أسر مغربية تدافع عن العربية ضد اليمين المتطرف الفرنسي

أسر مغربية تدافع عن العربية ضد اليمين المتطرف الفرنسي
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 15:30

أثارت تصريحات إمانويل كرين القيادي في حزب الجبهة الوطنية المتطرف حول ضرورة منع تدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية، غضب العديد من الأسر المغربية المقيمة في فرنسا التي انبرت للدفاع عن مشروعية تعليم اللغة العربية في المدارس الفرنسية خصوصا وأنه إجراء قانوني.

ونقلت العديد من وسائل الإعلام الفرنسية موقف الأسر المغربية المعبر عنها من طرف مغاربة مقيمين في فرنسا وسبق لهم أن تقلدوا مناصب في المجالس البلدية للمدن الفرنسية، ومن بينهم المهاجر المغربي أحمد مسكيتي المستشار البلدي السابق والذي قضى أزيد من أربعين سنة في فرنسا، ما جعله لا يتفهم سبب إثارة الجدل حول تعليم اللغة العربية في المدارس الفرنسية “لأنه لم يكن أبدا ملفا خلافيا”.

وأكد المهاجر المغربي الذي يتحدث باسم الأسر المغربية في هذا الملف أن دروس تلقين اللغة العربية في مدارس الجمهورية، يتم على أيدي أساتذة “مكونين بشكل جيد ولهم من الكفاءات المهنية ما يجعلهم يكونون في الصف الأول لمحاربة التطرف داخل المدارس الفرنسية ونشر أفكار الإسلام المعتدل”، وذلك في رد على ادعاءات اليمين المتطرف الفرنسي حول كون تعليم اللغة العربية يؤدي إلى نشر التطرف في صفوف الشباب.

وواصل المتحدث المغربي مرافعته عن اللغة العربية والتي تداولتها العديد من وسائل الإعلام الفرنسية، من خلال التشديد على أن تعليم اللغة العربية يلبي حاجيات أبناء المهاجرين لأنها تمكنهم من التعبير عن أنفسهم بشكل أفضل عندما يزرون أسرهم في الدول المغرب أو دول شمال إفريقيا، وحتى لا يشعروا بأنهم أجانب حتى في دول أبائهم.

المهاجر المغربي الذي يتحدث بلسان حال الأسر المغربية المقيمة في فرنسا، عدد إيجابيات تعليم الأطفال اللغة العربية ومن بينها “الإغناء الثقافي للأطفال الفرنسيين”، ومن جهة ثانية تفتح أمامهم أبوابا مهنية جديدة خصوصا بالنسبة للراغبين في العمل في دول الشرق الأوسط وسمال إفريقيا.

وتحدث أمين المسكيتي عن تجربته في المدرسة المغربية قبل أربعين سنة حيث كان أكثر من 50 في المائة من الأساتذة هم أساتذة فرنسيون “ولم يكن أحد يتحدث عن احتمال نشر المسيحية في صفوف الأطفال”.

الحملة التي تخوضها العشرات من الأسر المغربية ضد دعوات اليمين المتطرف الفرنسي، وجدت صدى لها لدى العديد من الجمعيات الفرنسية التي تعنى بشؤون التعليم الفرنسي والتي عبرت هي الأخرى عن عدم تفهمها لدعوى حزب الجبهة الوطنية منع تعليم العربية في المدارس الفرنسية “لأنه إجراء يتم في إطار القانون”.

‫تعليقات الزوار

44
  • dalas
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 15:56

    il faut aussi interdire le francais dans les ecoles marocaines

  • ATLAS
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:08

    الفرنسيون هم من عليهم الخوف على تدريس لغتهم في بلدان خارج فرنسا ومنها المغرب ، فالكل يعلم اليوم أن اللغة الفرنسية من اللغات المتجهة إلى الانحدار وأنها لم تعد لغة علم واقتصاد وتكنولوجيا وأن مجالها بدأ ينحصر جغرافيا وفكريا ، وأن على البلدان الفرنكفونية إن أرادت اقلاعا حقيقيا اعتماد اللغة الانجليزية بديلا للغة موليير التي تتآكل باستمرار .
    أما منع تدريس اللغة العربية في فرنسا فهو اعلان استهلاكي لا غير ، لأن منع تدريس العربية أو غيرها لن يزيد فرنسا إلا عزلة لأنها تدرك أن من يشتري بضاعتها وسياراتها و- رفالها – هم عرب .

  • نور
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:13

    لغتنا عندهم يفعلون المستحيل لاقتلاعها
    و نحن نمجد لغتهم و نحاول ترسيخها
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    لغتنا ديننا ثقافتنا جزء لا يتجزأ منا

  • سعيد من الرباط
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:21

    السؤال المطروح هو كم من مغربي في فرنسا يدرس اللغة العربية و كم من مغربي يدرس اللغة الفرنسية هنا في المغرب؟ و رحم الله من دعى الا ابدالها باللغة الانجليزية لغة العلم.

  • الجوهري
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:29

    هل سمعت السي عزيمان هؤلاء من تتقاتل ضد شعبك من أجل لغتهم فحاسب نفسك قبل أن تحاسب

  • amazigh
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:54

    و لماذا لا يتم تدريس اللغة الامازيغية، أغلب العائلات المغربية الموجودة في اوروبا هي عائلات امازيغية
    انتم تريدون تعريب امازيغ المغرب و تعريب امازيغ اوروبا ؟؟!! …

  • amazighi arabi moslim
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:03

    nous dans nos ecole le françcais il faut le changer avec l'anglais ou le chinois t

  • سوسي
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:03

    كمغربي امازيغي قح لا يعنيني هذا المنع و لا اعتبر ذلك مشكلة لي، العربية في السعودية و بس

  • reanime
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:21

    Salam oualaykoum. Je vis en France , je suis français et Marocain j'ai un fils de 7 mois qui est né en France d'une mère française. Je lui parle tous les jours en marocain et il aura des cours d'arabe quant il en aura l'âge. Les politiques du FN sont des opportunistes qui disent aux gens n'importe quoi et Mon fils est marocain et français. Il saura parler darija et le français malgré le nez de ces ignorants de politiciens du FN.

  • عندي 3 أولاد
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:25

    عندي 3 أولاد في المدارس الفرنسية هنا وأنا أقول لا أريد تدريس اللغة العربية

    لاولادي ولست وحدي بل كل المغاربة الدين أعرفهم ليس هناك من يريد تكليخ

    أولاده بالعربية. إلا أشخاص قليلون من السلفية الجهادية و الدين ترقبهم السلطة

    الفرنسية وتراقب اولادهم مدى الحياة .

  • محمد*
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:28

    الحمد لله وحده,
    قرار دعم تدريس اللغة العربية وتعميمه على المؤسسات التعليمية الفرنسية أصدره محافظ الجمهورية الفرنسية مند عام 1995م,وﻻ يهم اﻻشخاص المنحدرين من اصول عربية فقط بل يشمل جميع الفرنسيين.
    هدا القرار السيادي الدي اقره محافظ الجمهورية يأتي استجابة لمستحدات الدكر المنزل حتى يتمكن الفرنسيون من فهم شؤون دينهم ودولتهم وتدبير ما انزل اليهم من ربهم قرانا عربيا لقوم يعقلون,
    فلقد دأب رؤساء الجمهورية المتعاقبين شيراك ساركوزي وهوﻻند على ارساء اصول هدا التوجه وترسيخه عبر بلورة استراتيجية تشاركية تساهم فيها الشراكة الفرنكوفونية العربية,كان اخرها تعبئة ائمة المساجد للقيام بدورهم في تعليم اللغة العربية كوسيلة للتواصل الديني وهدفا لﻻرتقاء بمعالمه..
    وجاء هدا القرار بعد استشارة البابوية التي تضم ربيين يثقنون اصول اللغة العربية وفروعها في اطار منظومة الكرادلة114.
    هده اﻻستراتيجية ليست حدبثة هدا العهد,بل تمتد جدورها الى فجر الرساﻻت وكان النبي عيسى عليه الصﻻة والسﻻم ممن اوحى الله اليهم لسان العرب,فسار على عهده مستشرقون ورهابنة في انحاء العالم,في مصر ولبنان على سبيل المثال.
    اﻻ ان المسؤولية جسيمة//ن~

  • Rachid
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:43

    في أي موضوع يخص العربية تجد أمازيغ يشرقون ويكننون الحقد للغة التي كلم بها جبريل عليه السلام رسولنا الكريم صلوات الله عليه٠ أما الفرنسيون فهم يكرهون العربية وأنتم يا معشر المغاربة تمجدونها٠هل لم يبقى عندكم نخوة أو مروؤة؟ والله لم أعد أتكلم هذه اللغة منذ سنين ولا أتحدث مع من يتكلم معي بها٠لقد جلت دولا كألمانيا وفرنسا وبولونيا والدنمارك واسبانيا والبرتغال وكلهم فخورون بلغاتهم وتجدها في جل الأماكن ومن لم يفهمها فليضرب رأسه عرض الحائط أما هنا في المغرب الناس متخلفون يدخلون كلمات فرنسية للعربية ويحسبون أنها تزيدهم ثقافة٠ لو قام ألماني بادخال كلمات غير ألمانية على لغته ينظر الناس إليه باحتقار ويقولون له اذهب تعلم الألمانية أولا ٠geh erstmal deutsch lernen فمتى سنصير مثلهم عوض هذا الذل الذي نعيش فيه٠

  • جبوري حميد
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 17:59

    يجب الرد بالمثل
    يجب ان لا نتعلم لغتهم الفرنسية
    حتى تدور الايام والايام
    ونسمع خبر ,.
    اسر فرنسية في المغرب تدافع عن ادراج الفرنسية كلغة ثانية بالمغرب بعدما تنقرض .

  • haqad
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 18:26

    لماذا لا يتم تدريس اللغه الامازيغيه في المغرب الى جانب اللغه العربيه.ونترك لغه الاجانب.استيقضو يا مغاربه الاحرارت الغرب دلس ثقافتنا وسرق ارشيفنا وزرع فينا الحقد والبغض والفتن لكي يبقىالغرب سيد العرب فففففققققققققوووووو

  • Amiral
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 18:47

    الغة العربية أغنى وأكمل لغة على الاطلاق .لقد ساهمت في إغناء جميع لغات الارض كالفرنسية والإسبانية والإنجليزية والألمانية والبرتغالية والتركية والفارسية والهندية والصينية والأمازيغية ولغات ولهجات إفريقيا ….
    إدن الفرنسيون يتكلمون يوميا كلمات فرنسية من أصل عربي مثلا :sucre , café, magasin , récif , amiral, tarif , carat ,artichaut carafe, sirop, matelas, algèbre, chiffres, abricot,douane ,tarif ,jasmin ,arsenal sultan algorithme alcool, …..la liste est très longue
    Merci de regarder sur les mots français d'origine arabe sur Google, vous allez être agréablement surpris
    Cet individu de l'extrême droite qui veut interdire l'arabe en France parle l'arabe sans le savoir . Ce n'est qu'un ignare médiocre

  • احمد
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 18:52

    الفرنسيين و الاسبان لا يحبهم الا منافق ولا يبغضهم الا مؤمن محب لبلده .يوم نقطع علاقة مع فرنسا و اسبانيا ساعتبره يوم استقلال للمغرب

  • السلام
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 18:57

    أ رأيتم يا معشر المتفرنسين انتم تدافعون عن اللغة الفرنسية وهم يحاربون اللغة العربية فما هذا الذل .لا لا للفرنسة و اعز الله العربية لغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

  • أمين
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:02

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. في الأول عمدة فرنسي يطالب بحظر الإسلام في فرنسا و الآن قيادي في حزب اليمين المتطرف يطالب بمنع العربية صراحة حان الوقت لقطع العلاقات مع هذه الدولة المتخلفة يجب أن تكون لدينا ذرة من الكرامة و الغيرة على ثقافتنا، لقد نسوا أنهم سرقوا العلم من العلماء المسلمين الأوائل حتى وصلوا إلى ما عليه الآن

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:11

    قرار منطقي و صحي سيستفيد منه المجتمع الفرنسي ف العربية تمنع الفرنسيين من اصول مغاربية من الاندماج في المجتمع و العربية هي المسؤولة عن التخلف المعرفي الموجود لدينا و من حق فرنسا حماية حماية نظامها التعليمي من هذه اللغة التي لا تصلح ل اي شيء الا لخلق الدواعش و الداعشيات.

  • mistral
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:14

    اللغة العربية ستكون هي لغة تكنولوجيا و الصناعة و الاقتصاد و الحضارة في منتصف هذا القرن الجاري ….ان تكون انسانا عربيا يعني انك ستكون انسانا له وجود له عقل له كتاب….غير ذلك ستكون لديك فقط الوان زاهية كطائر الببغاء….تعربوا قبل فوات الاوان يا زهور الاقحوان.

  • mohamed
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:22

    المصيبة ليست في أقوال أحزاب أو منضمات غريبة عنا وعن لغتنا وحضارتنا العربية الراسخة لتخوفهم على تمييع لغتهم ويبدو ذالك من حقهم لكن المصيبة في مواقف "بني جلدتنا"ممن لا خلاق لهم الذين يدقون أبواب الهدم والتسيب بابا بابا مرة عن محاولة محو العربية من أدمغة أطفالنا وأخرى عن طريق إخراج أفلام اللعنة تحيطها من كل جانب ومرة أخرى عن سلوك سبيل جلب أنجس الخلق من قاراة غير عربية ولا مسلمة لتلطيخ أضمغة فلدات كبدنا .الله هو وحده الذي نشكو إليه هواننا على هؤلاء المعربدين عساه أن يرفع عنا ظلمهم وتسيب أخلاقهم

  • souhaib
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:50

    Si on interdit l'arabe,il faut interdir
    Le français,l'espagnol,l'hébreu ,l'angla-ais…
    Tout cela c'est absurde,l'arabe est une langue qui a sa place dans le monde.Et tous ceux qui veulent la combattre n'ont ni l'intelligence ni la force .

  • عبيقا
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 19:52

    واخ،منعوا العربية من المدارس الخاصة،ولكن امنعوا كذلك تعلم العبرية و اللغات الاخرى اذا كنتم فعلا صادقين..

  • badaoui
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 20:05

    حتى نحن في المغرب عندنا متطرفون يعانون من مرض الفرنكوفوبيا ويحاربون بصفة عامة اللغات الاجنبيه.اذا عندنا ما عندهم من امراض وهذه الامراض نجدها بكثرة عند من يعتبرون انفسهم اسياد العالم كالانجلوامركيون والعرخليجيون والمغاربة المتخلجنون.

  • مغاربة العصر يتعلمون الأمريكية
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 20:10

    كمواطن مغربي أطالب بلدي حكومتا وشعباً :
    -إعادة الإعتبار للغة العربية وتحسين جودة تعليمها باعتبارها لغة كل المغاربة.وكذلك تفعيل تعليم اللهجات الأمازيغية على إختلاف لهجاتها حسب مناطق المغرب، كالريفية في الشمال والتشلحيت والتمازيغت…
    -تفعيل وتعميم تدريس اللغة الأمريكية وأقول اللغة الأمريكية لأنها تختلف عن إنجليزية بريطانيا. بإعتبار اللغة الأمريكية هي لغة العصر والعلم والتكنولوجيا والتجارة…
    -جعل اللغة الفرنسية لغة اختيارية مثلها مثل الألمانية والإسبانية…بإعتبارها لغةً متجاوزة ولم تعد تواكب تطورات العصر.فعوض الإعتماد على الفرنسيين لترجمة المصطلحات التقنية الأمريكية وترجمة الكتب والسينما الأمريكية…نريد أن نتعلم اللغة الأمريكية ليتسنى لشعبنا مواكبة تطورات العصر بلغة العصر دون الحاجة للوساطة الفرنسية التي نضيع بسببها وقتنا. والوقت ثمين في زمن السرعة.
    وشكراً

  • nizar
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 20:25

    كان احرى بالاخ dalas كتابة تعليقه باللغة العربية. رغم انني متفق معه

  • mojrime
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 20:38

    العجيب في الامر هو ان اليهود ليس عندهم مشكل تعليم اللغة ولا مشكل التدين لهم روض للاطفال خاصة ومدارس خاصة واعداديات خاصة ويتعلمون العبرية مند نعومة الاظافر ولهم مخيمات خاصة الاكل كشير وهناك مربيين من اسرائيل ليعلموهم اذب الاكل على الطقوس الدينية وداخل المخيم العالم الاسرائيلي وصور لكل العلماء والفنانين والسياسيين اليهوذ ولاوجوذ للعالم الفرنسي وتشعر انك في بلدة من اسرائيل ;وهذا عشته وكنت من المشرفين وسط المخيم واعجبني النظام وكيف يدافعون عن حقوقهم في فرنسا مع لجوء الى القانون ومايخوله الدستورالفرنسي ولا يهتمون بمغين لوبن ولاحزبها.

  • الامازيغية اولى من العربية
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 20:52

    نعم يتوجب اعلام الحكومة الفرنسية و دعوتها الى اعتماد الامازيغية بدل العربية لاءن الاءغلبية الساحقة من الجالية المغربية هي امازيغية. نقطة مهمة يتوجب على الفرنسين المغاربة الاهتمام. يتوجب تعليم اطفالنا في اروبا الامازيغية على الاءقل هم في مناء من مقالب القوميون العرب بالمغرب

  • boujama rifi
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:22

    تريدون تعريب امازيغ المغرب و تعريب امازيغ اوروبا

  • ana hiya
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:40

    l'arabe n'est pas une langue maternelle pour les Marocains, donc apprendre cette pseudo langue est inutile en France comme au Maroc, j'ai toujours eu des bonnes notes en arabe, cela ne m'a jamais servi, même pas pour avoir un boulot vous êtes esclaves à une culture qui n'est pas la votre.. C'est bien dommage

  • ممدوح
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:04

    الأمازيغية ليست لغة صالحة للاستهلاك البشري فهي لهجة قديمة أكل الدهر وشرب على تخلفها. أما اللغة العربية فهي أم العلوم واسأل الحضارة العربية الإسلامية. لغة القرآن الكريم عربية ولغة الجنة .

  • عبدالرحمن العوني الحارثي
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:28

    الى المعلق 9
    السوسي القح اذا كان لا تعنيك تدريس اللغة العربية بفرنسا انصحك ان لا تحشر انفك فيما لا يعنيك لان مسالة العربية بفرنسا ضرورة لايشعر بها الا المغتربون

  • Le Rifain Marocain
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:33

    Entant qu'AMAZIGH je ne suis pas concerné non plus par les tentatives D'ARABISATION de tous les pays ou ils sont accueillis LES ARABES…etc

    Par ailleurs les Arabes croient que c'est un DROIT d'être chez l'autre,et ce qui est stupéfiant et c'est un nouveau fait constaté que ces êtres vivants,ils ont le sentiment d’être chez eux en Europe,surtout ceux qui viennent juste d'arriver il y a 10 ou 15 ans,ils croient qu'ils connaissent suffisamment la société occidentale pour critiquer les anciens,les pionniers et leurs descendants de 3ème génération voir la 4ème comme c’était le cas rien qu'hier avec ce marocain interviewé sur AL OULA par une jeune fille en Allemagne qui est arrivé en 2007 avec un peu de chance il a eu une ascension sociale,car l’Allemagne est connue vieillissante,elle attire un certain nombre de diplômés ciblés,or il a commis plusieurs affronts et outrages à l'adresse des pionniers marocains qui ont souffert dans les mines et les usines avant qu'il débarque lui du BLED

  • امرؤ القيس
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:34

    اليك يا رقم 7الامازيغي.يتعين عليك ن تدرك ان الامازيغية ليست بالمفهوم العلمي لغة وانما هي مجرد لهجة هجينة مشتتة بحيث ان البربري السوسي لا يتواصل مع الريفي وكذلك الريفي لا يعرف كيف يتواصل مع شلوح بني ملال وغيرهم من الباربار.فاسمك العائلي و الشخصي ليست اسماء امازيغية بل هي عربية و حسابكم من واحد الى عشرة تجده بالامازيغية في حين لا يوجد عندكم رقم 11الا بالعربية حتى ما لا نهاية ولن يمكنكم ترجمة القران الى لهجتكم ولو انه ترجم الى لغات سامية .فكيف ان الخبر يعني العربية و مشكل تلقينها في فرنسا وجئت انت تحشر انفك محاولا عن لهجة لا يعنيها لا من قريب او بعيد.سير تكمش حنا كنعرفو تواطؤكم مع الفنكفونية.عاقو بيكم.

  • سوسي كذلك
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:15

    أنا أمازيغي سوسي من تافراوت وأتحدث الأمازيغية وأعتز باللغة العربية ولا أرى أن المغرب سيتطور للأمام بدون إعطاء أهمية بالغة لها, لا أستغرب هذا التصرف كما نراه في بلدنا عند بعض الأمازيغ الفرنكوفونيين ويبقا ذلك رأيهم لكن نحن كمغاربة مسؤولين ومواطنين علينا أن نتجند لإرجاع مكانة اللغة العربية بترجمة الكتب العلمية وشراء الكتب والحرص على عدم إدخال الأطفال إلى مدارس فرنكفونية وإدخال اللغة العربية في مسالك التعليم الجامعي وفرض نسبة كبيرة من البرامج باللغة العربية على إداعات الراديو والتلفزيوون العمومية والخاصة ونشر ثقافة الكتابة باللغة العربية في المواقع الإجتماعية…

  • tioualine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:50

    La plus part des maghrébins en France sont des
    amazighs et non pas d'origine arabe
    La langue française n'est pas langue meurtrière tu peux être francophone sans passer pour un français mais arabophone tu devient sujet des bédouins arabe du golf
    et puis je ne comprend pas que ces deux langue arabe et française importées se disputent sur les têtes des vrais gens du pays marocains

  • numidia
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 03:48

    il interdire la langue arabe au nord afrique
    majority des nord africain immigre en europe sont amazigh
    langue arabe est une etrangere qui apprtient a l arabie saudi
    langue = terrirism- fanatique- civilisation des tentes et chameaux- nikah wal mankouh- discrimination de femmes- cukture de haine maudit- langue des bedouine nomade et refugie
    degage de notre terre

    vive les amazigh noble

  • Imad
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 05:59

    La
    Langue du future est langue de l informatique. On l appelle coding. Aux USA , Elle est introduce dans le system educatif pour des end any de 6-7 ans.

  • Bop35
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 06:59

    غير لي كنت بغيت نشي ليه هو ان السيدة للي كتظهر في الصورة على يسار جانب لوبان انها من اصول مغربية

  • تيوالين
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 12:18

    اللغة العربية ليس لها طابع لغة الام اصلا فلا احد في العالم يعبر بالعربية الفصحى في حياته اليومية الا اذا كان هناك دوبلاج كمسلسلات المكسيكية بهوية مسخة مشوهة –ثم الاهم هي الثقافة المغربية داخل البيوت المغربية بادبها فنها طقوسها و الا تحجر كل شيء و اصبحنا نعبر بما يقال لنا و ليس نقول ما نعبر به نحن بمصطلحاتنا المحلية لها معنى محلي وذاكرة محلية دون وصاية من المشرق الذي لا يتذكرنا الا عندما يحتاجنا و لن تجد اي منتوج مغربي كفني ابداعي في قنوات المشرق لكن العبيد من طبعهم يتطبعون باسيادهم — لا نتظرون الى اللغة الفرنسية كلغة الاستعمار بل هي تقربنا الى انتمائنا المتوسطي بجذورها اللاتينية تسهل لنا تعلم بقية اللغات من جذور لاتينية كاللايطالية و الاسبانية تلك الاتينية منبع كل الحضارات الحديثة حتى الامريكية لكن يجب اولا الاهتمام بتاريخ الشعوب –ان تعلم الفرنسية اعطت اطر و نخب عليا مغربية معترف بهم عالميا جعلنا في غنى ان ننتظر المشرق يعترف بنا يوما ما بينما المشرق ذاب في ثقافة الامريكان رعات البقر و من يحمون من رعات الابل —-ثم ما يهمنا اولا هو حماية البنية الذهنية بلغة الكلام تكتب كالفرنسية

  • لحلو عبد الوهاب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:21

    La langue arabe c'est la langue du Coran . Le Coran c'est l'ensemble des paroles de Dieu . Et Dieu c'est le créateur de ce monde . On doit obeir àcelui qui a créer l'univers et les hommes. C'est Lui qui n.demande de parler l,arabe .Donc on doit Lui obeir car sc'est la langue du Paradi

  • idourar n'wammas
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:42

    43=lahlou abdel

    Si l'arabe est la langue que dieu nous impose ,pourquoi a t-il cree les autres langues et leur a donne le pouvoir scientifique et technique ?
    -j'ai appris l'arabe ,elle ne m'a servi a rien ,c'est une langue de chomage .tout le monde en est convaincu . pourquoi est ce que les francais n'interdisent pas l'anglais: une langue de creation et d'innovation
    ?
    Le probleme pour nos immigres en france, c'est que
    s'ils apprennent la langue arabe ils deviennent automatiquement arabes et commencent a reflechir s'il ne faudrait pas aller au m.orient ( daichisme? )

    Par contre apprendre le francais ,au moins cela leur permettra de s'integrer ,d'etre francophones
    .
    L'Etat marocain doit creer des ecoles pour apprendre tamazight et permettre aux enfants de ne pas oublier leur culture ,leur terre celle de leurs ancetres
    .
    37 au n
    =soussi kadalek
    Un vrais soussi amazigh dirait tout simplement qu'il est soussi amazigh.vous :vous ne l'etes point (forme de reponse !!!)

  • Bouiblane
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:58

    Au n36 mrou0ou alkais:
    Vous dites que Tamazight est un dialect selon votre science arabe . Nous Imazighen nous disons que notre langue Tamazight est scientifiquement parlant une vraie langue ,facile et capable de se moderniser .La preuve c'est qu'elle a resiste des milliers d'annees et continue d'etre admiree par ses fils car elle est sur sa terre et que personne ne pourra la detroner .
    L'arabe litteraire est une langue de laboratoir et n'est la langue mere de personne meme en Arabie .C'est une langue tres lourde de l'avis de tous les specialistes linguistiques sauf les arabes evidemment puisqu'elle leur sert a la poesie d' Abou nouas ou l'obscurantisme et le terrorisme et beaucoup de chomeurs .
    Il faut mettre beaucoup de temps pour n'apprendre que l'arabe avant de s'en servir . C'est donc une specialite a elle seule . c'est pour cela qu'elle ne peut pas servir pour apprendre un metier.

  • Amiral
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:19

    رد على رقم 45 ومن معه
    اللغة العربية أكمل و أدق لغة على الإطلاق . لقد اغنت جميع لغات الأرض ولهجاتها .أمر ثابت لا ريب فيه.
    إبحث لكي تعرف و تتأكد إن كنت من الضالين..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة