بلعربي: كفاءات مغربيَّة تلتقِي بمدريد لاستشراف مستقبل أفضل للجاليَّـة

بلعربي: كفاءات مغربيَّة تلتقِي بمدريد لاستشراف مستقبل أفضل للجاليَّـة
الخميس 11 يونيو 2015 - 23:00

تحتضن العاصمة الإسبانية مدريد، طيلة يومي الجمعة والسبت، فعاليات المنتدى الأوّل للمثقفين والمهنيّين ذوي الأصل المغربيّ بإسبانيا، وذلك بمبادرة من جمعية الكفاءات المغربيّة بإسبانيا ومجلس الجالية المغربيّة بالخارج، وبمشاركة عدد من الخبراء والمختصين والنشطاء من البلدين، وفق برمجة تحاول الإحاطة بأوضاع المهاجرين وكذا الرابط بينهم والوطن الأمّ.

الدكتور حسن بلعربي، رئيس جمعية الكفاءات المغربيّة بإسبانيا، قال إن النقاش الذي سيستطيل على مدى 48 ساعة بمدريد يعدّ خطوة عمليّة انبثقت من فكرة تعود إلى سنة 2010، وهو تاريخ تأسيس ذات الإطار المدنيّ.. وأضاف بلعربي ضمن تصريح لهسبريس: “الاهتمام الذي أحاط بالفكرة من لدن مجلس الجالية المغربية بالخارج مكّن من أجرأتها.. وهذا موعد تأسيسي ستتم مداومته لأجل تثبيت ميعاد لدوام التلاقي والتشاور والتفكير”.

المنتدى الأول للمثقفين والمهنيين ذوي الأصل المغربيّ بإسبانيا سيرفع عنه الستار من لدن عبد الله بوصوف، الأمين العام للـCCME، وفاضل بينعيش، السفير المغربي المعتمد لدى مدريد، وبيدرُو بوفيل بصفته رئيسا لنادي أصدقاء المغرب.. بينما جلسات العمل المبرمجة ستوزّع على 5 موائد اشتغال قبل صياغة التوصيات التي سيصدرها المشاركون وسيعلن عنها في الاختتام.

بلعربي، الأكاديمي المنتمي لجامعة ألميريا والذي هو أيضا عضو أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، قال إن المستضافين من لدن أولى دورات المنتدى يتقاسمون الانشغال بمستقبل مغاربة العالم عموما، ومغاربة إسبانيا على وجه خاص.. وأضاف لهسبريس: “النقاش سيهم كل الانشغالات المقترنة بالجاليّة في عدّة مجالات، من بينها السياسة والاقتصاد بالوطن الأم وبلد الاستقبال، كما سينال سؤال الاندماج ما يستحق من تمحيص جراء الاختلالات التي أخذت في البروز أكثر فأكثر.. وهدفنا البصم على مقاربات موضوعيّة ذات صلة بمستقبل الجاليّة وفق رؤى استباقيّة”.

جلسات العمل التي سطّرها المنتدى المنظّم من طرف الـ”الكفاءات المغربيّة بإسبانيا” والـCCME، ضمن اللقاء المقام تحت شعار: “نحو تكريس فضاء مشترك”، تتوزّع على 5 مواعيد للنقاش.. وتتطرق إلى قيمة المثقفين بالفضاء المغربي الإسباني وكذا علاقة الكفاءات المغربيّة المقيمة في الخارج بالتنميّة، إلى جوار مساءلة وضعيتي التواصل والأداء الثقافي بالفضاء المتوسطي، والتطرق لمواقع الريادة ضمن أداءات الجيل الثاني من الهجرة المغربيّة في المملكة الإيبيريّة، والتحديات التي تواجه المقاولين المغاربة بالديار الإسبانيّة.

“ينبغي أن تتم المراهنة، في عموم دول العالم الثالث وأيضا بالمغرب، على توفير الموارد البشريّة المؤهّلة.. وذلك على ما وقفت عليه الدراسات المتخصصة وهي تشخص مكامن الخلل في مخططات التنميَّة بغياب هذا التأهيل أكثر من قرنها بالنقائص الناجمة عن ضعف الموارد الماليّة” يقول الدكتور حسن بلعربي ضمن تصريحه لهسبريس قبل أن يواصل نفس المتخصص في علوم الكيمياء: “محتاجون لتفاعلات ناجمة عن التفكير الجماعي من أجل الوصول إلى أجوبة تقدّم حلولا عمليَّة بديلة للمشاكل المعاشة، وضمن هذا السياق يتحرك المنتدى الجامع للمثقفين والمهنيّين بمدريد”.

ويراهن المنظّمون لذات النقاش المغربي الإسبانيّ على مواكبة التوصيات التي سيصدرها الموعد، بعد تعميمها، عبر تشكيل فرق عمل.. وبهذا الخصوص يورد رئيس جمعية الكفاءات المغربيّة بإسبانيا: “سنحاول تشكيل فرق تتبّع من أجل التحرّك لتفعيل ما تمّ إقراره من توصيات في كل المجالات المثارة.. وسنبرمج لقاءات لاحقة لرصد التطورات المراد تحقيقها وتقييمها.. مع التمسّك بخلق فضاء مشترك يجمع المغاربة بالإسبان، وكل المهتمين بالشأن المغربيّ، للوصول إلى أفكار متكاملة ضمن القادم من الاشتغالات”.

‫تعليقات الزوار

7
  • مهداوي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:12

    منذ 1990 جرت الاف اللقاءات والندوات وحفلات اتاي والحلوى والنتيجة لاشيء لاشيء لاشيء;;;;كل واحد كيضرب على راسو لا يهمه لا وطن و يحزنون

  • محمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:25

    الكفاءات لا توجد حتى عند الاسبان
    فاسبانيا ما زالت لا تعتمد على نفسها
    تشتري المعدات و الاسلحة و تعتمد على امريكا لحمايتها
    فهل الدولة الصناعية تشتكي من طماطم المغرب فلولا الماثر الاسلامية التي تدر عليها الملايير لاصبحت في ازمة خانقة و اسبانيا واقفة الان بسبب اقتصاد منطقة كاتالونيا

  • مغربي من إسبانيا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:25

    وزير الجالية بالخارج لا يهتم إلا بالمتقفون و الرياضيين الكفاءات العالية المغاربة المقيمين بالخارج. أما الجالية المغربية العادية فيهتمون سوى بتحويلاتهم المالية. و لا أحد يهتم بما ينقصهم و بما يضرهم. …حسبي الله ونعم الوكيل

  • Mohammed_02
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:42

    نريد من المسؤولين إعطاء الثقة في الشباب في الإبداع و الإبتكار لكي يحس المواطن مكرم في دولة قوية. عوض التمادي في تشجيع مهرجانات لوبيز وتكليخ الشعب، ثم شراء كل التجهيزات من الخارج ليملؤو خزائن فرنسا وامريكا بمال الضرائب و الزيادات على الشعب.

  • madrileño
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 11:50

    Buenos días a todos; en realidad lo que voy a comentar estoy seguro que el señor ministro no va a leerlo porque no tiene tiempo para esto. el señor ministro está en Madrid solo para hacer turismo, echar siesta larga en hotel de 5 * tomar un cafeto en el balcón , disfrutar la vida es esto. y nosotros como tontos , estúpidos creemos que tiene la mano mágica y va a resolver todos nuestros problemas .
    1: mafia de mezquitas
    2:mafia de asociaciones
    3:mafia de la prostitución aprovechando de la crisis obligando las marroquís hacerlo
    4:sufrimiento de falta de trabajo
    5:el odio y la discriminación en la sociedad y de la parte del gobierno
    6:jovenes con exclusión social total
    7:más y más y más
    señor ministró toma por fa tu cafeto tranquilito y vete a tu país. , no puedes hacernos nada de nada ni a ti mismo.

  • Ilmani
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 14:12

    Los inmegrantes en España tiene que integrarse y triunfar sin esperar nada del gobierno marroquí, no nos va a hcer nada por más que nos bombardeen con noticias de acuerdos y acuerdos, solo le interesa nuestras devisas que sea ahora o cuando nos jubilemos, cuando vino el M6 a España tampoco pidió nada mas que España hiciera la vista gorda sobre los abusos contra los DDHH en Marruecos, le apyara en el Sahara a cambio de frenar la inmgracion.
    No espereis nada, las asociaciones o consulados no os van a dar nada, estudiad, informaros,formaros y buscad la vida vosotros solitos, España aplica sus leyes sin consultar con Marruecos y tampoco lo tiene que hacer.
    Mirad solo la campañia de marhaba o el paso del estrecho, en Marruecos siguen igual que el resto del año: malas caras, corrupcion,suciedad, atención desaparecida…etc mientras que en España por lo menos se preparan para que todo pase bien, ellos saben que lo vais a pasar mal nada mas pisar suelo marroqui

  • SMAIL
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 19:54

    للأسف نحن لسنا مهاجرين مغاربة بإسبانيا فقط بل نحن غرباء حثى في بلادنا اما النائبين علينا في البرلمان شكون صوت عليهم باش انوبو علينا ولا حتاهما خترهم كما ختارو الوزير والغريب انهم كيتجمعو وكايهضرو باسم المهاجرين بدون علمنا والكل لصالحهم نحن لا نرا شيئاً فهما لا يهمهم وضعيت المهاجرين بل يهمهم تحويلات المهاجرين و بالأخص أصحاب المال للاستثمار أما العادين لا يضرب لهم حساب لا هنا ولا لهيه والقول الأخير هو نحن غاضبين على الوضعية والكلام كتير….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين