سفارة كرواتيا: ضحايا "الحريق" لم يعترفوا عند اعتقالهم بـ"مغربيتهم"

سفارة كرواتيا: ضحايا "الحريق" لم يعترفوا عند اعتقالهم بـ"مغربيتهم"
الخميس 9 يوليوز 2015 - 20:45

دخلت السفارة الكرواتية بالمغرب على الخط فيما يخصّ قضية احتراق أربعة مغاربة في مركز شرطة قرب الحدود الصربية-الكرواتية، ووفاة ثلاثة منهم، نهاية شهر مارس الماضي، إذ قالت إن عدم اعترافهم منذ اعتقالهم بجنسيتهم المغربية، هو ما صعب عملية البحث، مبرزة أن ثمانية ضباط شرطة أصيبوا بجروح عند محاولتهم إنقاذ المهاجرين الأربع من الموت.

وأشارت السفارة في بيان توّصلت به هسبريس إلى أن قوات الأمن الكرواتية اعتقلت المهاجرين غير النظاميين الأربعة بعد عبورهم الحدود الصربية-الكرواتية، وبعد بحث معهم، قدم هؤلاء المهاجرين جنسية مخالفة جنسيتهم المغربية، وهي السورية، إذ لم تظهر جنسيتهم المغربية المفترضة إلّا في الآونة الأخيرة، عندما تراجع الناجي الوحيد عن أقواله الأولى، وقدم نفسه على أنه مغربي.

وأكد البيان الذي وقعه السفير الكرواتي المعتمد بالرباط، زفونيمير فركا بيتيسيك، أن أحد المهاجرين غير النظاميين، توفي على الفور في هذا الحريق الذي لم تشر إلى أسبابه، ودُفن في مقبرة كرواتية، بينما توفي اثنان في مستشفى بالعاصمة زغرب، ولا تزال جثامينهم محفوظة في مركز خاص بذلك، بينما تم إنقاذ الرابع، المصاب بحروق خطيرة على مستوى اليدين والفخذ، وقد قدم هذا الأخير طلبًا باللجوء السياسي، يوجد حاليًا طور الدراسة، حسب بلاغ السفارة.

وزادت السفارة أن هذا التأخر في معرفة جنسيات الضحايا هو ما يفسر اهتمام الصحافة المغربية بالواقعة بعدما قرر الناجي الوحيد التوجه إلى صحافة بلده، متحدثة أن الشرطة الكرواتية لم تحاول التعتيم على الحادث، كما جاء على لسان أخ أحد الضحايا، بل نشرت بلاغًا صحفيًا ساعتين بعد وقوعه، كما أن عددًا من القنوات المحلية أنجزت تقاريرًا تحدثت فيها الشرطة والمصالح الطبية، وجرى فيها تقديم الضحايا على أنهم سوريين.

وتابع السفير بيتيسيك، أنه بعد التصريحات الأخيرة للناجي الوحيد التي أكد من خلالها جنسيته وجنسية الضحايا، عملت السلطات الكرواتية المختصة، بالتعاون مع السفارة المغربية بزغرب، على إرسال بصمات رقمية وصور الضحايا إلى مكتب الأنتربول المغربي من أجل تأكيد حقيقة هوياتهم، وإذا ما تمّ التأكد من أنهم مغاربة، فستعمل على نشر أسمائهم للعموم.

ولفتت السفارة إلى أن السلطات الكرواتية قرّرت عدم الكشف عن هوية الناجي الوحيد بما أنه طلب اللجوء إلى بلدها، بما أن ذلك يتعارض مع قانونها الوطني الخاص باللاجئين الذي ينصّ على حمايتهم.

وفي تصريح لوالدة واحد من ضحايا الحادث، المنحدر من مدينة أبي الجعد، لفتت إلى أن ابنها لم يتصل بها تقريبًا منذ يوم وقوع الحادث، وهو ما يعتبر أمرًا غريبًا، إذ لم يعتد ابنها أن يقضي أسبوعًا واحدًا دون أن يتصل بها كي يطمئنها على أحواله، قبل أن يؤكد لها بدر بوطارة، أخ أحد الضحايا، خبر وفاة ابنها، إذ كان هو أول من قضى نحبه في هذه الواقعة المؤلمة، وذلك بناءً على اعترافات الناجي الوحيد.

وزادت الأم بقلب مكلوم في تصريحات لهسبريس: ” لا أريد أن أحرم من قبر ابني بعدما قضى الله قدره. قبل أيام ذهبت إلى قبر جدته، فظهر لي ابني يرتدي الأبيض ويبتسم لي”، متابعة: “لا أريد أن أعيش في كذبة وأوهم نفسي أنه لا يزال حيًا، فابني مات شهيدًا وهو يبحث عن عمل، وقد كان يقدم نفسه كسوري لأجل نيل تعاطف الآخرين”

وكان بدر بوطارة، أخ واحد ممّن قضوا في هذا الحادث، قد أكد في تصريحات هاتفية لهسبريس، أتبعها بفيديو يتحدث فيه بشكل علني، أن شقيقه توفي في حادث احتراق مركز شرطة بكرواتيا، إلى جانب صديقين له، في مقابل نجاة الرابع، بعدما عبروا الحدود الصربية، قادمين من رحلة طويلة بدأت من تركيا، مطالبًا بالكشف عن حقيقة الحريق، وبإعادة جثامين الراحلين الثلاثة إلى بلادهم. وقد قدم لهسبريس نسخًا من البطائق الوطنية للضحايا الثلاث.

كما أكد مصدر رفيع المستوى من السفارة المغربية بكرواتيا، في تصريحات سابقة، أن هذه الأخيرة تبذل جهودًا كبيرة لأجل إنجاز المساطر القانونية، وإعادة جثامين الراحلين الثلاثة إلى المغرب، متحدثًا أنها اصطدمت بالكثير من العقبات، خاصة ما يتعلّق بالتأكد من جنسية الضحايا، بعدما قدموا في البداية أنفسهم على أنهم سوريين، مشدّدًا على أن أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، تابع كذلك هذا الملف منذ بداياته.

‫تعليقات الزوار

29
  • نموت علي بلادي
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:06

    حسبي الله ونعم وكيل هي عندكم سيبة غادي زعمة نتيقو بصح بالي ما عرفتوهمش مغاربه فين عمار شي سلطه في بلدان العالم كتشد شي واحد و كتحقق معاه بحال جاري به العمل في جميع مراكز شرطه و سجنيه سعني غادي تشد واحد و بلاما تساولو شكون انت و لا فين هي بطاقه وطنية الي اجنبي غادي طلبو منو جواز سفر و غادي تساولوه شكون راه مداخلش راسي هدشي تعديتو علي خوتي مغاربه كيفما كانت عقوبة ديالهم كبقاو ولاد بلادي كتمنى من سفارة مغربيه في كورواتيا ترجع لينا حق خوتنا و تبحث في نازله انا لله و انا اليه راجعون

  • Mohammed
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:08

    راكم لقيتوا مسؤولين مساكن غير ديرو لبغيتو كون كنا رجال ديل بساح و الله متنفنفو

  • مواطنة
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:19

    لازم المسؤولين يعملوا كل ما في جهدهم لاحضار الجثامين.مع عدم نسيان السيدة زينب في الامارات

  • عاش المغرب
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:21

    لاحول ولاقوة الا باله. شخص لايعترف بجنسيته بل و يفضل لجوءا سياسيا باوروبا الشرقية على العودة الى بلده. لااعتقد ان بلدنا بهذا السوء.

  • عزوز داني
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:22

    لاحول لاقوة إلا بالله كن كان الخير في المغرب بنادي ماشي يتلاح و بنادم يفضل يدير اللجوء و ميرجعش ل ديك الأرض
    انا هادي 6 سنوات باش خويت و سهل الله في جواز أوربي و حالف مانرجع لديك الأرض لا قيمة للإنسان الشباب مسكين ضايع قمع حكرة. ….. الحصول الله يدير شي تأويل . إن لله و أن إليه راجعون رحم الله الشهداء 3 و الله يسهل ويشفي الرابع

  • التعويض
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:22

    حتى و إن كانوا مهاجرين غير نظاميين؛ فدولة كرواتيا مسؤولة عن وفاتهم في مقر الشرطة الكرواتية سواء بسبب حريق أو غيره. على ذوي الضحايا أن يطالبوا بالتعويض. و أن يطلبوا مساعدة محامين مختصين في القانون الدولي للحصول على حقوقهم.

  • Amazigh Muslim
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:31

    i believe that croats are the best hard working peacefull europeans.

    about the incident, i have no idea.

    but we really should intense work relations with croats because they are generally pioneers in their fields.

  • mre
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:31

    المغربي مرحب به اذا جا وجاب.اما اذا كتب له الاجل و هو معدوم فلا من يمنحه حتى قبر يرتاح فيه من عذاب البحث عن الرزق في الحياة.

  • FoXBoX
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:32

    جاء البرهان والحقيقة . ما اود ان افهمه لماذا بعض البشر يتسرعون بالاحكام
    الجاهزة !!! الحراقة يا اخوان لهم عالمهم و شعارهم : sauve qui peut

  • reanime
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:45

    C'est une technique connue des clandestins ne pas donner leur vraie nationalite mais la nationalite d'un pays en guerre pour pas être expulsé vers leur pays d'origine. C'est pour ça qu 'ils auraient déclaré être de nationalité syrienne. Allah leur ouvre la porte du paradis et paix. Courage à leurs familles.

  • jalal
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:47

    لا يمكن حجب ااشمس بالغربال بلغ الكذب عن أن هذا الوطن جميل يحتظن ابنائه بكل لطف سيظل يطردنا بعيدا اما الى جحيم داعش او الى ذل الغربة لدي صديقان يعملان بالجزائر وابي مهاجر افراد عائلتي بأوروبا.تخيلو فضلو سورية الجريحة ولم يختارو وطنهم.تحية للجيش العربي السوري

  • bida
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:48

    bonsoir, pour les gens qui ont un doute, il suffit de visiter les centres de retentions en france, les marocains font tout pour cacher leur nationnalité, avant c etait l irak et maintenant la syrie! la cimade a parlé de 50000 marocains qui passent par ces centres ( depots) dediés au clandestins , ce qui fait les premiers parmi les autres nationalités, suivi des algeriens et tinisiens

  • anas
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 21:58

    السلام عليكم
    هاد الناس من حقهم ان يتنكرو لاصولهم ربما ظلمو في بلدهم او سلبو او غرقو في فقرهم هن دون رحيم من يتنكر لبلاد الحق والقانون والله ينصر الملك م6 المتواضع عوض المسئولين في الدولة الحاصدين اليابس والاخضر لم اى أرى القط يوما يهرب من دار العرس

  • سال المجرب
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 22:08

    الله يرحمهم ويتقبلهم عندو من الشهداء إن شاء الله
    إخوتي المغاربة لي معمرو خرج من بلادو ومعمرو تحط في نفس الموقف ليتحطو فيه هاد الشباب ميلومهمش حيث راه هاد الشي جاري بيه العمل هنا في أوروبا إذا أعترف بجنسيتو المغربية راه الطائرة الأولى لي راجعا المغرب يصيفطوه فيها فلذالك كيضطر يكذب ويقول مشي مغربي باش يشدوه مدة أوسبوع أو أكثر ويطلقوه ويكمل للوجهة لي غادي ليها فرنسا او إيطاليا أما أوروبا شرقية راه المغرب أحسن منها وكنعرف عدد كبير من أصدقاء ديالي دازو من نفس التجربة وانا منهم وراهم دابا بلوراق ديالهم وكيمشيو لبلادهم وكتعاونو مع عائلاتهم وبخير وحبهم للوطن في قلبهم مشي ناكرينو ولكن مضطرين باش وصلو لي وصلو ليه دابا والحمد لله حيت راه كاين لي خسر فلوس لي كان جامع وباع الغالي والنفيس باش يوصل أوروبا الغربية أنا لحاس بيهم حيت عشت نفس التجربة .

  • سلام
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 22:21

    سؤال لرئيس الحكومة لماذا هاجر و يهاجر وسيهاجر معظم الشباب سرا او تحايلا…
    وطلبي الى السيد الوزير المكلف بالجالية المجلية بالتنجي اؤ تغيير اسم الوزارة …

  • ayour
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 22:21

    قد يكون السفير على حق، لان غالبية المغاربة يستعملون هده الجنسيات و ليس المغاربة فقط، كي يكالبون اللجوء الانساني من قبا كان المغاربة يسعتملون الجواز الجزاءري ايم الارهاب، تم العراقي و السوري الان، لكن ليس المغاربة وحدهم بل عدة جنسيات تفعل دلك لانهم لو قالوا جنسياتهم الحقيقية لم يقبلوا من كرف منظمة غوت اللاءيين

  • hamouda
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 22:44

    الى صاحب التعليق رقم 5 المغرب بزاف عليك انت وامتالك لي طلب اللجوء الله ليردك هاد البلاد والحمد ىالله راه في غنا عنك انت وامتالك الله الوطن الملك اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 22:49

    اولا رحم الله الشهداء المغاربة بما انهم قضوا حرقا بحثا عن الكرامة الانسانية التي يفتقدها الكثير من المستضعفين في هذه البلدة الظالم حكامها ، فان هذه المأساة تكشف بجلاء عمق الكارثة التي تسير اليها البلاد مما جعل احد الناجين يطالب باللجوء السياسي كما ان الله فضح المسؤولين الذين يمارسون سياسة الالهاء في حق الشعب وتكريس الامر الواقع من خلال الحكومة الشكلية التي جاء بها النظام المخزني مماجعلها مجرد تطبيق حرفي لما يملى عليها ولو كان ذلك على حساب الهوية الحضارية للمغرب (التصويت على البرتوكول عدم التمييز …؟!؟!) أوعلى حساب القدرة الشرائية للمستضعفين إلغاء الدعم عشوائيا بدون الأخذ بعين الاعتبار الظروف المأساوية الناتجة عن ذلك من زيادة صاروخية في الأسعار …وكل هذا فاقم من التعطيل والتهميش الذي جعل المواطنون خاصة فئة الشباب تهاجر سرا و تطالب باللجوء السياسي اذا استطاعت الى ذلك سبيلا
    لانه كما جاء في القول المأثور "ارض الذل تهجر.."

  • hafod
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 23:37

    واخيرا اعترفت السلطات الدبلوماسية المغربية بابنائها , عار لقد استشهدوا في شهر مارس ولم يتكلم عنهم ولا احد . حتى تحركت الجرائد الالكترونية وتصريح احد الناجين واخ احد الشهداء . هذا مايجعل المغاربة اذا حركوا ينكرون جنسيتهم حتى لا يرحلوهم . رحمهم الله والهم ذويهم الصبر

  • مواطن غيور
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 23:48

    المغرب بلد الخيرات ونحن فخورون به وبملكنا الذي يعمل جاهدا من اجله. وقد سررت كثيرا عندما قرأت جزءا من يوميات عيوش الجندي الذي صان سمعة بلاده باستماتة و هو في الاسر عند الجزائر.اما هؤلاء الاشخاص الذين يتنكرون لبلدهم بدعوى الحكرة فهم فاشلون وانتهازيون . ولا يتكلمون عن المشكل الحقيقي الذي هو التخلف :الجهل وكثرة الانجاب وعدم الاهتمام بالتنشءة.

  • bouchikhi
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 00:31

    Ne pas annoncer son pays d'origine est une stratégie poursuivie par tous les clandestins pour ne pas être répartie vers son pays d'origine

  • adam
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 00:34

    اولا اناااا لله و اناااا اليه راجعون.اللهم اسكنهم فسيح جناتك وتغمدهم برحمتك.بصفتي لاجئ بالمانيا لو دخلت اي مركز لجوء في اوروبا ستجد ان المغاربة من المغرب والجزائر وتونس اكثرمن االاجناس الاخرى اللتي تعاني في بلادها الحرب.وهدا ان دل عن شيء فانما يدل……وتانيا ليكن في علمكم ان كل المغاربة هنا لا يقدمون جنسياتهم الاصلية ليس تنكرا لبلدهم الام بل اجتنابا لارجاعهم لبلدانهم الاصلية .اما حب الوطن بعد حب الله والوالدين من مسلمات الاشياء اللتي لا تحتاج لمناقشتها….اما بعد بصفتي لاجئ في المانيا فاني اعترف بديمقراطية هده الدولة بالخصوص واحترامها لحقوقللمهاجرين وهنا اعرض لكم بعد تفاصيل هده الحقوق:
    1) لست مجبر على الادعاء انك سوري او….من مناطق الحرب فانا والحمد لله افتخر لهم بمغربيتي وحتى هنا في البلدية الكل يعرفني اني المغربي الوحيد القاطن هنا .وسبحان الله كلهم سبق ان زارو المغرب ويشيدون لي بجماله.واقول لهم لما احصل على اوراق الاقامة سادعوكم للسفر على حسابي
    2) بمجرد تقديم اللجوء الانساني لا السياسي تحضى ببيت مدفوع الايجار ومفروش .ويدفعون لك تكاليف الماء والكهرباء
    ( انتضرو الجزء التاني )

  • adam
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 00:57

    (الجزء التاني)
    بعد طلبك اللجوء الانساني وتسليمك بيت مدفوع الايجار وتكاليف
    الماء والكهرباء والغاز ….واثاث البيت بما في ذالك التلفاز و صحن هوائي لمشاهدة القنوات المغربية .وغسالة ملابس ومجففة ملابس و فرن وكمبيوتر وويفي مجاني …….
    3 )يتم تسليمك مبلغ مالي شهريا بقيمة 350الى400 حسب كل جهة وعمالة زائد علاوات من المحسنين النصارى
    4 )تطبيب مجاني سواء كان عندك وجع راس او تركيب فم صناعي او مرض مزمن فكل شيء مجاني او مدمن هلوسة..
    5 )تعلم الالمانية مجانا او حرف صناعية حسب اختيارك
    6 )امكانية الاستفادة من كل جمعيات الخيرية المسمات بالكاريطاس من اكل مجاني او ملبس او اثاث او محامي كل شيء مجاني ما يمكنك من ادخار كل اموالك
    7 )بطاقة اشتراك لنادي الهواية المفضلة اليك فمثلا نادي كرة القدم مع ملابس رياضية وحذاء كل مجاني او مسبح او او….
    8 )وهدا اجمل شيء وهو كل سكان المنطقة اللتي تقطن فيها ياتون لمساعدتك ماديا او معنويا او مساعدتك في تنضيف بيتك مثلا او اخدك بسيارتهم الى الطبيب ماشاء الله اناس طيبون والله شهيد على ما اقول ……يهتمون بك ويقدرونك ويحترمونك ويساندونك.واخيرا كل هدا مؤقت ريثما تجد زوجة

  • عزيز
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 01:03

    قال لي صديقي المقيم في أوروبا منذ سنين طويلة :"كلما وطأت قدماي أرض أوروبا التي تسمى بلاد الكفر إلا و أدركت بعمق مدى معاناة المواطن العربي في بلاده اﻷم"
    اللهم ارحم الشهداء و أكرم مثواهم.
    شباب ماتوا وهم يبحثون عن كرامة يفتقدونها و هم بين ذويهم.

  • mohamed
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 01:35

    إذ قالت إن عدم اعترافهم منذ اعتقالهم بجنسيتهم المغربية، هو ما صعب عملية البحث، HFEMTI AOULA LA إِنَّا للهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ .

  • قوارب الموت
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 02:21

    رحم الله شهدائنا الأبرار لقد استشد من أجل لقمة العيش هاربين من الظلم والفساد ولحكرة ربنا خوذ حقنا من هاؤلاء الظلم يجب عليك ان تستقيل الآن يابن كران شعب يموت ويحرق وانت تضحك علين عيب عيب عليكم

  • إهتموا بالمواطن
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 02:29

    هذه القصة حزينة وصورة معبرة ! محزن ومخجل أن ينكر المواطن أصله ويختار اللجوء والله بكيت أحسست بالمرارة تمنيت أن يكون المواطن المغربي له قيمة خارج بلاده وليس بهذه الصورة الحزينة رحمهم الله يجب إحترام قرارات الآخرين لأنكم تجهلون الأسباب التي أخدتهم إلى إنكار جنسيتهم لا تشمتوا فيهم لأنكم لا تدرون ماذا تخبإ لكم الحياة .

  • أين قيمة المواطن ؟
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 02:41

    المغاربة في كل مكان يبحتون عن تحقيق الدات أتحداكم لو فتحت أوروبا أبوابها لأصبح المغرب بلد الأشباح .

  • aitjosefahmed
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 03:18

    السن بالسن والبادي اضلم .لقد اصبح المغاربة يموتون في اوروبا ,سواءا الدول الراسمالية منها او الشيوعية .والتعدي بدء يكتر,فما هو الحل لهاذا المشكل .هل هذه هي الكرامة وحسن الضيافة.لقد توفيل لنا مغارة في هذه الدواتان فيجب التار منهما .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب