24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة أوروبا ينعشون المملكة بتحويلات تفوق 5 ملايير أورو

مغاربة أوروبا ينعشون المملكة بتحويلات تفوق 5 ملايير أورو

مغاربة أوروبا ينعشون المملكة بتحويلات تفوق 5 ملايير أورو

الأزمة الاقتصاديَّة التي كابدها المهاجرُون في أوروبا، إبَّان الأعوام الأخيرة، لمْ تكن لتحُول دون بعث كثيرٍ منهم بالأموال إلى بلدانهم الأم، بالوتيرة التي اعتادوها. حتَّى أنَّ جالية كلِّ دولةٍ على حدة، أرسلتْ مليارات الأورو، سنة 2014، وفقا لما كشفتْ عنه تقريرٌ تابعٌ للأمم المتحدَة.

المعطيات الأمميَّة كشفتْ أنَّ المهاجرِين في أوروبا أرسلُوا 96.6 مليار دُولار من البلدان التي يقيمُون بها صوب بلدانهم الأصليَّة، على أنَّ القسم الأكبر من الأموال التي تم تحويلها، آلتْ إلى البلدان الأوروبيَّة الفقيرة، والشرقيَّة منها على وجه الخصوص.

وحلَّ المغرب في المرتبة السَّادسة بين قائمة أكثر الدول التي استقبلتْ أموالًا من مهاجري أوروبا، حيثُ أرسل المغاربة إلى بلادهم 5.4 مليار أورو، خلال العام المنصرم. متبوئِين بذلك المرتبة الأولى بين الجاليات المغاربيَّة.

وأوضح الصندوق الدولي للزراعة والتنمية، أنَّ العمال المهاجرين في روسيا كانُوا الأوائل أوروبيًّا من حيث التحويلات بإرسالهم 18.2 مليار أورو، خلال 2014، متبوعين بالمهاجرين في بريطانيا، ثمَّ المانيا وفرنسا وإيطاليا، وإسبانيا التي تأثر المهاجرُون فيها بصورة بليغة، بسبب الأزمة، ما اضطرَّ عددًا منهم إلى أنْ يقفلُوا عائدِين إلى بلدانهم.

أمَّا أكثرُ بلدٍ استقبل التحويلات الماليَّة القادمة من أوروبا فكان أوكرانيا، متبوعة بكلٍّ من بولندا ورومانيا، فيما أرسل المهاجرُون إلى نيجيريا 6.5 مليار أورو، و5.5 مليار أورو إلى الصِّين.

في غضُون ذلك، صرح مدير الصندوق الدولي للزراعة والتنمية، كيانُو نوانزِي، بأنَّ من الضروري معرفة ما إذا كانت أموال المهاجرِين قدْ جرى تحويلها مقابل رسوم بسيطة، لافتًا إلى أنَّ الأهم هو أنْ تكون تلك التحويلات قدْ ساعدت عائلات كثيرة حول العالم على تحسين وضعها وبناء مستقبلها، لارتهانها بما يبعثه الأهل من المهجر".

المغرب كان قدْ احتل المرتبة السَّادسة عشرة عالميًّا، والثالثة عربيًّا بعد مصر ولبنان، في مؤشر تحويل الأموال منْ الخارج، مستفيدًا في ذلك على مستوى تأمين العملة الصعبة، حتى وإنْ كانت دراسة أعدتها اللجنة الاقتصاديَّة لإفريقيا قدْ لقتت مؤخرًا إلى أنَّ التحويلات لا يجرِي استثمارها بما يساهمُ في خلق ديناميَّة اقتصاديَّة، ولا زالتْ تؤُول في قسمٍ كبير منها إلى الاستهلاك.

وتساهمُ التحويلات التي يبعثُ بها المهاجرون المغاربة في الخارج بنحو سبعة في المائة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، وسط ترقبٍ لارتفاعها بعد عودة الاقتصاد الأوروبي إلى الإقلاع، بالنظر إلى تواجد القسم الأكبر من جالية المغرب في دُول القَارة العجوز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - محمد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:15
و الدولة بدورها تحرمهم من ابسط حقوقهم الا وهي مشاهدت مباراة واحدة لمنتخب بلادهم والله العظيم حتى الحكرة بعينيها هذي ما تفرجنا لا فمنتخب الكبار لا منتخب المحليين وكلنا ليكم الله في هذ العواشر يا مسؤولين المغرب الحبيب
2 - حسن الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:25
الازمة اصبحت في صالحنا لان اموال المهاجرين مضمونة بالمغرب احسن من استثمارها باروبا
المهم
شجعوا وطنكم الله يرحم لكم الوالدين فحتى و ان ادخلت مليارا فلن ياخده لك اي واحد و خصوصا ادا وظفته في مشروع قانوني اما الدي يعطي الرشوة فهو فقط يريد الحصول على بعض الامتيازات و التملص من الضرائب
3 - hamid الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:32
7%من الناتج الخام يئتي من مغاربة العالم...رقم مهم
رغم ان الدولة لاتوفر لهم اي شئ:
لاتغطية صحية...لاامتيازات...لادفاع..لاشئ.
حتى امتياز امتلاك سيارة معفاة من حقوق الجمارك غير موجود.
الا ان الدولة سوف تندم لان الجيل الثاني والثالث لن يكون مثل الجيل الاول.
ما اعتقد انه ضروري هو:بعض الامتيازات..وتمثيلية حقيقية.
4 - doukkali الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:38
عليها الاسثقبال الجميل الدي نحضا به عند عودتنا لقضاء العطل بدءا من الجمارك وشرطة الحدود ناهيك عن الموظفين وخاصة القطاع النكي ان مغاربة الخارج بالنسبة للمغاربة الدخل سوى البقر الحلوب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
5 - رشيذ الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:45
اللهم زدهم في رزقهم ادا ساعدوا المغرب الدي هو في حاجة الى العملة الصعبة فرغم الصراعات في مصر فالمصريون في الخارج يدخلون جميع اموالهم الى وطنهم
6 - مروان الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:39
انا متفق مع الرقم 4 حميد
فخالي اخد التقاعد في بلجيكا و باع كل ممتلكاته و رجع الى المغرب و استثمرها في مشاريع مختلفة بينما ابناؤه الدكور رفضوا الرجوع معه ما عدا البنت التي لم ترد ان تتخلى عن والديها و عندما سالت خالي رد علي
لقد اصبحوا بلجيكيين و اصدقاؤهم كلهم بلجيكيون فلا يمكن ان تغير عقليتهم اما البنت فكانت تاتي الى المغرب ثلاث مرات في السنة بينما هم يرفضون المجيء معي في العطل
7 - بوسحور من واشنطن الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:41
إلى المسؤولين في الخطوط الملكية المغربية تقومونا بتخفيض في تذكرت السفر من الأمريكا الشمالية لكان الأضعاف أموال اكثر من إخواننا في أوروبا تدخل إلى مغربنا حبيب
8 - غريندايزر الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:58
هاد التحويلات نعمة على ناس و نقمة على ناس اخرين كتسول اي واحد هنا في امريكا اشنو غادي تدير في البلاد تيقول ليك مقهى و لا حانوت و لا دار طلعو التمن
انا شريت فيلا هادي تلات سنوات هنا في شيكاغو ب مية و خمسين مليون كنخلص فيها بالتقسيط بحالها في الدار البيضاء قالو ليا ربعمية مليون واش هادا ماشي ضلم و فين في خرجة كازا واش ولات الدار البيضاء أغلى من شيكاغو
9 - khalil الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:51
ces statistiques ne reflettent pas la realite des echanges.
Les Marocains residant a l etranger effectuent des transfers non declarés.
les sommes sont, je pense, 2 a 3 fois supérieures à ces 5 milliards €.
Nous sommes plus de cinq millions de marocains a l etranger. Cette moyenne de 1000 € par personne ne reflète pas la realite.
a vous Hespress
Allah y §aouen
10 - صالح الصالح الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:52
هدا المدخول 5.6 ضعيف يتطلب مضاعفه تلاتة مرات للقيام ببناء قوات الدفاع المغرب جوا وبحرا وبالخصوص المغرب ضعيف في البحر يتطلب بناء المستشفيات الصحية وهدا يتطلب أموالا باهضة يتطلب بناء الطرق والسكك الحديدية وبناء قوات الامن الجديدة والخبرة الحديتة والممتمكنة من ادوات الامن الحديتة وكما يتطلب بناء المنجزات السياحية وكدالك يتطلب ميزانية كبيرة لإرسال الشباب المغربي الي دول الخارجة لكسب الدراسة الحديتة والعلم الحديت ، المغرب في حاجة الي إرسال مايزيد علي تلاتة ملايين من ابناء الشعب المغربي الي الدول الصناعية للعمل او التجارة لتخفيف من البطالة ومن المغاربة الدين لا ينتجون ومستهلكون ولا يقدمون شيئا للمغرب ، 20 مليار دولار هم ما يتطلب من مدخول لتغلب علي الازمة الاقتصادية التي تعاني منها الدولة المغربية والمغرب .
11 - hamid_oujda الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:02
مع هدا الخبر سينزل علينا الكتير من المعلقين المهاجرين أننا نفعل كدا ونحول كدا من العملة الصعبة و ننسا أن هنا في المغرب جيش من الشباب يعمل خلف الحاسوب يقوم بتوفير العملة الصعبة على طول السنة
12 - hamzaoui1 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:04
الى صاحب التعليق رقم 2 محمد.
معاك قلبا و قالبا . مغاربة الخارج بقرة حلوب فقط. اوا الدوله اشنو دارت ليهم ؟
والله العظيم الى تفرجت على الماطش ديال المغرب و ليبيا في قناة ليبيا وان
libya 1 كانو ناقلين الماطش غي من بلازما ماشي مباشر . المهم تفرجنا و صافي
راه بلادنا عزيزة علينا بزاف , ولكن المسؤولين ديالنا ما كايسواوش حتى بصلة . ما كايفكروش في الشعب ,لا المهاجرين ولا لي في الداخل. كيفكروا في مصلحتهم فقط.
ارجو النشر
13 - أغاديري بين ألمانيا و سويسرا الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:12
ومازال كيقولها....
نهار تنزل في المطار كتشوف الموظفين والخدمات كيندموك على خمس يورو للي كتدخل البلاد. ...
بسبب موظف دون المستوى في المقاطعة تسبب لي وضاع لي سنة كي أخرج الحالة المدنية ...
لولا الوالدة والإخوان للي في المغرب مغدي تشوف مني الحكومة ولو جوج يورو....
ولولا شراء بقعة أرض وبناءها ما تشوف الحكومة جوج يورو...
14 - Ayoub Luxembourg الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:13
كفى من الكلام باسم المهاجرين. بصفتي مهاجر لست في حاجة لاية امتيازات تفظلني عن جميع المغاربة. الطلب الوحيد هو ان تعدل الدولة في حق عائلتي التي تقاسي الامرين و الحيف من طرف بعض الزنادق من من وضعوا على رقابنا. العدل العدل قبل فوات الاوان.
15 - مسافر عربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:22
البعض يكد و يتعب و يعمل ليل نهار ليحول أمواله الى المغرب و ينعش إقتصاد بلاده و آخرون يهربون هذه الأموال في وضح النهار و أمام أعين الدولة ولا حسيب ولا رقيب و عفا الله عما سلف. لك الله يا بلادي.
16 - Mohamed الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:26
السلام عليكم ورحمة الله ، بصراحة يجب على كل المقيمين بالخارج عدم تحويل حساباتهم إلى أرض الوطن الحبيب، حتى نعامل بالمتل، أبسط الحقوق تمنع علينا ، يجب تأديب الطغاة فالحقوق تأخد ولا تعطى
17 - Mustapha الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:35
Le cadeau qui nous est réservé ? Même pas le droit de pouvoir disposer d'une voiture sans droits de douaune ! 1 tout les 5 ans par exemple c'est énorme ? Non, privelegiez les importateurs, eux ils renvoient ces devises à l'étranger ! Mabrouk ramadane
18 - احنصال الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:46
حب الأوطان من الإيمان نحن المغاربة المقيمين بالخارج نتمنى لبلدنا كل الخير ونعمل لذلك نرجوا من المسؤولين في بلدنا الحبيب تمتيعنا نحن وبالخصوص أبنائنا من حقوقنا كمواطنين مغاربة وذلك بالملموس أما الأقوال والإشهار عند حلول موسم الصيف فلقد سإمنا منه. فهجرتنا لا تعني أننا فقدنا حقوقنا في المواطنة فنحن هنا من أجل تحسين وضعيتنا والمساهمة في إزدهار بلدنا نريد الملموس وكفانا من الأقوال بلا أفعال نريد ممتلين للجالية في اإستحقاقات البرلمانية القادمة نريد الشباك الواحد لقضاء حوائجنا نريد أن يشتغل أبنائنا في القنصليات المغربية نريد برامج دينية وتقافية وتاريخية وجغرافية وفنية وثراتية لأبنائنا سوائا في بلدنا المغرب أو القيام ببعتات موسمية هنا بأرض المهجر نريد وزيرا من أبناء الجاليةووزارة خاصة بنا فقط وما التوفيق إلا بالله وتقبل الله صيامكم
19 - راي حر 1 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:54
مايدخله المهاجرين من العملة الصعبة رقم مهم جدا لكن للاسف هذه الاموال يخرجها المسؤولين الفاسدين الى بنوك سويسرا وفرنسا واقتناء الشقق في اوروبا و لدراسة ابنائهم و لتسوق الماركات و قضاء العطل .
الدولة المغربية تستعمل نظام الاقصاء وقمع المهاجر (نحلبك اوو نشرب حليبك) المهاجر إذا إحتاج لماله لا يمكنه إخراج أكثر من 1500 اورو في السنة تصوروا معي هذا القانون المقزز تطبقه الدولة على المهاجرين مند سنة 1962 ليومنا هذا و تحرمهم من حقهم الاساسي و هو حرية التصرف في اموالهم تدخل الاموال نعم اما ان تخرجها فلا و الف لا و إذا كان معك اكثر من 1500 اورو يثم القبض عليك بالتهمة تهريب العملة الصعبة قانون سخيف يوجد فقط في المغرب بينما الفاسدين يحولون ملايين الاورو عبر الابناك المغربية بدون حسيب او رقيب.
يجب ان تتحرك الجالية المغربية لضغط على الدولة المغربية لالغاء هذا القانون الغير القانوني كما تدخل مالك يحق لك ان تخرجه في اي وقت تشاء بدون عراقيل و ابتزاز من الشرطة و الجمارك.
هذا حق كل شخص ان يحرك امواله كيف ما شاء و اين ما شاء .
20 - مهاجر الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:57
كاين اللي ك يتغرب عن بلده و يتعب و يجوع و يفرش الكرطون و يكد بكل جهد و يرسلزن الاموال ليستفيد اهلهم ووطنهم و نعرف جيدا اوربا فالعمل مقابل الاجر ..تم كاين اللي كيكلها بارة النعاس في الوزارة وفي البرلمان و لامحاسبة تحويلات الخارج بالملايير تحويلات الفوسفاط بالملايير تحويلات الصيد بالملايير تحويلات السياحة بالملايير تحويلات الفلاحة بالملايير ....زيد و زيد ناس تتعب و ناس كتستفد بدون اي جهداوتعب كيكلوها باردة
21 - Mohajir - Madrid الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:42
المهاجرين المغاربة هي مصدر رئيسي من المال للحكومة المغربية. ولكن الحكومة المغربية لا تفعل شيئا جيدا للمهاجرين المغاربة:
- القضاء يدمر كل ملف في المحاكم.
- الفاسدة والمرتشية في جميع الجهات الحكومية.
- ضباط الجمارك تخوف المهاجرين وهؤلاء الضباط الجمارك فاسدون بشكل رهيب. لا توجد ضوابط على هؤلاء القضاة وموظفي الجمارك وغيرهم من المسؤولين.

وهذه الحكومة لا تفعل شيئا للمهاجرين، ولا سيما وزير العدل يجاهل شكاوى المهاجرين.
22 - شلح ضد القشرة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:43
برافو دائما للعمال المغاربة بالخارج لإدخالهم للعملة الصعبة . برافو لأنهم في إستطلات الرأي دائما يحتلون المرتبة الأولى في الخارج كأكثر الشعوب تعلقا بوطنها مليار bravo
23 - ماذا عن الحقوق الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:51
مغاربة العالم معرضون في المقابل إلى النصب و الإحتيال في بلدهم حقوقهم مهضومة في عدم وجود تمثيلية حقيقية تدافع عنهم بفعالية في مستوى تضحياتهم الجبارة لإنعاش اقتصاد بلدهم تنقل همومهم و أصواتهم إلى وطنهم الذي ينتظر منهم المزيد و لا يبذل جهدا كافيا في توفير
متطلباتهم ... انخراطهم في العملية الإنتخابية و إيجاد آليات تمثيلية أكثر فعالية تحمي حقوقهم أضحى ضرورة لحفاض الوطن على هذا المكتسب ! رمضان مبارك
24 - كل الحق و لو كان مرا الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:00
رغم القمع و إضطهاد و نزع الحقوق وووووو، إلا أنهم مازال يكبون أموالهم و بالعملة الصعبة في هذا البلد السعيد.
لا تعليق!!!؟؟؟
25 - Sweden الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:02
هاد شي غير لمسجل في شركات ارسال اموال..اما لفلوس لتجي مباشرة في لعطل وفي سيارات ما عارفهاش امم متحدة في نظري لمغرب هو اول في لعالم ..و مع ذلك كتعاملو معانا بحال لبهايم في مطارات خصوصا محمد لخامس...مطار مراكش هو لفيه شوية رحمة كندوزو في ديوانه بزربة حيث معانا سياح...في إدارات و ابناك و لمحافظة بحال الی جايين نسعاو...شي موظفين باغين يكرهونا في بلادنا ولكن حنا نموتو علی بلادنا و عاش لمغرب.
26 - bilal الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:05
لو اتفقت معي الجالية المغربية لا نحول فلسا واحدا حتى يحاسب المسؤولون الذين منعوا نقل مباراة المغرب ضد ليبيا للجالية
27 - Mahdi mgharab الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:05
سبحان الله منذ 14 سنة وأنا في الخليج عمرني مسمعتهم تهدرو علينا وعلى التحويلات لي تنحولو للبلد الأم كأننا لسنا مغاربة او غير معترف بنا مع العلم أن الآن وضع الخليج احسن من القارة العجوز ولله في خلقه شؤن..........
28 - berkani الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:10
(اهل مكة ادرى بشعابها انت كتْبيع العشبة أُعايشْ بها بالحرام وتتّهِمْ النّاس ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )رداً على صاحب رقم 1 - IXELLES BRUXELLES
29 - yassine metz الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:40
الشيئ الوحيد الذي نستفيد منه نحن المغتربين هو استفزاز رجال الامن و الجمارك الكل يطلب رشاوى والله تاعيب
30 - simo الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:41
في المغرب جيش من الشباب يعمل خلف الحاسوب يقوم بتوفير العملة الصعبة على طول السنة
31 - محمد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:59
نداء إلى مغاربة اوروبا ارجو منهم لن يرسلو نقودهم الى المغرب لإننا لن يساعدونا في تعليم ابنائنا للغة العربية ولا القرأن.
فالمساعدة تكون بارسال معلمين الى الديار الأوروبية ونحن هنا نتكلف بمصاريفهم.
تانيا عند دخولنا الى المغرب الديوانة يتعاملوا معنا. ك اجنبين
تالتا اني افكر ببيع منزلي الموجود بالمغرب واشتري شقة هنا في برشلونة لأن التمن بحال المغرب
رابعًا فالعطلة من الأحسن ان تقضيها في اماكن اخرا للأكتشاف عالم اخر
وشكرًا
32 - سعيد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:09
أولا هاذ الرقم غير صحيح ولايساوي حتى 30% من الأموال التى تدخل إلى المغرب الأمم المتحدة تحسب الأرقام التي تذهب من الخارج عبر الأبناك أما من تدخل تحت حزام زوجات المهاجرين فهي أضعاف مضاعفة، المشكل هو ليس في إدخال الأموال إلى البلد الام، المشكل في المسؤلين الذين يهربونها إلى الخارج كأننا نلعب لعبة القط شوف الفرق واحد يعيش في الخارج يكد ويجتهد ويتعب تعب شديد ينسى كل شيء بمجرد دخولوا لأرض الوطن من كثر حبوا وتعلق البلاد، في مقابل مسؤلين لأجد وصف يليق بهم ينهبون بدون أي يتحرك ضميرهم ويقول لهم كفى، المسؤل الحقيقي والذي له تقى في بلادو عيب أن يخرج درهم واحد، بغض النظر هل أخرجه بطريقبطريقة قانونية أم لا، الحصول نحن في دولة كل مسؤؤلها لصوص وهذا هو السبب عن عدم متابعة أي أحد وفي مزوار وبنسودة العبرة
33 - غاضب الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:12
والله الا عار على كل الحكومات التي لا تعترف بالمهاجرين الا عند التحويل او عند اقتراب موسم الرجوع
اكثر من عشرين سنةمن الغربة ولا املك حتى سيارة بالمغرب لنعمل عملية حسابية بسيطة جدا لو اغلب المهاجرين تمكنوا من تدوين سيارة بثمن رمزي بالمغرب فانهم بذالك سيحجزون تذاكر الطائرة وهذا ربح للمغرب مثلا انا في ايطاليا او بلجيكا او غيرها سأساهم في اقتصاد البلدان التي امر عبرها من بنزين وأكل أليس هذا ظلم. ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت
34 - فؤادوحة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:14
انا مهاجر بدولة قطر عندي محل خيطة تقليدية نسائية .يشتغل معي ومع غيري الكثير من النساء والرجال في المغرب يعني اننا ننعش الاقتصاد المغربي بالعملة الصعبة ونوفر الشغل للعديد من الاسر المغربية بحكم النساء اللواتي يشتغلن معنا في الرانده والرجال المعلمين لاكننا نجد عراقل كبيره مثلا عندما ابعت كرطون فيه اثواب مفصله قصد الشغل يتاخر كثيرا في الجمارط فالدار البيضاء يعني عوض ان يستلموه في 4 ايام يستلموه في اكثر من 16 يوم .نضطر مع هدا التاخير الى النقص من والحد من تعاملاتنا مع الزبائن وهدا يقلص من عدد القطع وبالتالي من العملة التي ممكن بعتها للمغرب .اقسم اننا نعاني كثيرا مع الجمارك ليس هناك تخليص سريع معا العلم ان المعلمين الدين نرسل لهم الشغل مسجلين ومعروفين عندهم ومع جالك تاخير كبير يجب تشجيعنا ففي دالك مردود بتحويلات مباشرة وكبيرة
35 - السبب: الوعي لا أزمة. الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:17
إن الخبر هو مجرد وصلة إشهارية فصلية موسمية تظهر عند موسم عودة المهاجر المغربي لقضاء عطلته، إنها أساسا لإغرائه بتحويل نقوده للمغرب.

وسبب انقطاع المهاجرين على تحويل أموالهم ليس في الأزمة؛ فذلك الانقطاع ناتج عن وعي المهاجر المغربي، وكذا رد فعل منه تجاه ما يلاقيه من إهمال لا قياس له في ضياع حقوقه وفي كل الويلات التي يتعرض لها بداخل الوطن والتي لا توجد عند باقي الأمم والشعوب في العالم.

لقد كان مغاربة المهجر يضخون أموالا طائلة، وبالعملة الصعبة، على المغرب. وكانوا بذلك ينعشون جيوب الخواص المتنفذين في سلطات البلاد، ومع ذلك فقد كانوا ينعشون اقتصاد الوطن.
ويكفي أن إدخال المهاجرين للسيارات المستعملة كان يغدق ويذر المال الوفير على خزينة الدولة. لكن نظامها أبى إلا بإعطاء الأولوية لأنعاش صناعة فرنسا، فقام بفتح المغرب سوقا استهلاكية لمنتوجاتها في السيارات الرديئة الجودة والمركبة بالمغرب، فسد بذلك الباب في وجه المهاجرين وبذلك أيضا أغلق مصدرا هائلا وشلالا دفاقا من المال على صندوق خزينة المغرب.

إن وعي المهاجر المغربي المنتج تقوى وتطور ولم يعد ضحية للأكاذيب والدعيات، لقد صار يطمح للاستثمار خارج وطنه.
36 - مغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:23
جالية المغربية مازالت سخية و ترسل الى اموالها الى البلاد و خصوصا الجيل الاول و الثاني اما الجيل الثالت و الجيل الرابع فلا اره مهتم حتى بالذهاب مرة واحدة في العام ... و على عكس من ذلك فهم لا يرغبون بناء مستقبلهم بالمغرب و لا يفكرون بجمع اموالهم و ثروتهم بالمغرب ...
عندي افراد من العاءلة في امريكا لا يريدون حتى الدخول الى المغرب بسبب ما يعيشه المغرب من تخلف في عقليات السلطات و الحكرة
اما هنود او مصريون او لبنانيون فهم على اقل دولتهم توفر لهم الكثير و تشجعهم .. و هذا راجع الى عقليات رجال السياسة عندهم و الوعية السياسي الذي يخدم الشعب قبل منتخبي او اسياد البلاد .. فلا يعقل جالية المغربية تدخل العملة الصعبة و اسياد البلاد يصدرونها بمختلف الحيل و ادوات القذرة و لا عقاب و لاحساب
37 - ع.الحميد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:32
إ نها نقود إيرلاندا ،،، 30% من شباب المغرب أنقذتهم إيرلاندا من البطالة

تحية لأي واحد يعرف ما أقصد
38 - lh. france الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:34
المهاجرون المغاربة يحولون العملة الصعبة الى المغرب لانهم يحبون بلادهم والمفسدون من اصحاب البطون المنتفخة بالحرام يخرجونها الى الخارج .
39 - rifi maroccain pur الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:44
il est ou notr fousfat est notr poison???? merci hespress
40 - idriss الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:42
l'etat seulement reconnue les immigrés pour le devis pas pour autre chose?¿
41 - med002 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:56
بالرغم من كل هذا الوفاء و الحب للوطن , فلم نستطع مشاهدة مباراة كرة قدم لمنتخبنا الوطني وهذا فقط مثال بسيط..
42 - WA moroccane الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:02
انا مغربية مقيمة مع اسرتي بامريكا منذ 2006 .. و الحمد لله الذي فتح علينا نعمة حلم الامريكي و عشناه ... بالرغم من مشاغل الحياة و العمل و البعد على العاءلة و الاهل و الاحباب بالمغرب ... فاننا ضمنا لانفسنا و لابناءنا مستقبل افضل بكثييير و مستعدون ان ندفع اكثر فاكثر للضراءب لامريكا و لا نرسلها الى المغرب لاننا هنا اذا دفعنا مالنا للضراءب نعرف اننا سنستفيد من خدمات و اكثر .. اما في المغرب تدفع الكثير و لا يصل الا القليل و القليل و اذا وصلك اصلا ...
43 - مهاجر ملسوع الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:10
إن الحقيقة التي لا يعرفها إلا المجرب الواعي من المهاجرين للمغرب وكذا المقيمين به، هو أن المستغلين لخيرات المغرب وموارده الطبيعية وغير الطبيعية، أولئك المتخذين من المغاربة عبيدا ولليد العاملة الرخيصة مصدر ثراء (استغلال المرأة المغربية والأطفال وضياع حقوق العمال)، إن سر هذه الحقيقة هو أن هؤلاء اللصوص لا يرغبون في عودة المهاجر المغربي بوعيه لأرض وطنه.
إن عودته لوطنه تؤرق مضاجعهم. فالمهاجر المغربي من أي جيل كان، وفي ظل تطور الوعي والمعرفة التي يعرفها العالم أجمع، فإن وعيه المكتسب عبر تجاربه في الغربة وعلى مدى عقود طويلة أصبح يشكل خطرا حقيقيا على مصالح اللصوص بالمغرب. لذا نراهم ـ هؤلاء اللصوص ـ يضعون العراقيل والصعوبات والحواجز للإبقاء على المهاجر المغربي مجليا ومنفيا بخارج الوطن، كما يحرصون كل الحرص على إبقائه مقصيا وبعيدا عن المشاركة الحقيقية في التنمية الفعلية المطلوبة لتقدم المغرب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وديموقراطيا.
إن التعتيم الإعلامي المناسباتي بالكذب والتلفيق وقلب الحقائق حول اهتمام هؤلاء اللصوص بالمهاجر لا يحجب هذه الحقيقة الساطعة. فتدفق الوعي قادم بالتغيير المطلوب لا محالة.
44 - association الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:13
أتمنى من الدولة أن تعترف بالجميل وتنظر إلى هده الفئة التي ساهمت وبشكل كبير في اقتصاد الوطن وان ترعى حقوقهم وممتلكاتهم ،وفض النزعات لأن الجالية المغربية يستهدفها كل من هب ودب،وكل عطلة نصطدم بالمشاكل والنزاعات.
45 - بريطاني حر الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 19:03
نفتخر بانني مغربي بريطاني لقد استتمرت 90%من اموالي بالمغرب رغم الظلم الذي تتعرض له الطبقة الكادحة وغيأب العدالة ونناشد الملك محمد السادس بزيأرة لهذا البلد العظيم والقوي إقتصاديا وسياسيا
46 - SOUSSI الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 21:37
نعم الأموال و للأسف التي يتعب و يكن فيها المهاجر المسكين البقع في بلاد الناس أعطوها ل JENNIFER LOPEZ و AKON و PHARREL WILLAMS مقابل دقائق من المنكر في شهر شعبان !!!!!!
الله يخد فيكم الحق فهاد العواشر
47 - nice الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:27
les marocains du monde sont des vrais patriotes qui aiment leur patrie au moins le respet en contre partie privé de certains droit le pricipal le droit civique.
48 - أمازيغي الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:27
ومالكم الفلوس جايبينها للمغرب تتفرقوها على الفقراء والمساكين وراكم تطمروها ولا تاتبنيو شي خربة تسكنو فيها ولا حرافت ليكم تاديرو مشروع صغير بحال قهوة ولا باتيسري الله يحضر السلامة تا عقلية مقاولة صغيرة تنشؤوها ماعندكم ولاكن نعدركم ماقارينش الغالبية من العروبية تتجيبوا السيارة وتتعاطاو للفساد والخمر وضحكوا علا بنات الناس تزوجها 3 شهور تقضيو بيها العطلة وتطلقها وترجع تضرب لكورفي عند النصارى تحفر فالبناء وتنكسوا الواد الحار وتجمعوا الزبل و الخردة متقلين بيها للمغرب والله الى حشمتوا بينا.
49 - هواري الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:58
اين مغاربة افريقيا حتى نحن نأتي بالعملة الصعبة و نسافر بواسطة RAM و نعطي صورة جيدة عن بلدنا المغرب نحتاج منكم الدعم و التنويه.
50 - said الجمعة 19 يونيو 2015 - 01:07
و الله حتى أبسط الحقوق محرومين منها، اجيو تشوفو كيفاش المعاملة اللي تيلقاوها في عملية العبور والله بعد المرات الواحد تيقول بالناقص من البلاد