متقاعدون مغاربة يتهمون السلطات الفرنسية بـ"التمييز الاجتماعي"

متقاعدون مغاربة يتهمون السلطات الفرنسية بـ"التمييز الاجتماعي"
الخميس 11 يونيو 2015 - 11:11

همّ كبير ذاك الذين يحمله الجيل الأول من متقاعدي فرنسا المغاربة، والراغبين في العودة بشكل نهائي إلى وطنهم الأم، بسبب ما لمسوه من تمييز اجتماعي في حقهم، يبرز في عدم استفادتهم من التغطية الاجتماعية في حالة إذا ما غادرا التراب الفرنسي، وهو القرار سبق وصدر في شأنه قانون خاص مطلع العام الماضي، ويمنح ذلك الحق، الممنوع على المغاربة، في تعويضات اجتماعية للفرنسيين، حتى وإن غادروا تراب بلدهم.

وكان باديا الانشغال المغربي الرسمي بهذا الإشكال، حين الاجتماع الفرنسي المغربي الـ12 رفيع المستوى الذي انعقد، في 28 ماي الماضي بباريس، والذي تُوّج بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تغطي مختلف ميادين التعاون بين المغرب وفرنسا، حيث تضمن الإعلان الرسمي للاجتماع تعهدا فرنسيا بدراسة مقترح مغربي في إنشاء مجموعة عمل تهتم بالنظر في الوضعية والحقوق الاجتماعية للمتقاعدين المغاربة الذين يرغبون في الاستقرار بشكل نهائي بالمغرب.

وتنص مدونة الضمان الاجتماعي الفرنسية (الفصلان 7و9-311) على منع التأمين التغطية الصحية على كل متقاعد مغربي قضى أزيد من 183 يوماً خارج التراب الفرنسي، كما أنها تتيح في الوقت ذاته للمتقاعدين الفرنسيين تلك الحقوق دون إدراج شرط التواجد فوق ترابها، وهو الأمر الذي عُد تمييزا ضد المغاربة، على أنهم ساهموا، إلى جانب الفرنسيين، في التنمية الاقتصادية والصناعية لفرنسا، ودفعوا لسنوات الضرائب، “وبالتالي فيجب أن تشملهم نفس الامتيازات الخاصة بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي”.

وانطلق النقاش حول هذا الإشكال حين زيارة وفد سياسي فرنسي للمغرب قبل عامين، ولقاءه بلجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان، حيث أشار إلى أن موضوع المسنين المهاجرين من أصول مغاربية “على أهمية بالغة يدعو كافة الأطراف إلى الإلمام بمختلف الإشكاليات التي تعاني منها هذه الفئة”، على أنها ساهمت، وفقه، في فترة من الفترات في بناء فرنسا الحالية “بل منهم من اختارها كبلد إقامة دائم، وهناك من اختار الرجوع للبلد الأصل أو قضاء مدة ستة أشهر موزعة بين البلدين”.

وشدد الوفد الفرنسي، الذي ضم قياديا من حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الذي يقده نيكولا ساركوزي، وثلاث سياسيين من الحزب الاشتراكي الفرنسي، على ضرورة تفعيل تعاون بين الرباط وباريس يهم الترسانة القانونية وضمان حقوق المهاجرين المتقاعدين، في أفق تنزيل مبادرة تجاه فئة لا تمثل نسبة كبيرة من المجتمع الفرنسي، وتبرز حاجياتها الأساسية والمتزايدة في الصحة والسكن وإيجاد ظروف مناسبة للإقامة.

إلى ذلك، وُضع بين يدي رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ملف خاص بوضعية الجيل الأول من متقاعدي فرنسا المغاربة، والراغبين في العودة بشكل نهائي إلى وطنهم الأم، وهي الوثيقة التي خلصت إلى أن هؤلاء، ممن اشتغلوا طيلة حياتهم في فرنسا وساهموا من رواتبهم الشهرية من أجل ضمان تغطية صحية بعد تقاعدهم، محرمون الآن من هذا الحق في المغرب، في حالة فكروا الاستقرار والرجوع.

وترى الوثيقة إلى أن هذا الحرمان هو “تمييز اجتماعي” تجاه المغاربة أمام الفرنسيين، و”تغييب للعدالة” في التعاطي مع هذا الملف، خاصة وأن المادة 6 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تصر على أن “القانون يجب أن يشمل جميع الناس ودون أي تمييز”، فيما تقترح علاج هذا الخلل القانوني الفرنسي الموجه ضد المغاربة،عبر “التراجع العاجل عن هذا التمييز والامتثال لمبادئ المناصفة والمساواة تجاه كل فرد من أفراد فرنسا من دافعي الضرائب”.

‫تعليقات الزوار

28
  • ahmed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:37

    سيروا حمد الله راكم فى بلاد العدل والمساواة.لكم تقاعد وتغطية صحية محترمة . قارنوا وضعية المغاربة مع التقاعد والتغطية الصحية خصوصا راميد

  • Jawhara
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:42

    حياتهم كلها فناوها على قبل البلاط الفرنسي ( Le pavé ) ودابا منين تقلو عليهم بغا يتفكو منهم بدون فوائد …. خبزوأتاي بلادي ولا كرواسان هولاند ….. للي لقا باش يعيش فبلادو مستور ماشي بالضرورة الملايين غي يبقى فيه بكرامتو أحسن على الأقل كتسمى بلادك والعنصرية الوحيدة للي كتلقاها هي فشدان النوبة فالمقاطعة وإلا ريضال ……
    بلادي يا زين البلدان …….ياجنات على حد الشوف…….ياأرض كريمة مضيافة وجمالها ناطق بحروف….ناسها نخوة و ضرافة …..وكرمهم شايع معروف….وشحال يابلادي ولافة……واللي سال يجي ويشوف ….

  • mohammed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:51

    La meme chose en espagne on auras un probleme de meme continu les travailleurs et ceux qui ont travailler et qui ont laisser leurs sante travaillons pour leurs bon comportement comme meme pas comme une serie de gens qui nont pas participer au systeme et ont des aides et des y des y des …… et le traivailleur lont pas respecter cest la vraie honte humanitaire.

  • الحــــــــــــاج عبد الله
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:52

    Vous partez vivre votre retraite dans un autre État (hors UE/EEE/Suisse)
    Vous êtes retraité du régime français de sécurité sociale et allez résider de façon permanente à l'étranger, dans un État hors Union européenne (UE) / Espace économique européen (EEE) et Suisse.

    Avant votre départ
    Quelle que soit votre situation, pensez à informer votre caisse d'Assurance Maladie et votre caisse de retraite de votre départ et de votre nouvelle adresse à l'étranger.

    Du fait de votre départ de France, vos frais de santé ne sont plus couverts par l'Assurance Maladie. Néanmoins, des dispositifs existent pour vous permettre de bénéficier d'une prise en charge de vos soins dans votre nouveau pays de résidence.

    Certains États (hors UE/EEE) ont signé une convention de sécurité sociale avec la France pour permettre aux retraité(e)s affilié(e)s au régime français et résidant sur leur territoire de pouvoir se faire rembourser leurs frais de santé.

    المصدر : موقع صندوق التأمين الصحي الفرنسي

  • midelti
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:55

    Notre gouvrnement marocai veuappliquer pour le fonctionnaire du pas de retraite pour les petits fonctionnaire service a la cimetiere

  • متتبعة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:57

    يبقى لب المشكلة للأسف
    عدم ثقة الفرنسيين ( وصناديق ضمانهم الاجتماعي ) في
    منضومتنا الصحية ..!!!
    ابسط زيارة لعيادة او مستشفى : ستحسب مبالغ عمليات جراحية
    وأدوية … على المتقاعد ( وحتى بدون علمه !! )…
    والدافع سيكون الصندوق الاجتماعي الفرنسي ..
    وفي المقابل يبقى مواطنونا المتقاعدين " أسرى المنضومة الصحية
    المحلية في بلادنا "

    على كل نتمنى ان تقوم حكومتنا بمجهود و ضغوطات لإفراغ هذا
    الملف الشائك

    متتبعة

  • متأمل
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:01

    ملف من الملفات الشائكة التي تمس فئة عريضة من مغاربة العالم و رغم أهميته فهو يبقى ملف هامشي لدى المخزن لأنه لاتمسه هكذا مشاكل بالمقابل تم تجميد التعاون القضائي مع فرنسا في لحظة غضب و هللت له كل الأبواق المأجورة و الأقلام مسبقة الدفع بل و اعتبرته عملا جريئا و شجاعا يدافع عن سيادة المغرب و احترام مؤسساته… فماذى عن احترام شعبه؟

  • hamza
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:05

    هذا مشكل عويص يعاني منه الكثير، ففرنسا لن توافق على أي إقتراح من المغرب لأن هذه الفئة هي جزء من إقتصادها ،لأنهم يروجون لمؤسسات تأمينية ببلادها ، زيادة على كل متقاعد يساهم في رواجها الداخلي كالنقل و شراء الأدوية و أجرة الكراء و الإستهلاك بشتى أنواعه ، و أضن أن فرنسا ستوافق على إقتراح واحد لا غير ، هو فتح ملحقات التغطية الصحية بالمغرب تخص المهاجرين الذين عادوا إلى الوطن و الفرنسيين المستقرين بالمغرب ، أضن هذا هو الحل الأنسب ، وبعدها سيكون المغرب ضرب العصفورين ، الأدوية سيتضاعف طلبها و اللمهاجرون سيتمكنون من تطبيبهم ببلدهم٠

  • LA FERME BLANCHE
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:21

    هذا ما قد سبق وعلقنا عليهم عدة مراة أن جيل اليوم من الحكومة الفرنسية لا يعترف بأي جيل من المغاربة سواء من المحاربين في صفوفه و الذين استشهدوا في سبيل تحرير أراضيه من النازية و لا تقدير للذين اتىوا بعد ذلك لبناء ما دمرته الحرب العالمية الثانية و لما قاموا به لفرنسا من بناء لإقتصادها و تحريك لمصانعها بينما كانت هي منشغلة في تجفيف أراضينا من خيرات زراعية و حيوانية و معادن و نقلها عبر بواخرها بحرا، وشعبنا يموت جوعا في شوارع المدن الكبرى، فكانت بداية الهجرة القوية للفلا حين من البادية الى المدينة حاملة معها الأوبئة و الأمراض المعدية، فعندها حصنت فرنسا المستعمرة نفسها بخلق القامرة عند مدخل المدن للمراقبة و الحد من المهجارين بدون مآوي أو أقارب، فعندما ينزل الراكب من الناقلة يرش بمبيد الحشرات داخل ملابسه فسمي ذلك العام بعام الغبرة عند العامة. لا تصدقوا فرنسا عندما تغازل المغرب أنت حبيبي و شريكي ألأول..لا شريكي و لا ستة حمص. مصلحتها فوق الكل و فقط. هؤلاء العمال ليس لهم الحق أن يقضوا مابقي من العمر في بلدهم، حتى لا يصرف تلك الملاليم بين ذويه، اين العدل و المساواة..أين حقوق الإنسان أين اي

  • الحــــــــــــــاج عبد الله
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:23

    2

    من المهاجرين من عمل 43 سنة كاملة وبأجرة 3 ألف اورو في الشهر يحصل على 2500 اورو تقاعد في الشهر
    منهم من قضى 43 سنة في العمل وكان راتبه فقط 1000 اورو وحصل على 800 اورو تقاعد
    منهم من قضى في فرنسا 50 سنة ولكنه لم يعمل سوى 10 سنوات ويتقاضى 130 اورو كراتب تقاعد
    وراتب التقاعد لا يمكن أن ينزعه منك احد حتى وان كنت تعيش في المريخ
    فرنسا تعطي صدقات لا حقوق
    على سبيل المثال إذا كنت لم تكتتب كثيرا لصناديق التقاعد، وبعد عملية حسابية ظهر أن ما تستحقه هو فقط 150 أو 500 اورو في الشهر فإن صندوق التقاعد لا يعطيك اكثر مما تستحقه حتى وان كان فقط 30 اورو في الشهر. وينصحك أن تطلب المساعدة من صندوق اخر يوزع الصدقات على من حصلوا على رواتب هزيلة
    وهذه الصدقات لا يحق لك أن تتقاضاها إذا كنت تعيش في الخارج بصفة دائمة حتى وان كنت فرنسي اصلي
    وهذه المساعدة هي التي يريد بعض لمغاربة أن يحصلوا عليها وهم يقيمون بشكل دائم في المغرب
    وللتحايل على شرط 6 اشهر الكثير من المغاربة لديهم جوازين للسفر كل مرة يسافر بواحد باش يقولبو الصناديق التي تطلب منهم في بعض الأحيان جوازات سفر لكي تتحقق من انهم لم يقيموا في الخارج اكثر من 6 اشهر

  • Youdxb
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:29

    تلك فرنسا دولة العدالة الاجتماعية مقارنة مع المغرب.
    تلك دولة عندها سيادة تفعل ما تشاء.
    الحقوق التي يحصل عليها المهاجرين في فرنسا لا يحصل عليها المغاربة في بلدهم الأم.
    اغلببت المغاربة محتالين على النظام الاجتماعي في فرنسا.
    هدا هو الحق فمن شاء فليكن عادل و من شاء فليكن من يكون.

  • ربيع
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:30

    الى صاحبة التعليق رقم 2 جوهرة . اضنك لم لم تتدوقي بعد ضلم ذوي القربى . منين تعطى حياتك لبلادك نهار التقاعد كيخليوك بتالجوع نتا و اولادك و تكون مضطر ادير كروسة د بطاطا مصلوقة . غير قوليلي واش 1000 درهم بعد 30 سنة في الجندية معقولة .و بعد 5 سنوات د الشفرة فالبرلمان و الوزارة و الوضائف السامية كيخليو لراسهم الملايين شهريا

  • hamou
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:42

    الجيل الأول من متقاعدي فرنسا المغاربة، والراغبين في العودة بشكل نهائي إلى وطنهم الأم،والتمتع بتقاعد فرنسا مع تأمين التغطية الصحية على كل متقاعد مغربي ولماذا لا تطالبون بلدكم الأم بتوفير ذالك ألستم جزء من إقتصادها.

  • Marocain de france
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:53

    Les personnes ayant travaillé une courte durée et ont une retraite faible auront une majoration d'une caisse de compensation et seront obligé de vivre avec ce salaire sur territoir français ,les marocains demande un autre passeport en cas de controle ils leur donnent le passeport pour justifier comme quoi n'a pas quitté la france.

  • ملاحـــــــــــــــــظ
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:22

    بعض الجهل يعتقدون بان الدول الغربية توزع الصدقات من أموال تسقط عليها من السماء … أو تطبعها في مطابع الأوراق النقدية وتوزعها مجانا لتحقق ما يسمونه بالعدالة الاجتماعية.

    دولة فرنسا لا تعطي أي شيئ

    وإنما تنتهج سياسة (من لحيتو لقم ليه) والي دوا يرعف !!

    تجبر شعبها على العمل والإنتاج والمردودية تماما كما كانت تفعل مع المغاربة في عهد الاستعمار والذين كانوا يسمون إجبارية العمل في شق الطرق وحفر السدود ب(الكلفة) … والصرامة يسمونها (حكم فرنسيس)

    الفرنسيين كلهم يكتتبون بشكل إجباري في الصناديق الكثيرة والمتعددة كل شهر بما يوازي الراتب الذي يتقاضاه كل واحد منهم، بمعنى إذا كان الأجرة هي 10 ألف درهم في الشهر (ألف اورو) فإنه يدفع أيضا 10 ألف درهم للصناديق الاجتماعية كل شهر.
    على العلم أن الشغل ليست الدولة هي التي تعطيه وإنما الشعب الذكي هو الذي يبدع الأفكار ويبادر ويجسدها في الواقع ويخلق بها الثروة

    فهل انتم تفعلون مثلهم ؟ وهل لديكم الأفكار والسواعد لكي تكنوا منتجين مثلهم ؟؟
    لا طبعا تتقنون فقط التسول والكلام الفارغ وتريدون كل شيئ بالمجان وهذا ما لن تحصلون عليه حتى وان بقيتم تتباكون إلى الأبد.

  • rahmani
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:43

    متقاعدي فرنسا مغاربة فعلا والراغبين في الرجوع الى فرنسا بعد الاقامة ولعمل
    على الاقل عشرة سنوات بها عند العودة بعد الحصول على بطاقة الاقامة مدتها عشرة
    سنوات غير صالحة للعمل ومدة الاقامة لا تعدى سنة في كل فترة يتعرضون الى اقصى
    تهميش واقصاء ويعاملونهم نفس معاملة المهاجرين السرييين رغم الاتفاقيات الهشة
    التي ابرمت فيما بين الضمان الاجتماعي المغربي والفرنسي والدي اكد على حرية
    اتنقل والاقامة بكل حرية بين البدين . فالمرجوا اشعار السلطات المغربية بان تساوي
    في المطالب بنفس الاسلوب ولا تفرق بين الدين يريدون المغادرة والدين يريدون
    الرجوع الى فرنسا .الكلفي خندق واحد اخطاء المسوءولين السابقين لاتغتفر انظروا
    الى اتفاقية جرتنا الجزائر فيموضوع لمتقاعدين الراغبين في الرجوع الى فرنسا لم
    تطبق عليهم اي شرط وتم احفاظ على الاقدمية اي المهاجرلجزائرئ غادر فرنسا
    مند مدة ثلاين سنة وعند بلوغه سن التقاعد له الحق بالعودة الى فرنسا

  • boujmia
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:50

    Le français à la retraite il peut partir vivre au Maroc , soleil , mer , produit biologique , …, couvert de point de vu santé , un billet d'avion est toujours prêt pour le rapatrier …
    le marocain qui a trimé toute sa vie en France , exploité par les patrons qui ont fait de l'argent sur son dos , en plus du racisme tout les jours ! Éloigné de son pays … quand arrive la retraite pour se reposer d'une vie de labour , on lui dit : tu n'est pas français , et si tu rentre au Maroc , tu ne seras pas couvert en cas de problème de santé (il a cotisé toute sa vie ) .
    les marocains qui ont toujours refusé de prendre la nationalité française , par fierté et confondant nationalité et religion , c'est ça leur destin !
    C'est ça la France le pays des lois !
    Moi je conseille tous les marocains enfants et adultes résidents en France à opter pour la nationalité française !

  • life
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:58

    الدول الغربية كلها تعاني من هذا المشكل ليس المهاجرين فقط.
    اذا ءاستطلعتم على اخبار اليوم على القنات الثانية الفرنسية:فهناك اكثر من مليون ونصف من المتقاعدين الفرنسيين ليست لهم تغطية اجتماعية ,اغلبيتهم من ذوي التقاعد الصغير .
    اما المتقاعدين المغاربة فلهم الحق بمطالبة بلدهم بتغطية صحية كذلك كما يحصل مع المتقاعدين الايطاليين والاسبان الذين قررو الرجوع نهاءيا الى بلدهم الام .بمثابت اعتراف بمساهمتهم في تنمية بلادهم الام.
    لكن المغرب لم يهتم بمواطنيه القاطنين به فكيف يهتم بالجالية المغربية التى اعتادت على المستشفيات الانيقة والمعاملة الحسنة .

  • محمد الحسناوي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:16

    في الولايات المتحدة الامريكية اي واحد عمره 63 فما فوق عند تغطي صحية في اي مستشفى امريكي يكفي تقديم ID بطاقة التعريف لاتبات العمر للمستغيد.

  • شرّح ملّح
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:09

    انتم تقولون لقد أفنيتم صحتكم في فرنسا، هل عملتم في فرنسا بدون مقابل ؟ فرنسا كانت تساعدكم في تربية أبنائكم مجانا من تعليم وصحة ولكن لم تستغلوا هذه الفرصة ، كان همكم الشجع والظهورعلي الفقير في عطلكم الصيفية والزواج بالقاصرات مستغليين فقرهم.إن من يستحق المساعدة أولائك الجنود اللذين أفنوا شبابهم في حرب الصراء وأعطاهم المسئولين بالظهر

  • la dette
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:45

    مادا عن وضعية قدماء المحاربين الدين ساهموا في تحرير فرنسا من نيرالنازية وشكلوا طوابير الجنود الدين ارسلوا الى جبهات الهند الصينية .. مادا عن الذين بقووا والذين هم في انقراض مستمر ؟ مادا عن الذين بقووا من ذوي الحقوق الأرامل ؟ ماذا عن 800 درهم او اقل في الشهر؟ هل تاخد الارامل الفرنسيات هدا القدر الدي لا يغطي ثمن " الحفاظات " les couches (فهناك من بلغت من العمر عتيا و لا تستطيع ….) وهل سيغطي هدا القدر الادوية ؟ اتمنى من فرنسا ان تطبق شعارها " égalité '' ;أتمنى الا تكون فرنسا " ناكرة للجميل " ingrate" . إن ما قام به المغاربة سواء في جبهات القتال أو في اوراش اعادة بناء الاقتصاد الفرنسي يعتبر دينا dette وعلى فرنسا أن تؤدي ما بذمتها وليس صياغة القوانين – كما الاعذار – للتهرب من الأداء .

  • hicham
    الخميس 11 يونيو 2015 - 20:00

    سلام عليكم اين هي حقوق الانسان التي يتشدقون بها ويقولون انهم عندهم حقوق الانسان وانهم هم المتحضرون اليس من حق الانسان ان ياكل تقاعده الذي شقا عليه وتغرب عليه عمرا طويلا ان ياكله في اي مكان يريده هل هي ديمقراطيتهم وتحضرهم بل هذه هي تخلفهم وتطرفهم وعنصريتهم ضد المسلمين

  • faux droit
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:22

    إلى التعليق رقم 1 .هادوك الناس فناو حياتهم باش يعيشوا الفرنسين مرتاحين ومنين بغاو يرجعو يعيشوا بين أحضان أهاليهم ويتمتّعون برأياهم ويشعرون بدفإ الوطن بعد سنين من الغربة والعمل الدؤب كأنّهم في ثكنة عسكرية،جازتهم فرنسا خير الجزاء بمنعها لهم من أبسط الحقوق ألآ وهو عيش آخر أيمهم في سعة و سترة وجوّ من الأمن ولأمان وتقول لهم أنت أسّي حمد ولا منعرف أشنو سميتك،ارجعوا إلى بلد العدل ؛أي عدلٍ هذا الذي أنت تتكلّم عليه في الوقت يتقاضى المسنّين الفرنسين أجر تقاعدهم في المغرب أو دولٍ أخرى فتحسبه أنت بالعدل.هُومَا كيشكيو بالعgْرْ و نت كتقول لهم أشخبار الدراري زوين هذِ عندك.

  • citoyen
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 00:51

    le problème ce qu'a bafoué les droits de ses retraitées c'est la convention entre le Maroc et la France car le Maroc dit que toutes les soignes et le reste est gratuit au Maroc , alors une fois que vous demandé à la caisse des retraites le transfert de votre pension au Maroc la première chose que ledit caisse fait elle transmis votre caisse à la caisse marocains, d'un cote la France débarrasse de toi d'un autre cote le Maroc récupéré les caisses de ces pauvres marocains qu’ont travail toutes leur vie pour arriver à ces résumées malheureusement, voilà la vérité cette convention existe mais notre gouvernement fait l'ignorante merci de publie

  • المواطن رقم1
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 02:50

    ويبقى هذا حال متقاعدي فرنسا من المغاربة حيث نرى أن الديبلوماسية المغربية عاجزة عن تحقيق أبسط الحقوق لمواطنينا رغم التشدق "بالوضعية الخاصة للمغرب" مع فرنسا. وهاهم أبناء فرنسا من الفرنكفونين المغاربة الذين يستميتون للدفاع عن كل ما هو فرنسي لا يأبهون لقضايا مواطنيهم.
    ديبلوماسية عاجزة + نخبة غائبة = جالية متشتتة بهموم وقضايا مصيرية

  • متقاعد من فرنسا
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 09:32

    الهجرة هى اولا ان تهجر عائلتك و وطنك و اعز ما عندك للبحت عن حياة افضل و نسميك لاجىء اقتصادى
    بعد الحرب العالمية التانية خربت فرنسا و خرب اقتصادها و اضطرت فرنسا ان تستورد العمال من مسعمراتها القديمة .هكدا دخل فرنسا الاف المغاربة فى الستينات من القرن الماضى ليعملوا فى اوراش البناء و تركيب السيارات و كل عمل يرفضه الفرنسى فهو مقبول من طرف المهاجر الدى لا يرفض اى عمل فالاعمال الشاقة و المضنية و المتسخة كانت من نصيب المهاجرين فى الستينات و السبعينات لا تجد فرنسى يعمل فى البناء او فى تركيب السيارات او جمع النفايات
    تقريبا كل المهاجرين اوصيبوا بامراض مزمنة لان الاعمال التى كانوا يقومون بها و كانت مرفوضة من طرف الفرنسيين الدين كانوا يعلمون مسبقا ان تلك الاعمال تسبب امراض و عاهات مستديمة
    لا يوجد مهاجر متقاعدمن فرنسا بصحة جيدة الكل مريض
    هناك اتفاقية بين المملكة المغربية و فرنسا تخول للمتقاعد ظمان التطبيب فى بلده الاصلى عند رجوعه الى وطنه بصفة نهائية هناك وتيقة ..
    securite sociale entre la france et le maroc.
    formulaire SE 350-07 .
    اتصلوا بCNSS لمنطقتكم.

  • mohajir
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 09:55

    il fallait prendre la nationalité française au début des années 90, quand l'état français leurs a proposé, mais la plupart l'ont refusé.

  • LA FERME BLANCHE
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 12:19

    أنا أريد أن ارد على اولائك الذين يصفون العمال المغاربة المقمين في فرنسا و المتقاعدين بالمحتالين على النظام في فرنسا، لأنهم طالبوا أدنى شيئ هو الرجوع الى الوطن مع حقوقهم . إذا كنت عبدا لدولة فرنسا فالفرنسيين لا يقبلونك لأنك إنسان حاقد و لا يشرفنا أن تحمل الجنسية المغربية و لو كان أصلك مغاربي. الحسرافة مثلك كثر ولا يضرون إلا أنفسهم. إذا كان أحرار فرنسا من اصلي فرنسي يدافعون على حقوق المتقاعد المغربي و المحارب المغربي، اينك أنت من العروبة و الأخوة إذا كنت فعلا تنتسب الينا. أين حرية عدالة مسواة للفرنسيين فقط. هؤلاء أفنوا زهرة شبابهم في بناء فرنسا يريدون اليوم أن يموتوا فوق أرضهم أ لا يحق لهم ذلك إكراما لهم و لعطائهم و يتمتعون ما جاد عليهم صندوق فرنسا من ملاليم . لا تذكر الحكومة المغربية لأننا عندنا جمعيات خيرية مدنية و عندنا حب الخير لوجه الله لا نحتاج دولتنا نساعد بعضنا البعض الخير موجود و لا أحد يبات بدون أكل ولا مأوى، مالك نحن لسنا بنغلاديش و لا الهند الناس تموت جوعا. مغاربة وبخير و رأسنا مرفوع.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس