24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة (5.00)

  2. محامون: تهمة القتل ضد حامي الدين قانونية (5.00)

  3. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

  4. مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018 (5.00)

  5. بعد عام ونصف .. حصة "الأبناك الإسلامية" لا تتجاوز 1 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مركز: المغرب سحب الشرط الخاص بالصحراء في "اتفاقية هولندا"

مركز: المغرب سحب الشرط الخاص بالصحراء في "اتفاقية هولندا"

مركز: المغرب سحب الشرط الخاص بالصحراء في "اتفاقية هولندا"

أورد المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية بهولندا أن الدولة الهولندية كان متوقعا أن تبلغ رسميا نظيرتها المغربية، يوم فاتح يوليوز المقبل، بقرار إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي الذي سيدخل حيز التنفيذ مع بداية شهر يناير 2017، بعد أن صادقت الغرفتان البرلمانيتان الهولنديتان على القرار قبل بضعة أشهر.

وأورد التنظيم الحقوقي ذاته، في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، أن المغرب اضطر في الأخير إلى سحب الشرط الإضافي المتعلق بالصحراء، الذي حاول إضافته إلى الاتفاق بعدما سبق أن توصل إليه الطرفان في شهر شتنبر من السنة الماضية، و"الذي كان السبب المباشر في إلغاء الاتفاقية الثنائية، بعد أن رفضت هولندا هذا الشرط"، حسب تعبيره.

وأكد المركز أن المغرب وهولندا صادقا على تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي، وأنه مع بداية 1 أكتوبر المقبل سيتم الشروع في تخفيض التعويضات الاجتماعية بناء على تطبيق مبدأ "بلد الإقامة"، حسب الشكل الذي كان الطرفان اتفقا عليه أواخر السنة الماضية، وأضاف: "أما تواريخ توقيف تصدير تعويضات الأطفال وإنهاء التغطية الصحية الدولية أثناء الإقامة المؤقتة خارج الاتحاد الأوروبي فإنها لم يطرأ عليها أي تغيير".

وزاد المركز الأورمتوسطي: "بموجب هذا الاتفاق أيضا ستقدم هولندا دعما ماليا لكل الضحايا من الأرامل والأطفال وغيرهم، الذين تم الاقتطاع من معاشاتهم من جراء تطبيق مبدأ "بلد الإقامة"، سواء قدموا طعونا ضد هذا الإجراء أم لا".

بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على عمل ويتقاضون مساعدات اجتماعية بناء على "قانون المشاركة"، فإن هذا القانون، حسب المركز، يلزمهم بكشف ممتلكاتهم في المغرب.. "إلا أن المراقبة التي كانت تقوم بها المصالح الهولندية في المغرب كانت تحوم حولها العديد من الشكوك. واتفق الطرفان على تحديد مواعيد عملية ستهم بالأساس الجوانب التطبيقية لعملية المراقبة"، يقول البلاغ.

وشدد المركز الأورمتوسطي للتنمية والهجرة على أن الجانبين الهولندي والمغربي أصدرا بيانا مشتركا، اتفقا فيه على أن اتفاقية الضمان الاجتماعي ليست المكان المناسب لمعالجة قضية الصحراء. فالاتفاقية، حسب البيان المشترك، تتضمن التزامات واضحة ومحددة تتعلق بالحقوق الاجتماعية للأفراد، التي يسعى كلا الطرفين إلى تنفيذها بشكل موضوعي وبحسن نية، أما قضية الصحراء فلها أهداف سياسية لا علاقة لها بأهداف الاتفاقية.

واعتبر التنظيم الجمعوي ذاته أنه بهذا الاتفاق، يكون المغرب تراجع عن موقفه واحترم السياسة الهولندية الخاصة بعدم تصدير المعونات الاجتماعية إلى الأقاليم الصحراوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - Marocain et fier الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من منكم فهم شيئاً ولو يسيرا مما أتى في هذا المقال!!!
2 - يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:13
المخزن ماخلا المغاربة الي فبلادهم يعيشوا ماخلا المغاربة اللي في المهجر يعيشوا المهم المغاربة اللي عايشين في بلد الرفاه والاحلام مثل هولندا عايشين مليار مرة على المغاربة اللي في المغرب دون مقارنة المرافق العامة والمناخ ووو بين هولندا والمغرب لان المقارنة بينهم اشبه بمقارنة قصر بكوخ
3 - farah الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:15
اودي الهدره بزاف والسكات احسن
4 - واضح الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:19
لاش كنتعلقو فين كنتفلقو مبروك تراجع مشي الاولة و الاخيرة شي عادي
5 - ابم الأمين الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:34
لم أكن انتظر أكثر من التنازلات بدون قيد أو شرط. والله انني لأخجل من نتائج السياسيين المغاربة على كل المستويات. كيف يمكن لسياسي مغربي أن تدفعه للتفاوض وهو ليس له خبرة ما عدا أنه وصل الى منصب بالطريقة المعروفة ولم يكتسب التجربة لا بالدراسة والاختصاص ولا بالممارسة. لم أرى من الدول التي تتقن اللعبة السياسية أحسن من الايرانيين والأتراك والاسرائليين. انظروا الى هذه الدول كيف لاتحني رأسها ولو كان العالم كله ضدها. على يبيل المثال هولندة تفرض مايسمى inburgering على كل الدول ولو كانت أقرب الى هولندةلكن لم تستطع أن تفرضها على تركيا بموجب اتفاقية ترجع الى نفس تاريخ اتفاقية هجرة العمال من المغرب. قرار هولندا مبني على دراسات واهية تدعي أن كلفة العيش في المغرب لا تكلف كثيرا بينما هذا غير صحيح. لو أقحم المغرب مكتبا للدراسات من نوع deloitte &touche أو ernst & young ليبين أن تكلفة عيش المغربي الذي يعيش في المغرب بنفس مستوى هولندا أعلى من نفس المستوى في هولندا ويدهب الى القضاء الهولندي أكيد كان سيربح القضية لكنه دائما يتنازل وهذا راجع الى قلة خبرة السياسيين المغاربة وأنا لا أتحدث من فراغ
6 - يوسف الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:49
بالعربي الفصيح: هولندا رفضت فكرة أن الصحراء جزء من المغرب، و المغرب رضخ في آخر المطاف و رضي!
7 - غير شفوي الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:53
غير شفوي داك نهار جريتو على مكون مدني ديال مينورسو وتزيرتو فمجلس الأمن ورديتوه ومعا هولندا مابغيتوش توقعوا على إتفاقية الضمان الإجتماعي لحقاش كاليك كيفصل الصحراء عن المغرب ودابا قبلتو بالإتفاقية بغيناغير نعرفوا واش الصحراء ديالنا أو لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
8 - Mohajir الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:56
كان على الحكومة ان لاتمضي الاتفاقية مع هولندة وتتكرها ان تلغي اتفاقية 1972 اوحاديا حتى تكون اجابية للجالية عند الالتجاء الى القضاء ضد الحكومة الهولندية
9 - ابن مهاجر بهولاندا الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:56
اشكر من تدخل من اجل الشرط المغربي بخصوص قضية الصحراء،فقد كانت مصالح الالاف من المغاربة مهددة مقابل قضية خاسرة لا تهم الا بعض صناع القرار داخل مكاتبهم الفخمة و المكيفة.
الى متى سنبقى رهائن قضية تستنزف ثرواتنا و اعمار شبابنا؟
40 سنة و نحن رهائن هذه الاسطوانة المشروخة،كم من الشباب مات في الرمال الملعونة؟كم من مليار تم هدره فيها؟كم من معطل يمكن انقاده من براثين الفقر و البطالة لولا هذا المشكل؟
الصحراويون لو ارادوا ان يكونوا مغاربة فمرحبا،و ان ارادوا العكس فتقدم الدولة لا يقاس بمساحتها،فهولاند و بلجيكا و سويسرا و السويد......اصغر من اصغر جهات المغرب.كفى!!!!!!!
10 - HICHAM الاثنين 06 يونيو 2016 - 13:57
هناك اكثر من نصف مهاجر في اروبا يكرهون الاروبيين في قلوبهم .هناك من العرب من يسافر ب bus لانه يخاف ان تعرف الدوال الاخرى انه ف choumage ياتي حتى لديوانة ديال اسبانيا باش اطبعو له يجب طرد الكثير من اروبا انهم خونة و شكرا
11 - Fatema الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:13
N'importe quoi , c est quoi ces responsables dial walou..l intégralité du pays ne se discutent pas . Les marocains lésés par les mesures de l État hollandais pvt ester l'affaire en justice
12 - مواطنة 1 الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:19
يجب على المغرب تصدير بعض المهاجرين الذين يتجولون في شوارعنا وتسهيل العبور لهم حتى نرى ما ستفعله هذه الدول أمام هذا الأمر . نحن نحتفظ بهم ونعيش في مشاكل حتى تهنأ الدول الأوروبية بينما هذه الدول تمص دم المهاجرين المغاربة وتحرمهم حقوقهم .
13 - المدينة الفاضلة الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:50
ما يجب الانتباه اليه هو ان قضية الصحراء في رفوف الامم المتحدة...والدول التي تدعي الديمقراطية تشترط ابعاد قضية الصحراء عن ان اي موضوع اكان اقتصادي او اجتماعي...اخترنا الطريق الشاقة والطويلة مند الحرب ضد العدو الجزائري...نحن حررنا الصحراء من الاسبان والان ترغرب بعض الدول باعطائها لمجموعة من المرتزقة...تعلمون اننا ضحية اوراق سياسية عالمية...اتساءل هل يطبق نفس المبدأ على سبتة ومليلية وجزر الكناري وتندوف وبشار وغيرها...اخطاء الماضي تدفع تمنها الشعوب...وكاننا سنخلد في هذه الارض...اذا اصبت بوباء اسمه الجزائر فاعلم انك مصاب بمرض اقوى من الطاعون...وتعلمون ان الانسان وهذا المرض لا يتعايشان...
14 - En Francais SVP الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:52
En Francais, SVP
On a rien compris
Mafhmnaa waaaaaalo
15 - يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:52
ابن مهاجر بهولندا 9 واش كتكلم بنيتك واش عرفتي السويد قداش راها اطول دولة في الاتحاد الاوروبي انا اتحدث من حيث الطول هولندا وسويسرا راه كبار واح الشويا قلتي اصغر من اصغر جهة بالمغرب يا كما باغي تقول اصغر من اصغر ولاية امريكية ههه
16 - اخر رصاااصة الاثنين 06 يونيو 2016 - 14:54
ها العار شي حد يفهمني و اش الصحراء مغربية هذا التنازل دخل ليا الشك ...
17 - مالك السباعي الاثنين 06 يونيو 2016 - 15:17
ماكان على المغرب ان يرضخ لشروط الدولة الهولندية. إنها تتذرع بالصحراء فقط لتتنصل من التزامها المثمتل في اتفاقية- عل ماأظن- 1973 والتي الغتها من طرف واحد لاعتبارات محض اقتصادية.
كان على المغرب ان يذهب للمحاكم الهولندية وحتى الأوربية هناك حقوق مكتسبة يجب احترامها
وسيكون ذلك احراجا للحكومة الهولندية بسبب عدم صرف مستحقات الأرامل والمتقاعدين المغاربة.
المغرب نظر إلى أن الحالات المتعلقة بصرف المعاش قليلة جدا فيما يخص الصحراء ولم يراعي مسألة السيادة .
أخشى أن يكون ذلك سابقة تقتدي بها دولااخرى تلغي بدورها التزاماتها وتتنصل من اتفاقاتها مع المغرب.
وحتى الظرف والتوقيت غير مناسب بتاتا لتوقيع الاتفاقية سياخدها خصومنا حجة علينا ويذلوا بها لدى محكمة الاستئناف الأوربية بخصوص دعوى استثناء المنتجات الآتية من الصحراء .
ليس هناك بعد نظر و لاذكاء سياسي ولاتفكير استراتيجي.انه اتفاق سيء على جميع المستويات.
18 - Hassan الاثنين 06 يونيو 2016 - 15:44
بهذا يعترف المغرب بان البوليزاريوا دولة مستقلة.
19 - العيون عيني الاثنين 06 يونيو 2016 - 15:45
cette condition doit maintenue quelles que soient les conséquences.VIVE LE SAHARA MAROCAIN.
20 - الطاطاوي الاثنين 06 يونيو 2016 - 15:55
الى مالك السباعي 17
ان لم ترضخ الدولة المغربية لهولاندا فعليها أن تعوض العمال والمتقاعدين في هولاندا

وهدا ما لا تستطيعه الا ادا اقترحت عليها ان تبقي عمال هولاندا بالجوع حتى الموت
21 - حسيمي من روطردام الاثنين 06 يونيو 2016 - 15:56
مرة أخرى يبين لنا المفاوض المغربي أنه يساوي الصفر على المستوى الدولي.
و الله العظيم أحس بحرقة في دمي و عروقي لخيبة أملي في وزرائنا و ممثلينا، حفنة من الهولنديين مرغوا أنوفهم في التراب و استطاعوا مراوغتهم بطريقة سهلة.
قولوا لي بربكم هل هنالك صحراوي واحد، في كل الأقاليم الصحراوية المسترجعة، يمكن أن يشمله الإتفاق؟
طبعا لا.
لقد باعوا قضيتنا بثمن بخص فقط لإنحطاط مستواهم التعليمي و انعدام حيلتهم السياسية.
أظن أن المغاربة شعب ذكي و سيردون لهم الصاع صاعين، سيعرفون كيف سيتعاملون مع أعداء الداخل و أعداء الخارج.
22 - othman الاثنين 06 يونيو 2016 - 15:58
يعني أن المفاوضين المغاربة في هذه القضية غير أكفاء. ...كيف يسمح اصلا لنقاش جزء من أرض المغرب في هكذا اتفاقيات...؟
هل المسؤولون ناءمون إلى هذه الدرجة؟
إنه الاستغناء بحد دانه.
لقد فرضت تركيا وحدتها على كل العالم رغم أنها ما تزال في حرب مع الاكراد. ...هل ممثلون ضعفاء إلى هذه الدرجة؟
مقابل دراهم معدودة يتم سحب الشرط بمجمله!!!!!
23 - مغربي أبا عن جد الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:10
إلى ابن مهاجر بهولاندا رقم9

بالله عليك ألا تخجل من نفسك حين تقول بأن قضية الصحراء لا تهم إلا بعض اصحاب القرار وكأن المغاربة ضيوف ببلادهم؟؟ وكيف قضية خاسرة وعلمنا يفرف فوق أرضنا وهي كلها تحت سيادتنا؟؟ ربما هي خاسرة لكن بالنسبة لكم كجزائريين لأنكم تبذرون أموالكم هباءا على قضية خاسرة لن تربحو من ورائها غير الفشل والهزيمة والانحطاط أما المغرب فحتى وإن خسر كل أمواله فهي أرضه وتستحق أن يضحي لأجلها الغالي والنفيس ولو كان العالم يفكر بالخسائر المالية مثلك لما تحرر بلد بالعالم من أيدي الاستعمار
المغرب يا جزائري هو صاحب حق وصاحب الحق مستحيل أن يتنازل عن حقه أو يفشل في نيله لأن ببساطة الحق يعلُو ولا يعلى عليه ولو بعد ملايين السنين سيرجع كل حق لأصحابه والتاريخ شاهد على ذلك فلا تقلق على ثرواتنا لأنها ولله الحمد ظاهرة بواقع بلادنا وتقدمها بل خاف على ثرواتكم التي ضاعت كلها على قضية كلفتكم غاليا ولم يظهر شئ منها عليكم
والصحراء هي مُلك لكل المغاربة من طنجة للكوير وليس ملك للصحراويين ومادام يوجد مغربي واحد على وجه الارض فلا ولن تكون الا مغربية يا اعداء المغرب
24 - عبقرينو الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:21
بلاد التخربيق و التزربيق... يسحاب ليهم واش غدين يدوزها عليهم ساعة حصلو وتراجعو تحيي السياسة المغربية في تدبير ملف الصحراء. .. ههههههههه
25 - مهاجر الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:29
هؤلاء السياسيون عليهم بالاستقالة ،والسياسة بعيدة عليهم، اعترفو بعدم مغربية الصحراء بشكل غير مباشر ويريدون ان يسمحوا للهولنديين بالتفتيش عن ممتلكات المهاجرين في المغرب والله استغرب دولة بدون سيادة ولاكرامة نحن نبقى دائما تحت الاستعمار ولو من بعيد!
ادعوا من هذا المنبر كل المهاجرين ان يبيعوا ممتلكاتهم، واعادت كل الاموال إلى هولندا الاستثمار فيها اذا اقدمت حكومتنا على السماح للهولنديين في تفتيش مكاتبنا ،ولله عار حكومة اخر الزمن.
26 - هكدا الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:30
بما ان المغرب لا يعطي اي شيء لهولندا خليها تبورد علينا فليس عندنا الغاز
27 - hassane الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:44
Vraiment on a un etat nul , sert a rien. ***
بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على عمل ويتقاضون مساعدات اجتماعية بناء على "قانون المشاركة"، فإن هذا القانون، حسب المركز، يلزمهم بكشف ممتلكاتهم في المغرب.. "إلا أن المراقبة التي كانت تقوم بها المصالح الهولندية في المغرب كانت تحوم حولها العديد من الشكوك. واتفق الطرفان على تحديد مواعيد عملية ستهم بالأساس الجوانب التطبيقية لعملية المراقبة"، يقول البلاغ
28 - مغربي غيور على وطنه الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:50
من هذا المنبر ،نطلب من صاحب الجلالة التدخل وإقالة هؤلاء الساسة لقد تنازلوا على كل شيء ومرغو وجوهنا في التراب،اصبحنا دون سيادة ولا كرامة، خسرنا كل شيء لا استطيع ان اقول انا مغربي امام الهولنديين من شدة الخجل. لاحوة ولاقوة الا باله.
29 - بيضاوي الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:53
آش من نتيجة بغيتي تحصل عليها وأنت كاتشوف بأم عينك كيف يقصى الأكفاء من مناصب المسؤولية وتسند الأمور لمسؤولي جوج فرانك. والأدهى من ذلك أنهم قالوا ليك داروا قانون ديال التعيين في المناصب السامية باش يديرو الشفافية وعند بالهم كيضحكوا على الشعب ولكنهم يضحكون على أنفسهم وسيجنون نتائج مكرهم وقلة مروؤتهم وحقدهم الدفين وانتهازيتهم وجورهم ونفاقهم. والله يمهل ولا يهمل. إذا أسندت الأمور لغير أهالها فانتظر الساعة.
30 - Hamid الاثنين 06 يونيو 2016 - 16:57
Il faut pas compter sur nos diplomates archi nul, qui savent ni parler ni négocier , tous ce que les intéressent c'est les affaires personnels , ministres dial walou qui ont pas appris de leurs homologues turques et iraniens .
31 - Amsterdam الاثنين 06 يونيو 2016 - 17:51
عندنا ممتلكات والمال في ابناك مغربية ,سوف نبيع كل شيئ ونهرب اموالنا الى هولندة ونستثمرها ببلدنا الثاني.
اما اولادنا فليسو بحاجة الى عقار وما شبه ذلك بالمغرب.
32 - le berry الاثنين 06 يونيو 2016 - 17:54
Il faut compter sur les associations qui vous défendent en HOLLANDE pas sur le gouvernement marocain
33 - Omarb الاثنين 06 يونيو 2016 - 18:02
Les mauvais politiciens marocain vont détruire le Maroc. C est vraiment grave le Maroc n est q un simple gendarme. qui protège les frontière de l Europe rama awalan ri chaka ma dial Europa .
34 - فيلاللي هولندا الاثنين 06 يونيو 2016 - 18:39
ان البحث عن ممتلكات في دولة من قبل دولة خارجية اسفزاز او ان هذا خارج عن عرف المعاملة بين الدول . وان هذا النمط من المعاملة يبعدنا عن عدم الثقة ولم المغرب لا يتبع الفرنسيين والاسبان واليهود ويقول لهم من اين لكم . بينما اني اعلم بان هذا ليس من عرفنا ولامنقيمنا الدينية والحضارية واما ان وقعوا مع المغرب فا الصحراء والشمال والجنوب هما او منهما نعرف المغرب,
35 - مغربي على بال الاثنين 06 يونيو 2016 - 18:46
ملي الوزرا كايوليوا من هذه الطينة ما يمكن يحتارو إلا كتاب عامين ومدرا بحالهم أو قل منهم. وهاذ المدارا اللي مايعرفو غير التنوعير ما غادي يصلاح ليهم ويخدم معاهم غير الشلاهبية. الأطر الكفؤة ما بقاتش باغيا تتحمل المسؤولية مع هاذ الكوارث ديال جوج فرانك! مصالح المواطنين ضاعت في الداخل والخارج ومابقات عندنا مصداقية حيث المنظمات الدولية شافت المسخ اللي ولى في التدبير الاداري والديبلوماسي ....
36 - citoyenne du monde الاثنين 06 يونيو 2016 - 18:54
C'est grave ce qui vient de se passer. Mais rien d'étonnant de la part d'un État qui a l'habitude de vendre même ses enfants au plus offrant. Pourquoi pas la souveraineté sur le Sahara que les marocains ont libéré avec leur sang et leur sueur?On aurait mieux fait de ne pas s'en mêler et de laisser la justice européenne faire son travail.
37 - Marocain_triste الاثنين 06 يونيو 2016 - 19:18
C'est terrible, cette convention dit implicitement (même clairement) que le Sahara n'est pas marocain et il y a des gens chez nous qui acceptent ça.... Les deux parties s'accordent à dire que la question du Sahara ne doit pas être abordé ici,certes mais cela n'a pas empêché le gouvernement néerlandais d'imposer que la condition Sahara soit retirée et nos représentants à baisser leurs pantalons (une fois de plus). Malheureusement c'est ça être un pays qui dépend des aides des MREs, des allocations des pays du Golf et de toutes sortes d'aides.
38 - خالد5 الاثنين 06 يونيو 2016 - 19:18
المغرب رضخ للشرط و ما هو المشكل فهل تريدون منه حرمان الالاف من المهاجرين من حقوقهم
قل نعم و اللي فراسنا فراسنا
39 - Ana الاثنين 06 يونيو 2016 - 23:19
الأحزاب السياسية بالمغرب بما فيها الحكومة التي ادعت الديمقراطية تخلت عن 5 ملايين مغربي في العالم،
الدستور يقول شيءا وهم يفعلون شيءا اخر.
جلالة الملك يصدر قرارات في خطاباته لصالح الجالية والحكومة لا تنفذ .
حفظ الله المغرب أرضا وملكا وشعبا أما الحكومة
والأحزاب فعلينا ان نصلي عليهم صلاة الجنازة.
على مغاربة العالم ان يقفوا وقفة واحدة ضد هذا الاستغلال والممارسات التي لا محل لها من الاعراب.
بعد سنوات قليلة سيُصبِح اكثر من 70% من مغاربة العالم لا علاقة لهم بوطن آباءهم
لان الحكومة لم تفعل شيءا لتواصل داءىم مع وطنهم
40 - عبدو الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 10:20
ههه ادا على المغاربة المهجر ان ينقلو اقامتهم الى العيون لانها خارج الاتفاق ولا يشملها ههه
41 - العدلوني رشيد الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 10:45
أشكر الحكومة المغربية على ما فعلت و حنات راسها حتى يدوز الريح, البرلمان الهولندي كاع لا يعترف بمغربية الصحراء, أعلى محكمة دولية ف لاهاي تعترف بمغربية الصحراء, الحكومة الحالية فضلت مصلحة مغاربة هولاندا وخطفت من فم هولاندا حقوق المغاربة, وستخطف من فم هولاندا أحقية المملكة المغربية بصحراءها بالقانون عبر محكمة لاهاي, الأوروبيون ليسوا بنفس الدرجة من التجربة المغربية فيما يخص تمسكن حتى تتمكن, ودرجة درجة وغير بالتي
42 - amine الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 11:30
au n° 23, est ce que cette convention a été faite par les algériens ? mais ! par vous même , donc un échec total de la diplomatie de votre pays .une reconnaissance du polisaio
43 - faical magribi الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 11:39
لماذا نحن فاشلين الى هذه الدرجة???? كورديستان تركيا 20 مليون نسمة او اكثر وهل حققو شيءا بما كانو يحلمون به????? السلامة يا ربي الله لا احشمنا.
44 - خالد الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 12:01
وباز بنادم باغي يتخلص من هولندا ويسكن في المغرب شنو بغيتي الحكومة دير ليك بغيتي فلوس اللبن ايوا سمر مع ....... وتراكا وبلا مزايدات والي بغا يعيش في المغرل يعري على دراعو وبراكا من الفهامات الخاوية تلسكنى في الكوخ انت الي كتختار بنادم ولف يعيش فابور باغيينها باردة
45 - Amhal الثلاثاء 07 يونيو 2016 - 13:37
إن مشكلتنا في المغرب هي أزمة السياسة لأن الأمور قد أسندت إلى غير أهلها. فهناك اناس في مناصب ليست تخصصهم بينما نجد أناس باحثين ذوو كفاءات ومواطنين ديال بصح مرميون في الشوارع. فنحن نؤمن بأن الصحراء مغربية والريفي والسوسي والصحراوي من مكونات مجمتع واحد متنوع ينبغي نشر الوعي والمحبة والتسامح حتى يقبل الواحد الآخر على أساس المواطنة الحقة والحقوق التي يكفلها الدستور وسيادة القانون فوق الجميع. فقد حان الوقت أن تفتح الأبواب لذوو الكفاءات وتسد أمام الريح والفساد الذي ينخر في جسم هذا الوطن الحبيب والغالي. فالدولة المغربية قائمة بذاتها وبقوانينها التي تسري على الجميع لكن ملي إكون فيها باك صاحبي والرشوة والمحسوبية والكفاءات مركونة ما بقا ما يتكال وربي إشوف من حالنا.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.