24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عدد مغاربة العالم .. تضارب أرقام بين وزارة الجالية وهيئة أممية

عدد مغاربة العالم .. تضارب أرقام بين وزارة الجالية وهيئة أممية

عدد مغاربة العالم .. تضارب أرقام بين وزارة الجالية وهيئة أممية

عرف الشهر المنصرم إصدار اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة دراسة عن عدد وتوزيع المغاربة المهاجرين في مختلف دول العالم، ليتصادف هذا التقرير مع إعلان الوزارة المكلفة بالجالية عن معطياتها الخاصة بمغاربة العالم، ويتضح أن هناك فرقا بين تقديرات الوزارة المغربية وبين اللجنة الأممية لعدد مغاربة العالم.

فإذا كانت اللجنة الأممية مازالت تتحدث على أن مغاربة العالم يقاربون 3,7 مليون مهاجرا، فإن وزارة الجالية تتحدث على أن عدد مغاربة العالم يفوق 4.5 مليون مهاجر مغربي، أي أن هناك فرقا في تقدير العدد يفوق 800 ألف مهاجر.

اختلاف بدا جليا حتى على مستوى تقدير معدل ارتفاع المهاجرين منذ سنة 1998 إلى غاية العام الحالي، إذ تفيد اللجنة الأممية أن عدد المغاربة تطور بنسبة 100 في المائة، بينما يظهر من المعطيات الحكومية أن عدد المغاربة قد ارتفع بنسبة 150 في المائة بانتقالهم من 1,7 مليون خلال سنة 1998 إلى 4,5 مليون مهاجر.

اختلاف الأرقام بين الجهات الرسمية المغربية واللجنة الأممية يمكن ملاحظته أيضا حتى على مستوى نسبة الأموال المحولة من مغاربة العالم والتي يتم توجيهها للاستثمار، حيث قدرت اللجنة التابعة للأمم المتحدة أن نسبة 7 في المائة فقط من التحويلات هي المخصصة للاستثمار، بينما تقول الأرقام الرسمية إن 14 في المائة من تحويلات مغاربة العالم يتم توجيهها إلى الاستثمار في المشاريع المنتجة، بينما يوجه مغاربة العالم 44 في المائة من أموالهم لاقتناء العقار.

اختلاف تقدير عدد مغاربة العالم يمكن تفسيره بكون اللجنة الاقتصادية توقفت في دراستها لوضعية المهاجرين المغاربة عند سنة 2013، كما أن أرقام المؤسسات الدولية تعتمد غالبا على تقدير الأرقام التقديرية وتقريبية، بينما تتوفر الحكومة على المعطيات التي تجمعها من مختلف القنصليات المغربية والتي يتم تحيينها في كل سنة.

وكان الاتفاق الوحيد بين لجنة الاقتصاد التابعة للأمم المتحدة والمعطيات الرسمية يتعلق بالدول الأكثر استقبالا لمغاربة العالم، إذ أن أوروبا تستقبل أكثر من 85 في المائة من المهاجرين المغاربة.

وحسب أرقام اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة فإن 37 في المائة من المهاجرين المغاربة في أوروبا يقيمون في فرنسا، بينما تستضيف إسبانيا 23 في المائة من المغاربة، ونسبة 16 في المائة في إيطاليا و10 في المائة ببلجيكا، وهي نفس الدول التي اعتادت منذ عقود على استضافة أكبر عدد من المغاربة المهاجرين وتحولت إلى وجهة تقليدية للمهاجرين المغاربة بالإضافة إلى هولندا وألمانيا وإن بشكل أقل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - hossam adissa الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:24
تضاعف عدد مغاربة العالم خلال السنوات العشر الأولى من الألفية الثالثة، حيث ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 إلى حوالي 4,5 مليون بداية 2013، أي ما يعادل 13 % من ساكنة المغرب، و تُعد الجالية المغربية في مجملها جالية شابة، إذ لا يتجاوز عمر حوالي 70 % من أفرادها 45 سنة، من بينهم 20% ولدوا بالمهجر
2 - PureMinded الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:27
صعب الوصول للرقم الحقيقي، لأن المغربي المقيم بالخارج هو الذي يحمل الجنسية المغربية مع/بدون جنسية اخرى.

الآن مع توالي الاجيال هناك اشخاص من اصل مغربي فقط و يرفضون تسجيل انفسهم كمغاربة لدى القنصليات و السفارات، ربما سلطات الرباط تدخلهم كذلك في الحساب لذلك يبدو الرقم مضخما.
3 - farouk الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:27
هذا ليس تضاربا في الأرقام لأن اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة لا تضيف الحراقة أي 800 ألف مهاجر
4 - ahmed الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:32
مادامت الحكومة المغربية تعتمد على القنصليات إدن المحصيون هم الفئة اللتى لها أوراق إقامة. والحراكة عددهم يفوق 800ألف .تبقى المصداقية هي أرقام الأمم المتحدة
5 - Hakim الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:41
الوزارة ربما قامت بحساب المغاربة الحاصلين على جنسيات اجنبية
6 - youssef الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:54
أنا هاجرت المغرب بدون رجعة. المغرب خليناه ليكم أصلا مابقى فيه غير الفساد و زيد و زيد

المرجو النشر من فضلك
7 - bouchaib reddad الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:58
Il n y a pas de quoi être fière !! Ce n'est pas pas Gaîté de cœur que ces marocains ont quittés le pays c'est a cause de l'injustice sociale , une minorité s'est accaparé des richesses du pays en leurs imposant le choix entre la misère et l'injustice ou bien quitter le pays pour pouvoir bouffer mais sans dignité. Paraît il que le Maroc appartient a tous les marocains alors venez on se le partage ce Maroc je veux ma part et j'irai vivre sur mars si ça me chante !!
8 - Anas الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:26
مغاربة أوروبا وصلو للجيل الثالث و الرابع هذين الجيلين اللذان لا يشعران بأي وطنية اتجاه لبدهم الام ، يعتبرون نفسهم أوروبيون من أصل مغربي و هذا حدث لي مع ابن خالتي الذي خلق و عاش في بلجيكا حيث صرح لي أنه لا بشعر بأنه مغربي بل بأنه بلجيكي من أصول مغربية تماما كالامريكيين من أصول إِفريقية ، إن تركت الدولة مغاربتنا هناك ينصهرون في تلك المجتمعات ستكون خسارة كبرى للمغرب لأنهم مفتاح التقدم الاقتصادي لهذا البلد ، لا زلنا نحلم بيوم يعود فيه كل المغاربة لبناء مغرب قوي اقتصاديا
9 - المصطفى الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:31
ممكن ان un زكلات الحراكة و لاكن المقدمين و الشيوخ ما تايزكلو حتا حاجا
المفروض ان
الارقام المغربية الرسمية هي الصحيحة
10 - لحبيب نذير الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:33
الإختلاف في عدد المغاربة المهاجرين في مختلف دول العالم بين اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة و الوزارة المكلفة بالجالية ،أنا لا أصدق وزارة السفريات والرحلات والولائم والغنائم ،أولا إعتادت الكذب ،ثانيا تعتمد على القنصليات ،والعديد من المغاربة غير مسجلين بالقنصليات رغم حملهم لجوازات سفر مغربية خاصة غير الحاصلين على أوراق ..أما اللجنة فتعتمد على مؤسسات دول الإستقبال ولها معطيات أقرب بكثير إلى الصحة،فعندما يغامر الشباب إلى إسبانيا مثلا يسجلون شهادة السكنى وبطاقة العلاج ..ولا يسجلون أنفسهم بالقنصلية فدول الإستقبال لها معطيات دقيقة أكثر من بلد الأصل
11 - جميل الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:37
لا يهم من الصحيح بقدر ما هو الاهم ان البلد في تراجع خطير وكل الكلام بان هناك تنمية وتطور ما هي الا كذب على الذقون فكيف تفسرو لنا تضاعف عدد الجالية في اقل من 7 سنوات الاخيرة ..فاي بلد يهرب شبابها الى الخارج فاعلم ان هناك الفقر و الفساد والتخلف .
12 - jawad الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:37
الجالية المغربية اللي راها هز المغرب بدونها نرجعوا بحال الصومال
13 - el rhoddani الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:40
بسم الله علينا كيف شافونا كيف يخليونا،بداية انبعاث الامبراطورية المغربية بمشيئة الله.اللهم اجعلنا خير خلف لخير سلف امين.
14 - Anouar الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:47
الامم المتحدة لا تعترف بالمولودين في المهجر بأنهم مغاربة و هذا عادي لأن ولدو هنا و تربو هنا و لهم جنسية البلد كما انها لا تحتسب أولئك الذين لا يتوفرون على اوراق الاقامة مغاربة المهجر يقاربون الخمس الملايين
15 - ١محمد١ الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:51
المغرب يفتخر بملايينه الأربعة المبعثرين في جميع دول العالم و يسعد لحفنة المليارات من العملة الصعبة التي يحولونها و لا يدرك أن هؤلاء الملايين هم أدمغة و سواعد كانت ستستطيع بناء مغرب أفضل و المليارات التي يحصل عليها المغرب من التحويلات كانت بامكانها ان تتحول الى مئات المليارات لو استثمر المغرب في ابناءه و ساعدهم على الانطلاق من المغرب

و حتى من قرر منهم العودة للوطن يغير رأيه عندما يجد العراقيل التي توضع أمامه و يجد تخلف الإدارات المغربية و فسادها

بلدان المهجر تحصل على الكثير من هؤلاء المغاربة و المغرب سعيد بالفتات الذي يحصل عليه منهم
16 - marocain الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:23
la comision des nations unie ne compte pas les marocains qui posédent la nationalité des paiyés d,aceuille! il ya presque 80 pour cent des marocains du monde obtient la double nationalité merci
17 - nabil الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:44
مغاربة المهجر يفوقون لااحصاء الامم المتحدة ولا احصاء الدولة لان الهجرة غير الشرعية تبعثر لهم كل الاوراق.فمغاربة المهجر يتعدا عددهم 5 ملايين او اكثر .ادا اضفنا البدون وثائق بالاضافة للمواليد.
18 - أصدق الأنباء الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:47
هذا الكلام الخبر عن التضارب والاختلاف بين وزارة حكومية صورية يطلق عليها رسميا "الوزارة المكلفة بالجالية" وبين جهة يقال بأنها تابعة للأمم المتحدة، ومضمون الاختلاف يتمحور حول حقيقة عدد المهاجرين المغاربة بالخارج!
لكنني لست أدري ما الهدف من إدراج هذا الخبر وفي هذا الظرف بالذات.
فالمغاربة جميعا، وإن كانت أجسادهم في المغرب، فعقولهم وأفكارهم وأحلامهم كلها بخارجه، خصوصا وأن لكل أسرة مغربية يوجد منها فرد أو عدة أفراد مجليين عنها بخارج الوطن يبحثون عن قوتهم وقوت عوائلهم بالمغرب. حتى لقد صار كل ما يفكر فيه المرء المغربي هو الفرار من جحيم وطنه الذي أصبح فيه غريبا ومغتربا ولا حق له فيه.
تنضاف إلى هذه الحقيقة المأساة المؤلمة حقيقة أخرى أشد وطيء على المغاربة عند رؤيتهم للغزو الجنوب إفريقي للزنوج الأفارقة للمغرب، بعد أن اتخذت أوروبا من المغرب سدا وحاجزا منيعا لوقف هجرة الزنوج إليها. وقد حصل أولو الأمر بالمغرب على عمولتهم لتنفيذ ما أمرتهم به أوروبا وهم صاغرون، بينما "المواطن" المغربي بقي مقصيا ينظر وهو مسلوب الإرادة.
19 - citoyen الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:04
Le problème ce n’est pas le nombre des marocaines hors du pays, le problème 90% des marocaines en Europe ils ont la nationalité européens ils participe où progrès de ses pays d’accueil, dans tous les domaines, alors ils ont une éducation et une mentalité du travail et du sérieux est la plus part de ces générations ils ont visité le pays de leur parents ils ont vécue des mauves se venir dans les douanes et sur les routes avec les gendarmes et la polices, et les administrations qui sont pas évalue d’un millimètre, la question qui se pose qui ce que nous avons fait pour convaincre ces génération pour les citer à investir et participer à la construction et où progrès du Maroc, vive le Maroc.
20 - Nazhacanada الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 04:57
دابا أوروبا غادي تسد الحدود ميبقى حتى واحد يمشي ديك ساعة متبقاش العملة الصعبة دخل المغرب، حتى الأجيال القادمة لن يعترفوا بأنهم مغاربة وانا لا اكذب فاولادي لا يقولون انهم مغاربة بل كنديين يعني أن المغرب لن يستفيد من العملة الصعبة بعد 20 عاما.
لأن الأحزاب السابقة هي التي هجرت المغاربة بسبب سياسة الاغتناء على حساب الشعب المغربي وها نحن نجني ماحصدناه.خرجوا علينا وعلى وليداتنا.
21 - ali الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 04:57
4.5millions de marocains estle chiffre exact- il fault voir la puavrete, la discrimination, lansence de loi et de foi le pays est en ruine a pars quelques familles qui controllent le pays cest pour cela le nombre est comme cela le future il ne restera plus personne au maroc- meme le senegal est mieu que nous- on es refugie dans le monde
22 - بوشتى الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 07:15
الحقيقة أن هجرة المغاربة إلى الغرب قلت بشكل كبير، فأنا عشت 20 سنة متنقلا بين عدة دول عالمية فاكتشفت أن
المغاربة قل عددهم كمهاجرين ولم يعودوا يهاجرون بسبب تحسن مستوى معيشة المغاربة في الخمس السنوات الأخيرة
هذا ما عاينته عند زياراتي للمغرب أما أكذوبة ناس مقاودة عليها في المغرب هي أسطونة كاذبة، وهذا دليل واضح عن نجاح باهر لملك المغرب.
23 - البكاء وراء الميت خسارة. الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:56
الكلام عن التضارب والاختلاف بين وزارة حكومية صورية يطلق عليها رسميا "الوزارة المكلفة بالجالية" وبين جهة يقال بأنها تابعة للأمم المتحدة، عن حقيقة عدد المهاجرين المغاربة بالخارج هو كلام لا يفيد في شيء ولا معنى له، بقدر ما هو إلا محاولة لتضليل الرأي العام.
فكلنا على يقين علم بأن أغلب المغاربة يطمحون لمغادرة وطنهم؛ حتى وإن كانت أجسادهم في المغرب، فعقولهم وأفكارهم وأحلامهم بخارجه. فلكل أسرة مغربية فرد أو عدة أفراد مجليين بخارج الوطن يبحثون عن القوت لأنفسهم ولأفراد عوائلهم المعطلين بالمغرب بعد أن انسدت في وجوههم كل الجهات والآفاق به، وحتى لقد صار كل ما يفكر فيه المرء المغربي هو الفرار من جحيم وطنه الذي أصبح فيه غريبا ومغتربا ولا حق له فيه.
تنضاف إلى هذه الحقيقة المأساة المؤلمة حقيقة أخرى أشد وطيء على المغاربة عند رؤيتهم للغزو الجنوب إفريقي للزنوج الأفارقة للمغرب، وقد أن اتخذت أوروبا من المغرب سدا وحاجزا منيعا لوقف هجرة الزنوج إليها. وقد حصل أولو الأمر بالمغرب على عمولتهم لتنفيذ ما أمرتهم به أوروبا وهم صاغرون، بينما "المواطن" المغربي بقي مقصيا ينظر وهو مسلوب الإرادة.
24 - IlMANI الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 09:07
Tout le monde parles des numeros et tout le monde a oublié une donne tres interessante:
Le numeros des emigrés marocians a pratiquement doublé depuis 1998 c´est a dire depuis que M6 EST ROI du Maroc, ce qui mis en question la politique alaouite de mettre le Maroc sur la voi du devellopement et de la richesse.
Voilá le vrai resume de l´existence du M6 et pas combien de maisons des jeunes ont eté inaugurer
25 - ولد الشعب الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:59
المغرب قام بعد المهاجرين غير الشرعين ايضا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال