24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حملة تقرب "الطهارة" من 120 طفلا في المضيق (5.00)

  2. مهرجان يجمع مواهب أهل القرآن بمدينة بيوكرى (5.00)

  3. وزارة الصحة: التلقليح يشمل غالبية الأطفال المغاربة (5.00)

  4. "الداخلية" تحصن الوثائق الإدارية وتمنع مراسلات الهاتف و"واتساب" (5.00)

  5. الشواهد الطبية والاعتداءات تُغضب نقابيين بوزان‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة النقل: معاملة خاصة لمغاربة العالم

وزارة النقل: معاملة خاصة لمغاربة العالم

وزارة النقل: معاملة خاصة لمغاربة العالم

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أن المقتضيات المتعلقة بشروط تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي، قد أخذت وضعية المغاربة المقيمين بالخارج بعين الاعتبار وخصصت لهم معاملة خاصة.

وذكر بلاغ للوزارة، أن مصالحها المختصة تتلقى طلب توضيحات من عدد مهم من المغاربة المقيمين بالخارج حول الإجراءات التي يجب عليهم اتخاذها من أجل تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي الخاصة بهم، بسبب عدم تمكنهم من التواجد في المغرب قبل تاريخ 30 شتنبر المقبل، مشيرا إلى أن هذا الأجل هو الأقصى الذي حدده القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق لتجديد جميع رخص السياقة على الحامل الورقي.

وذكر المصدر ذاته أن مقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة 11 من القرار رقم 2709.10 الصادر في 29 شتنبر 2010 تنص على" أن المغاربة المقيمين بالخارج الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالمغرب لسبب ما، خلال الآجال المحددة لتجديد رخص السياقة على الحامل الورقي، يجب عليهم القيام باستبدال رخصهم في ظرف ثلاثة أشهر كأجل أقصى يسري ابتداء من تاريخ زوال السبب الذي منعهم من تبديل رخصهم".

وأكد أن المصالح المختصة للوزارة ستبقى معبأة من أجل الإجابة على تساؤلات المغاربة المقيمين بالخارج المتعلقة بالمساطر الجاري بها العمل في مجالي رخصة السياقة والبطاقة الرمادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - خوبا احمد الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:36
معاملة خاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج ومعاملة قاسية °°°° المقيمين بهذه البلاد السعيدة او مواطنون من الدىجة الثانية انه قرار غير دستوري اسي رباح يميز بين المواطنين كفانا حلول ترقيعية
2 - برفي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:42
لما سمعت معاملة خاصة ضنيت أننا سندهب الى قنصلية الموجودة في بلدان الهجرة .......وهكذا سيصبح المرانا سهل علينا ولكن......هده هي الإدارة المغربي دائماً بعيد عن مواطنين
3 - بطريق مدغشقر™ الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:44
أولا رخصة القيادة أو السياقة المغربية غير معترف بها في بعض الدول الأوروبية وحدها طنجة... ثانياً أشمن معاملات كتهظرو عليها؟ ياك غي تخراج العينين لكتستقبلو بيهم العملة الصعبة عفواً الجالية المغربية ! بل غالبية المنافذ الحدودية يضعون فيها أشخاص عديمي الكفاءة المهنية وجهلهم للغات الأوروبية كالإيطالية والإنجليزية والألمانية اللهم شيئاً من فرنسية التقلية.
4 - coco الثلاثاء 25 غشت 2015 - 10:14
قررت تبديل رخصة السياقة خلال إجازة الصيف طلبوا مني شهادة السكنى رغم أني غير مقيم في المغرب ! دهبت لأخد شهادة السكنى طلبوا مني بعض الأوراق منها شهادة المقدم على أنني اسكن في منزلي لما أزور المغرب دهبت أبحث عن المقدم لم أجده...ألغيت فكرة تبديل الرخصة
لم تكن لدي إلا 10 ايام عطلة في المغرب لا يمكن أن أضيع 3 أيام في تغيير ورقة ...
5 - Karim الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:03
مدة ثلاثة أشهر غير كافية للمغاربة الخارج على الوزارة الوصية أن تكلف القنصليات استقبال من يريد تجديد رخصة السياقة خلال هذه الفترة.
لايعقل مهاجر أن يسافر إلى المغرب من أجل تجديد الرخصة وخصوصا المغاربة في أمريكا والشرق الأوسط ثمن التذكر لا تقل عن 10 ألاف درهم.
6 - A &Y الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:27
دابا واش المطلوب منا نخلليو شغالنا ونجيو خصيصا باش نبدلو هاد الرخصة و اللي ماناويش يجي فهاد 3 أشهر شنو يدير .ماعرفتش المسؤلين كيف تيفكرو فالصراحة.علاش حاللين القنصليات هنا إلى ماقدموش لينا هاد الخدمة .و أسهل حاجة اللي ممكن الواحد يدير هي يستعمل الإنترنت و يقدم الطلب تغيير هاد الرخصة الرخيصة و الدفع راه كاينين فيزا و ماستر كارد ولا هادشي تيدخل فالخيال ابعلمي اللي صعيب يفككر فيه شي مسؤول ومستحيل يتطبق فأرض الواقع .2015 يا حسرة
7 - محمد الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:48
انا لا افهم هذه الوزارة.اين تقريب الادارة من المواطنين.لماذا نحصل على بطاقة التعريف وجواز السفر في القنصليات ولا يمكن تبديل رخصة السياقة.قليل من حسن التدبير ياحكومة.....
8 - abdou الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:52
كدب في كدب انا مواطن مغربي حامل الجنسية الاوروبية ودائما افتخر بمغربيتي ومستعد للدفاع عن بلدي باي ثمن كل ما في الامر هو انني حصلت على تلات رخص السياقة في التسعينات وبسبب معاملة الادارة والوزارة ظاعت مني فرصة عمل قار في احدى شركة نقل سويسرية كان مطلوب مني سوى الرخص ليتم تغييرها الى اروبية فما كان علي سوى اخد الطائرة قاصدا المغرب وبضبط مدينة الرباط حتى فوجئت بالمعاملة الرديئة وكانك ليس انسان دهبت الى مصلحة سرفيس دميل بالعكاري لاستفسر امري قال احد الموضفين عليك بالوزارة فما كان علي سوى الذهاب للوزارة لما وصلت قالو لي عليك بسرفيس ديميل وكانك تطلب الصدقة او كانك قردا سئمت بهده المعاملة دون المستوى وسير ؤاجي والاجازة قصيرة حتى تنازلت على حقي ولحد الان مازلت بلا رخص والله على ما اقوله شهيد رغم هده المعاملة والسلوكات الناقصة من بعض الموضفين مازلت احب بلدي وسابقى وفيا لملكي ولوطني
9 - سعيد الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:00
وأين هي الاتفاقية التي تحدثتم عنها عن تبديل رخصة السياقة المغربية بي الاسبانية
10 - عمرو الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:21
شكرًا هسبريس على متابعة وضعيتنا نحن "الجالية المجلية". نعلم أن إخوتنا داخل المغرب أسوأ حالاً منا. هذا مكتوبنا!
بالنسبة لرخص السياقة ، ظننت أنهم سيوفرون لنا مكاتب داخل القنصليات لاستقبال ملفاتنا، لكنهم كعادتهم عاجزون مشلولون كلما تعلق الامر بخدمة المواطن الذي بضرائبه يسيرون دولتهم، إن اعتبرناها فعلا دولة كما أن لكل أقوام العالم دُول. هم جاهزون أتم الجهوزية عندما يتعلق الامر بمهرجان موازين و مهرجان الضحك (الله °°°° ليكوم) و مهرجانات السينما التي تجمع أرادِل العالم!
الحاصول: كمهاجر من شرِّكم أقول لكم : الله ياخد فيكوم الحق
11 - مهاجر الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:31
المشكل العويص و الحقيقي اللي كايواجه الجالية من هاد الناحية ماشي هي تواريخ تجديد رخصة السياقة أو التسهيلات المقدمة الممنوحة ليهم و المرونة فتلبية حاجياتهم هناك مشكل اكبر هو عدم اعتراف غالبية الدول الأوروبية برخصة السياقة المغربية بل اكثر من ذلك امتلاك رخصة سياقة مغربية يعني انك هدف من قبل الشرطة على اختلاف مسمياتها حتى الشرطة المحلية اللي ما عندها حتى دخل فقانون السير ممكن توقفك ايدا عرفو انو عندك رخصة مغربية كل مرة يوقفوك يلصقو لك غرامة ديال 450 اورو كاين ناس سمحو فخداميهم على ود هاد المشكل ..
لو حقا الوزارة المعنية يهمها امر المهاجرين لعملت على حل هاد المشكل و طالبات على الأقل بتسهيلات لطالبي تغير رخصهم .
المعروف ان اسبانيا مثلا فيها آلاف من المهاجرين المغاربة الأمين.هاد الفئة يستحيل انها تجتاز امتحان رخصة السياقة الإسبانية هاكا كايضيعو عليهم فرص شغل فاماكن بعيدة نسبياً و يضطر اما يعيش على الإعانات و مشاكلها او يدخل فدوامة الممنوعات .
12 - فجيجي مغترب الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:46
و لماذا لا تقوم القنصليات والبعثات الديبلوماسية المعتمدة بالخارج بمهمة تجديد رخص السير لغاربة العالم الذين لا يستطيعون الحضور الى المغرب في هذه الاجال لسبب ما ( مرض او وجود المعني بالامر في وضعية غير قانونية ببلد المهجر او التزامات دراسية او اجتماعية او غلاء التذاكر خاصة للمقيمين بأمريكا او ... ) ؟؟؟
ام ان متمات القنصليات تتلخص فقط وحصريا في تجديد ب.ت.و و جوازات السفر؟؟
عيب عليكم والله.
13 - وئام بنت فتيحة الثلاثاء 25 غشت 2015 - 13:56
و في ما يخص l'attestation d'authenticité .
في الموقع الرسمي idarati.ma يمكن الحصول عليها عبر ارسال نسخة من رخصة السياقة. و لكن في الادارة يطلبون الرخصة الاصلية على الرغم من عدم تواجد الشخص على ارض الوطن بالاضافة الى التماطل في تسليم الشهادة.
المرجو اخذ هذا الامر بعين الاعتبار. على الاقل تكون امكانية استلامها في القنصلية
14 - امير نفسه الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:19
لماذا معاملة خاصة ...ولماذا هذا الخوف الكبير في التعاطي مع هذه الفئة كلما تعلق اﻷمر بمصالحهم ..المغاربة سواسية داخل الوطن وخارجه ..والمسألة بسيطة جدا فهؤﻻء مغاربة في المهجر ..على السفارات في كل بلد أن تفتح شباكا خاصا لتسلم طلبات تجديد رخص السياقة ..وهكذا يستطيع هؤﻻء تجديد رخصهم في الموعد وانطﻻقا من بلد اﻻقامة ..وتتحرر وزارة النقل من الخوف والحيرة في التعاطي مع هذا الملف...
فالمسالة بسيطة وتحتاج الى تنسيق بسيط بين وزارتي النقل والخارجية ...والا فما دور القنصليات والسفارات اذا لم تقدم خدمات بسيطة جدا كهذه ...!!!
15 - سعيد الثلاثاء 25 غشت 2015 - 14:57
انا ارد على المعلق خوبا محمد أولا انا اقول لك بأن الجالية لها الحق الأول وانت الثاني أو الثالث لو لم تكن الجالية لقتلك الجوع في المغرب انضر إلى ملاييرات الإورويات التي يدخلون بها أرض الوطن أم انت فوجهتك المفضلة هي المقهى المجاورة لمنزلك أم أن تتحدث عن الجالية المغربية في الجارج فعندما تتحدث عليها يجب أن تغسل فمك أولا أضف إلى دالك لو كان لديك اخوك أو اختك في المهجر لعجبك التغيير الدي صرحت بها الوزارة
16 - ben_nj الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:01
Pourquoi les gens qui vivent a l'exterieur du Maroc ont besoin du permis marocain! c'est mysterieux pour moi. Tu ne peux utiliser le permis marocain dans un pays si tu resides dans ce pays. Ce ne fait pas de sens; je suis encore plus surpris des marocains qui ont besoin d'aller au consulat; pourquoi? j'ai pas ete depuis que j'ai eu mon passport "etranger". j'aimerais comprendre!
17 - Hola الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:36
نحن الجالية المغربية المقيمة في الخارج لنا حقوق ووجبات نأتي إلى المغرب بملايير الإورويات تتكلمون عن أنفسكم الموعد النهائي لكم 30 شتنبر أليست لديكم وقت أم أن المقهى ستهرب لك أخيرا لو كنت في اوروبا لا اعجبك التغيير وكما أن في المغرب اشرب الشاي مع بعض السجائر في المقهى المجاورة لي منزك وانتضر مرورا الفتيات وتتبع عينك حتى آخر الشارع
18 - moi meme الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:17
ﺍﺭﻳﺪ ﺍﻥ ﺍﺳﺎﻝ ﺳﻮﺍﻟﺎ ﺍﻧﺎ ﺍﺳﻜﻦ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻭﻋﻨﺪﻱ ﺭﺧﺼﻪ ﺳﻴﺎﻗﻪ ﻓﺮﻧﺴﻴﻪ ﻭﺍﺵ ﺣﺘﻲ ﺍﻧﺎ ﻏﻨﺒﺪﺍﻟﻬﺎ ﻭﻟﺎ ﻟﺎ وشكرا
19 - nice الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:25
LA solution idéale qui peut satidfaire tout le monde c est de charger les consulats du royaune de traiter ses dossiers cmme ils le font pour les passeports et les cartes d'identité avis personnel.
20 - بنت المغرب الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:11
كمقيمة خارج المغرب مند 14سنة نقولكم ماكاين لا حق ولا هم يحزنون بحالنا بحالكم اخوتي اللي فالمغرب الوجوه اللي عندكم فالادارات هما نفسهم اللي عندنا لا تعامل ولا مجي بكري ,اما بالنسبة للخطابات والشعارات اللي تانسمعوها مرة مرة من الاعلام فهو كلام فكلام لا وجود له ما كاين لا تقريب الادارة ولا تسهيل الاجراءات على مغاربة العالم ,ماعندكم لاش تغيرو منا راه اللي ضاركم قاطع البحور وضارنا حتى حنا
21 - مغربية في المهجر الأربعاء 26 غشت 2015 - 02:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايوا بعدا باش ايعجبوك ايديروها او علموا عليها وا غير قطعوا حسكم معاملة خاصة راها خاصة نيت من واحد الناحية اما بالنسبة لشهادة السكنى واحد الفاهم ديال القايد بلدية ليساسفة ما بغاش أعطينا شهادة السكنى على حساب الوليد ديالنا قال سيرو جيبوا التزام من أي أحد تيسكن في جهة أخرى ولكن في الدوار اللي فيه الوالدين ديالنا مستحيل قال لينا أو التزوير بعينيه يجوز مللي قلت ليه هدا راه تزوير قال لي أنا غير من باب المساعدة طرحت عليك هاد الفكرة. اللهم إن هذا منكر. أما اللي قال أنه بحال مغاربة الداخل بحال المهاجرين اقول لهم غير قولو اللي بغيتوا الملايير الأورو تدخل باش نتوما تنعمو بها باردة واحنا مساكن حياتنا مشات في الغربة حتى الملابس التقليدية المغربية ما بقينا نعرف نلبسوها. حسبنا الله ونعم الوكيل. ما خصناش نبقاو ساكتين يا مهاجرين .او نزيدكم مللي تمشي لبلاد كلشي طامع فيك حتى الطيابة ديال الحمام قالت تتبدل الطريفة أودي على المعقول أو التمسكين واحنا اللي مساكن وجري يا التاعس من سعد الناعس
22 - manal الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:17
موخرا نزلت الى مدينتي طنجة كي استخرج رخصة سياقة .منتهى الفوضى وغياب الضمير.مطبوع الرخصة عليك شراءه من البقال امر مضحك.انا في بلجيكا ا شتغل في دارة عمومية. كل 15 يوم نجتمع لتحسين ظروف استقبال المواطنين .لو علموا ما نحن عليه من عدم تنسيق. احتقار للمواطنين.رشوة. غياب حسن التسيير لضكواعلين كثيرا. و تسمع لمغرب تقدم : الادارة: متخلفة+ التعليم:متخلف+ المستشفيات: خطر على حياة الناس+ العقليات: مصلحية+سلطوية+ في تناقض+احمدك ربي ان نجيتني من العيش في بلاد المسلمين و قدرت لي العيش في الكفار
23 - مصطفى الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:05
السلام عليكم المغاربة علاش غنصدع راسي وبدلها والله واحد النهار وقفني بوليسي درت مخالفة فاش وريتو رخصة السياقة أمريكية قالي سير سير فحالك بلا مخالفة وعلاش نصدع راسي يربحو بهذك الرخصة وزيادة انا مكنهبط المغرب على الأقل كل 6 سنين و فوق فيناهية هاد 3شهور ديالهم سمحت ليهم الجمل وما جمل .
24 - service des mines الجمعة 28 غشت 2015 - 06:34
بلا ماتصدعو ريوسكم اي وقت جيتو المغرب هدي تبدلو رخصة ديالكم,,جيبوا معكم غير لpassport,,,,ؤسدينا
25 - رظوان السبت 29 غشت 2015 - 22:52
الى الرقم 23
وا بزاف عليك الاخ تهبط المغرب كل 6 سنين !!
والله المهاجرين المغاربة في امريكا مقهورين بثمن التذكرة ديال لرام.

اوا الله افرجها عليكم ب شي طائرة شارطر رخيصة الثمن.
26 - Noureddine الاثنين 31 غشت 2015 - 17:03
Bonjour je crois pas que les marocains de l'europe de l'ouest en besoin de changer leurs permis car c'est rare que quelqun l'a passé au maroc car il n'est pas valable je crois que seul les marocains de l'italie et l'espagne qui sont concerné car l'immigration est nouvelle
27 - abdel الأربعاء 02 شتنبر 2015 - 17:49
يجب علئ الحكؤمة المغربية ان تاءخد بعاين الءعتبار و ضع المغربة في ءسبانايا
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.