مهاجرون مغاربة بالجزائر ينفون علاقتهم بأحداث غرداية الطائفية

مهاجرون مغاربة بالجزائر ينفون علاقتهم بأحداث غرداية الطائفية
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:00

نفى عمال مغاربة اعتقلتهم السلطات الأمنية بالجزائر، قبل أيام خلت، التهم الموجهة لهم بشأن علاقتهم المفترضة بالأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة غرادية، والتي أسفرت عن مقتل أزيد من 22 شخصًا، وجرح آخرين، كما فندوا نيتهم في القيام بأعمال إرهابية بمنطقة بجاية.

وأفادت صحف جزائرية، استنادا إلى مصادر في التحقيقات الأمنية مع الموقوفين المغاربة، بأن الأمر يتعلق بعمال يشتغلون في مجال الزخرفة بالجبس، حيث أكدوا أن الأموال التي عثر عليها لديهم من عائدات عملهم، حيث تلقوا أجرتهم نقدا بالعملة الجزائرية والأجنبية لتعاملهم مع مواطنين أجانب، وكانوا متجهين إلى منطقة بوليماط الساحلية بهدف الاستجمام.

وأوردت ذات المصادر أن تصريحات العمال المغاربة أثناء التحقيق تناقضت مع ما أدلوا به في مخافر الشرطة، حيث أكدوا بأنهم دخلوا الجزائر كسياح، مبرزة أن صور المقرات الأمنية والفيديوهات التي وُجدت في هواتفهم النقالة، دفعت إلى مواصلة التحقيقات معهم، بسبب الاشتباه في علاقتهم لأحداث غرداية، والتهييء لعمليات إرهابية في بجاية”.

وتبعا للمصادر عينها، فإن مسؤولا في القنصلية المغربية بالجزائر سارع إلى التنقل إلى ولاية بجاية، من أجل الوقوف على حقيقة ملف المغاربة الذين يتم التحقيق معهم، وبأنه تلقى تطمينات من مسؤولين أمنيين جزائريين بأنه سيطلق سراحهم فور إنهاء التحقيق معهم، إذا ما لم يثبت في حقهم شيء”.

وتحقق السلطات الجزائرية، تضيف الصحف التي تناولت حيثيات هذه القضية، مع العمال المغاربة الموقوفين، بشأن احتمال وجود علاقة لهم بحركة “ماك MAK” من أجل الحكم الذاتي لمنطقة القبائل، لزعيمها فرحات مهني، مدعية أن المغرب يمول بشكل غير مباشر هذه الجمعية التي وسمتها بالانفصالية.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن السلطات الأمنية بالجزائر لاحظت تنامي ما سمته ظاهرة توافد مغاربة إلى الجزائر بطريقة غير شرعية، وتوجههم خصوصا نحو الاشتغال في مهنة الجبس، التي تنتشر في منطقة بجاية، وتمتد إلى تيزي أوزو، محذرة من أن تكون هذه المهنة واجهة لممارسات لا قانونية للمهاجرين المغاربة.

جدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي تعتقل فيها السلطات الجزائرية مواطنين مغاربة، حيث سبق لها أن اعتقلت قبل أسابيع خلت سبعة عمال مغاربة يشتغلون في قطاع البناء بولاية تلمسان، بتهمة الإقامة بطريقة غير شرعية على التراب الجزائري.

‫تعليقات الزوار

73
  • عبدالرحيم تامري العزة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:09

    يا جار إذا لم تستحي فاعتقل من شئت !
    قريبا السلطات الجزائرية تعتقل عمال مغاربة بسطاء و مواطنون بريئون بتهمة المساهمة في تراجع الإقتصاد الجزائري و تدهور الدينار و ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي و ربما دفع اسرائيل الى حرق الرضيع !

  • عبدالرحيم تامري العزة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:09

    يا جار إذا لم تستحي فاعتقل من شئت !
    قريبا السلطات الجزائرية تعتقل عمال مغاربة بسطاء و مواطنون بريئون بتهمة المساهمة في تراجع الإقتصاد الجزائري و تدهور الدينار و ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي و ربما دفع اسرائيل الى حرق الرضيع !

  • لا ينشر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:13

    لا أفهم لماذا يذهبون لهادا البلد الذي يعمل لخرابنا و تدميرا. الجزائر تكن الحقد ولا شيء غير الحقد والحسد لبلدنا

  • المرزوقي.
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:14

    الله.اعفوا.تسكن.مع.اليهود.والنصاري.خير.من.ان.تسك.مع.دزاير

  • noureddine
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:25

    الخبر منشور فقط على موقع الشروق الجزائري . هذا الموقع الذي عودنا فبركة عدة مواضيع ،من بينها حوار مع سهى عرفات التي نفهته جملة وتفصيلا. لذلك أطلب من موقع هسبريس أن يتأكد من الخبر، لأن أمر المغاربة يهم الجميع.

  • خالدوف
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أنا بعدا نمشي لمدغشر أو جايحة الغابرة منمشي لدزاير. سبحان الله المغرب ممصروطش ليهم . هما عندهم الغاز والبترول أكايعنو بزاف بزاف . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • ابو اسراء
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:26

    من هادا المنبر اقول لكل العمال المقيمين في الجزاءر كفاكم دلا لقيمكم واستهتارا قطران بلادي او عسل البلدان خاصة الجارة العدو رقم 1 للمغرب .درهم مغربي خير من 100دينار جزاءري .المغرب زين او غادي يزيان الى دخلتوا او خليتو الزخرفة المغربية في بلادنا لي بغانا ايجي عندنا او نخرجوا عندهم معززين مكرمين بلاد الفقاقير ما فيهم خير غرداية سبب الله ياخد فيهم الحق عاش المغرب عاش محمد السادس…..

  • Nabil
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:26

    المغاربة ماخاسكومش تمشيو للجزاءر راها بحال ليببيا ، كل العرب كيف كيف راهوم حساد و براكا من الكلاخ ، راه انا مقيم ف اوروبا واخا الازمة ، عايش حسن من بلادي المغرب المنهوب ،اخوانيرجعو للمغرب من ديك القهرة الجزاءر تلعو ل اوروبا تركيا ، فوتو كاع للعرب تباً لكل عربي

  • abdou italia
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:26

    وكأن المغرب ضاق بهم.لم يجدوا بلدا للعمل غير جمهورية الجنرالات.يجب اطلاق سراحهم.والا فالسن بالسن و العين بالعين

  • سلاوي حي كريمة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:33

    خاص هادوك المغاربة يشدوهم تماك يسرحو الجمل عند دزايرية واش اعباد الله الجزائر رآها ماشي دولة معندهم حتى الزبدة والحليب لا حولة ولا قوة الا بالله

  • igassi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:33

    هم حكام الجزائر هو البحث عن مشجاب يعلقون عليه جميع إنتكاساتهم و فشلهم على جميع ألأصعدة بل حتى نزول سعر البترول كان من تدبير أولائك الجباسين المغلوبين على أمرهم كان الله في عونهم من مكر الجنرالات
    ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:34

    كل من دهب الى الجزائر بطريقة غير قانونية فليتحمل مسؤوليته رغم انهم يدهبون بضمانات من بعض المسؤلين او مقاولين
    اما المغرب فلو اراد القبض على الحراقة فسيسجن الالاف و في العشرية السوداء دخل الالاف من الجزائريين الى مليلية و لم نضايقهم

  • meknes
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:36

    أ بقاو غي تايخربقو هاد الحكام ديال الجزائر

  • جمال الروداني
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:40

    رغم إستبعادي لتمويل المغرب لحركة ( ماك ) إلا أنني أتمنى ذلك لتذوق السلطات الجزائرية من الكأس الذي تحمل مرارته الشعب المغربي طيلة أزيد من ثلاثين سنة.

  • محمد هلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:43

    نحن المغاربة الوفاء يسري في دمنا لا نغدر ونحافظ على ود من ودنا وإن كتب على بعضنا العيش في دولة من دول المهجر لا نتدخل في شؤنها كيفما كان الحال. خلص الكلام والفاهم يفهم.

  • الاسم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:43

    و هل فرحات مهني زعيم ام كل من يزور اسرائيل عندكم زعيم انه مغني فاشل قام بحفل حضره مئة شخص

  • samir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:47

    فعلى العمال المغاربة الذين تم إعتقالهم ظلما وعدوانا ضد كل ماهو مغربي , أن يرفعو دعوة قضائية , إلى محكمة حقوق الإنسان , ضد السلطات الجزائرية, ويطلبون التعويضات من الأضرار النفسية التي لحقتهم.

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:52

    اولا بالنسبة لتمويل حركة فرحات مهني رغم اني متاكد انه لم يتم اتمنى لو كان من الحكومة ردا على تمويل البوليساريو ليس بالمال فقط لكن حتى بالسلاح وايديكم ملوثة بدماء المغاربة لاسامح الله لكم ثانيا لا افهم لما تذهبون الى هذا البلد انهم بامكانهم ان يلفقوا لكم اي شيئ وكانكم لاتعرفون الحركي

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:53

    قيل عندما تقوم الحرب في العالم تقصف البصرة
    هذه هي الجزائر كلما تعلق الأمر بمغاربة تجر المغرب الى واجهة الأحداث لتغطي فشلها في سياساتها
    المتبعة في الجزائر. وتعتبر بذلك أن المغرب هو المسؤول عن زعزعة الاستقرار في المنطقة.
    يجب على الحكام في الجزائر أن يواجهوا الامور بالمنطق الصحيح الذي يضمن الاسقرار للمنطقة بتفعيل الآليات الضرورية للتسريع بفتح الحدود وتسهيل انتقال الاشخاص بين القطرين الشقيقين لضمان الاسقرار والرخاء للبلدين

  • le comble
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:53

    العالم كله يعرف ان الازمة في غرداية ليست وليدة اليوم و ان رجال "الامن" الذين كان من المفروض فيهن السهر على استتباب الامن قي غرداية و النواحي ياتمرون باوامر الجزائر و ينفذون تعليماتها: و هي كالتالي:
    – توفير الدعم للشعانبة
    – عدم القاء القبض على الشعانبة
    – الاستهزاء بالمزابيين و بملابسهم
    – القاء القبض على المزابيين و تعنيفهم
    – عدم التذخل الا في حالة تفوق المزابيين على الشعانبة
    – عدم القبض على الشعانبة رغم وجود ادلة دامغة على تورطهم في جرائم قتل و احراق و ترهيب و ضرب و جرح.

    لقد ضاق النظام الحركي درعا بفشله الدريع في بث الكراهية بين شعبين شقيقين جارين و هما الشعب الجزائري و الشعب المغربي و اصبح يحاول استغلال كل صغيرة و كبيرة لهذا الغرض بما في ذلك تلفيق التهم بعمال فقراء هجروا بلدهم بحثا عن لقمة العيش. لكن الشعبين اسمى من حسابات الكابرال الحركي.
    – الشعب الجزائري ادرى من غيره بالمشاكل التي تتخبط فيها الجزائرو لا حاجة له بمن يريها له فلا هي خفية و لا هو بغبي
    سيحاسبكم الله يا ديناصورات على جرائمكم في المنطقة ككل

  • ali
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:59

    سياسة العسكر "جاء زائر" واضحة دائما تغدر بالآمنين بعد العهد لأنهم الطرف الضعيف (مابان ليهم غي طالب معاشوا باش دير الفتنة)

  • خالد السنغفوري
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:00

    أرجو من السلطات الجزائرية ان تعدمهم لأنهم لو كانوا يتحلوا بدرة كرامة لما قبلوا ان يشتغلوا في بلد يكره كل ما هو مغربي

  • sohail
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:03

    احداث غرداية نفذها ابناء غرداية وحرض عليها النظام الجزائري

  • Mohmed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:04

    ان الحق لسكان غرداية وتيزي وزوو المطالبة باستقلال كلي عن الكيان الجزائري، والمغرب لا علاقة له بما ينسب له من الحكومة الجزائرية. تقبلو الامر و أعطوا ذوي الحق حقهم.

  • كاره الجنرالات
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:06

    العتب على هؤلاء المغاربة وليس الأمن الجزاءري.لم أفهم كما لا يخفى على الجميع العلاقة بين الحكومتين.ومع ذالك تجد العمال المغاربة يقصدون دولة الجزاءر هذا خطاء جسيم في حقهم تعلمون علم اليقين أنهم يكرهون شيء إسمه المغرب ومع ذالك تغامرون بأنفسكم نحو الهلاك .انا هنا أقصد الحكومة العسكرية.فمن هذا المنبر اقول لكم الله معاكم.

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:09

    لم يبقى لحكام الجزاءر سوى اتهام المغرب بسبب مرض رءيسهم (هالعار احكام الجزاءر الا ما خدمو بلادكم وخليونا نخدموا بلادنا)

  • حلا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:16

    تطورت الأمور الى مالا تحمد عقباه، وأصبح اخواننا معرضين لتلفيق تهم خطيرة. فبعدما كان هدفهم تحسين ظروفهم والعمل ولو بصفة غير قانونية طمعا في أموال البترول، أصبح هاجسهم الان ان يطلق سراحهم ليعودوا لذويهم سالمين. أظن ان العودة الى الوطن حلم ربما لن يتحقق في الظروف الراهنة، لان جارة السوء عازمة على توريط المغرب باي وسيلة كانت لتشحد الدعم ضده، ولترفع من معنويات المرتزقة التي أصبحت في الحضيض بعد افتضاح امرهم وتورطهم في الاٍرهاب الإقليمي، ولكي توهم الشعب بان هناك خطر خارجي لابد للتعبىءة ضده، ويتمكن النظام بذلك من طمس كل دلائل الاخفاق السياسي والاقتصادي و الاجتماعي. هناك مخطط قادم لمحاولة عزل المغرب والضغط عليه من كل جانب، ولعل المناورات الموريتانية الاخيرة لدليل على رضوخها لرغبة الجزاير وتكون بذلك قد نجحت في اقبارالتوتر السابق بين البلدين وعودة المياه الى مجاريها، والاستمرار في مسلسل مناوشات المغرب في وحدته الترابية.

  • سليم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:16

    الحكومة الجزائرية اصابها السعار و هي لم تجد من تحملهمسؤولية ما يقع فيها من مشاكل إلا المغرب ، البلد المتسامح ، و الكريم و الصبور ..هذا و المغرب واثق من نفسه ثقة كبيرة يمضي بخطوات ثابتة نحو غد أفضل غير مكترث لأدعاءات تافهة لا يصدقها الأشقاء الجزائريون انفسهم..سبق ان زرت وهران فلاحظت بامعيني كيف ان المواطن البسيط لا يصدق ماتقوله "النهار" و الشروق" و كلما تحدثت المحطات الجزائرية عن المغرب بسوء قالوا بلهجتهم مخاطبين المذيعين بسخرية :"فضّحتو" ..
    والله ثم والله إن الذين يكرهون بلادنا فئة قليلة جدا جدا ،أما ما تكتبه جريدة الشروق فقد ثبت ان بعض العاملين فيها هم من يتصدى بالكتابة ضد المغرب ،واعني بهم صولو و عباسي و بعض أوباش هاته الجريدة التافهة ، و لكن هذا لا يضرنا ما دمنا ثابتين على حقنا و ما دام الذي يكتب ضدنا من اراذل القوم

  • عنصرية وهمجية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:23

    أحداث منطقة غرداية هي أحداث عنصرية وهمجية ضد الأ مازيغ تقوم بها السلطات الجزإرية مند سنين بالتعاون مع الإرهابين والمجرمين من أبنا عرب الشعنبة لإغتصاب أرضهم وممتلكاتهم وتهجيرهم من المنطقة. وكل هذا معروف وموثق بأفلام ويمكن لكل من يريد ان يشاهد الحقيقة في الأنترنت عبر يوتوب، وهده الأساليب العنصرية ستعود مرة أخرى في نفس المكان أو في جهة أخرى كالقباإل مثلا ما داما تجاهل حقوق اللغوية والثقافية المشروعة للمواطنين الأمزيغ على أرض أجدادهم في شمال إفريقيا.

  • simo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:36

    الجزائر تقوم كل صيف باستضافة اعضاء بليزاريو بما يسمى "الجامعة الصيفية"
    وهذا دعم مباشر وواضح لزعزعة وحدة المغربية

    على المغرب رفع دعوة قضائية لمحمة دولية لهذا الدعم

    هجوم هجوم هجوم

  • المغرب بلد الأحرار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:41

    لا أعلم لماذا يستمر المغاربة في الذهاب إلى هناك؟ من أجل العمل؟
    حتى المغربي الذي ولد وترعرع هناك إبان الإستعمار الفرنسي وساهم في حرب التحرير وتزوج بجزائرية وأنجب معها وأقام مشاريع وساهم في تنمية البلاد، طرد منها سنة 1975 في ما يسمى بالمسيرة السوداء وانتزعت منه أملاكه وذكرياته وشتتت أسرته من طرف نفس النظام الحاكم اليوم. لا شيء تغير! كيف يعقل أن تنسى كل هذا وتجازف بحياتك هناك؟ مهما يكون الثمن؟! النظام الحاكم لم يرفق حتى بشعبه؟ لم تفكر ولو لحظة فيما جرى لإخوانك؟ ما هذا العبث!
    ليكن في علم الجميع، المسيرة السوداء كانت رداً على المسيرة الخضراء وكلما حقق المغرب انتصاراً، انتظر من سيطرق بابك كي تؤدي الثمن! أطلب من كل مغربي متواجد هناك وأرجو منه أن يعود لبلده وإلا فسيدفع الثمن غالياً لأن الأيام القادمة لا تحمل خيراً.
    شكراً

  • حكومة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:44

    أمر من الحكومة المغربية كل مغربي في الجزائر عليه الالتحاق فورا ببلده لان الحكومة لن تتحمل مسؤولية ما سيقع له في المستقبل

  • maghribi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:51

    L'Algérie est un pays hors du commun. Il est gouverné par des fous et bon nombres de la classe politique algérienne et de journalistes de ce maudit pays pensent à l'envers pour ne pas dire que ce sont des débiles mentaux au pouvoir d'un État au bord de la faillite et au bord de son écroulement, inchaallah.

  • السباعي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:02

    الحكومة المغربية لا تقم بواجبها لحماية المغاربة … يتعين اصدار نشرة تحذيرية للمواطنين حتي لا يسافروا للدول التي تهددهم بالخطر وفي مقدمتها الجزائر وذلك كما تفعل جميع الدوالتي تهتم بسلامة مواطنيها … حكومة الجزائر في حاجة الى تجييش شعبها بالقاء التهم على المغرب وكان كوارث حكم العسكر بالجزائر هي من تدبير المغرب … هناك سطحية وسذاجة لدى جزء من الراي العام في هذا البلد العدو ولا أقول الشقيق . ولهذا فانهم يريدون نسبة فشلهم واوساخهم للمغرب وشغل الجزائريين بالتفاهات … احداث غرداية كانت من تدبير المغرب …. هذه حماقة وفرية كبرى غير مقبولة على جميع المستويات واصبحت اضحوكة . لهذا اتجهوا الى بسطاء يسعون لربح الخبز ليس الا وذلك لصناعة ما يعطي مصداقية لتفاهاتهم … يجب اعلان الجزائر وجهة خطرة على المغاربة وبالتالي حذر التوجه اليها. لتقدم بدوها جارة السوء بمنع سواحها من ولوج بلادنا . ان جزء كبير منهم ياتي محمل بالاموال لتسليمها لانفصاليي الداخل قصد اثارة البلبلة في بلادنا . ضعوا سدا في وجه هذا الفيروس الخطير الذي يحكم البلد المجاور .

  • ابو انس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:03

    السلام عليكم
    ومن المسؤول عن فضيحة مستشفى قسنطينة 4 موالد في علبة واحدة و اربع نساء في سرير واحد وسط الدماء والصراصير ومن المتهم في فضيحة انقطاع الكهرباء عن مستشفى جلفة لخمس ساعات في غياب مولد كهرباءي وتعريض حياة المرضى للخطر من المسؤول عن التسممات الغذاءية بالجملة بفعل الكاشر والمايونيز الفاسد من النسؤول عن انقطاع الماء في عدة ولايات أكيد حكام القوة الاقليمية العباقرة

  • صحفي جزائري
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:03

    و الله لا اري ما يقلق في هذا الموضوع كلما في الامر اعتقال أناس يقمون و يعملون بطريقة غير شرعية و يجري التحقيق معهم عن سبب وجود صور لمقرات أمنية في هواتفهم و ما الداعي لذالك علما انه عندنا حالة استنفار قسوة بسبب هجمات ارهابية راح ضحيتها عسكريين و من واجب الأمن التحقيق مع أين كان و مهما كان اصله و ان ثبتت عدم صلتهم بشيء سيطلق سراحهم و القنصلية المغربية تتبع الموضوع فلاداعي للكلام القذر و قلة الاحترام شكرا لكم

  • الغندور
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:22

    الكثير من المغاربة يلومون المغاربة الذين لجأوا الى الجزائر طلبا للعمل . لعلمكم ايها السائلين سأجيبكم عن سبب مجيء هؤلاء العمال المغاربة الى الجزائر وهؤلاء العمال قدموا الى الجزائر هربا من الجوع والاملاق المنتشر في المغرب ليكسبوا قوتهم و قوت عائلاتهم لا غير. اما انتم ايها المعلقين اتركوا اخوانكم يعملون و لا تنسفوا القليل من العلاقة التي تبقت بين البلدين. وهؤلاء العمال المغاربة يعيشون في الجزائر بين افراد المجتمع محترمين مثلهم مثل الجزائريين. والشعب الجزائري شعب مضياف طيب و كريم يحترم الضيف الى درجة بعيدة. اذا كفوا عن النقد الرذيل واتركوا الجزائر و حالها انها كبيرة عليكم و على اي كان. و استحوا على اصولكم.

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:22

    طاحت غرداية علقو لمغاربة!!!! الله يعفو على لي تلفو وBravi حكام المرادية!!! استمروا في سياسة الهروب الى الامام راكم قربتو تسطحو الحيط وباقين حاطين رجليكم على لكسيراتور اما الفرانات شحاااااال هادي تقطعو ليكم. تتقلبو على خزيت وتنوض الحرب باش تغطيو على فشلكم اوا الله يجيب ليكم معامن اما حنا عندنا بلاد خاصنا نخدموها ونطوروها ونحافضو عليها اما كابرانات الحركي عندهم كيف الربح كيف لخسارة كلاو الراس وناعسين على لبطانة ولا حما الطرح يسلتو عند فليساتهم للخارج. ولكن خاص الدبلوماسية المغربية تتحرك باش تفك هاد المزاغيب لي جابتهم القدرة بين يدين من لا يرحم

  • samir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:29

    لا تقطعوا رزق اخوانكم الموجودون في الجزائر الذي يكن لكم كل الاحترام شعبه
    عند التكلم عن هذه الاحداث يجب التحري ومعرفة راي الأخر لانني اعرف مغاربة نتعامل معهم كانهم جزائريين بدليل تكلمهم باللهجة الجزائرية المفيد ان هذه الجريدة تدعوا لاحداث الضرر بالمغاربة الموجودين في الجزائر فلا تضطرونا لنرفع شعار غلق الحدود حتي على التهريب ولهذا لا تتكلموا ما لا تعلمون وحتي لا تخسروا الشعب الجزائري الذي ااكد انه يحترمكم بعامل الاخوة واواصر المحبة
    لكم سياستكم ولنا سياستنا ….

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:31

    الجزائر تعتقل عمال يعملون في مهنة الجبص ويتهمونهم بالإرهاب والله مسخرة كما يقولون بلهجتهم المخابرات ديال الكرطون تتهمون أناس أبرياء بدعم الإنفصاليين هذه خرافات الله يهديكم على الشعوب التقو الله واحترمونا كيف كانحترموكم أنتما تشعل الفتنة بين الشعوب وحرصو جينيراتكم افضل ليكم

  • MUAlger
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:37

    Pas mal Marocains ici demandent à leur compatriotes pourquoi vont ils en Algérie ? La réponse et que contrairement à ce que vous fait avaler une certaine presse et même si l'état Algérien se méfie de quelques Marocains et c'est réciproque vu la politique des pays,donc les marocains qui rentrent en Algérie se sentent vraiment bien au milieu de leurs frères Algériensont voilà pourquoi ils restent

  • حسن صكسيكhassan saksik
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:05

    العمل ليس عيبا بل العمل عبادة…و الئ القبائلي الذي يتبجح بكون المخزن لا يو فر عملا للمواطنيين سؤالي هذا..لماذا هاجرت الملايين من الجزائريين لاوروبا اليس بحثا عن العمل…يجب ان تعترف ان الساعد الجزائري لا يعمل كما يقول المثل المغربي.. الدراع مقاضي و اللسان ماضي هذا ما ينطبق عليكم..علمكم الهواري بومدين التكاسل و كراهية المغاربة هذا ما تفلحون فيه..حين كانت الحدود البرية مفتوحة بين بلدينا كان اهلك ياخذون صورا تذكارية مع الالاف من فكهة الدلاح و الموز المغربيين…و اذا كنت تتبجح فانظر الفرق بين اجرة الاستاذ المغربي واجرة اساتذتكم و اجرة المندس المغربي و مهندسكم و اجرة الشرطي المغربي وشرطتكم التي قامت باضراب من اجل الزيادة في الراتب…انا اعذر كل جزائري علئ كراهيته للمغاربة لانها تربية بومدين و 13 جنرالا المعروفين بامتلاك بلادكم اما بتفليقة فكلكم فرحتم حين وقف ليسلم علئ ضيفه و سلال يخطب فيكم الرائيس راهو واقف..حتئ فضحتكم قناة فرنسية حين زيارة هلوند بدعوة من الرئيس العازب و اوضحت التسجيلات المفبركة…انتم هائمون في التاريخ مستقبلكم غامض و ماضيكم اسود و سنرئ حين تنتهي قطرات البترول …

  • خادم الرجال سيدهم
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:14

    ايها الشعب الجزائري لمادا تعاملون ابناء شعبنا هاد المعاملة السيئة اين جمعية المجتمع المدني والضمير الجزائري هل استفدتم من هاد الجمهورية المزعومة التي انشاها نضامكم في بلدكم لكي يتنفس بيها ويبقا علي عرش بيترول الشعب الجزائر خلق عشرية سوداء بالارهاب لكي يزرع الخوف بين الشعب داخل الجزائروقبلها خلقوا مشكل مع المغاربة وسرفوا اموال طائلة علي كيان مصطنع وتخبؤو ورائه لكي يضربوا الشعب المغربي والشعب الجزائري ورغم كل مايحاكيه نضامكم لتقسيم المغرب لن نحقد او نعاديكم لاننا منكم وانتم منا ولكل ضالم نهاية

  • maroc
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:22

    هل سمعتم ماذا قال الأخ 39 ء قبايلي . كلامه صحيح ثمن الشغل في البناء بالجزائر أكثر بثمن الشغل في المغرب كمغربي من مدينة زايو إقليم الناظور عندي أصدقاء يذهبون إلى الجزائر للإشتغال في صناعة الجبص والكريفي قال لي أحدهم يشتغل في صناعة لكريفي ثمن لكريفي للمتر هنا في المغرب ب20 أو 25 درهم للمتر أما في الجزائر ب 700 أو 800 دنار أي 70 أو 80 درهم مغربية للمتر الحقيقة ثمن الدخل لليد العاملة في الجزائر أحسن من المغرب جاوبوه الناس لي كتكولو إرجعو المغرب راه لكان لقاوها زينا لكان رجعو ولا بقات غير في لكلام الخاوي

  • ملاحظ
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:59

    والله انهم الاثنين هبال العمال المغاربة و الامن الجزائري…شاءت الصدفة ان كان هؤلاء العمال بالقطار ليلا من الناضور الى الدار البيضاء…فكان حديثهم مع بعض المسافرين الذين حذروهم انهم يغامرون العمل و انه لا ثقة في نظام الجزائر..،فما كان لهؤلاء العمال الا انهم دافعوا ان الجزائريين يعاملونهم معاملة حسنة مثل ابنائهم…غريب امرهم ينذرون عن عواقب العمل بالجزائر لكنهم يدافعون لكن نعلم انهم يعتقلون و كانهم يعاملون محتقرين.

  • proud moroccan
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:24

    I am begging every Moroccan PLEASE don't never go to this mafia country
    WHY WHY I would go to work in algeria??????????? is not worth it.
    work anywhere except algeria

  • bent berkane
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:40

    الجزاءري هو الوحيد اللذي يهاجر بلده ليمارس مهن يمارسها الاجنبي في بلده.المغربي خدام اينما راح حتى في افريقيا.الفظيحة هي دولة غنية وشعبها يهاجرها انهم ملايين في الخارج!!!!!!!!!!!!المغرب بلد فقير عادي.اما الدزيري فهو يجد داءما حرج في الخارج ليفسر به تواجده

  • jmjm
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 03:12

    احداث غرداية يعرفها الصغير قبل الكبير انها من صنع نظام الجزائر وذلك لتخويفهم من مطتلبتهم بالاستقلال خاصة وان تلك امنطقة مركز الثروات الت يتتفع بها ابناء الجنرالات والوسط الجزائري فقط وشباب الجنوب الجزائري يعيش للتهميش والفقر والجوع والبطالة,وبماانهم صنعوا لشعبهم عدوا وهميي اسمه المغرب اصبحوا يلهون الشعب المغلوب على امره باتفه الاشياء دون نسيان مافعله النظام الجزائري بشعبه بالعشرية السوداء ,, —
    -توافد مغاربة إلى الجزائر بطريقة غير شرعية، وتوجههم خصوصا نحو الاشتغال في مهنة الجبس، التي تنتشر في منطقة بجاية، وتمتد إلى تيزي أوز==انظروا الى اين وصلت زخرفتنا وصناعتنا غذا سوف يدعون انها صناعتهم ورثوها عن هرقل بن اسفنجة..وجب حبس هولاء الشباب عند عودتهم للمغرب,لانهم يسرقون صناعتنا ويهدونها مجانا لليهود..

  • horr
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 04:06

    Vous vous posez la question prq ils y vont a cette Algérie er Ben c est simple pour 40$ la journée pour un plâtrier c est pas mai alors comparez aau salaire qu ils se feront au Maroc et vous allez comprendre a bon entendeur Salam

  • algerien de France
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 05:32

    ال maghribiya man Canada, في رايك الشر وخسارة ولخيابة وكل عيوب الدنيا جايين من المرادية ،وكابرانات فرانسا كيما تحبي تسميهم، وبالعكس فبلاط السلطان هو رمز الخير وناسو واقفين باش يضمنو مستقبل بلادهم يخدموا ويتقدمو ب صدقات الخليج و استعمار الشركات الأجنبية ،أما الجيران اللي تكرهيهم ، ديما يلضو على كسيليراتور وتقطعولهم فرانات، وبقى فيك الحال انهم كيبذرو فلوسهم ويجيب يسعاو على أبواب البلاط اللي يبغي الخير لينا احسن من بلادنا، فأنا راضيين بقصر المرادية وكل عيوبه التي تفضلت بها ،اواقيلا ربي سبحان خيركم شعب الله المختار،أعطاكم محاسن الخلق ، وابتلى جيرانك بكل المساوىء ، أهل تعتقدين أن الديبلوماسية المغربية يمكنها إقناع ملايير في إفريقيا وآسيا والصين والروس وإيران والمكسيك. خاصة وانها محدودة الامكانيات.

  • fares
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:45

    الجمهورية ليست مرعى لمن هبى ودب ,والاستخبارات العسكرية العين الساهرة على الامن القومي الجزائري تبحث في الوقائع فقط اما التخمين ليس من اصالتنا ,ان ثبتت البراءة سوف يجبارون الى العودة البلدهم بسبب الاقامة الغير قانونية ,اما لماذا يعمالونا عندنا نعم نحن دولة نفطية ولم يجدو عمل في بلدهم .فقط اتحدى ائ انسان يسالهم عند عودتهم كيف كانت معاملتهم بين الناس و الدولة عندنا.و كيف لا تبحاثونا عن سبب موت شاب مغربي داخل الحقيبة في سفرية غير قانونية الى اسبانيا ,العالم كله يتحدث عنها اليس الفقر و الجوع هوالسبب رحمه لله.اما الحقد و غل و الحسد و الكراهية الطرف الاخر لماذا لم تكتب الجريدتكم عن سبب مقتل جزائري في فرنسا داخل مطار من طرف مغربي.لنقول الحقيقة كماهي .نحن نعيش في عالم واحد لكن على دولتكم ان ترسخ الفكر الحضاري بين الناس من اجل مستقبل افضل و الاجيال القادمة الكرهية لن تخدم التقارب الشعوب المغاربية اذا بقيتم على هذا الحال سوف تصل افكاركم الهدامة الى الشعب الجزائري و بعدها يصبح يصدق اي شيئ يقوله النظام الجزائري عنكم والحل في الافكار تتحول الى واقع صادق يا سادة هذا اشرح يخدم اعداء الامة الاسلامية.

  • jazairi
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:00

    بسم الله الرحمن الرحيم . أنا كجزائري ومن الشرق أعرف كثير من ألأخوة المغاربه عا يشين بيننا يشتغلون لم يؤذهم أحد بالعكس يحترم أكثر من العامل أهل المنطقة ، والله أتسائل هل النظام هو الشعب؟ والله لم يكن حتى 5ْ في المئة من يئيد هذا النظام والفاسد.حكموا العقل قبل أن تفوهو بكلام يؤجج نار ألفتنه والله المستعان.

  • amine
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:15

    الهستيرية و العقدة المغربية ستبقى تلاحقهم منذ هزيمتهم في حرب الرمال
    الى انهيار هذا النظام العسكري الفاشي
    الشعب الجزائري لا يشرفه هذا النضام البئيس

  • امير نفسه
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:24

    قريبا ستعتقل الجزائر مغاربة من داخل بيوتهم في وطنهم بحجة انهم باتوا الليل في الجزائر واصبحوا نائمين في بيوتهم ….ماهذا الحقد والكراهية التي تمﻷ قلوب ونفوس هؤﻻء الناس …ستبقى الجزائر كما كانت دائما معلقة في ذنب المغرب ولن تحقق شيئا ..ستبقى الجزائر تسعى وراء المغرب والمغاربة بسبب العقدة التي تكونت لدى رجاﻻتها الى ان يرث الله اﻷرض ومن عليها …

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:55

    "طاحت الصمعة علقوا الحجام" أو زايدون ماذا يفعلون أولائك المغاربة هناك. أقول لهم "قطران بلادي ولا عسل بلاد الجزائر".
    خلاصة القول : الجزائر (رئيس وحكومة) شعب إذا ضرب الحداء برأسهم، صاح الحداء بأي ذنب أضرب، هذا هو الكلاخ المبين..

  • بوبو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:57

    المغرب بلد الامن والامان شتان بين المغرب والجزاءىر ..لماذا لم يقم المغرب باعتقال مواطنين جزاءىرين تحت اي دريعة بتهمة مساندة البوليزاريو او التجسس ..ياحكام الجزاءىر المواطنون المغاربة هم ضيوف عندكم كما هو الشان بالنسبة للمواطنين الجزاءىريين هنا لا يجب تلفيق تهم واهية لان كما تدين تدان فالخلل موجود في سياستكم الاقتصادية تجاه المناطق الفقيرة في بلد غني بالثروات .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:16

    algerien de France اوا يلا تكلمت بحال المنطق ديالك يعني حتى دوك شركات البترول والغاز لي مستتمرين عندكم راهم مستعمرينكم والصينيين لي خدامين بلادكم فوقت ولاد لبلاد ناعسين راهم محتلينكم!! والسلطان كيف تتقول والمغرب كون ما بغينش الخير للمنطقة باكملها كون شحال هادي دخلو فلعبة الاستفزازات ديال الكابرانات ووقع ما لا يحمد عقباه اما عن ضعف الديبلوماسية المغربية فانت واهم لانه الانتصارات الاخيرة تؤكد عكس ما تقول وباش تعطي تؤويلات وزيادات من دماغك وتحول كلامي عن مساره فهذا حمق حنا بحالنا بحال غيرنا عندنا عيوب وعندنا محاسن ولكن فاش العيوب تتغلب على المحاسن وتجر بلد كامل للهاوية وتحاول تجر المنطقة معاها فهذا خطر ويلا راضي بالمرادية شغلك هداك وبان لي ما تعلمتي والو من عيشتك برا لذلك صدق فيك قول الله بسم الله الرحمان الرحيم:(( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أوآذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) صدق الله العظيم.

  • yuba
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:26

    le conflit de taghrdayt est une partie du conflit global
    qui oppose ls amazighes aux arabes.Bref l amazighe
    est victime de la politique raciale menee par les govs
    des etats nord africain.Leur droit culturelle linguisti
    que etc n sont pas reconnus.Ces etats se definissent
    par force comme arabe.Tout tentation de denoncer
    cette politique raciale est condamnee de separatisme
    Parmi les methodes suivies par les disciples de cett
    doctrine araboislamistie on cite la falisification de l
    histoire;l usurpation du patrimoine culturel amazigh
    la riduculisation de l individu amazigh et l occultation
    de tout ce qui est en relation avec la civilisation ama
    zighe.Partout a tamazgha l amazighe fait face a l inju
    stice; a la domination arabe et al confiscation de ses
    biens.Que ce soit en algerie maroc lybie tunisie etc
    l amazighe subit le meme sort;leur point commun
    reside dans leur politique anti-amazighe feroce peu
    importe la nature du systeme.l amazigh souffre en
    silence.Qui vivra verra
    TANMIRT

  • ندى
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:44

    هذا المنحى الذي تنتجه الجزائر يظهر مدى الاستخفاف و الالتفاف على مطالب شعب مزاب الذي يجاهد من اجل الكرامة وهو صاحب الارض والمكافح المسحوق من طرف الحكام الجزائريين الحرية لغرداية

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:01

    وفقط كتكملة لتعليقي السابق قلتي " أهل تعتقدين أن الديبلوماسية المغربية يمكنها إقناع ملايير في إفريقيا وآسيا والصين والروس وإيران والمكسيك. خاصة وانها محدودة الامكانيات." شوف باش عطيتي المثال افريقيا بلدان تحطم الارقام فالانقلاب على الشرعية معظم الحكام وصلو للحكم بفضل انقلابات ويبيعو امهاتهم بدولار الصين جمهورية القمع الشعبي العظمى الروس بوتين le voyou وعصابته الهوليكارش تحايل ليعود للرئاسة ويرعب ويهدد جيرانه ولكن الكل مضطر يتعامل معه ايران وما ادراك ما ايران القمع والتسلط تحاول اكتساب مشروعية ولكن! المكسيك بلد كارطيلات المخدرات الحاكمة حنا ما محتاجينش نقنعو ناس بحال هادو لان الدبلوماسية المغربية امكاناتها تكمن في مصداقيتها لي اكتسبتها مند قرون في تعاملها مع العالم المتحضر اما les états voyous خليناهم لصحاب البترودولار يطرقو عليهم ما تبقى من اموال البترودولار لي قرب يتقاضا عوض يصلحو بيه امور البلاد والعباد لكي لا تتكرر وتتعمم في مناطق اخرى احداث غرداية المسالة ماشي حب او كره الجيران المسالة تتشوف ماكاينش تفكير منطقي وعقلاني باش تحل الامور بشكل صحيح اوا فهمتي!

  • algeria
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:50

    نحن الواقع نفرضه ,اضعفنا الدول الجنوب الصحراء لتدخل فرنسي في حرب استنزاف هناك نملك استرايجية ذات اهداف جد بعيدة من اجل الامن القومي الجزائري تونس تعرف جيدا ما عليها فعله هي حديقة خلفية و نتحكم فيها جيدا ,ليبيا المراهقيين الذين باعوها هاهم فقد السيطرة عليها و يوم هم يبكونا على ابواب قصر المرادية و اليوم لن تفعل لهم الجمهورية شيئ حتى يتنازلو و يعودو الى حجمهم ثم تملى عليهم الوجبات, موريطانيا فهمت الدرس جيدا لن تفكر ان تتجرء على شيئ سياسي متهور اذرع الاستخبارات هناك .الملك يريد ان يقف الند امام الامة الوطنية المحاربة على طول التاريخ لتقرؤ اذا لم تفهمو في المدرسة نحن دولة ذات سيادة كاملة و ممانع لن نركع من اجل حفنة استثمارات فارغة صحيح لا نملك التكنولوجية لكن نملك الامان بالله و الارادة الصلبة ونقولها بدون خجل لن يكون اتحاد المغاربي الا ان تريد الجمهورية يوما تريد مصالحها الاستراتيجة الحق يقال دولة اقلمية تعرف كيف تدافع عن حقها و متى تضرب تحياتى

  • SIFAW
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:51

    لن نكون وقود لخلافات سياسية بين أنظمة دكتاتورية مستبد سوًى تعلق الأمر بنظام الجنرالات بالجزائر أو نظام العبودية والانبطاح بالمغرب لاننا بكل بسطة شعب وحيد فرقنا الاستعمار؛
    بالله ماذا يقدم لنا نظام همه الوحيد تكديس التروات في بنوك الدول الغربية أو إستتمارها خارج الوطن !!!
    فمتلا نحن شباب الجنوب الشرقي جل شباب هذه المنطقة إضطروا لركوب قوارب الموت هربا من الفقر المدقع والتهميش الدي تنهجه الدولة تجاه هده المنطقة المعزولة أو ما يسمى في أدبيات النظام المخزني بالغير النافع أو المغرب العميق؛ تجاه السواحل الأسبانية البحت لقمة العيش بعد أن تما تهميش أبناء المجاهدين الوطنيين وبعد الأزمة التي أدت إلى تدهور قطاع العقار بالديار الأسبانية أرغم الشباب إلى التوجه إلى الجارة الجزائر فمتلاً نحن في بلدة صغير في الجنوب الشرقي لا يتعد عد سكانها 3000 فرد تجد أكتر من 200 فرد بالديار الأسبانية وأكتر 100 فرد بالديار الجزائرية جلهم يعملون ف ورشات البناء أو الجبس ويلقون معملة حسنة من اخواننا الجزائرين

  • algerien de France
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:14

    إلى maghribiya man Canada ،لم أحاول تأويل كلامك، قرأته بحال نقرأ إجابات الطلبة ديالي هنا في prépa pour grande école. الشركات الأجنبية اللي تشتغل في بترول الجزائر، ماهي غير آلة اجيرة لا أكثر un sous traitant, يتقاضى أصحابها أجورهم في نهاية المهمة من شركة سوناطراك، فالبترول الجزائري أممه الموساد العظيم بومدين في 24 فبراير 1971، كما فعلت فينزويلا والسعودية بعد ذلك.، وما عليك إلا مراجعة هذه المعلومات على سيت OPEP .* عكس الاستعمار الاقتصادي لشركة °°°° في المغرب،اللي استقرت في طنجة،بملكية 100 %،غير كخدمة شويا ديال البطالين لمغاربة، أما 50 الف صيني المستقرين في الجزائر، فهي داخلة في نظام 51-49 %، لبناء 140 الف مسكن، و شطر من الطريق السريع للهضاب العليا من إجمالي 4600 كلم.، شراكة في الاستثمار وفي اليد العاملة ،فللصين حق توضيف 49% عامل من اختيارها، ولكون تكلفة العامل الصيني أقل من العامل الجزائري .الشوفينية تعمي البصر والبصيرة يا أختاه

  • SI MOU
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:37

    c'est dommage pour nos voisins Algeriens chaque fois ils inventent des mensonges contre notre pays que l'histoire n'a jamais prouver que le Maroc a perpétré un acte qui fait mal à l'Algérie contrairement à cette dernière depuis son indépendance a fait beaucoup de mal au MAROC

  • watani
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:06

    ألهذه الدرجة تكرهون المغاربة ياحكام الجزائر فموتوا غيضا واشربوا من ماء المتوسط علكم تشبعوا عطشكم أو رأيتم أن كل من يتربص بالمغرب يرجع على أعقابه خاسرا كم من مكيدة كدتموها لنا فانقلبت عليكم تأكدوا أن البليزاريو سيصوب بنادقه نحوكم وعما قريب إن شاء الله

  • Un citoyen marocain
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:46

    ليس من مصلحة المغرب حاليا تطبيع العلاقات مع الجزائر لما تعرفه الحدود من خروج عن السيطرة .

  • proud moroccan
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 17:59

    BRAVO maghribiya man canada
    .WELL DONE

  • algerien de France
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 21:26

    إلى maghribiya man Canada، فهمتك مزيان نقاش الغير منطقي بسبب غسل المخزن لمخك ،. فوصل بك الامر الى اعتبار البلدان المعارضة لسياسة بلادك المعارضة انها ديكتاتورية وبلطجية etat voyou. و أنها دولة الكارتل، ونسيت أن بلدك يحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وتسويق القنب الهندي، عليك ان تقرءي شيئا من المعلومات المعترف بها دوليا،.، كيف تنتقدين دول البترودولار وبلادك تتقبل هبات وصدقات دول الخليج . .اما ما ابكاني فهو كلامك المضحك ،بنقمتك على كل الدول التي تعارض سياسة بلادك وانت قادمة من حكم العبودية باعتراف كل الهيئات والمنظمات الدولية.اما الصينيون الذين يشتغلون في الجزائر،فهم مثل المغاربة والجزائريين الذين يشتغلون في فرنسا . رغم البطالة التي تمس ملايين الفرنسيين ،اعلمي ان دولة فقيرة الموارد ليس لها خيار سوى التوسل لاستقدام استثمارات اجنبية لتشغيل بطاليها، ،لايمكنها اللعب في صف دولة ثرية يقصدها الأجانب للعمل وربح أموال ، كاكويت والجزائر والسعودية وفنزويلا، دون أن تنتظر دريهمات السواح أو هبات الخليج

  • maghribiya man canada
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 22:17

    انا لست باختك ولست بشوفينية بل واقعية وحالة عويناتي الاربعة لانني لابسة نضارات وتنشوف ونحلل بمنطق وعقل وشركة سوناطراك تنعرف ما محلها من الاعراب في مجال الفساد والرشوة ريحتها واصلة حتى لهنا فكندا اما باش تقول عن شركات ولوبيات البترول القوية انها مجرد اجيرة!! فهذا منتهى الحمق والجهل بقوتها فالعالم ماشي غير فالجزائر. عاود عطيتي امثلة. السعودية واخا بعدا مواطنيها مبرعين بخيراتها اما فينيزويلا والجزائر واش عايشين في نعيم و باين عليهم خير بلادهم بحال السعودية! الجواب لا! اما الطريق السريع راه شفنا شنو وقع فالطريق غرب-شرق كلف 4 اضعاف التكلفة الاساسية وبانت عيوبه من اول سنة وتسد للترقيع وتنتاسف لحال الطلبة ديالك لي عندهم استاد في عصر العولمة لا يفرق بين الاستثمار والاستعمار وباقي عايش فعهد لينين! وفنضرك االاستاد هل يعقل انه تمشيو تجيبو البراني يخدم وناس لبلاد بيطاليين لمجرد ارتفاع الاجورهاد لكلام يقال فاش تتمشي شركة تخدم فالخارج وملي الاجور ترتفع تترحل نشاطها لبلد ارخص الاوراش مديورة باش يتحركو ناس لبلاد ويرتفع استهلاكهم يعني زيتنا فدقيقنا ماشي خبز الدار يديه البراني! اسفي على تلاميدك!!!

  • algerien de France
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:08

    الى maghribiya man Canada .لم اكتب يااختي ،بل كتبت يا أختاه،،،والفاهم يفهم. شوفينيتك جلية بإصرار نفيك لحقائق معروفة، لعلمك عندي احتكاك مع أولياء طلبتي المغاربة هنا في باريس، وهم إطارات في المخزن. يعتزون بالماتر دو كونف دزيري اللي ساعد أبناءهم في دخول مدرسة HEC .لن اعلق على سخريتك الصبيانية من هذا المعلم .، باين عليك ما قارياش منهجية inflation -deflation وإلا كنت تفهم برامج عاشر شركة عالمية في النفط شركة سوناطراك ، تكلمت على تضخيم تكاليف المشاريع ورداءة الطريق السريع المنجز من طرف الصينيين واليابانيين، فاعلمي انه روتين في بلداننا،و أصحابه أمام العدالة، وسيحل هذا المشكل داخليا وأموال جزاءرية .اما بيت القصيد فان الجزائر سيدة في بلادها، لا تنتضر من بيجو أو رونو او مشروع امير خليجي باش يعيش شعبها. فهمتيني ولا اللا ؟ أما عن تشغيل العمال الأجانب عندنا،،فقد أعطيتك مثال على فرانسا ونزيدك سبانيا، فهي الأخرى تشغل عمال مراركة ودزيرية رغم البطالة اللي تمس شعبها،

  • maghribiya man canada
    الخميس 6 غشت 2015 - 21:13

    مرة اخرى واخيرة يلا كنتي فعلا استاد فاسفي على تلاميدك!!! لا منطق ولاعقل في التحليل المهم الله يعاونك على قلة فهمك المرفوقة بعنجهيتك !!! وباش تبقا على خاطرك وما تنفجرش راك انت بوحدك لي قاري وفاهم فهاد العالم واستاد كبير اما انا مسكينة مجرد مالكة لشركتين في مجال المال والاعمال وتنتعامل فقط مع البورصات والاسواق العالمية ماغاديش نتقاد مع استاد كبببببييييييرررر!!! والله اعلم!!! اه فقط باركا ما تستعمل كلمة شوفينية لانك رديتيها "شيفونية" الله يعينك على ما ابتلاك وتنعة به غيرك الشوفينية وكره الغير يا حضرة الاستاد والله اعلم!!!؟؟؟

  • الوجدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 01:59

    مسكين هذا الاستاذ يتحدث عن السيادة ومعظم الثروات الجزائرية تسوق للخارج لجلب المواد الغذائية وشراء السيرات بما فيها التي تصنع في المغرب ألم يقل لينين أن تصريف فائض الانتاج الصناعي نحو الدول الغير الصناعية مظهرا من مظاهر الامبريالية ،يتحدث بكل ثقة عن شركات البناء الصينية وعمالها الوافدون على الجزائر في المغرب جميع مقاولات البناء مغربية و اليد العاملة محلية و أحيطك علما ان البعض من هذه الشركات يستثمر حاليا في افريقيا ،ماهو واقع فلاحتكم يا صاحب السيادة كم يصل ثمن عيد الاضحى في بلدكم هل فعلا من يحكم الجزائر هم نخبة امتكم ،تتكلم عن السيادة وتنسى أن من يحكمكم حاليا هو ابن مدينتي اي من صنع مغربي،ايوا باز

  • said de casa
    السبت 8 غشت 2015 - 00:37

    الجزائر والمغرب بلدان شقيقان ارادا من اراد وكره من كره نحن كمغا ربة لا نحقد على جراننا ابدا سواء جزئرين ومورتنين وتونسا ولبين نحن امة واحدة ونحن كلنا فى ارض الله لا فرق بين ابيض ولا اسواد. تعا لو يا اخوان نا خد العبا ر فى الدوال العربية مثلا سوريا والعراق الى اخره هدا الوقت للتضامن وليس للتشتت ابدا اخوانى الجزائرين عطاكم الله النفط لمعدنش حنيا .الله ازدكم فى الفضل ديلو الى تستتمر فى بنا ء الجزائر وليس تخريبها . الله اهدى الجنرالت الجزائر ازيدو البلا دالقدم وليس تا خيرها . وتركو المغرب والمغاربة على شانهم وشكرا .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة