مسؤولون إسبان يشيدون بقدرة مهاجرين مغاربة على الاندماج

مسؤولون إسبان يشيدون بقدرة مهاجرين مغاربة على الاندماج
الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:00

في الوقت الذي تعيش فيه أوروبا تنامي خطاب عنصري ضد الأجانب، خصوصا المسلمين، كونهم “عاجزين عن الاندماج في المجتمعات الأوروبية”، قدم مسؤولون إسبان في “طاراغونا”، تقييمهم لمستوى اندماج المغاربة المقيمين في الإقليم، على خلفية مشاركتهم في فعاليات “أيام المغرب” بطاراغونا.

وأكد جوردي سيرا، ممثل رئيس الحكومة الإسبانية بإقليم طاراغونا، أن السلطات الإسبانية لا تواجه أي مشكل مع الجالية المغربية بالمنطقة، مبرزا أنهم “من أكثر الجاليات الأجنبية نشاطا ومساهمة في الأنشطة الثقافية للمدينة”، وفق تصريح المسؤول الإسباني لجريدة هسبريس.

واستدل المسؤول، الذي يمثل أعلى سلطة في طاراغونا، على قدرة المغاربة على الاندماج، بكونهم “يشاركون في جميع الأنشطة الثقافية والإنسانية في الإقليم، ولا يلجئون إلى الاعتزال والتمييز”، مضيفا أن “تحسن العلاقات المغربية الإسبانية سيساهم في “زيادة انخراط المغاربة في الحركة الثقافية والمدنية بالإقليم”.

ونفى المتحدث الاسباني أن يكون للمهاجرون المغاربة في منطقة طاراغونا نزوعات متطرفة”، قبل أن يشيد بمسألة تكوين أئمة المساجد الفرنسيين في المغرب على تعاليم الإسلام المعتدل”، مبرزا أنها “فكرة سديدة من أجل محاربة التطرف، ويجب التفكير في تطبيقها.”

ومن جهته تحدث خوسي لويس، عمدة مدينة طاراغونا ورئيس برلمانها، عن اندماج كامل للأطفال المغاربة في المدارس الإسبانية، سواء في طريقة التعبير عن أنفسهم، أو في طريقة تعاملهم مع محيطهم”، وفق تعبيره.

وسجل المسؤول وجود بعض “المشاكل الاجتماعية والدينية واللغوية” لدى المغاربة الذين جاءوا إلى إسبانيا، بعد أن قضوا سنوات طفولتهم وحتى شبابهم في المغرب”، مردفا أنه “حتى بالنسبة لهؤلاء فهم يقومون بمجهود إيجابي للاندماج في المجتمع”.

وقدم خوسي لويس المثال على اندماج أبناء المهاجرين بشكل أفضل من آبائهم، بأنه عندما يتجول في الطريق، فإن أبناء المهاجرين المغاربة يتعرفون عليه، ويبادلونه التحية، لأنهم يتابعون الشأن السياسي الإسباني ويتحدثون إليه باللغة الكطلانية”.

وفسر المسؤول الإسباني هذا الاختلاف في التعامل بكون أبناء المهاجرين قد تعلموا في المدارس الإسبانية ولهم القدرات اللغوية وحتى العلمية للاندماج في المجتمع بشكل أفضل، معبرا عن يقينه بأن اندماج المغاربة بشكل تام في المجتمع الإسباني “هي مسألة وقت فقط”.

ووصف بيري غرانادوس كاريو، عمدة مدينة سالو التابعة لإقليم طاراغونا، مستوى اندماج المغاربة في المجتمع الإسباني بأنه “جد إيجابي”، مضيفا بأن المغاربة يقيمون في إقليم طاراغونا منذ عقود “ولم نواجه مع المهاجرين المغاربة أي مشكل في تقبلهم لنمط العيش الإسباني، لأنهم يحترمون الثقافة الإسبانية”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابن بلده
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:26

    إذا صفق لك الكافر فاعلم أنك على ضلال و إ ذا ساندك قد صرتمنهم.

  • الرشيد
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:27

    لوكان لمغاربة يندامجو لوكان ندامجو في فرنسا و بلجيكا و هولاندا و الدانمرك … اللهم اني صاءم

  • ISMAIL EDDOUKALI
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:33

    تحية تقدير لجاليتنا بدول المهجر نظرا للحكرة التي يعانون منها ومع دالك يفرضون انفسهم وبقوة

  • Lahmidi Mustapha
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:55

    Si le Marocain était capable de s'intégrer à l'étranger, il l'aurait été d'abord dans son propre pays où il n'a même pas pu vivre dignement. Tellement il manque de courage de lutter pour ses droits fondamentaux qu"il l'a délaissé aux escrocs qui le dirigent et le pillent.

  • Orto
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:58

    Se agradece la valoración de los supuestos responsables que es una verdad con la que se desea algo màs.a que se debe de repente este cambio de opinion?los marroquies seguimos siendo igual de educados que siempre.igual de "integrados"que toda la vida…a que se deben estos cambios?intereses?.con quien se ha de integrar uno,con las clases corruptas?con danieles galvanes?con los que te agreden por no pensar mal como ellos?.con los que se ceen tener el derecho de malmeter en tu vida por la casualidad que te llevó a su pais?.en fin,gracias por las sorprendentes,sospechosas y "bonitas"declaraciones
    Hoy pienso que uno està siemre mejor en su pais y con su gente,mi experiencia de abrir mi casa(de mi propiedad)en españa a españoles fue pessima…tenemos distintos conceptos del respeto como de la integridad lo que complica la comunicación.y tampoco toleramos los seudoderechos de tutela malformada a la que nos pretenden someter.
    Os lo dice un experto
    انشري هسبريس

  • kedba bayna
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 10:01

    desde cuando los marroquis integran con los demas si llevan mas de medio siglo en francia,belgica,holanda,alemana,italia,espana….fuera de couvertura .
    la mayoria de los que conozco yo en espana siguen programas arabes a traves de satelites ,ni siquiera tienen antena tv espanola..
    basta de mentir hombre…………

  • inspecteur
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 10:02

    مازال نسيم الاندلس موجود, المغاربة لن يجدوا صعوبات كبرى في الاندماج عكس دول اوربية اخرى

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 10:10

    إسبانيا والأندلسُ والمغربُ:
    ويخافون ممن يتحسرون على ضياع الأندلس ويرغبون في استرجاعها وفاء لروح الجد الأكبر يوسف بن تاشفين رحمه الله وكذلك طارق بن زياد الذي افتتح الأمر مع موسى بن نصير والآن يؤدي المغاربة خاصة ضريبة هذا الخذلان كما يؤدي المسلمون ثمنه عامة وقد كان الانتصار في معركة الزلاقة حليفا للمسلمين المغاربة الذين أخروا سقوط الأندلس 9قرون وكان ذلك في شهر رمضان الذي أباركه لكم.

  • من شمال المغرب
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 10:13

    السلام عليكم

    طبعا ومن السهل ذلك على المغاربة..

    اندماج المغاربة في المجتمع الأسباني لم ياتي سريعا وعفوي هكذا.. بل نتيجة المدينتين المحتلتين.. حيث اغلبية المغاربة المهاجرة الى الديار الأسبانية من الشمال المغربي.. و من الطبيعي و السهل جدا ان يندمجوا مع الأسبان.. لأنهم عاشو مع الأسبان في المغرب وتعرفو عليهم.. قبل الهجرة الى اسبانيا.

  • ابوعمر
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 10:46

    هاداك اللي قال بلاد الحكرة وراااه بلاد الحكرة هو المغرب فتاح الحدود غادي شوف الدليل

  • jebilo lille
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 11:02

    المغاربة هم الشعب الاكثر انصهارا في المجتمعات الغربية والمراءة المغربية تحطم كل الارقام في الذوبان داخل المجتمع الذي يوفر لها عمل اوقطعة خبز..
    لكن الاءندماج عند الغربيين هو ان تمارس نفس ثقافتهم بمفهومها العام,,,
    ان تجد عملا في الغرب دون ان تمارس تقاليدم وطقوسهم فهو لا يعد ادماجا كاملا اوحقيقيا,,

  • Marocains
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 11:18

    جنوب إسبانيا
    من مدريد إلى تحت
    كلهم يشبهون المغاربة بل المغاربة أجمل منهم
    خليط من الغجر وأحفاد المسلمين وبقايا شقراء من القوط المستعمرين القدامى
    أغلبهم قامتهم قصيرة وشكلهم ليس أوروبي
    إلا أحفاد القوط
    بعد سقوط الأندلس طرد المسلمين وبقي الغجر كأغلبية .

    نحن المغاربة يجب أن ندمجهم في تقافتنا
    يطلبون من الإندماج مع الغجر
    يطلبون منا أن نندمج مع شعب حكمه أجدادنا أكثر من ثمان قرون؟؟؟؟
    مستواهم الدراسي والثقافي والعلمي ضعيف جدا
    لا يتكلمون إلا عن كرة القدم
    وأحسن لا عبيهم أجانب من أمريكا الجنوبية

    المغاربة المثقفون أحسن منهم

    إنهم أحسن من المغاربة الأميين فقط

  • Orto
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 11:42

    لما اجالس ابناء الشعوب الراقية مثل الفنلنديين،اليابانيين،النرويجيين،السنغاليين او البرتغاليين فاني اكسب معهم فكريا،ثقافيا،اخلاقيا …وحتى ماديا.
    لما اجالس الاسبان و الفرنسيس افقد كل شيء،افقِدُ انسانيتي.
    حبذا لو شخصت عكس ذلك،لكن هذه هي الحقيقة.
    خبير في اسبانيا ذو عاءلة اسبانية و فرنسية للاسف.
    انشر من فضلك.

  • campos
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:15

    بعض العرب هنا فاوروبا فاهمين الاندماج غلط و باللي هو السكير و السهير مع البنات و الماكلة فرمضان و التوانغ فالوذنين و صبيغ الشعر و الدجين طايح و تعواج الهدرة و،،،،

  • Bakouk
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:52

    …تخيل معي هذا الحلم الجميل :لو قدر للبلدين رفع التأشيرة من الجانبين لما استطعت ان استطعت ان تحصر عدد الإسبان الذين سيندمجون في المغرب والعكس صحيح لا ن الدماء التي تجري في عروق للمغاربة والأسبان هي نفسها بحكم الاندماج على عهد تواجد المغاربة في الأندلس .اذا اجريت دراسة الدين"

    لأغلب المنحدرين من أصول أندلسية ستجد اغلبهم اما أمه او احد أجداده تجري فيه دماء إسبانية والعكس صحيح .السياسة وباء لا علاج له.الاحق بالاعتذار هم الموريسكيين قبل غيرهم لان التزاوج بين الشعبين كان منتشرا ولم يكن هناك مانع في ان يتزوج مغربي قشتالية "اطلع على قصة الوزان لامين معلوف":ليون لافريكان".المسالة مسالة وقت وستعود الأمور الى نصابها بقالب عصري لا دخل للتشدد فيه من الطرفين .اجدادي عاشوا بالأندلس ،الم يبق اخ او اخت تحمل نفس الجينات التي أحملها؟…………….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة