24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب رحّل 366 جثمانا لمواطنيه المعوزين بالخارج

المغرب رحّل 366 جثمانا لمواطنيه المعوزين بالخارج

المغرب رحّل 366 جثمانا لمواطنيه المعوزين بالخارج

في الصورة محمد عامر الوزير المكلف بالجالية

قامت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال سنة 2010 بترحيل 366 جثمانا لمواطنين مغاربة معوزين من مختلف دول العالم إلى أرض الوطن.

وذكر بلاغ للوزارة، بشأن حصيلة عملية ترحيل جثامين مواطني المهجر المعوزين إلى أرض الوطن، أن بلدان القارة الأوروبية احتلت المرتبة الأولى من حيث نسبة ترحيل هذه الجثامين بأكثر من 90 في المائة، وفي مقدمتها إسبانيا بنسبة 33 في المائة ثم فرنسا ب 24 في المائة، فإيطاليا ب 17 في المائة.

وأضاف البلاغ أن نسبة 10 في المائة المتبقية همت جثامين مواطني المهجر القاطنين بعدد من الدول الإفريقية والعربية والآسيوية، موضحا أن هذه النسبة توزعت بين 64ر4 في المائة من إفريقيا و3 في المائة من أمريكا الشمالية و19ر2 من الدول العربية والآسيوية.

وحسب المصدر ذاته، فإن عملية ترحيل جثامين المواطنين المغاربة من بلدان المهجر تتماشى مع العناية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج وتوجيهاته لمواكبة احتياجاتهم والتجاوب مع تطلعاتهم المشروعة.

وتندرج هذه العملية أيضا، يضيف البلاغ، في إطار تفعيل البرنامج الاجتماعي الذي تم وضعه لتقوية الحماية الاجتماعية وتوفير الدعم والعون اللازمين للمغاربة المعوزين والموجودين في وضعية اجتماعية هشة، مذكرا بأن الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج قامت منذ شهر يوليوز 2009 بتفعيل القرار الحكومي المتعلق بتحمل مصاريف نقل جثامين مواطني المهجر المعوزين إلى أرض الوطن والذين تتوفر فيهم شروط الهشاشة وعدم التوفر على التأمين على الحياة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - الزرايبي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:38
بصراحة نحن الجالية المغربية بالامرات مهمشين كثيرا فخلال سنتين توفي احد اصدقائي ورفضت السفارة بأبوظبي التكفل به لولا الجهة التي كان يعمل بها هي التي تحملت مصاريف نقل الجتمانفنحن كجالية مغربية هنا فالمرة الاخيرة سمعنا بالوزير جاء الى هنا ولانعرف مع من اجتمع ولم يبلغوا احدا؟؟؟؟
2 - الضمير ***** الغائب الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:40
سبحان الله , و زيرنا رجل إنسانى ينفذ تعليمات سيده فى نقل جثامين المغاربة ... عليك أن تحشم على وجهك !! المغاربة فى المهجر , محتاجين بدرجة أولى لتسهيلات تساعدهم على بناء أنفسهم عند عودتهم من جديد لبلدهم .. المغاربة المقيمين فى الخارج يطالبون بتخفيض رسوم الجوازات و الإجراءات ألأخرى .. المغاربة فى المهجر يحتاجون لتخفيضات جمركية فى إدخال معداتهم وإحتياجاتهم مثل التى يتميز بها الدبلوماسين وموظفى السفارات والقنصليات فى عودتهم الى المغرب بعد إتمام إنتذابهم ... أمتياز يتحصلون عليها لعدة مرات ... وهم دائما ينتظرون فى صالونات الخارجية تاريخ أقلاع طائراتهم !!! كان عليك ياسيادة الوزيرأن تكون صادقا مع نفسك و لا تتكلم فى مواضيع تافهة لا يجوز الكلام فيها .. ماذا حققت للجالية المغربية غير نقل جثامين مغاربة ماتوا من القهر, عانوا منه حتى فى بلاد المهجر !!أين هى التسهيلات فى حصول المغاربة المهمشين على مساكن و هم يعيشون فى فقر مقنع ببعض الدول العربية والاوروبية ؟؟؟ ماذا قدمت للمغاربة المقيمين خارج الحدود غير الكذب والتأمر مع أذناب ضفيلية .. مرة ثانية إحترم نفسك و لا تتطاول على الواقع المعاش للمغاربة فى المهجر .أطال الله نومك يا أخونا.. ننتظر صحوتك لتقول الحقيقة!!!
3 - منحدر من اليمن الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:42
التأمين على الحياة للجالية لايتعدى عشرين يورو سنويا للفرد الواحد ,وهذا في استطاعة من يعتبر معوزا
مصارف النقل لمن كان لايؤدي واجب التأمين الهزيل في حياته لاتتكلف بها السفارات المغربية في الخارج بل المواطنون هم من يتكلف بجمعها،ثم بعد ذلك يمكن أن يتصل بالسفارة ويدلي بالوثائق ليحصل على سبعين في المئة حسب قولهم
ملحوظة:أغلب القاطنين في الخارج لاعلم لهم بهذه الإعانة,كما هو المعمول به في المغرب التعتيم التعتيم ثم التعتيم ولا يعلم بالخبر الذي فيه فائدة للمواطن الا المحظوظون ...
4 - allal ben goutay الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:44
quelle mensonge wa kdba hadie les marocains de l etranger sont devenue pauvres a cause de la crise qui secoue le monde l economie marocains a etais renflouiwer par les imigrees la crise bien tot va toucher le maroc en peut etre enterais nimporte ou ................... c est ardo lah la terre c est a alah l etat marocains na jamais aider perssones c est nous qui contribues a des situations comme sa montrer nous la preuve cest vous ete capable publier svp
5 - reda الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:46
Quand quelqu'un meurt à l'étranger, pour rapatrier son corps, La Ram charge une somme faramineuse, si je me trompes pas le double ou le triple! J'ai entendu dire que l'Algérie rapatrie le corps de ses citoyens gratuitement! les ambassades et consulats à l'étranger sont là que pour collecter les frais administratifs ! on donne des cartes consulaires mais il n'y a pas de suivi! moi je préconise une vision un peu plus globale du problème, qui intègre tous les problèmes de la diasporas marocaine, en associant entre autres les fédérations fantômes des MRE, la Ram, le ministère des habous et des affaires islamiques et bien entendu le ministère des MRE. Et pourquoi pas créer des fonds de solidarité si l’État déclare forfait!
6 - salah الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:48
بارك لله فيك و فى مجهودات الوزارة الجبارة التى تقوم بها تجاه المهاجرين من اعمال خيرة ومن تكاليف الكفن الدي تتحمله وزارتكم الموقرة كما اود ان اثيرالى انتباهكم انه ينقصنا في بلاد المهجرسجن كبير بمواصفات وزارتكم المحترمة و شكرا.
7 - HASSAN AL MAGHRIBI الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:50
Mr le ministre priere de bien
vouloir trouver une solution
fiable pour nos problemes en
particulier notre retour apres
60ans d'age ,pourqoi ne pas
penser a une caisse CCME pour
tous les Marocains du monde qui groupera l'assurance vie
et la retraite comme ca vous
pouvez rendre service a la
tresorerie Marocaine et au MRE
nous sommes environ 60000 MRE
dans les pays du golf et32000
en Arabie Saoudite sans caisse
Assurance et retraite quand le
kafil rejette l'employe et mis
fin a ses services a Saoudia
surtout s'il est age et perime
personne ne lui porte secours
Mr le ministre,penser au retoure des vivants et leurs
familles ce propbleme a ete
evoque plusieurs fois avec vous et avec le conseil ,mais
personne ne bouge le doigt
IL FAUT INVESTIR SUR LES VIVANTS ET PRIER POUR LES MORTS
8 - mourad الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:52
انه لمن العار جدا الحديث عن مجهودات معينة لهده الوزارة التي لا تربطنا بها للاسف الشديد اي علاقة لا من بعيد ولا من قريب. فبفينا(النمسا) مكث شاب مغربي مدة شهرين داخل قاعة اللاموات,حتى تسنى ارساله الى المغرب بمساعدة المحسنين فقط. فاين هي الوزارة, واين هم المسؤولين....
9 - AG الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:54
It seems that the majority don't believe in this announcement. Why the minister doesn't put this into rest by providing a list of all the bodies with their names, IDs numbers and the conutry from where they have been transported. It is an easy process. The minister must already has the list. Then let everyone cross reference your claim.
10 - وزير الهجرة الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:56
عيش واها -أما نحن في المهجر نأذي ثمن نقل جثمان سنويا
11 - kal الثلاثاء 25 يناير 2011 - 21:58
شوفوا غير كيف دايرة لحالة ديال الناس أمام القنصليات، خاصة ميلانو لي عامرة بالرشايوية، زيد عليهوم صحابات مكتب الحالة المدنية لي خاصهوم يتعلموا يكتبوا و راهوم جالسين تا يمنعوا في الأسماء واخا مصرح بهم المجلس الأعلى للحالة المدنية،بلا ما نتكلموا على مصلحة البطاقة والجواز ،راه الناس تكالت هنا . نرجوا تذخل المصالح المعنية وبعث لجنة للوقوف على الحقيقة وشكرآ
12 - محند الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:00
إنه لمن العار أن تعاملوا جاليتكم بهذا الأسلوب المهين ،قبحا الرب سعيكم وذمتم في خذمتم الصالح الخاص.
13 - أيــــــــــوب ... الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:02
ههههههه..
جثامين .. والله عيب ..
يا سيادة الوزير إنكم بخلتم علينا بجواب ..
مجرد جواب ..
قل لي بربك أنت والسفير والقنصل في السعودية ماذا قدمتم للجالية المغربية هناك ؟
أتنتظرون أن ترحلوهم وهم جثامين ؟
14 - مراسل هسبريس بالمانيا الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:04
لا يا وزارة لابد بانه خبر خاطئ لفقته هسبريس لكم,لانكم بتفاخركم بهدا الخبر عن جهالة تعترفون بتخليكم عن جثث موتى السنوات قبلها للدول الاجنبيه تحرقها و تفعل بها ما تشاء ...
الله يا ربي غانرجع نكمي علا هاد الخبر المستفز من الخارجية زعما عاد قطعناالدخان هربنا منهم تبعونا تال هنا الشعارديالهم "خدمت بزاف اليوم رجع غدا" قوم تبع والاستفزاز لعلك ترظى انا بعد تنتبع هسبريس ومن المعجبين بها بلا تملق بصح شرحوا لي اش جاب ثورة الياسمين اولا اتفاقية شركة "الستوم" بملايير الاورويات لدفن 300 جثة بثمن بخس وبغيت نعرف اش كيطلبو للجثة المتوفاة من وثاءق توظح العوز المادي قبل التكلف بمصاريف النقل ,جمعنا فاش طبنا فالمساجد لمصاريف النقل ...تاكل و خايف توحل لك يدفنوك فالدورة .... غدا تطلع لينا وزارة العدل ٠بخبر عاجل"تتكلف وزارة العدل بمصاريف السجين اثناء اداء العقوبة والبالغ تكاليفها اربعة و ثلاثين ريالا يوميا" يخدموا خدمتهم وبالجميل والبوق والا كان الحال بارد ,والا علقت هنا را ماشى من باب الصدفة لا حيث عارف الكثير من ناس السفارات و القنصليات يمضون وقت العمل في التجول في صفحات الانترنيت بما فيها هسبريس والصف على باب البيرو طويل عريض ...وا احشم وتواضع للعباد او نوض تخدم ..
ايوا هسبريس وا زعما القرن واحد و عشرين و خرية التعبيير
وشكر حار
كان معكم مراسل هسبريس بالمانيا ٠
15 - Winarouz الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:06
Hey You are a liar Mohamed Amir LMKALAGH
16 - المهاجر الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:08
أسأل الله أن يحفظ ملكنا محمد السادس على هدا القرار الوطني تجاه الجالية المغربية في الخارج ونتمنى المزيد من القررات تجاه الجالية وبالأخص الدبلوماسية الناعمة من موضفي القنصلية في الخارج وتسهيل أمورالجالية وإعطاء بعد التحفيزات متل توزيع أراضي بأسعار معقولة وإعفاء من جميع الطوابع الحكومية, ويحق لي كل مواطن تنزيل سيارة لي المغرب كل خمسة سنة وتكون معفية من الديوانة وتخفيف من الضرائب الأرباح مالها داعي تجاه الجالية وإدا تطبق هدي المطالب ترتفع وتيرة التحويل العملة الصعبة لي المغرب أضعاف مضاعفة وهدي حقيقة وتصبح المصالح مشتركة وكتيرا من الجالية تحويلاتهم تقتصر في إعانة العائلة فقط والباقي في البنوك الأروبية ولما تكون الجالية مطمئنة لي بعدالقررات التي تخدهاالوزاة أوالدولة تعطيه دفعة قوية لي الجالية وتتكون التقة في الحكومة ويشعر في دولة تهتم به وتعطيه قيمة وتعطيه إستتنئات وهدا ما نتمنى الله يجب لي يفهمنا ولايعطيناالله الوطن الملك
17 - ayor the mrirt الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:10
بارك الله فيكم و في جهودكم ياملكنا وقائد مغربنا.لدي سؤال بسيط:ألا قصدت وزارتنا تونس لترحل منها الأحياء قبل ان يصير امواتا؟؟؟وشكرا.
18 - BILGIQA الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:12
حتى كيموت المهاجر عادكتفكره ملي اكن حي اعوم بحرو.ابارك اعليكم من هذاصباغة عتومااتصبغو,والو.كين شي معقول اتونابه ماكان والوخليونااطرونكيل
19 - samar الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:14
salam,ici en suise,jamais le ministre est venu,ensuite,je connais pas des association marocaines .ni des bank marocaines,donc,moi je ne sais pas quoi faire faire ma famaille si je meurt..
20 - dahmane torino الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:16
ادا لم تستحيي فقل ما تشاء لان حتئ وان كدب فله الحصانة تعفيه من المحاسبة هه ها ها ها.
21 - Hassan الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:18
Salut mes freres,
On a jamais entendu parler de ce probleme. en Algerie et Tunisie c'est leur gouvernement qui se preocupe de frais de transport, nous les marocains on doit pays.10000 euro rien que pour RAM. ce minister on le voit qu'a la TV entrain de faire le tour du monde en une semain. ils ne feron jamais rien puisq'ils nous prenent pour des idiots et des analphabets. EURO'S et rien d'autre.a mon avis cette minister est seulement un gaspillage d'argent que le maroc doit les depenser pour creer et aider les vrai pauvres au Maroc, ce monsieur doit aller chercher de vrai Travail. laisser nous tranquille et arreter de nous considerrer comme des doms(idiots) vive le roi M6
MRE Pays-Bas
22 - A.H الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:20
ما يسعني إلا أن أشكر معالي الوزير في جهده المتواصل لخدمة المهاجرين المغاربة أينما ما حلوا و أرتحلوا ونحن المغاربة في جنوب إفريقيا لمقرون بدلك.
وما أقوله إلا من باب إنزال الناس منازهم و الله شهيد على ما أقول.
و لا أريد بدلك إلا الإنصاف.
آخر حالة شاب مغربي غير ميسور الحال وافته المنية بجوهنسبورغ لأسباب غير عادية تكفلت الوزارة بترحيل جثمانه الى المغرب.
23 - hamou amgoun الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:22
أسأل الله أن يحفظ ملكنا محمد السادس على هدا القرار الوطني تجاه الجالية المغربية في الخارج
انا مختلف مع بعض الأراء خصوصا رقم٩ انا فاعل جمعوي فى البرتغال كلمة حق تقال
مغربيان وافتهم المنية هذه السنة فى البرتغال و تكفلت الوزارة بترحيل جثمانهم الى المغرب.
طبعا عن طريق سفارة المملكة المغربية مشكورة وعبرجمعية المهاجرين .
ما يسعني إلا أن أشكر معالي الوزير في جهده المتواصل لخدمة المهاجرين المغاربة .
24 - doukkala الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:24
Nos Communautes aux USA ou Au canada avions essaye maintes fois au pres des Consulats de Notre Royaume et tous nous disent qu'ils ne puviaient rien nous faire ou a lafamille des defunts...c'etaient a nos frais...Peut etre ce Ministre paralait des morts dans la famille a des intermediares forst aupres du gouvernement! qui avaient des
25 - sadik الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:26
وذكر بلاغ للوزار....،
وأضاف البلاغ ......
وحسب المصدر ذاته.....
26 - رشيد الدكالي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:28
اخر حالة وفاة شاب مغربي في مدينة بوسطن الأمريكية، تكفل أصدقاء المرحوم بمصاريف الدفن....من نصدّق؟
27 - Oujda City الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:30
Ces informations dont vous parlez ici on n'en a jamais entendu parler ailleur, est ce que ce ministère qui ne sert à rien à mon avis ne peut pas donner plus de détails et au moins communiquer avec les concernés,donner par exemples les informations nécessaires pour pouvoir bénéficier soit disant de cette couverture si ça existe vraiment!! autre chose je crois qu'il y a assez de miséreux qui décède tout les jours au Maroc. le gouvernement d'hypocrites fera mieux de prendre soin des gens de l'intérieur et avant qu'il décèdent au lieu de nous mentir!! les MRE (miséreux résident à l'étranger) je ne crois pas qu'ils auront besoin de votre aide!!
28 - yahya الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:32
في الحقيقة مسافر فطيارة ديما كن هر تتقوم بحملة اعلامية في السياحة .اسي الوزير عاطيها هر لتفجاج والمطاعم والتبضع اما الجالية فقهدا بروحها.
29 - المهاجر ايطاليا الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:34
مبادرة السيد الوزير تبقى مكافئة لكل مغربي توفي بالمهجر ولم يسعفه الحظ في الحياة ولا في الممات.تأمين تقوم به الدولة بالمجان لصالح أفراد الجالية.
معالي الوزير انكم لم تعيشوا الغربة حتى يتبين لكم أنواع الأمراض التي يجب على الوزارة الوصية معالجتها,بالأمس يتم اعفاء القاصرين من أداء التمبر على الجوازات,خطوة حسنة,لكن الحسنة لو كان الاعفاء ب 50في المائة,والباقى يخصص لترحيل جثامين المهاجرين,بدون مواصفات ولاعلل.
أتتبع هذا الموضوع,منذ أن كانت نزهة الشقروني على رأس الوزارة الوصيةالتي لها عقدة خاصة مع الجالية بايطاليا,نحن في ايطاليا معالي الوزير نجمع الصدقات من المحسنين المغاربةونتمنى أن يتقبل منهم,والعيب في تقريركم أنه عاري من المصداقية,والجالية تفهم ذلك على أنه عام وليس خاص,وفي ظل الأزمة الراهنة, تسببتم لنا في جمع الأموال من المحسنين,لتغطية مصاريف الموتى الميسورين حسب تصنيفكم غير المعلن,ومرجعيتهم قراركم الأخير.وبدلك حرمتم العديد من الأجر المستحق.
كل ما نطلبه من معالي الوزير,هو المساعدة على تبسيط المسطرة القانونية لترحيل الجثامين,ومساعدة الجمعيات التي تقوم بهذا العمل الانساني,وموقف معالي السفير برومامخيم للامال لما قال على الجمعيات أن تعتني بالجانب الانساني فيما يتعلق بالأموات,والباقي من اختصاص الدولة,والمبرر هنا واضح فالميت مغربي والذي ساهم في أداء المصاريف المحسنين المغاربة,والدولة تتدخل لعرقلة المسيرة ومبررها التأكد من مغربية الهالك,دعونا وشأننا في الأموات,وبسطو مسطرة الترحيل يا معالي الوزير,وكفانا تقارير جوفاء.
30 - محمد الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:36
يجب علي هذه الوزارة الاعتناء بالموطنين وهم علي قيد الحياة علي الاقل عند العبور الذي فيه يتعرضون لشتا انواع الابتزاز من طرف الجمارك اما اذا ماتوا فلا داعي للبكاءعلي الاطلال فمن الاحسن ان ترموا بنا في البحر للحيتان مع احترامي لمشاعر كل اخواني لان هذه الوزارة تضحك علينا بمثل هذه الخرافاة انا شخصيا عندما اهان حيا فلا يهمني ماذا يفعلون بي ميتا ونسال الله العاقبة واخيرا كدبة بعدما قالوا بانهم سيعفوننا من مصاريف الجوازات واتضح انه كذب ههومرة اخري ولشك ان مصارف نقل كل هؤلاي المواطنين قد تحملها المحسنين جزاهم الله وشكرا لهسبريس
31 - malika الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:38
We need to fix the jordan embassy! They don;t give you a passport unless you pay money or they see the whites of your eyes! The worst they do is make you wait and fight them just to get a passport. The only way to get on easyily, is if you know someone on the inside.
32 - mustafa الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:40
سيدي الوزير الاموات الله يرحمهم و الاحياء الله يكون في عوانهملقد تعبنا من قنصليتكم verona وتعسفاتها
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال