تحويلات مغاربة الخارج تصل إلى 54 مليار درهم

تحويلات مغاربة الخارج تصل إلى 54 مليار درهم
الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:05

قدّر مشاركون في ندوة حول مساهمة المهاجرين في تنمية المملكة، تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سنة 2010 ب54 مليار درهم، بمعدل للنمو بلغ 8 في المائة مقارنة مع سنة 2009.



لتشكل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بالنسبة للمغرب المصدر الأول لدخول العملة الصعبة، متبوعة بمداخيل القطاع السياحي.



وأبرز المتدخلون في هذا اللقاء، الذي نظمه مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، الاثنين 4 أبريل ، أن 127 مليار درهم من ودائع المغاربة المقيمين بالخارج تمثل، على سبيل المثال، 90 في المائة من القروض الموجهة لتجهيز المقاولات، ومجموع القروض الممنوحة في مجال السكن، فضلا عن كون هذه التحويلات تساهم بشكل كبير في تمويل الاقتصاد المغربي.



وأكد المشاركون أن الدبلوماسية الاقتصادية المغربية يجب أن تركز اهتمامها على التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج، التي تشكل رهانا وطنيا.



وأبرز المشاركون أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج اكتسبت أهمية بالغة جعلت منها رهانا وطنيا يتعين اخذه بعين الاعتبار من قبل كافة مكونات المملكة، ولاسيما الدبلوماسية الاقتصادية.



وأشاروا إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة من طرف الابناك المغربية ، فان هذه الاخيرة تواجه العديد من الإكراهات وهو ما يجعل من تدخل الدبلوماسية الاقتصادية امرا هامة جدا.



ومن أجل إبراز أهمية وتأثير التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج، أوضح المشاركون أن 70 في المائة من هذه التحويلات موجهة لاستهلاك الأسر. وتعد أيضا وسيلة بالغة الأهمية لمكافحة الفقر وأحد أفضل القنوات من أجل تمويل الميزان التجاري للمغرب.



وحسب الجهة المنظمة، فإن هذا اللقاء الذي يعرف مشاركة باحثين مغاربة وأجانب وكذا ممثلين عن القطاع البنكي، يهدف إلى الشروع في التفكير بشأن السبل الكفيلة بتمكين الاقتصاد الوطني من الاستفادة من تحويلات المهاجرين.



وقال ادريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، إن الدور الهام للتحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج على الصعيد الماكرو اقتصادي لا يمكن إنكاره، غير أن “الاستثمار المنتج مازال قليلا “، وهو ما يفرض ضرورة الشروع في تفكير لمعرفة الكيفية التي يمكن بواسطتها “الرفع من حصة الاستثمار المنتج للمغاربة المقيمين بالخارج””.



وحسب الإحصائيات التي قدمها العديد من المتدخلين حول خاصيات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، فإن 29 في المائة من المغاربة المقيمين بالخارج تقل أعمارهم عن 15 سنة، في حين يوجد 68 في المائة منهم ضمن الفئة النشيطة، ويتوفر 12 في المائة منهم على مستوى جامعي وهو ما يشكل “قوة فكرية”.



وأضافوا أن فرنسا تضم أكبر عدد من المغاربة، متبوعة باسبانيا وإيطاليا.



ويروم هذا اللقاء، على الخصوص، معرفة وضعية التحويلات المالية للجالية المغربية بالخارج، في ضوء التطورات الاقتصادية على الصعيدين الدولي والمحلي، ومساهمتها في الاقتصاد المغربي.



كما يهدف إلى دراسة طرق التحويلات المتوفرة اليوم سواء في دول الاستقبال أو في المغرب، بالإضافة إلى التعريف بالآفاق المستقبلية على المدى المتوسط والبعيد.

‫تعليقات الزوار

44
  • مجيد
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:11

    ماذافاعلة هذه الدولة لهذه الشريحة

  • ABDO.PADOVA.ITALIA
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:21

    الله يحفظ لنا بلدنا و يحفظنا ليها..مغاربة حتى الموت..viva marocco

  • عبد الله.ص
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:15

    و رغم ذلك، فإن المخزن العتيد يطمع في جيوبنا:
    غلاء الأسعار عند قدومنا إلى بلدنا
    يرغموننا على الإرتشاء عند المصالح العمومية خاصة المحافظة العقارية…
    لا حق لنا في إدخال سيارة إلى المغرب بشكل نهائي، حتى نضطر لشراءها في البلاد
    بل أصبح مستحيلا dedouanement لسيارة تجاوز عمرها 5 سنوات
    معاملتنا في بعض القنصليات سيئة

  • jamal, paris
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:17

    Il faut le dire plus fort! il faut dire à nos compatriotes que les marocains de l’étranger rapportent deux fois plus que les touristes qu’on traite comme des rois pendant que le le pauvre MRE se fait harceler de tanger à lgouira par des douaniers incultes, des policiers véreux, des gendarmes rapaces, une administration pourrie et j’en passe et es meilleures. L’argent des MRE est le serum du pays, encore faut-il qu’on s’en rend compte.

  • Abdellah
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:19

    Encore une fois les transferts en devises de nos frères résidant à l’étranger dépassent les recettes du tourisme.Merci pour votre contribution au développent de l’économie du Maroc

  • مغربي في الخارج
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:23

    اصبح المغرب يعتمد على نحويلات المغاربة بالخارج هذا يعني ان سياسة البلاد الاقتصادية جد ضعيفة وهذا نتيجة التعليم الضعيف و اعطيكم مثال : سنغافورة بلد ليست لهم موارد الا انهم اهتموا بالتعليم الصحيح فانظر الى بلدهم الان,اما نحن فاكثرنا من الجماعات ومن الاحزاب ومن الوزراء ومن المدراء ومن الجمعيات و من حراس السيارات …حتى مواقف السيارات يؤجرونها (فلوسها يتقاسموها بينهم),نعم مازلنا متاخرين جدا .

  • adam
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:25

    هذا المبلغ كان سيكون اكثر لولا الازمة العالمية. لكن السؤال المطروح او بعبارة اصح السؤال الذي يفرض نفسه كم هي الأموال التي يخرجها اخواننا المقيمين بالمغرب؟.
    اكيد انها تفوق كثيرا التي يحولها عمالنا بالخارج وعندما يكتب لأحد من هؤلاء العمال ولوج احدى المؤسسات العمومية لا اقول جلها ولكن اغلبها فان هذا المسكين يحار ويضيع في دهاليز المكاتب ما بين رئيس مكتب ورئيس مصلحة الى مدير ثم وثم وثم لتنقضي ايام العطلة ويعود العامل الى البلدي الأربي آملا الرجوع في العام المقبل لاتمام مابدأه هذا الموسم وأغرب ما وقع لأحدهم وسأخصص مقالا ان شاء الله وقت ما يتيسر لي الحصول على الوثائق التي تثبت ارضه التي اغتصبت منه على حد ادعائه. وان كان ما يدعيه صحيحا فلنصلي جميعا صلاة الجنازة على قدسية الملكيةالشخصية “بكسر الميم”

  • رشيد اليحياوي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:27

    لا ادري لماذا يعاني الشعب المغربي من الفقر والتهميش والبطالة وكل السبل متاحة امامه لتجاوز ذلك فملكنا شاب متفهم ومتعاون وكثير التحرك في ارجاء البلد لتدشين مشاريع لو نفذت نصفها من قبل المسؤولين لتم القضاء نهائيا على البطالةولعاش سكان المغرب احسن عيشة اما رجال التعليم فاقترح زيادة في رواتبهم انطلاقا من خمسة الاف درهما شهريا فبالكاد ستتماشى مع لهيب الاسعار والكراء وواجبات الضو والماء والادوية ولا باس من التبضع من المحلات الكبرى مرة واحدة في الشهر اما الدكاترة المجازين فمن حقهم الاهتمام بطلباتهم ولكن ان تصل الى مطالبت الوزارة بالسماح لهم بالتدريس في الجامعات فانا شخصيا ضد هذه الفكرة فالجامعات تحتاج الى اطر ممرسة ومتمكنة ومؤطرة احسن تاطير اما انتم ايها المسؤولين الذين تظنون انفسكم كبار فاتقوا الله في عباد الله واعلموا ان اخرة كل انسان كفن ابيض لا جيوب فيه فاعملوا بصدق ومسؤولية ليرضى عنكم الله قبل عباده اللهم اني بلغت اللهم اني قد بلغت

  • سلوى
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:29

    مدخراتي لاخي ليبدا مشروع بعد رفض الدولة اعطائه قرض ام مريضة بالمفاصل ,اب كيلقى مشكلة في بداية رمضان ,عيد اضحى الخ مرة مرة لزمو فحوصات اقل شيء 400 euro اخت عاطلة ..غير ممكن ان ابني مستقبلي مع العلم اني مهندسة معمارية بالمانيا.
    اي اقتصاد في المغرب يتحدتون عنه نحن ضحايا تماما كاخواننا في المغرب

  • ريفي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:07

    نحن هم الولاية 17 ان لم يحافضو عليها سيخسرون واحد اسف فمستوايا في العربية ضعيف

  • Magh
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:09

    هذا راجع إلى تشدد السياسة الأوروبية اتجاه الأجانب، مما يجعلهم يشعرون بعدم الأمان، بالإضافة إلى ازدهار تجارة المخذرات في أوساط الأجانب. كيف يعقل أن العالم يمر بأزمة والمغاربة يتزايد دخلهم؟

  • اطار مغربي معطل للأسف
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:15

    كم تصل تحويلات ال الفاسي للخارج
    الطبقة الكادحة تدخل العملة الصعبة الى المغرب الحبيب وطبقة ال الفاسي تخرجها بالطرق السهلة الى الدول الاجنبية التي يحملون جنساتها.

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:31

    ورغم ذلك فإن هذه الشريحه الهامه من المغاربه فهم لا يقيمون سوى أيام معدوده في وطنهم و يدرون على حكومتهم الملايير ولا يستفيدون من غربتهم شيئا شأنهم في ذلك شأن العاملين في القطاع السياحي يتقاضون أجورا هزيله رغم تدفق العملات الصعبه كل ثانيه.سامحكم الله.

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:33

    فيما يخص التحويلات المالية إلى المغرب عن طريق الجاليات المغربية المهاجرة و العاملة بالخارج، كما جاء في نص الخبر، فإنه لا يمكن تصديق ذلك لأسباب كثيرة و متنوعة، و أهمها الأزمة الإقتصادية العالمية، ثم إنتشار العطالة بين الكثير من أفراد الجالية المغربية، بسبب هذه الأزمة من جهة (خصوصا بجنوب أوروبا حيث يكثر الإكتضاض الكبير بالمغاربة) ، و أيضا بسبب إستغناء العديد من القطاعات الأوروبية عن اليد العاملة المغربية من جهة ثانية.
    و نحن لا نحتاج في ذلك إلى أدلة و براهين عديدة؛ أكثر من أن نسأل العاملين في الموانئ و المطارات المغربية عن الركود التام خلال السنوات الأخيرة و الذي يدعو إلى الخوف و الفزع. خلافا للنشاط الذي كانت تعرفه أبواب إستقبال المهاجرين المغاربة من قبل.
    و كالعادة، و دائما و أبدا، فالمخزن و أبواقه يجدون تبريرا لهذا الركود، بإدعائهم أن شهر رمضان هو السبب في ذلك. لكن الحقائق هي غير ما يشاع.
    ـ فالحقيقة هي أن رعيل المهاجرين الأخير أصبح لا يطيق نظام بلاد المغرب (بصفة عامة) ـ وإن كان يحمله الحنين إليه لزيارة وطن الآباء و الأجداد بين الفينة و الأخرى ـ خصوصا جيل الشباب الذي ولد و ترعرع خارج تراب المغرب؛ و تربى و أعينه متفتحة على نظام الحرية و الديموقراطية و العدالة و الثقة في المسؤولين، و حسن تصرف هؤلاء المسؤولين مع “المواطن”. بالعكس تماما لما هو عليه الحال بالمغرب. فحتى المهاجر، “السعيد الحظ”، عند زيارته للمغرب و الذي لا يطاله عسف و ظلم السلطات، و لا أي سوء مما تعود المغاربةُ المقيمين على تلقيه بالداخل، فإن ذلك المغربي يخرج من المغرب و الغصة لا تفارق حلقه، و الألم و الحزن و اللوعة و الأسى و الحرقة و الكمد لا يفارقون عقله و قلبه؛ لما صارت تعيش عليه جماهير الأمة المغربية من شقوة و بؤس و فقر و إحتقار و ذل وضياع، فلا كرامة و لا حقوق،إلا من كل المعضلات التي تفتك بالمجتمع المغربي جماعات و أسر و أفراد شيبا و شبابا (الرشوة و الفساد و المخدرات و كل أنواع المنكرات التي لا يسمح بها حتى في الدول العلمانية “الكافرة” فكيف لها أن تنشط بشكل مقزز و فاضح و مفضوح في بلد يدعي نظامه (الإسلام).*

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:17

    ـ الحقيقة هي أن الأولويات و الإمتيازات و التسهيلات (بما فيها الإعفاء من الضرائب) تقدم ـ رسميا مخزنيا ـ للأجانب و يستثنى منها المهاجر المغربي، حتى ليعرف و يحس فيها هذا المغربي، عن قناعة تامة، بأنه غير مرغوب فيه مخزنيا بوطنه الأم، و لا بعودته إليه بالمطلق( و الأمثلة ـ و الله ـ لا يمكنني حصرها بوضعها على صفحة واحدة، بل على عدة صفحات.
    *ـ كثير من المغاربة بالمهجر لا يتصرفون في الفوائد الربوية من الأبناك بأوروبا على حساباتهم المفتوحة أو المغلقة(المجمدة) بها، لكنهم يقبلون بها ليرسلونها لفقراء المغرب دون أن يأخذوا منها شيئا لأنفسهم. و هي مبالغ مهمة.
    أما في أبناك المغرب فإن الحساب المفتوح لا تعطى عليه الفائدة الربوية أبدا. و الحساب المجمد تعطى عليه فائدة، لكنها جد هزيلة، و تخصم منها بالتالي الضرائب المخزنية فلا يبقى منها شيء. لذا يفضل الكثيرون من المهاجرين الإبقاء على أموالهم بالخارج( هنا نحن نتكلم فقط عن حين تسير الأمور بشكلها العادي بالمغرب، أما أن تتعرض للنصب و الإحتيال أو الإستفزاز أو الإنتظار، أو “إطلع و انزل و سير واجي” مع الأبناك و الجمارك ،فتلك مسألة أخرى) ثم إننا نتكلم إنطلاقا من معايشتنا لتجارب العديد من المهاجرين المغاربة في كل دول أوروبا(بإستثناء دولتي موناكو و الفاتيكان).
    وأن ما جاء في النص عن تحويلات المهاجرين المغاربة لأموال إلى المغرب هو كذب في كذب في كذب. و لايعدو أن يكون إلا إشهارا لتشجيع المهاجر المغربي على التفكير في البدء من جديد في إرسال العملة الصعبة لكي لا يستفيد منها إلا “كروش لحرام”.
    إنها طريقة و نوعية إشهار، هنا في أوروبا، لتشجيع المواطن على الإقبال على أشياء تفيده و تفيد الصالح العام، لكنها قد أكل عليها الدهر و شرب ثم حولها في النهاية إلى مرحاض، و لينقلها في الأخير “فجار” المغرب ليحتالوا بها على المهاجر المغربي ظنا منهم أنه واحد من المحاصرين عندهم يسرح بداخل معتقلهم الكبير، و يخضع لإشاعات و دعايات أبواقهم العتيقة.

  • sifaw
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:11

    ومع ذلك ترى جميع أنواع الإستفزاز والتحقير والتنكيل عند الدخول إلى الوطن أو القنصليات أو الإدارات.إنه وطني لكني أكرهه أشد الكره.تفو على بلاد لي كايحكمو فيه لفواسا

  • youba
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:13

    تحويلات تذهب إلى لصوص المال العام والمنعم عليهم من العائلات الفاشية الذين يشتغلون بالتصدير والإستيراد ولا تستفيد منها الجهة فعملة جهة تادلة أزيلال لا تنام بها بل تستفيد منها مدن أخرى تماما كالعمال الذين يشتغلون بها جلهم ليسوا أبناء المنطقة التي تعرف أكبر نسبة للبطالة رغم غناها وكأن المنطقة تعرف الإستعمار لذلك بدأت بوادر الحديث عن استقلال داتي للمنطقة وقد تتقوى هذه الفكرة وتترسخ في الأذهان إذا لم يتغير الوضع.

  • خالد
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:29

    اقولها دائما لکل المغاربة ،لولا الجالية المغربيةالمقيمة بالخارج لکان المغرب اقل فقرا من الصومال ،
    لا تصدقون کلامي ؟
    ادا کم عدد المغاربة في الخارج الملايين تقريبا عشر سکان المغرب ،لو سالت اي شخص في المغرب هل لديک قريب في الخارج سيقول لک نعم ،
    کم من الاموال تدخل المغرب وتدهب مباشرة لجيوب العائلات الفقيرة وتستخدم في ترويج البلاد وتحريک الاقتصاد ،کم من امراة اشترت خروف العيد من اموال ابنها في الخارج ،کم من امراة اشترت ملابس وادوية وکتب ومنازل باموال المهاجرين ،
    کم من اب وام تم علاجها باموال المهاجر المغربي المکافح
    کم فرصة عمل اوجدها المهاجر المغربي عندما يقيم مشروع في بلده او يبني بيتا في بلده
    انا اقترح عليکم في الصيف جولة في شوارع المغرب کم من السيارات تجدونها امامکم لاشک انک ستجد في کل حي سيارة دات ترقيم اوروبي
    اقولها واعيدها هؤلاء المهاجرين قادرين على تلبية الحاجيات الضرورية لکل سکان المغرب حتى ولو کانو کلهم 30 مليون مغربي عاطل عن العمل فاموال المهاجرين کافية لهم ادا وزعت عليهم بشکل متساو ،
    الان اين هي اموال الشعب الاخرى اين هي ثروات المغرب
    اين هو الفوسفاط والصيد البحري والمناجم التي تستغلهم اونا اين تدهب کل تلک الاموال، هل المغربي يستفيد منها ؟
    اموال المهاجر تدهب مباشرة الى العائلات التي تصرفها في الاولويات
    اما ثروات المغرب فتکشطها عائلات الفاشي والقصر الملکي والجنيرالات الفاسدة والعصابة التي تتحکم في هدا البلد هده البقرة الحلوب التي لا تنظب
    اينکم يا اصحاب العام الزين يا المخنتين
    تقولون ان شباب 20 فبراير شواذ والله المخنت والشوذ هم انتم المتخادلين الراکعين لفرعون حتالة الانسانية
    تعيش الکرامة والحرية تحيى تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن والبحرين ويموت المنبطحين المخنتين
    اصحاب العام الزين

  • Mohammed
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:07

    C’est l’argent de la drogue blanchi
    avec cette argent la construction des maisons au maroc est devenue trop chère pour les marocains
    Je conseille aux marocains de laisser cette argent dehors, car il ne serre à rien du HAREM

  • oujdi
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:09

    la plupart des imegrés en europe vienent de tanger jusqu’a oujda, mais cette region benfice pas de cet argent , tous cet argent dirige vers casablanca et rabat , moi je ss oujdi et je veux ke cet argent benifice a chaque region avec ces imigrés par exemple , 35 PÖUR CENT DES NADORI A L’ETRANGER , alors , nador prend cet argent pour pour investissement

  • Marocain
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:49

    Oui ont est fière de contribuer a l’économie nationale de notre pays.en retours ont est traite comme des moins que rien ,chaque été c est les vacances scolaires pour nos enfants ,c est la qu’on peut visiter notre pays ,et c est la que notre chère compagnie nationale double presque ces prix ,imaginer un billet Montréal casa pour 1500$ et pour mon cas un couple et trois enfants ,c est presque 7000$ pour les billets ,je m’excuse j’ai renoncer a contribuer a cet économie quand la dernière fois la RAM a vendu devant moi un billet casa Alger 100 de moi que casa Montréal .quel respect
    et si vous remarquez chaque été juste avant que les MRE commencent a entrer au pays la devises étrangère perds des plumes ,parce qu ils savent qu’on a pas le choix de convertir notre devises ,même les commerçants et les taxis ils ont des prix juste pour les MRE
    alors j’ai prix la décision de passer mes vacances dans les Caraïbes,on est traites comme des vraies humains une semaine le vol l’hôtel et la bouffe pour 600$ ,a ce prix la je laisse tomber le calvaire des vacances nationale.
    malgré tous ca vive le Maroc

  • مغربي المهجر
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:05

    السلام عليكم
    اولا انا متفق تماما مع التعليق رقم 17 لهدهد سليمان الذي جاء بالخبر اليقين. وأختلف تمام الإختلاف مع التعليقين 12 و15 وأقول ان مغاربة العالم ليس هم تجار المخدرات وعاهرات وشواذ جنسيين حاشاكم بل هم عمال وتجار وأطر يعملون بتفان قصد تنمية بلادهم ومساعدة عائلاتهم،فالعملة الصعبة التي يحصل عليها المغرب دون تصدير السمك اوالطماطماوالفوسفاط هي دون مقابل، المقابل الذي نحصل عليه،هوحريق الأعصاب في القنصليات وحريق الجيوب في تذاكر لارام والباطوات ، والإبتزاز ودفع الرشوة للأمن والجمارك في الموانئ والدرك بالردارات في الأوطوروطات أما المحاكم والإدارات فهي أم المعارك ،أما الوزير عامر فبرنامجه عامر رحلات وفارغ حلول ومقترحات ، ردو بالكوم راه ساعة التغيير جات وما بقى مافات .

  • YAne
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:01

    Milliard d’euros 5.4 et tous les MRE sont traités comme des chiens dans les ports les aeroports par les vrais chiens corrompus inculte et sans aucune notion de respect. nous vivons dans des pays civilisés et démocratique. nous avons vu le monde et pour être tout a fait honnête avec vous les marocains vous êtes aux moyen age
    Soyez reconnaissant 5.4 milliard d’euros c’est l’équivalent de 48 avions de chasse F16 que nous vous offrons sans rien demander en retour juste du respect
    La cerise sur le gateaux c’est que des enfants de prostitué prennent leur cas pour une généralité et considère notre argent comme HARAM qui vient de la prostitution vous considérez nos femmes comme des prostitué alors que vous avez laisser les saoudiens acheter votre honneur vos femmes et votre dignité bande d’inculte
    Publiez svp

  • مايد الفلاحي / الامارات
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:13

    حقيقية ان الشعب المغربي طيب وصبور على دولته على قدر مافيها من فساد للحكم والقضائ ونهب المال العام واستعباد المواطن يفرتض هذه الفلوس التي تاتي من الخارج مع الناتيج المحلي تجعل هناك اموال طائئلة تدور في البلد وتعود بالنفع للمواطن الا ان هناك من يجففها من البلد ويودعها في بنوك خارجية ضاربا بعرض الحايط مصلحة البلد والشعب فعلا هذا الشعب مضحوك عليه ومسكين حتا الثمالة.

  • أبو أنس المغربي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:33

    بسم الله الرحمان الرحيم, فعلا مبلغ كبير وضخم الذي يساهم به مغاربة الخارج في الإقتصاد المغربي , ولنا أن نتسأل ماقدمت الحكومة المغربية لهذه الشريحة المهمة من الشعب المغربي لازلنا نعاني من أبسط العراقيل للقيام ببعض الخدمات في الفنصليات أو السفارات المغربية, بل التماطل والتأخير والإستغلال البشع عندما يقصد المهاجر مصلحة إدارية خلال تواجده بالمغرب لقضاء بعض مصالحه التي تستدعى السرعة لإرتباطه بموعد محدد للعودة لعمله, بل كم سفير أوقنصل أومسؤول صغير أوكبير حاول فتح حوار جاد مع المهاجرين الذين يتواجدون في البلد الذي يمثل فيه المغرب ,واستمع لمشاكلهم وحاول المساعدة في حلها تبقى هذه أحلام نتمنى أن تتحقق حتى نحذو حذو الدول التي تحترم مواطنيها, كما أشير إلى نقطة مهمة هو أن المغرب يمكن أن يستفيد من المهاجرين في العديد من الجوانب السياسية والثقافية والصناعية والتجارية لو تم الإهتمام بهذه الفئة المهمة من المواطنين المغاربة.

  • عمر
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:21

    أول شئ وجب ذكره هو أن جل المهاجرين أصلا غادروا المغرب ليس رغبة في الهجرة وإنما هربا من وضعيتهم الاجتماعية المزرية, هربوا من الفقر والذل والحكرة الممارسة عليهم من طرف من يسمون أنفسهم بحكام. حكام ظالمون متجبرون وطغاة والحمد لله لقد دقت ساعة الفرج. ولأنهم يعرفون مما هربوا منه يعرفون أكثر الوضعية المزرية التي تركوا آبائهم وإخوانهم وأخواتم يعيشون فيها, لذلك أخذوا وككل المغاربة من الطبقة الفقيرة الذين منَّ الله عليهم بوظيفة أو عمل ما, على عاتقهم تحمل نفقة ذويهم لا لشئ إلا لأنهم مسلمون مؤممنون بمسؤوليتهم نحوهم.
    لكن المشكل الأكبر هو استغلال هذا التكافل من طرف الحكام الطغاة حتى يحرموا هذه الطبقة من الشعب في حقوقها الطبيعية في ثروات وطنهم والتي لولا سوء توزيعها لحققت لهم عيشة كريمة من خدمات صحية وتعليم جيد وسكن لائق الخ.
    كيف لشعب أبي أن يرضى على نفسه أن يُهجر 10% من سكانه ويسمح ل10% آخرين أن يملكوا 90% من خيراته بالنهب والسرقة ويخرجون منها بالعملة الصعبة دون حساب أو عقاب. الوطن للشعب وليس للحكام, الحكام ذاهبون والشعب باق فلماذا هذا التخاذل إذا على وضع نهاية لهذا الوضع الشاذ الذي يطيح بكرامة المواطن. على أي أحيي حركة الشباب المغربي حركة 20 فبراير التي وضعت الأصبع على مكان الألم, وأتمنى لكم التوفيق من الله حتى تغيروا الظلم الى العدل والخوف الى الأمن والطمأنينة والذل الى الكرامة والظالمين الى مزبلة التاريخ.
    أما عن المهاجرين المغاربة لو تعلموا كم يعانون من جور وحيف من أغلب أجهزة النظام وأولها la RAM التي تستغل حب المغاربة لوطنهم لتذيقهم الأمرين لغلاء أثمنتها, ناهيك عن سوء الخدمة, صدقوني أفواج من السياح يأتون الى المغرب بأثمنة جد معقولة على التي يؤديها المواطن لزيارة وطنه زدعلى ذلك المعانات مع القنصليات والإدارة على العموم دون أي محاولة للإصلاح ولذرء الأذى عن المواطنين من طرف ما يسمى بالمسؤولين عن الشأن العام.

  • alkhatabi
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:19

    يمكن للجالية المغربية التأثير على النظام المغربي وجعله يخضع لمطالب الشعب وطرد الحكومة ومحاسبتها وعقابها،ويمكن لها أيضا أن تؤذب المخزن الطاغية،وذلك بإيقاف التحويلات الغير موجهة للعائلات،وتكوين حركة مكونة من محامين وصحفيين وحقوقيين وباحثين تاريخيين للبحث والدفاع عن المغاربة وحقوقهم،فالتحويلات الهامة والإمكانيات السياسية والعلمية والتقافية وغيرها من الإمكانيات المهمة للجالية في المهجر،يمكن أن تطهر البلاد من الفساد والمفسدين وتُرجِع للمغاربة كرامتهم.نحن لا نستفيد من أي شيئ في بلادنا،بل بالعكس،النظام يستفيد من كل شيئ.

  • True Moroccan
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:23

    Guys….I ve been outside the country for almost 6 years and I don`t send money to Morocco for two reasons: 1- I should use the money for myself to better my situation in the host country
    2- The services in the host cpoun is much better than Morocco 3-…Sending money to Morocco will NOT help the country..it will help only the tyrant system of Mohammed 6 and his family….My advice to all Moroccan to invest their money in their host country much better for them , their future…and security…wassalam

  • faris
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:35

    كل هذه الميزانية ولايجد المهاجرون من ينقلهم إلى وطنهم للدفن في حالة وفاة

  • amnay
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:37

    بقر حلوب من صنف الهولندية ..وفي المقاهي لا تسمع الا( سدعونا هاد الفكانس تايجيو انوضو الفوضي في البلاد…)في ا لحقيقة اود ان يستثمروا اموالهم ببلدان اقامتهم لفترة معينة دون العدة الى المغرب وسوف نرى الاقتصاد الحقيقي للمغرب,وردا عن صاحب تعلق اصل الاموال فان الفساد الموجود ببلادنا اكثر بكثير من الفساد الكئن باوروبا

  • zanka
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:43

    les MRE ont decidé de ne plus envoyer leur argent au maroc jusqu la douane retourne au statut quo c e d au ancien systeme au sujet des douanement des vehicule plus de 25000 milles personnes ont s associe a travers facebook pour revolter contre cette politique merci hespress

  • pkoicetr
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:39

    je m’adresse à tous les marocains vivant à l’étranger, pourquoi ne pas boycotter le maroc pour faire pression sur les responsables afin que nous soyons traités avec dignité…nous avons des demandes à faire auprès du gouvernement:
    1- annuler la dernière loi de dédouanement des véhicules (5ans et moins)
    2- droit de faire rentrer 2 voitures par an au lieu d’une.
    3- baisser les droits de dédouanement des voitures, pourquoi on doit payer la TVA alors que la voiture n’est pas achetée au maroc.
    il y a bien sure d’autres demandes qui intéressent les zmagriyas que notre gouvernement ne voient en eux qu’une source de devise…

  • rachid de marseille
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:45

    au maroc nou somme des emigres en france des migres mes pour anvoyes largent no somme des marocaine

  • hamid
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:41

    je suis content de voir cette argent rente chez mon pays,mais je voudrais signaler :
    on trouve des soucis avec les fonctionnaires de notaire,en plus l’état a donné tous ces moyens pour que sa marche bien mais malheureusement les foncteionnaires(la plupart pas tous ) veulent plus de RACHWA malgé qu’ils ont des bonnes payes.
    ils font qu’ils donnent plus d’importance par rapport aux europennes.
    il faut enlever les frais sur l’argent qu’envoi au Maroc,et vous allez voir plus en plus d’argent

  • karim laamarti
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:47

    الى صاحب مقال 14 ، من أنت حتى تتهم 65 في امائة من الجالية في الإ تجا ر في الحرام …من أنت ؟ ومن قال لك عن هاذا الرقم ؟ لاحول ولا قوة إلا بالله . آآآجي أولدي للغربة عاد هضر

  • abdelkarim
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:51

    بسم الله الحمان الرحيم, والصلاة على سيد المرسلين, أما بعد أود أن أذكر كل المغاربة إننا نعيش خارج الوطن وبالظبط في أوروبا ولا نستطيع توفير ولو درهم واحد فالعلم لله من أين يحصلون على هذه الأموال وما مصدرها.والسلام

  • مسطي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:59

    صحيح لولا الله ثم المغاربة(والمغربيات المتزوجات من أجانب للأسف!) في الخارج لأكلنا بعضنا ولكنا أفقر من الكونغو والصومال.

  • الأيدي الناعمة
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:53

    الخارج كما الداخل فيه الصالح والطالح لا يجوز إعطاء انطباع معين عن جالية يقدر عددها بالملايين ! الجالية تلقى معاملة سيئة في القنصليات المغربية لا احترام ولا خدمات رغم ذلك تستمر في إرسال الأموال إلى المغرب وفي أحلك الظروف قمة النبل مقابل قمة الجحود .. شكراً للحكومة المغربية !.

  • lkomire
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:03

    الخارج في نضر الدولة ….اروبا الغربية+اميريكا الشمالية..poin bar ..نسو الشرق نسو جنوب صحراء

  • A.GUEMRA
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:31

    IL EST CERTAIN QUE LES MRE PARTICIPE A LA CROISSANCE DU PAYS ET C’EST FORMIDABLE MAIS DANS L’AUTRE SENS ÇA DOIT ETRE PAREIL PAS DE (THRIB ( sans controle.
    moi personnellement je connais plusieurs marocains qui envoient de l’argent aux leurs (comme des etudiants – malades – touristes – et memes des harbines (en cachette ) qui recoivent des millions des leurs.
    ex: une famille fassi de casa a 2 etudiants en france . payent 500euros chaque chambres garçon et fille le manger des 2 1000euros
    les études 500 euros/mois par personne + les voyages a chaque congés scolaire total +5000 euros par mois d’ou viens cet argent pour le père qui travail dans une banque et la mère a la maison?
    allez CHerchez OU VA L’ARGENT DES MRE

  • good
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:27

    اكثر الخير في اسم الباخيرة الريفالله

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:25

    Soon this money will dry and there will be no replacement, and no one will ask why! I will tell you why as a moroccan from the second generation in europe Dar Lmakhazan did not do anything for us,but try so hard to currupt our mind by promisses never been fullfiled,and once we are in Morocco we face a different tune, bribes after bribes after bribes till we leave the country, and they expect our kids to go through this.I believe they are out of touch with us, because when they came to see us Moroccans in europe they only see what they agents wants theme to see, and what they hear it only what they wants to hear.
    It a good story but with a sad ending we did not want it but it was force on us, if we did accepted the next generation will not?

  • Magharibi
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:55

    Il ne faut pas mettre tous les MRE dans la meme cathegorie monsieur qui ecrivez que notre argent provient de la prostitution! Nous somme 5 millions et nous sommes pour la majeure parties des gens honnetes, travailleurs et revants d’un Maroc meilleur…! Ce qui est triste c’est que chaque fois que je m’y rends je me demande pourquoi je le fais! Par exemple, j’ai besoin de corrections dans l’extrait d’acte de naissance; cela fait 15 mois que j’ai commence la procedure, et j’attends toujours. Resultat: ma CIN et mon PASSEPORT sont perimes! J’ai pourtant eu droit aux tompons et signatures des differents agents du bureau des MRE et du Wassit (ombudsman) avec mention “urgent” ! Rien. Aussi, cela fait 10 ans que j’ai intente un proces a des associes qui se sont avere etres des escrocs. 10 ans et trois avocats et rien; zilch; waloo! Meme les avocats ont etes achetes parces associes la! Et j’attends. Je suis meme passe par le ministere de Mr. Ameur…(j’aimerai bien le renconter celui-la pour lui dire ce que je pense de son ministere) Entre temps, jattends et j’espere. Mais, je suis entrain de considerer prendre mes vacances ailleurs qu’au bled car je retourne au travail plus fatigue/creve que quand j’en suis sorti pour les VACANCES AU BLED!

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:57

    ASSALLAM ALLAIKKOUM
    C’est très intéressant de lire les commentaires des uns et des autres,moi je voudrais juste dire tout d’abord qu’ une bonne majorité des sommes d’argent envoyés vers le pays est destinés à l’aide familiale c’est un fait .2 Point pour les incultes qui pensent que cet argent est illicite ils devraient balayés devant leur portes d’abord je salue le courage de tous ces hommes et femmes qui ont accepter le déracinement pour une vie meilleure,hontes à ceux de nos compatriotes vivant au Maroc qui ont cherché à ouvrir des comptes l’étranger dernièrement ! Notre pays est en nous ; vive le Maroc

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة