المهاجرون ومشروع الدستور المغربي الجديد

المهاجرون ومشروع الدستور المغربي الجديد
الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:39

بعد تحية الضيوف بالعربية، انتقل عبد الله بوصوف الامين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج الى استعمال الامازيغية إيذانا بدسترة الامازيغية كلغة رسمية بجانب العربية . حدث هذا في الدورة الدولية التي عقدت بالدار البيضاء في 18 و 19 يونيو تحت عنوان “الاصلاحات الدستورية و الهجرة والمواطنة”. و قد صادف تنظيم هذه الندوة من طرف مجلس الجالية بالخارج، وهي هيئة استشارية اسست للاهتمام بقضايا مغاربة العالم، إعلان ملك المغرب محمد السادس في خطاب ليلة الجمعة 17 يونيو عن مشروع دستور جديد سيطرح للاستفتاء في فاتح يوليوز.

تعديلات لا بد منها

إن كانت بعض الأحزاب السياسية طالبت باحتشام في الماضي بتغييرات دستورية, فان الحراك السياسي في المنطقة العربية و المتمثل في المغرب بحركة 20 فبراير، هو ما دفع النظام في المغرب الى تسريع الاصلاحات السياسية و من ثم التركيز على الاسلام هو الدين. بعد تسريبات من مسودة الدستور كانت قد تضمنت حرية المعتقد، هدد حزب العدالة والتنمية المعارض ذو التوجه الاسلامي بالخروج إلى الشارع واعتبر عدم التأكيد على اسلامية الدولة خطا أحمرا.

وقلصت سلطات الملك واختفى الفصل رقم 19 المثير للجدل من الدستور القديم الذي كان يعطي صفة القداسة للملك. احتفظ الملك برئاسة الجيش والشأن الديني المتمثل في امارة المومنين. و أعطى مشروع الدستور الجديد سلطات مهمة لرئيس الحكومة حيث يتم تعيينه من الحزب الفائز بالانتخابات البرلمانية. و له سلطة تعيين الوزراء واقالتهم بعد استشارة الملك. ولإضفاء طابع الحداثة على الدستور الجديد فقد نص على سمو المواثيق الدولية على القوانين المحلية. كما سيتم احداث هيئة للمناصفة ومكافحة أشكال التمييز للنهوض بحقوق المراة, وتم التنصيص على حق الحصول على المعلومة.

حق التصويت للمهاجرين

نال مغاربة الخارج أيضا نصيبهم من التعديلات الدستورية، حيث تم تخصيص 3 فصول لهذه الشريحة. فتم التنصيص على حماية حقوقهم و مصالحهم المشروعة و تقوية مساهمتم في تنمية المغرب و نص الفصل 17 على تمتيع المغاربة المقيمين بالخارج بحقوق المواطنة الكاملة بما فيها حق التصويت و الترشح في الانتخابات سواء داخل المغرب أو في دول الاقامة. وترك مسألة تأطير هذه العملية لقانون تنظيمي. كما سيتم تمثيل مغاربة الخارج في المؤسسات الاستشارية وهيئات الحكامة التي سيحدثها الدستور. وفي سابقة في العالم العربي نص الفصل 30 على حق الأجانب في التصويت و الترشح على المستوى الجهوي و المحلي في اطار مبدأ المعاملة بالمثل. هذا مثلا سيعطي الحق للمواطنين الهولنديين المقيمين بالمغرب في حالة اقرار الدستور الجديد الحق في التصويت والترشح في الانتخابات المحلية و الجهوية بالمغرب.

اقل من المطامح

وبينما ذهبت جل الأحزاب الى مباركة التعديلات الدستورية ودعوة مناصريها للتصويت بنعم, أكدت تنسيقية 20 فبراير أنها ستخرج للشارع كأول رد لها على رفض مشروع الدستور الجديد. كما اصدرت جماعة العدل و الاحسان بيانا وصف التعديلات بأنها تكريس للصلاحيات المطلقة للملك, وأنه بعيد كل البعد عن ارساء دولة ديموقراطية. فالملك له الحق في اعفاء أحد أعضاء الحكومة بعد التشاور مع رئيس الحكومة, كما خول له نص الدستور المطروح ترأس المجلس الأعلى للسلطة القضائية وتعيين خمسة من أعضائه. واعتبر سعيد بنجبلي أحد مؤسسي حركة 20 فبراير أن هذه وغيرها من الصلاحيات بعيدة كل البعد عن ملكية برلمانية. وتحدث عن مضايقات شهدتها مسيرة يوم الأحد بالبيضاء من طرف مناصري مشروع الدستور. حيث تم الاعتداء على حركة 20 فبراير من طرف مجموعات قدمت بشكل منظم من المدن المجاورة للدار البيضاء في غياب لقوات الأمن. وبيقى العامل الزمني مهما في تحديد مسار الاحداث, حيث لم بيق الا 10 أيام على الاستفتاء على الدستور في ظل حدوث انقسامات في حركة 20 فبراير.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

21
  • vrai marocainامزيغ ارسلي
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:53

    ومادا تريدون ايضا اظن انكم مدافعين من جهة ما لاكنكم لم تصلوا بادن الله
    نعم للدستور ولو كره من كره
    الله احفظ بلالدنا من المشوشين ويهدي المطفلين

  • AbouRayan
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:55

    نطالب بإسقاط الدستور الذي رسم لنا أمازيغية متخلفة وإسقاط النظام الغارق في الفساد وهدر المال العام مال كل المغاربة.

  • ABDOU
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:45

    هاهي بوادرالفتنة من قال لك يا عبد الله بوصوف ان ان تتكلم الامازيغية ؟
    رضعوا من ثدي فرنسا ،

  • samir
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:47

    السلام عليكم٠
    اولا من يمثل من?من يمثلني و انا لم امنح الحق لاي احد كي ينوب عني.
    اللذي يمثل المهاجرين يجب ان يكون اولا مهاجرا ليس عابر سبيل بالمهجر.انا مواطن مغربي و افتخر.وكذلك لكوني كذلك رئيس جمعية مغربية باسبانيا اتساءال:كيف يمكن ان يمثلني شخص و هو لا يعرف معاناتي و ماذا اطالب به.اطالب من معالي الوزير اعادة النظر في كيفية تعيين ممثلي الجالية المغربية لان الجالية في حاجة لممثلين بمعنى اصح لا لمن يهوى الخمول و الكسل.و شكرا

  • المهجر
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم للملك لا للدستور لا لوزير الجالية لا للكذب على الجالية نعم
    لدين الله نعم للعدل لا للفساد نعم للحفاض على اللغة العربية
    ——————–
    الشعب لا يفهم معنا الدستور وما فيه كيف يصوط لما لا يفهم الشعب يريد
    العلم ليعرف ما معنا الدستور وما في الدستور الشعب يريدالعيش الكريم يريد المستشفيات
    ا الشعب يريد المحاكم تحكم بالعدل والتنفيذ لا يبقى القضية30 سنة
    والمشكل هو هو إمشي وارجع إمشي وارجع و. ارا فلوس

  • مسيلمة
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:13

    اين انت واين نحن اقسم ان الكلّ فيهم قليل من حياء و انت عديم الحياء,من انت ومن يعرفك في اسبانيا انت تَبِيعُ عِرضك بالقليل انا اقطن اسبا نيا منذ سنين ولم تقل في نفسك ان ازور المهاجرين في اسبانيا واطلّ على حالهم وانا بصفتي كمهاجر اطلب من المعنيين بالامر وليس انت ان يطِلُّ على المعانات التي يعشها جل المغاربة والتي تتمثل في الضرائب على التعويضات عن العمل وتهديد الذي يقوم به الحزب الجديد الذي سيكم اسبانيا مستقبلا و نزع بطاقة العمل بدون سبب … اما في ما يخص المجال الاجتماعي نتعرض لجميع الاهانات وعند الكلام يقلولون انتم ليس لديكم حكومة لتحمكم اطلب من طقم هذه الجريدة ان يكتبوا عنا و لو اسطر وانا اتحمل مسؤولية كل ما اقول

  • lina
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:51

    les partis politiques je cite bien le parti de l’independance est le premier parti responsable de la corruption au maroc avec ses representants a coté de lmakhzen

  • مواطن
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:57

    عندما تعطى الصلاحية لانتقاء رئيس الحكومة من طرف الحزب الحاكم في الإنتخابات البرلمانية الذي بطبيعة الحال يتم التصويت عليه على يد الشعب المغربي هذا يعني أن هذا الأخير هو المسؤول الأول و الأخير عن الشخص الذي يأتمنه في مسيرته الحياتية ,أليس هذا هو التعريف الجوهري لمصطلح الديمقراطية, أقول ممتاز محمد 6 بكل أمانة .
    يريدون أن يكون الملك سائدا و لا يحكم في إطار مايسمى بالملكية البرلمانية , فمن هو هذا المَلاَكُ الذي سيحكم و لا يسود مادام كونه بشرا .
    ماالغاية المقصودة وراء جعل الملك يفقد كل صلاحياته لاستثمارها لأنفسهم .
    ألا يعتبر هذا من أبشع الإستغلالات الذاتية الذي يشهدها القرن الحالي , نعم للملك ومبارك المولود الجديد من الدستور

  • نــاجم مــالك
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:15

    وزير الـجالية عامر، أكبر كذاب ومنافق في حكومة محمد السادس، وعود كثيرة وثرثرة ضخمة، ولم يحقق شيئا واضحا ملموسا… فقط كثرة التجوال والتفسح على حساب أموال الشعب… نتمنى أن يرحل في التغيير الوزاري القادم، وإلا سنقوم باحتجاجات ضده…

  • Marocain d'Australie
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:59

    Malgré l’aspect général de la nouvelle constitution qui est positif, le problème du fond et les points les plus urgents qui handicapent le Maroc restent vaguement ou timidement abordes’ ou pas du tout inclus comme : la Fraude, l’indépendance de la justice, l’abus du pouvoir et l’impunité’ des Grands Voleurs de l’état.
    Jusqu’à présent il n’y a aucune mesure prise ou un plan de lutte contre les voyous du haut calibre.
    La justice marocaine est devenue célèbre dans la Fabrication des dossiers et le collage des inculpations contre les journalistes et les – whistleblowers- qui osent dénoncer la fraude et n’hésitent pas à envoyer les innocents dans la prison
    Sous prétexte d’atteinte et influence à la justice alors que les Grands Voleurs restent toujours libres. Notre justice est devenue vengeuse et punitive est outil efficace manipulée’ par des hommes intouchables et au dessus de la loi. Est-ce c’est la Maroc du droit et de la justice ?
    Certainement il y a pas mal de problèmes visibles et inquiétants dans notre société comme les énormes inégalités sociales et la corruption par les hommes au pouvoir.
    La justice reste le pilier fondamental dans une démocratie sans lequel l’état de droit n’existe pas

  • Marocain
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:01

    je suis émigré marocain en belgique et je peux vous garantir que tous les émigrés n’ont rien à foutre de la nouvelle constitution cuisinée qui est comme la derniere et qui ne represente RIEN …. et on n’a rien à foutre de ce Ministre proxénéte

  • ibawn
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:49

    no no n o no no nono nono no no no for the constitution. it is a lie and diversion for masses. donot trust the king. he is there to maintainthe power and careless about what the peoplwant. no more lollypops! the world has changed.

  • ه. سليمان
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:09

    كل مغربي حر غيور، أبي النفس، ذى ضمير حي و وعي كبير بتاريخه و هويته و بشريته، و هو مقيم بهولندا، فإنه يعرف تمام المعرفة بأن اللغة العربية و الدين الإسلامي هما أكثر ما تكرهه هولندا(شعبا و حكومة)في بلادها.
    و المهاجرون المغاربة المقيمين بهولندا لا زالوا يحملون في حلوقهم الغصة تلو الغصة من جراء التجارب الإستفزازية التي يتعرضون لها هناك: (فمع أن القوانين الأوروبية بكل أوروبا تضمن للبشر حرية المعتقد، و بالخصوص للمهاجرين، فإن هولندا تتحايل على تلك القوانين في تطبيقها على المسلمين و على المغاربة بالخصوص، فتمنعهم أو تضع العراقيل لهم في تطبيق شرائع دينهم( من تلك الإستفزازات مثلا؛ هدم مساجدهم و هي في طور البناء. بذريعة عدم إحترام البنائين المسلمين لتصاميم البناء، بعد أن يكون قد أمضى المغاربة و قتا و جهدا في جمع التبرعات، و لم يبق لهم إلا الفرحة العارمة في رؤية إكتمال بناء المسجد و إفتتاحه، لكن أن البلدزورات و الجرافات تأتي فجأة فتهدم المسجد و تنغص فرحة المؤمنين)
    و مما يثير حنق و حقد و كراهية الهولنديين أيضا على المغاربة هو تمسك المهاجر المغربي باللغة العربية التي يصر المغاربة المقيمين بهولند على تعليمها لأطفالهم بداخل تلك المساجد، مهما كلفهم ثمن الوقت و بعد المكان (بمن فيهم الإخوة الريفيون “المنغلقون” على أنفسهم و على قبيلتهم؛ أولائك الذين لا يتزاوجون إلا مع بني قبيلتهم، و لا يجتمعون مع أحد إلا مع بعضهم و لا يتكلمون إلا لهجة قبيلتهم الريفية، فهم متمسكون بتعليم أطفالهم اللغة العربية أسوة بباقي إخوانهم المغاربة المهاجرين و المقيمين بهولندا)
    .
    و كم ستكون فرحة الهولنديين عارمة و هم يرون أن المغرب العربي الكبير تتحول جغرافيته ليصبح مثل هولندا في الحجم على شكل (بزقة) فرخ طائر وسط القارة الأوروبية.
    ومن الواضح أيضا أن تكون هولندا اليهودية المسيحية تساهم بالجهد و المال في التمويل المادي و المعنوي في محاولات ضرب الدين الإسلامي و محاربة اللغة العربية ببلادها. مع الـــعـلــم بأن الهولنديون يستفيدون من المغرب أكثر بكــثــيــر مما يستفيد الشعب المغربي من هولندا.

  • nousra
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:03

    la plupart des jeunes marocains ne conaissent pas les”leaders”DE 20FEVRIER.personne n’a voté pour eux, personne ne les a donné le droit de parler au nom de tous les jeunes du maroc. Ces jeunes de 20 fevrier doivent etre choisi par tous les jeunes marocans et non par un elite ou par des arrivistes qui sont justement de vrais hypocrites qui par au nom de peuple qui ne les connaissent meme pas
    Jeunes de 20 fevrier ne parler pas au nom du peuple s’il vous plait, le puple ne fais pas confiance en vous parce que la majorité des jeunes ne vous connait pas du tout.
    Nousra qui aime le maroc.

  • زكريا
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:05

    في الوقت الذي نجد فيه ان الفصل 17 واضحا نجد من يريد استغفال الجالية وكان على الصحفي ان يتحرى الدقة في نقل ما قيل في الندوة التي نشطها الديماغوجيين فالفصل 17 يتحدث عن الإنتخاب والترشح في الدوائر المحلية والجهوية والوطنية أي أن المهاجر يمكنه الترشح انطلاقا من الخارج في دائرة انتخابية داخل الوطن ولا ينص على تمثيل الجالية داخل المؤسسات البرلمانية كما طالبت به معظم الاحزاب السياسية وهو مارفضه الملك رغم الملتمسات التي رفعت إليه وقد أكده في خطابه عندما قال أنه في انتظار أن تنضج الآلية الديمقراطية المناسبة فإن الجالية تبقى خارج أية تمثيلية

  • rikaoua
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:07

    اكتر من 10 سنوات والعمال المغاربة في الخارج بمدينة سوق اربعاء الغرب بجماعة اولاد حماد يطالون بالاستفادة من مدخرات الغابة للجماعة متلهم متل باقي افراد الجماعة الا انه حتي الان لم تنصفهم لا وزارة الداخلية ولا العمالة المنتمين اليهافي اخد حقوقه
    اليس من الظلم ان نقصي هاته الفئة من الشعب بحجة انهم يعملون خارج المغرب .

  • ARIF
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:17

    LES PUCES ONT eu leur langue officielement, alors ils nous casse pas la tête encore une fois, mais ils doivent encore ajouter d’autres puces à leur drapeau, par ce que une seule ce n’est pas suffisante.
    Ce ministre quand va t-il sauter, il est nulle part et nulle partout, il saut que du Blabla Had DABDOUBI.

  • سعيد المغربي
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:41

    يظهر بانك امي غارق في الأمية ولربما انت من المغربة في الطاليان الذين فضلوا الستاتي الى كلمات وزير الجالية الطيبة
    هل بامكانك ان تشرح ماذا تقصد بهرطقتك: نعم للملك لا للدستور لا لوزير الجالية؟
    عفاك يلا ما تنورنا

  • abo chama
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 22:19

    المغاربة وزوبعة الد ستور ,نزلت مع صديقي إلي المغرب يمتهن التهريب من هولاندا إلي ؟؟لماوصل للخسيرات ؟نادي علي صديقه رجل أمن بباب سبتة ؟ أجابه سأكون بعد ثلاثة أيام ؟؟؟تركني في الخسرات وجلس فهل الدستور الذي تزمرون وتهللون له سيسمح لفلات والرشوة علي الحدود التي تمنح لرجال الامن ام أنها مسرحية 56مرت وشكرا

  • المهاجر ايطاليا
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 21:43

    أولا أرد على صاحب التعليق رقم18
    الذي يعتبر كل الناس سواسية,ايطالياكانت ولا زالت بلاد العطاء,كم أنقدت من الأسر,والأفراد,وكم فتحت من آفاق…في انتظار الفرج.وتهجم الجالية على عامر ما هو الا تلفيق من الصحافة ,لتشوه سمعة الجالية بايطاليا,فلماذا لم تركز الصحافة على المشاكل التي تتخبط فيها الجالية نتيجة وعود الوزير الكاذبة,فعوض التركيز على الأهم,تم اخراج الوزير بريئا,وبقيت الجالية في قفص الاتهام,بتفضيلها لستاتي.ورفضها لكلام الوزير.
    من لا يعرف حقيقة الأمر,يجب عليهأن ينتقد الوضع يعيدا عن الذاتبية,والدليل على وصول الجالية الى قمة القانون,أن الدستور الجديد أظهر الحقوق,وأرجأالتنفيد,لصالح من ؟
    لتدخل الجالية على باب المنافسة,وتبدأ عملية البيع والشراء,وتلفيق الممثلين,ويختم على أمرهم,وآنذاك,يظهر وزير الجالية فاتحا باب لانتقام على مصراعيه,تم يحظى بالقبول من يحظى,ويطرد من لم يركع له.والاحتكام الى الدستور الجديد,بخصوص الجالية تنقصه ألية التنفيد التي تبقى من نصيب اختصاص الشيخ اليازمي ومحمد عامر الوزير,لأن التغيير الحقيقي,هو تغييب الوجوه القديمة,التي تدعي الوصاية على الجالية.والعمل بشكل واقعي تتخلله الرقابة,والانصاف.

  • m'b
    السبت 2 يوليوز 2011 - 02:08

    من سيمثل و يفكر في شباب المغاربة اللدين يوجدون في وضعية غير قانونية؟؟
    الوزير يلتقي فقط بكبار المهاجرين اللدين لهم عمل و مهنة عايشين بخير
    لكن هنالك نسبة ضخمة من المهاجرين اللدين ينتظرون تسوية أوضآعهم (حرآڭة)
    وهؤلآء هم المحتاجين لمسآعدة لرؤيتم أهلهم ودويهم
    ليس من يعيش عي رفاهية
    و الله المستعآآن

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات