مخططات الإبادة الدينية والثقافية في تاريخ البشرية .

قبر الملك فرديناند الخامس والملكة إيزابيلا

‫تعليقات الزوار

35
  • mrpunos
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:13

    حتى وان سقطت على الورق والسيادة فانها لم تسقط ولن تسقط من مخيلة اي عربي ومسلم
    كل شيئ يطمس او يطمر الا الهوية وخاصة الهوية الاسلامية فلا احد يستطيع تغطية الشمس بالغربال
    لدينا امل في عودتها الى حضيرة المسلمين

  • york
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:33

    this facilities shaw spanish nazi headquarter.i hope one day see it flated

  • BOUFOUSS
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:31

    salam ou aalikoum

    fatah islámica de la andalucia esta región experimentó una revolución económica, política y cultural en contra de europa por esta vez es oscuro, la guerra, no la ciencia, la universidad no, la vida en cuevas europeo y al montañas, pero ahora se han olvidado de este tiempo extraordinario en la españa musulmana, se olvidan del palacio rojo, la gran mezquita de córdoba, el khiralda

  • saliman
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:35

    salam alikoum:
    depuis le fatah islamique de l’andalouse cette région a connu une révolution economique;politique et culturelle; par contre l’europe de cette epoque est sombre ,des guerres,pas de science,pas universités ,les européennes vivent dans les grottes ,et les montagnes ,mais aujourd’hui ils ont oubliés cette epoque extraordinaire de l’espagne musulmans ,ils ont oublies le palais rouge ,la grande mosquée de cordoue ,la khiralda,

  • ramouki
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:25

    نعم وبادن الله اننا لفاتحونها من جديد بلد الاجداد والامجاد
    اننا احفاد الفاتح الاعظم طارق ابن زياد ويوسف ابن تاشفين ويعقوب المنصور………
    ان اليها ان شاء الله عائدون لاعلاء كلمة الله
    والله اكبر والله اكبر والله اكبر

  • المهاجر
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:27

    باسم الله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله محمد ابن عبد الله و على آله و أصحابه و من اقتفى أثره و دعا إلى سنته إلى يوم الدين,,, و الله كلي آمال بالله عز وجل أن الأندلس ستعود إلينا بعد أن نحرر الثغرين المحتلين سبتة و مليلية, و كل ما فرط بالسيف لن يعود إلا بالسيف و الجهاد,, نسأل الله أن يوفق ملك البلاد أن يحكم فينا شرع الله و سنة جده محمد صلوات ربي و سلامه عليه, و أن يفتح باب الجهاد

  • هند
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:23

    ايعقل ما هذا؟؟*لم يكونو عربا بل كانو غرناطيين* الهذا الحد الاسبان يجهلون تاريخ اندلس العرب ولو من بعد كل هذه السنين الطويلة؟ فحتى ولو انكرو عروبة الاندلس فاثار العرب لازالت موجودة هناك في كل الشوارع والازقة لتذكرهم بما يرفضو الاعتراف به

  • akssim
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:29

    Des centaines de milliers de mauresques expulsés d’espagne on trouvé refuge chez les amazighs des maroc, les mêmes mauresques ont pris le pouvoir grâce à la france elle même chassée par la résistance amazighe
    leur premier acte est de lancer l’arabisation du pays et déraciner la culture et la langue amazighe … Drôle de coicidence dans ce pays

  • عبدالرزاق المسلم
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:37

    ستعود الأندلس وفلسطين وأفغانستان والعراق . والمغرب الكبير ومصر -سودان . ولن يهدا بال حتى تعود . وإن روما موعدنا يا بابا الفاتيكان . عند عودة المسلمين . سناخذ قبر ملوك الكاتوليك وسنرميهم في مراحيض . إلى جهنم وبيس المصير

  • amnzu
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:45

    Tu peux rêver Mrpunos, le problème des arabes est qu’ils construisent l’avenir ds des rêves, des rêves nostalgiques. Ceuta et Melilia (plus les iles) sont à qlq centimètres de toi et tu rêves d’un pays qui n’a jamais été le tien.

  • sasan
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:41

    عجبا لامر هؤلاء!! بماذا يحتفلون؟؟ … الم يعوا ان الحضاره التى وصلوا لها مع الاوربيين ماهى الا نتاج لحضاره المسلمين فى الاندلس؟؟؟
    الم يعرفوا ان القيمه الانسانيه ليس لها معنى قبل وصول الفاتحين المسلمين الذين تعاملوا معهم بالرحمه الانسانيه وبحسن المعامله كما تربوا عليها بالقران؟؟
    هنيئا لهم هذا الارث العظيم من امه خالده رسمت بصمتها ولازالت شواهدها باقيه الى الان من0520 سنه.
    اما امتنا الاسلاميه فحالها من سىء الى اسوأ طالما تبتعد عن كتاب الله وعن ما كلفت به

  • الغريب في وطنه
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:39

    إن خير رد على هؤلاء الفاشيين هو الإحتفال في بلادنا بمعركة أنوال الخالدة ، لكن هذه المعركة تحرج المخزن وكل الموقعين في aix les bains .

  • Anir
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:43

    التمييز بين: الانتماء الهوياتي والأصل العرقي يصدق على كل بلدان العالم: فالإسبانيون هويتهم إيبيرية رغم أن دماء عربية وأمازيغية تجري بالتأكيد في عروقهم وجيناتهم. وسكان الصين ذو هوية صينية رغم أن أصولهم العرقية ليست واحدة ونقية. اي ان “الانتماء الهوياتي” شئ . و”الأصل العرقي” شئ ءاخر . ولاداعي للخلط بينهما . تانميرت / ثانك يو .

  • أمازيغي مسلم
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:47

    قلعة الكفر تخشى على نفسها وتمجد فوزها على المسلمين لكن صحوة الاسلام ستعود إلى الجزيرة الأبيرية كرهامن كره وشاء من شاء خصوصا في هذا العصر ونحن نتكلم عن التسامح الديني وللأ سبانيا التي تتبج بالحقوق الأ نسان إخواني الخير ممكن هل تعلمون على أن ديننا يوصنا بالجار المعركة فكرية أكثر منه عسكرية هل تعلمون أن هؤلاء من غرناطة أو يبحتون عن لأسلام وعن تاريخهم فيجدون أن الفترة التي كان فيها المسلمون كانت مزهرة ومتسامحة من خلال كتب التاريخ إخواني المغاربة يامن يتقنون اللغة الأسبانية علينا بالدعوة إلى الله لل سبان أو أمريكا اللا تنية لنعرفهم بالدين الحق لأنهم ولأسف غارقيين في أزمات ومشاكل أكثر منا خصوصا أدعوا المواطنين من سبتة ونليلة أن يتحركوا في الدعوةالصحيحة إلي الله وكل من يحمل الجنسية فعلا إن إسلام العديد منهم عن قناعة لايعجبهم لكن نحن ملزمون بتبليغ الدعوة لللأ خريين لعل قلوبهم تلين والحمد لله المغرب المسلم السني المالكي ليس بعيدا عنهم لمعرفة الحق إن سلاح المسلم فكره وقلبه وعقله ياريت لوأن أصحاب المال من المسلمين يساهم في بناء المساجذ والمراكز لأ سلامية والله العديد منالمغاربة كان لهم الفضل في هداية العديد من الأوربيين وذلك لطيبوبتهم وتسامحهم

  • abdou-allah
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:51

    السلام عليكم، باسم الله و الحمد لله، والصلاة و السلام على رسول الله، حين لن يكون هنالك فرق بين عربي و لا قبائلي و لا صحراوي و لا أمازيغي ولا مغربي و لا جزائري، و نتخلص من التعصب بداع القومية و أو الوطنية، و نتحد على كلمة لا إله إلا الله ، فحينها الأندلس عائدة طوعا أو كرها.
    هذا و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  • omar
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:03

    Si quelqu’un peut m’indiquer où se trouve la tombe de tarik ibn zayad, que les historiens arabes considérent de grand chef militaire qui a conquit l’andalousie.

  • al oujdai
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:55

    اسبانيا كانت مسيحية قبل ان يفتحها المسلمون وعادت اليهم ….فترة حكم المسلمين كانت تجربة رغم طول المدة ..فلماذا نطالب باسترجاعها وهي اصلا ليست ارضنا… عندنا من الاراضي ما يكفينا او اكثر .من المغرب حتى اندونيسيا كلها قاحلة تحتاج الى رجال لتنميتها.

  • madrane abdelaziz
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:57

    لا يختلف إثنان عندما يذكر التأثير الإيجابي الذي كان للمسلمين على الإسبان في الأندلس وقشتالة . فالمسلمون أتوا فاتحين لنشر الدين الإسلامي في الأندلس في وقت كانت أوروبا كلها ترزح تحت ظلمات الجهل والهمجية في ظل الكنيسة الكاثوليكية فاستقرالمسلمون الذين أتوا بعلومهم وفنونهم في جميع الميادين كالطب والعمران والموسيقى 0000مما جعل الأندلس في قمة الحضارة بكل ما للكلمة من معنى فقد تعايش في ظل الإسلام كل من المسلمين و المسيحيون واليهود في مجتمع واحد منسجم. ولقد زاد الإستقرار السياسي في تطور العلوم والفنون . لكن مع ضعف الدولة الأندلسية بسبب تفتتها إلى دويلات متصارعة على الحكم، كان سهلا على فردناند وإيزابيلا الذين نجحوا في توحيد اسبانيا الكاثوليكية التي استرجعت سيطرتها على الأندلس إلا أنهم لم يكتفوا بسيطرتهم السياسية فقاموا بأبادة المسلمين واليهود بطريقة همجية. فكانت هذه هي بداية العودة إلى الصفر بالنسبة للإسبان.
    فالكراهية والحقد الأعمى لا يصنعون الحضارة بل يهدمونها. لذا نقول للإندلسيين إن سقوط غرناطة خسارة تاريخية لكم وفردناند وإزبيلا سيبقون في مزبلة التاريخ فهم يستحقون حرق جثامينهم وليس التبجيل والتقديس لهم.

  • maroqui
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:05

    APELLIDOS MORISCOS
    Los moriscos o moros son una etnia árabe musulmana que por el siglo VIII invadieron la península ibérica y se quedaron por ocho siglos dominando dicho territorio, hasta que los reinos de Castilla y Aragòn se unen, gracias al matrimonio entre la Reina Isabel y el Rey Fernando, y logran expulsarlos definitivamente en 1492 fuera de sus territorios.
    Muchos moriscos fueron hechos prisioneros de guerra convirtièndose en siervos o esclavos de los castellanos-aragoneses y fueron traidos en esa condición por los conquistadores hacia Amèrica. Francisco Pizarro fue el que entre su grupo trajo a un pequeño grupo de moriscos hacia el Perú, hecho que se convierte en el primer contacto que registra la historia entre la cultura mora y la cultura andina.

  • مدققmuch
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:01

    والله بعض ألمعلقين أظن ولو أن بعض ألظن إثم يحلمون أو هم في دار غفلون .نعم غرناطة عربية مسلمة كانت ولا زال ملامح ألعروبة والإسلام بجميع أزقتها ألقديمة ركن أن تعود يوما ما إلى حضيرة ألعرب فهدا خيال وضحك على ألنفس.سنزورها إن شاء ألله ونتمتع بجمالها وشوارعها أما إسترجاعها قهيهات ثم هيهات .

  • saiddin
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:17

    جادك الغيث اذا الغيث همى *** يا زمان الوصل بالأندلس
    porque maruecos no presiona a españa en estaos momentos en q es posible darle a españa en sus organos mas sencibles????
    en el caso del pais vasco y en este otro caso donde los propios andaluces piden la endependencia de su pais andalucia.*pero lo malo o lo bueno segun el punto de vista maruecos es muy sensato y trata a sus vecinos de maneras muy lindas y nunca pone palos en las ruedas ni da molestias a sus vecinos .
    maruecos no pido sus ciudades melilla y ceuta ni pide a argelia el sahara oriental ni a españa q dé la independencia al pais vasco ni acataluña ni en este caso al andalus.
    aver pq españa ni da ninguna emportancia a esos temas en sus medios de comonicaciones prencipales.

  • hamid
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:19

    “وتلك الأيام نداولها بين الناس”

  • محمد العزاوي
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:25

    و الله يا إخواني الكرام بحكم ما رأيت من أحول العرب و المسلمين خاصة في الخليج العربي و أجزم أن الخليج العربي ( ضحك على الذقون ) خاصة ( الإمارات – البحرين – قطر ) و أقسم بالله أنهم مستعمرات إنكليزية و لا يحملن من إسم الخليج العربي إلا الإسم أما الواقع فهم مستعمرات إنكليزية بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى و الله لولا بريطانيا العظمى ما رأيتم ما ترونه الآن و لكن في كل الأحوال سيتحدث عن هذا الموضوع أحفادنا و أجزم بذلك

  • محمد
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:27

    لن ننساهافمهما طال الامد سترجع بادن الله قال تعالى ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لن يغلب عسر يسرا لانه جاء معرفا سندخلها نحن او اولادنا ولكن الاهم هي روما الفاتيكان سيعلوا فيها دكر الله

  • ELAAWNI
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:23

    Pour le Sieur AKSIM commentaire8 qui, de toute évidence se mélange les pinceaux et sombre dans la nirvana anti-arabe, à deux sous, saches, si ce n’est pas trop sophistiqué pour ton cervelet, que l’épopée andalouse est le fruit de la bravoure berbère qui, grâce à des génies comme TAREK IBNOU ZEYAD a permis à l’Islam de traverser la méditerranée et d’y créer une des plus belles civilisations de sciences, d’arts et surtout de tolérance … chose qui de toute évidence te fait défaut. Grace à la tolérance, l’Andalousie était devenue ce creuset qui accueillait toutes les cultures pour s’enrichir mutuellement, et n’a jamais distingué entre arabe, berbère, juif, musulman. Avant de finir, je voudrai te lancer un défi : toi qui galvaude l’amazeghité pour dévier tes frustrations intellectuellement constipantes, peux tu me prouver la pureté de ta race? A savoir m’établir que ton sang n’a jamais été “souillé” par celui d’un ou d’une arabe, d’un ou d’une ibérique ou toute autre race que ce pays a accueilli et intégré? Pour ma part tout en revendiquant mes droits culturels en tant que berbère, loin de moi l’idée d’insulter ou d’exclure les autres dont moi même j’en fais parti. Pour ta ptite jugeote, je te rappelle que ce type de racisme a conduit à deux guerres mondiales où nos ancêtres ont servi de chair à canon… bêtement. Moralité, la pureté de la race et même la notion simple de la race telles que tu les invoques bestialement, sont porteuses de danger pour ce pays que nous aimerions tous garder loin des fitna. Il faudra donc te trouver un autre ancrage identitaire que celui-ci à connotation fachisante.

  • Ahebbuj
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:29

    غريب أمر العرب و المسلمين ؛ يعتبرون غزو بلدانهم بالاستعمار في حين غزو بلدان العجم من طرفهم فتح و مفخرة .

  • andalossi
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:31

    انهم يريدون ان يستفيق المسلمون من سباتهم العميق فيفكرون في اعادة الكرة
    وللاشارة فان اكتر دولة يخاف منها الاسبان هي المغرب

  • WARRIOR
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:21

    كنت قد علقت على أحد المواضيع ،بأن الحكومة الإسبانية تتسم بالغباوة. وهاهو حالها يتضح من جديد.وأقول لها :من له بيتا من زجاج لا يرمي جيرانه بالحجارة، فكفي عن مساندة العصابات الارهابية والمرتزقة ضضنا. واهتمي بمشاكلك الداخلية التي لاتعد ولا تحصى .واحمدي الله الذي جعل المملكة المغربية هي اقرب دولة عربية مسلمة اليك،بحيث تتسم بالاخلاق و حسن الجوار .ولا تتدخل في شؤونكم الداخلية.ولو كنا أنذالا .لقسمت اسبانيا الى اربع دويلات منذ الثمانينات.
    أما من جهتنا نحن .فلا تحلموا أن تستطيع دولة عربية مسلمة في يوم من الايام ،ان تفتح اخرى غير مسلمة،لان مسألة الانقسام والتفكك تلاحقنا منذ الازل.والرجل الوحيد في الدنيا الذي تمكن من التوحيد هو الرسول صلى الله عليه و سلم.وبدأ الصراع على السلطة والتفكك بعد وفاته،وحتى قبل دفنه.فكيف لنا أن ننجزما تحلمون به.وفي عصرنا من يفرق،كصاحب التعليق رقم 8.أمازيغي مثلي.ومن شدة عنصريته.كتب بالفرنسية.وليس بلغة القرآن.وأنا أقول له:يا اخي،إن الذي وضع لنا اول درس في التاريخ، الذي يقول أننا نحن الببر هم سكان المغرب الاولون.فهو خاطأ،و قال ذالك من باب العنصرية.فحتى وإن أتينا نحن الأمازيغ من الشام،وأتى العرب من شبه ج. ع.فها نحن تحت علم واحد.ودين واحد.ولنا ملك نُحسد عليه. فالمرجوا منك أن لا تسيء لصورة اجدادنا الأمازيغ في بلدنا هاذا.ولا تحاول خلق البلبلة.كما اذكرك وأذكرأمثالك. بأن ” كل من هدد استقرار وامن البلاد،عقوبته الاعدام”.

  • مغربي حر
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:49

    من قال لك ان الاندلس كانت مسيحية قبل الاسلام؟المرجو ان تتعمق في تاريخها جيدا.لقد كان الاندلسيون يتبعون ديانة موحدة لله وكانو لايؤمنون بعقيدة التثليت.

  • nada
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:09

    bueno, para mi el importante es que salgan de marruecos ya y lo demas no me importa porque todo el mundo sabe la verdad menos los españoles, o tal vez no la quieren saber sobre el pasado de españa.

  • marocain
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:11

    Ceux qu’ont appellent des arabes au Maroc, ils sont en réalité des imazighen arabisés, ni moins ni plus. Alors au Maroc on a des imazighen marocains avec deux phonies: darijophones (marocophones) et amazighophones. Awraba (Aroubia) ne veut pas dire arabes; mais ils sont bel et bien imazighen.. Souvenez-vous de leur dynastie Berghouata que la coalition des dynasties venues du Sud et Fès avaient besoin de 7 siècles pour la détruire et éliminer toute trace de son histoitre. Même pour les Andaloux, ils sont les descendants des soldats de Tariq et les belles Ibériques. Les soldats de Tariq étaient en majorité de la confédération des Zaers (anciennement zegrenses: connus pour leur bravoure depuis les romains). Alors, nous sommes tous de cette belle terre que nous ancêtres ont appelé Amur n Akuch ( pays de Dieu, devenu Marrakech, Marruecos, Maroc, Morocco, Marokko)

  • Marabout
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:59

    Tu a raison EL AWNI les nazis et les sioniste sont les seules qui parlent encore de race comme outil d’identité pour exlure les autre ou bien les dominé.

  • ELAAWNI
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:07

    Merci au commentaire 32 pour les précisions que tu apportes à mon commentaire sur le fanatisme du sieur AKSIM-8. Moralité quant on a rien de censé à écrire, on évite de faire du remplissage avec l’insulte nauséabonde.

  • ahmed
    الإثنين 3 يناير 2011 - 15:21

    rever ne cessez pas de rever

  • yacine
    الإثنين 3 يناير 2011 - 16:15

    سنعود يوما إلى الأندلس

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية