24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | التفرقة وإهمال السياسة .. أهم سمات الجالية المغربية باسبانيا

التفرقة وإهمال السياسة .. أهم سمات الجالية المغربية باسبانيا

التفرقة وإهمال السياسة .. أهم سمات الجالية المغربية باسبانيا

تتسم الجالية المغربية المقيمة بالخارج بنوع من التفرقة، وغياب الاهتمام بالحياة السياسية، وهذا ما يترجم حضورها المحتشم في شتى الميادين، رغم كونها الجالية الأكبر من الناحية العددية، حيث تفوق 800 ألف مهاجر، لكنهم لا يعرفون كيفية حماية حقوقهم كأقلية.

كانت هذه الخلاصة التي خرج بها الملتقى الدولي لأئمة الخارج المنظم بمراكش من قبل "مجلس الجالية المغربية بالخارج"، المعروف اختصارا بـ "CCME"، حول موضوع "الإسلام في أوروبا وتحديات العيش المشترك".

وقال محمد خرشيش، عضو "CCME" باسبانيا، في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية "إفي"، إن الجالية المغربية المقيمة بالجارة الشمالية تعاني من تشتت كبير على المستوى الديني، ومن تموقع ضعيف سياسيا، عازيا ذلك إلى ضعف مؤهلات نخبه، وتعدد المشارب والمذاهب الدينية".

وأفاد المتحدث بأن "بعض المغاربة يتبعون الدين الإسلامي، وفق المذهب المالكي، وما تمليه تقاليد بلدهم الأصلي، والبعض الآخر يجدون ضالتهم في إتباع المذهب الوهابي للسعودية، أما البقية من المغاربة فيختارون اللجوء إلى القنوات الفضائية والانترنيت".

وزاد خرشيش، المرشد الديني للسجناء المغاربة باسبانيا، بأن هذا الانقسام الحاصل بين أفراد الجالية المغربية، يجعل أيضا الأئمة غير قادرين على نهج خطاب يستقطب الشباب، لأن ما ينقصنا هو إعطاء الدين الإسلامي "طابعا دوليا"، حتى يتلاءم مع ما تقتضيه قوانين دولة اسبانيا".

وتابع المتحدث بأنه يتعين على الأئمة أن يجعلوا من التدين متناسبا مع السياق الذي يتواجد فيه المهاجرون، دونما الحاجة إلى استيراده من الخارج، وهذه التفرقة يمكن لنا أن نلمسها في الاندماج السلبي واللامبالاة بالحياة السياسية، وضعف التأهيل لدى الأجيال الصاعدة"، على حد قوله.

وفي سياق متصل، قال عبد الجبار بوسعداني، إمام أحد المساجد بالعاصمة مدريد، إن الأحزاب السياسية الإسبانية الجديدة تنهج خطابا أقرب إلى المهاجرين، على عكس الأحزاب الكلاسيكية، في إشارة إلى الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، والحزب الشعبي الذي يرأس الحكومة بزعامة "مريانو راخوي".

وناشد بوسعداني، ضمن تصريحه لـ "إفي"، المهاجرين المغاربة باسبانيا إلى المشاركة في الحياة السياسية، فهي الوسيلة الوحيدة الكفيلة بضمان مزيد من الحقوق، وأن يتعلموا أن يكونوا مواطنين مسلمين اسبان، وأن يدافعوا على البلد الذي احتضنهم، وأن يحترموا بنود قانونه".

ودعا ذات المتحدث إسبانيا إلى ضمان "الأمن الروحي" للجاليات المسلمة، وإعطاء مزيد من الاهتمام للأجيال الصاعدة، حتى تتمكن الدولة من تجنب تجنيدهم من قبل الجماعات الإرهابية المتطرفة، كما أنه على البلدين الجارين أن "يبديا إرادتهما القوية في التعاون المشترك لتسيير الشأن الديني".

وجدير بالذكر أن عدد الجاليات المسلمة باسبانيا وصل إلى مليون و 86 ألف، أي ما يشكل 3.8 في المائة من مجموع الساكنة، كما أن 30 في المائة من المسلمين المقيمين باسبانيا حاصلين على الجنسية، أي بمعدل 568.352 مهاجرا، 50 في المائة منهم مغاربة و 20 في المائة من جنسيات أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - marocain السبت 06 يونيو 2015 - 21:15
لان أغلبيتهم أميين ....وما يسمون بلد المهجر ب السبليون ...
2 - ملاحظ السبت 06 يونيو 2015 - 21:19
القائمين على تدبير المساجد باسبانيا يتملكهم الجشع ولا يهمهم الاتراكم الاموال فكلما دخلت الى مسجد ما لاقامة الصلات الا وطلب منك تقديم مساهمةمالية للمسجد.اما بخصوص الوعي السياسي لدى الجالية فهو شبه منعدم.وقد حز في نفسي كثيرا عندما شاهدة في احدى المعارض رواق البوليزاريو (وهم اقلية) وهو يعج بالزوار الاسبان وطريقة التواصل التي يمهجونها لتمرير رسالتهم. المدن الاسبانية تعج بالمهاجرين المغاربة لكنهم غير مبالين بالقضايا السياسية الراهنة .وهذا يرجع الى غياب التاطير من طرف الوداديات وكذلك غياب مطلق لوزارة الجالية.
3 - رضوان السبت 06 يونيو 2015 - 21:33
" لأن ما ينقصنا هو إعطاء الدين الإسلامي "طابعا دوليا"، حتى يتلاءم مع ما تقتضيه قوانين دولة اسبانيا " الإسلام هو رسالة عالمية كما جاء في القرآن الكريم (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)[الأنبياء:107] ، ولكن هذا الشخص يقول بأن ما " ينقصنا " هو إعطاء الدين الإسلامي طابعا دوليا وذلك حتى " يتلاءم " مع ما تقتضيه قوانين دولة اسبانيا والتي هي دولة علمانية. والمفهوم من هذا الكلام بحسبي هو أنه يريد أن يعدل الإسلام حتى يتماشى و أهوائه ومصالحه والتي تقوم أساسا على حماية العلمانية الغربية ،و بالتالي فما يوافق هواه من أحكام الشريعة الإسلامية يأخذ به ويترك الأحكام التي لا توافق هواه كما فعل اليهود من قبل فذكرهم الله تعالى في كتابه (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ)[البقرة:85] .
4 - لبيضاوي السبت 06 يونيو 2015 - 21:38
أعتقد أن السبب الرئيسي فيما وصل إليه المسلمون بصفة عامة من تفرقة وتشردم وتشرمل فكري واختلاف لا متناهي (لا وجود لإجماع فقهي) أننا ابتعدنا عن القرٱن كمرجع إلاهي لكل البشر، و كمصدر وحيد للحق اليقيني..وانغمسنا فيما سطره السلف بعد أكثر من مئتي سنة من انتقال خاتم الأنبياء عليهم السلام .
وطبيعي أن نختلف في كل شئ ما دمنا نتبع (دينيا) ما سطره بشر يجوز فيهم النسيان والسهو والكذب والتدليس والوضع (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا)
وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
5 - مقيمة في. إسبانيا السبت 06 يونيو 2015 - 21:45
نحن للأسف هنا في اسبانيا نعيش تفكك على جميع المستويات لغياب الوعي الديني للمهاجرين الذي يرافقه شتات تام و انحرافات خطيرة
6 - marrokki السبت 06 يونيو 2015 - 21:47
Votre ignorance n'a pas de limite ! Vous savez ce que c'est une émigration économique !!! Ce sont des déshérités qui viennent de la classe pauvre et leur premier souci c'est survivre convenablement et aider les leurs restés au bled
7 - emigrante solo السبت 06 يونيو 2015 - 21:48
realmente a mi estas asociaciones ni me representan ni hablan en mi nombre, llevo 15 años en España, tengo la nacionalidad, y jamás le pregunté algo. son solo para aparecer en la foto y chutar ayudas a la integración q nunca ofrecen. aconsejo a todo alejarse de ellas son como las sectas solo sirven para destruir por el nombre del islam y de los raíces °°°°°°°°°
8 - الفنان السبت 06 يونيو 2015 - 21:52
الجالية المتواجدة باسبانيا اغلبها قدم من البوادي ولا هم لها سوى جمع المال والعودة للبلد الام للاستتمار وهذا هو الخطأ الاكبر لان اوروبا تستدعي الاندماج والاطلاع على كل شئ لمعرفة حقوقك وواجباتك...
9 - متشرد ألميريا السبت 06 يونيو 2015 - 22:16
ما ألاحظه بإسبانيا لكل مسجد جمعية إلا ناذرا،وبعض رؤساء الجمعيات لهم موارد مالية أكبر من إيرادات المخدرات؛تعرفت على رئيس جمعية مغربي بالأندلس يطوف المساجد رفقة داعية إسلامي سعودي لنشر الفكر الوهابي وصد المد الشيعي،لما إنتهينا من صلاة المغرب بأحد ضواحي ليخيدو قال الشيخ السعودي سنعمل على شراء أرض لتشييد المسجد ـ لأن المسجد عبارة عن محل مكترىـوسنقوم بمساعدة بعض الناس في وضعية إجتماعية صعبة،فتساءلت في نفسي هل سيقوم رئيس الجمعية المغربي بأكل 50في/100أو80في/100أو..من مساعدة المحسنين من دول الخليج،لعلكم إخوتي تساعدوني في الجواب وشكرا.
10 - nabil السبت 06 يونيو 2015 - 22:21
لا نقابة ولا امام .في اسبانيا كل التصريحات الريح في الريح.وكل ما يتفوهون به عن الجالية مجرد خزعبلات .الجالية مقهور ة اكثر مما يتصور العقل لا ولا حتى ابسط الحقوق .لامسكن لائق ولا عمل مستمر ولا اجرة تثلج الصدر مجرد التكرفيس .والبطالة .والتخمام ليل نهار .والله اغلبية المهاجرين يعيشون على الفتات .والاسبان يعتبرون كل المهاجرين وبالاخص نحن المغاربة مجرد عبيييد . وهمج . اما الائمة وجمعيات المساجد .لهم كل الامتيازات من اموال المساجد الدي يؤديها المهاجر اليائس .ناهيك عن المساعدة التي تدفعها الدولة الاسبانية .لجمعيات المساجد.مثلما يستفيد اناس النقبات لاغير اما الباقية الباقية لها الله .واتحدى كل من يقول غير هدا.كما ان نسبة عريضة من المهاجرين مزقت اوراق الاقامة.ونسبة اخرى تعيش من النفايات وونسب اخرى تترامى في الاتحاد الاوروبي طولا وعرضا.اي مشاركة سياسية واي وعي يتلفظ به هؤلاء .
11 - mohajir السبت 06 يونيو 2015 - 22:22
إلى الأخ عباد الحق صاحب التعليق لأول.اتمنى أن تتمعن في ظروف أروبا .ليست المشكلة في الشواهد او ضط الغة المشك أكثر من ذلك،ولو كنت دارسا وضابطا للغة فإنك ستعمل عمل بسيط،الأمور تعقدت يا أخي ،و حتى إن اشتغلت في ميدانك فإنك سوف تتقاضى أجر زهيد.
12 - مغربي من اسبانيا السبت 06 يونيو 2015 - 22:39
اعيش في اسبانيا لمدة ازيد عن ١٠ سنوات، الملاحظ هنا هو ان طبيعة الهجرة المغربية هي من الهجرات الأكثر عددا لكن افرادها اقل اتحادا من الاجناس الأخرى و هذا ناجم عن ضعف التكوين بالعالم القروي بالمغرب ، مما ينتج احتمالات تعرض افرادها للإعتداءات و التشهير احيانا وكذالك استعمال بعض الاحزاب للمغاربة ( كل المغاربة) كفزاعة لجلب الاصوات عند الإنتخابات.
من جهة اخرى هنا يصعب توحيد المغاربة نظرا لغياب فكرة الدولة عند القروي المغربي هنا ترى الريفي يقول انه ريفي و الملالي انه ملالي و السوسي انه سوسي الا من رحم ربك من البيظاويين و جهة الغرب بشكل عام (من القنيطرة حتى دكالة او ما عرف بالمغرب النافع من قبل) , عندما اقترحت على بعظ المغاربة انشاء ويب للتواصل و التآزر بين المغاربة سخرو مني لا لشئ سوا لافتقادهم التقنية على الرغم من اني اقترحت التكفل بما هو تقني.
هنا لن يكفيني الكلام لكن سؤحاول التلخيص بالقول ان المهاجر المغربي بإسبانيا لا يستوعب فكرة الإنتماء للدولة المغربية اكثر من فكرة القبيلة يرفظ ان يتحد مع مغربي آخر لأنه ليس من قبيلته او له تكوين يؤهله لترأسه و احيانا حتى حسدا.
13 - ilmani السبت 06 يونيو 2015 - 22:45
El que quiere integrarse bienvenido. El que quiera rezar, ayunar o hacerse explotar a su casa. Aquí importa la persona no la barba. dejar de quejarse y dedicaos a estudiar, trabajar y dejad de juzgar a la gente por su apariencia
14 - bilbaino السبت 06 يونيو 2015 - 23:36
dsde luego el ministerio de inmigración que nos presenta aquí en España no existe aqui en los consulados para hacer cualquier cosa pierdes el día de trabajo por la mínima. no hay mas que °°° y °°°° dsde....y las asociaciones que hay meran solo para ellos
15 - mohajir الأحد 07 يونيو 2015 - 00:08
من يتحمل المسؤلية طبعا الدولة لم توفر المدارس في وقتها اصلا التعليم في

المغرب هزيل وضعيف تلميذ يحصل باكلوريا ولم يتق اي للغة 80/100 .

والمهاجر المغربي يقاتل من اجل تحقيق اهدافه الكتير نجحوا .

في اسبانيا التمييز والعنصرية ولا مسؤول اتى على الاقل فتح نقاش .

للاسف وزيرالجالية يذهب الى كندا لكي يتجول عوض ان يذهب الى اماكن

التي يعاني فيها المهاجر يفعل العكس . °°°°°°°°°°°

نحب وطننا لكن كرهتنا بالتميزكم في الداخل والخارج .

تقولون المغاربة متحدين من طنجة الكويرة ¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡.

16 - HAMOUDA الأحد 07 يونيو 2015 - 00:19
الى التعليق 1و2،انشطاين اقول لكم حال المغاربة هكذا حتى داخل المغرب هل تروا المغاربة مجتمعين حتى في سياسة البلد منهم من يشرق ومنهم من يغرب وذلك حسب مصالحهم الشخصية ومن يؤدي اكثر هذا ما تسموه الانخراط السياسي هو ان ابيع كرامتي ب 20درهم ؟،ولو كانوااميين حسب قولكم فهم على الاقل شمروا على سواعدهم واعتمدوا على انفسهم ويعيلون عددا كبيرا من العائلات في المغرب ،ماذا قدمتم انتم ايها المثقفون الا النوم والخمول وانتظارالوظيفة او اخواتكم لكي يطعموكم بعرق جبينهن واشياء اخرى
17 - Bien الأحد 07 يونيو 2015 - 00:19
Lamentablement que hi hagi persones com tu, com1, opines i jutges la sort dels marroquins, sense saber la realitat sobre les condicions i les circonstancias, en què viuen els teus paisans. no es tracta de qui ha d'estar preparat o qualificat, abans la majoria van estar treballant, però amb l'arribada de la crisi, s'ha canviat tot; els llocs de treball que ocupaven els marroquins, i en el seu moment han estat rebutjats pels espanyols, ara estan sol·licitats pels mateixos (esp), així que automàticament els marroquins s'han quedat sense feina, aquest és un dels factors que els ha perjudicat. I n'hi ha molts més. I una altra cosa més, que ultimament esta cridant l'atenció és, aconseguir treball a través d'un contacte, o canvi de favors ... Si hi hagués una presència tan forta i ferma dels representants marroquins, potser hauria un canvi positiu. Per la qual cosa no heu culpar_nos, si no als representants i associacions que em fan fàstic, només estan interessades en conseguir subvencions
18 - farida الأحد 07 يونيو 2015 - 00:27
وآله صحيح الحالة ما هيا حالة المشكيل الكبير هو مني كنجيو المغرب كنچولو غدين نرتاحو او چاع نستقرو في بلادنا كنلقاو مشاكل مع اصحاب المحلات التجارية الدين اصبحو يحتلون الشوارع هدا مفرش السلعة وهدا حاط بلاكة ديال الإشهار وداك حاط علمات ممنوع الوقوف بدون إدن الجماعة و حراس السيارات كذلك يشكلون لنا مشكل كبير بمدينة تمارة المسيرة وشكرا
19 - oui الأحد 07 يونيو 2015 - 00:34
Le problème de nous ressortissants soit en Espagne où en Europe où par tous en générale la religion devienne une sorte pour que beaucoup utilise la religion pour ses fin personnel, on voit beaucoup des gens font les quittes dans les mosquées les gens là ont jamais travaillé pourtant il vie aussi meilleur que ce qui travail jour et nuit, alors où est le problème le problème aucune transparence dans tous ce qu’est la religion que des mensonges jour et nuit que dieu protège les vrais croyants, nous ressortissants ils sont dans les pays démocratiques c’est à eux de revendiquer leur droits par la voix de l’intégration dans les partis politiques est respect les lois des pays d’accueille car il y à les droits et les devoirs, est investir dans l’éducations de leur enfant dans le savoir faire, car plus de place pour les ignorants dans les sociétés démocratiques, chaque chose ce mérite, merci de publie.
20 - lin الأحد 07 يونيو 2015 - 00:38
la premiere chose a faire par notre immigration est d abord de bien eduquer les enfants et surtout les garcons,qui malheureusement atteint un niveau record de la delinquence et surout du trafic de la drogue,une bonne integration passe d abord par un bon niveau d education,les parents doivent assumer leur role
21 - inmigrante الأحد 07 يونيو 2015 - 00:41
El problema es que nosotros los marroquíes que sea en nuestro país de origen o fuera estamos acostumbrados a criticar con los brazos cruzados y no intentamos nunca tomar la iniciativa y a trabajar en asociaciones o partidos políticos y les dejamos el espacio libre desciendo que son ladrones y chupan las subvenciones vamos emigrante solo no te quedes solo e intenta trabajar y seguro que habrá muchos como tu.... a empezar
22 - شاهد مزيان الأحد 07 يونيو 2015 - 00:46
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
Dame pan y dime tonto
هذا مثل إسباني معناه( اعطيني خبز وناديني بليد)
والظاهر أننا نحن مغاربة اسبانيا فهمناه وطبقناه لكن بمساعدة أصحاب القرار، كيف تريدون أن ننخرط في السياسة ونحن كل همنا لقمةالعيش، فعندما تحصل على الأوراق تفقد العمل وعندما تجد العمل تفقد السكن
وهكذا تبقى في الدائرة المغلقة، إنها اسبانيا يا اخوان
فالناس هنا لا يعرفون حتى كيف يستغيثون فكل واحد يتخبط لوحده، لكن لنا الله وهو خير الرازقين وابشرو فسبحان مبدل الأحوال.
23 - احمد فاتح الأحد 07 يونيو 2015 - 00:49
لانعرف معني الاندماج الاجابي بعيدون عن كل ماهو تنويري ترانا فقط نبحث عن منابع المساعدات لا نهتم بابنائنا خط احمر اخراج المال لتدريس اللغة العربية صراع بين المسلمين المغاربة تدخلت فيه بقوة جماعة العدل والاحسان ووزارة الجالية غائبة عن هذا الصراع رؤساء الجمعيات يفتقدون لخبرة التسيير الذي تسوده العشوائية لايعرفون ماهو العمل الجمعوي اننا نعيش الارتجالية ويجب ان يعرف المغرب ان اسبانيا كانت وسيلة لاستقطاب البطالة من المغرب وحل جزء منها فلا تنسي ايها المغرب العزيز علينا هذا الفضل ولو بالارشاد والدعم المعنوي والحضور الثقافي والديني فالملعب فارغ اصحاب العدل والاحسان يصولون ويجولون كما يريدون
24 - ح هوبان الأحد 07 يونيو 2015 - 00:54
كلما تعلق الامر بالجالية المغربية في اسبانيا سارع كثير من المحللين الى
التهجم على رؤساء المساجد والجمعيات الاسلامية رغم ما يتكبدونه من عناء امام العنصريين، والصحافة الشرسة، والعديد من السياسيين خاصة
اثناء الحملات الانتخابية. متناسين ما يقدمونه من للجالية من خدمات
من فتح للمساجد اللائقة وتعليم الاطفال حرصا على الهوية المغربية
الاسلامية و...
ان اكبر معظلة تعوق نهضة الجالية التنافس على تمثيلها لدى السلطات الاسبانية من اشخاص لا يعرفون عنها شيئا،بل لا يتوقفون عن وصفها بالامية وعدم اتقان اللغة...
25 - احمد دونوستيا الأحد 07 يونيو 2015 - 01:44
البعض ياتي الى المسجد للصلاة وبعد الصلاة ينصرف مباشرة، ولا يعرف كيف يتم اداء مصاريف كراء المسجد والامام والماء والكهرباء والضرائب...فقط يتضايق عندما يطلب منه التصدق للمسجد، اغلب المساجد في اسبانيا لا تتوفر على مداخيل ولا تتبع لوزارة الاوقاف كما هو الحال في المغرب، كيف يمكنها التغلب على المصارف اذا لم يتم جمع المال يوم الجمعة او بواسطةاداء المصلين للواجب الشهري ،لا يكف البعض في اتهام الجمعيات المسؤولة عن المساجد بالنصب والسرقة.لا يمكن اتهام الكل بالسرقة (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبيد.ايضا هناك امر اخر وهو انه في اسبانيا للحصول على ترخيص لانشاء مسجد يتوجب عليك انشاء جمعية لكي تستطيع التواصل مع البلدية والقيام بالاجراءات القانونية وبالتالي فانه من الطبيعي ان يكون لكل مسجد جمعية .خلاصة القول انه يتوجب علينا كمسلمين مقيمين باسبانيا ان نتوحد ،ان نقدم كل ما نستطيع لخدمة المسجد لانه يبقى بيت الله في اخر المطاف،ان نتخلص من الافكار السلبية التي لا تفيد لا في خدمة المسجد ولا المسلمين
26 - [email protected] الأحد 07 يونيو 2015 - 01:57
التقرير يتحدث على الجيل الثاني و الثالث و ليس على الأباء، هذا رد على الأغبياء الذين قالوا بأن اغلب مهاجرين إسبانيا أميين.
27 - omar الأحد 07 يونيو 2015 - 02:50
لك الله يا وطني
ما تريدون من المهاجرين سوى العملة الصعبة لاأقل ولا أكثر
28 - driss ettouil الأحد 07 يونيو 2015 - 03:18
No estoy de acuerdo que la malloria no tinen nivel de estudio. Resulta que al buscar la vida sobre todo con la crisis que lleva años casi en toda Europa ha dejado todo el mundo detrás de la búsqueda de trabajo, y com es deficil influence sobre el resto hay que decir الله يحسن العون لينا los inmigrantes. Pero de me parte nuestro gobierno tiene una parte de responsabilidad, tiene que ejercer un esfuerzo en éste sintiendo más de los Que son responsables los inmigrantes mismo.
29 - Moroccan الأحد 07 يونيو 2015 - 04:20
You need to learn how to criticize without hearting people's feeling. Never Judge without reading and understanding the atrtical and be polite when talking about people. They may be from countryside but they are RJAL.
30 - ahmed الأحد 07 يونيو 2015 - 12:42
moi je vis a barcelona ,a viladecans.la plus part des immigres sont du rif ou de larache a vrai dire c est la catastrophe.des illetres qui croient savoir tout sur la religion musulmane.mais ne savent meme pas construire une phrase correcte en arabe., ont des commerces du gros pour alimentation, , ont travaille en contre bonde , la vente du hachiche., argent sale.
profitent des immigres sans papiers et utlisent l islam comme couverture.
se sont des gens loin de l islam,
et appliquent des trucs et des marchandises falcifies et des aliments qui nuient a la santes des pauvres immigres illetres.
l espagne c est la catastrophes: des gens illitres , trafiquants et se cachent derieres l islam.
31 - Sahraoui Marroquí del Andaluz الأحد 07 يونيو 2015 - 12:49
لاتلومو الجالية المغربية في إسبانيا!فهي جالية
مضطهدة تعاني الميز العنصري، أولا وقبل كل شيء لايمكنها المشاركة في الحياة السياسية لأن ليس لها الحق في الانتخابات الرئاسية ولا البلدية، ويكفي أن أقول لكم أغلب المغاربة إن لم أقل كلهم يصبرون على الإقامة في إسبانيا بعد مرور عشر سنوات للحصول على الجنسية وبعد ذلك يهاجرون كاروبببن إلى فرنسا أو بلجيكا أو هولندا، هذا يعني أنه ليس هناك استقرار اجتماعي أو اقتصادي في إسبانيا، بالنسبة للجمعيات المشرفة على المساجد فحدث ولا حرج خروقات مالية سرقة تجار الدين إلا من رحم ربي! عند انتهاء صلاة الجمعة تبدأ عملية (عون الفريق)، يعني السعاية والتسول للمسجد إلى درجة إحراج المصلين! حتى أن أحيانا أن بعض المهاجرين المغاربة يفضلون الصلاة في المنزل عوض المسجد نظرا لاحراجهم من طرف العاملين على جمع التبرعات! لا يمكن الاندماج في المجتمع الإسباني لأنهم لا يتمتعون بعمل قار وان القوانين الاسبانية لا تساعد المهاجر على الاستقرار. والحديث في هذا الموضوع طويل جداً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
32 - حرااك الأحد 07 يونيو 2015 - 13:04
فايين نافعينا هاذ الجمعيات خليهم يتقاتلو مع بعضهم طرف تابع السعوذية وطرف مع القنصلية تذخل اي جامع باقي خصم غير يبقاو يبيعو ورقة الذخول الحصول الحمذ لله الذولة ما تفرقشي بين حمذ وخيسوس لي عنذو شي حق غيخذو اما ما عذا ذالك يكذب عليكم شي واحذ كلهم كينفعو غير راسهم
33 - محمادي لمو الأحد 07 يونيو 2015 - 13:37
الاسلام يجمع بين المسلمون كافة لا فرقى بين فئة وفئة اما التفرقة بينهم خصوصا في اروبا كافة ليس في اسبانيا وحدها عدم الجهل في الدين وكثرة البدع والغفلة من الحضور الى المساجد وهناك بعض المسلمون يسجد ويركع لكن لا يدري لمن يسجد ويركع وهناك من يصوم ولا يصلي وهناك من يصلي شهرواحد في السنة من رمضان الى رمضان وهناك من لا يصوم ولايصلي هذه هو سباب التفرقة بين المسلمون وهناك بعض الناس ذكروا في تعلقهم هذا يقولوا اذا دخلت تصلي يطلبون منك المساعدة هذا غير صحيح لا احد يرغم على احد في مسعادات المساجد الا من اراد وهنا في اروبا اغلبية المساجد ليس لها دعم الا من طرف المحسنين يوءدون الشهرية للمسجد ويجمعون التبرعات من الجمعة الى الجمعة ونحن نعرف ان مصارف هنا في اروبا جد مرتفعة وهذا مااقول انشر يا هسبريس والسلام عليكم
34 - 3abdou الأحد 07 يونيو 2015 - 13:48
أنا أشتغل كإمام وخطيب مع وقف التنفيذ في إسبانيا بسبب ما تعرضت له من هجوم من طرف بعض العناصرسميها عصابة من بعض القبليين والمنتفعين والمخبرين من بني جلدتنا الذين أوصموني عند السلطات المحلية بالإرهاب لا لشيء إلا بسبب مواقفي المستقلة ومعارضتي لكل أشكال التحكم في تسييرالجمعيات سواء من طرف الأميين أو المتطرفين أو المتخلفين فكريا أوالمتعصبين لمشاربهم المذهبية وغيرها.وأعتقد جازما أن أغلب ما نعا نيه في إسبانيا هو طابع الأمية في كل شيء وليس في المتابعة السياسية فحسب عند معظم أفراد الجالية المغربية أضف إلى ذالك طابع العصبيةالقبلية الذي يشكل عائقا حقيقيا أمام تقدم الجالية في الدفاع عن حقوقها والإنفتاح على المجتمع الإسباني أو الإندماج فيه مع الإحتفاظ على الهوية الإسلامية طبعا .أما انتظارالمساعدة من الدولة المغربية فهوكانتظارالظمآن الماء من السراب.....
35 - barchaloni الأحد 07 يونيو 2015 - 14:23
من جد وجد و من زرع حصد
ماذا زرعنا نحن في بلدنا الاصل حتا نجنيه في بلاد الناس .اذا كانت الجاليات الاخرا في فرنسا او بلجيكا او او تمكنو موخرا من وضع موطا قدم سياسي هناك فذاك راجع بالاساس لتراكم الاجيال و ما فعلوه الاباا لتعليمهم .اما نحن فواقعنا لا يوحي باي شي من هذا القبيل ناهيك عن الازمه الاقتصاديه و سياسه كلا الدولتين المغربيه(نحن بالنسبه لها فقط عمله صعبه)والاسبانية(نحن بالنسبه لها هم يجب ازاحته)
36 - عبد الرحيم الأحد 07 يونيو 2015 - 16:15
أنا أقيم في اسبانيا منذ سبعة عشر عاما ،ومن خلال تجربتي فإن الإندماج مع المجتمع الإسباني يحول دونه موروث ثقافي وشعبي واعراف وعادات .تجعل كل من يحاول الإسهام في عملية الإندماج ،ينظر إليه كمتمرد على العادات الشعبيه للجاليه .
وشدة التعلق بالعادات ،تجعل الجاليه تشعر نفسيا انها مههده في هويتها ،مما يجعلها تلوذ بالتدين ،او بعضها بالمخدرات وقله تتنكر للموروث الثقافي .
هذا يعني أن مسألة الإندماج متروكه لمزاج كل شخص ..وليست هناك عمليه مدروسه تعتمد خططا تربويه ودورات تكوينيه ،وحتى وإن وجدت جمعيات ،وأغلبها جمعيات مساجد ،فهي لا يهمها إلا جمع الاموال عقب كل صلاة .وللإتجاه السلفي سطوة كبيره .
إسبانيا دوله علمانيه ،وعلى الجاليه أن تفهم ذلك جيدا .وهي تحمي الأشخاص وحقوقهم الشخصيه ،وليست معنيه بدعم فكر ما او دين ما او عرقية ما .والتعايش هو الإطار العام الذي يربط بين جميع المواطنين ،،ومن جد وجد .
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال