24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

  5. بلادنا محتاجة لينا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | رمضان في بريطانيا .. مناسبة دينية تُذكِي حنين المغاربة للوطن

رمضان في بريطانيا .. مناسبة دينية تُذكِي حنين المغاربة للوطن

رمضان في بريطانيا .. مناسبة دينية تُذكِي حنين المغاربة للوطن

يعد شهر رمضان المبارك شهرا للم الشمل والتقوى والمحبة، ولكنه أيضا شهر التحديات بالنسبة للجالية المغربية في بريطانيا التي يحرص أفرادها، خلال المناسبة، على تبادل الزيارات بشكل أكبر وتأسيس حياة اجتماعية أكثر نشاطا على الرغم من ضغوطات العمل.

ويعد رمضان مناسبة يجتمع فيها مغاربة العالم كثيرا حول مائدة إفطار تؤثثها أطباق متنوعة ولذيذة، إذ يتنافسون كل يوم على تقديم الأفضل من وصفات المطبخ المغربي، مع الحرص على أن تكون المائدة مزينة بكل أنواع المأكولات.. فالجميع يبذل قصارى جهده من أجل إعداد إفطار على الطريقة المغربية.

المغاربة في بريطانيا يعتبرون أن قضاء شهر رمضان بعيدا عن الأسرة والوطن الأم هو واحد من أصعب اللحظات.. واللقاءات التي تنظم حول مائدة الإفطار تعكس، بالنسبة لهم، روح التضامن والأجواء الروحانية لهذا الشهر الفضيل.. حيث يرى الطالب عبد الإله الصالحي، المنحدر من مدينة طنجة والمستقر بالمملكة المتحدة، أن وقت الإفطار يعد لحظة يصعب التغلب عليها، إذ أن الصيام بعيدا عن الأسرة والأصدقاء صعب استيعابه وتحمله.

نفس الإحساس عبر عنه عزيز الرضواني، الذي يعمل في قطاع الفندقة، إذ قال: "الجو العائلي هو الذي نفتقده أكثر خلال هذا الشهر الفضيل.. علينا أن نتحلى بالصبر من أجل التغلب على صعوبات الاندماج في المجتمع البريطاني".. وبالنسبة لإدريس التدلاوي، وهو موظف في مؤسسة مالية لندنية، فأكد أنه يفضل أن يتوجه رفقة زوجته الإنجليزية للإفطار بمطعم مغربي أو شرقي من أجل استعادة البعض من أجواء الإفطار التي يحن إليها مقترنة بالوطن.

ربيع أوحين، وهو مستخدم في محل للجزارة، يفضل الإفطار في المنزل من أجل الحفاظ على الحمية وأيضا الاقتصاد في المصاريف، مشيرا إلى أن المطاعم تقترح قوائم أطعمة غالية الثمن.. أما أحمد إيمتنوين، الستيني المنحدر من مدينة أكادير ويعيش في بريطانيا منذ سنوات طويلة، فقد أثار فضائل أخرى لهذا الشهر الكريم.. فبالنسبة له "الصوم ليس مجرد الامتناع عن الأكل والشرب، بل يساعد على التنوير وتقوية الروح، ويمنح السكينة".. وأكد أيضا أن رمضان فرصة لكل المسلمين من أجل المصالحة وتجسيد الكرم، مشيرا إلى أن مشاعر التعاون والتضامن تزداد بقوة بين المغاربة، لا سيما في أماكن العبادة.

وخلال هذا الشهر المبارك، تشهد المساجد الموجودة في لندن، أو تلك الموجودة في مناطق أخرى بالمملكة المتحدة، تدفقا قويا للمسلمين، من ضمنهم مغاربة يحرصون على ارتداء الملابس التقليدية بطريقة يعبرون من خلالها عن تمسكهم بجذورهم وهويتهم المغربية.

وفي هذا الشهر، شهر الرحمة والمغفرة والتسامح، تنظم مساجد لندن العديد من الأنشطة، بما في ذلك موائد إفطار جماعية بالمجان، تمكن جميع المسلمين المتواجدين بالمدينة من التحلق حول مائدة واحدة.. كما يقترح عدد من المراكز الإسلامية البريطانية سلسلة من الندوات الموضوعاتية حول الإسلام وفوائد الصيام.. وبعد صلاة العشاء والتراويح يجتمع المغاربة حول كؤوس الشاي، وهو الوقت المناسب للالتقاء وتبادل المعلومات عن عائلاتهم وعن آخر الأخبار في البلاد.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - متقاعد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:12
كنت في السنة الماضية في زيارة عائلية الى لند ن ، وصادف التوقيت جزءا من رمضان ، فلاحظت طولا في النهار مقارنة مع المغرب ، لكن الذي اثار انتباهي هو اختلاف في اوقات الصلاة بين مساجد متقاربة ،كل مسجد له توقيت معين لا ادري سبب ذلك ، فهل من توضيح ؟ ومع ذلك تبقى لندن مدينة سحرية من حيث نظافتها ورقي سلوك اناسها ،وجمال ماثرها وتنوع منتزهاتها ،وتعدد متاحفها الغنية .
2 - منى الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:54
رمضان في لندن لاااااا طعم له الجالية المغاربية قليلة جداً وبعض المشارقة اغلبهم لا يصوم
3 - Saad الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:08
I personally don't believe what it said on this great subject, which is full of propaganda as you are aware of the media, they always try to fill the gap.
We are never united and we can't be united as we are Moroccan and we can't change.قال الله تعلى:لا يغير الله بقوم حصى يغير ما بأنفسهم . moderate selfish
hated nation.
Well u hope you do under
4 - Azzouz الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:59
احسن رمضان في حياتي هو الدي قضيته في لندن 2009 ولله وجدت الاسلام اكتر من المغرب.
اعيش في شمال اسكتلندا كل ما في هنا صيام طويل21 ساعة لا مساجد لا مسلمين
لكن الحمدلله
اخوكم من داندي
5 - Hard Talk الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:14
الجالية المغربية في لندن منقسمة و تغلب عليها النزعة القبلية و الفردانية الجالية المغربية في Ladbroke Grove لا تتوفر ألا على مسجد واحد صغير في بيت من طابقين تقوم على تدبير شؤونه مجموعة من شبه أمنيين كلهم ينحدرون من منطقة اجبالة شمال المغرب، همهم الوحيد هو إرضاء السفارة و القنصلية لنيل وسام أو دعوة لحفل ملكي في المغرب أو تذاكر سفر للمغرب بالمجان من الخطوط الملكية. شأنهم في هذا شأن كل الجمعيات و الوداديات التي تدعي خدمة الجالية المغربية في لندن. أنصح الإعلام المغربي أن يكف عن محاولة تلميع صورة الجالية المغربية في لندن لأنه يصير موضوعا للضحك في المقاهي المغربية في لندن و على ذكر المقاهي المغربية هناك فهي مثيرة للإشمئزاز و روادها كلهم مغاربة و بعض الجزائربين.
6 - مقيمة في لندن الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:04
كذب عليكم من قال ان الاسلام في لندن اكثر منه في المغرب ، يا اخي لو تعرف ماهية الاسلام و المسلمين في هذه البلاد السعيدة لما قلت ما قلته و لكن ممكن ان أعذرك لأنك متشبع بقشور الدين مثلهم ، لما تناقش الناس في مسائل دينية بسيطة تجد مليار رأي ، حتى انني لما جئت اول سنة الى لندن اكتشفت تناقضات كثيرة فمثلا هناك من يعمل بالسنن و يترك الفرائض ، اما بالنسبة الى موائد الرحمان فإنها تكون ممتلئة لان معظم الناس أَلِفُو على اخد مساعدات من الدولة مما يجعلهم يتمنون بقاء هذا الشهر الفضيل طيلة السنة لكي لا يدفعو شيئا ، اما بالنسبة للمغاربة فلا يجتمعون في مركز مغربي او اي شيء يذهبون الى المساجد للاكل و يذهبون بعد ذلك لقضاء حوائجهم ، حتى اذا كانت هناك حفلة او افطار منظم من السفارة لا يحضرها الا أهل الموظفين الذين يشغلون مناصب هناك او عوائل موظفي القنصلية اما ان يبعثو للطلابة فلا ، فلهذا لا تكذبو على عقول الناس ، و من هذا المنبر ادعو جلالة الملك ان يزورنا و يتفقد احوالنا هنا فنحن نحبك في الله ، و شكرًا
7 - Azzouz الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:30
إلى الأخت مقيمة في لندن
قلت رأيت الإسلام اكتر مما في المغرب لم أخصص المغاربة بل الإسلام بصفة عامة الناس تصوم و تصلي و تشتغل مخافة من الله و طمعا في الأجر لم اقحم المغاربة في تعليقي هذا يبقى فهمك
لكن إذا زرت اسكتلندا سوف تتيثنين أن الإسلام موجود في لندن أكتر
لكن الإنسان لا يعرف قيمة الشيء حتى يفقده
تقبل الله صيامكم
8 - Azzouz dundee الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 16:17
salam azzouz you are right the best ramadan in scotland too lol
9 - Abdul الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:29
We need alotf help in london
10 - myriem الجمعة 10 يوليوز 2015 - 06:28
عشت في انجلترا لسنوات و لاحظت ان معظم المغاربة منطويين على انفسهم.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال