24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. لوحات عبد الوهاب الدكالي تُؤثث رواق باب الرواح بالعاصمة الرباط (5.00)

  2. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  3. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  4. هكذا عاش اليهود في اندماج وتساكن مع المسلمين بالقصر الكبير (5.00)

  5. هل قتلتَه أم قتلكَ؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | هاجر: أحرزتُ باكالوريا إيطالية بـ100% ولم أُضايَق لحجابي

هاجر: أحرزتُ باكالوريا إيطالية بـ100% ولم أُضايَق لحجابي

هاجر: أحرزتُ باكالوريا إيطالية بـ100% ولم أُضايَق لحجابي

تستمر قصص التميز والنبوغ المغربي في بلدان الهجرة، خاصة في إيطاليا، بإحراز التلميذة هاجر نفدي شهادة البكالوريا في العلوم والتيكنولوجيا بنقطة قياسية بَلغت الـ100/100، وتم ذلك برسم الموسم الدراسي المنقضي، لتتمكن من احتلال مرتبة بين الأوائل على مستوى إيطاليا، فيما تستعد الآن لولوج كلية الطب "تشريفا للمغرب والمغاربة" كما تقول.. وهو الإنجاز ذاته الذي أحرزه تلميذ آخر من أصل مغربي هو محمد مصدق الذي يقطن بإقليم سافونا الإيطالي.

"أحمد الله على هذا التميز لأني ومنذ صغري كنت مجدة في دراستي بمساعدة والدَيّ" تورد ابنة الـ18 ربيعا والمنحدرة من مدينة الفقيه بن صالح في تصريحها لهسبريس.. فهاجر غادرت التراب المغربي حين بلوغها الـ7 سنوات من عمرها لتتوجه رفقة أسرتها لإيطاليا وتقيم إلى حدود الساعة بمدينة Monticelli d'Ongina التابعة لعمالة Piacenza بشمال البلاد، فيما تابعت دراستها الثانوية بـCremona.

وبحصولها على باكالوريا إيطالية بـ100%، داخل ثانوية GASPARE ASELLI الكائنة بمدينة كريمونا، تمكنت هاجر نفدي من موقعة اسمها ضمن لائحة التلاميذ الأوائل على مستوى الجمهورية الإيطالية كلها، فيما أكدت أنها تميزت أيضا ضمن مسابقات وطنية في الكتابة والأدب، حيث احتلت الرتبة الثانية وطنيا تمحورت حول "الحرب العالمية الأولى"، والرتبة الأولى في مسابقة تهم الكتاب العلمي، فيما تنتظر نتيجة مشاركتها في موضوع الإنشاء الأدبي.

وترجع هاجر عوامل تفوقها، الذي احتفت به الصحافة الإيطالية أخيراً، إلى توجهها منذ الصغر نحو المطالعة والقراءة، إلى جانب اعتمادها على بذل الجهد والمثابرة.. "كنت أطّلع على الكتب بشكل دائم وألجأ إلى الساعات الإضافية بشكل شخصي، كما أحضر الندوات العلمية والثقافية" تقول الشابة المغربيّة الإيطالية وهي تشير إلى أنهت، رغم تخصصها العلمي في الباكالوريا التي حصلت عليها بتميز وطني، إلا أن لديها ميولات أدبية ساعدتها في التفوق الدراسي".

وعما إذا كان مستوى التعليم في إيطاليا يساعد على التفوق، أجابت هاجر بإشارتها إلى الفرق الكبير بين التعليم بالوطن الام ونظيره ببلد التجنيس والاستقرار، وأضافت: "المستوى الثانوي درسنا فيه لـ5 سنوات كي نحصل على شهادة الباكالوريا، ما يعني أننا نتعمق كثيرا في بعض المواد، ويتيح لنا ذلك التوفر على بضاعة علمية جيدة".

وتتحدث الشابة المغربية عن حلمها الشخصي قائلة لهسبريس: "هدفي أن أصبح طبيبة لأشرف المغاربة والمغرب"، موضحة أنها قامت بالتسجيل في المباراة المؤهلة لولوج مدارس الطب في إيطاليا، وهي التي ستنطلق مطلع شتنبر القادم، "إلى جانب ذلك سأشارك في مباريات لولوج كليات متعددة تخصصات، خاصة في البيولوجيا والبيو تكنولوجيا" تزيد نفس الشابة.

ارتداء هاجر للحجاب منذ سنتها الـ14 لم يمنعها من تحقيق التميز وتحقيق الاندماج وسط المجتمع الإيطالي وفق ما صرحت به لهسبريس، حيث قالت إن ارتداءها للحجاب وسط زملائها في الدراسة خلق إحساسا بقوة الشخصية لديها، "لقد تقبلني أصدقائي وأساتذتي بعد ارتدائي الحجاب.. بل أحس الجميع بأني أكثر جرأة وقوة كوني مُسلمةً أرتدي الحجاب ورغم ذلك متفوّقة في دراستي على المستوى الوطني" وفق تعبيرها.

وتضيف هاجر أنها من التلميذات القلائل ممن يرتدين الحجاب في منطقة كريمونا، وتواصل: "الجميع هنا يحترم الآخر، وقد ساهم ذلك كثيرا في اندماجي دراسيا واجتماعيا".. فيما لم تُخفِ الشابة المغربية فرحتها الكبيرة "لأني شرفت المغرب والمغاربة وأيضا المسلمين في إيطاليا إلى جانب عائلتي وأصدقائي.. ممن سأواصل تمثيلهم وتكريمهم بتحقيق حلمي المهني والشخصي" بناء على تصريحها لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - khalid الاثنين 03 غشت 2015 - 19:15
1000 félicitations ma soeur et bon courage pour la suite
2 - :-) الاثنين 03 غشت 2015 - 19:18
مثال للمراة المسلمة الله ايبارك فيك ويحفظ نساء ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
3 - sigis الاثنين 03 غشت 2015 - 19:20
الحمد لله لازال هناك مغاربة يشرفوننا في الخارج امثال الطالبة المغربية في المانيا وهاجر في ايطاليا ، او مانساوش خونا بدرهاري.
4 - حسين الاثنين 03 غشت 2015 - 19:24
كما يقال بالعامية المغربية
الله يكمل عليك ابنيتي في مسارك الدراسي ويحفظك من أعين الناس
5 - رشيد من فرنسا مغربي الاثنين 03 غشت 2015 - 19:31
"ﻟﻘﺪ ﺗﻘﺒﻠﻨﻲ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻲ ﻭﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﺭﺗﺪﺍﺋﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ.. ﺑﻞ ﺃﺣﺲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺄﻧﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺟﺮﺃﺓ ﻭﻗﻮﺓ ﻛﻮﻧﻲ ﻣُﺴﻠﻤﺔً ﺃﺭﺗﺪﻱ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻣﺘﻔﻮّﻗﺔ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ"
،فلتأخذ تلك الجمعيات العقوقية الدرس جيدا ،لن نتقدم بالعري والمثلية ... وإنما بالعلم والمعرفة
6 - mohamed azrou الاثنين 03 غشت 2015 - 19:34
هذه نموذج للمغربيات التي نتسشرف بكونها مغربية . فهي فتاة متفوقة تعتز بمغربيتها و بإسلامها لا كتلك اللواتي يذهبن إلى الغرب و همهن هو أن يظهرن للآخر أنهن متحررات أكثر من الغربيات أنفسهن : بلباسهن الفاضح وسلوكهن المنحرف ( تدخين . شرب الخمور ....) حفظك الله وكثر من مثيلاتك
7 - soufiane الاثنين 03 غشت 2015 - 19:35
فليحفضك الله ويرعاكي ويحقق مباغاك
8 - مسافر عربي الاثنين 03 غشت 2015 - 19:35
الحجاب هو سر نجاح هذه الأخت بطبيعة الحال هناك جهود بدلت إلى جانب استقرارها الديني و الاجتماعي و العائلي. و لم يكن حجابها يشكل أي عائق أمامها مع العلم أنها تدرس بإيطاليا!!!! " إنك لا تهدي من أحببت لكن الله يهدي من يشاء" اللهم إهدي أبناء المسلمين و يسر لهم طريقهم إلى نجاح الدنيا و الآخرة. آمين.
9 - mocasa الاثنين 03 غشت 2015 - 19:35
Wish you all the best sister...
10 - البنات الاثنين 03 غشت 2015 - 19:35
البنات احرزن افضل المعدلات ,واش الاولاد مابقاوش باغين يقراو ?
11 - مسلم الاثنين 03 غشت 2015 - 19:38
الحمد الله هدى هى مراة مغربية كن نختفر بها مغاربة تحيتى لكى اختى ربى وافق
12 - فردوس الاثنين 03 غشت 2015 - 19:39
هذ ا اكبر دليل على تميز المهاجر المغربي عبر العالم وتفوقه في جميع الميادين اللتي تعود بالنفع على بلد الاقامة دون نسيان وطنه الاصلي اللذي هو في حاجة ماسة اليه
13 - مثلي مغربي في هولنذا الاثنين 03 غشت 2015 - 19:39
بالتوفيق أختي على الأقل هناك من يرفع رأسنا في أوروبا،لقد أصبحنا نخجل من تصرفات بعض الشباب المغربي الطائش في أوروبا الذي لا يعرف إلا المخذرات والسرقة والتسكع في الشوارع ليلا.
أنا والله برغم أني مثلي لكني لا أذخن أو أشرب الكحول وأشتغل شغلا محترما،والعديد من المثليين العرب في أوروبا كذلك محترمين،لأن أوروبا لا تقصي أي أحد بغض النظر عن الدين أو الإنتماء الإديولوجي،لقد ساعدنا الأوروبيين نحن معشر المثليين في إنشاء مشاريعنا الخاصة والآن حققنا
ما نصبو إليه
14 - انت شرف لنا الاثنين 03 غشت 2015 - 19:39
وفقك الله اختي هاجر لما يحبه ويرضاه ومزيدا من التفوق والنجاح ,تشبتي بمبادئك وبتعليمات ديننا الحنيف ولا تخشي في الله لومة لائم.بارك الله لك وبارك فيك.السلام عليكم.
15 - عبدالاله العروي الاثنين 03 غشت 2015 - 19:42
بارك الله فيك واكثر من امثالك في تفوقك الدراسي لكل مجتهد نصيب كما يقال واجتهدك وطموحك هما الحافزيين للمجد والعلا
16 - mehdi nifaoui الاثنين 03 غشت 2015 - 19:43
Conratulazione soeur hajar .vous etes la fierte de notre pays.que dieu vous protege.
17 - محمد الاثنين 03 غشت 2015 - 19:44
Fier de toi ma sœur . Bonne continuation.
18 - Ali sanhaji الاثنين 03 غشت 2015 - 19:46
بالتوفيق ان شاء الله في مشورك الدراسي. الناس في كل المجتمعات تحترم اصحاب المبادئ و الاخلاق الطيبة. و تميزك الاكاديمي سيفتح لك كل الابواب ان شاء الله.
19 - كاره الظلاميين الاثنين 03 غشت 2015 - 19:48
نعم هناك احترام لحجابك لان ايطاليا بلد علماني حيث تحترم فيه حرية التدين وحرية الفرد في اختيار ملبسه هذا الغرب الكافر كما يحلوا للمتاسلمين بتسميته منحك كل حقوقك غير ناقصة او منقوصة لانه يؤمن بالحرية والعدالة وحقوق الانسان
20 - abdellah الاثنين 03 غشت 2015 - 19:49
Brava vai avanti complimenti cara hajar
21 - عبداللطيف الاثنين 03 غشت 2015 - 19:56
وفقك الله أختنا الكريمة . الحجاب والتمسك بالهوية لم يكن يوما ولن يكون عائقا أمام التفوق الدراسي وغيره في مختلف مجالات الحياة ، كما حاول ويحاول أعداء الدين والعفة ان يصوروا لنا ، فبارك الله فيك وفي امثالك و اصبري واثبثي وا ستمري .
22 - oustad cazawi الاثنين 03 غشت 2015 - 20:02
congratulations et bon courage. je te souhaite bonne chance. les italians ont respecté ton voile parce que tu es distinguée.
23 - sef alah الاثنين 03 غشت 2015 - 20:03
مبرك على المغاربة كافة وعلك ياخي خاصة.
نعمة المسلمة المغربية العربية. نتمنى من اخواتت الذين يصنعن الاعضار ان يتعلمن منها.
دائما وابدى اقول المغاربة ادكى الشعوب ولو الحكومة اععتنت وونمت شبابنا لكنا نحن اقوى قوة ضارة على الارض ولكنا اسياد العالم بالعلم والتعليم.
Salam from USA, me and my all Family want to say, congratulation to you and to all Moroccan,allah save and protect all muslim nation.amine.
24 - السلاوي الاثنين 03 غشت 2015 - 20:06
الى الذين يرون في المغربيات بضاعة للدعارة والسحر والشعودة ، هلا تكلمتم عن هذا الإنجاز ؟ انها مغربية ينبغ نجمها في بلاد المهجر
تحية تقدير واحترام لهذه الشابة و شكرا جزيلا على تشريفنا في زمن كثرت فيه السلبيات ولم نعد نرى ونسمع الا ما يصيبنا بالفزع والرعب
شكرا هاجر شكرا لوالديك اللذان أحسنا تربيتك وحرصا على توفير كل ما تحتاجينه لتبلغي هذا التميز
25 - نوال الاثنين 03 غشت 2015 - 20:07
ما شاء الله تبارك الله عليك يا بنتي..الله يكمل ليك بالخير..أنت مثال للبنت المغربية التقية الناجحة..كي ما تكون لي بنتي إن شاء الله ياااااارب..و بنيات المغاربة كاملين
26 - مبروك الاثنين 03 غشت 2015 - 20:08
او هاذهي الجالية اللي كتشرف المغرب خاصة والمسلمين عامة . الله يكمل عليك بالخير ويكثر من امثالك داخل الوطن و خارجه .الله يصلح وليداتنا كاملين ويوفقهوم يا رب .
27 - ali wazah الاثنين 03 غشت 2015 - 20:09
مثال للمراة المسلمة الله ايبارك فيك ويحفظ نساء ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
الحمد لله لازال هناك مغاربة يشرفوننا في الخارج امثال الطالبة المغربية في المانيا وهاجر في ايطاليا ،
28 - مواطن مغربي الاثنين 03 غشت 2015 - 20:09
الدول المتحضرة والمتقدمة في العالم تحرروا من زمــــان من مشاكل الكبث والحرمان الجنسي الدي يعان منه الكثييييير من الدول الإسلامية، لهذا فالدول المتحضرة والمتقدمة لم يعد يعطون أهمية قصوى للباس المرأة بقدر مايهتمون بأفكارها وحقوقها.
29 - soufiane Yassara الاثنين 03 غشت 2015 - 20:10
félicitation et bravo ma soeur. dieu te garder et bon courage
30 - كاره الظلاميين الاثنين 03 غشت 2015 - 20:11
نعم هناك احترام لحجابك لان ايطاليا بلد علماني حيث تحترم فيه حرية التدين وحرية الفرد في اختيار ملبسه هذا الغرب الكافر كما يحلوا للمتاسلمين بتسميته منحك كل حقوقك غير ناقصة او منقوصة لانه يؤمن بالحرية والعدالة وحقوق الانسان
31 - المرزوقي الاثنين 03 غشت 2015 - 20:13
هنيءا.لك.وهنيءا.لاهلك.وشرف.لكل.المحجبات.النقيات.
32 - abou ghassane الاثنين 03 غشت 2015 - 20:15
الحجاب اختي الكريمة لم ولن يكن ابدا مقياسا للنجاح ولا مقياسا للعفة وصدق معروف الرصافي حين قال =مزقي يابنة العراق الحجابا_واسفري فالحياة تبغي انقلابا _ مزقيه واحرقيه بلا ريث _فقد كان حارسا كذابا= فهنيئا لك اختي ومزيد من التوفيق....
33 - محمدين الاثنين 03 غشت 2015 - 20:16
ممتاز، اتمنى لك التوفيق في مستقبلك و ان تحققي كل ما تتمنين ، و الله يوفق والديك في اعانتك و الوصول الى مبتغاك ان شاء اللخ . هذ المستوى الذي نتمناه لكل المسلمين خاصة في بلاد المهجر حتى تتغبر نظرة الغرب الى المسلمين و المراة المسلمة وكفاءتها وبالتالي يغيرون نظرتهم للاسلام . اعانك الله ووفقك
34 - مهاجر من بيشينزا الاثنين 03 غشت 2015 - 20:16
بتوفيق انشاء الله حتى تساعدي عاءلتك وطنك وكدالك البلد الدي أتاح لك الفرصة ،مايشاء الله عليك انتي قدوة للكل المغاربة والمغربيات والمسلمين في إيطاليا ومن هدا المنبر ادعوا الجالية المغربية المقيمة ببيشينزا وخاصتا المركز الاسلامي بي ببيشينزا ان يمد يد العون لأسرتها ، لان ولوج كليات العليا تتطلب مصاريف وجهد وشكرا للعاءلة المتفوقة
35 - سلوان الاثنين 03 غشت 2015 - 20:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. .والله اننا نحس باﻻفتخار بمثل هذه النماذج المغربية ... ..أتمنى ان تحققي امنيتك في أن تصبحي طبيبة إن شاء الله حفظك الله ومزيدا من التألق و النجاح. ..
36 - marocain الاثنين 03 غشت 2015 - 20:25
نتمنى لها كل الخير ونتمنى ايضا ان يهتم بها اهلها بفطنة وذكاء وحذر بعيدا عن استغلال تميزها من طرف في من يلعبون على الايديولوجيات
37 - مغربية الاثنين 03 غشت 2015 - 20:28
هذا هو النموذج الذي يشرفنا ويرفع رايتنا عالية خفاقة بين الامم وليس مسابقات الشطيح والرديح والعري والفسوق حفظك الله ورعاك ومزيدا من التالق والنجاح وهنيئا لمغربنا بك
38 - abdelaziz el youssfi الاثنين 03 غشت 2015 - 20:29
السلام عليكم ألف مبروك لك أختاه... أسأل الله أن يوفقك في مسيرتك الدراسية و الدينية... أما حجابك فزادك نور على نور.... شرفت المغرب ... فالمغاربة دائما يتفوقون على العالم ... يجب الاعتراف بنا كدولة دكية رغما عنهم. فالمغاربة من سيقودون العالم مستقبلا ان شاء الله.... وعلى أيديهم سينتصر الاسلام مرة أخرى ان شاء الله.
39 - abdou italia الاثنين 03 غشت 2015 - 20:30
الحمد لله الجيل الثاني في ايطاليا و جه مشرق.حتى صرنا نرى مغربيات محتجبات يشاركن في اضخم البرامج الحوارية للدفاع عن الاسلام و المسلمين.اما صاحب التعليق رقم 14 من هولندا اقول له هناك من يرفع الرايةو انت تمرغها في التراب...اوا فهم الا باغي تفهم
40 - النفاق الاثنين 03 غشت 2015 - 20:41
ماهذا النفاق يا متاءسلمين ؟عندما يتعلق الامر ببنت متفوقة في ميدان ما تنسبون تفوقها للحجاب والدين لتقفزوا على الحقاءق كالعادة .ولكن يمجرد ما تكون بنت او امراءة عادية تصبح عندكم عورة وناقصة الدين والعقل وشهادتها نصف شهادة الرجل وتشبيهها ب.......عجبا من هؤلاء الناس منصفمي الشخصية وما علاقة الدين و الحجاب بالتفوق يا قوم لا يفقهون ؟ام كالمعتاد قلب الحقاءق والمنطق والقفز على الحقاءق ؟كونوا موضوعيين و حاولوا ان تستعملوا عقولكم ولو مرة وكفوا عن غباءكم و عن استغباء السدج من الناس .
41 - عبدالرحيم الاثنين 03 غشت 2015 - 20:46
كل المغاربة الذين يجتهدون ويكدون في الخارج لهم كل الاحترام والتقدير بغض النظر على مظهرهم الخارجي ، المهم هو الجوهر . لان الناس لا تصنف حسب الزي او الاعتقاد ولكن حسب القدرات العقلية والقيم الاخلاقية الكونية.
وشكرا للدمقراطية الغربية التي تحتضن العرب وتمكنهم من العلم والمعرفة الحقيقيتين .
42 - fatimzaezzahraallaoui الاثنين 03 غشت 2015 - 20:46
شكرا لك شرفتي المغرب والمسلمين انت قدوة لنا جميعا
43 - ahmed ben الاثنين 03 غشت 2015 - 20:54
الله يحفضك ويرعاك الحمد لله ان هناك من هناك ناضج ويعرف ان يشد طريق النجاح باخلاقه وعلمه ومحافضة على تقافته ودينه مثل هده الفيئة الناجحة المتوفقة في بلاد المهجر رغم ضروف الصعبة لكن ضحت بجهد مناله النجاح تستحق المساعدة والتكريم ليس تلك الفاشلات الكسولات المتبرجات وتضهر لحمهن في رمضان وتدافع عليهن امثالهن الله الطف بنا مبروك عليك هاجر حافضي على نجاحك واخلاقك ودينك هو سر نجاحك ومبروك لولديك
44 - المثليين الأحرااار الاثنين 03 غشت 2015 - 20:57
العلمانية هي الحل لمواجهة تجار الدين واللذين أصبحوايفرضون قيودهم على المجتمع من أجل التحكم فيه والحيلولة دون تحركه. الان الحرب انطلقت، يجب التخلص من الخرافات و الموروثات الاسلامية. والتوجه نحو المستقبل للحاق بابدول الغربية التي أصبحت تغزو الفضاء.
45 - متصفحة الاثنين 03 غشت 2015 - 21:03
غزالة تبارك الله.أو جبتيها أو جات معاك الله إخليك أو يحفضك لواليديك .
46 - use your braines الاثنين 03 غشت 2015 - 21:08
le voile n'a rien a faire avec son succee....cessez d'ingerer la religion dans toutes le choses....les americains qui envoient des robots auz planets lointaines, inventent les smarts phones, produisent les F35 et F16...sont des gens normales mais qui travaillent dures....
47 - عاش المثليون الاثنين 03 غشت 2015 - 21:20
الكهنوتيين يحبون ان ينصبوا انفسهم حراسا للاخلاق وقضاة يحكمون على الناس من منهم متخلق ومن منهم فاسق.
لاكن ماهي الاخلاق يسعى اليها هؤولاء?
بما ان الكهنوتيين يقدسون الماضي فماعلينا الا العودة قليلا الى الوراء لنكتشف المثالية الاخلاقية لخير امة اخرجت للناس.
كان سبي النساء واغتصابهن وبيعهن في اسواق النخاسة من الامور الطبيعية الجاري بها العمل.وكان مفروض على السبايا والاماء ان يلبسن من الركبة الى الصرة(يا للي عندكوم مشكيلة مع الصايا)في المنزل وخارج المنزل وكان الدي يريد ان يشتري المراءة يتفقدها في سوق النخاسة من الراس الى الرجلين شانها شان باقي السلع.
هده هي المثالية الاخلاقية?!!!!!
اسف لستم مؤهلين لتعطونا دروسا في الاخلاق يا امة...............
48 - متصفحة الاثنين 03 غشت 2015 - 21:20
إلى صاحب التعليق رقم 14 الله يسترك أو يرجعك لصوابك .أخي في الله أصبت بالحسرة عليك مالك ياأخي؟ حاول أن تتعالج لتعود إلى الفطرة التي خلقنا الله عليها لتنال السعادة الحقيقية في الدنيا والاخرة ولا تستسلم للشيطان الذي زين لك ما أنت معتز به.فأقول لك وبكل صدق فكر فقط في لقائك برب العالمين من سينقدك منه أهي نزواتك؟واعلم أن الله يغفر الذنوب جميعا فﻻ تقنط وعد إليه بسرعة قبل فوات الاوان وفي الاخير أقول لك :فإذا ابتليتم فاستتروا.
49 - متصفحة الاثنين 03 غشت 2015 - 21:20
إلى صاحب التعليق رقم 14 الله يسترك أو يرجعك لصوابك .أخي في الله أصبت بالحسرة عليك مالك ياأخي؟ حاول أن تتعالج لتعود إلى الفطرة التي خلقنا الله عليها لتنال السعادة الحقيقية في الدنيا والاخرة ولا تستسلم للشيطان الذي زين لك ما أنت معتز به.فأقول لك وبكل صدق فكر فقط في لقائك برب العالمين من سينقدك منه أهي نزواتك؟واعلم أن الله يغفر الذنوب جميعا فﻻ تقنط وعد إليه بسرعة قبل فوات الاوان وفي الاخير أقول لك :فإذا ابتليتم فاستتروا.
50 - م.م الاثنين 03 غشت 2015 - 21:23
أبارك لك هذا النجاحو أتمنى أن تعتز كل مسلمةبحجابها لأنه هو عنوان المرأة المسلمة ،وأتمنى من الله أن يحفظك لوالديك و يوفقك لما يرضاه إنه سميع الدعاء .
51 - Marocaine الاثنين 03 غشت 2015 - 21:25
هنيئا لك اختي الكريمة و الله لنحس ب أ فخر لسمع مثل هذه الاخبار .

للاسف اخواتك المحجبات في فرنسا يخيرن اما الدراسة واما الحجاب. و حتى ان تفوقن في الدراسة في البيت فيبقى نفس الاختيار يثبطها، فاما العمل و اما الحجاب. لا حول و لا قوة الا بالله.
52 - Citoyen Lambda الاثنين 03 غشت 2015 - 21:31
Bizarre!!! Pour une fois le modèle de la démocratie et des libertés individuelles de l’ouest est unanimement apprécié par les commentateurs. Quand ce même modèle est évoqué au Maroc, les avis sont partagés. Cela témoigne de l’hypocrisie et du parti pris de certains pour des raisons bien connues
53 - lotfi الاثنين 03 غشت 2015 - 21:55
هاجر et bon contuniation Felicitation
54 - ابو آدم الاثنين 03 غشت 2015 - 21:56
اللهم احفظ ابناء وبنات المسلمين،متى كان الحجاب مانعا للدراسة والتفوق وطلب العلم في اوربا لولا هؤلاء الظلاميون الذين شوهوا صورة الاسلام بغباءهم،كان ممكنا ان ينشروا الاسلام في اوربا ونشر رسالة محمد صلى الله عليه وسلم بالسلم والتعايش،لولم يكن هؤلاء الوهابيون بملاييرهم لكان المسلمون بخير
55 - مهندس مثلي الاثنين 03 غشت 2015 - 22:17
و اقول لانصار العدالة و التنمية انظروا الى معبودكم اردوغان هل يضع لحية مثلا؟ هل رايتم كيف يحتقر الاتراك كل ما هو عربي و مشرقي بالخصوص؟ كم عدد الاتراك الذين يقصرون الثياب و يلبسون النقاب ؟؟ غير انتوما اللي مسلمين بوحدكم .. الجهل طامة كبرى
56 - hakim الاثنين 03 غشت 2015 - 22:36
الله يرضي عليك ، تعيشين في بلد الحرية وتختارين الكرامة ، وهذا درس للواتي يربطن الحرية بالفسق
57 - الماء العكر. الاثنين 03 غشت 2015 - 22:45
كالمعتاد الصيد في الماء العكر والقفز عن الحقاءق من سمات التاءسلمين .نساءل ما علاقة قطعة القماش فوق الراءس والتفوق الدراسي ؟و اين موقع المراءة من الاعراب في واقعكم المر وفي عقولكم المتحجرة ؟
58 - من باريس الاثنين 03 غشت 2015 - 22:47
ردا على الأخ المحترم مثلي مغربي في هولنذا
والله لقد شعرت بالإفتخار لكونك مثليا وتتحلى بأخلاق عالية،بعض الناس سامحهم الله يضنون أن المثليين هم قوم لوط،وهذا جهل كبير بالدين،فقوم لوط أبادهم الله دون رجعة،أما المثليين اليوم فهاهم سادة العالم،يكفي فخرا أن نجد علماء وصحابة وملوك وأدباء مثليين مثل : الإسكندر المقدوني وأفلاطون وابو نواس وابن تيمية
59 - بيضاوي هولندا الاثنين 03 غشت 2015 - 22:49
وفينكم أصحبات الصيات مع هاد الغزالة الي جمعت جمال أحشمة أعلم أرضى الوالدين والشعب المغربي كله.
بدون شك ياأختاه نحن سعدين بك في هدا الإنجاز الهام الدي رفع كلمة بلادنا وشعبها الكريم،نتمنو لكي كل التوفيق في دراستك والمزيد من التألق بالنقط والمناصب العليا إنشاء الله،تحية حارة لكل أخت وأخ على رفع كلمة المغرب والمغاربة في بلاد المهجر.
60 - abdelghani الاثنين 03 غشت 2015 - 22:59
مبروك اختي .اتمنى تعرضي علينا لما تحتفلي في الفقيه بن صالح
61 - استاذ الاثنين 03 غشت 2015 - 23:53
بارك الله فيك ونتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك عموما.....الله يكثر من امثالك....
62 - charaf الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:01
Ma soeur hajar super.you are the best.etvous etes super.fiere d etre de.Fkih ben salah et. Marocaine.bravoooo.well done
63 - أبو مريم الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:38
أكملت الدين و الجمال والنسب،فطوبى لمن رباك،وطوبى لمن أصبحت له زوجة،ويا شرف من كنت لهم أما.شرفت المغرب،و إيطاليا،فهنيئا لك،وفقك الله.
64 - hakimovitch الثلاثاء 04 غشت 2015 - 03:21
في الستينات و السبعينات أصعب باكالوريا في العالم هي باكالوريا المغرب
في الستينات و السبعينات أعلى مستوى للتعليم بين تلاميد وطلبة المغرب

سبب ذالك التفوق في الماضي هو حفظ القرآن و تطبيق نفس الطريقة في جميع المواد يليه تفوق كاسح للطلبة المغاربة في أوربا في جميع المواد

أرادوا إصلاح التعليم بعد السبعينات : فركزوا على الفهم وإزالوا الحفظ
و النتيجة هي لي شفناها اليوم : إذا طلبت من تلميذ إحدى قواعد الرياضيات أو الفيزياء ينكر أنه رآها في أي درس

عودوا إلى طريقة السلف ولسوف تفاجؤون بمعجزة في مستوى التعليم

إذا حللنا هذا الطرح كثيرا و بدقة و بذكاء شديد لسوف نفاجؤ بخبايا الحفظ .
65 - أساوي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 09:12
كوني أكيدة أنك ما دمت ذاكرة لربك وساترة لنفسك فالله لن يخيبك وسيكون معك دائما.فاللهم أحرسها بعينك اللتي لا تنام.
66 - ayoub الثلاثاء 04 غشت 2015 - 10:41
تحية لتعليق السيد الورزازي رقم 4
67 - jamiiiiiiil الثلاثاء 04 غشت 2015 - 11:13
si vous avez bien fait attention y'a un autre marocain au savona...et l'autre toujours en italie qui participer au concours centro di formazione ,et parmis les premier et celui ui parmis les100 ineventeurs....que Allah yebarek fi al mouslimne.Amin!
68 - رشيد من اسبانيا الثلاثاء 04 غشت 2015 - 12:04
الله ينورك اختي الكريمة فرحتيني الله يفرحك
69 - majd الثلاثاء 04 غشت 2015 - 12:40
الدرس الذي ينبغي أن يؤخد من هذا المقال هو تسامح المجتمعات والدول وتطبيعهم مع الاختلاف وليس الانتشاء بالحجاب الذي لاعلاقة له بالنبوغ والذكاء.وإلا فما قولكم عن الداعشيات التي اعتقلن في نفس البلد قبل أن يعبرن الحدود من أجل الفتك بالناس؟
70 - Jihane maroc الثلاثاء 04 غشت 2015 - 12:50
Hi hajar congratulations my dear for your seccess ,i was sure u will get this result .u were the best from your childhood .we miss u
All the familly do so mutch
71 - الملالي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 13:57
سؤال : لماذا الفتيات يتفوقن في الدراسة بينما نجد المخترِعات والمبدعات قليلات هل هن مجرد الة لحفظ المواد الدراسية بطريقة سطحية ودون تعمق ؟!
72 - Haroun Fariss الثلاثاء 04 غشت 2015 - 14:28
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،يا هاجر ارجعي لبلدك لإتمام دراستك،وتنفعي بدراستك المسلمين. ولتنفعيني أنا أيضا فأنا أريد أن أكون مثلك إن شاء الله!
بارك الله فيك،و أحسن الله إليك، وأكملي دراستك بنفس الطريقة و من فضلك أدعي إلي
و السلام عليكم.
هارون : 10 سنوات.
73 - مغربي حتى الموت الثلاثاء 04 غشت 2015 - 16:07
بالفعل حجابي حريتي وقوت عزيمتي. إنها في بلاد المهجر وتحترم الدين الحنيف والله مكنها وسيعينها لامحالة على بلوغ مبتغاها. أعانك الله وسدد خطاك.
للإشارة فقط أرجو من بنات "صايتي حريتي" أن يجعلنها قدوة.
"كوني لبوؤة أو كوليني"
74 - ع.م. الثلاثاء 04 غشت 2015 - 18:09
félicitation , bravo et bon Courage
الكل أصبح يريد دراسة الطب مثل السوريين و الفلسطيتنيين و الأردنيين. الأحسن الإقتصاد و الإدارة أو البرمجة أو المحامات . لأن المهندسات يجدون شغل بسرعة. هدا رأيي.
هناك أمور كثيرة تلعب دور لإختيار المهنة. كشخصية الإنسان و هل هو إجتماعي و يكسب علاقات بسرعة مع الناس.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال