24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إدريس .. من سوق السبت إلى التجارة ببرشلونة

إدريس .. من سوق السبت إلى التجارة ببرشلونة

إدريس .. من سوق السبت إلى التجارة ببرشلونة

إدريس شاب، في العقد الثالث من عمره، التحق بالديار الاسبانية قبل عشر سنوات.. كان في البدء تاجرا بسيطا يطوف الأسواق الأسبوعية بجهة قصبة تادلة أزيلال، وخاصة في سوق السبت ولاد النمة، حيث كان يعرض سلعه غالبا تحث خيمة وأحيانا أخرى يفترش الأرض.

يتذكر إدريس أن أحد أبناء عمومته، الذي كان يقيم في إسبانبا، اعتاد أن يزوده بسلع هي عبارة عن متلاشيات أو أجهزة مستعملة خلال كل موسم صيف، ليعيد بيعها ويتقاسم الارباح في ما بعد مع قريبه، الى أن قرر الهجرة بدوره الى الديار الاسبانية.

بعد مقام بعدد من المدن الجنوبية، كألميريا وتاراغونا، قرر الاستقرار بضواحي برشلونة في مدينة بالادونا كائنة شمال برشلونة، وهي معروفة باحتضانها لكثافة من الجالية المغربية، ومنها انطلق لتحقيق حلمه في ممارسة التجارة وسط سوق شعبي محلي، لكنه محكم التنظيم.

إنه سوق "غلورييس"، واسمه الرسمي "إيلس إنكانتس فلث"، الذي يقع في الساحة التي تحمل الاسم نفسه وهي واحدة من أهم الساحات في برشلونة، وبمجرد ما يقف المرء أمام أبوابه الكثيرة يخال أنه في إحدى الأسواق الأسبوعية بالمغرب.. أجواء الصخب هنا وهناك، وصراخ التجار بأسعار السلع باللغتين الاسبانية والكاطالانية، لكن بلكنة مغربية واضحة.. فرق واحد بين أسواق المملكتين يتمثل في البناية التي لا تختلف عن بناية مركز تجاري رفيع المستوى، تضاف لذلك النظافة والنظام المحكم، والمراقبة الأمنية الصارمة.

وقد تم بناء مركز غلورييس وفق هندسة معمارية حديثة، أو كما تسمّى بـ"الهندسة الطلائعية"، حيث يتكون من ثلاثة طوابق بالإضافة الى طابق أرضي، وأغلب البائعين الناشطين فيه هم من المغاربة المنحدرين إما من مدن وسط المغرب أو شمال المملكة، خاصة تطوان وطنجة والناظور.

يقول ادريس إنه يكتري، كباقي تجار السوق، بقعة من بضعة أمتار في الطابق السفلي ليعرض فيها سلعه أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والسبت، وهي الأيام التي تفتح خلالها السوق، بعد الوفاء بعدة التزامات تجاه إدارة المرفق.. ويحرص ادريس على أن يكون سعر سلعه منخفضا وموحدا، وغالبا ما يعرض الملابس أو الأحذية الرياضية، وأحيانا بعض الأجهزة المنزلية البسيطة.

ذات المغربي يصرح بإنه يعمل طيلة الأسبوع على انتهاز بعض الفرص من أمام بعض المعامل التي تتخلص بشكل منتظم من المنتوجات غير المطابقة لمعايير الجودة المتعارف عليها، أو التي لا تحترم شروط السلامة المطلوبة، ليشتريها بثمن رمزي.. وأحيانا يأخذها بدون مقابل ليعيد بيعها في ما بعد بأسعار بخسة.

وبخصوص السلع المعروضة مختلف طوابق المركز فهي عبارة عن كتب قديمة وهدايا وملابس وتحف، وأجهزة كهربائية وإليكترونية، وتحظى بإقبال كبير، لاسيما وأن جل زبائن السوق هم من أفراد الطبقات الفقيرة المحلية أو المقيمة.. بينما يتوفر المرفق على أكشاك ومتاجر ومقاهي ومطاعم، وكل معروضاتها منخفضة الأثمان مقارنة بباقي متاجر برشلونة.

زبائن ليسوا كغيرهم يقصدون "غلورييس" وهم باحثون عن التحف والكتب القديمة واللوحات الفنية، وسبق لادريس أن عثر على لوحات ذات قيمة عالية لفنان إسباني مشهور، لكنه لا يعرف اسمه.. ويحكى في هذا السياق أن مسنة إسبانية قررت التخلص من متلاشيات ومن بينها لوحات تشكيلية اتضح في ما بعد أنها لفنان كبير، وقد باعها إدريس آنذاك بمائة أورو لأنه لا يعرف شيئا عن التشكيل.

ويعتبر خيسوس رامون، أحد مسيري المركز، أن التجار المغاربة يشكلون قيمة مضافة لمركز "غلورييس"، وقال إن جلهم يزاولون التجارة بجدية وأمانة، كما يتميزون عن المهاجرين من جنسيات أخرى بذكائهم الحاد، فهم يفضلون هامش ربح قليل لكنهم يعوضونه بحجم المبيعات، وهو الامر الذي لا يتقبله التجار المحليون.. ويقبل التاجر المغربي أيضا المساومة على الأسعار، بل ويفضلها لان العملية تسمح له بتحقيق ربح أكثر، لاسيما مع الزبائن الاوروبيين الذين يجهلون "مقالب" المساومات.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مراد من بلجيكا السبت 20 يونيو 2015 - 03:51
تحية لسكان إقليم فقيه بن صالح عامة و ساكنة مدينة سوق السبت خاصة وكل نواحيها,
أتذكر ذاك السوق الأسبوعي الضخم الذي كنت أزوره أثناء تواجدي بتلك المدينة حينها كنت أتابع دراستي بالمدرسة القرآنية التي يشرف عليها الشيخ سي مصطفى جزاه الله عنا خير الجزاء, كذالك كل الساكنة التي كانت جد طيبة معنا و أيضا مسؤوليها فشكرا لكم ورمضان مبارك,
كما لا تفوتني الفرصة لأهنئ هسبريس وزوارها بهذا الشهر الكريم.
2 - عميري بامريكا السبت 20 يونيو 2015 - 09:44
شايلاه بني عمير وبني موسى. رجال اينما كانوا.
3 - Amine السبت 20 يونيو 2015 - 11:07
الله إعونك آخويا إدريس طرف خبز حلال يحتاج إلى صبر.سول المجرب
4 - رشيدالعماوي السبت 20 يونيو 2015 - 12:48
أنا أنحدر من هذه الجهة وبضبط من مدينة الفقيه بن صالح أزور هذه الأسواق بإستمرار خصوصا سوق السبت ولاد نمة. خميس ولاد يوسف.. حد لبروج لفقيه بن صالح خريبكة. واد زم... التي تشكل مورد رئيسي لعدد من موعيلي الاسر .
5 - احمد زرهابي السبت 20 يونيو 2015 - 12:53
واش زعما صعيب باش نديرو بحال هذه الاسواق ولا عزيز علينا الفوضا والكرارس والحمير فين ما مشيتي.لا نحتاج اجازة او ذكترا او اي خبرة بل ارادة شعب و سلطة وتشوفو الغرب شحال غيزيان
6 - أناااااا الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:25
... أو التي لا تحترم شروط السلامة المطلوبة، ??
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال