قصة مهاجرة مغربية قادها "الانتظار" بمستشفيات كندا للموت

قصة مهاجرة مغربية قادها "الانتظار" بمستشفيات كندا للموت
الجمعة 11 مارس 2016 - 00:35

ماتت ع.خديجة عن سن يناهز 44 سنة بمدينة مونتريال الكندية، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي، الذي أصابها سنة 2007، وعجز الطب عن إيقاف زحفه داخل جسدها، لتفارق الحياة بداية سنة 2013، مخلفة وراءها ولدين عمرهما 10 و12 سنة.

كان كل شيء يسير على ما يرام بين سنتي 2007 و2011، إذ تم إخضاع خديجة إلى مجموعة من العلاجات الكيميائية، وتمت متابعتها من طرف مختصين في أمراض السرطان، تحت إشراف طبيب خاص بها، شاءت الأقدار أن يتغيب عن العمل مدة 3 أشهر، بعد أن أوصاها بعدم التأخر عن مواعيدها الاستشفائية.

خلال فترة غياب الطبيب المتابع لحالة خديجة، اشتدت آلامها فهرعت إلى المستشفى، طالبة إجراء حصة تطبيب كيميائية، لإيقاف زحف السرطان في جسدها، فتم إخبارها بأن عليها انتظار عودة طبيبها من إجازته المرضية، لأنه هو المتابع لحالتها الصحية، والوحيد القادر على تقرير إجراء هذا النوع من الإجراءات الطبية.

عادت خديجة أدراجها إلى البيت، وانتظرت عودة الطبيب إلى العمل، فيما بدأت حالتها الصحية تتدهور بشكل ملحوظ، دون أن تستطيع فعل شيء آخر غير الانتظار؛ وما إن كشف عليها طبيبها الخاص، حتى صرخ في وجهها غاضبا: “ألم أطلب منك الالتحاق بالمستشفى مباشرة إذا تدهورت حالتك؟ الآن دخلت حالتك مرحلة الخطر، ولن يكون بمقدوري فعل شيء لإصلاح الوضع…وأنت السبب في ما وصلتي إليه اليوم من تدهور لحالتك الصحية”.

حاولت خديجة عبثا شرح ما حصل أثناء غياب الطبيب عن العمل، لكنه لم يول أهمية لكلامها، مشددا على كونها تهاونت في القيام بالتصرف الصحيح، في الوقت المناسب، وهو ما زاد من تعميق جراحها وآلامها النفسية، لكونها أصبحت متهمة بالتقصير في حق نفسها، بعد أن أوصدت أبواب التطبيب في وجهها، إلى غاية عودة طبيبها الخاص.

دخلت خديجة مرحلة اللاعودة، وأصبحت عمليات التطبيب الكيماوي لا تجدي نفعا في جسدها، إذ تمكن السرطان منها بشكل لم يعد ينفع معه دواء، وأصبحت طريحة الفراش لا تقوى على الحركة إلا بمساعدة أهلها؛ ونقلها إلى المستشفى أصبح يتطلب سيارة إسعاف متخصصة، بعد أن كانت تنتقل إليه على متن سيارتها، تقودها بنفسها، وتتحرك بكل استقلالية عن مساعدة الآخرين.

حلت ساعة الحقيقة، فبعد أسابيع في المستشفى، وضعت خديجة في جناح خاص بالحالات القريبة من الموت، ليتقرر بعد ذلك نقلها إلى منزلها، في انتظار أن يفي أجلها المحتوم، وحتى يتسنى لها الموت وسط أهلها وأصدقائها.

في آخر صباح من حياة خديجة، حضر مصطفى الشمالي، وهو صديق مقرب من عائلتها، كان يحضر إلى بيتها بشكل شبه يومي رفقة زوجته حسنية، وصديقة أخرى تدعى رشيدة، وزوجها عبدالكريم، إضافة إلى والدتها التي جاءت من المغرب، وقضت معها أشهرا عدة، تساندها في محنتها.. وطلبت خديجة حجرا لتتيمم، ثم صلت الظهر، وأخبرت الجميع بأنها ترى فتاة صغيرة وجميلة تتحرك على الحائط.

“البنت الصغيرة بدأت تكبر، إنني أراها تتحرك على الحائط وتنظر إلي”؛ قالت خديجة، فجلس مصطفى عند رأسها، فتح القرآن وبدأ يتلو آيات منه، إلى أن أسلمت الروح إلى بارئها.

مواعيد إجراء الفحوصات في مستشفيات محافظة كيبيك قد تصل إلى سنة من الانتظار، في الوقت الذي لا يتوقف المرض منتظرا تلك المواعيد؛ أما من حل بمستعجلات المحافظة، فما عليه إلا التسلح بالصبر، لأنه قد يرى الطبيب بعد يوم من الانتظار، جالسا على كرسي في قاعة “انتظار”، بما تحمله الكلمة من معنى.

‫تعليقات الزوار

79
  • benbrahum
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:50

    Le quenec c est une belle province tant que tu tomble pas malade. Si tu tombe malade va directement au maroc. Meme si ca coute de l'argent, ca vaut le coup , on oue pas avec la maladie

  • ام ريان
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:51

    على هاد الحساب كي هنا كي لهيه كاع ما يبقى فينا الحال. رحمة الله عليك يا خديجة.

  • هكدا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:55

    لا توجد دولة في العالم بدون عيوب و الكمال لله عز و جل و تعددت الاسباب و الموت واحدة

  • brahimaroc
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:55

    لوكان المستشفى في المغرب وواااجججيي تسمع الإبداع فالتعليقات المهم الله يرحمها ويوسع عليها

  • زَگہـﮯﺮِيـَآءْ / 1914
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:58

    تتحمل المسؤولية الحكومة التي تفرط في أبناء الشعب ، و تصرف الأموال في السفاهات ، الله المستعان ، و رحم الله هذه السيدة

  • mohasimo
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:00

    كانت عليها اخبار الشرطة لان الامر مستعجل, وعلى دويها ان يفتحوا تحقيق في الامر لمعاقبة المدنبين.

  • Abdou
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:01

    اعرف شابة مغربية بمنتريال تعاني من مرض نادر الاحشاء معكوسة و غير متمكنة من الفرنسية تموت موت بطيء لم يكترتوا اليها ابدا في المستشفى رغم خطورة ما تعانيه

  • raw daw
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:01

    il faut changer le titre (des longue heures d'attentes dans les hôpitaux du Quebec et non les autres provinces (en Ontario , N.-B., N.S., BRITISH COLUMBIA) par connaissance de cause ils n'ont pas se problème (max 2 heures tous les examens nécessaire sont faites). C'est seulement au Quebec ou les hôpitaux c'est comme une salle de tiercé tu sais pas quand on va vous appeler.

  • tfouuuu
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:03

    vraiment triste, je suis resident au Quebec depuis 25 ans et je confirme tout ce qui est ecrit dans cet article . restez chez vous malgre tout…svp il n y a pas de vie ici. tout est froid meme les gens…

  • مغربي بكندا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:14

    التطبيب هنا بالمجان و الادوية ممكن تاخدها بالمجان عن طريق بطاقة التامين الصحي كل شيء متوفر لكن المشكل الوحيد هو المستعجلات في الكيبيك تقدر تستنى نهار كامل عاد تجي نوبتك هناك الكلينيك و تاهوا بفضل البطاقة التامين الصحي فابور هاد السيدة كان عليها تحيح عليهم و تمشي لطبيب تاني لان عندها ملف طبي لا يهم من هو الطبيب الي تتعامل معه لكن لا ننسى ان الروح بيد الله و لنفرض كاع هاد الطبيب كان و داواها راه الا بغاها الله بغاها و الله يرحمها

  • سارة
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:14

    انا لله وانا اليه راجعون

  • عبد الغني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:16

    هذا الحدث المؤسف واقع مر يعيشه أغلب من اضطر إلى الولوج لمستعجلات مونتريال .فلدي صديق حمل ابنه ذو الخمس سنوات أحس بوجع حاد مع أعراض الحمى وماشابه إلى المستشفى بذات المدينة ليجد نفسه قد قضى اليوم كله دون إعطاء أي مسكن للطفل فاخبروه نهاية المطاف أن يعود غداً لأن الطبيب لن يأتي اليوم.يحدث هذا ببلد يعتبر الاستقرار به حلماً لطائفة لابأس بها من المواطنين ولكن ثمة واقع يصطدم به من يعيش بكندا .

  • Omar de Canada
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:16

    Pour cette fois, je suis d'accord avec Mr Aladraoui. Les rendez vous dépassent un an. J'ai vécu des cochemars aux hôpitaux de Montréal pour soigner mon enfants et avec les aprentis médecins si c'est permi de les nommer comme ça. Ils sont bornés, ils fonctionnement avec des procédures par élimination mais ça donnent pas le résultat souhaité.
    En tout cas Allah yarham Khadija et mon enfant.

  • عليليوه
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:19

    Juste hier j aiapplėun hopital pediatrique pour un rdv en cardiologie
    Onne fait savoir que le rdv sera pour 4 mois
    Et dire que je paies mes taxes pour l an 2015 pour plus que 12000 dolar

  • rodeo
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:22

    إن كانت كندا التي نسمع أنها البلد المتطور يقع فيها كل هذا اﻹهمال في مجال حيوي كالصحة فكيف أصبحت تأخذ لقب البلد المتقدم

  • مروان
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:22

    في بعض الاحيان فالرشوة تنفع و قد دهبت مع ابن خالي بمستشفى بروما و اعطى الرشوة ثلاث مرات ليفحصه الطبيب فلو لم اعاينها فسوف اقول بانها كدب و لا يمكن و الفرق ان المغاربة يفضحونها و الايطاليون يتسترون عنها و طبعا لن اعمم فتوجد مستشفيات عندنا و عندهم ليست فيها ظاهرة الرشوة او محدودة

  • مغربي مهاجر
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:27

    أنا أعيش في كندا و أؤكد على أن المقال صحيح فهنا في كندا في المستشفيات قد يصل وقت الإنتظار إلى 20 ساعة فقط من أجل الفحص الأولي. ولقد تم أن إنتظرت 15 ساعة لولا لطف الله لكنت في عداد الموتى ﻷنهم أدخلوني غرفة العمليات في وضعية حرجة.

  • abdul usa
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:33

    أنا أعيش بامريكا وبعد عمليتين جراحيتان في الرأس أقو ل لكم أيها الإخوة ان الفرق شااااااسع وفي كل المجالات لا علاقة……
    اما بالنسبة لهذه الإخوة ليس هناك مستشفى واحد فهناك مستشفيات عدة في نفس المدينة و هدا ينطبق على دولة كندا كذلك و السلام و الصحة للجميع

  • Témoin
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:59

    Je voudrais juste faire un témoignage par apport à cette maladie , kharja allahyarhamha est décidée à cause de la maladie elle même qui est très agressive et méchante même avec la chimiothérapie ça fait rien et même avec les rendez vous à temps , moi j'ai perdu deux personnes de la famille , ma sœur et ma mère avec la même maladie , elles ont été suivi bien comme il fait et les traitements toujours à temps , au Maroc et portant , elles sont parties Allah yarhamhoum , , la médecine est incapable devant cette maladie, et des milliers de femmes qui sont entrain de mourir il partout au monde , et ça touche toutes les classes de la société , même des stars qui ont suivi leurs traitement bien à temps , mais quand le malade rechute , il n'y a rien à faire .

  • maghribiya man canada
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:09

    الله يرحمها مسكينة ويصبر اهلها. فعلا هادي اقل حاجة تتوقع هنا 2008 وقع لي مشكل وليت تنغوت بحريق الراس وكان عندي الزهر انتضرت غير10 سوايع فالمستعجلات وملي خضعت للفحص الاولي عطاوني مهدء وصيفطوني والمشكل ما تحلش مشيت عاود وبسبعين كشيفة دارو لي سكانيرات وراديو وتحاليل قالك ما كاين والو. ملي وصل الموعد الدوري ديال طبيب الاسنان مشيت وحكيتلو الموضوع وشاف الدوا لي عطاوني قال لي هادا راه ديال حالات الصرع! ودارلي راديو بسيط لقا واحد السنة ما صوبهاليش دونتيست لي قبل منو مزيان ودارت ابصي طلعت القضية 5000$ راجلي 7 سنين وهو تيساين عملية على ضهرو حتى ما بقاش يقد يتمشى بالحريق عاد عيطو عليه وانا عندي مشكل فركبتي من 2011 وحتى واحد ما عرف اشنو واقع ما نفعوني غير كينات للعلاج الطبيعي ودبا عاد غادي تزيان مع حكومة ترودو الازمة الاقتصادية جايا تتجري واراك للاقتطاعات déjà حكومة الكيبيك كراطات فالخدمات والصحة وعطات ساليرات صحاح للاطباء اوا تسناو الدقة فين غادي تجي! اما الاخ abdul usa راه فامريكا ماشي بحال كندا تما عندكم خلص التامين تعالج هنا وريهم لاكارط تقيد وتسنى حتى يعيطو عليك عام عامين انت وزهرك

  • Mourad
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:17

    Je vais à Montréal si quelqu'un malade il doit aller au clinique c'est gratuit y'on a qui ferme à 19h le problème si la crise de maladie la nuit alors tu doit aller aux urgence et laba l'infirmière te demande des question comme c koi la note du douleur de 1 a10 su tu dit 5 tu reste un jour tu dis 10 2h tous reviens à toi. Mais si c'est urgent surplace mais il y'a toujours des erreur car les personnel des humains aussi

  • driss
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:41

    L urgence au Quebec fonctionne par triage,pour être traiter en priorité,le cas le plus critique est prioritaire.si un patient connu avec cancer métastatique comme le cas de la madame.Il s avent qu ils peuvent rien faire pour elle a part soulage la douleur.On plus la plus part des immigrants ne connaissent pas leur droit.

  • ابراهيم كندا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:46

    اعاني من الم في معدتي لما يقارب الان 4 اشهر وزرت الطبيب في نفس المدينة وحولني لطبيب اخر تم ليحولني الاخر لاختصاصي الجهاز الهضمي لا خرج في الاخير بموعد ب 3 اشهر و انا انتظر لحد الان ومعدتي في حالة يرتى لها لا ادري اهو سرطان ام …
    و الغريب في الامر ان دولة كندا تستقبل كل سنة المائة من الاطباء المهاجرين ولا توظفهم رغم ان لهم خبارت و مؤهلات عالية وسنوات عديدت من التجربة وتطلب من من اراد ان يعمل كطبيب ان يجتاز سنوات من الدراسة من جديد مما يدفع بهؤلا الاطباء الى العمل في ميادين اخرى ويبقى المريض اين كان كندي او مهاجر هو الدي يدفع الثمن من قلة الاطباء المتخصيصين في كل المجالات وهنا نريد ان نوصل صوتنا الى وزير الاتصال و النقل ومدير الخطوط الملكية المغربية الى ان سعر التنقل 850 او 900 دولار مرتفع جدا لعامة الجالية هنا في كندا ولو كان التنقل مناسب للعامة لتنقل العديد من الجالية المغربية للعلاج في المغرب والتعافي بسرعة والرجوع للعمل وبدلك يستفيد البلد من السياحة العلاجية للمواطنين في شمال امريكا ولقد بدائة بعض الدول مثل المكسيك تنهج هذة الطريقة مع مهاجريها

  • Abdel
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:56

    Tout ce je que je peux dire,pffffffffff Montréal et les hoiptaux la bas…quel timidités .

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:58

    انا كنعيش فالمحمدية حدا المستشفى غير كنمرض ولا كيمرض شي حد كنوض نمشي على رجلي 5 دقايق هانا فالمستشفى لا تعطلتي ساعة ولا 2 ولا عربطتي ولا خرجتي 20 درهم دوز نتا الاول كنتي زربان وفيك ميخلص ضايرين بيك المصحات الخاصة عطيهم غا الفلوس اقلبو ليك الجينوم ديالك لقتضى الامر على هاد الحساب انا لي فكندا.
    فلترقدي بسلام سيدتي ولاهلك الصبر .ويجب ان يتابعو المستشفى لان هذا اهمال.

  • براك عبد الرحمان
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:59

    كون وقع هادشي فالمغرب

    كون دارو القوق لبنكيران

    رغم الفرق الشاسع فالامكانيات بينا أو بين كندا

    الحاصول الله اعطينا على قد نيتنا

    عاش الملك

  • oum mohammad
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:01

    تحية عالية للسيد العدراوي الذي يحاول جاهدا نقل الواقع الذي يعيشه المهاجر بكندا سواء كان هذا الواقع محمودا او مذموما . بالنسبة لمشكل الانتتظار بالمستشفيات فصدقني لا يقتصر الامر فقط علا اقليم كيبيك بل هنا بالبرتا الامر ادهى و امر. اضف علا ذلك سوء التشخيص هذا ان كنت محضوضا و حضيت بموعد قريب. اذكر يوما بمدينة الكيبيك الجميلة ، اصيب زوجي بنزيف حآاد في شرجه اعزكم الله، ذهبنا الى المسشفى فامروه بالانتضار لان حالته وافقت آاخر ايام الاسبوع .حملت زوجي و ذهبنا الى مستشفى آخر فما عليه ..انتضرنا فإذا بزوجي يسقط ارضا و قد اصفر وجهه و آلدماء تغمره كامرأة حديثة الولادة…..فحصته الممرضة و قالت نصف ساعة و سأعود لنجد انفسنا و قد وافينا الساعة دون جدوى…حنلت زوجي و ذهبت لمستشفى ثالت فما ان فحصوه حتى ادخلوه بسرعة لان الامر يتطلب اجراء عملية سريعة.المصيبة جاء الطبيب حتى جن جنونه لان العملية فات عليها الاوان اذ يجب ان تكون خلال الثلات ساعات الاولى من النزيف و الا فما عادت تجدي….بات زوجي تحت المونيتورات ليلتين و قلبي يشكو الى الله سوء تدبير القوم و قلة درايتهم مع وجود كل الاجهزة الطبية اللازمة

  • مجلوق فنيويورك
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:17

    طحت مريض هنا فامريكا 15 ليوم ؤانا كنمشي لسبيطار ؤوالو ماخلاو مادارو ليا والو فالاخير نزلت للمغرب ؤمشيت عند واحد البروفيسور اسبوعين من بعد ما بقيت كنحس بوالو,ؤ كولشي طلع علي 2000 درهم.قسما بالله

  • oum mohammad
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:31

    اما هنا بألبرتا فحدث ولا تخجل.. ..اذا كتب الله وذهبت لمستعجلات فما عليك الا بحبال الصبر….اولا الاوساخ، ثانيا الفضاضة فالتعامل…ثالثا طول الانتضار الى ماشاء ربي .. المناسب..مرة و حصلت بالاستعجالات بالم حآاد و معي ورقة الطبيب التي يدلي بان الحالة استعجالية و قد كتب الطبيب انه عندي كيس دموي يمكنه ان ينفجر … فما كان من الممرضة الا ان نظرت باستخفاف شديد وقالت ماشي غير انت اللي كاينة….من السادسة مساأ و انا علا دمعة الى السادسة صباحا ليجدو انه فعلا انفجر مما قد سبب لي تلك الالامم…..كرهت كندا فوجه هاد القنت ….الف عنصرية بكيبيك وانت تتعامل مع ناس عقلاء يحترمون الانسان فيك ولا هاد التسامح الديني و العرقي بادمنتن و بنادم فمخو صخرة، و ماتيعرف حتى اسس التعامل الانسانية…….البرتا جمعت كلا اصناف دول العالم الثالث و تركت الكل مع الكل…علا الاقل كيبيك رغم كل السلبيات الانسان يتغير و يتخلص من عقلية القطيع و عدم احترام الاخر…وبالمناسبة، اقول و بصدق لكل من هاجر من اجل تغيير العقلية فالبرتا ليست بالمكان الصحيح له او لاطفاله..وقد صدق من قال عدو عاقل خير من صديق جاهل.

  • هكدا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:35

    تيعجبوك بعدا في حسن استقبال اللاجئين و اريدو يستقبلهم و اريد ان استفسر المهاجرين المغاربة و اسالهم
    هل الانتظار حتى على الكنديين الاصليين او على الاجانب وحدهم و بعيدا عن الموضوع اعرف مغربيا عنده الاقامة بفرنسا و لم يجد عملا يناسبه و دهب الى كندا بحثا عن العمل و في المطار ساله مكلف عن سبب الزيارة
    فرد عليه
    touriste
    و عندما قالها له قهقه و قال له
    اول مرة اسمع بان مغربي جاء للسياحة و لكن ادا تجاوزت المدة ستؤدي غرامة و لن اكمل لكم ما وقع له لانها قصة طويلة

  • marocain au canada
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:40

    salut,,je viens de le dire dans un commentaire suite a un article qui parlait d'une femme marocaine en boucherie,,ici a montreal les hopitaux souffrent du manquent de personnel,,et la main d'oeuvre qu'il y a souffre du surmenage professionnel a cause de nombre d'heure de travail,,les hopitaux sont dans etat deplorable,,les hopitaux du maroc en ce moment sont 70% mieux,,le medecin de famille est un lux,,on te le donne si tu souffres de maladie chronique et grave apres 3 ou 4 mois de la demande,,les cliniques privees qui accueilles les pacients disposent d'un bureau et de stylo ou stetoscope,,,rien de plus,,les medecins qui arrivent ont besoin de retourner a l'universite pour etudier malgre les longues annees d'experience,,ce qui fait que bcp reviennent dans le meme avion,,sinon commencent a effectuer ce qui n'a rien avoir avec la carriere,,,vendre le pizza,,taxi,,chomage,,les heures d'attente sont env 10h a 11h min ,,sans parler plus,,c de la merde de systeme sanitaire a montreal,

  • X RESIDENT USA
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:42

    رغم اني احمل الجنسية الامريكية ,انا عايش فالمغرب ؤف ايت بها كونت ديما مريض ملي كنت عايش فمريكان.

  • هكدا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 03:57

    لمادا لا تشغل كندا اطباء من المغرب او من دول اخرى فادا كانت لا تعترف بدبلوماتهم فعليها بان تعرف بان اساتدة دكاترة يدهبون من المغرب لالقاء محاضرات في عدة بلدان منها حتى اليابان و امريكا و مشهود لهم بكفاءتهم

  • marocain au canada
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:11

    je suis ici a montreal depuis 2 ans,arrive d'espagne,je pensais que le canada serait un pais develloppe tel comment la publicite le raconte,,paf¡¡¡un choque et depression me prennent quand je voit l'etat des hopitaux,,pas d'equipements,,pas de medecin,,pas d'infirmiere,,quand j'ai voulu savoir pourqoui,,,le systeme ici ne fait pas travailler les medecin s etrangers fauf s'il retournent a etudier,,et le poste se donne par race et par nationalite,,,claire que l'etat veut secher les poches des etrangers avec les couts eleves des etudes,,la plupart renonce et revient au pais ou effectue des travaux hors carrieres,l''etat des hopitaux du maroc est plus mieux que canada,,globalement quebec,,,comme alberta,,comme les autres etas,,ici parait un NAZARET ou on met les gens malades ou criminel,,pardonnez moi pour le mot,,mais c la realite,,on est punis pour une decision de venir au canada,,sauf l'hopital JUIF qui est moderne mais coutte cher,,,pour moi je retourne bientot inchallah

  • مغربية في كندا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:25

    الله يرحم السيدة و يوسع عليها.
    بالنسبة للناس لي ماعاجباهمش كندا … ممكن ترجعو ما كاين حتى مشكل ….

  • marocain au canada
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:33

    au cher frere 34 qui se demande pourquoi le canada ne fait pas travailler les medecins arrivant,,ben c'est simple,,secher les poches des etrangers,,,les affaires etrangeres est devenu une industrie ,,vous devenez combien de gens sollicitent le visa,,des millions,,sauf qlq milliers qui seront autorise apres un epuisement de budjet familial,,les procedures sont cheres ,,en moyenne 4milles dollards par dossier,,plus les frais,,,etc,,les medecins qui sont ici ou sont nes ici,la plupart sont G'OUAR,,aux arabes on donne la merde,,et les medecins qui reussissent sont vieux env 60 ans en moyenne, pour avoir retourne aux etudes,,,et ceux qui travaillent n'ont pas de vie privee,,la plupart sont solitaires sans famille pour manque de temps,,,la plupart se donnent a la MARIHUANA pour oublier le stress,,,,j'ai vue pas mal de fois les pacients dehors avec les serum en main pour manque de lit,,ici vaut mieux prendre l'avion quand tu tombes malades ,,jamais je me suis senti autant fier de mon pais.

  • لابراهيم كندا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:37

    j'ai eu aussi des problemes d'estomac et j'ai passé beaucoup de temps a courir chez les medecins generalistes vu que pour voir un specialiste est plus proche du reve qu'a la realité ici au quebec. heureusement j ai eu une reference d'une clinique d'un generalise pour voir un gastrologue de mon choix je suis allé a une clinique privée et on m'a fait l endoscopie rapidement par contre j'ai payé 400$
    en tout cas c mieux que de rester a attendre jusqu a en mourir
    Bon retablissement

  • هكدا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:39

    ما لاحظته ان المغاربة او مرة تيتبوردو على كندا
    و مالها فيها شي عيب فيوجد في النهر مالا يوجد في البحر
    ايهما احسن
    1 التقدم ببطء
    او
    2 الرجوع الى الوراء مع الازمة فاروبا لن تعرف الرخأء الدي كان عندها من قبل

    فعلا ما زالوا احسن منا و لكن توقفوا و نحن تنزيدو شوية للقدام و كما نقول
    قليل و مداوم احسن من كثير و مقطوع
    تبارك الله عليكم و ما ينقص المغرب هو التنظيم السياسي و الاكتفاء بحزبين قويين فقط اما الاشياء الاخرى فستتوفر مع الوقت ادا اصبح حزب حكومي و الاخر في المعارضة
    esperons

  • marocain au canada
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:57

    s alut,une autre fois,,avec ma modeste connaissance en economie,ce que je comprends est que au canada c'est la CAPITALISME LIBERAL,,l'etat prepare l'infrastructure,,et donne des avantages pour attirer les investisseurs apres la crise ettouffante des annees fin 80,,apartir de 1990,si je ne trompe pas,un systeme de JUST IN TIME WORK s'etablit aux USA et au CANADA,,bref ,l'employeur ne paie ni indemnization de maladiem,,ni assurance,,pas de contrat,,on te donne le boulot au moment de la marche,,une fois termine le travail on t'envois chez toi,,sans probleme,,on te paie les heures travaillees par exp 30h x11$=330, brut,,alors que le lait coutte 7$/4lit(1$=7DH,07),,PAIN 1$ LA BARRE,,tomate 4$,,etc,,donc le cittoyen gagne mais tout vas a l'etat,,avion 1400$ chaque(si vous etes 3 ou 3??),,cela reflete les hopitaux et tout,,pas comme le capitalisme social en EUROPE,,l'etat enleve a l'emplyeur et donne a l'employe,,bref CANADA de AVANT 1990 n'est plus,,le future est dans l'est,,en ASIE,,MERCI

  • هكدا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 05:02

    الى مغربية من كندا 36
    المغاربة لم ينتقدوا العيش او حقوق كندا فكل ما في الامر لاحظوأ عيوبها في الميدان الصحي و يمكن للانسان ان يعيش في اي بلد لان ارض الله واسعة اما الاجل فبيد الله و قد قرات في الانترنيت بان طبيبا امريكيا اخبر عائلة بان حالة مريضهم ميؤوس منها و لكن المريش رجع بعد 10 سنوات الى المستشفى فوجد طبيبه توفي قبله

  • Mais!
    الجمعة 11 مارس 2016 - 05:12

    au Canada les soins des maladies compliquées et chroniques qui nécessitent des contrôles des suivis de longues durées sont excellents, les soins critiques sont excellents les soins après la chirurgies sont excellents , le matériels et les protocoles d'hygiène hospitalière sont excellents. Il y une grande différence entre le système de santé et les compétences et la qualité des soins,, alors c'est le système de santé qui cause l'attente longue aux urgences et accès au médecin, mais une fois dans le système on reçoit des soins de très haute qualité
    Aux urgences on ne va pas laisser un accidenté qui saigne et on va s'occuper de quelqu'un qui a un rhume le cas de madame Khadija ALLAHirhamha reste parmis les exceptions les gens doivent être exigeant s'ils s'agit de la santé et avoir une bonne connaissance de sa propre maladie et faire des recherches internet pour pouvoir discuter avec les médecins et infirmières pour anticiper les complications! ,

  • sam
    الجمعة 11 مارس 2016 - 05:56

    salam
    d abord allah yarham notre soeur
    C est vrai que l attente peut etre longue aux urgences mais ca fonctionne selon l etat du malade est ceci

    determine par triage . tu peux attendre de 5 min a plus de 10 heures. cela pour tout les residents du Quebec et pas de favoritisme. Quand tu es pris en charge alors on s occupe de toi a 100% et tu ne payes rien (niradio, niscanners,ni analyses sanguines etc…) c est vrai que chaque systeme a ses defauts sauf que ici au Quebec on travaille pour ameliorer les choses chaque jour. En conclusion en general la prise en charge est beaucoup mieux qu au Maroc et c est gratuit. Alors SVP arretez de critiquez la societe d'acceuil qu est le Quebec et le Canada. Amicalement

  • ABDELLATIF D'OTTAWA
    الجمعة 11 مارس 2016 - 06:18

    Il ne faut pas exagérer et restez réaliste il ne faut pas pas faire des comparaisons entre le maroc et canada au maroc on est traité comme des chiens tu a de l'argent ou non ce n'est pas garanti que tu va avoir les meilleurs soins par exemple moi je vis a Ottawa pour un rendez vous pour un mamogramme ca prend 3 a 4 semaines au Québec ca prend un an pour ceux qui ne sont pas satisfaits au quebec qu'ils changent de province ou ils retournent au maroc la ou on ai traité comme des chiens

  • khan
    الجمعة 11 مارس 2016 - 06:52

    بالنسبة للناس لي ماعاجباهمش كندا… يا ريت يرجعو ما كاين حتى مشكل ….

  • rachid beljika
    الجمعة 11 مارس 2016 - 07:55

    سبحان الله .10 دقائق وانا في المنزل فقط !!!! لقد اوصلت مريضا بالسرطان للمستشفى للعلاج الكميائي .4 اسابيع وموعده يؤجل .
    رحم الله الاخت وتغمدها بواسع رحمته .وانا لله وانا اليه راجعون.

  • Wassila
    الجمعة 11 مارس 2016 - 08:15

    آجيو تشوفوا اقسام المستعجلات في فرانسا كاتدخل معا الثانية بعد الزوال و الله ما توصل نوبتك حتى ل الثامنة مساء ناهيك على المعاملة مع الناس الميؤوس من حالتها الصحية في جناح يسمى بالنقاهة و الذي لا علاقة له بالإسم ! الفرمليات كيخليو حاشاكم المرضى بالكوش موسخ أكثر من 12 ساعة و إلى عيطو على الفرمليات ما كايجيوهمش بسرعة و بعد المرات ما يجيوهمش نهائيا ! أنا كان قريب ليا مريض ناعس عندهم و مني شفت ديك الحالة تصدمت و تكلمت معاهم و جوابهم كان حنا قلالات و عيينا و مني كلمت الطبيب المسؤول على الجناح قال لي كاينة أزمة ما يقدروش يدخلوا اكثر من هاد العدد و قالوا لي ولكن لي بغا يجي وجلس يقابل المريض لي كايجيه مرحبا. إيوا هزت خيتكم حويجاتها و مشات سكنات مع القريب ديالها فالسبيطار. عطاوني ناموسية و الماكلة كنخلصها من جيبي و كانت كتشوي بالغلا! إوا مني سكنت تما شفت الوجه الحقيقي ديال فرنسا شفت العجب العجاب. الفرمليات ديال الليل غشاشات ما كيدوزوش على المرضى كاملين و بقاو فييا بزاف الفرنسييين لانه ما كيجيوش أقاربهم يشوفوهم و حساك عاد يقابلوهم فالسبيطار. آودي الله المستعان

  • الى عارف
    الجمعة 11 مارس 2016 - 08:25

    ﻻ تتكلم بﻻ علم امراض السرطان لها اسباب كثير ة ولم يحدد اﻻطباء والبحثين سببا رئيسيا .اما عن الرضاعة حولين .فﻻ شك ان الرضاعة لها منافع للمرضعة والرضيع.وقد تصيب غير المرضعات (الغير متزوجات) بالمرض .اللهم ارحم خديجة واغفر لها ونسال الله ان تكون عﻻمة حسن الخاتمة لها انها مصلية ومؤمنة .

  • abdou
    الجمعة 11 مارس 2016 - 08:37

    كل هذه الاخبار والحقائق كان يرويها لي صديقي مقيم بالكبيك كنت دائما لا اصدقه
    هنا في المملكة الشريفة والله ما تنتظر اكتر من ساعة في المستعجلات اما كلينك امر تفعل
    لقد تحسنت اوضاع الصحة في المغرب هذه حقيقة ولدينا اطباء من المستوى الجيد

  • سعيد
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:01

    في كندا اذا اردت زيارة اختصاصي يجب انتظار ستة الى عشرة اشهر
    الوصول الى الاطباء في كندا اصعب من الوزراء

  • HAMOU
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:17

    إذا دخلت السيدة في مرحلة اللاعودة لأي سبب كان، وأصبحت عمليات التطبيب الكيماوي لا تجدي نفعا في جسدها، إذ تمكن السرطان منها بشكل لم يعد ينفع معه دواء،وماذا عن المغرب الكثير من الأشخاص يفقدون حياتهم لمجرد سبب بسيط كالولادة والإصابة في حوادث السير إلخ……..بسبب الإهمال وعدم إعطاء الأسعافات الأولية بسبب الرشوة والزبونية إلخ…. تكلموا عن أنفسكم قبل أن تتكلموا عن غيركم

  • سعاد
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:21

    عشت في كندا مدة من الزمن، التطبيب هناك ناقص جدا، ولدت ابنتي الاولى هناك، عند بداية الام الوضع دهبت الى المستشفى كنت اتقطع من الالم، لم تعرني الممرضة ادنى اهتمام، نهرتني و قالت لي لن افعل لك شيئا حتى تاتي طبيبتك، قالت لي ادهبي و تمشي في ارجاء المستشفى وهو hopital queen mary بمنتريال .صرت ادور في الممرات و اتلوى من الالم و بالطبع الطبيبة لم تاتي في الحال انتضرت حولي 3 ساعات مرت علي كالدهر، المهم قررنا انا و زوجي العودة الى المغرب، ولدت ابني التاني في مصحة خاصة في البيضاء، كنت فيها كالاميرة، المهم الحمد لله.

  • احب وطني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:56

    يقول المتل اللهم قطران بلادي ولاعسل برا …….. شمن كندا شمن زمر ….. بلادي خير لي كيفما كانت الحمد لله على بلادي المغرب …. معضم المواطنين المقيمين تيجوا المغرب للتداوي خاصة الأسنان وتايتزحموا معا المواطنين ….. مين عجباك كندا تداوا فيها علاش تتجوا بلادنا المغرب عاد تتداو…… اللهم ادم علينا نعمة الأمن والأمان في بلادنا المغرب واحفض ملكنا وانصره اللددي انشاء الله سيجعل المغرب اكتر تطورا من كندا ونحن الأن في طريق الصحيح وسنصل انشاء الله ………..

  • abe hassane
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:06

    If the medical service in Quebec is that bad why don't you try the English speaking region and save yourself the journey back to Morocco.

  • مصطفى@
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:13

    أظن أن احسن دولة في التطبيب هي فرنسا،لاتتتظر حتى دقيقة في الحالات الحرجة ويمكنك اختيار الطبيب حتى لو كان على بعد ١٠٠٠ كلم بالاضافة الى التغطية الصحية الاجبارية لكل مواطن مهما كان يشتغل او لا يستغل لماذا لا يتم دراسة هذه التجربة لتطبيقها في الدول العربية.ام ان العرب ياتون فقط بكل ماهو سلبي كالرقص والسهرات…

  • نوادي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:27

    رحمك الله يا خديجة,في امريكا نفس الشئ في المستعجلات كان نباتو يا لطيف.لدا علي كل انسان ان يدخر قسطا من المال للصحة و التوجه الي المصحة في حالة الشدة,كان والدي يوصينا دائما بعدم اسراف كل الراتب ولو كان قليل….الاخد بالاسباب ليس الا.

  • Meriama
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:30

    ابداء الرأي في أي قضية يتطلب الاطلاع على كل التفاصيل في دقتها …أكيد أن الامر مؤلم … رزق الله أهلها الصبر و السلوان…

  • madkouri
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:36

    Je suis du même avis du commentaire N 36 , pour les personnes qui ne sont pas contents , je leur dis rentrez chez vous.

  • MaroCasa
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:48

    Salam 3ala LjMAI3.. ..bghit ngoul lha3 lmgarba li yallah mchaw lcanada oula hadok li 9dam tma un conseil de frere.. j'ai vecus au Canada plus de 12 ans et je suis aller en pleine jeunesse et motivation .. ce pays qui le Canada est un pays de transit et de passage pour quelqu'un qui viens de l'etranger surtout ceux qui viennent de pays stable comme e Maroc .. dans ce pays le gouvernement cherche a ce qu les gens restent et font des enfants ( qui seront canadiens a 100% vus leur systeme d'education).. on vis bien et on peu avoir (maison et voiture a credit .. on peu pas faire de l'argent car c'est u pays de consaommation meme si on economise faut trop de temps pour faire des $$$.. le mirage de la santé est un piege pour les gens qui souffrent de maladie et qui cherche la gratuite .. l'education peu vous servir si vous faites des etudes de 2eme cycles dans les metiers d'ingenierie ou les formation professionnels ( construction electricite electroniq) Ahsan choix come bach home as i di

  • يونس
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:02

    اريد ان أضيف اضافة في نفس المجال الصحي وبالضبط من اسبانيا،هنا في اسبانيا التطبيب مجاني.ولكن هدا لا يعني انه بدون خروقات.فهنا ايظا مواعيد طويله.ومشاكل عده في أقسام المستعجلات.والانفه في العديد من الأُطر الطبيه.والاسءله المحرجه عندما تأتي الى المستعجلات.يستهدفوك باسءله محرجه.لمادا اتيت الى المستعجلات.لمادا لا تدهب الى طبيب الاسره،؟تدهب الى طبيب الاسره يعطيك مسكّن .ويقول لك ادا تظهورت حالتك عليك بالذهاب الى المستشفى!!!!المهم هنا افتح القوس(في المغرب الطبيب بالنسبة لي شجاع.يتوفر على ابسط الا لات والمعدات.لكن شجاعته وقوة شخصيته احسن بكتير من طبيب الغرب)

  • كريم
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:02

    ا حسن بلد في العالم في الطب وتوفير الضروريات المجاية والتسير الاداري هي النمسا ثم ايطاليا ولوكسبرغ واتعس بلدان في العالم العربي هي اليمن والجزائر وتبقي الاعمار بيد الله فقذت اختي بسبب سرطان الدم 45سنة وثلاتة اطفال.

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:05

    ايوا دويو الشعب د هسبريس هذه كندا ولا نتوما حاطين غير على السبيطارات ديال المغرب كون كان هادشي وقع ف المغرب كون را الآلاف د التعاليق تدارت الله يعفو عليكم يا نكارين الجميل

  • rayan
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:26

    je suis medecin diplome du quebec ,mon pere a ete hospitalise pour une infection osseuse mal diagnostiquee mal traitee et declaree guerie alors qu elle ne l etait pas on lui a donnee un conge alors qu il n etait pas gueris, il a fait un deuxieme recidive il a ete hospitalise de nouveau , il a fait un etat de choc la nuit la medecin de garde etait chez elle elle s est pas presenter au service pour le traiter et il est decede a l hopitalcite de la sante a laval.incompetence,neglicence grave et inhumanisme , je poursuisactuellement en justice les deuxmedecins quebecois pensez deux fois avant d aller a un hopital quebecois, il y a de l incompetence associe a l indifference couvertes par le complexe de dieu des medecins quebecois.

    je suis medecin

  • راحلة
    الجمعة 11 مارس 2016 - 13:48

    الأسباب متعددة والموت واحد…إن لله وأن إليه راجعون!
    أسأل الأخ عذراوي هل المرحومة هي نفسها التي تم الحديث عنها مسبقا في هسبريس حيث ماتت أختها الأستاذة التي كانت تقيم في فاس بعدما سمعت بخبر إصابة المرحومة اخت ها بمرض السرطان؟

  • بديعة من كندا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 13:58

    أعتز ببلدي المغرب و أعتز بأ طبائه هنا بكندا عندهم غير الآلات

  • عبدالرحمان
    الجمعة 11 مارس 2016 - 15:04

    إلى تعليق 64
    نعم هي نفسها التي سبقتها أختها بسكتة قلبية بعد أن تم إخبارها بأن خديجة أدخلت المستشفى في حالة حرجة.
    كان ذلك قبل شهرين ونصف من وفاة خديجة رحمهما الله ورحم كل موتى المسلمين

  • zerzbane
    الجمعة 11 مارس 2016 - 15:12

    Premièrement allah irhamha, juste vous dire que les hôpitaux aux Maroc c est de la **** aussi , les médecins sont comme des nobles les infirmières ne veulent pas travailler pleine de corruption plus le service est nul , à propos du Canada les vols au Maroc sont disponible tous les jours pour casa alors ceux qui ne sont pas satisfaits du système. une autre chose les femmes enceintes ne meurent pas ici comme chez nous a imilchil et alnif au sud du maroc a cause des établissements fermes ou ils manquent tous .

  • citizen
    الجمعة 11 مارس 2016 - 15:40

    At midnight I went to the emergency room of the General Hospital of Ottawa for a respiratory problem and I told them I couldn't breathe, they replied that if it was the case I will be already dead. Suffering and uncomfortable I waited a bit and when I realized I was going to wait for hours and hours I decided to return home to suffer more quietly at ease. On leaving I told them if anything happens to me, you will be responsible. They replied that they did not tell me to leave . If you are not on a stretcher seriously ill and about to die, it means that you are well and that you can wait until the next day silently suffering in your corner

  • راحلة
    الجمعة 11 مارس 2016 - 21:08

    شكرا الاخ عذراوي على الاجابة…اتاسف لك, لقد فقدت اختين في فترة قصيرة…اكرر لك عزاءي…لله ما اخذ ولله ما اعطى!

  • طارق المغربي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 22:48

    بكيبيك الخدمات الطبية تتدهور و لوائح الإنتظار لإجراء العمليات الجراحية تطول مع مرور الوقت. أما عن التوجه إلى قسم المستعجلات فعليك أن تتسلح بصبر أيوب.تعد الكيبيك من أسوء المقاطعات الكندية من حيث الخدمات الصحية.الكثيرون هنا يتوجهون صوب كوبا أو المكسيك قصد العلاج.نصيحة : لا تفكر بالهجرة إلى كندا إذا كنت مصابا بمرض مزمن،فلا مقارنة مع الخدمات الطبية المتوفرة بفرنسا و ألمانيا مثلا.اللهم اشف كل مريض.

  • American
    الجمعة 11 مارس 2016 - 23:32

    Well no system is perfect in USA or Canada Nor Europe.Things change but sometimes it takes time to do those test and WAIT.But there is alternative go down Mexico is cheap you can do dental any test quick same day and give you result same day.and make decision later if surgery or so.
    In Canada you have to wait for an MRI 6 months or year bad things could happen during these time.You may die. There is other countries in Asia and south America Cuba too.Don't wait for a Test do something about.

  • yassin
    السبت 12 مارس 2016 - 06:17

    إلى أخ إبراهيم. جي عندي بنسلفانيا أمريكا لعندك جنسية كندية نوفر لك علاج فابور خذ أسبوع أجي مرحبا هذي نمرتي 862-579-0494

  • مهاجرة في الماني
    السبت 12 مارس 2016 - 07:28

    لي صديقات في كندا كيشتكيو من التطبيب في كندا والانتظار الطويل وعدم الاكثراث وباش يحولك الطبيب العام للخاص خاصك ماهيا ومالونها. ووحدة كتقول ليا مازال المغرب يكون عندك القلوس تمشي في نفس اليوم المساشفى واغلب اللي كنعرف كياسناو ملي يهبكو للمغرب يمشي عند طبيب النسلء او طبيب الاسنان
    الحمد لله حنا هنا في ألمانيا عندنا التامين كنتي خدام كتخلص النصف والشركة كتخلص النصف ومتاي شوماج الدولة كتخلصوا عليك كامل والطب ممتاز طحتي مريض دقائق معدودة كتكون في المستشفى 10 اطباء فوق راسك لا انتظار ولا يحزنون فقتي ضراتك الضرسة هز كارطة التامين سير عند طبيب الاسنان . الصحة والتعليم هيا لي مصبرانا على الغربة والحمد لله انه هيا جدممتازة في ألمانيا.

  • Sarah Canada
    السبت 12 مارس 2016 - 19:44

    C'est faux ce n,est pas que je défends le Québec, c'est impossible qu'elle soit dans cet état urgent et on la laisse mourir surtout si elle a une recommandation de son médecin de famille parce que dans les urgences, il y a en premier une évaluation d'une infirmière spécialisée et quand je dis infirmière ce n'est pas les infirmières du Maroc c'est des gens qui ont fait de longues études universitaires et si elle juge le cas urgent vous êtes traité en urgence je le dis par expérience. Je ne
    connais pas toute l'histoire mais la plupart des marocains ne parlent pas ou ne savent pas parler ni
    demander leurs droits mais quand il s'agit de leur copatriotes ils montrent leurs dents et leur méchanceté. Le québec est une belle province et son système de santé est le meilleur au Canada et je dis au M. de l'Alberta je ne souhaite pas tomber malade dans cette province car j'étais là pour une mission et je à l'urgence j'étais mal traitée vive le Canada et le Québec je vous aime mon pays .

  • hamid
    السبت 12 مارس 2016 - 22:27

    salam ; sono contro commento 17 ; ho vissuto in italia più di 20 anni non credo che l italiani prendono soldi .rachwa. il signore marina l ha vista in un film ; l italiani veramente sono molto umani ; non racontare cavoletti;

  • صفاء كندا
    الأحد 13 مارس 2016 - 13:48

    صراحة تقريبا القطاعات كلها مزيانة الا الطب الى مشيتي لسبيطار مع الصباح خاصك تبقى تسنى اكثر من 17 ساعة وهادي القليلة والمشكلة كتمشي ومايديرو ليك والو .الله يعز المغرب في الصحة هنا ملي تدخل وهما ياخدو ليك في الدم كيعرفو غير التحاليل الحاصول الله يدير تأويل الخير والله يحفظنا من سبيطارات

  • بثينة
    الإثنين 14 مارس 2016 - 11:46

    تواحد ما عاجبو الحال لي فالمغريب بغا يمشي الببرا ولي برا بغا يرجع البلادو و اناا بغيت غير خدمة قريييت حتا عييت وجلست فاحسن قنت فدارنا الله يصاوب وصافي ….

  • مليكة
    الإثنين 14 مارس 2016 - 17:14

    إنا لله و إنا إليه راجعون( الله يرحمها )

  • مصطفى اعراب
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 01:12

    نعم كندا وخاصة مقاطعة كبيك ليست بالجيدة في هذا المجال، أمريكا أفضل بكثير وتبقى دول شمال أوروبا الأحسن حالا بخصوص هذا الموضوع. في هولندا مثلا الخدمات الصحية والتطبيب جيد مثلما هو عليه الحال في ألمانيا سكاندينافيا وبريطانيا ولكن تكاليف التأمين الصحي الشهري مرتفعة وقد تصل ل 200 يورو للفرد شهرايا مع أن الأطفال حتى سن 18 مجانا. اللهم ارزقنا الصحة جميعا وشافي كل مريض يارب.

  • From the state
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 16:51

    Allah irhamha.her family should ask for medical report and see if he order of follow up. When visit the doctor in USA all your information in the system

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال