مغاربة إسبانيا يبوؤون "محمد" و"فاطمة" صدارة الأسماء الأجنبية

مغاربة إسبانيا يبوؤون "محمد" و"فاطمة" صدارة الأسماء الأجنبية
الأحد 21 يونيو 2015 - 21:00

كشف المعهدُ الوطني للإحصاء في إسبانيا عنْ حلول اِسميْ “محمد” و”فاطمة” بين الأسماء الأجنبيَّة الأكثر تداولًا في البلاد، عازيًا كثرتهُما في السجلات المتوفرة إلى المهاجرِين المغاربة المقيمين بالمملكة الإيبيريَّة، بدرجة أولى.

ووفقًا لأرقام الهيئة الرسميَّة للإحصاء بإسبانيا، فإنَّ الجالية المغربيَّة هي التي تشكلُ أكثر الأسماء لأجنبيَّة متداولة في البلاد، متفوقين في ذلك على الرُّومان، الذين حلُّوا في المرتبة الثانية، قبل أنْ يعودَ المغاربة إلى حصد المراتب المتبقيَة بأسماء أخرى.

ووسط فئة الذكُور، تبرزُ المعطيات أنَّ زهاء 60 ألف شخص مغربي في إسبانيا يحملُون اسم محمد، متبوعًا باسم أحمد الذي يعُود إلى 15 ألف مغربي، فيما تتوزعُ الأسماء الأخرى بين رشيد ويُوسف ومصطفى.

وتوضحُ المعطيات الإسبانيَّة إقبال المغاربة على تسمية أبنائهم بمحمد، اقتداء بنبي الإسلام الكريم، فيما يتمُّ اللجُوء في حالة الإناث إلى فاطمة، باعتبارها ابنة النبي، حتى أنَّ أزيد من 18 ألف مغربيَّة تحملُ الاسم تقطنُ بإسبانيا.

أمَّا الاسمُ الثانِي الأكثر حضورًا وسطَ الجالية المغربيَّة، والأسماء الأجنبيَّة بإسبانيا، فليس سوى خدِيجة، زوجة النبي، الذِي تحملهُ أزيد من ثمانية آلاف مغربيَّة، فيما تحملُ اسم عائشة أزيد من خمسة آلاف مهاجرة مغربيَّة في المملكة الإيبريَّة.

على صعِيد آخر، كان اسم إلينا وماريا الأكثر شيوعًا وسط الجالية الرومانيَّة، فيما لمْ تدخل أي جالية مسلمة أخرى، غير المغاربة، قائمة الأسماء العشرة الأجنبيَّة الأكثر شيوعًا في إسبانيا، حيثُ اقتسمها كلٌّ من المغاربة والرُّومان دون سواهم.

وأظهرتْ المعطيات نفسها، أنَّ حملة الأسماء الأجنبيَّة الأكثر شيوعًا في إسبانيا، تناهزُ أعمارهم عشرين سنةً في المتوسط، ويتوزُعون بين منْ رأوْا النُّور فوق التراب الإسبانِي، ومنْ قدمُوا إلى العمل في المملكة الإيبيريَّة وهمْ في سنِّ متقدمة، ولمْ يثنهم المقام بالبلد الأوروبي عن تعزيز هويتهم الدينيَّة باتخاذ الأسماء.

ولا تشذُّ إسبانيا من حيث الأسماء الأجنبيَّة المتداولة فيها، عن بلدان أوروبيَّة أخرى، أظهرت الإحصاءات أنَّ اسم “محمد” يقعُ في صدارة الأسماء المتخذة من لدن الأجانب، كما هو الشأنُ بالنسبة إلى بريطانيا، حيث حلَّ بين الأسماء الأكثر شيوعًا سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

10
  • نعمة من الله
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:18

    هدا فضل من الله عز وجل خير الاسماء ماحمد اي احمد وحميد وماعبد اي عبدالله وعبد الرحمان وعبد……وفي الاناث كعاءشة وفاطمة وزينب وكلثوم و….

  • Youssef
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:03

    ليست العبرة بالاسماء وانما بالفعل والخلق الحسن. فكم من محمد لا علاقة له بالدين لا من قريب ولا بعيد، وكم من فاطمة لا تحمل من الدين الا اللقب وقس على ذلك.
    اما مرد انتشار هذه الاسماء فيعود بالدرجة الاولى للتخصص المغربي في الانجاب، او كما تم تسميته القنبلة المنوية، دون مراعاة للظروف المعيشية او مستقبل الابناء.
    اما للاخ الذي اتى بعبارة خير الاسماء ما عبد او عبد، فهذا ليس من الشرع في شيئ، لان ما ثبت عن رسول الله قوله: افضل الاسماء عبد الله وعبد الرحمان، ولم يثبت قط في اي حديث الحث على تسمية محمد، والله اعلم.

  • مسلم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:16

    اللهم صَلِّ على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كما صَلَّيْتَ على سيدنا ابراهيم وَبَارِكْ على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كما بَارَكْتَ على سيدنا كما بَارَكْتَ على سيدنا ابراهيم و على ال سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

  • براهيم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:40

    و هدا ان دل على شيء فانه يدل على تشبت المغاربة بجدورهم و هويتهم الاسلامية مهما تغيرت الظروف و الاحوال ..ان الاسلام باق يشكل ضمير المغاربة و عقيدتهم الراسخة قد تمرض و تخبو لكنها لا تموت جيلا بعد جيل.

  • life
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:52

    نتمنى منهم ان يتبعوا سيدنا محمد افضل الخلق صلى الله عليه وسلم في سلوكه ووعيه وبساطته واخلاقه الحميدة,وسيدة الخلق فاطمة رضي الله عنها .
    وليس في الاسماء فقط .كم من محمد لا يستحق هذا الاسم الجميل .
    رمضان مبارك

  • abdou
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:54

    قال‏ ‏ صلى‏ ‏ الله‏ ‏ عليه‏ ‏ وسلم‏ في‏ ‏ حديث‏ ‏ صحيح‏ ‏‏ أحب‏ ‏ اسماء‏ ‏ عند‏ ‏ الله‏ ‏ عبد‏ ‏ الله‏ ‏ وعبد‏ ‏ الرحمان‏ .الاسماء‏ ‏ سوف‏ ‏ يسال‏ ‏ عنها‏ ‏ الابوان‏ ‏ يوم‏ ‏ القيامة‏ ‏‏ ‏ فعلى‏ ‏ المسلم‏ ‏ أن‏ ‏ يحرص‏ ‏ على‏ ‏ تسمية‏ ‏ ابنائه‏ ‏‏ الحمد‏ ‏ لله‏ ‏ ديننا‏ ‏ فيه‏ ‏ اسماء‏ ‏ عظيمة‏ ‏ عديدة‏ ‏من‏ ‏ انبياء‏ ‏ ورسل‏ ‏ وصحابة‏ ‏ وصحبيات‏ ‏ الجليلات‏ ك‏ا‏ حواء‏ ‏ ومريم‏ ‏ واسيا‏ ‏ وفاطمة‏ ‏ وعائشة‏ ‏ خديجة‏ ‏ وشكراحفصة‏ ‏ وخولة‏ ‏ ٠٠٠٠٠‏ ‏هسبريس‏ ‏

  • عزيز كداني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:02

    قال تعالى"ورفعنا لك ذكرك" صدق الله العظيم

  • مهدي ميد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:03

    بالفعل غالبا ما نلمس في أبناء جاليتنا تلك لﻷسماء التي بدأنا نفقدها في أسرنا متل محمد وخديجة وسمية وعبد الله و…لكن ما نﻻحض عكس ذالك في أبنائنا في الذاخل حتى أصبح يتباهونا بأسماء ﻻ عﻻقة لها بعقيدتنا وبالﻷخص في لﻷسر الفقيرة حتى أنك أصبحت تميز بين لﻷسر الفقيرة والغنية من خﻻل لﻷسماء إذا كان إسم لم تسمعه من قبل تذكر أنها أسرة فقيرة اما إذا كان إسم له معنى و معروف إنما يذل على أسرة غنية ما أقوله صحيح 100% وهذا نتيجة إحصاء بسيط قمت به

  • abdou
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:05

    قال‏ ‏ صلى‏ ‏ الله‏ ‏ عليه‏ ‏ وسلم‏ في‏ ‏ حديث‏ ‏ صحيح‏ ‏‏ أحب‏ ‏ اسماء‏ ‏ عند‏ ‏ الله‏ ‏ عبد‏ ‏ الله‏ ‏ وعبد‏ ‏ الرحمان‏ .الاسماء‏ ‏ سوف‏ ‏ يسال‏ ‏ عنها‏ ‏ الابوان‏ ‏ يوم‏ ‏ القيامة‏ ‏‏ ‏ فعلى‏ ‏ المسلم‏ ‏ أن‏ ‏ يحرص‏ ‏ على‏ ‏ تسمية‏ ‏ ابنائه‏ ‏‏ الحمد‏ ‏ لله‏ ‏ ديننا‏ ‏ فيه‏ ‏ اسماء‏ ‏ عظيمة‏ ‏ عديدة‏ ‏من‏ ‏ انبياء‏ ‏ ورسل‏ ‏ وصحابة‏ ‏ وصحبيات‏ ‏ الجليلات‏ ك‏ا‏ حواء‏ ‏ ومريم‏ عليها‏ ‏سلام‏ واسيا‏ ‏ وفاطمة‏ ‏ وعائشة‏ ‏ خديجة‏وحفصة‏ ‏ وخولة‏ ‏ ٠٠٠٠٠‏ ‏شكرا‏ ‏ هسبريس‏ ‏

  • ع.بوجمعة
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:05

    ان من العدات المغربية وهذا معروف عنهم ان في كل اسرة كانت تسمي ابنها
    الاول باسم محمد والبنت الاولى باسمي فاطمة لحبهم لهذه الاسماء الشريفة
    اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها,
    فهناك بعض الاسر التي تسمي مثلا بمحمد العربي والبنات بفاطمة الزهراء
    اتمنى من العائلات هذا الجيل الجديد ان يحدوا حدو ابائهم واجدادهم بتسمية
    ابنائهم وبناتهم بهذه الاسماء الطاهرة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب