24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. لقاء بوجدة يستحضر انتفاضة 16 غشت 1953 (5.00)

  3. "ضيوف غير مرحب بهم" .. الترحيل ينتظر السوريين في إسطنبول (5.00)

  4. مصرع شاب غرقا في نهر أم الربيع نواحي سطات (5.00)

  5. التعديل الحكومي المرتقب يتجه إلى إنهاء "الخارجية بثلاثة رؤوس" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة العالم يراسلون الملك لوقف التسلط على عقاراتهم بالوطن

مغاربة العالم يراسلون الملك لوقف التسلط على عقاراتهم بالوطن

مغاربة العالم يراسلون الملك لوقف التسلط على عقاراتهم بالوطن

دق مغاربة مقيمون بالخارج، مسلمون ويهود، ناقوس الخطر من استمرار اتساع دائرة تسلط من أسموهم "مافيا العقار" على ممتلكاتهم وممتلكات المغاربة المقيمين في بلدهم الأصلي، واعتبروا أنه لم يعد هناك من أمل سوى تدخل الملك محمد السادس بقوة، لرفع الأذى الذي تتسبب فيه "عصابات إجرامية منظمة" لممتلكاتهم وبالاقتصاد المغربي، وبصورة المملكة في الخارج.

ولفتت رسالة مفتوحة إلى الملك محمد السادس، وجهتها جمعية "من أجل قانون وعدالة في المغرب" التي يوجد مقرها في بلدة فيراركيس غرب مدينة ليون الفرنسيّة، ما أسمته بـ "الوسائل الخبيثة والشنيعة" التي يتم توظيفها أمام المحاكم المغربية للاستيلاء على العقارات التي يمتلكها الأغيار ضدا على القانون.

وأضافت الرسالة، التي تتوفر عليها هسبريس، أن أعضاء "مافيا العقار" يعمدون إلى استعمال وثائق مزورة وإخفاء ملفات، و"التأجيل الممنهج للجلسات" بهدف استنزاف مغاربة العالم ماديا.

كما انتقدت جمعية "من أجل قانون وعدالة في المغرب" التصويت على قانون ينص على تقادم التزوير في الوثائق المعتمدة في تحفيظ العقارات أو تزوير التعديلات التي يتم إلحاقها بالرسوم العقارية، و"هي مسألة فريدة من نوعها لا توجد إلا في المغرب"، تورد رسالة الجمعية التي عبر من خلالها أصحابها عن انشغالهم بتزايد نسبة فقدان الثقة في العدالة المغربية، وهو ما اعتبرته "يشكل كارثة اجتماعية بكل المقاييس".

واعتبر خالد شفقي، المسؤول بالنسيج الجمعوي بالدار البيضاء المهتم بقضايا السطو على الممتلكات العقارية، أن هذه الرسالة تلفت الانتباه إلى الخطر الذي يحذق بالمحافظة على الملكية العقارية أمام "شبكة منظمة تضم عناصر مؤثرة ونافذة تعمد إلى تزوير مختلف أنواع الوثائق في سبيل الوصول إلى غايتها المتمثلة في السطو على عقارات الغير".

وأورد شفقي، في تصريح لهسبريس، أن الأمور بدأت تتغير في الآونة الأخيرة خصوصا مع الشروع في فتح تحقيقات معمقة مع عناصر هذه الشبكة التي تم اعتقال مجموعة من عقولها المدبرة، والتي تقف وراء عمليات للاستيلاء على العقارات.

وقال محمد متزكي، منسق ضحايا السطو على العقارات في الدار البيضاء، أن هناك "حرب إبادة تُشنُّ ضد البيضاويين، من طرف مافيا العقار التي تعمل كل ما في وسعها للتحايل على القانون للاستيلاء على عقارات ليست في ملكها، وتحويلها إلى مشاريع عقارية وبيعها تم الاختفاء عن الأنظار".

ويرى الناشط الجمعوي وأحد ضحايا مافيا العقار، أن هذه الأخيرة تعمد إلى مصادرة أحد الحقوق التي يضمنها القانون لكل المغاربة، المقيمين داخل أو خارج المغرب، والتي تتمثل في المس بالحق في الملكية العقارية.

وكان نبيل بنعبد الله قد تعهد أمام ممثلي المجتمع المدني البيضاوي بالتقدم بطلب لوزير العدل مصطفى الرميد وعبد الإله بنكيران، من أجل إصدار أمر للنيابة العامة في الدار البيضاء بالتحقيق في مجموعة من القضايا العقارية التي يشتبه في وقوف مافيا العقار وراءها، والكشف عن حقيقتها.

وتؤكد شامة بن الدوم، أمينة مال الجمعية الديموقراطية لنساء المغرب، أن هناك "ملفات لعقارات مصنفة ضمن ثراث مدينة الدار البيضاء، ولا يجوز لأي جهة المساس بها، وبالرغم من ذلك فإن هناك جهات يمكن تصنيفها في إطار مافيا العقار تستعد لإفراغ سكانها لهدمها وبناء عمارات محلها".

ويؤكد الناشطون الجمعويون في مجال التصدي لأنشطة مافيا الاستيلاء على العقارات المحفظة، أن "العقارات المستهدفة بالدرجة الأولى هي تلك الواقعة في المثلث العقاري الذهبي الجديد الواقع بين غوتيي وآنفا والمعاريف، والتي أضحت هدفا لمجموعة من الجهات غير المعروفة التي تعمل على الاستحواذ عليها وطرد سكانها من أجل تشييد عمارات سكنية مكونة من 7 طوابق فما فوق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - mre الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:21
امتلاك عقار بالمغرب اصبح مغامرة خطيرة. و عواقبها ستكون وخيمة على الاقتصاد.
2 - Compatriots الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:23
Je vis en amerique du Nord , j'ai le meme probleme....du bureau au bureau.....ils m'ont vraiement tue' que du chefara et ya pas de " kanoun" ya de loie de la jungle, ya pas du tribunal....
3 - عبد السلام الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:32
في سنة 2013 ذهبت الى المغرب، و اشتريت شقة، و أجّرتُها، فهل من خطورة في ذلك؟! أرجو المساعدة!!
4 - hamid الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:34
فعلا اصبح الامر مخيفا...
حكايتي مع العقار بدئت يوم اقتنيت ارضا وحاولت تحفيضها.فجئت ظهر تعرض من سيد متوفاة منذ عقود..المحافضة قالت لي انهم ورثة..
بعد ذلك اتصل بي سمسار قال انه قادر على فك المشكل..قبل ان ادفع الرشوة المتفق عليها قررت الاتصال بالمتعرضين للتفاهم معهم...كم كانت دهشتهم ودهشتي حين قالوا انه لاعلم لهم باي تعرض..
فهمت اللعبة بعد سنوات من المشاكل..المتعرضون لم يكونوا مقيميمن..
احدهم في المحافضة اراد ابتزازي بتلك الحيلة الدنيئة.
مافيا العقار هي:معلومات عن العقار..سمسار..نذل في المحافضة..موثق نذل..قاض مرتشي..ان اتفق هؤلاء ..هزك الماء.
5 - mohamed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:37
السلام عليكم هذا ما باتت تشهده عدة مدن مغربية ونتمنى من الملك ان يوجه امره لوقف هذه المافيا ومن بينها ملف العجوز بمدينة خريبكة الدي امر فيه السيد الرميد بالتحقيق لما في الملف من تزوير في عدة اداراة ابتداءا من المقاطعة الى المحافضة الى المهندسين حسب ما قيل في مقطع الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل
6 - habiba الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:38
اش هاد السيبة لي ولات في البلاد لا حول ولا قوة الا بالله
7 - نعم للعدالة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:41
السلام عليكم قرأ ومتتبعي موقع هسبريس٬
حقا هذا يخوف حتى اصبحت لا تعرف ماذا تفعل٬ هذا ليس بالسهل تخيل معي ثلاثون سنة وأنت في الكفاح والعمل الجاد تقرر شراء ارض او بقعة او حتى شقة 'تخليها الدوير الزمان' فتتفاجأ بعدها باستيلأ بعض الكروش الكبيرة التي لا تعرف الله٬ فتأتي على الأخضر و اليابس وتزور الأوراق وترشي المسئولين كي يسرعوا لهم بالاجراءات.
الفيلم الذي عرض على القناة الاولى للمثل المغربي هو خير مثال وما خفي كان اعظم.
°°°°°
8 - منصف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:45
إوا السيبة هادي .. هؤلاء اللصوص ومن يحميهم لا يردعهم لا أخلاق ولا قانون و لا دين.. حتى التحفيظ لا يجدي نفعا أمامهم..
واش من الضروري الاستنجاد بالملك باش نحافظوا على ممتلكاتنا..
الحاصيل قانون الغاب و صافي
9 - عبد الصمد جاحش الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:45
الحين أخبرت أن أفراد سطو على بقعة ارضية اشتراها والدي المهاجر المقيم بفرنسا وأرادوا الشروع في حفر الأساس بالخيايطة إقليم سطات ماهذا ؟ أصبح السطو عملية ممنهجة فأين السلطات بما فيهم المقدم والشيخ والباشا والسيد القائد ؟ والجهات المسؤولة....
10 - Hatim الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:46
السلام عليكم، بعد قراءة هذا المقال أتساءل أين هي دولة الحق و القانون؟ أم نقول أن القانون يطبق بصرامة على فئة من المواطنين و البقية الأخرى معفية. إذا كان سارق هاتف محمول و حقيبة يدوية يتم تقديمه على وجه السرعة إلى النيابة العامة و الحكم عليه في الحين و جزره إلى السجن فلماذا لا يتم تنفيذ العدالة على هاته المافيات العقارية. هذا سارق و الأخر أيضاً. من سيحمي هذا القانون الذي كل الفئات السياسية و الإدارية تفتخر به ؟ لقد سئم المواطن من كثرة الثرثرة للسياسين على الحقوق و العدالة و المساوات.
11 - baba الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:51
مافيات العقار سواء تعلق الأمر بعقار الدولة و ضمنه الاراضي السلالية أو عقار الخواص لن تتوقف إلا إذا تدخلت فرق السيد الحموشي الحاصة. فالموضوع يهدد الأمن و استقرار المعاملات. نتمنى أن يعطي صاحب الجلالة أوامره لاحتثاث الظاهرة بما في ذلك ترامي الأفاقة المهادحرون على الممتلكات. 
12 - mohajer الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:52
لقد قررت تحفيظ منرلي بفزخانة ناحية الناظور لكن لم انجح . لا انه وبعد اسثنزافي لمدة 8 سنوات ملايين مصاريف كثيرة بين المحافضة والمحامي والمحكمة ووو.... فقررت العزوف عن مشروع شزكتي التي كنت اردت نقلها من المانيا الى بلادي او "بلادهم" انه ضباب لا يمكن فهمه الا اذا كنت مع هده التماسيح
13 - ali الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:55
إن البعض يعتبر نفسه فوق القانون و العرف
كيف يعقل أن المغرب قبل العشرينات و قبل الإستقلال و بعده تقطن في أرض خلقت و ماتت فيها و يأتي وزير و غيره و ينتزعها بحجة غير محفظة و ما معنى محفظة هي أن تأتي و تطالبني و تبتزني كي أعطيك مال إضافي عن أرضي حتى لا تأخدها إنه العبث القانوني
كان الأحرى بالدولة تصفية دواليبها من المافيات التي تتهجم على الضعفاء البسطاء
14 - اللهم احفظ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:07
تسلط المافيا من جهة واحتلال الشقق من طرف الأفارقة من جهة أخرى أما المافيا فالدولة تعرف عناصرها وأما الأفارقة فالدولة تخاف على المساعدات الغربية السخية التي مهما ارتفعت لن تصل ما ترسله الجالية من عملة صعبة الكثير من المظلومين يريدون قطع علاقتهم بوطنهم اللهم احفظ
15 - كريم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:12
بلادنا ما فيها لا قانون ولا هم يحزنون غير الدرة بال فايدة.ما عرفنا فين غادي بنا.ما كاين غير الحكرة و السيب القوي بأكل الضعيف ما بقا عندنا حق في هاد لبلاد.لبلاد ولا كتخلع هلكوها ولاد °°°°° .الله ادير شي تأويل الخير و خلاص
16 - abdou italia الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:21
كنت على وشك التعرض للاحتيال في طنجة من طرف شركة عقارية دفعت 5 ملايين سنتيم على اساس ان ادفع الباقي بعد عامين و اتسلم الشقة.لكنعم لم يفوا بالوعد و طلبت منهم منحي شقة جاهزة او اعادة اموالي.لكنهم رفضوا فما كان علي الا ان بدأت اعتصاما و ىايلت مواقع الكترونية .ففطنوا اني سأجلب لهم المتاعب .و منحوني شقة في الحال..اخافوا ما يحشمو
17 - .مظلوم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:24
السلام عليكم. مع الاسف و نظرا لما تعرضت اليه من طرف ما يسمى بالعدالة في ما يسمى ببلاد الحق و القانون فقد قررت ان لا تطأ قدماي بعد هذه البلاد و استتمر اموالي في بلاد اخرى غير مسلمة حيث الضمانات اكثر والقانون يحفظ حقوق الجميع.
18 - متضرر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:25
(وأضافت الرسالة، التي تتوفر عليها هسبريس، أن أعضاء "مافيا العقار" يعمدون إلى استعمال وثائق مزورة وإخفاء ملفات، و"التأجيل الممنهج للجلسات" بهدف استنزاف مغاربة العالم ماديا}
كما يقع بقسم قضاء الأسرة بمحكمة تمارة حيث اتيت بجميع الحجج بخصوص ملف نفقة قبل الطلاق حيث مطلقتي تدعي انني لم انفق عليها منذ سنين واعترفت امام المحكمة الموقرة بكل الحجج بما في ذلك سيارة ومن بعدها بدا التأجيل الممنهج للجلسات حتى تفاجات بحكم لصالحها حيث الملف به غموض كبيروقال لي احد القضاة باقوم بالطعن ساقوم بالطعن وارى ما سيحدث
19 - مشاهد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:27
امس شاهدة برنامج في الببسي BBC البريطنية حول كيف كانت الولة تدير الامور في المستعمرات في القرن 17 و 18. فهمت ان الملكية كانت شئ مقدس. يمكن عبر الوراثة ان تمتلك ارملة ارضا صغيرة في قارة اخرى دون ان يجرء احد على صرقتها. نحن الان في القرن 21 ولازال المغرب اشبه بالغابة. اين هي دولة القانون؟
20 - العقار يحتضر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:29
مشاكل العقار السطو على ممتلكات الغائبين وحتى الحاضرين باللجوء الى التزوير ناهيك عن الذين يكترون ولايؤدون واجبات الكرا قائلين اذهب الى المحكمة لعلمهم ان القضية ستطول وتؤجل ثم يأتي حكم بالافراغ دون اكراه بدني لعدم اداء المستحقات.والخاسر المالك والاقتصاد الوطني. مشاكل تستمر وتتفاقم كمشاكل حمل السلاح الأبيض.. ولا اهتمام للحكومة بها فهذه الأخيرة منشغلة بالتضييق والضغط عل الموظفين وعلى المغاربة.
21 - تسعة رهط الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:29
اللجوء إلى جلالة الملك هو الحل لأن اللصوص مراتب وحسب السلم المافيوسي يشكلون خلايا ويتحدون ويحتمون في بعضهم وأولهم سمسار وهلم صعودا إلى وزير ،فكيف لمهاجر خسر تعب سنين عمره في سكنى أو قطعة أرض أن يبدأ معركة مع الأشباح بعد أن خارت قواه ،إنهم عصابات منظمة لا قبل لبشر بها ، يروننا ولا نراهم يفسدون في الأرض كتسعة رهط ، اللهم إفظحهم واكشف عنا بلائهم وآذاهم.
22 - khalid الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:30
و الله مابقت عيشة في هذه البلاد ´,عند الهبوط من الطائرة. تبدا المشاكل .لا اريد التعميم ولكن حقيقة مرة النصيب الرشوة. مظاهر خداعة ,من رئيس الجماعة القاضي المحامي .....والله سوف تحاسبوا في الدنيا قبل الا خرة
23 - امام مسجد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:44
البلاد ولات فيها السيبة ! مكاين حتى عدالة ولا قنون ! كاين قانون ولكن يطبق على الفقراء الذين لا حولة لهم ولا قوة !! أقول لي مقيم في الخارج ! بلا ماتشرو الديور في بلادكم ! راه هل الشلاهبية و قطاع الطرق و السماسرية ! لي راه في شي بلاد ابني فيها ! او ملي اجي للمغرب اجي كسائح لا اكثر! راكوم هل كضيعو فلوسكم !! او كاتسفطوها المافيا ! لي بغا ابني شي دار ابنها في الجنة ! و السلام !! امام بفرنسا !!
24 - abdelghani benrahmoune الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:44
مافيا العقار افيا المحاكم مافيا التشرميل مافيا الرشوة,,,,,, هاذا ماباضت به ايام البصري, لقد قتلو الاخلاق واصبح الخلوض راجل مزيان والرجل الصالح ولا شماتا
25 - Ali de Paris الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:50
نعم لقد رسلنا الديوان الملكي مرتين عن طريق السفير بالحقيبة الديبلوماسية عن طريق وزير الجالية وقد تطرقنا معه في الموضوع مباشرة عند قدومه الى اوربا وعن طريقنا مباشرة ولا مستجيب لا دري اين يذهب بها البريد في المغرب السعيد نحن من جماعة من مغاربة العالم الموجودون بكل من فرنسا وهولندا وإسبانيا لقد استولى عصابة العقار بوجدة وبمساندة الإدارة والسلطة المحلية وعلى رأسها الوالي والمحافض مستندين بحجج واهية °°°°° وقد تمكنوا من نزع ارض كان أجدادنا يستغلونها مند 60 مند ان كان اصاحبها اليهود المغاربة بعد أراد اليهود مغادرة المغرب في اتجاه إسرائيل وفرنسا تم شراءها منهم ولنا حجج عن طريق البنك المغربي ولنا أحكام قضائية باسم صاحب الجالالة في 70 و 80 ورغم كل هدا في أواخر 90 ظهر لوبي معروف باحترافه النصب والخدع مستندا قوته من الإدارة المرتشية وبدا ينزعنا بجميع الطرق والإدارة داءما في جانبه وقد تم تفويت الأرض لصالحه سنة 2013 بثمن 50درهما بعد ان ثمن الحقيقي لا يقل عن 2000 درهم أنها كارثة عضما اتجاه بلدنا وشعبنا نطلب من ملكنا ان ينصفنا من هو آلاء العصابة ًو شكايتنا معروفة عند الإدارة المغربية
26 - Moi même الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:53
مشات فيها البلاد والله اعباد الله الفساد يلا فدمهم. الأمن الدرك ماكاينش فيهوم الدو واااالو المحكمة راه والله عاجز على الوصف وماشي دازت عليا ولكن كانششششوف اما الصحة خليها على الله موصيبة كارثة ومغمضين عليها العين
27 - كثرة الهم كا تضحك الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:01
" وكان نبيل بنعبد الله قد تعهد أمام ممثلي المجتمع المدني البيضاوي بالتقدم بطلب لوزير العدل مصطفى الرميد وعبد الإله بنكيران "

للأسف ، هؤلاء الثلاثة (بنعبد الله و الرميد و بنكيران) لا حول لهم و لا قوة.

لا أدري متى سندرك جميعا أن هؤلاء كلهم و حكومتهم و معارضتهم و برلمانهم صورة فقط و مظهر زائف ليس إلا.
28 - Piranha الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:16
les grand voleurs et majoritairement sont les avocats et les juges.ils se mettent d'accord wa keyreychou bnedem.
ALLAH yehfed au maroc faut surtout éviter de rentrer dans les tribunaux sinin hezkoum al maaa ou klakoum al Piranha
29 - sabrie omar الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:27
لهذا السبب لدي تخوف كبير عن شراء اي منزل او اض اشتريت شقة بالضبار الايطالية التي كنا نقول بلاد المفيا عفوا فهي بلاد الامان والحق والعدل والديمقراطيةعكس المغرب اصبح بدون امان مفيا شيئ لا يصدق....اللهم الطاليان خلينا ليهم ديك البلاد....الله يرحم الحسن الثاني
30 - Aboujalal الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:30
في.المحافظة. العقارية. بالقنيطرة تحفل. بسماسرة يشتغلون. بدون. رخص. ويتحايلون. علي. القانون. والمواطنون. ويشترون. عقارات. باسم. الصدقة. والهيبة. تهربا. من. ثمن. التسجيل. وعرقلة. الورثة. ان. اراد احدهم. الشفعة.ولذالك. علي. الموظفين. اخد. الحيطة. والحذر. والتصدى. لهم. فالموظفون. يعرفونهم. جيدا. ومتواطئون
معهم. راجعوا. كاميرات. المراقبة. اليومية. وستصدمون
31 - Les Ahbass الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:33
Les biens immobiliers mouhabbassa n' échappent pas non plus à cette fameuse mafia de l'immobilier .Nous les héritiers Sfendla ,dont une partie sont résidents à l' étranger, nous en sommes victimes .
32 - وا ملكاه الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:38
سلام عليكم
والله سقمنا من المكاتب ومن شكيات و دهبنا الى المجكمه الانصاف والعدل
لنا سكن في الاراضي السلاليه دوار بني وال بجماعه عين دفالي الخصم له اولاد واحفاد ليس لنا قوه ان نقاومهم كلما فتحنا باب الا وسده علينا وبحكم الوقت والاقامه في بلاد المهجر حتى الان لم نتوصل من المحكمه باي حكم على هدا المعتدي الاثم على الدار التى زددت فيها وعرفت الحياه
فكلما ستدعوه فياي مكتب يدعي المرض تاره وعدم التبليغ تاره ومع الحكم انه مارس مهنه مقدم وناءب في نفس الدوار يحسن المراوغه حسبنا الله و نعم الوكيل
33 - المغتربين في خدمة المسؤولي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:43
,,اموالكم وممتلكاتكم حل للمسؤولين,, وغدا ستكونوا انتم واموالكم واولادكم ملك للمسؤولين....تحويلاتكم المالية حل لهم ولابناكهم وودائعهم انتم تحولونها بالتقسيط وهم يهربونها بالجملة الى بنوك الغرب....اما حذركم وزير العدل من اعلى قبة البرلمان ونبه بصريح العبارة بان ممتلكاتكم في خطر وليست في مامن ويجب قطع اشغالكم والتزاماتكم وعطلكم بين الحين والاخر لتفقد ممتلكاتكم....!!!! لاحول ولاقوة الابالله ;;بلادالسيبةİ::تغفل يسرقوا رزقك....البلاد كلها نصابة وسراق...??????????????!!!!!!!!!!!!!!
34 - مشتكي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:56
اننا تعبنا من الظلم وتسلط ولا حياة لمن تنادي وعليه يجب على الملك التدخل لانه هو الوحيد القادر على وضع حد لهذا الظلم والنصب والتسلط
35 - vrai maroccain الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:59
أريد أن أقتني مسكنا لي في البلاد العزيزة ، لكنني خائف خائف خائف ، أين هو القانون الذي سيحميني ،
نطالب بصيانة حقوقنا كمغتربين .
36 - مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:17
فقدنا أرض هكتارات نتوفر على عقد رسمي لها توعد ملكيتها لجدي سلامتها له والدته رحمه الله رغم ان جدي مات قبل والدته وهو الوريث الوحيد لديها استغلها جدتي من أجل أن تربي أولاد ابنها ليأتي لصوص باتفاق مع °°°°° ويستولو على الأرض أدعو أن لهم وأنهم يشتغلونها ولم ينشر الباشا خبر أن الأرض ستحفظ إلا 24 ساعة قبل الأجل القانوني من أجل الاعتراض فلما ابلغنا بذلك سرعنا لمقابلة محافظ °°°°° و الاعتراض على التحفيظ فما كان من اللئيم أنه اخبرنا معندي ما ندير ليكم رغم تقديم طلب الاعتراض و نسخة من العقد و العقد حيث رفض اخد الطلب رغم أنه في الآجال القانوني لتحفد الارض للصوص بتواطى من °°°°° في الغد و المحكمة لم تفعل شىء لانه حتى المحامي الذي وكلنا كان مع اللصوص ولم يشرع في الدعوة الا بعد شهر من التحفيظ فمدينة تارودانت صغيرة و الكل يعلم بالخبر فور حدوثه
الجنوب المغربي يتوفر على أكبر مافيا عقار جل الضيعات التي يمتلكها برلماني هوارة و أصحاب المال وزراء تعود ملكيتها لورثة أو أناس تم النصب عليهم بتواطىء مع السلطة +لا يمكن الطعن في عقار محفظ بالتزوير لا توجد إلافي المغرب
37 - .مظلوم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:30
دهبت إلى قلعة السراغنة لبناء منزلي
ألإدارة بقلعة السراغنة أشبه بألغابة
رشوة رشوة ........
38 - citoyen Marocain الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:36
je crois que ç'est la loi de la jungle qui régne dans ce beau pays. Il ya qq jours des Africains sud sahariens ont occupé d'une façon illégale des logements de pauvres RME, le baccalauriat de cette année est le plus choquant,et jusqu'à maintenant les malfaiteurs ne sont pas identifiés!!! il ya quelques jours une tricherie au niveau l'ENA,,l'enseignement en géral a perdu tte valeur,si tu veux avoir Une 19/20 aux contrôles continus du bac inscris toi dans un établissement privé,si tu veux te soigner dans un hôpital public FHAM RASAK!!Allons-nous où comme ça?tout celà se passe devant les yeux de nos responsables qui ne dorment pas.on a marre de tt ça.Il n'ya pas que la sécurité du pays qui,ce qui compte le plus ç' est l'avenir de nos enfants qui est la base de la stabilité de notre beau pays.messieurs les resposables remuez-vous avant que ce ne soit trop tard!
39 - mimoun الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:08
لو لم تنشر هيسبريس الرسالة الموجهة الى الملك ما التفت احد الى هذا الاذى الذي يصيب الجالية ,هؤلاء المخربون استحوذوا على البر والبحر حيث وضفوا جمارك خاصة بهم على اصوار القصر حيث لا تدخل المعلومة الى جلالته لهذا يعثون فسادا بكل حرية اتمنى من صاحب الجلالة ان يلتفت الى هذا الموضوع.
40 - Jiji الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:12
يا ربي السلامة ....أين نحن من الإسلام ؟؟؟ ، ماكاين غيرالسرقة ، القتل ، الإغتصاب ، المثلية ، نهار العيد الناس سكرانة ! أين نحن من قوله صلى لله عليه وسلم : لايؤمن المسلم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ؟؟؟؟؟ هذاك الفأر ديال ليلة القدر علامة من عند الله عسى أن يتّقى الناس وماخفي كان أعظم ... ياربي تدير لينا شي تاويل ديال لخير
41 - احنصال الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:12
أنا لا أدافع عن أي طرف كان إلا قول الحق يقول المثل المغربي صفي وشرب. ويقول مثل آخر لي تسحر معا دراري يصبح فاطر ويقول مثل آخر لي دار راسو في النخالة تينقبو الدجاج. فكلنا نريد الحصول على كل شيء في ضرف وجيز أي خلال العطلة. ونستبق الزمن. ما يجعلنا نلتجئ لوسائل غير قانونية لبلوغ الهدف معرضين أنفسنا للمخاطر ولو قام المرء بالإجرائات القانونية على الأقل لحماية ممتلكاته كل ما نفعله عشوائي ومخالف للقانون أصلا وبعدها نشتكي لأنه نصب علينا أو حرمنا من حقنا القانون لا يحمي المغفلين ومن أراد إقتناء ملكبة ما عليه أولا أن يستفسر وليس عند السمسار والمخلوضين بل عند الموثق. والمحافظة وحتى المحكمة إن إقتدا الحال ذلك وكفانا من التلاعب ومخالفة القانون ولو أردت شراء بيت في أوربا لتبعت القانون ولما لا تفعل المثل في بلدك ولست أعني بهذا أن الجميع على هذه الحال وأن ليس أناس مضلومين وإنما هي نصيحة لوجه الله قبل النذم
42 - annas الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:17
اتسائل لمذا هذه الوزارات ان لم تقم بواجبها تحاه المواطن الذي هو راس مال هذا البلد.في احد البرامج التلفزية قبل المصادقة على هذا الدستور قال نبيل بن عبد الله (كل مغربي بعد هذا الدستور سيجد نفسه وسيحقق مطالبه).سيدي الوزير انا لم اجد نفسي ولم احقق مطووسلبي الا هو السكن.هاجرت الى ايطاليا وجمعت مبلغا من المال لشرائ منزل،وفعلا اشتريت بقعة ارضية في 2008ولحد الان لاهم خلونا نبنيوا ولا هما عطاونا الرخصة. مما سبب لي مشاكل عديدة .ساضطر لحمل اسرتي واذهب للسكن في وزارة السكنى او فى البرلمان .لقد بلغ السيل الزبى.وارجوك سيدي الملك ان تتدخل لفك هذا المشاكل الجاتمة على رووسنا والله ناصرك.
43 - فقط بالمغرب الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:37
مهاجر مغربي بأوروبا بعد عناء وتعب عدت إلى مدينة الدار الفوضاء عفوا البيضاء. ..اسثتمرت بالبيضاء فتما سرقة منزلي علنا وجهارا أمام الملأ وأمام حارس السكن. ...قمت بإبلاغ الشرطة بسيدي عثمان دون جدوى قمت بشكاية إلى وكيل الملك لذى مكتب المهاجرين فتما حفظ الشكاية لذا الشرطة القضائية بولاية اناسي سيدي البرنوصي أكثر من سنة دون جدوى بعد تذخلات. ..والغريب في الأمر أن من سرق وكسر تما استدعاءهم وتما الاعتراف لكن دون جدوى لأن هناك أيدي خفية تسير الأمور كيفما شئت حتى في حالات السرقة والتزوير وحتى القتل نعم هذا بالمغرب فقط. ..أتمنى النشر والقراءة والإجابة. .عيد سعيد .
44 - خالد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:56
السلام عليكم اخواني....اريد فقط ان اقدم نصيحة لوجه الله تعالى الى كل المغتربين عن المغرب...لا تشتروا لا عقار ولا دار ولا شقة ولاشئ في المغرب،مدام لا يوجد قانون يحمي كافة المواطنين..استثمروا في بلدان اقمتمم،بلدان الناس المعقولة.وان اردتم الذهاب للمغرب فاذهبوا كسائحين فقط.كلنا نحب بلدنا ونشتاق له ويتقطع قلبنا عندما نفكر في متى يأتي ذلك اليوم للرجوع والاسقرار النهائ،لكن الرجوع ال اين؟؟!!هل الى بلد الظلم والحكرة والطغاة والرشوة والسيبة!!؟فكروا قليلا،هل من الحكمة الرجوع الى بلد لن يجد فيه ابناؤكم مستقبلا؟هل الانتقال من الاعلى الىالاسفل من الحكمة؟ابناؤنا لم ولن يكون لهم مستقبل في المغرب،بسساطة لانه ليس ببلد ينعم بالدموقراطية و والحق والدين الحق.اقيم بالخارج 18 سنة وعندما قررت الرجوع نهائيا الى المغرب وبعد وفاة والداي،قام اخوالي بالاستلاء على ممتلكاتنا ولانها لم تكن محفظة قاموا باخد كل مانملك بالتزوير وقضيت شهورا بالمغرب لجري لكي اعترض وارجع ماكان بحوزتنا،ولكن الكل سرقني المحامي القاضي المحافظة الشرطة الدرك القايد،فتعبت ورجعت لبلد الاقامة،والحمد لله بدات من جديد واقول للكل،موعدنا يوم القيام
45 - Citoyen opprimé الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:02
Comment se fait il qu'une carrière qui se trouve dans le périmètre urbain d'alhoceima continue de polluer la ville
Alors que le plan d'aménagement prévoit un parc,alors que les tribunaux ont émis des jugements définitifs pour fermer la piste qui mene à la carrière car construite contre la loi par les gérants de la carrière
Car la piste fait partie d'un domaine titré appartenant aux héritiers °°°°° ,
L'autorisation de la carrière est elle même problématique car les gérants de la carrière ont acheté 2 hectares alors qu'ils ont dépassé toutes les limites de la loi preuve de l'infraction les coordonnées xet y ne sont déterminés dans l'inventaire comme le veut ma loi.
Voilà un exemple d'injustice avec qui les tribunaux trainent depuis des années et toutes les interrogations sont permises dans ce dossier, que justice soit rendue.
On va attendre
46 - الحزينة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:32
حتى المجالس البلدية تخلق الأسباب لكي تنزع الاملاك من أصحابها بحجة المنفعة العامة وهي طريقة لتمويه صاحب القطعة الأرضية حتى يستسلم. . بعدما تغفل العيون يقسمون الكعكة فيما بينهم..أما المهاجر المسكين يضيع منه شقى عمره بين ليلة وضحاها أن لم يجد من يقف بجانبه ..وهذا ما حدث لاختي المسكينة.. رهنت كل ما تملك في البقعة الأرضية فأصبحت خاوية الوفاض؛ لقد ذهب تعبها سدى لأن أصحاب الحال يستعملون الشطط في استغلال القانون...
47 - امطجاو احمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:44
خلال زياراتي للمغرب كل سنة ، وبحكم مكوثي هناك شهرحتى شهرين ، وانا أقطن مدينة صغيرة بمنطقة الغرب ، فلم يسبق لي ان سمعت او رأيت احدا ما يشتكي من ضرر لحقه من جراء مافيات العقار وا تهاون السلطات في هذا المجال ، استنتاجا لهذااظن ان المشتكين والمتضررين لهم علاقة في سبب تضررهم وقد يكونوا هم المساعدين علي ذالك ولا اظن ان من له حق الملكية وبالوثائق ان ينزع منه ملكه بهذه السهولة لو كان كذالك لعمة الفوضى البلاد لهداف لادخان بدون نارفراجعوا تصرفاتكم وطريقة رغبتكم في التملك والشراء انتبهوا لمن تتعاملون معهم اي لابد من الحذر واليقظة حتي لاتقعوا في المحظور وشكرا
48 - Upset from USA الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:46
Same thing happened to me. I was told by my brother that we lost some real estate in the region of marrakech that our father bought in 1975 from an old Frenchman. Someone in the real estate mafia registered the land and house in his name with forged documents and with the help of al mouhafada. The judges in the courts both in marrakech and in Rabat ruled for him because he bribed them. I decided not to ask the king of morocco but to sk Allah subhanahou wa ta3alla to judge us before him and I hold responsible all judges, moroccan courts and °°°°°. I have decided since to divest my investments from morocco and invest in the USA the land of the law and justice. Wa salam
49 - Fatema الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:48
A Salé ,le SG du conseil de la ville profitant de son poste commet des abus.
Devant les menaces du concierge qui m'a
déjà agressait j'étais contrainte de quitter
mon appat. A cause de ce type , l'affaire
traîne depuis bientôt deux an. Le juges
ne fait que reporter les dates , dans le seul but de m'avoir à l'usure.
Je lance un appel à Monsieur le Ministre
de l'intérieur d'ouvrir une enquête sur
cette affaire et de me rendre justice comme il l'a fait avec cette dame de confession juive.
50 - ضحية شركة عقارية الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:59
لقد بلغ السيل الزبى والأمر قد ينفجر في اي وقت .. عندما يشقى الإنسان طوال حياته من اجل اقتناء عقار يمنحه كرامته يجد نفسه في مواجهة شركات مرخص لها من طرف الدولة وتبت الإشهار تلو الآخر في القنوات العمومية من اجل البحث عن ضحايا جدد للنصب عليهم .. انا ضحية شركة ٠٠٠٠٠ والتي وعدتنا ببناء مجمع سكني في البرنوصي وقمنا بدفع مبلغ التسبق الذي حدد في 150000 درهم وقمت بعد سنة بدفع مبلغ 50000 درهم كما هو محدد في العقد .. لافاجئ بعد مرور الوقت بعدم انجاز المشروع من الأساس .. كاااارثة . ما العمل ؟؟؟
51 - مغترب الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:17
لقد طلب مني العديد من الفرنسيين والمغاربة والجزائريين والتونسيين أن أجد لهم أراض أو محلات للإستثمار في المغرب في مراكش وفاس ومكناس والدار البيضاء وطنجة ولم أنصحهم بذلك لأن والدي الذي لم يسافر خارج المغرب في حياته اشترى قطعتين أرضيتين في فاس وقضى حياته في المحاكم إلى اليوم لم يستطع لا استغلال أرضه ولا الحصول على مقابل ولي صديق سرق منه مشروعه وتم تطبيقه من طرف شخص آخر في نفس المكان. أموال مسروقة وتغيب عنهم الأفكار! لي صديق آخر إشترى قطعة أرضية كبيرة من أجل الإستثمار والعودة نهائياً إلى بلده، إستثمر فيها كل مدخراته وحين عاد إلى بلده وجد أن الأرض وهبت إلى الدولة من طرف لص وشيد عليها ملعب للصغار!! كيف يمكنك أن تثق في بلدك؟! حين أرى بعض الأشخاص الذين يتبجحون بأموال سراق الأراضي وأموال الغير التي عادت إلى البلد أقول لكم هذا فقط نتاج الفكر الضيق أي إعطاء الحق لمن لا حق له كي يتمادى في ظلمه! لقد ضيع هؤلاء المرتزقة ملايير الدولارات من الإستثمار الخارجية! والإشهار نتولاه نحن فكما قمنا دائماً بتلميع صورة بلدنا سنقوم بالعكس لأن حقوقنا مهضومة. وقف صنبور العملة الصعبة سهل وأرض الله واسعة.
52 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:23
عدد مدينة طنجة من المدن التي تطاثرت فيها تزوير وبيع عقارات اﻷجانب والمغاربة على حد سواء وكذالك اﻷراضي الجموع والكل يعرف ذالك وﻻ احد قادر على وقف هذا السرطان الكل يأكل اما اامحافصات العقارية تم بكيت انا والفهم يفهم
53 - annas الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:46
اقتنيت بقعة للسكنى باقليم الخميسات.ولما عدت من ايطاليا في عطلة لاعداد الوثائق اللازمة بها هيهات.مشاكل لم تكن في الحسبان ،كل مسوول يتملص من مسئوليته صراحة كلهم كذابين من المقدم حتى نبيل بن عبد الله جلالة الملك اطال الله عمرك وسدد خطاك ان تنقدنا من هذا المستنقع ونحن جنودك مجندين ارفع عنا هذا الظلم الذي جثم على رووسنا .منذ 2008 الى حد الان لا هم حلوا مشاكلنا ولا هم يحزنون .هذا الاقليم تنبعث منه رائحة العفن .فهل من منقد.
54 - Adil الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:52
Ces gents sont les fantômes dont parle M. Ben Kirane, nous sommes vraiment dans la jungle, mais dieu est grand.
55 - فادي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 22:03
الضحايا ليسوا فقط من هم في الخارج. بل حتى من سلبت منهم أراضيهم تحت اعينهم من طرف مافيات العقار. في سلا مافيا العقار بتواطئ مع نظارة الأوقاف تطرد السكان والتجار من أماكن عاشوا واشتغلوا فيها لعشرات السنين. بل والادهى من ذلك بمسيطر قضائية مخدومة. لا قانون ولا أخلاق. والوضعية تنذر بالانفجار إذا لم تتدخل المصالح المختصة لوضع حد لهذا النزيف الوحشي.
56 - LA LOI 2011 PROTEGE L ESCROC الاثنين 20 يوليوز 2015 - 22:39
Le capitalisme se fonde sur la concurrence loyale, la realisation des benefices et, la propriete privee. Ces 3 piliers souffrent au Maroc pays dit capitaliste.=1=il n y a pas vraiment de concurrence loyale. Les secteurs de production connaissent trop d ententes et de monopoles prives de fait.=2=la realisation des benefices n est pas correcte, car elle decoule du manque de vraie concurrence=3=la propriete privee, reglementee par la france via dahir de 1913, confirmee par toutes les constitutions marocaines est desormais baffouee exclusivement au Maroc. Pour revenir aux drames que connait la propriete acquise legitimement au Maroc, ces proprietaires victimes d escroqueries, de faux et d usage de faux, sont a present victimes de la loi promulguee en 2011 et qui garantit aux escrocs la legitimation de leur coup au bout de 4ans. La prescription immobiliere est de 30ans en cas de bonne foi,et seulement de 4ans pour les voleurs. DONC MERCI A CETTE LOI DE 2011 QUI PROTEGE LES ESCROCS
57 - elmostafa الاثنين 20 يوليوز 2015 - 22:42
أتسائل عن احتلال كل الأراضي الموجودة بمدينة المحمدية القسبة أجمل الأماكن بمدينة الزهور والتي ثم وسيتم اجتتات نخيلها وأشجارها التي عمرت لأكتر من مئة سنة وتتحول الى اقامات بدل حدائق كل هذا يحدت من طرف رئيس مجلس المدينة وصهره يجب على الدولة ان كانت هناك دولة أن تحقق في تفويت هذه الأراضي وسترون العجب . اننا نصوت على اللصوص في هذا البلد
58 - zarak الاثنين 20 يوليوز 2015 - 23:13
salam walikom
je suis un emmigré de la premiere generation.sans attache au maroc.j'ai acheté un appartement en 1995 au maroc payé cash en plus je n'ai eu mes papiers que seulement en 2014,,,,,faites les compte en plus j'ai acheté 72m je n'ai eu que 66 m en fin de compte ,,, faites les comptes
je ne pouvais que me taire pour cette injustice pendants 20 ans ce qui m'a couté un divorce ,,, faites les comptes.ils sont beau les bobos de marrocco qui arnaquent les citoyens tout azimut sans craindre ni Allah ni les lois du Maroc.sa majesté , nous sommes arnaqué en toute impunité sous les yeux de toutes les lois que vous étes sensé ratifier.
moi je n'acheterai plus rien au Maroc car au maroc on n'a pas le droit de nous defendre contre les bobos
faudra une année ou deux boycoter ces gens peut etre qu ils comprendrons qu ils sont en train de detruire l image de ce pays pour qui bcps d'hommes ont versé leur sang. pour que ces messieurs profite de nous
ALLAH LA YRABAHKOM.
59 - SAID BOUMEDIENE الاثنين 20 يوليوز 2015 - 23:21
لا بد من اعادة النظر في القوانين ومحاسبة كل من ثبت تورطه دون العمل ب عفا الله عما سلف.
الرجاء تزويدنا برقم هاتف الجمعية من اجل التواصل.وشكرا جزيلا.
60 - خالد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:30
نصيحة لوجه الله تعالى (تتمة)
اخواني اخواتي,من مظاهر الوطنية هي ان تحفظوا اموالكم ولا تهدوها الى مسؤولي المغرب ليسرقوكم وينتفعوا بالعملة الصعبة ويذهب تعبكم سدى..لااااااا ثقة في المغرب الآن, لانه مليء بالسراق واللصوص والمحتالين واصحاب الكروش والذجالين والنصابة والذين ليس لهم دين ولاملة..اسثثمروا في بلدان اقامتكم والله والله لن تندموا...ماظلم المغرب مليء بالسراقين لا تغامروا..والله حرااااام
61 - بدونتعليق وبدون امل الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:35
حتى بعض الشركات العقارية المحترمة في البلاد تتحايل للسطو على أراضي الغير في سيدي بنور والجديدة، وقد بلغني أن بعض الورثة المتضررين يستعد للإدلاء لأحد النواب بمجلس الشيوخ الفرنسي بمشكل الرسم 3301س و2154س لطرح هذا المشكل كسؤال ومراسلة المملكة في الأمر، إذ تعذر على محاكم دكالة إيجاد حل لمشكل الورثة ، حيث استغل شخص سلطته ونفوده واتى بالسيد جن بيير قوتيل المختل عقلا في أواخر السبعينات والمريظ جسمانية بشهادة مدينة سيدي بنور باكملها سلطة وساكنة وأجبره على توقيع بيع الرسوم المذكورة، وقد إختفى السيد قوتيل منذ ذلك التاريخ
الشخص ذو النفوذ والسلطة لن تطاله يد العدالة بل غالبا ما تآزره ، الله ينتقم من اللصوص
62 - مغاربة مظلومين الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:35
Dans la ville de Berrechid, des dizaines de citoyens Marocains (marocains résidants à l'étranger, médecin, investisseurs et marocains normaux cherchant à investir dans leur propre pays...) ont acheté des lots de terrains dans l'un des terrains les plus stratégiques de la ville.ET QUI SE TROUVE EN FACE DE LA MOU7AFADA!!!
Un jour, ils apprennent qu'un jeune monsieur de 33 ans à acheté le terrain à plus de 7 milliards de centimes.

- comment ça se fait que le conservateur n'était pas au courant que des dizaines de personnes dans une toute petite ville avait donné des avances? il voyait le terrain juste de la fenêtre de son bureau ! !!!

نطلب منك، يا صاحب الجلالة، حفظك الله، أن تنصفنا.

شكرا هسبريس
63 - Qadi الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:09
ودادية ابن خلدون الهرهورة احنا جايين و سوف نسمع نفس الكلام لتعوضن عليه هده مدة 15سنة الجالية المغربية
64 - mehmet الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:33
نفس المشكل نعاني منه فعلا مدينة الدارالبيضاء أصبحت تحت سطوة مافيا العقار بتواطؤ من القضاء والمصالح المشرفة على التحفيظ والموثقين
هناك قضية في حالة استناف لأرض بيعت إما مجزءة أو كوحدة ل80 شخصا منذ السبعينات وقام شخص مريب برفع دعوى من أجل تحفيظ الأرض التي تبلغ مساحتها 2هكتار تقريبا وحكمت له المحكمة ابتدائيا بالحق في التحفيظ وألغت جميع التعرضات بدعوى أن البيوع باطلة لأن مالك الأرض الأصلي لم يأخذ إذنا للتجزئ. والملفت أن القاضي حكم لشخص اشترى الأرض بسنوات وألغى تعرض آخرين سبقوه في الشراء، وعوض أن يفتح تحقيق في العقود لأن مساحة الأرض المشتراه أكبر من المساحة الفعلية للأرض قبل القاضي تعرضا للورثة بتوافق مع حكم له بالتحفيظ وهذا يؤكد تواطؤ المحفظ والورثة والقاضي في هذه النازلة. القضية الآن في حالة استئناف وهناك تماطل في تسريع النظر في النازلة التي تهم الملك الكائن بدوار ولاد ملوك بالهراويين مرت سنة الآن بدون أي تململ في القضية، وقد وقع نفس الشئ في الحكم الابتدائي حيث فوجئ المتعرضون بصدور الحكم ضدهم دون حضورهم لأي جلسة من الجلسات، وللأسف هذا مثال من بين عديد الأمثلة التي تبين فساد القضاء المغر
65 - khadija الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:02
moi aussi j'ai le meme probleme mais avec la bank et c'est pire ca fait plus de 3 ans je ne recois pas de bulettins et pourtant dima tansifet we daba ils m'ont charge plus de ce que je dois sachant que c'est leur faute wellah ghi chefara. je vis aux USA taykarho lwahed yerja3 leblado wellah ta hechouma we 3ar
66 - mohamed الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:35
هناك مفيات خطيرة تدربت في المدن الكبرى كالدارالبيضاء و خرجت الى القرى و المدن الصغيرة فاستحوذت على رئاسة الجماعات و الجمعيات و التعاونيات و أدخلت بعض رؤساء السلطة المحلية و الإقليمية الى بيت الطاعة و بعض المسؤولين في إدارات أخرى كذلك ، ثم انطلقت في مسلسل النهب و التزوير و شهود الزور و الزج بالأبرياء المتمسكين بأراضيهم في السجون بملفات مفبركة مدعومة بحكام فضلوا أن يأخذوا موقع الخصم و الحكم بكل صلافة و جرأة ، فكيف لك أن تأخذ حقك ؟؟؟ إلا أن تصبح مجرما حقيقيا تأخذ حقك بيدك .. الأمل الكبير في الأخ الحموشي أن يحرك أيقونة رجاله الأوفياء من أجل الضرب بكل قوة في عمق هذه العصابات قبل فوات الأوان ، و كل الأمل أن تكون البداية من إقليم تارودانت .. و الله ثم و الله لئن فعلت هذا لتكونن قد أعطيت انطلاقة ثورة حقيقية ضد الظلم ،ضد الفساد ،ضد التطرف ، ضد الإرهاب .. لأنكم بذلك ستكونون قد عالجتم الأسباب الحقيقية لكل المفاسد و لأرجعتم الإيمان الحقيقي بالوطن في نفوس الكثيرين ممن كفروا بكل المقدسات أو قاب قوسين من ذلك ، مرة أخرى كل الأمل معقود عليك في الأيام القليلة القادمة .. ندعو لك بالنجاح .
67 - Zman الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:42
I am married to an American who loves asilah. We decided to buy a house there. While we were looking in the old medina. We looked at an old house that needs to be demolished completely and rebuild. The semsar was asking $200.000,00 US dollars. I said I own a house in USA with a garden a front yard and a back yard and the next neighbor is 1/2 a mile a way. And I didn't pay that much.
My American wife looked at him and said good luck ....!!!
I can buy a better house in Spain where I do not have to deal with the Moroccan mafia
68 - brida الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:01
C l'histoire d'une immigree qui a passe tte sa vie a bosser en italie.elle a achete un terrain d'environ 3ha.de,son oncle.ce meme terrain etait expolte par un ex president de la comune de tnine gharbia.province de sidi bennour.et comme le terrain se trouve a la proxite de sa maison et et presque ds le village,il a fait mains et pieds pr voler ce terrain de la pauvre femme.en utilisant ttes les methodes illegales de falcifications ,de fraudes et de mensonges.en abusant de son pouvoir il influer sur divers intervenants que se soit ds la comune ou au tribunal.cette affaire bientot declanchera un scandal .et cette femme sera la Epa Ijjou de Doukkala qui va devoiler les les grands mafieux de tnine gharbia .et tous ceux qui sont complices ds la justice ou ds l'interieur ou autres.le dossier complet de l'affaire sera presente au cabinet roiyal.et seul sa majeste sidi mohammed que Dieu glorifie qui peut rendre justice a cette pauvre femme et la proteger de ce mafieux.
69 - حسن من أمريكا الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:12
الى صاحب التعليق 3 عبد السلام لا تخف يا اخي ليس هنا اي مشكل بإذن الله المسالة عادية وعدد كبير من الناس في الغربة مثلك لا تخف.
70 - بنمري الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:19
هذا هو اكبرمشكل يعاني منه المغرب ولم يتم لحد الان اتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاربة مافيا العقار والمتورطين معها من ذوي النفوذ على مستوى ادارات المحافظة العقارية وسلك القضاء.ولعل قضية ورثة طلحة البغدادي بالسعيدية التي لقيت صدى واسع الى حد تنظيم وقفة احتجاجية امام البرلمان وامام المحافظة العقارية العامة بالرباط وامام وزارة العدل والحريات هي أكبر دليل على الظلم الذي تعرضت له قبيلة اولاد منصور بالسعيدية من طرف عصابة منظمة ومحترفة في الترامي على أراضي المواطنين عن طريق التزوير ولم يتم لحد الان انصاف هؤلاء الورثة منذ 2005 رغم الشكايات العديدة والرسائل الموجهة الى الجهات المعنية وعلى اعلى مستوى ادى الى يأس هؤلاء الورثة من القضاء والعدل والادارة والدولة برمتها لان كل الدلائل تشير الى وجود خروقات خطيرة بتواطئ قضاة واداريين نافذين يقابله صمت رهيب من المسؤولين.ونظرا لتواجد هولاء المتضررين على حدود الجزائر فكر هولاء مغادرة الوطن والتنازل عن جنسيتهم المغربية امام الظلم الذي تعرضوا له.
71 - Soufiane الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:49
Salut a toutes et a tous,
Quand les Marocains se reunissent, les mafias vont mourrir.
Pourquoi pas utiliser les ultras des equipes de foot pour passer des messages. Par example quand une equipe joue a Casa, Rabat, Fes, etc..., Les ultras du Raja ou Wac levent "Immobilier MAFIA OUT" et croyez moi, le Roi sera au courant tot ou tard. Les responsables IKHAFOU MAYHACHMOU....Il 'ya aussi d'autres methodes comme site web des victimes de cettes fameuses Mafia. Avec des videos et les documents. Et bien sur vous devez annoncer les noms des accomplices, soit juge, avocat, Mkadem, sheikh etc....Hespress fait un enorme travail mais ca ne suffit pas. Le parlement est inapte de trouver des solutions, au contraire, le parlement reggroupe ces mafias.......On est en 2015, la technologie est le moteur des changements. Alors, qq vous attendez? Nabil ou Moustapha ou Abdelillah ne peuvent rien faire sans vos efforts.
SVP publier chere Hespress. Je vous aime du fond de mon coeur.

Soufiane
72 - الكفيتي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:40
من حقهم ما دام السيد ابن كران يلوح بشعار عفى الله عما سلف.
73 - ع.م. الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:07
النصيحة لا تشتري شيء في المغرب و أنت خارج البلد. استثمر في الأسهم و صناديق الإستثمار بالخارج كما يفعل الأوروبيون. و فقط إدا رجعت للمغرب بصفة دائمة يمكنك الشراء بعد مرور فترة بالمغرب و إستشارة الأقارب و الأصدقاء.
النصيحة لا تشتري شيء في المغرب غير ملموس و غير موجود فعليا. لأن لا يوجد شيء مضمون في المغرب. الكل يمتهن النصب و الإحتيال.
جارنا زمان اشترى أرض بالمحمدية لما نزل من بلجيكا وجد بنوا عليها.
القانون أصبح هدفه هو حماية النصابة و جعل النصب قانونيا بإصدار وثائق للنصاب لإظفاء القانون على عملياته.
حتى الشعبي لم يفلت منهم و يريدون تدميره.
البلاد امشات. قل لي خمس أشياء تعجبك في المغرب و خمس أشياء تعجبك في الخارج؟ و خمس أشياء لا تعجبك ؟
ستنتهي بأن الخارج أحسن.
74 - zzzz الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 21:58
قصص واقعية تدمع العين وتدمي القلب ،نداء لكل مغربي خارج الوطن أوقفوا إرسال الأموال إلى البلد لا تشتروا دار ولا أرض منذ الآن أرض الله واسعة وعليكم ألا تكونوا أغبياء كفى ما ضيعتم من سنين عمركم أوقفوا الآن ،وزيارة البلد كل ثلاث سنوات ولا تصرفوا إلا ماتيسر والسلام.
75 - وحدة من الجالية المجلية الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:54
ياويل ل جات فيه هاد الجالية مسكينةعندها شهر في العام واش تزور العاءلة او تحل المشاكل وتطلع وتهبط على اقل من هي حاجة او لا تمشي تسنا وكيل الملك ٣ساعات وفي الاخير مايستقبلهاش .
وزيييد وزييد هادشي راني عشتو ودابة كنتسنا العطلة المقبلة باش نشوف وكيل الملك
اش باليكم؟؟؟؟
76 - مغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:01
ا لغريب هو صدور أحكام باسم جلالة الملك لانتزاع عقارات من أصحابها الحقيقيين وبوساطات courtier وبعض مفسدي العدالة ...هنا المشكلة ...لابد من مراجعات للأحكام والملفات لكشف الاختلالات والوسطات والشبهة
77 - عبدالجليل الأحد 26 يوليوز 2015 - 00:45
1إصلاح المنضومة
خلق جهاز الأمن الوقائ لوقف السيبة والإنفلات الأمني والسرقة والنصب والإحتيال والغش واستغلال السلطة ومحاسبة كل شخص أساء في حق أشخاص أخرين وفرض القانون على الكل وتحيا دولة الحق والقانون
وزارة العدل
وزارةالداخلية
78 - حسن من ايطاليا الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:43
حسبنا الله ونعم الوكيل،ولا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الله إصبركم أخوتي راه كلنا في الهوا سوا ، كنعيشو في عصر الجاهلية ، الظلم.الاستبزاز. النصب و الحتلال.الحكرة.القوي ياكل الضعيف. نفوضوا أمرنا لله، ان الله لا يضع اجر الصابرين.
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال