24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

  5. "فيدرالية اليسار" تربط نجاح النموذج التنموي الجديد بتفعيل المحاسبة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | هذه قصة عسكري في مليليّة يطالب بمساعدة ماليَّة لأداء الحج

هذه قصة عسكري في مليليّة يطالب بمساعدة ماليَّة لأداء الحج

هذه قصة عسكري في مليليّة يطالب بمساعدة ماليَّة لأداء الحج

جمال العلال حمو، عسكري إسباني من أصول ريفية مغربية، عُرف بتفانيه في العمل ضمن جهاز الحرس المدني الإسباني المرابط بالنقطة الحدودية الفاصلة بين إقليم الناظور وثغر مليلية الواقع تحت سيادة المملكة الإيبيرية.. ما أن يخلع زيه الرسمي حتى يرتدي جلبابه المغربي ويقصد مسجد الرحمة، المجاور لمقبرة "سيدِي وريَاش".

جمال البالغ من العمر 44 سنة، ولد بمليلية ودرس بها ونال وظيفة داخل الجسم الأمني الإسباني، كان قد وجه رسالة إلى إدارة الحرس المدني، المعروفة باسم "La Benemérita"، في الـ10 من الشهر الجاري يطالب فيها منحه مساعدة مالية للتمكن من أداء فريضة الحج بمكة المكرمة، إسوة بزملائه المسيحيين الذين دفعت لهم مبالغ مالية للقيام برحلات دينية لدول عدة.

مبادرة حمو، وهو المتزوج بشابة تدعى مليكة وأب لطفلين، هي الأولى من نوعها، إذ نجحت في إثارة ملف طالما كساه الصمت واعتلاه غبار اللامبالاة، كما أنه جاء للتنديد بالميز الذي يطال الموظفين المسلمين، سيما أن زملاءهم من ديانات أخرى يتلقون تعويضات مالية للتكرم بروح "مريم العذراء" بالعاصمة البريطانية، أو لزيارة أبرشية "سانتياغو" بمدينة "قاديس" الإسبانية.

وقال العسكري، في رسالة إلى مدير الحرس المدني الإسباني، أرسينيو فرنانديث دي ميسا، إن إسبانيا دولة علمانية، ولا تقر بأي مذهب ديني في الدستور، وبناء عليه فإنها ملزمة بالتعامل بالمساواة، شريطة أن يخضع الكل لنفس المعايير، بعيدا عن الديانة التي يعتقد بها، موضحا بأن "الحج من الفرائض الخمسة للإسلام وعلى المسلم أداءه إن استطاع".

وأورد مصدر من المخابرات الإسبانية لذات الصحيفة أنه فور تداول وسائل الإعلام خبر "الرسالة"، سارعوا إلى التحقيق في هوية جمال، مخافة أن تكون له صلة بالتنظيمات الإرهابية، أو أن يكون متشبعا بالفكر المتطرف، إلا أنها أكدت أنه لا صلة له بذلك، مشيرا إلى أن 30 في المائة من عناصر الحرس المدني يتبعون الديانة الإسلامية.

وأضاف نفس المصدر، الذي رغب في عدم الكشف عن هويته لدوافع أمنية، أن المخابرات ترصد حاليا تحركات عشرة أفراد من الحرس المدني لمليلية، وهذا التتبع لا يقتصر فقط على هذه الفئة، وإنما يشمل أيضا جهاز الشرطة الوطنية الإسبانية والجيش، كما أن العديد منهم تم إعفاؤهم من مهامهم بمجرد ثبوت تشبعهم بالفكر المتطرف..

وعبر منير بن جلون، الكاتب العام "للمنظمة الإسلامية"، وهي الهيئة الأكثر تمثيلية للجاليات المسلمة فوق تراب مليلية، عن سعادته بالطلب الذي تقدم به العسكري الإسباني من أصول مغربية، موضحا أن المؤسسة التي يترأسها تطالب منذ سنوات "بالمساواة" بين جميع أفراد الأمن، إلا أن إدارة الحرس المدني تقوم ب "الشيء القليل" في السماح للمسلمين بأداء فرائض دينهم.

واستطرد المتحدث أن الإدارة لم تخصص لهم أماكن لأداء الصلوات الخمس خلال اليوم، ولم تمنح لهم الوقت للقيام بذلك، حيث إنهم يضطرون للصلاة في 20 دقيقة المخصصة للراحة كل ست ساعات، وبهذا يكون قد فتح نقاشا على مستوى الجزيرة الأيبيرية، وليس فقط في الثغرين المحتلين، سبتة ومليلية، حيث نصف السكان يدينون الإسلام.

ولم يتوصل ذات العسكري لحد الساعة بأي رد من وزارة الداخلية الإسبانية، لكن بمقابل ذلك أكدت مصادر أمنية أنه من الصعب الاستجابة بالقبول لطلبه، وإسبانيا كبلد علماني كانت لتتفادى الوقوع في مثل هاته الأمور التي تجعل المسلمين يحسون بالتمييز، إذ كان عليها التعامل بمبدأ المساواة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ولد حميدو الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 03:12
و لمادا لم تخف اسبانيا من الدين يدهبون للمقدسات المسيحية اما هدا الرفض فهو عنصري و لا علاقة له بالدين فهل ربان الطائرة الدي تعمد اسقاط الطائرة الالمانية متطرف اما هدا الشرطي المسلم فنيته حسنه فلو كان متشددا فلن يستشير معكم و ربما معاداتكم للاسلام هي التي تشجع التكفير رغم اننا مسالمين و ديننا متسامح و لكننا نرفض التمييز و كدلك نرفض الارهاب كيفما كانت مسبباته و احسن شيء هو التحاور و التعايش مع جميع الاديان
و خلقناكم شعوبا و قبائل لتتعارفوا و ليس لتتقاتلوا
2 - adil الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 03:24
هذه الضريبة التي تدفع عندما تقبل العيش في الاستعمار.
جميع المغاربة الذين لديهم وظائف رسمية في مليلية المحتلة يرفضون الكلام بالعربية أو الريفية مع زوار المدينة من باقي المغرب... لماذا؟ شكون عرف.
3 - سلوى الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:22
عجبا نطالبهم ان يتعاملو بالمساوات ولا نطالب أنفسنا ومسؤولينا نفس الطلب لوكان يشتغل عسكري في المغرب ولجأ للصحافة لأرسلوه وراء الشمس فالكل يتذكر القبطان الذي
فضح تجار البنزين من رؤسائه كيف انتهى به المطاف فالعنصرية
هي التي عندنا في المستشفيات ومراكز الشرطة و حتى في الحمام تجد الشخص يدير به عشرة ديال السطولا ولا ينقصه إلا رمي الضالة
4 - تنبيه الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 05:29
للفائدة اسبانيا ليست دولة علمانية بل دولة ليس لها دين رسمي (aconfesional)لاكن عندها اتفاقيات مع بعض الديانات من ناحية الدعم المادي مثلا اللتي تحظى به بعض المؤسسات الدينية من المال العام. بخلاف فرنسا فهي دولة علمانية اي لا تعترف بدين و ليس له اي تأثير على المشهد السياسي...
5 - sml lhr الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 06:20
بالتوفيق اخي في الدين واسال الله العظيم ان ييسر امرك وتحج بيته الحرام .
6 - Zakari الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 07:46
Il est temps d'ouvrir un débat sur les frais trop élevées et sans aucunes raison du Haj ou du Omra.
Les sociétes et les agences de voyages du pelerin ou du Omra doivent publier comment se fait la calculation de ses frais.
á ne pas oublié que les genrs se font entasses á 4 ou plus de personne par chambre.
à rapeller aussi que les frais en europe sont moins chéres que celles au Maroc par exemple.
Une discution sur facebook ou les medias sociaux va surement oubligees les agences á reduire leurs prix considerablement ce qui permettra á beaucoup de genrs de faire Omra ou Haj sans l aid des genrs.
7 - مهاجر الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 07:58
ياأخي نحن المغاربة ماعندناش القناعة لان اغلب الاوربيين لايتوفرون على مسكن واغلبهم يقترضون لشراء سيارة ولقضاء العطلة....لان الهدف عندهم هو التمتع وهذه هي جنتهم . اذن كلامك خيالي وليس واقعي
8 - محمد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 09:15
الى رقم 4 سلوى
حتى الجندي المغربي يحق له الطلب للدهاب الى الديار المقدسة على حساب الدولة اما ما صرح به الضابط للصحافة فيدخل في نطاق اسرار الجيش فحتى و ان كان ما قاله صحيحا فليست عنده ادلة فحتى في جميع الدول فمن اباح باسرار الميدان العسكري او الامني سيعاقب و لكن بامكانه ان يخبر جهازا مختصا تابع للسلك بدون فضحها في الاعلام ادا كانت عنده حججا و هدا ما ليس موجودا عندنا و رغم دلك فالجيش عنده ميزانية الوقود يتصرف فيها و حسب ما سمعت و الله اعلم بان دولة خليجية هي التي تزوده بها مجانا
9 - أمين الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 09:33
أنا مع صاحب التعليق رقم 8 و أنت الذي قلت الحقيقة و أن أغلب التعاليق خارجة السياق و لا صلة لها بالمقال.
في الدول الأروبية أو الدول العلمانية يعترفو ن بحق الديانة لكل شخص ,يعني هذا شيئ شخصي ,و ليس شيئ إجباري في العمل.
10 - roche الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 09:56
اليس من حق الانسان ممارسة شعائره الدنية
تقيمون الدنيا و تقعدونها باسم حقوق الانسان
هدا الرجل لا يطلب الا حقه
اواعطوه عطلة والمال و هو حر فاختياره يدهب اينما يشاء
عندنا في المغرب جميع جميع الديانات تمارس بدون تعنت او عنصرية
كلما اراد ائ مسلم ان يقوم بشعائره الدينية في الدول الاوربية الا و لقي امتناع و تشدد و عنصرية
كيف و تقولون على الاسلام دين عنصرية و تشدد
ما دام هدا الشخص يخدمكم بتقة فطلبه مقبول و عليكم الاستجابة له
ايها الغاربة ساعدو اخاكم ماديا ما دام مشوقا لزيارة بيت الله الحرام
11 - فرق كبير الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:35
إذا كانت مسألة إحساس بالغبن من عدم المساوات فإنه ضياع للوقت وإثارة شبهة التطرف ستطال جميع الموظفين ذوي الديانة الإسلامية والجذور المغربية ،أما إذا كان يشتاق للحج دون ما نية في إثارة المشاكل فنسأل الله أن يوفقه ويغنيه من فضله ويرزقه من حيث لا يحتسب ،نعم إن المهاجر لما يملأ إستمارة لتسجيل أبنائه في مدرسة عمومية يجد مربع خانة إن كان غير مسيحي عليه أن يثبت ذلك ، أما عن العنصرية مقارنة مع واقعنا في بلدنا بيننا فلا وجه للمقارنة وهي كما يلقط قلم من بحر.
12 - بنت الريش الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:16
مغربي بالحرس المدني الاسباني;الاستعمار لا يعترف بحق المستعمرة بل اكثر يعتبرهم عبيد لديهم بالخصوص العقلية الاسبانية من قديم الزمان وهي تجول العالم فقط من اجل استعباد الناس ونهب خيرات بلادهم;عقليات تشبعت بهذه المبادئ تنتظر منها ايها الريفي المسكين المساواة ;انت مغربي احببت ام كرهت دينك الاسلام والحج من استطاع اليه سبيلا اما ان تطلب صدقة من الافرنجة هذا موضوع فيه ان اسال علماء الدين اولا.
13 - بلادي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:32
الحج من إستطاع له يعني الحج من مالك الخاص وليس إنتظار المساعدات من الغربيين رغم أنني لا أحبذ عمل هؤلاء في جيش أوشرطة أودرك المستعمر فهذا حركي (خائن لبلده)
14 - Hassane الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:35
L'espagne et les espagnoles se sont des raciste avec les musulmans ( los moros ) et ce racisme antimusulman est un pilar important de la culture español . Alors les marocains doivent savoir cette realité .
15 - hassan الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 18:05
أنا اطلب مسا عدة لقيام بأ داء الحج إلى اديار الاسبانية المكرمة هى هى هى 
16 - HOLA الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 19:04
Actualmente España tiene tratados de colaboración con la Iglesia Católica, con la que se coopera de manera especial, por ejemplo mediante la financiación a través del IRPF, además de fondos públicos de creyentes, no creyentes y ateos, (donde se puede destinar a fines sociales o a la iglesia católica, pero no a otras iglesias); y también con la judía, con la islámica y con la evangélica.
17 - ام عمر الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 22:09
بإسم المواطنة (الفارغة المضمون) لك كل الحق سيدي في طلب منحة و عطلة على غرار باقي زملائك أيها المسلم المغربي-إسباني.
و مالك المفترض الناتج عن حقك المبدئي تفعل به ما تشاء.
و بورك لك في شوقك إلى بيت الله الحرام.و حقق الله لك الرجاء.و يظهر أنك مبارك فتح الباب على مصراعيه لكل مسلم ينشد نفس ضالتك .آجرك الله على كل نية و رجاء و خطوة .تحية إجلال لمن كبرت عنده نفسه التي كرمها الله .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال