هذه مستجدّات تهمّ مغاربة العالم وجِّهت تعليمات بشأنها للقنصليات

هذه مستجدّات تهمّ مغاربة العالم وجِّهت تعليمات بشأنها للقنصليات
الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:00

أكدت وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في دورية مشتركة بخصوص قضايا الحالة المدنية لأفراد الجالية المغربية بالخارج، على ضرورة تحسين مستوى الخدمات وتسهيل المساطر وصيانة حقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

وجاء في هذه الدورية المشتركة الموجهة إلى رؤساء المراكز الدبلوماسية والقنصلية المغربية بالخارج، أنه يتعين على كافة رؤساء المراكز التقيد بضمان حرية الآباء في اختيار أسماء أبنائهم دون قيد أو شرط، مع مراعاة عدم المس بالأخلاق والنظام العام، ومراعاة أمر نقل ولادات مسجلة مسبقا لدى ضباط الحالة المدنية بدول الإقامة على اعتبار أن اختيار أسماء شخصية يتم وفق الرغبة في تيسير الاندماج في مجتمعات الإقامة.

وأضافت الدورية أنه يتعين أيضا على ذات رؤساء المراكز الدبلوماسية والقنصلية معالجة الطلبات المعروضة وفق مقاربة تراعي المرونة والتيسير والحرص في الحالات المعنية على تفسير القانون بشكل مبسط لتوضيح الآثار السلبية في اختيار اسم مشين أو مخالف للقانون للمواطنين أثناء إقبالهم على التصريح بالولادة.. وفق تعبير الوثيقة.

نفس المراسلة دعت ذات المسؤولين للانتباه إلى أنه لا وجود بشكل قطعي للوائح أسماء شخصية محظورة، وأن تلك التي كانت صادرة في ظل قانون الحالة المدنية السابق قد ألغيت نهائيا بحكم القانون الجديد رقم 99-37 المتعلق بالحالة المدنية الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 7 مايو 2003، وبالتالي لم يعد هناك إطلاقا ما يبرر اللجوء إلى اللوائح المذكورة والتحجج بمحتواها لرفض أي طلب يتعلق باختيار الاسم الشخصي أو عرضه على مصالح الحالة المدنية المركزية للدراسة.

“يتعين على رؤساء المراكز الدبلوماسية والقنصلية المغربية الاتصال بالكتابة العامة للجنة العليا للحالة المدنية من أجل استشارتها في الحالات القصوى أو الاستثنائية فورا إذا ما استعصى على ضباط الحالة المدنية اتخاذ القرار المناسب في الاسم الشخصي المصرح به لديهم، للتوصل بالحلول الفورية والمستعجلة” تورد الدورية الموقعة من لدن الوزيرين حصاد ومزوار.

ذات الوثيقة أعلنت عن قرار اتخذه وزير الداخلية يقضي بتفويض الإمضاء لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بالخارج لإصلاح أو إدخال كتابة الأسماء الشخصية والأسماء العائلية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بسجلات الحالة المدنية بالخارج، وكذا اتخاذ التدابير القانونية بالشكل الذي يسمح بتمديد صلاحية رسوم الولادة المدلى بها لإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية إلى 6 أشهر بدل 3 أشهر المعمول بها حاليا، وذلك في أقرب الآجال.

كما أفادت الدورية بأنه سيتم العمل بمجموع التدابير المشار إليها في هذه الدورية خلال الفترة الحالية، في انتظار إدخال التعديلات المناسبة على قانون الحالة المدنية بالكيفية التي تراعي وضعية المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.. وشددت على أن رؤساء المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج مطالبون بالسهر على تطبيق المقتضيات الواردة في هذه الدورية وتنفيذها على الوجه الأكمل ضمانا لتحسين مستوى الخدمات وتسهيل المساطر، وصيانة حقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

‫تعليقات الزوار

107
  • العربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:31

    أسماء دون قيد أوشرط مع احترام بعض الضوابط الأدبية تقول التوصية .كلام جميل لأنه ادا تركت الامور دون ضوابط هناك من سيستلهم أسماء لفراعنة لجن لشياطين لكهنة أمتلة شرحبيل .قندهاروش.رامون.راع.شلحبيط…..حين داك لن نكون أمام مواطنين بل أمام سكان فضاء زحل.لاتنسوا أسماء أحمد محمد مصطفى يوسف مريم فاطمة…رعاكم الله.

  • Mouatene
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:36

    نحن دائما ننتظر صاحب الجلالة ليتدخل شخصيا في عملكم ايها الكسالا وعدماء الضمير الا يرق قلبكم على عاهل البلاد لتعطوه قسطا من الراحة وتقومون بعملكم وبواجبكم وتعطوه قسطا من الراحة , الى متى سيظل يوجهكم ايها الاطفال

  • manssouri
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:40

    C'est une bonne initiative ,mais il nous faut un représentant ministériel parlementaire par vote bien sur
    Comme ça il nous les mêmes, droits et les devoirs bien sur

  • سعيد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:43

    انطلاقا من معرفتي الجيدة لخدمات القنصليات ، فان اي تحسين لخدماتها يتوقف على الاستعانة ببعض الموارد البشرية للجماعات المحلية خصوصا منها الأُطر العليا واعني بها الكتاب العامون المكونين إداريين شريطة اختيار الانسب منهم والذين أبانوا عن حسن الخلق والانظباط والنزهاء منهم على أساس ان تتفرغ باقي اطر الوزارة للعمل الدبلوماسي

  • Mohy
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:46

    ا لاسماءالاسلامية للمواليد الجدد لاحصر لها, ماعدا الاسماء الجاهلية فلا مكان لها. كم من نصراني اسلم فغير اسمه لاخر اسلامي. المعادلة جد بسيطة.

  • mohajer
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:46

    هل هذا يعني أنني بإمكاني الحصول على الحالة المدنية لدى القنصلية؟

  • اختيار أسماء وفق تيسيراندماج
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:57

    ضمان حرية الآباء في اختيار أسماء أبنائهم دون قيد أو شرط، ومراعاة أمر نقل ولادات مسجلة مسبقا لدى ضباط الحالة المدنية بدول الإقامة على اعتبار أن اختيار أسماء شخصية يتم وفق الرغبة في تيسير الاندماج في مجتمعات الإقامة.
    bizarre wallah, pour s'integrer dans le pays ou on immigre, on doit nommer nos enfants michel ou christian ou jacques…et la fille, sylvie, Nathalie et josée, terresa….ect et si on est dans un pays africains, pour s'integrer le maroc est d'accord qu'on nomme nos enfants mamadoo, tiembé,MWANAJUMA,MWANGAZA,MUNAWWARA, ADETOKUNBO,MAKHDOOMA…et si on est on chine, pour s'integrer on va nommer nos enfants, lee, chuan, Akihiko ,“ Anh Nguyệt ”,Anh Minh
    la loi marocaine a permis qu'on donne les noms des pays etrangers a nos enfants dans le but de l'integration..bizarre wallah, je me demande si il faut changer son identité pour s'integrer on doit changer l'identité..est ce que les etrangers dans le monde arabe,noment leur enfant rachida,mohamed, Khadija,zoubida, arbi,driss,aicha?

  • patriote
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:58

    نعيش في القرن الواحد والعشرين و ما زلنا نسعى لضمان حرية الاباء في اختيار
    اسماء ابنائهم . لا افهم ما علاقة اختيار اسماء الابناء و المس بالنظام العام !

  • ‎حسود
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:00

    ‎سنة 1999 رفضت السلطاة ان اسمي ابنتي نهى فسميتها نهال وانادي عليها إلى يومنا باسم نهى وهو اسم مستنبط من القرآن الكريم .تمنيت لو تصبح عندنا داخل المغرب قنصليات عوض المقاطعات

  • فؤاد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:01

    هزلت تخض الجمل فولد باعوضة. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك.

  • abou firas almaghribi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:08

    يالها من مستجدات تهم الجالية ! كل ماتعانيه الجالية من مشاكل اجتماعية واقتصادية بالمهجر. وكا ما تعانيه من تهميش واحتقار وتمييز من اﻻدارة المغربية يختزل في حرية اختيار اﻻسم للمولود الجديد دون الرجوع إلى ااﻻئحة الرسمية. ما هذا اﻻنجاز العظيم الذي سارع بحركة انتقالية شملت اكثر من 70% من القناصلة.
    ماذا عن حرية المواطن؟ ماذا عن حقوقه؟ ماذا عن ادماجه إذا عاد الى ارض الوطن؟ ماذا عن حماية امﻻكه؟

  • moha
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:09

    العز والنصر لولي أمرنا الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وسدد ووفقه لما يحب ويرضى.
    كمقيم بالخارج 20 سنة أتمنى أن يتكرم علينا وطننا الحبيب باعفاء الرسوم الجمركية على سيارة واحدة للمهاجر في عمره لما أسداه من خدمة اقتصادية للبلاد وحفظ الله الملك بحفظه وجعل المغرب بلدا أمنا رخاءا وسائر بلاد المسلمين انه الولي والقادر على ذلك

  • assaka_sbouya
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:09

    المعقول هذا هو لي كان خصو يكون من قبل ما يدخل ملك المغرب
    ديرو خدمتكم ايها القناصلة بلا ما تشوهو سمعة الوطن

  • ouidad
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:13

    I live in usa and I sent my son birthday and every piece of paper they asked for since 2011 till now I did not hear anything from them when I called them it took me many tries to get to someone in one month and then the answer was if we need anything we wil call you. till 2011 until now which is the end of 2015 no news, and finally I got because I am married to non Moroccan that is why they neglected my file. anyway i made a decesion when my son will grow up he will choose to get a Moroccan citenzenship or not.

  • HAFID FRANCE
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:16

    الله أكبر !كلما فكرت في الذهاب إلى قنصليتي إلا وتذكرت المعانات والمشاكل التي دفعتني لآختيار الجنسية الفرنسية،لا حباً فيها،ولكن تفاديا للبيروقراطية المغربية،أحب مغربي العزيز،وأبنائي كذلك ولكن عندما شاهدوا أبنائي القنصلية لأول مرة إندهشوا للفرق بينهم وبين الموضف الفرنسي،ما أطاقوا المنظر والنظام الداخلي،وروح وآجي …جيبْ وآديّ…ماشي هاكّا التصاور…دير صور أخرى هنا داخل القنصلية٠اللهم أعنّا هنا في الغربة وأهديهم لخدمة الوطن٠

  • Fatima
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:17

    زرت قنصلية دين بوش لاصرح بازدياد ابني الأسبوع الماضي فارسلني الموظف إلى كراج مغربي خارج القنصلية. والله زوجتي الهولندية سخرت مني. هل وبعض الخطاب الملكي الناري لم يتعض هذا القنصل؟؟؟ والله لو كنت مكانه لاشتريت آلة الفوطوكوبي كن مالي الخاص تفاديا للمشاكل وطاعة لأمير المؤمنين. من أين أنتم؟؟؟

  • بعد الرحمان بن يوسف
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:22

    هادشي بحال النشرة الجوية دي ال المغرب سهل و باين و ممفهومش . خلاو المشاكل المهمة و بغوا اكدبوا ولا ن سميوها يعيقوا على الشعب . البحر هائج قليل الهيجان و السماء صافية مع نزول زخات مطرية احيانا رعدية .

  • Sara
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:23

    ومادا عن ارسال الموتى الى المغرب؟؟ في ايطاليا فالتكلفة تقارب 3000€ في حبن ان تونس تتكفل بجميع المصاريف، مؤخرا توفيت اختان غرقا و كان يوم حداد في المدينة مع حضور جميع شخصيات المدينة، والاب عليه ان يوفر 6000€ لإرسال الصنضوقين!!!؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:23

    سؤال الآن الدول كلها تستخدم الأنظمة المعلوماتية بمعاملاتها اليومية و لهذا فالعملية ليست في نقل سفير و تعويضه بآخر و إنما بتحديث آلية العمل العقيمة . فعندما ترى مكتب الموظف مكتظ بالأوراق و الأختام و الطوابع البريدية و العرق يتصبب من جبينه و أصوات المواطنين من هنا و هناك فاعلم أن لا شيئ يتغير .
    استخدام الأنظمة المعلوماتية و الخدمات الإلكترونية ستخفف الضغط على الموظف و المواطن بدل أن يتنقل مئات الكيلومترات .
    الهاتف يتم ربطه بالحاسوب و تسجيل و إحصاء المكالمات التي لم يرد عليها .

  • الهاشمي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:24

    لي أصدقاء بالولايات المتحدة الأمريكية يشتكون من تجاهل السفارة المغربية لمكالمات المغاربة أو باﻷحرى عدم الرد على المكالمات.

  • Tawnati
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:27

    Si l'administration marocaine ne change pas au Maroc.Alors rien ne changera ailleurs.et on va continuer cette politique de vitrine sans avancer.

  • Axel hyper good
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:28

    مرة اخرى تتحرك النعرة العرقية عند خير امة اخرجت للناس…..

    قال ليك :اسماء فراعين وكهنة …..

    اسماء فراعين وكهنة خير من اسماء المنافقين والطلقاء ومن غير وبدل في الدين…..

    وخير ممن كذب على رسول الله وذبح ابناءه….

    اما من يدعى ان هناك اسلامية , فليدلنا على اية من القرءان تحدد الاسماء.

    لكل " شعوب وقبائل" اسماء شخصية خاصة به……

    وما لا نفهمه هو فرض اسماء شعب على شعب اخر مغاير له في الوعي والثقافة والنظرفي الاشياء.

    لقد دفعنا ثمن ولازلنا ندفع ثمن فرض الاسماء الاجنبية الارهابية علينا.

  • سؤال يفرض نفسه
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:36

    هذا كله ينضوي تحت الشق الأدبي فقط والسؤال الذي يفرض نفسه وبشدة هو ماذا عن الجانب المالي.
    حق تانبر انجاز جواز السفر سواء للكبار حيث مصاريف الجواز تقارب 100 يورو (ما يزيد عن 1000 درهم) أو الصغار الذين يقول فيهم القانون جواز السفر بالمجان ولكننا ندفع عنهم بغير المباشر فتصل المصاريف حوالي 20 يورو (ما يزيد عن 200 درهم) بدون احتساب الصور. أما عقد الولادة فقد دفعت عنه شخصيا 3 يورو (ما يزبد عن 30 درهم) مع العلم أنه يؤدى عنه في المغرب درهمان فقط.
    نصخ الوثائق داخل قنصلية اشبيلية بإسبانيا مثلا ب 0.40 يورو والصور عند كشك يستغله أحد المغاربة بتفويض من القنصلية نفسها بِ 10 يورو (ما يزيد عن 100 درهم)
    وهناك الكثير لا أستطيع سرد الكل في تعليقي….
    المهم من الناحية المادية إننا نعاني كثيرا وليكن الله في عوننا وخاصة في ظروف الأزمة الإقتصادية الحالية
    انشري هسبرس من فضلك….

  • Marocain resident a l'etranger
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:39

    Bonjour à tous , on lisant votre Article ou plutôt la note de service du ministère des affaires étrangers et celui de l'intérieur qui est adressé à toutes les consulats , j'ai l'impression que nos problèmes en tant que Marocains résident à l'étranger , sont d'ordre de choix de prénoms !!
    Soit vous nous prenez pour des idiots !
    Soit les instances consulaires n'ont pas encore saisi. Voir comprendre le message de sa Majesté le Roi !!
    Wa ibad Lah nos problèmes sont nombreux et ne se limitent pas uniquement à un choix de prénom . Merci hespress pour la publication

  • Badr el meghribi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:40

    Elle est teop belle cette poésie romantique! Arrêtez de nous prendre pour des cons! Je viens aujourd'hui d'appeler le consulat de Marseille .plus de 2 heures d'attente aprés il m'ont raccroché au nez la bande de voyoux au consulat de Marseille.ils respecte ni les instructions de notre Roi ni la voix des RME.7asbiya Allah wa ni3ma lwakil.

  • **LEMBIRIK**
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:43

    يتعين على الوزارة الوصية ان تطالب ضباط الحالة المدنية المشتغلين بالخارج ان يرجعوا اليها اللوائح التي ادرجت الاسماء المسموح بها لتسمية ابناء المغاربة حتى لا تبقى عندهم اية دلالة على عدم قبول تسجيل اسم دون اخر. كما يرجى ان تعلق في اماكن بارجة خارج القنصليات بلوائح ايام العطل التي تعطل فيها مصالح القنصليات بحيث تقفل ابوابها ايام العطل المغربية و دولة الاقامة. و غالبا ما يجهل المغاربة ايام العطل المغربية فيقدمون الى القنصلية فيجدوها مغلقة و بدون اي اشعار على واجهتها او حتى رقم هاتف يمكن ان يخبر الطالب تكون هناك ديمومة خاصة في هذه الايام.

  • عباس
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:46

    تصور معي بنتي ولدت في ايطاليا وكلما أردت عقد الازدياد يجب أن أذهب إلى ااطاليا

  • reponse
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:48

    it is a shame to read all what is written. about the consular.it gibe a clear image of the level of educations .it is low 0\0

  • بلغيتي طنجة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:50

    ان خطاب العرش المجيد ال 16 يعتبر ورقة عمل لوزارات الداخلية و العدل والحريات و الخارجيةو دالك للاسباب التالية ؛
    1- ان مؤسسة الحالة المدنية عرفت اهمالا مند
    أحداثها بالمغرب حيث ارتكبت بها اخطاء فادحة في السجلاتت و دفاتر الحالة المدنية و رسوم الزواج بالنسبة للمغاربة و الأجانب
    2عدم تفعيل دور النيابة العامة اثناء المراقبة
    القبلية و البعدية و اصلاح الاخطاء الشكلية بدون استسدار احكام قضاءية
    3إهمال مكاتب الحالة المدنية و عدم اعطاءها العناية التي تستحقها من امكانيا مادية و بشرية
    و تحفيزات و تكوينات مسستمرة. في القانون و الاعلاميات 
    4 تنظيم حملات إصلاحية يشرف عليها قضاة و رؤساء الجماعات ضباط الحالة المدنية و متابعات
    ودلكبواسطة قافلة متنقلة بين الدواوير
    5الرجوع الي القانون القديم المتعلق ل
    بتبوت الزوجية و تقارر الز وجية
    تزويد المكاتب و المفتشيات باطر كفاة و بامكانيات مادية و بشرية و تشطيب الموظفين الغير صالحن من مكاتب الحالة المدنية سواءداخل
    المغرب. او بالخارج
    احداث لجنةعلي صعيد الجهات للبت في طلبات الاستبدال واختيار الأسمالالشخصية

  • aziz
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:51

    المشكل العويص بالنسبة للمغاربة في اسبانيا والغير الحاملين للجنسية الاسبانية هو اعتماد الادارات المحلية على جواز السفر الممنوح من طرف القنصليات في عملية تسوية الوضعية القانونية للمواليد
    اما الاشكال الاعوص هو ان غالبية الناس يسجلون ابناءهم في الادارات الاسبانية قبل الذهاب الى القنصلية
    اقول للاخوان القانون الاسباني يعطيك مهلة شهر لتسجيل ابنك في(registro civil)،استغلوا هذه المهلة لازالة اي اشكال قد يطرأ مع القنصلية
    كما اقول لبعض الآباء والامهات اتقوا الله في اختيار اسماء ابناءكم

  • إبراهيم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:54

    أرى أن الحل هو أن يكون تعيين ضباط الحالة المدنية من طرف وزارة الداخلية ،والعدول من وزارة العدل، وأن يتم تعيين الأطر المكلفين بالمشاكل الإجتماعية من طرف وزارة الشغل ،وباقي الأطر والموظفين من وزارة الشؤون الخارجية .وأن يتم الإستغناء كليا عن الأعوان المحليين ،فالرشوة والزبونية تبدأ من هذه العينة

  • الحافظ الله
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:02

    انا مقيم في المانيا و للوصول الى القنصلية خاصني 150 كلم. ذهبت و أملي الحصول على الحالة المدنية و لكن الإجابة كانت كما قال الموظف عند الاستقبال بان يتوجب علي الذهاب الى المغرب و دفع الوثائق هناك . للحصول على الحالة المدنية . اذا ف القنصلية معفية من بعض المهام و مهامها الوثاءق السهلة

  • Ali Amsterdam
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:06

    القضية أكثر من تسجيل الولادات أو الشؤون
    القنصلية جزاكم الله خودو ا أمورنا بأكثر من الجدية والقانون والعدالة نحن مغاربة العالم نشتكي من اومور معقدة عند إلا دارة المغربية وكثيرة هي وزارة العدالة من فضلكم ياوزبر الداخلية ووزير الخارجية المحترمون ولاكن نريد ابلاغ ملكنا الهمام بمطلبنا :سيدي أعزك الله وايدك لقد راسلنا الديوان الملكي عن طريق سفارتنا بأمستردام وطرحنا مشكلتنا عند وزير الجالية وكاتب ديوان الوزير الأول وراسلنا رءيس مجلس الوسيط حوالي سنة أو أكثر ولحد هده الساعة لم نجد أي جهة صاغية سيدي اعزاك الله قضيتنا معروفة في داخل المغرب وخارجه وعلى الخصوص في مدينة وجدة قضية عقار سلب أهله من طرف لوبي معروف ساندته الإدارة المحلية وعلى رأسها الوالي الجهة ، سيدي أعزك الله ننتضر تعليماتك من اجل انصافنا . خدامك الأوفياء ه
    مغاربة الخارج هولندا فرنسا بلجيكا إسبانيا تنسيقية ورثة مبارك وكمال بنيونس وصديق

  • قارئ
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:06

    تبسيط المساطر وحدها الكفيلة بتخفيف الضغط على الموظف والمواطن خصوصا ما يتعلق بشرط الحصول على وثائق من المغرب او استصدار احكام قضائية لتصحيح تاريخ الميلاد مثلا ، طبعا هناك فئة من الموظفين وجب وضع حد لتجاوزاتهم كما هو الشأن داخل كافة الإدارات المغربية فالمسألة مسألة تربية وأخلاق اولا ، ومن تنعدم فيه هذه الخصلتان يبقى مصدر أذى أينما ذهب ، واتفق مع صاحب التعليق الاول حول الحرية المطلقة في اختيار الأسماء لكن الموظف القنصلي لن يجادل في هذا الامر وسيف tolérance 0 فوق عنقه الله يجعلو يسمي ولدو ما شي غير شمهروش شغلو هداك المهم سجل ومبروك الزيادة معها .

  • Farid
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:12

    La communauté Marocaine établie á Den Bosch aux Pays-Bas, Hollande Sa majesté Royale Mohammed VI que le bon dieu glorifie son trone inchallah Palais Royal Rabat Majesté Royale, nous implorons votre intervention pour nous protéger du mauvais traitement qui nous inflige réguliérement Mr Mohamed Beuja Consul du Maroc á Den Bosch aux Pays-Bas, Hollande. Celui- ci, a sa prise de fonction, il y a presque 3 ans á ce jour, et par son orgueil trés pousse ne salue personne, ni les fonctionnaires et ni les Mre qui viement régler un problemé leur concernant. Il y a lieu de signaler ici, que ce tyran a charge’ un fonctionnaire á son arriveé de s’ occuper de l’ entretien de son chien á la résidence á ajourd’hui.

  • Makhoor
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:12

    م لي الملك غضب غضب يصيفط كل المسؤولين لمبغينش يخدموا لديرهم وجيب ولاد الناس يخدموا وش لي ميخافشى الله غادي خاف من عبادو!!
    اعطيهم واحد الشهور ورجعوا لايغير الله مابقوم حتى يغيرو مابءنفسهم

  • Mohamed
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:13

    السلام عليكم
    نعم صحيح حرية اختيار الأسماء ولكن مع مراعاة الأصل والانتماء العربي المغربي واحترام الدين الاسلامي.

  • itri
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:13

    pour mr mohy il ya pas un non musulman dit moi svp un non musulman apar asmae alah el hosna
    memme mohamed ci un non arabe pas musulman il sapel deja mohamed avan l=islam omar ali tous les prenon et et autre prenon comme mosa aisa adam noe ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;avant de dir nimporte quoi va etudier ci ca le non de l:islam iqra iqra lire lire parque l:islam n:aimme pas les inalphabetes alahoma zidni 3ilma waehdima lima touhboho wa tardah:

  • اغبالو
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:15

    Mohy ما هي الاسماء الاسلامية في رأيك و ما هو المرجع في القرآن او الحديث؟ من اين اتيت بهذا؟ حسب علمي الاسلام لا يتكلم عن اسماء مسلمة، السيء الوحيد انه فضل الاسماء التي تبدأ بعبد. هل احد اولاد محمد يبدأ بعبد؟ جل الاسماء العربية كانت موجودة قبل الاسلام و الكثير منها عبرية. هل امي المسماة louisa و هي في عقدها السابع اقل اسلاما منك؟ و هذا الاسم منتشر بكثير في الريف. هل ابني ماسين ليس مسلم في نظرك؟ هلما هو اسلام عبلة و فاتن و نهاد و غيرها بدون ذكر معناهم؟ ما هو اسلام جواد و فهد و حياة و وردة و فرح و الف مثل؟

    لا تتدخل الاسلام في ايديولوجيتك الزائفة.

  • حسن الزناتي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:15

    للتذكير، فهناك فئة عريضة من أطر الجماعات الترابية مهمشة بالرغم أن غالبيتهم متخرجون من المراكز الجهوية للتكوين الإداري للجماعات المحلية منذ الثمانينات برتب مختلفة و في شُعب متنوعة ( الحالة المدنية،الإدارة العامة،المالية المحلية و الجبايات الجماعية)، حيث وصل جلهم حاليا إلى رتبة ‹متصرف›…فلماذا لا تستغل وزارة الداخلية هذه الفرصة و تستفيد من تجارب و قدرات و كفاءات هؤلاء الأطر و تعمل على إلحاقهم بمصالح وزارة الخارجية و التعاون (السفارات،القنصليات و البعثات الدبلوماسية)، و خاصة منهم ذوي الإختصاص في شعبة
    الحالة المدنية التي هي في أمس الحاجة إليها هاته الأخيرة.

  • مول الكبوط
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:16

    ما دمنا نشاهد من الموظفين الشيوخ كمدراء و مسؤولين في الإدارات المغربية اللذين يتسمون بضعف في التكوين و المردودية عجباً…. لن يتغير شيئاً الحل يجب تشبيب الأطر و الموظفين بكفاءت شابة و إحداث معهد تكوين الموظفين للجدد بما فيه التكوين المستمر للقدامى …..الشباب …ثم الشباب …أما الباقي مضيعة وقت فقط…

  • مهاجر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:21

    السلام عليكم
    اخواني نعلم ان احدى زوجات النبي عليه الصلاة و السلام كان إسمها مارية القبطية هل انا ادا اخترت هدا الإسم لابنتي مقبول لدى صباط الحالة المدنية علما ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يغير هدا الاسم

  • محمد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:23

    – سجل السوابق fiche anthropocentric ، لانه مطلوب عند تغيير جهة العمل، خصوصا بدولة قطر. لو تم الحصول عليه من القنصلية بيكون احسن، وجميع المقيمين يحصلون عليه عن طريق سفارتهم الموجودة هنا وبكل سهولة.

    شكرا

  • abdelkarim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:24

    هناك مشكل اخر يجب ان يؤخد بعين الاعتبار الا وهو
    بالنسبة للمصلحة الاذارية التابعة لوزارة الخارجية المتواجدة بالرباط بعمارة السعادة اذ يحج اليها المهاجرون من جميع انحاء المغرب للحصول على وتيقة عقد الازدياد لابنائهم المزدادون بالخارج وهذا امر خير معقول ونحن في عصر العولمة والتكنولوجيا اد يقطع الانسان الاف الكلمترات من الجل وتيقة بسيطة يمكن ان يحصل عليها من مقر الجماعة التي ينتمي اليها وذلك عبر نضام الانترنيت المتاح حاليا بالتنسيق بين ملحقة الخارجية المتواجدة بالرباط و الجماعات الوطنية ……

  • Othman
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:28

    من خلال تجربتي مع سفارة ابو ظبي من اجل تجديد جواز سفر بيومتري و ايضا طلب بطاقة وطنية بيومترية مفقودة تم الطلب مني شهادة الولادة الاصليه.السؤال هو لماذا تم وضع هاد البطائق و الجوازات البيوميترية لطلب كل مرة هاد الوثائق ?? مع العلم يؤكد على الاصلية. فاكس او صورة بجودة عالية لا تقبل .
    ملاحظة: 600 درهم الى موجود شخص لي يصيفطها ف 48h الى مكاينش خد تدكرة ذهاب و اياب و رحلة موفقة

  • منا رشدي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:30

    أن نغرق المغرب بأسماء عربية مسيحية ودرزية حلال ! لكن أن يسمي مغربي إبنه أو بنته بإسم أمازيغي حرام ! أن نغرق الإعلام بأغاني فيروز والرومي ونانسي وإيليسا وإسمهان حلال وهي تغرف من لحن مسيحي متأصل ! لكن أن تمرر إداعة مغربية أغنية ل " إيدر " أو " إثوان " حرام ! أن تغرق القنوات الإداعية مساعنا بأغاني التشرميل الجزائري حلال ! لكن أن تمرر الأغاني الأمازيغية التي تتغنى بالطبيعة والهجرة حرام !!!
    سيدون التاريخ ما يحصل ! يكفي فقط أن يزداد وعي المغاربة بهويتهم ليبدأ تصحيح المسار ! أما والحالة على ما هي عليه فيمكن للجهل أن يأخذ من الأسماء العربية ما شاء بعد أن تخلى المغاربة عن أسماء آل البيت وخديجة رضي الله عنهم جميعا !!!!!!!!!! فالإسلام مسحته القومية العروبية !!!!!!!

  • khalil
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:39

    هذا غير كاف كون هناك مغاربة يفتخرون بمغربيتهم ويريدون الابقاء على جنسيتهم المغربية والمشكل يحصل على بطاقة التعريف مدتها 10سنوات اما جواز السفر سوى 5سنوات رغم ان الاروبيون لهم جواز السفر مدته 10سنوات,فاصبحنا كلما جددنا جواز السفر يجب علينا تجديد الاقامة التي هي في الحقيقة مفتوحة واصبحنا نضيع الكثير من الوقت 8مرات 4 مرات للقنصلية المغربية و4 مرات لبطاقة الاقامة ,كان عليهم ان يطلبوا ضعف الثمن و10سنوات عوض 5 هذه هي الحلول اما اسما ء الاطفال لقبه باسم لاستيك طوليه او قصريه,هذه المباذرة الحقيقية وستتبعها مباذرات اخرى يجب حلها مع مسؤولي بلد الاقامة ووزارة الخارجية لاعادة الاعتبار للجالية طبقا للفصل الاول من دستور بلد الاقامة.

  • مهاجرة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:41

    الحقيقة ان حالة القنصليات يرثى لها أما الموظفين فحدث ولا حرج (لازين ولامجي بكري) يعملون وكأنهم مرغمين بدون احترام ولاأخلاق يفتقرون إلى كل مقومات الموظف المخلص والنزيه حقيقة أكره اليوم الذي أذهب فيه الى القنصلية

  • sanae suisse
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:43

    سبحان الله
    لي صديقة انفصلت عن زوجها قبل ولادة
    ابنتها سنة2012
    الاب لم يعترف ببنته
    هده الاخيرة تطرق باب السفارة لتسوية وضعية بنتها للحصول على جواز السفر المغربي وهدا حقها لان الام مغربية
    لكن للاسف ينهال ضابط الحالة المدنية
    على صديقتي بكلام جارح وقاسي وفاحش
    حشومة وعار
    البنت عمرها الان 4 سنوات ولم يتسنى لها الان زيارة بلدها الام المغرب الحبيب
    الام تعاني الكثير والكثير بسب القنصلية
    في برن سويسرا
    اما عن الاعوان الدين يشتغلون بها
    فحسبي الله ونعم الوكيل
    انا عن نفسي عندما ارى علم بلادي باب السفارة والله والله العضيم يدرف دمعي
    واحس بحنين الوطن
    لكن عند دخولي لها اندم على قدومي اليها
    عاش ملكي وعاش مغربي الحبيب
    وعاش كل مغربي غيور على ملكه وعلى وطنه
    الله ينصرك محمد السادس ويحفضك لنا من كل شر

  • حسن الزناتي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:54

    إجابة على سؤال الأخ مهاجر رقم: ٦ مهاجر-mouhajer، حول موضوع سحب الدفتر العائلي، فبإمكانك الحصول على هذا الأخير من القنصلية و لكن عن طريق مراسلة مكتب الحالة المدنية لمكان ولادتك، حيث يجب تسليم الوثائق الشخصة الآتية للمصلحة المختصة بالقنصلية : ـ نسخة كاملة من رسم ولادتك و ولادة زوجتك ـ نسخة من ب.ت.و.للزوج و الزوجة ـ نسخة من عقد الزواج مصادق عليها ـ صورتان حديثتان للزوج و ٥٠ درهم كواجب لرسم الدفتر ع.ثم انتظر لبعض الوقت ليصلك هذا الدفتر ع. من مكتب ح.م لمكان ولادتك عن طريق القنصلية المختصة. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • فوءاد ش
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:56

    خطوة جيدة،راختيار الاسم قرار شخصي و حر لا يجب ان تتدخل الدولة فيه (الا في حالة خدش الاحتشام، او العنصرية او الاسماء الاستعلاءية). غير ذلك الانسان حر في اسمه.
    شيء اخر، يجب الاسراع بتطوير النظام المعلوماتي للادارة ككل، معظم الاجراءات الادارية يجب ان تتم عبر الانترنت .. لا معنى لتضييع الوقت و السفر و صفوف الانتظار الطويلة امام مكاتب يديرها اشخاص قليلو الحرفية و ضعيفو التكوين.

  • إلى Mohy
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:58

    ليكن في علمك أن الأسماء التي تعتبرها إسلامية كلها جاهلية كانت موجودة قبل الإسلام: أبو بكر، عمر، خديجة، زينب، عائشة، عبد الله، إلى آخره. كفى من إستحمار الناس!

  • فاروق
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:58

    باسم الله
    تعقيد الأمور اختصاص مغربي
    السفارة المغربية في ايرلندا
    ان متزوج و أب لطفلين و أتوفر على عقد زواج مواقع من المسجد و عقد مدني أيرلندي كولشي هادشي مكفي بش دير الحالة المدنية فالسفارة
    جواب السفارة توتيق عقدي الزواج من المصالح الإرلندية و القنصلية المغربية بعد سير ل المغرب عند قاضي الاسرة "متهم أنا" بش دير عقد زواج مغربي وسير ل سيدي افني مكان الزيادة بش طلب الحال المدنية
    جول عبر العالم بش دير الحالة المدنية المغربية لولادك

  • casa
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:59

    j'ai un livre famille marocain

    j'arrive pas a enregistré mon enfants

    il s'apelle selyan

    je suis de casa

  • dac
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:02

    bonsoir mes chers compatriotes je vous adore tous
    juste une question je vous la pose à vous tous
    est ce vous le savez ou pas que le Marocain il est un peu hautain de naissance?
    c'est normale quant une femme attetris dans un consulat avec son bac elle se croit prendre la place du Ministre je vous le jure , elle ne réponds même pas bonjour elle hausse sa tête pour répondre bonjour , pourquoi? parce que elle croit qu'elle vient d'être nommé ministre
    elles sont ils sont vaniteux
    vils
    hautins
    Allah Yéhfédna oussafi

  • بريطاني
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:07

    اليوم بدأت الاتصال من الساعة العاشرة حتى الثانية بالقنصلية بلندن من اجل معرفة هل جوازي جاهز ام لا لكن التكبر والإهمال الأحد أجابني وعلى السيد مزوار ان يتصل بنفسه ليعرف ان هذا واقع نعيشه يوميا ولقد أخبرت كم من مرة كاتبة الديوان السيد وزير الخارجية بذلك وعليه ساخد يوم راحة واسافر الى لندن من اجل جوازي اما السيد القنصل العام هناك ربما يستقبلك رءيس الوزراء البريطاني لم يستقبلك هذا كله كلام وأكد ان لاشيء يتغير مادام معظم القناصلة أتو عن طريق المحسوبية والزبونية

  • ismatn
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:12

    et ce maudit passeport biométrique… Où ils m'ont mets Ain Sbaa au lieu de Casablanca " Que j'ai en état civil". Je dû changé ts les docs en Italie.
    En février dernier j'ai eu la nationalité et le problème est né du nouveau. Casablanca en état civil et Ain Sbaa à Casablanca. Enfin j'ai du faire cause au sein du tribunal administratif pour mettre Ain Sbaa comme lieu de naissance en état civil… Bref, no comment

  • زكرياء من كلميم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:15

    هدا كيمكن تسميته " عدم تكافؤ الفرص وسياسة الاقصاء " في حق المواطن الفقير البسيط الدي يعيش داخل المغرب الحبيب. لطالما اهتزت السلطات للجالية ومشاكلها أتفق مع من سيقول أن الجالية لها دور في تنمية الوطن من خلال العملة الصعبة لكن هدا لايعني أن نغطيها مالاتستحق. كلام جميل في الخطاب الملكي لكن وجب البدء باصلاح أوضاع المغاربة المقيمين بالمغرب أولا واصلاح قطاع خدماتهم الدي يعج بالفساد والمفسدين. صدقوني اليوم تكبر فوهة عميقة في أوساط المجتمع المغربي سببها " مغاربة العالم ". فمن يلمس الاهتمام الدي توليه السلطات لهم لايرى هناك سببا للبقاء في الوطن. ثم نه من المعروف ان " مغاربة "é العالم ليسو كلهم بــــ" مساندين للاقتصاد الوطني " فأي منا يعرف أن بعضهم " يجحف " الاقتصاد ولا يغنيه. أتمنى ان يعاد النظر في هده السياسات " الاقصائية ".

  • Akram
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:25

    تمخض الجبل فولد فارا…هادي هي المساعدة عقد ازدياد من ثلاثة أشهر لستة….ودرتو اجتماع وشربتو القهوة..حشومة وعار المساعدة هي ناس يدخلون العملة الصعبة مافيها باس ادخال سيارة وتركها في المغرب بدون رسوم جمركية..شراء عقار بدون تسبيق…جواز السفر صالح لعشر سنوات…ترحاب في الجمارك مع الدخول والخروج…المشاركة في الحياة السياسية…ماشي تعطيونا قارورة ماء وكارت تيلفون …..هدا هو اللي يشجع المغاربة يدخلون الى المغرب …وكل سنة…شكرا

  • karim suisse
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:28

    والله الخدمات ديال القنصلية المتواجدة في برن تحت الصفر و الشرطي المسؤول لزال في عطلة و يقولون لك المغاربة " سيروا حتى يجي" توقيف مصالح أمة بسبب شخص واحد ما بقينا فاهمين والو…

  • Mehdi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:54

    أنا مواطن مغربي مقيم بدولة الكويت لا أرى حضور بسفارتنا عكس سفارات أقل منا فارضين وجودهم في دفاع على حقوق مواطنيهم

  • Passeport marocain
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:06

    السلام عليكم. وماذا ًعن تغيير جواز السفرالمغربي بفرنسا؟.كم من الوقت يجب الانتظار لاستبدال القديم بل الجديد؟

    شكرًا عن الاجابة لمن مر بهذه التجربة وما هي الوثائق المطلوبة؟

    Bonjour.Combien de temps faut-il pour changer un passeport marocain et quelles sont les documents demandés ?

    .Merci beaucoup pour votre réponse.

  • mohammed
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:06

    انا مواطن مقيم في ايطاليا بالضبط بموديينا مسجل بقنصلية بولونيا انا وزوجتي واولادي منذ حوالي خمسة عشرة سنة لكن عندما اردت ان اسجل ابتي الثالثة طلبوا مني عقد الزواج الاصلي مع العلم اني ادليت بصورة له والعقد لم اجذه فاضطررت لطلب الاصلي من المحكمة في المغرب تقريبالادارة للمواطن هدا هوا لسبب اللذي جعلني لم ازر عائلتي هذه السنة الله ياخذ فيهم الحق راه °°°° مشي قنصلية لطواليط لكليما وكملوا من راصم

  • Slimane
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:12

    Je me demande pourquoi on demande encore des extraits d acte de naissance pour l enregistrement au consulat du Maroc a Montréal comme si les photocopies des passeports et de la carte de résident permanent ne suffisent pas.

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:18

    ملي وصلت لكندا هادي 10 سنين مشيت للقنصلية بمونتريال 3 مرات وكل مرة تيندموني المرة الاولى باش نتسجل بالدخلة لقيتهم مجمعين على هريد الناب وعباد الله تتعاين المرة الثانية باش نبدل لاكارط اسبوع وانا نتاصل ونسيفط ايميلات باش نسولهم على شي معلومات ما كاينينش فالموقع ديالهم يجاوبني الحيط! ملي عييت اتصلت بالسفارة عطاوني معلومات غالطة وضربت 300 كلم حتى لمونتريال وجاب الله ديت وراق بزايد المرة الاخيرة هادي شي 6 شهور باش نبدل الباسبور لاحظت شئ غريب الموضفين كلها شاد المكتب ديالو لا هدرة لا كلام وواحد جوج ديال الناس واقفين ليهم على راسهم يعني بنادم خاصو المنغاز باش يخدم الله °°°° قعيدة! اه نسيت واحد النهار اتصلت بيهم على شي غرض وفرحت و استغربت ملي جاوبوني فالتلفون ولكن ملي بديت نسول على المعلومات السيدة لي جاوباتني بحال يلا بغا الدابز بدات تغوت وتنهض قلتلها راه حشوما افلانة وغير ما زادت فيه علاش الله اعلم! يعني بحال يلا بغاو يجيو للقنصليات والسفارات نزاهة وصافي وفاش تطلب منهم يخدمو تيتسيفو عليك راه بنادم بلا ضمير وخا دير ليه 100 عساس والله يلا خدم بالنية ديما يلقا طريقة باش يغش.

  • انوار
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:26

    القنصلية المغربية في روتردام تفتح ابوابها بعد الساعة 10 صباحا والجالية تنتضر في الباب من الساعة الثامنة صباحا في البرد والثلج وبعد الأحيان في الأمطار الغزيرة وعلى الساعة الثانية بعد الزوال الكل يخرج وفي يوم الجمعة نصف العمال غاءب يستغلون الفرصة بالجمعة والمكنية فوطو كوبي غير موجودة في القنصلية وفي الإدارات الهولندية تجد آلاة فوطو كوبي في المراحيض اما جواز السفر قيمته 300 درهم ويأخذون منك 70€ وعند الكارت نسيونال تدفع لهم المبلغ ولا يرجعون لك الباقي ولاكن بعد خطاب صاحب الجلالة الكل يبدأ في الوقت وملاحظة اخرى ليس فيهم لا احترام ولما تتصل في التلفون الى القنصلية لا احد يرد عليك .

  • محمد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:28

    نتمنى من الله تعالى ان تشمل الغضبة الملكية من يسطو على حقوق الاعوان المحليين في الادارة المركزية ويعتبرهم حلقة ضعيفة يتم طردهم تعسفا في اطار tolérance0التي نهجها مسؤولو الوزارة من اجل ان يبينوا لصاحب الجلالة انهم يتحركون بعد الخطاب الملكي للتستر على فسادهم وعجزهم على التدبير المعقلن لملف الهجرة
    لمادا تستثني وزارة الخارجية المغربية أعوانها بسفارات والقنصليات المملكة بالخارج من حق الترسيم بالنسبة للحالات المتوفرة على عقود عمل غير محددة المدة؟ ولماذا أيضا يتم استبعادهم من أي ترقية استثنائية؟ والى متى سيظل محكوما على العون المحلي أن يظل كائنا بلا حقوق ومتعدد الاستعمالات.مثله مثل القن في القرون الوسطى
    إن الوضعية التي تعيشها فئة الأعوان المحليين بسفارات المملكة بالخارج، ادا حاولنا النظر إليها من زاوية الموائمة بين التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة بهذه الفئة، فالظاهر أنها مزرية وتستدعي تدخلا عاجلا لتصحيح الاختلالات القائمة وتقنين حقوقها حتى نستطيع بالفعل أن تستفيد من تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون.

  • خالد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:45

    انا مهاجر مغربي بفرنسا، قبل ذلك اشتغلت بالوظيفة العمومية بالمغرب التي استقلت منها بمحض ارادتي طمعا في حياة افضل الشي الذي تحقق، لكن ما يؤلمني هو النظرة الدونية لبعض الموظفين للمواطنين سواء داخل المغرب او في القنصليات وكاننا من الدرجة الثانية مع العلم ان المهاجر هو سفير المغرب الحقيقي قد كنت سببا في زيارة العديد للمغرب. لكن عندما احل بالمغرب اتوجه الى المقاطعة السابعة بالرباط للحصول على نسخة كاملة من رسم الولادة وهنا تبدأ المعاناة بحيث انتظر اسبوعا كاملا لاحصل عليها بالعربية وعلي ترجمتها الى الفرنسية وتاجيل برنامجي لاسبوع.
    ارى ان يتم تحويل مجلس الجالية لمؤسسة محمد السادس للاعمال الإجتماعية ل MRE الأمر الذي سيحل العديد من المشاكل اضافة الى إحداث قناة تلفزية خاصة بالمهاجرين وابنائهم، إعادة النظر في التوزيع الجغرافي للقنصليات. Vive le maroc ديما فالقلب يخايبة يزوينة.

  • mustapha
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:52

    السلام عليكم ..
    في السفارة المغربية بكوبنهاكن كان هناك قنصل قبل 4سنوات يبتز افراد الجالية بدفع الرشوى ويتحرش بالنساء اللواتي ياتين الى مقر السفارة قصد تسوية بعض الوثائق …بعد العديد من الشكايات قررت وزارة الخارجية نقله الى كندا ….ههههههههههه اهكذا تكون العقوبة …رغم وجود ادلة دامغة على تقاضيه الرشوة……..كفاكم .ضحكا على الذقون سوف يشتغلون لمدة شهر وبعد ذلك تعود حليمة الى عادتها القديمة

  • hjhhhhhh
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:00

    كلشي مزيان خاص غي الاسماء والله هدا شي يبكي مامقصرينش مع الجالية

  • jamal-deutschland
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:00

    أعيش في ألمانيا منذ عدة سنوات متزوج أرزقت بطفل ،بعد أسابيع محدودة من ولادته توجهت الى القنصلية في فرانكفورت من اجل تسجيل ابني في الحالة المدنية ، بعد انتظار طويل في قاعة الانتظار فوجىءة بجواب المسؤول عن الحالة المدنية انه يتوجب علي السفر نحو المغرب من اجل استخلاص الحالة المدنية لابني الذي ولد في ألمانيا وأمه ألمانية فصدمت من جوابه واصبت بالاحباط وكره شديد للإدارة المغربة أين ما كانت ! وتخذت قرار ان يبقا اولادي دون وثائق مغربية الى الأبد .

  • رشيد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:04

    السلام عليكم اخي يعني ماذا سيهمنا من هذا القرار اذا كانت هناك قرارات للقنصلية تكون قرارات تفيد المهاجر المغربي ماذا يهم بالاسماء ما الذي نستفيذ منها هذه مشكلة بعض المواطنين الذين يحبون تسمية الابناء على حسب الدولة التي يعيشون فيها نريد تسهيلات يستفيد منها كل المواطنين ليس البعض فقط هناك الكثير من الاشياء التي ينبغي جدولتها من جديد انا كمثال طلبت ورقة للزواج بدولة عربية فواجهت الكثير من المتاعب بالقنصلية اقسم بالله 3 اشهر لتصلني ورقة الزواج حتا انني طلبت مقابلة السفير فرفض مقابلتي مع انه عمله ينص عليه مراعات طلبات المهاجرين هذه القرارات والنصوص لا نستفيذ منها نحن في بلاد المهجر نفرح اذا سمعنا احدا يتكلم المغربية سهلوها الله يسهلها علينا وعليكم وشكرا

  • هدى
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:07

    هناك مشاكل عديدة كالجمارك المفروض اعفاءات جمركية او نقص نفاقتها انا ارى اخواني الاجانب في المهجر ليس لديهم هذا المشكل معفيين تماما منها لا لاتجارة بل فقط لجلب ما نحتاجه لحياتنا اليومية فنحن نعاني من هذا القبيل وكذالك غلاء تسعيرة ارسال أغراضنا في البريد أو كاركو

  • Abdelmounh
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:10

    الجالية ضاعت حقوقها في المغرب و خارجه والله المستعان

  • jabrane
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:28

    هذا كلام في كلام على أرض الواقع مجموعة من (الشلاهبية)في قنصليات كل واحدة لها قانونها و مجموعة من العراقيل ، هذه الأمور لن تتحقق أبداً ما في الأمر أننا بموسم الصيف و الكل يتهافت على الأورو الأورو سوف نرى هذا الإهتمام بالجالية كم سيدوم في نضري شخصياً ١ شتنمر

  • Hassan
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:29

    الناس وصلوا فين. وصلو. احنى المغاربة. مزالين. كنقشوا. مشكل الحالة المدنية. العالم كيضحك علينا. عرفتي علاش ان المسوول اي مسوول في المغرب وخارجه كيقول ليك انا مانقدرش. ندير شي حاجة مني. نتسنى التعليمان من المسوول ديالي.

  • lhnawat
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:34

    قتلتيني بالضحك رقم ١٧ عندك الحق

  • بين الحق والامتياز.
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:37

    إن مشاكل المهاجر المغربي المتعددة وأسباب محنته ومعاناته ليست بالأساس في الشكليات التي يتداولها "القانون" الجديد القديم، بل إن مشكلته تنحصر في غياب وعيه بما هو حق له وبما هو امتياز يتصرف فيه غيره.

    إن معظم المهاجرين لا يعرفون مفهوم "الحق" ولا يميزون بينه وبين مفهوم "الامتياز"، وهم بذلك ضحايا المتصرفين والقائمين على شؤون المهاجرين وقضاياهم.
    مثال جد بسيط : أن يخترق مهاجر قانون السير بعدم توقفه عند إشارة الضوء الأحمر، وهو يفعل ذلك تماهيا منه وتقليدا لرجال السلطة الذين لا يحترمون "قوانين" السير أبدا، ثم بعدها يرفض الامتثال والقبول بالعقاب والغرامة على اعتبار أنه مهاجر يحق له أن يفعل ما يشاء بكل حرية، ويصر على أنه من حقه فعل المخالفة بدون عقاب. بينما هو لا يفكر بأن من حقوقه مثلا المطالبة بإدخال سيارة ّكل خمس أو عشر سنوات وتسجيلها بالمغرب بدون شروط. وكما من حقه إخراج أمواله من المغرب بالعملة الصعبة التي سبق له أن أدخلها.
    وقد يمكنه الحصول والاستفادة من مشروع ما بالمغرب كامتياز له، إن هو قام بعمل يشرف الوطن ويرفع رأس المغاربة عاليا في بلاد الغربة وبذا يكون ذاك الامتياز تشجيعا لباقي المهاجرين.

  • مغربي من فلاديلفيا
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:46

    نيويورك نيويورك القنصلية نيويورك المرجو إقفالها
    لا نريد منهم شيءا عبارة عن مصاريف زائدة
    و عاش الملك

  • بوزيان
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:24

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    في البداية انوه بالتفاتة ملكنا للمغاربة المهجرين خاصة والمواطنين بصفة عامة.
    لقد عرف المغرب تطورا كبيرا في جميع القطاعات خلال هذا العقد ونصف الذي حكم فيه البلاد ،لكنه
    محاط بذئاب يحاولون جر البلاد الى الوراء لتحقيق المصلحة الشخصية، ولا يعترفون بالمصلحة العامة
    للبلاد والعباد.
    ومن خلال استقراء آراء المشاركين؛ يتضح جليا أن هذا المرض مرض الذاتية والأنانية قد إنتقل إلى معظم أعضاء الجسد المغربي،فتجد هذا المواطن يريد سحب الوطنية عن أخيه المغربي ويدعي جهلا واستكبارا أنه هو من له حقوق المواطنة فقط، وقد أعماه حب الذات ودفعه إلى نكران أخيه المغربي المهجر،بل ويتمنى له كل الويلات حسدا،وبغضا،وجهلا.
    والكثير يستعمل المهاجر بدل المهجر وهذا جهل باللغة وتجاهل للمواطن.
    والدليل على ما أقول أن هؤلاء لو مكنوا اليوم من حقوقهم داخل وطنهم لعاد جلهم إلى وطنه وأهله وبيته وملكه.

  • Ahmed
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:26

    الاية الكريمة شاملة لأمتال هؤلاء عديمي الضمير، انا من القاطنين بالديار الإسبانية مند حوالي ٦ سنوات، ومن خلالها اتحاشى الذهاب للقنصلية لانهم اناس لا يعقلون، وأيد كلام صاحب ت 23;الذي اكتوى بنارهم بدون شك كبقية افراد الجالية، اأكد لكم ان تحسين الخدمات لا يكون الا بوضع الانسان المناسب في المكان الاىنسب، اما مشكل توثيق الاسماء هو جزء صغير من البلاء الذي ابتلت به الجالية في الخارج كافة، كفانا من تغطية الشمس بالغربال، ولنضع الاصبع على الجرح او ع الجراح ان صح التعبير، هنا حلول بسيطة قد تكون بداية الفرج ان شاء الله:
    ١- احترام المواطن وجعل خدمته واجب وطني في اطار الواجب المهني.
    ٢- لتفادي تضييع وقت المواطن، يستوجب تعيين شخص خاص للرد على استفسارات المواطنين بجميع اللغات، وخاصة لغة بلاد الاستضافة.
    ٢- تخصيص الة للنسخ بالمجان او بثمن رمزي.
    ٣-تخصيص ركن من موقع القنصلية لاخد المواعيد بشكل اوتماتيكي لربح الوقت.
    ٤- التكوين المستمر للموضفين، ونقلهم وعرضهم على المجلس التأدييي للادارة ان صدرت في حقهم مخالفات وتقاعس في تأدية الواجب المهني.
    ٥_ الجدية في العمل وتصحيح النيات.
    ٢

  • ابو الاء
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:01

    كل ماكتب جميل لكن هناك مشاكل في القنصليات اكبر من التركيز على اختيار الاسماء,ناقشوا الرسوم المفروضة على كل وثيقة ,ناقشوا المدة الزمنية للحصول على اية وثيقة,ناهيك عن الاستهتار واللامبالاة .

  • abdou
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:10

    ضننت و انا اقرا العنوان الرئيسي انه تقرر ما يلي:
    اصبح لكل مواطن مقيم بالخارج الحق في التصويت
    الحق في ولوج مدارس تبنى لتعليم اللغة العربية
    الحق في الحصول على كناش الحالة المدنية من القنصلية
    الحق في تعليم اﻻبناء تعاليم الإسلام في مساجد تؤسس
    الحق في الكرامة عند العبور و تني رجال الجمارك على نهبه
    الحق في السفر على متن طائرة ﻻرام باثمنة مناسبة……….
    اما عن اختيار اﻻسم فلم اعطي الفرصة ﻻي احد كي يتحكم في اسماء ابنائي بل ليس لدي كناش حالة مدنية مغربي ﻻنهم رفضوا تسليمي اياه بالقنصلية و قالو لي يجب ان ادفعه بالمغرب لدلك اكتفيت بكناش حالة مدنية الماني و ﻻ ارى اي فرق بين اﻻثنين بل اﻻلماني شكله جميل جدا . و كل شواهد الميﻻد مثبتة فيه.المهم الله يهدي كل الموضفين المغاربة بالقنصليات و بارض الوطن اللهم ازرع فيهم التفاني غي خدمة المواطن.

  • berchid36
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:11

    والله العضيم حتى حكارة في قنصلية تورينو توررطو في بيع جوازات سفر لاناس في المغرب حتي يتسنى لهم الهجرة سرية اما نحن هناك كنا في torino لم نسوي وضعيتنا القانونية القنصلية رفضوا تسليمنا جوازات سفر،لما افتضح امرهم ابان ظهور الارهاب (11september 2001)كانت صفعة للقنصلية والدبلماسية المغربية ،كانت كل الصحف تعلق عن هده الشوهة بقيادة القنصل الدي تم طرده.الان انتها عهد الكرة والشكر جزيل الشكر لملكنا فنحن مع كل قراراته.

  • Bougrini
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:14

    Année 2009 : Latifa Akharbach annonce que l'exigence de légalisation des documents officiels délivrés par les pouvoirs publics sera suspendue prochainement. «Le Maroc a signé le 23 mai 2008 la convention de l’apostille de La Haye relative à la suppression de l'exigence de la légalisation diplomatique ou consulaire des actes publics étrangers. La convention entrera en vigueur au Maroc au cours de cette année 2009.
    Source: Le Soir Echos édition de l’année 2009.
    Nous sommes maintenant en 2015.

  • ملحاوي / لييـج
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:43

    °°°° لا داعيَ لِلْمُزايدات، والاِدّعاءات التي لاجدوى منها،فالمغربي حيثما توفاهُ اللهُ، فإن المصالح الاِجتماعية بالقنصليات كافة و بدون اسثناء تتكلف بمصاريف نقل الجثة إلى أرض الوطن لشريحة واسعة من المواطنين،أذكر منهم :مهاجر سرّي، مهاجر بدون أوراق الإقامة،مهاجر ذو دخل محدود وليس له تأمين. وهذه أشياء تحسَبُ للدولة المغربية مشكورةً. أما الميسورون وذَوو التأمينات البنكية فذاك شأن آخرُ.

  • Abdelhafid- Rif - Canada
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 03:22

    قضيت 10 سنوات في فرنسا و7 سنوات في كندا, لااظن ان المشكلة تكمن في موظفي القنصلىات. فهم يتقنون عملهم. لكن المشكلة العويصة في النظام(le système) الذي لايساير ارهاقات المرحلة المعاصرة. على المسؤولين الاستفادة من الاعلاميات ليكون الطلب والعرض عبر هذه الوسيلة. هذا الذي سيساهم بلا شك في التقصير من البيروقراطية.

  • مهاجر من ايطاليا
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 03:32

    ما معنى الحالة المدنية في عهد التكنولوجيا و ما اهميتها ان الايطاليين لا يتوفرون على اي كناش للحالة المدنية بل هي سو ورقة من صفحة واحدة تحصل عليها في دقائق و لكي اقرب الصورة لاخواننا المغاربة عن القنصليات فيي الخارج في عبارة عن صورة طبق الاصل عن المقاطعات في المغرب ينقصها سوى الشيخ و المقدم اما الخدمات فهي لا ترقى لمستوى البلد المضيف اما النظام فهو رديئ للغاية تدخل اليها ولا تعلم متى تخرج هادا ان تمكنت من انهاء جميع الإجراءات و في الاخير اقول ان القنصلية مرآة المغرب و اسألو اي اجنبي زارها

  • Abdelhafid-Rif-Canada
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 03:57

    قرر وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، بخصوص تجديد رخص السياقة، بتحويلها من الحامل الورقي إلى الإلكتروني، طبقا للمادة 309 من القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق، والتي حدد لها يوم 30 شتنبر 2015 كآخر أجل لتجديد رخص السياقة. هل هذ ا ا لقرار، أخذ بعين الاعتبار النسبة المهمة من المغاربة بالخارج الذين لا تسعف ظروفهم الذهاب لبلدهم الأم المغرب لتجديد رخص السياقة ?!

  • cameleon
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 04:02

    il faut parler du prix de billet qui empeche la plupart des immigrants surtout en amerique du nord de voyager au payer natal .si fou 1450 dollard /personne au lieu de parler du nom

  • العربي شميشي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 07:11

    أبسط الحقوق هو مرافقة زوجتي و أبنائي لزيارة وطني و لكن لم تمنح لزوجتي التأشيرة لزيارة المغرب و عدم قضاء إجازة الصيف مع أبنائها مع العلم أنني متزوج منذ 23 سنة …زرت جميع اﻻدارات في المغرب دون جدوى و كذلك السفارة في بلد المهجر ..أفيدونا جزاكم الله

  • Le vrai changement
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 07:45

    Je vous écris pas seulement pour critiquer mais pour essayer de proposer des solutions. Je ne sais pas encore si le Maroc a nommé un ambassadeur en Suisse ou pas encore!!!!. Notre ambassade à Berne n'a pas encore un site web digne de ce nom, l'ancien site web renvoie vers une entreprise privée en suisse. Le site web est le premier point de contact avec les citoyens. Jetez un coup d'oeil sur l'expérience des autres pays et vous allez comprendre. Concernant l'etat civile, je les ai contacté à plusieurs reprise pour leur dire que j'avais fait un mariage civile en Suisse et que j'aimerais bien avoir un livret de famille marocain, imaginez qu'ils m'ont dit que je dois partir à Lyon en france car ils n'ont pas d'Udul en Suisse. Il faut alléger la procédure sacahnat que l'immatriculation consulaire doit être suffisante pour fournir tout document demandé par l'immigré (passeport, CIN, etc.). J'avais demandé à Hespress de faire une sur notre ambassade à Berne sans résultat.

  • tel du consulat formel
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 08:26

    la 1ere des choses, svp , dites a ces fonctionnaires des consulats de repondre au telephone qu'ils annoncent dans le net et nous invite a communiquer avec eux…mais jamais jamais jamais quelqu'un decroche le telephone et repond…c'est juste pour la forme on donne un no de tel des consulats….je vous invite a essyer d'appeler le consulats du maroc au canada ou aux usa
    ils se moquent de notre gueule

  • مهاجر
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 08:37

    السلام عليكم
    الجميل فالقنصلية هو أنه وبمجرد الدخول إليها تحس كانك فالمغرب. فهي توفر عليكم عناء السفر لمعانقة احضان الوطن و الاحساس بكل ماهو مغربي أصيل.
    أول ماتسمعه هو "اش خصك" وبعد الاجابة تسمع "سر تسناه راح باقي مجاش" زيد على دلك تغبشة.
    في الشق التاني نجد ناس لديهم ضمير ويشتغلون بحس وطني وتفاني فالمسولية لملقات على عاتقهم.
    إقتراحي للجهات المسوولة هو وضع توقيت عمل إستتنائي للقنصليات يتماشى و إحتياجات المواطنين فالخارج من بينها متلا العمل يوم السبت. وعوض دلك الاغلاق يوم الاتنين. لاتاحت الفرصة للعمال لقضاء أمورهم الادارية.

  • لطيفة الرباطية
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:00

    والله رَآه حارو معاكم دأبا منين حلو مشكل الأسماء المعلقين اتقولوا ماشي مشكل اسماء ورآه عارفين انه هناك مشاكل عديدة من بينها مشكل الأسماء اللي دائماً الجالية كانت تتحدث عنه خصوصا الامزيغ اللي يفضلون اسماء امازيغية ويلقون مشاكل في تسجيلها وهناك مغاربة يريدون تسمية أطفالهم اسماء اجنبية ظانا منهم انه سيتم إدماجهم بسهولة مهم الحل تلخص في حرية الأسماء وهادا شيء إيجابي في حد ذاته كل واحد يسمي ولادو اللي بغا وتهانينا اما بالنسبة للمطالبة بتقليص ثمن طوابع باغيينها باردة ولا شنو حنا أسيدي نخلصو ونادية الواجب لكن نريد تعامل جيد وإسراع وتسهيل في المأمورية لا نريد عون يتهكم علينا ويتعامل معنا بحال الجراثيم ويبتزنا ادا كان تغيير فيجب تغيير كل الموظفين بدون هاد فلن يكون لا تغيير

  • ahmed
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:05

    Jai passé la pire journée de ma vie quand jetais au consulat du Maroc a Montréal canada
    Jetais au consulat a 13h50 le monsieur qui s’occupe des passeports il ma accueillit en disant on ferme a 2h on doit aller manger il faut venir le matin ; sachant au canada si l’heure de fermeture et a 14 h 00 ca va être vraiment 14h00 ni 13h50 ni 13h59
    Quand j’ai lui explique que c’est encore 10 min avant la fermeture la façon avec la quel il m’a traite j’ai décide de ne plus renouveler mon passeport et j’utilise que le Canadian
    جاتني عقدة نفسىية و الله

  • bouledogue
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:51

    ttes ces decisions sont vouees a l echec si on ne procede pas a un changement radical !!! a tte politique et initiatives nouvelles des hommes nouveaux c est demontre ! sans cela les presents et les memes ont deja pense a leurs nouveaux manieres de gerer et avec le statut quo??/il n est pire eau que l eau qui dort dit l adage !!!!!

  • بشرى مدريد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:02

    على هسبريس أن تحصل على ورقة خريطة الطريق للخارجية التي تضع فيها كل مشروعها الاصلاحي للعمل القنصلي و الديبلوماسي و كل الدوريات المشتركة مع باقي الادارات و تعمل على نشرها حتى يتمكن كل المتدخلين و الفاعلين و المختصين من المشاركة في إبداء الرأي و طرح اقتراحات من شأنها إغناء و تقوية كل الاصلاحات التي تسعى إليها الخارجية خصوصا الجالية المغربية فهذه الأخيرة عرفت تطورا كبيرا في السنين الأخيرة لم تعد تلك الجالية التقليدية البسيطة التي هاجرت في القرن الماضي بحثا عن رمق العيش فهي الآن مكونة من مثقفين و دارسين و سياسيين و ناشطين في المجتمع المدني عدد كبير منهم مجنسين و مندمجين في المجتمعات التي يعيشون فيها لكنهم لم يقطعو صلة الرحم ببلدهم و يحبونها و يغيرون عليها و يحز في نفسهم أن يروا أن شأن بلدهم ما زال يسير بعقلية رجعية و مزاجية كلما اتجهوالى قنصليتهم أو تمثيليتهم الديبلوماسية الشيء الذي يحبط المغاربة المهاجرين رغم أن حملة تخليق الحياة الادارية انطلقت منذ التسعينات في المغرب لذلك تبقى دائما القوانين و الاصلاحات الجديدة رغم أهميتها و عصريتها غير مجدية لانعدام المؤسسات و الهيكلة التحتية لتطبيقها

  • مغربي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:34

    عندما لا يميز القنصل بين الموقع و البريد الإلكتروني، فعلم أن الأمور تولى لغير أصحابها. إنتهت القصة

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:46

    لحل جميع المشاكل المتعلقة بالشواهد الادارية وكذا المتعلقة بالحالة المدنية اعتقد انه يجب العمل في اسرع الاجال على تعيين مفتشي الحالة المدنية والذين لهم خبرة طويلة في هذا المجال بكافة القنصليات والسفارات بالخارج وسترون النتيجة الايجابية لهذا التعيين وسوف تشكرونني على هذا الاقتراح.

  • Samir
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:48

    الى الامام في الاصلاح.
    نطلب من الله اأن يجعل من كل غضبة ملكية على كل قطاع مفتاح الاصلاح الجدي والفعال.
    لنصفق بحرارة على ملكنا الذي لم يبخل علينا ( الجالية) في كل موسم بمفاجئة سارة مثل الزيارة المفاجئة لمعابر الحدود ،إصدار تعليمات صارمة خلال كل عملية عبور، إيقاف المتلاعبين بالجالية في المعابر مثل الرشوة الابتزاز …….
    هناك مشكل آخر وهو أن السلطات الاجنبية أيضاً تلتزم باللائحة المغربية في كتابة وءاختيار الاسم يلزموننا بكتابته كما هو في اللائحة يُلزموننا بكتابة كل الاسماء بالحرف E في الاخير !!!!!!!!!.
    أناشخصياً إطلعت هذه الائحة في أحد البلديات هنا.
    لهذا يجب إعطاء السلطات الاجنبية الضوء الاخضر لعدم الاعتماد على اللائحة القديمة 1970
    أو إصدار لائحة جديدة تساير العصر في الاسماء وكذا كيفية الكتابة.
    للاشارة فغالبية مكتب الارشادات لا يجيب على المكالمات وإن حالفك الحظ أجابك فلا داعي أن تسأله خارج سؤال إلى متى باقي خدامين؟
    أما الاسئلة الاخرى فجوابه أجي أهنا.
    ولا ننكر بعض التحسنات الملموسة في الاونة الاخيرة بالمقارنة مع الثمانينات والتسعينات يعني منذ العهد الجديد دخلت الابتسامة علينا نسبياً

  • Ahmed
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:52

    Ayayay, je me rappelle en 2005, je suis parti au consulat de Montréal pour enregistrer ma fille dans le carnet d'état civil, ça m'a pris plus que 3h pour convaincre les responsable afin d'accepter le prénom de ma fille qui est Rim Titrite, c'est des gens racistes contre Imazighnes, au début, ils ont refusé catégoriquement, je les ai avisé que je vais appeler les médias, le responsable du consulat a été obligé de négocier avec moi si possible d'enlever le mot Titrite, je lui dis si j'ai choisi dès le début un prénom juif, tu vas accepter et puisque une partie du prénom est berbère tu refuse, j'ai pris mon téléphone pour appeler le journal de Montréal et TVA, là il me demande de signer une déclaration sur l'honneur de la signification du prénom, ce que j'ai refusé, imaginer ma fille à ce moment là, a 22 jours, je lui ai déjà fait le passeport canadien, mais en tant que marocain, mes enfants ont droit aussi d'avoir leurs identité marocaine. Finalement j'ai réglé la situation.
    Azul

  • نوفل
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:03

    الجواب على الأخ رقم 89 بالنسبت للجالية المغربية في الخارج لا يشملهم هدا الإجراء ومأكد تنزل المغرب تجدد الرخصة السياقة مع جواز السفر تأكد للموضف أنك تعيش في الخارج المشاكل الجالية أكبر من الرخصة الصياقة ولا الحالة المدنية يجب تطبيق حكومة إلكترونية ونرتاح العالم المتحضر ليس في حاجة لدوائر الحكومية وهل يعقل ونحنو في القرن 21 ومزال نجري على الأوراق التبوتية والله قمة الإستخفاف بالعقل المغربي أنشر هسبريس وشكرا وتحية للجالية المغلوبه على أمرها

  • مغتربة بالخليج
    الخميس 13 غشت 2015 - 07:12

    ايه والله الجالية بالخارج والجالية بالخارج لانهم يدخلون اليورو اما المساكن الي مغتربين بالدول العربية وخصوصا السعودية مهضوم حقهم يعيشو فالحكرة والويل مالهم غير الله سبحانه الله يرحم والديكم تلفتو لهاد الجهة شوية حسسونا وعرفوهم بان بلادنا مناسياناش وبان لنا القيمة الله يرحم والديكم والله ينصر سيدنا ويحفظه

  • mre
    الجمعة 14 غشت 2015 - 22:48

    comme je suis un amoureux pour mon pays et que j adore,le grand probleme c est que nos enfants sa sera le contraire ils ne veulent plus passer les vacance ni avestir au maroc parceque ils ont pris des leçons de leurs parents, tout ça a cause l administrative.moi ; j ai 5 en fants adulte mais personne ne voulait pas faire les vacances. au maroc.tout ça sa me rendre malade car je suis très jalous pour mon maroc que j aime.

  • Relisez bien le Discours Royal
    السبت 15 غشت 2015 - 23:46

    le ministère ne serait pas en diapason avec les orientations du Discours de Sa Majesté qui a parlé clairement d'une minorité des Consuls pas de 30 consuls sur 53! pourquoi voulez vous être plus royalistes en insistant à aller contre l'esprit du discours? pourquoi vous ne commencez pas par les consuls protégés de longues dates par ceux qu'on connait tous, à qui on a concocté des critères sur mesures pour etre éligibles et soient nommés consuls. les cadres du ministere les connaissent.Mezouar est un homme sérieux et correct dans les choix des consuls mais la machine administrative lui glisse des noms et profils qui n'ont jamais fait du consulaire et des profils novices. Majesté le cancer a besoin d'une ablation. les consuls ne sont nullement responsables des dysfonctionnements. Protégez les consuls et cadres et agents locaux wlad chaab qui travaillent avec abnégation pour nos frères à l'étranger pour le pays et pour le Roi.les intouchables on les connait déjà. Que Dieu vous Assiste.

  • احمد
    الخميس 27 غشت 2015 - 00:10

    سلام عليكم، اولا الشكر لجلالة الملك الذي اسمي عصره ب محمد السادس الذهبي ،ولكي لا أنسى ان لا نهضم حق بعض الموظفين الصادقين اما المتجبرين فعلموا ان ان الأمور تغيرت اما عمل بصدق واما الفضيحة ،وخدمة المغرب عز لصاحبه ولا يتقدم المغرب الا بشعبه فحافظوا على وطنكم وعملوا مخلصين متحابين

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري