سمَـر بنعمرو .. من ثانوية مولاي يوسف إلى هندسة الطائرات

سمَـر بنعمرو .. من ثانوية مولاي يوسف إلى هندسة الطائرات
الأحد 17 يناير 2016 - 02:00

بنبرة مفعمة بروح التفاؤل وبنظرة طموحة، بسطت الشابة المغربية سمر بنعمرو، ذات الـ27 ربيعا، تجربتها المهنية الناجحة، بشركة “إيرباص” لصناعة الطيران، بعد مسار دراسي ناجح، توج بشهادة علمية فسحت لها المجال واسعا، للتدرج في تولي مسؤوليات هامة ضمن أسلاك هذه المؤسسة العملاقة.

بعد نيلها شهادة الباكالوريا، بثانوية مولاي يوسف بالرباط، في شعبة العلوم الرياضية “ب”، واجتيازها بنجاح سنتين بالأقسام التحضيرية، شدت هذه الشابة الرباطية المولد، الرحال، قبل ثماني سنوات، إلى منطقة بروطاني بشمال غرب فرنسا، لاستكمال دراستها بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، التي تخرجت منها متأبطة، دبلوم مهندسة في “الأوبترونيك”، عقب قضائها فترة تدريب نهاية الدراسة، بميرينيان قرب مرسيليا أبانت فيها عن كفاءتها وعلو كعبها، وأهلتها للعمل بشركة “إيرباص” لصناعة الطائرات المروحية بتولوز، في جنوب فرنسا.

مهارة وتفاني ومثابرة سمر بنعمرو في العمل، لا تخطئها العين، اذ سارع مسؤولو الشركة، إلى ادماجها سنة 2011 والاستفادة من مؤهلاتها العلمية، بمكتب الدراسات المكلف بوضع التصورات لتصاميم وأشكال مقصورات الطائرات المروحية، لتتولى بعد ذلك ولمدة أربع سنوات، مسؤولية أنظمة المراقبة بمقصورة القيادة والتحكم، لطائرات من طراز “A320″ و”A380” و”A350″، فضلا عن الطائرة الحربية “A400M” التي صور على سطحها الممثل الامريكي طوم كروز مشاهد خطيرة من الجزء الخامس لفيلم “مهمة مستحيلة”.

لكن سمر بنعمرو عاشقة الرحلات التي جالت العديد من مناطق العالم، من أروبا حتى آسيا وأمريكا، جعلت مهمتها وطموحها ممكن التحقيق، حيث عهد إليها بالإشراف على مشروع أنظمة المراقبة، وتدبير الطلبيات بمؤسسة “إيرباص” التي يوجد مقرها الرئيسي بتولوز ولها فروع في كل من اسبانيا وألمانيا وإنجلترا.

“فلكي يتولى أي شخص بالشركة الاشراف على أي مشروع تطويري، يشترط فيه التوفر على أقدمية لا تقل عن ثلاث سنوات، لكني توليت هذه المهمة بعد قضائي ستة أشهر فقط بالمؤسسة”، تقول سمر بنعمرو.

ولم يقف طموح هذه الشابة المغربية عند هذا الحد، اذ تم اختيارها، فيما بعد، للاشتغال على مشروعين بحثيين بتمويل أروبي، يتعلقان بتطوير تصاميم مستقبلية لمقصورات قيادة الطائرات، بل دفعها تطلعها المهني لأن تكون من بين طاقم قيادة طائرات عسكرية، وذلك ضمن مهام تجريب هذه الطائرات والتأكد من مطابقتها للمعايير المتفق عليها مع الزبناء

طموح هذه الرباطية، المتشبثة بمغربيتها وأصالتها رغم حصولها على الجنسية الفرنسية، ليس له كابح، ذلك انه سرعان ما انتقلت، بعد الانتهاء من مشروع تطوير أنظمة المراقبة بـ”إيرباص” وتسويق جميع البرامج، الى العمل في مشاريع أنظمة الصيانة، والعلاقة مع الزبناء، متمثلين في شركات طيران، لخدمة ما بعد البيع، وهي مهمة تتعلق بالصيانة الوقائية، ومراقبة الاحداثيات، ومساعدة هذه الشركات على تجاوز الاعطاب.

خبرة هذه الشابة المغربية التي استطاعت مراكمتها في وقت وجيز، أهلتها أيضا، لتولي مهام تكوين المستخدمين على طريقة تدبير الطائرات، وتقديم الاستشارة في مجال التدبير والتنظيم، وصياغة توصيات مفصلة يتم اعتمادها لإدخال التغييرات الضرورية على الطائرات ونمط تسييرها.

ولم تخف سمر بنعمرو، التي تعتبر نموذجا للتجارب الناجحة لمغاربة العالم، الذين استطاعوا الاندماج بالمهجر، وتقديم صورة مشعة عن بلدها الاصلي، رغبة تنتابها من حين لآخر، للعودة الى المغرب، والمساهمة بخبرتها في تطور صناعة الطيران الآخذة في النمو بالمملكة بعد استقرار عمالقة القطاع في البلاد مثل “بومبارديي”، و”ألكوا”، و”ستيليا”، و”ماتيس”، إضافة الى فروع “بوينغ” و”إيرباص”. واستطاعت سمر بنعمرو، التي لا يؤرقها في الغربة سوى البعد عن أسرتها وأحبائها، أن تختط لنفسها مسارا مهنيا طموحا، في قطاع اقتصادي واعد.

و.م.ع

‫تعليقات الزوار

46
  • youssef
    الأحد 17 يناير 2016 - 02:47

    هذه الشابة لو كانت ترتدي الحجاب لكان مصيرها الطرد من تلك الدولة الصليبية العلمانية المحاربة لدين الاسلام والمسلمين هي ونضيراتها المتفوقات

  • ADIL
    الأحد 17 يناير 2016 - 03:26

    meilleur veux pour toi tu montre l'exemple, et j'invite ceux qui ne cesse jamais de contester devant le parlement " hit bghitoha barda" de mériter ce qu'ils demandent
    salutations

  • مريم
    الأحد 17 يناير 2016 - 04:00

    ماشاء الله على بنت بلادي أتمنى لكي الاستمرارية والتفوق والنجاح فأنت تستحقينها عن جدارة وأتمنى ان يستفيد منك بلدك ومن مهاراتك للنهوض باقتصاده .

  • Hamid
    الأحد 17 يناير 2016 - 04:57

    C'est comme cette jeune fille talentueuse et capable de représenter les femmes marocaines à l'extérieur et qu'on cherche et non les chanteuses, danseuses et bonnes dans les foyers des pays du golf. Elle mérite d'être décorée par le grand wissam de sa majesté. A suivre

  • Simo
    الأحد 17 يناير 2016 - 05:12

    Voilà notre handicap au Maroc . On prépare nos brillants enfants pour les autres pays ? Quelle perte ?

  • Babadr
    الأحد 17 يناير 2016 - 05:35

    Nice stuff
    Always a pleasure to read such stories.

  • html26
    الأحد 17 يناير 2016 - 07:04

    نموذج مشرف من المغربيات لعله يكون مثال للاتباع للمنشغلات بتسريحة الشعر و الظافر و البويفراند….
    لكن مع نفس الوقت أطلب من الأخت الكريمة الحذرو الإنزلاق في المهام المستقبلية حيث أن الميدان الذيتعمل فيه جد حساس و سيوقعها في ابتلاأت صعبة.
    قال ويليام كايكارل في كتابه أحجار على رقعة الشطرنج ( التطبيق العملي لبروتوكولات حكماء صهيون ) :
    2ءيجب على النورانيين الذين يعملون كأساتذة في الجامعات والمعاهد العلمية أن يولوا اهتمامهم إلى الطلاب المتفوقين عقلياً والمنتمين إلى أسر محترمة ليولدوا فيهم الاتجاه نحو الأهمية العالمية وتدريب هؤلاء مع الشخصيات التي تسقط في شباك النورانيين لاستخدامهم كعملاء بعد إحلالهم في المراكز الحساسة خلف الستار لدى جميع الحكومات بصفة خبراء أو اختصاصيين.

  • نورالدين
    الأحد 17 يناير 2016 - 07:06

    فخر للمغرب والمغاربة..بالتوفيق إنشاء الله

  • سليمة
    الأحد 17 يناير 2016 - 07:55

    هل رأيتم كيف تجني فرنسا غلة المغرب؟
    عار على نظام تعليم أو تشغيل أن يترك هذه الطاقات تهدر في غير الوطن.

  • مهندس
    الأحد 17 يناير 2016 - 08:04

    الف تحية لهذة المغربية الاطار نحن هنا في المدرسة الحسنية في الدار البيضاء في السنة الثالثة شغلنا الشاغل هو البحث عن سطاج نهاية الدراسة .فاين هم شركاء هذه المؤسسة؟ اطر كثيرة تصرف عليها الدولة المغربية و تستفيد منها دول اجنبية فالمغرب يا مسؤولون هو في حاجة ماسة الى هذه الاطر لتاهيله.

  • مغربي مخلص
    الأحد 17 يناير 2016 - 08:11

    حتى لا تقولوا لن نستطيع… ليس عندنا الكفاءات…
    كل من بيده شيء لهذه البلاد هرب منها… ويستفيد منا الاغيار…
    فقط بقي فيها اصحاب البطون والجشع البرلمانيون.. ومن عنده الدراسات الغير المجدية ( اقول غير مجدية حيث اذا كنت تريد فقط الخدمة فأنت غير مجدي، اما اذا اردت النهوض ببلدك وكنت صاحب حرقة وهم لوطنك فالله سينفع بك)
    الحاصول واحسرتاه..
    مهندس من المانيا…

  • ابراهيم
    الأحد 17 يناير 2016 - 08:31

    تبارك الله عليك الله يحفظك و ينجيك والله ينجحك وتبارك الله على والديك لولدوك ورباوك وقراوك وضحاوا معك شرفت المغرب والله يكتر من أمتالك

  • مغترب بين إخوانه
    الأحد 17 يناير 2016 - 08:52

    مهنسون مغاربة أو بما نسميهم أساتذة الغد يأكلون العصى والقهر المتواصل أم الأخت الشابة المتألقة في دراستها إبتاعت من طرف المخزن فلاداعي للأفتخار بها لأن لم تعد صالحة لبلدها فسنوات الأجتهاد والمثابرة مضيعة للوقت فقط لم تعد علينا بالنفع جمع المحصول عند أهلها الغربيين شجرة في إفريقيا وثمارها في أوروبا

  • scientific men
    الأحد 17 يناير 2016 - 09:22

    congratulation samar i'm so proud of you

  • hassan midelt
    الأحد 17 يناير 2016 - 09:32

    وفقك الله لو بقيتي في المغرب ما تعلمتي شيء ولو صنع شمعة لكن في الدول المتقدمة ياخد المسؤولية كل من يستحقها هنيئا لفرنسا واوربا بك اما نحن المغاربة الله كريم .. من جهة نظري لو ان الملك استدعاك لتكوني رئيسة حكومة تقنوقراطية ربما تقلعيين بطائرة المغرب نحو الديمقراطية وحقوق الانسان ولنتخلص من الفقر والعهر السياسي وانا اكيد بان المغاربة الاحرار سيوافقون على هذا الراي فما رايكم اخواني القراء في السيدة سميرة رئيسة للحكومة التقنوقراطية المقبلة ?

  • السهلاوي
    الأحد 17 يناير 2016 - 09:52

    فتاة نابغة،مسارها الدراسي دليل على نبوغها،إضافة إلى اشتغالها داخل مجتمع يقدر الإجتهاد و يهتم بالكفاءات لأنه بكل بساطة يستفيد منهم في تطوير نفسه.

  • yassine
    الأحد 17 يناير 2016 - 09:53

    ما شاء الله ……..اللهم بارك

  • احمد
    الأحد 17 يناير 2016 - 09:53

    ما شاء الله، نموذج للعمل وسعة الافق و الإندماج. وايضا رسالة لمن يهمهم الامر ان اوروبا ليست عنصرية وأنها تومن بالكفاءات.
    اقول للمهاجرين: عيشو حياتكم كمواطنين وليكن ولاءكم بعد الله عز وجل لوطنكم الاوروبي او الامريكي الذي استقبلك.لا تجعلو عقولكم رهينة ل"مشايخ" الوهابية الذين هم وبال على الانسانية.

  • nezha
    الأحد 17 يناير 2016 - 09:56

    تبارك الله على بنت بلادي الله يعاونك وييسر امرك الف الف برافو عليك

  • العلوي
    الأحد 17 يناير 2016 - 10:06

    نحن فخرون جدا بك سمر بنعمرو وبأمثلاك، مزيدا من العطاء والتألق… في انتظار أن تبعث هذه الدولة من جديد حتى تحتضن أبنائها وأن تجعل منهم رأسمالها الذي لا ينضب قصد…

  • awrghize
    الأحد 17 يناير 2016 - 10:28

    هادي هي المرا ديال بصح…ماشي ل كتكتب لافتة واتخرج للشارع………..

  • ع ح
    الأحد 17 يناير 2016 - 10:48

    لوكان فتحو المجال امام ا وﻻد الشعب …….

  • pikasos
    الأحد 17 يناير 2016 - 10:55

    مجهود يذكر لكن هناك ألاف المهندسين المغاربة وأطباء متفوقين خريجي المدارس الوطنية انت تتكلم كما لو انها درسة هندسة الطياران والفضاء هي فقط توفرت لها ضروف لتلتحق بشركة مرموقة لا تضخموا كل شيء نعم للتشجيع لكن لكن كن توفرت لنا الضروف لكتشفنا خصائص الثقوب السوداء لدرسنا علوم الفضاء وفيزياء الدرة والفيزياء النووية…..،،،استحمار الشعب

  • محمد
    الأحد 17 يناير 2016 - 10:56

    للأسف يستغلون الأدمغة من المسلمين لصنع الأسلحة و الطائرات العسكرسة المتطورة جدا…..من ضحية هذه النتجات غير المسلمين طبعا.

  • kamal
    الأحد 17 يناير 2016 - 10:57

    بقاي تما في فرانسا الى جيتي المغرب يخلصوك غي جوج فرنك

  • مول المهقول
    الأحد 17 يناير 2016 - 11:02

    هذه خريجة المدرسة المغربية التي قيل و يقال و سيقال عنها متدنية المستوى و أمر محمود حين يكون النقذ هادفا و بناء يبتغي و ينشد التطوير…فعلا المستوى تدنى و لكن ليس في العلوم و خصوصا العلوم الرياضية التي يمثل تلاميذتها نخبة المجتمع.المستوى تدنى في العلوم الإنسانية و اللغات و هذا أمر واضح و لكن الاعتراف به بدأ يأخذ أبعاد رسمية/تصريحات الداودي فيما يخص هذه العلوم حين قال أنها لأ تعدو أن تكون هدرا لوقت الطلبة دون تكوينهم تكوينا يؤهلهم لامتهان مهن العصر.أمريكا ليس فيها شعب الآداب في الثانوي :أما يوجه التلميذ علوم او إلى التكوين المهني.لماذا؟
    التلميذ العلمي و خصوصا العلوم الرياضية و الرياضيات و التقنية متفوق في كل المواد و يمكنه بعد البكالوريا إن أراد دراسة العلوم الإنسانية دراستها بسهولة و يسر بل سيفهمها بتصور أوسع من تلميذ أدبي/احسن الكتابات كانت لعلميين و لعل يوسف إدريس الطبيب الروائي المصري أبلغ مثال.
    اعود للمدرسة المغربية العلمية لتوكيد ما سبق بامثلة معاصرة:الأخت مهندسة الطيران موضوع التعليق باك ماط/الرباط،كمال ودغيري باك ماط /كازا،محمد قروح باك ماط/زايو و هو مؤسس أول مدرسة للطب النووي

  • نورالدين
    الأحد 17 يناير 2016 - 11:04

    درست 12 سنة للحصول على الباك و سنتين تحضيريتين كل ذلك في المغرب بعدها درست 3 سنوات في فرنسا و الآن هي هدية مجانية لفرنسا تستغل كفاءتها لتطور صناعتها، أليس نزيف الأدمغة ببلدنا أخطر من تهريب الأموال و المخدرات و …

  • خالد مبرز وجدة
    الأحد 17 يناير 2016 - 11:44

    بارك الله لك يا اختي في مسارك المهني. و بارك لاساتذتك المبرزون في ثانوية مولاي يوسف بالرباط.الاساتذة الذين ما فتؤوا يعملون بجد و تفاني منقطع النظير و لم يحصلوا على نظام اساسي يحفظ لهم ماء الوجه من طرف حكومة لا تعرف قيمة هؤلاء الاساتذة نخبة وزارة التربية. بعدما قطع ملفهم اشواطا في ظل حوار بناء مع حكومة عباس الفاسي.جاءت حكومة الشعب و طمست ملف لطالما انتظره الاساتذة المبرزون لضمان حقوقهم المشروعة على غرار تونس و فرنسا التي سبقتنا لبلورة نظام اساسي يحفظ ماء الوجه لهذه الفءة التي تساهم في بناء الطالب المهندس من معارف علمية و تقنية .

  • LGHEDBAAAAAAAAAAAAAAAAN
    الأحد 17 يناير 2016 - 11:48

    كم يفرحنا ان نرى مثل هذه الطاقات تشق طريق النجاح في الخارج، وكم يحزننا ان نرى نفس هذه الطاقات تتعرض للاحباط و التآكل بالمغرب

  • سعيد
    الأحد 17 يناير 2016 - 12:06

    ماشاءالله. بالتوفيق والتقدم إن شاء الله

  • مغربي بفرنسا
    الأحد 17 يناير 2016 - 12:10

    Franchement si vous voulez faire un article faite le sur quelqu'un dirige une multinationale ou quelqu'un qui inventé un vaccin mais pas sur quelqu'un qui bosse dans un bureau d'études. Y'a des centaines de marocains qui bossent dans des bureaux d'études en france parmi eux moi et je ne trouve pas que ça mérite un article.
    Travailler dans un bureau d'études chez airbus ou areva ou dassault systemes ou Alstom etc… n'a rien d'exceptionnel.

  • asmae
    الأحد 17 يناير 2016 - 12:24

    تبارك الله شتي فحال هادو هوما لي مزيدين بنا للقدام ومشرفين و هازين راية ديال المغرب الله يعاونها هاد البنة خاصها تكون قدوة لجميع الناس

  • شي واحد
    الأحد 17 يناير 2016 - 12:33

    أعتقد أن أن أكبر افتخار عندنا سيكون إذا كانت لدينا طاقات قادرة على منافسة شركات دولية في صنع الطيارات. المغرب يبدل جهدا حاليا في تكوين أفواج في هذا الميدان و الغاية فقط تلبية حاجيات الشركات من اليد العاملة. ما ينقص في المغرب هو البحث العلمي الطموح و الواقعي و مواكبته بشكل جدي لتفعيله في سببل الاقتصاد. أكيد أن الاطلاع على البحوث العلمية يعطيك مواضيع جد مهمة لكن أحلم أن تقوم الحكومة بمسابقات لبناء شركات تستغل براءات الاختبار الناتجة عن البحوت العلمية للجامعات. أو كما الحال في الخارج حين تنفق الشركات أموالا و تفترح بنفسها بحوث في الجامعات فيتم استغلال البحت بشكل جدي و مباشر على أرض الواقع.

  • Sami baraka
    الأحد 17 يناير 2016 - 12:35

    Au nom de Dieu;quelle relation trouvez-vous entre le savoir faire et le voile. Sinon on nie tout savoir ayant existé avant la religion musulmane.A mon avis ,soyons coherents dans nos interventions sinon on ecoute
    .les autres pour savoir

  • عيني
    الأحد 17 يناير 2016 - 13:13

    هدا مثال من بين العديد من الادمغة التي هاجرت المغرب.خرج الينا وزير التعليم الاستاد الداودي ماخرا ليشتكي وجود شركات اجنبية تريد الاستتمار الا ان عدم توفر مهندسين ادى الى التراجع عن الاستتمار والبحت عن أرضية خصبة تستوفي هده الشروط.الله اصاوب او صافي

  • lemaroqino
    الأحد 17 يناير 2016 - 13:21

    bravo samar on est fier de toi et de la femme marocaine bon courage

  • rir dawi
    الأحد 17 يناير 2016 - 13:33

    بحال هده هي لي خاص جيب لينا داك رشيد شاو عوض دوك المونيكات لي تايجيب ؛ لا نسيت ما غاديش يعرف يهدر معاها

  • sahrawi
    الأحد 17 يناير 2016 - 14:26

    لماذا لم يتم النعت باصولها العربية !! هذا يخص فقط بعض التافهين من العنصريين للتشهير بالسخافة والعنصرية والكراهية..

  • aghlyas
    الأحد 17 يناير 2016 - 14:34

    اودي بان شوية ديال التسويق في هذا المقال… هنا الزملاء في المانيا يشتغلون في شركات عملاقة … ما تقوم به هذه الفتاة هو عمل روتيني في مكاتب الدراسات

  • منصف
    الأحد 17 يناير 2016 - 14:48

    ستفتخر بها إذا جلب خبرتها و عملت في المغرب و أسست شركة للتصنيع في المغرب و ليس في الخارج.. مشكل المغرب أنه تبنى الفركوفونية التي تأخد عقولنا و تستفيذ منهم بالمجان.

  • Amar
    الأحد 17 يناير 2016 - 14:58

    Bravo à cette jeune marocaine, lauréate de l'école publique marocaine que certains veulent 'marchandiser', privatiser et mettre entre des mains non sûres et plutôt rapaces, avec peu de scrupules…sinon le profit facile et à coût minimum.

  • aucune chance au maroc
    الأحد 17 يناير 2016 - 16:31

    Elle a de la chance d'etre a l'etranger… si elle avait poursuivi ses etudes aux maroc elle serait avec le groupe qui reclame du travail devant notre cher parlement a rabat…ou meme avec une tete cassee ou ecrasee par la police marocaine si elle reclame le travail. elle n'aurait vraiment aucune chance au maroc. aucun espoir et pas d'avenir. mais elle a une chance au cabaret

  • nietzsche
    الأحد 17 يناير 2016 - 17:21

    et les profs agreges attendent desesperement un statut digne de leurs efforts..En attendant ils continuent de courber l echine devant Chidami le dirlo de l ecole Alkhawirizmi travaillant plus qu il ne faut comme des esclaves

  • خالد الفاسي
    الأحد 17 يناير 2016 - 17:39

    هده المغربية التي نفتخر بها وليست خريجة ستار اكديمى او دو فايس او او…….

  • ايت ميلك
    الأحد 17 يناير 2016 - 19:05

    اجاب الجنرال دوكول احد الصحافيين المشارقة ان كانت زيارته للشرق الاوسط دعم للقضية الفلسطينية ام دعم للعدو فاجابه انا هنا لدعم فرنسا خاطئ ومغفل من يعتقد ان فرنسا تصنع لنا المواهب منا فرنسا تدعم وتخلق الموالين لها ولمصالحها العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية الادكياء الحقيقيون هم منلو يستفيدوا من اي دعم او منح وحصلوا على شهادات عليا جد مشرفة في بلدنا الحبيب ولا زالوا بدون شغل لان الموالين لفرنسا يملاون المناصب ومع كل هده التضحيات سنعيش رغم الداء والاعداء كالصقر فوق الصخرة الشماء وستوري الايام للخونة ان المغرب يحيى بفضل الله وكرامة ابنائه الدين يسترخصون كمد العيش وسط القهر الداخلي على بحبوحة كنفه تحت جناح الاجنبي

  • hakim
    الأحد 17 يناير 2016 - 22:19

    نتمنى لها النجاح التام لاننا ننتظرها كي تطور الطائرات الفرنسية لان بلدها الام فى حاجة الى دالك التطوير او ان تدكنا فرنسا بتلك الطائرات الحربية ههه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات