24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الداودي لطلبة ببوردو: فكّروا في المغرب..

الداودي لطلبة ببوردو: فكّروا في المغرب..

الداودي لطلبة ببوردو: فكّروا في المغرب..

شدد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على حاجة المغرب إلى نحو 3 آلاف مهندس و7 آلاف طبيب مقابل العجز في إنتاج التقنيين٬ خاصة في مجالات مثل الطاقات المتجددة والطيران وصناعة السيارات والتكنولوجيات، مضيفا أن الجامعة المغربية يجب أن تتطور بخطى سريعة لمواكبة استراتيجة التحديث.

الداودي الذي كان يتحدث أمام طلبة وباحثين مغاربة في فرنسا خلال لقاء نظمته جمعية الطلبة المغاربة بمدينة بوردو الفرنسية، ركز على الأولويات والتوجهات التي يجب أن يسلكها الطالب خاصة على مستوى التخصصات، مشيدا، في هذا الصدد، بـ"اعتزاز الطلبة بمغربيتهم وبرغبة غالبيتهم في العودة إلى وطنهم بعد استكمال دراستهم".

إلى جانب ذلك، ذكر الداودي أن وزارته سترفع منحة الطلبة الأساتذة الباحثين من 2200 درهم إلى أربعة آلاف درهم٬ موردا للطلبة المغاربة وجود عدد من برامج التعاون مع فرنسا خاصة في مجال التكوين والبحث، حيث أن "المغرب يعتبر أول مستفيد من الدعم الفرنسي في هذا الميدان".

جدير بالذكر أن اللقاء حضره ثلة من الطلبة والأساتذة الباحثين المغاربة من مختلف معاهد وكليات جامعة بوردو، والذي يأتي وفق جمعية الطلبة المغاربة ببوردو ختاماً لأنشطتها التي "تسعى لربط جسور الطلبة المغاربة المقيمين في فرنسا بوطنهم الأم"، وذلك عبر مبادرات من قبيل "استقبال الطلبة الجدد" و"تيسير اندماجهم" في مدينة بوردو و"تجسيد الهوية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Doctorant الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 05:32
خاص غير المغرب يفكر فينا.. عمرنا سمعنا شي دعم للطلبة القاطنين بالخارج والباسبور 700dh باش كانجددوه فالقنصلية اللهم ان هدا منكر؟؟ الكراء من 3500 درهم الى 6000 درهم وغلاء المعيشة 10x المعيشة فالمغرب والتنقل بين المغرب وفرنسا على الأقل 2000 درهم رسوم التسجيل والتغطية الصحية 4500 درهم خاص المغرب يدوي على حقوق الطلبة المغاربة هنا ويطلب من فرنسا تسهل لينا الأمور كيما تيديرو كاع البلدان لي كاتسيفط الطلبة ديالها لفرنسا.. الصراحة كاع المغرب مامهلي فالطلبة المحليين يتهلى فالطلبة اامستغربين .. لنا الله والوليدين والكتاف.
2 - lam3allam الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 06:28
C au maroc de penser à eux en évitant dembaucher les français à leur place et avec les salaires qu on connait tous.. alors qu au niveau competences ca na rien a voir.. le jour où le maroc sortira de ce cercle vissieux du français = intelligent.. on avancera sans probleme les amis.. hespress doit publier logiquement.. merci
3 - Soultan الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 06:46
أولا قام بتقليص أقسام الإجازة المهنية
ثانيا شدد شروط ولوج حاملي شهادة التقني المتخصص للإجازة المهنية
و البارحة يقولون بعدم تقادم البكالوريا و اليوم لا يمكن لحاملي بكالوريا 2013-2012-2011 الترشح لولوج المدارس العليا للتكنولوجيا و كليات العلوم و التقنيات و غيرها
أنا لا أبخس من عمل أحد فالله أعلى و أعلم لكن هذا هو إحساسي حاليا : اغدرنا الداودي, كما يجب على السيد الداودي أن يعرف أن هناك تقنيين متخصصين و مهندسين في الإلكتروميكانيك و الإلكتروتيكنيك و الإلكترونيك و الطاقات المتجددة يصارعون البطالة ب 'البريكولاج', فالقضية ليست خصاص و إنما غياب رؤية استراتيجية و التسرع و محاولة تحطيم الشباب الجميل المحب للعلم حامل الكتاب ليصبح حاملا السيف و الجوانات و القراعي ديال الشراب و الترعريع
حسابنا أمام الله يوم القيامة, فكل ما تفعلونه هو تفقيرنا ماديا و معنويا.
أما عن إخواننا في بوردو و في العالم أجمع, وفقكم الله لما فيه خير لكم و لعائلاتكم و بلدكم, آمين
4 - نورا الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 07:17
إخواني الطلبة لاتصدقوا كل مايقال لكم، والله إن تجربتي مُرة لما قررت العودة إلى المغرب، المهم حتى إن كنتم تودون الرجوع إلى اللمغرب ديروا وراق إقامة صحيحة ومتينة لدولة الإقامة فإذا واجهتكم مشاكل '' وهو شيئ أكيد '' فسيمكنكم العودة إلى الدولة التي قراتكم بالصح وستتمكنون أيضا من الإستفادة من التطبيب والتدواي تقريبا مجانا وبجودة جد عالية، وستتمكنون بالتجول في المدينة بدون خوف من أن تتشرملوا و كل واحدة وواحد مسؤول على راسو
5 - deurschland 55130 الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 07:56
مللي محتاجين المهندسين والأطباء علاش خليتونا نمشيو نقراو في بلادات الناس، الصراحة لا أفكر في الرجوع في الوقت القريب للمغرب لان الادارة لازال أمامها وقت للتطور، والمناخ العام لا يساعد على البحث العلمي
6 - lahoussine الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:26
Je suis ingénieur en électronique option informatique, j’ ai introduit ma candidature dans plusieurs sociétés Marocaines, à ce jour je n’ai aucune réaction de la part de ces sociétés alors que j’ai à mon actif 25 ans d’expériences dans divers domaines technologiques, alors Mr El ourdi comment pouvez-vous expliquer ça ?Moi je pense que l’embauche est corrompu, et c’est mon point de vue.
7 - monir الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:17
الى احبائنا الاطباء والمهندسين في الغرب والله ان الوطن الحبيب في امس الحاجة اليكم والله ان احبائكم المغاربة في االوطن يا اطباء في امس الحاجة الى خدمتكم نرجوكم ان تعودو الى الوطن نعلم ان ظروف العمل ليست هي الظروف عندكم لكن وجب الصبر حتى نمشي بالبلاد الى الامام بكم و شكرا لكم
8 - يحيى بن الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:35
و ماذا عن الطلبة المغاربة في إسبانيا يا سيدي الوزير؟؟ أقل ما يمكن القول عنهم أنهم مغاربة من الدرجة الثانية، ليس لدينا الحق لا في المنح و لا في الشغل في المغرب بحكم المعيقات الإدارية التي نواجهها حين نقرر العودة للعمل في بلادنا من حيث كل ما تطلبه وزارتكم الموقرة للموافقة على الدبلومات الإسبانية...
9 - Mohamed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:14
ا يها الوزير انا لست متاكدا مما تقولون فبعد 5 سنوات من البحث المضني في نيل شهادة الدكتوراة باعرق جامعات اوروبا جئنا والشوق يغمرنا الى وطننا الحبيب لكن اصطدمنا بواقع مرير الا وهو شهادة المعادلة التي لازلت انتظرها منذ شهر نونبر لسنة 2013 الى يومنا هذا, فهل هذه هي حاجة المغرب الى اطرها في الخارج???
انشري ياهسبريس واذا اردتم المزيد من التوضيح انا رهن الاشارة وشكرا
10 - بنحمو الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:38
بما انك سيدي تعترف بأن لكم في التعليم العالي عدد من برامج و اتفاقيات التعاون مع فرنسا و بأن عدد الطلبة المغاربة بالجامعات الفرنسية في جميع التخصصات الهندسية و التقنية محتاج له الاقتصاد الوطني و التعليم الوطني، فلتضعوا كل هذه المعلومات في عقول تابعيكم الذين تشبعوا بإقصاء كل ما يأتي من " ماما فرنسا"- حسب إعتقادهم- علما كان او ثقافة و فكرا... المهندس و الطبيب و العالم الذي سيدخل الى وطنه لا يقبل بأن ينعته أي كان ب" وليدات ماما فرنسا" بل ابن بلده المغرب، و ولاءه لن يكون لا فرنسا او الغرب و لا للمشرق، بل لوطنه فقط...
11 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:49
متقوش به راه غير كيزعت عليكم ، راه زبالة ديال المهندسين والاطباء شمورا عندنا وكيفكروا يحركوا للخارج حيث الوساءل والامكانيات والكرامة الانسانية.
12 - think big الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:15
السلام، خاص تعرفوا الإخوان هاذي نقاشات عاقة، المغرب ماشي ديالي أو ديالكم، لهاذا ما تتسنا والو أو لا بقيتي كاتسنا. ما خاصناش نبقاو مرتبطين بشيحاجة ما عندنا فيها مصلحة. قلب على المصلحة الشخصية ديلك، لأن فآخر المطاف راك كاتبقى مع رأسك أو أهلك فوقة الشدة. المغرب إلى عطاك عطيه إلى ما نصفكش أو قدرك أرض الله واسعة الحمدلله. هاذا هو التبادل العادل. و السلام
13 - eleve ingénieur الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:28
Pour la personne qui a lancer le premier commentaire, je tenais à lui dire que le maroc donne des bources à aux jeunes qui veulent poursuivre leurs études d’ingénierie ou de commerce en france, des bources qui peuvent aller jusqu'à 11.000dh, largement de quoi vivre, alors arreter que critiquer et informer vous.
P.S: l'attribution de ces bources est largement transparente, mis à part quelques rare cas de fraude détéctés ces deux derniere années
14 - hamido الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:21
اسمح لي معالي الوزير أن أخبركم بأنكم دون المستوى ....لقد زدتم في تأزيم وضعية الجامعة وأصبحت مستنقعا للزبونية والمحسوبية أكثر من السابق ....فمن الافضل لكم ان تنسحبوا فأنتم لا تعلمون في البحث العلمي الرصين شيئا .
15 - medou الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 15:23
il y a beaucoup d'ingénieur et médecine chômeur au Maroc et vous cherchez ailleurs, c'est honteux.
16 - Docteur en chômage الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:26
Comment un tel ministre ose encourager les diplômés de l'étranger à revenir? Qu'est ce que vous leur préparez? Avez-vous oublié les milliers de diplômés en chômage à RABAT... Comment vous dites que le MAROC manque d'ingénieurs et de médecins. Sachons que vous avez des écoles d'ingenieurie et d'universités marocaines, dont le niveau, la qualité et les compétences de leurs lauréats dépendent de VOUS oui DE VOUS MR LE MINISTRE, vous en êtes responsables!!!!. C'est votre travail d'encourager des formations dans les secteurs prè-cités. Les étudiants à l'étranger, ont les moyens d'aller ailleurs, et ils l'ont fait! Qu'en est-il de WLAD CHAAB qui sont diplômés et n'arrivent pas à s'insèrer dans le milieu professionel????? Piston ou pas d'expérience!!!! Comment pensez-vous résoudre cette problématique d'abord avant d'inviter vos chèrs diplômés de la france... Lahawla wala kouwata illa biLAH. wahasbona LAH wni3ma lwakil.
17 - Medecin en chomage الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:53
اللهم إن هدا منكر، يقول أنهم بحاجة ل 7000 طبيب ! هذا إسمه النفاق .. نحن خريجوا كليات الطب بالمغرب ما يفوق 800 طبيب سنويا؛ ننتظر مباريات الإدماج و مباريات التخصص، و ليس هناك فرص، يقولون بأن ليس لديهم المقاعد المالية الكافية... و أنهم يريدون إلزام الخذمة الإجبارية على الخريجين في المناطق النائية سنتين بلا راتب.. ما نعرف فين غادي هدا البلاد !! لا حول و لا قوة إلا بالله