24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | فرنسا تتجهُ إلى تسهيل إقامة المهاجرِين والطلبة على أراضيها

فرنسا تتجهُ إلى تسهيل إقامة المهاجرِين والطلبة على أراضيها

فرنسا تتجهُ إلى تسهيل إقامة المهاجرِين والطلبة على أراضيها

تقبلُ فرنسا على تسهيل إقامة المهاجرِين على أراضيها، بشكل موسع، عبر منحهم بطاقات إقامة تصلُ مدتها إلى عدَّة سنوات إثر انقضاء مدَّة صلاحيَّة البطاقة المُسلَّمة ّأول مرة.. وذلك بعد مصادقة الجمعيَّة العامة في فرنسا على مشروع قانون يهمُّ حقوق الأجانب في البلاد.

ويقومُ مشروع القانون المصادق عليه على أن يجرِي تمتيعُ المهاجر، الذِي سبق له أن استنفذ مدة إقامته الأولى، من بطاقة تتراوحُ مدتها بين عامين وأربع سنوات، تفاديًا لاضطراره إلى قصد مصالح الولاية التي يقيمُ بها بين الفينة والأخرى كي يجدد الوثائق.

النصُّ الجديد يقدمُ تسهيلات موازية لفئات معينة من الأجانب، ويفردُ لها "جواز سفر الموهوبِين"، بصلاحيَّة تصلُ إلى أربع سنوات، بغرض تعويض صيغة كان التعامل جاريًا بها مع فنانين وعلماء ورياضيِّين.. كما تشملُ التعديلات تغييرات أخرى بالنسبة إلى الوافدِين إلى فرنسا بغرض تلقِّي العلاج.

بمقتضى النص الجديد يصيرُ بوسع الشخص الأجنبي أن يدخل فرنسا بغرض العلاج في حال كان حصوله على الخدمات الاستشفائية متعذرًا في بلاده، أو صعب التحقق، وإذا ما كان وضعهُ بليغ الخطورة، بعدما كان الحقُّ محصورًا في حالة انتفاء العلاج بالمرة في البلدان الأم.

التغييرات الجديدة تقضي بألا يظل الأطباء، التابعون للوكالات الجهوية للصحة في فرنسا، مخولِين بإعطاء الرأي في السماح للمتقدم بطلب العلاج من عدمه، على أن يحلَّ مكانه أطباء عن المكتب الفرنسي للهجرة والإدمَاج، علما أن فرنسا تستقبلُ نحو عشرين ألف مهاجر جديد كل سنة.

الإجراءات الجديدة تتشددُ، بالمقابل، في ضبط اللغة الفرنسية والتواصل بها، من خلال اشتراطهَا دراية محددة للحصُول على بطاقة إقامة لعشر سنوات، بعد إتمام خمسة أعوام من الإقامة، ويوازي ذلك تسهيل لمسطرة التأشيرة بالنسبة إلى الأجانب المتزوجِين من فرنسيِّين، بغرض تمكنهم من تأشيرات طويلة الأمد.

الطلبة الأجانب في فرنسا، الذِين يتصدرُهم المغاربة بما تعدادُه اثنان وثلاثون ألفًا، سيستفيدُون أيضًا من الإجراء ابتداءً من انقضاء العام الأول من حلولهم في البلاد لأجل متابعة التكوين، تفاديًا للتجديد الذِي كانُوا يضطرُّون إليه كلَّ عام. فيما كان الإجراء متاحًا في وقت سابق أمام طلبة الماستر والدكتُوراه فقط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - تخيل الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:33
الطلبة لقاو الخير في فرنسا ومالقاوهش في البلاد مع ابن زيدان.
تخيل لو ان بنزيدان هو رئيس الحكومة في فرنسا ؟
فمادا سيحصل لفرنسا ؟
2 - ولد حميدو الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:03
جيد و لكن هدفها هو اصوات المهاجرين في الانتخابات المقبلة و خصوصا ان تلك الاصوات هي التي ترجح كفة عن الاخرى
3 - مروان الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:29
فرنسا عندها الربح مع الطلبة و المرضى فاخي سيدهب للدراسة لمدة سنة بليون و فرضوا علينا 20 مليون في الحساب البنكي بينما في السبعينات حتى التسعينات كان حتى رجال التعليم الدين يدهبون الى فرنسا يعملون مدة شهرين في الضيعات الفلاحية اما الان فلن يشغلك اي احد و في تلك الفترة يمكنك ان تتنقل من اسبانيا الى بلجيكا بالاطوسطوب اما الان فالجميع يخاف مع ظاهرة الارهاب ما عدا ادا وجدت مغامرا يقلك و ربما انت الدي ستخاف منه
4 - زهر يوسف السغروشني الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 05:45
فرنسا لم تعد الخيار المناسب للمهاجر الباحث عن مستقبل جيد ، فرنسا التي كنا نعرفنا في التسعينات قد راحت ، الاستقرار المادي انخفض كثيراً، نظرا للازمة المالية التي مر بها العالم الرأسمالي عموما، ارتفاع أسعار البترول ، تدهور اقتصاد مجموعة من الدول الأوربية كاسبانيا و اليونان مما زاد مخاوف دول اخرى ، إفلاس مجموعة من الشركات ، أدى الى الهجرة المكثفة ،من دول الجوار الى فرنسا و ألمانيا مثلا نتج عن دلك نقص فرص الشغل في هده البلدان ، ناهيك عن تصاعد العنصرية و الكراهية اتجاه المهاجر خصوصا العربي المسلم ، ذهبت بعض الاحزاب اليسارية الى مطالبتهم بالرحيل ، مما زاد الطين بلة هو هناك جيل من دول المغرب العربي لا يشتغل
5 - ياسين الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 07:51
الأخ مروان. ماشي كانكدبك و لكن بصففة عامة الدراسة ف فرنسا خاسك ت بلوكي 8.5 مليون و ماشي 20 و تا ديك 8.5 مليون الا مابغيتيش تستعملها كاملة و كتفكر ف واليديك ماتفوتش 4 د ل مليون ف العام و هادي عن تجربة و زيد عليها كاينين شي خديمات ممكن يساعد بيهوم الواحد واليديه هنا ف فرنسا و تصدق عايش فابور، إذن ماشي غا فرنسا اللي ديما مستافدة، راه تا حنا مستافدين، مانكروش الخير ديال هاد البلاد، و ديك الاطوسطوب هنا كاين واحد سيت ديال كوفواتراج كايسهل هاد العملية و ماكاين ما سهل منو، الطلبة اللي كايقراو هنا غايكونو عارفين علاش داوي.
6 - Redba الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:14
الا اصحاب الجنسية الفرنسية من لهم الحق في التصويت
7 - العاشري المصطفى الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:22
قوانين لاتحقق مطالب المهاجرين بفرنسا. ويمكن وصفها بالعكر فوق الخنونة.
المهاجرون في فرنسا كما في كل البلدان يبحتون عن الكرامة وعن الحرية وتحرير القوانين المقيدة لحياة طبيعية.
ويجب على الدول المستبدة ان تحسن من اوظاع مواطنيها.
8 - قارئ هسبريس الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:23
إلى صاحب التعليق رقم3 : رجال التعليم يقبضون عطلة 4 أشهر بدون وجه حق والمانضة مضمونة ومع ذلك يذهبون لجني العنب والبتيخ في أوربا في الصيف...يالها من وقاحة.طموع الدنيا واللهطة.
المهم فرنسا قامت بخطوة جيدة بهذا القانون والخطوة الأحسن هي منع التأشيرة على المعلمين لكي يعطوا دروس لمحو الأمية في الصيف عوض إستغلال المال العام ب 3 أشهر مانضة فابور.
9 - Mohand الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:28
المهم ماشي كلشي اللي كيمشي لفرنسا يقرا يوفق في الدراسة فالنسبة الكبيرة ممن يذهبون لفرنسا الدراسة عندهم قنطرة للحصول على الاقامة بعدما يتزوجون فرنسية كيف ما كانت عوجا ولا قرعة ولا معوقة المهم يطلع عليها الاوراق والاقامة ًمشات ايام فرنسا كل من كان يذهب للدراسةلايعود منها الا وهو حامل لشهادة عليا ولما لا زوجة فرنسية زوينة ومتعلمة ومن وسط محترم ليس من***
10 - marocain d'ailleurs الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:32
je crois que les étrangers n'ont pas encore le droit de vote en France
11 - الخير في فرنسا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:48
انا صاحب اول تعليق (تخيل) الدي وجدت فيه نقاط سلبية لكني ساعطي حججي :
لدي حاليا اختي بفرنسا تدرس بجامعة في فرنسا.
تكتري ب 3500 درهم وترجع لها الدولة الفرنسية نصف الايجار في رصيدها البنكي.
تشتغل يوم السبت و الاحد في تدريس الاطفال وتنال حوالي 400 درهم.
لديها بطاقة خاصة للطلبة تستطيع اقتناء مواد التغدية بالمجان كل أسبوع ( تختار بين لحم او دجاج او تونة ثم تاخد ياغورت او حليب لها اختيارات محددة بالمجان ) ووجدت ستاج ب 5000 درهم مفربية حاليا.
اما الانترنت و الهاتف تدفع 20 درهم مغربية بالشهر و الهاتف تتصل بالمجان لاي هاتف ثابت كالمغرب.
نعم هدا بفرنسا. شوف الخير نعام اسي يا بن زيدان.
اما المغرب حشومة عليه يزيد الطلبة في المنحة ويمنعهم من الالتحاق في الوظيفة العمومية لخمس سنوات. فاختي تدرس ايجازة ثانية شعبة الرياضيات تريد ان تشتغل في التدريس انصدمت بقرار بنزيدان مع العلم انها من الاوائل مند صغرها و تقول بنظرة غاضبة :" ان الحكومة قررت اصدار مرسوم لتوقيف الوظيفة العمومية لمدة 5 سنوات"
اما الستاجات بالمغرب اغلبية الشركات و حتى المؤسسات العمومية لا تدفع للطلبة ولا درهم الا من رحم ربي.
هدا واقع 2015.
12 - ادم الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:05
الى صاحب المقال رقم 8:لا افهم هذا الحقد الدفين لرجل لتعليم مع العلم انه كان سببا في تعليمك الحروف والكلمات التي تهاجيه بها الان .
لعلمك ان العطلة الصيفية مدتها شهران.ومن حق اي انسان ان يقضيها اينما شاء ;خصوصا ان كانت بهدف تحسين وضعه المادي .نصيحتي اخي اهتم بحياتك واسرتك وتجنب مراقبة ونقد اناس كل ذنبهم انهم علموك الرماية فلما قوي ساعدك هجوتهم.
للاشارة اخي انا لست رجل تعليم لكني لا انكر فضلهم .وبفضلهم انا الان ادرس بفرنسا ;
علاقة بالموضوع فرنسا لم تعد ذلك الفردوس المنشود.والله ثم والله مغربنا بنقائصه افضل من هنا;فانا انتظر بفارغ الصبر انتهاء تكويني للعودة الى المغرب
13 - المجرب في وروبا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:07
فرنسا مشات معة يمات موغا لي بغا اعرف فرانسا اجي ليها لمغرب سمنة نلقا فيها الخدمة ماهنا كترو فيها ها رومان ها سبليون ها دزاير توانسا غير شومور تسور لمزباللاة فاش عيشين والبريمي ما المغرب هادوك ليبغاو اجيو مرحبا مي غا تكرفس هنا عير هدرا لي جاي اعيق تما اجي تل عليه هنا واشوكرا
14 - Fatiha الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:13
ا لى رقم 8
كون عرفت تمارة اللي كيضرب المعلم كورا شكرتيه
راه بفضل المعلم باش عرفت تكتب ديك التعليق البسيط
كون تضرب كيلوميترات على رجليك وتقابل 40 تلميذ فالقسم
غادي تقول الله يكون ليه فالعون
ويلا بغا يمشي يزيد يحسن وضعيتو
راه ماشي عيب
العيب هو الجلوس رجل على رجل
وحضيان رزق عباد الله
اللهم لا حسد
15 - MKM الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:23
أرى بعض الأشخاص هنا مُشبعين بالتكبر و " العياقة الخاوية" حيث يدعي أحدهم أنه أمازيغي حر، هل أنت أمازيغي حر كما تقول؟ أم أنك شخص هجين، ألم يتزوج أسلافك القدامى القادمين من اليمن تحت قيادة زعيمكم الروحي " مسينيسا" ، ألم يتزوجوا بالرمان قبل قدوم العرب الى المغرب؟ و اختلطت أنسابكم، ثم انه بعد قدوم العرب الى هنا اختلط العرب و الأمازيغ و العرب الذين آتوا كانوا مُختلطين بالفرس و الترك فزادهم اختلاطهم بالأمازيغ هجونة، أما موجات الفايكينج الأيسلندي جعلت العربي الأمازيغي المختلط يُعطينا نوعا جديدا من الناس، من خلال بحوثاتي البسيطة لا يوجد مغربي سواء من يدعي أنه عربي أو من يدعي أنه أمازيغي، كلاهما تعرضوا لسلسلة من الاختلاطات الصبغية خصوصا في الجينات و المورثات و تبادل القواعد الأزوتية تحث تأثير التخليط كما أنه ثمة طفرات و على جميع الأصعدة.

الأمازيغيون الراديكاليون هدفهم من هذا كله هو ايقاظ الفتنة لكي يُقاتل مدعو العروبة مع مدعي الأمازيغية و هذه هي الحقيقة، اذ أن جميع بني البشر هُجناء و لا يوجد شخص واحد من سلالة نقية.

تحيا الانسانية
16 - sami الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:30
Vive la France,vive la République
17 - مهاجر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:19
في رد على طاحب تعليق 8 أرغب في القول بأنه خاصك تعرف بلي رجال تعليم العمومي عندهوم يوم راحة في أسبوع لي هو يوم الأحد، في فترة العطلة الصيفية كعوضليهم اليوم الثاني ديال العطلة الاسبوعية لذلك عندهم شهراين و هدشي في سبيل هداك تلميذ باش يرتاح و يجدد الطاقة ديالو لأطول مدة ممكنةللعام المقبل.
أستسمح الخروج ريالي على الموضوع الأساسي.
18 - sam الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:34
أتظن أن ابن كيران له العصى السحرية. أي مشكلة تقع سببها رئيس الحكومة وحكومته ما هذه البلاذة و السخافة. إنما الشعوب تفرض نفسها باحترام القانون و التبليغ عن يخرقه لا التستر عليه كما الحال في بلدي الحبيب و النفاق هو سيد الموقف عند نسبة كبيرة من المغاربة
أرجو أنشر
19 - Fatiha الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:42
ا لى ادم 13
اشكرك على ايفائك لرجل التعليم حقه
وهذا يذل على نبل اخلاقك
متمنياتي لك بالتوفيق
20 - محبوب امزيغي غربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:47
مواظيع خاطءة لي رقم 16 احترم نفسك وستوحترام اما هذا الموطوع ليسا تكلم علئ امازيغ واينا اتو اقراء اقراء من اينا اتيتا انتا وشكراء
21 - معلم الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:53
الى صاحب مقال رقم 8 زعما ككنتي كتقبط مانظة المعلم كحشمتي تهدر را مكتقد نوالو مع هاد الغلا لي كين ومتبقاوش تحسدو ناس على والو وزيد الطرنسبور الي كخلصو من جيمو ناش يوصل للبادية الي كقري فيها نعلو شيطان .لو
22 - Rachid ouarzazi الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:59
مصالح القنصلية بمراكش تتعامل هذه الغاربة الدين يرغبون في قضاء عطلهم بفرنسا باءستعمال جميييييع انواع الميز العنصري و جميييع انواع الاهانات مع العلم ان جميع الأشخاص اللذين يرغبون بالسفر الى هده الدولة التي تبعث ببعثتهم الدبلوماسية من دوي الفكر الاستعماري يتوفرون على جميع الضمانات ولا يشرفهم أصلا البقاء في فرانسا بلادنا والحمد لله جنة فوق الارض وهناك دول اخرى ك ألمانيا التى تستقبل الناس باحترام والسرعة في في الحصول على التاشيرة 2 h فقط للحصول على visa بالنسبة للقنصلية للالمانيا اما فرانسا العنصرية يجب الانتظار اكتر من 20 يوم على الأقل وغالبا ما يتم الرفض انصح المغاربة لقطع نهائيا السفر الى فراتسا العنصرية التي لازالت تتعامل بأسلوب الاستعمار ولكن خطاء ليس خطاءهم بل خطاء الحكومة الغربية التي يجب التعامل بالمثل وان تفرض قيود صارمة جيدا على السياح الفرانسيين المكبوتين المرضى النفسانيين
23 - استاذ الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:18
النس في الدول المتقدمة يبحثون عما هو أفضل بالنسبة لمواطنيها و بالنسبة في بعض الأحيان لابشرية جمعاء كما هو مثال فرنسا هنا. أما نحن " المزاليط" في هذا البلدلا يسعنا إلا أن نراقب بعضنا البعض بعيون حسودة. فما جاء على لسانك أخي الحسود السيد قارئ هيسبريس و ما أنت بقارئ لشيء، لو كنت أنت ذاك المعلم لقمت بأشياء فضيعة و لو كنت درست و وصلت إلى ما وصل اليه سيدك المعلم لما تفوهت بكلمات بذيئة تدل على مستواك الفكري الرديء الذي لا يرقى لأن تكون مواطنا مغربيا أو بالأحرى أن تكون إنسانا، ما أنت إلا ........ استحييت أن أقولها. حتى انت قرا و خوذ ليك 5 شخور ماشي 4.
24 - fatiha الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:49
la france et tout l'europe c ést fotu
rien a foutre dans ces pays mesirables
les francais et les europeens en generale sont devenu comme des animaux sauvage contre les arabes et surtout les musulmans ,ALORS ne donner pas la valeur a ces gents , comme eux vers nous .
vive le Maroc , mais un maroc sans tcharmil et sans criminels
25 - كمال الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:24
موت بالفقسة أنا رجل تعليم أتقاضى 12000درهما في الشهر وأشتغل 12 ساعة في الأسبوع وعطلة صيفية تمتد من 22ماي إلى أواخر شتنبرالحمد لله أعاني من عناء الراحة....
26 - مهاجر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:32
هذا شيء في فرنسا و...liberte , fraternite , igalite
وفي المغرب ... ؟
27 - امزايغي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:47
لافرق بين عرب واعجمي وامزايغي ا لا باالتقوى. ا تقوالله, كلنا ابونا ادم.
28 - علاء الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:53
لو كان بنكيران رئيس حكومة لشعب واعي مثل شعب فرنسا ..... تخيل ....
29 - بطل عالمي و مجاز في الحقوق الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:58
أصبحت أحس بالغربة في وطني .من لديه نفس الاحساس ؟
30 - marocain jusqu à l'os الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:46
malgre toutes les critiques dans certains commentaires .la France reste une terre d accueil et elle offre beaucoup d'opportunités pour vivre dignement contrairement à notre Maroc ou le riche écrase le pauvre , le motorisé écrase le piéton aucune solidarité vous tomber malade il faut payer d abord avant de se faire soigner .vous allez à l hôpital pour un mal de dent en vous impute une jambe .le Maroc a au moins 200 ans de retard avant que les mentalités changent. le savoir s'apprend vite mais le savoir être c'est plus long. avant de critiquer la France il faudrait d abord s auto-critiquer . en dépit de la crise economique en France ,le niveau de vie reste de loin supérieur à celui du maroc . je rêve d'un maroc ou le citoyen le plus fragile puisse vivre dignement . malheureusement c'est pas demain la veille qu on verra ça.
31 - med said الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:52
Vous avez résidé en France??ou vous parlez de ce !!que vous savez pas
32 - fatiha الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:29
a monsieur mohajir numero 27
libérté egalité fratérnité c'est pour eux meme et pas pour nous les europeens sont tousses les mêmes ils n'ya pas un hérisson douce ;
33 - امينة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:38
بالنسبة للاخ ياسين الله يخليك بغيت منك شويه ديال التوضيحات بخصوص الدراسة بفرنسا حيت بغيت نمشي نقرا فيها و لكن ما عندي حتى معلومة؟؟؟!!
34 - mohameed الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:39
السلام عليكم،، انا كنت مستخدم بنكي في النغرب لمدة ثلاث سنوات.. مع ظروف عمل اقل ما يقال عنها انها مهينة لكرامة الانسان و باجر زهيد لا يتعدى 5000 درهم،، قدمت استقالتي و جئت إلى فرنسا لطلب العلم،، حاليا أدرس في مدرسة لالتسيير بماستر ،، غلى اعلى مستوى، تانسكن فالحي الجامعي عاطيني شومبر نقا ن النقاوة فيها الدوش و كلشي ،،، تانخلص 180 اورو و تاترد ليا منها الدولة 40 اورو ... المعيشة فالمتناول لا كنتي متتكميش و متتشرب .. المساجد فين ما مشيتي بالنسبة لالتغطية الصحية تدوز و تاخد الدوا فابور ،، دبا تاندوز سطاج ديال ستة د الشهور فشركة معروفة تادير تخصييب اليورانيووم ،، تايخلصوني 1200 اورو فالشهر ،، و شريت طوموبيل و تانعاون دارنا شوية ،،، و التعامل ديالهم معايا ياسلام حسن من دوك الناس لي كنت خدام معاهم فالمغرب،،، المهم هاد الناس راه مهليين فينا الله يجازيهم بخير ،،، تانتوحشو غير الوالدين و صافي ،،، هاذي التجربة ديالي الخاصة كطالب بالديار الفرنسية
35 - amine الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:21
إقامة لعشر سنوات، بعد إتمام خمسة أعوام من الإقامة!!!
36 - معلم الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:43
أنا إستاد في التعليم الثانوي و ما خاصني لا فرانسا لا وا لو... الحمود لله خدمة نقية و الراحة م الخلصة ما بيهاش، لي بغا يحسد شغلو هاداك، و هضرة الا مازيغ و العرب هضرة خاوية و تضييع الوقت و الفرس،،، انصحكم بمراجعة التاريخ ،، الله يهديكم و صافي
37 - الياس الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:09
المعلم كيبقا مسمار ماعندكوم ماتشرحو سالينا.
وبالنسبة لاوروبا حنا عايشين خير بيهوم الحمد لله فالمغرب وحدا عائلتنا كاتبقا اوروبا وجهة سياحية كانبدلو بيها الاجواء والروتين ديال العمل
38 - KABOUR الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:16
الى صاحب التعليق الثامن يبدو ان حقدك على رجل التعليم مصدره احباط سيكولوجي حيث لم يوفقك الله في ممارسة هذه المهنة طهر قلبك اخي لعل ربك ينعم عليك
39 - عجوزبيضاوية الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:58
الله يخلف عليك يا فرنسا.الرجال تكرفسوا لينا على بناتنا.وانت تحملت بهم وباولادهم!الله اعطاك الجنة فى الدنيا لانك عادلة!شكرا فرنسا مرة اخرى.
40 - عجوزبيضاوية الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:09
تحية اكبار لاولاد الناس اللى كيعاملوا بنات بلادهم فى بلادات الناس باحسان ومودة ورحمة.ماشي بحال هادوك الجلادين اللى حشمو بنا!الله سبحانه قال:امساك بمعروف اوتسريح باحسان,والرسول قال:الا رفقا بالقوارير!فمااكرمهن الا كريم ومااهانهن الالئيم!
41 - Bogtaya الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:48
القيود الصارمة والشروط التعجيزية الخطيرة التي تفرضها السلطات الفرانسية على الغاربة انا اعتبرها عنصرية ولكن الخطاء الفادح والانتهاكات الجسيمة التي تمارسها الحكومة الفرانسية في قنصليتها على المواطنون الغاربة سوء طالبة او سواح او زيارة العاىءلية تتحملها الحكومة الغربية لانها من واجبها الدفاع عن حقوق رعاياها الراغبين بالسفر الى فرانسا كما فعلت تونس التي يمكن لرعايا تونسيين الحصول على التاشيرة بكل بساطة وبدون قيود كما يفعلون بالغاربة وإلا يجب على الدولة الغربية التعامل معهم بالمثل وان تفرض قيود على الفرانسيين الراغبين بزيارة المغرب برك علينا من الذل والحكرة علاوة على ان أغلبية الفرانسيين الدين يرغبون في زيارة بلادنا ياتون من اجل اغتصاب الأطفال ولازلنا نتعملو معهم على انهم افضل منا ولازلنا نحترمهم برك من الحكرة حولو تردو شويا الاعتبار لهاد البلاد وللمغرب والغاربة
42 - عبد الهادي الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:10
5 ياسين معاه الحق .
ما كايناش 20 مليون وحتى 8 مليون لست ملزما بتحويلها كلها للطالب إذا كانت له عائلة في فرنسا أو وجد شغلا يوفر له بعض المصاريف .
43 - احمد الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:16
ما مصير الطلبة المتخرجين من معاهد عليا في فرنسا ومنهم مهندسين و لم يعودوا الى ارض الوطن منذ تحرجهم رغم أنهم لم يجدوا بعد عمل هناك ، ومع ذلك شكرا لفرنسا على هذه المبادرة الطيبة