محام مصري يتبنى الدفاع عن قضايا مغاربة مجانا

محام مصري يتبنى الدفاع عن قضايا مغاربة مجانا
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 08:35

أعلن محمد رفعت توفيق، بصفته محاميا بالاستئناف العالي ومجلس الدولة بجمهورية مصر العربية، عن تبني الدفاع المجاني عن الجالية المغربية المقيمة في مصر، والترافع في القضايا التي يكون أحد أطرافها مغربيا، دون أن يتلقى من موكّله أي أتعاب مقابل المساعدة القانونية والقضائية التي يقدّمها.

وأوضح محمد رفعت توفيق، بصفته محاميا ومستشارا قانونيا في مصر، أن فكرة الدفاع المجاني عن الجالية المغربية المقيمة بمصر “جاءت من منطلق إيماننا بقوميتنا واعتزازنا بعروبتنا، وما لمسته من تقارب شديد بين الشعبين المصري والمغربي، وامتداد العلاقات التاريخية والثوابت العميقة والقديمة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “إعلان القرار جاء تفاعلا مع حفاوة الاستقبال وعظيم الكرم والترحاب الذي لمسه الوفد المصري المشارك في الملتقي الخامس للثقافة العربية المنظم، منذ أيام قليلة، من لدن منتدى الآفاق للثقافة والتنمية في مدينة خريبكة المغربية”.

وشدّد محمد رفعت على أن “بعض المناسبات جمعته بالجالية المغربية المقيمة بمصر، فيما دأبت رئيسة منتدى الآفاق للثقافة والتنمية على التعبير عن رغبتها في مساعدة المغاربة في مصر، قبل أن تتبلور فكرة تأسيس فرع للمنتدى بالدولة المصرية، من جهة، واستغلال وظيفته، من جهة ثانية، للدفاع المجاني عن المغاربة في مختلف قضاياهم، ثم إعلان القرار بشكل رسمي”.

وأوضح رفعت أنه “سيبعث إعلانه الرسمي من مكتبه إلى السفارة المغربية بالقاهرة، من أجل تسهيل التواصل بينه وبين أفراد الجالية المغربية”، مشيرا إلى أن “المبادرة تعبير عن حب المصريين للمملكة المغربية، ووسيلة لإبراز ذلك الحب للإخوة المغاربة، بعيدا عن الأجندات السياسية للحكومات”.

وعن أهمية القرار، أوضح محمد رفعت توفيق أن “الدفاع المجاني من شأنه تخفيف العبء المادي والاقتصادي على الجالية المغربية المقيمة على أرض مصر، وتخفيف النفقات التي يتكبدونها في أروقة المحاكم، خاصة المتعلقة بالمصاريف الإدارية ومقابل أتعاب المحامين وغيرها”.

وفي جواب عن أنواع القضايا التي يكون المغاربة أطرافا فيها، فقد أكّد رفعت أنها متعددة ومختلفة؛ “منها ما ينشأ نتيجة لاختلاف قانون الأحوال الشخصية بين البلدين، وخاصة للمتزوجات بمصريين، إضافة إلى قضايا أخرى مرتبطة بمعوقات الاستثمار أو الإقامة، والقضايا الجنائية بجميع أشكالها”.

وفي السياق ذاته، أورد المحامي أن “من بين القضايا التي تروج في المحاكم المصرية وتهم المغاربة، وإن كانت قليلة مقارنة مع غيرها، تخلّي بعض الأزواج عن المغربيات، وعدم القيام بالإنفاق والواجبات الزوجية؛ وهو ما يتسبب لهن في صعوبات اقتصادية واجتماعية كبيرة”، خاتما تصريحه بالتأكيد على أنه “سيُدافع عن أبناء الجالية المغربية في شتى أنواع القضايا، وسيقدّم لهم الدعم القانوني الكامل”.

‫تعليقات الزوار

18
  • لطيفة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:08

    مبادرة طيبة ستخفف العبء عن المغاربة المقيمين بمصر. وتوطد العلاقات بين الشعبين.

  • نح من إيطاليا
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:11

    أنصاف المظلوم يبقى من سمات الإنسان الراقي خصوصا لمن لا حول له ولا قوة شكرا لهذا المحامي الإنسان .

  • مغربي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:35

    فكرة طيبة تجسد العلاقة المتينة بين الشعبين جزاك الله ألف خير . أحب مصر

  • محام
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:36

    جميل جدا . و هذا أمر محمود . يحصل أحيانا ان نتولى الدفاع على اشخاص بدافع إنساني بدون أتعاب .

  • خديجة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:56

    السلام عليكم ورحمة الله، جزاك الله خيرا عن قرارك للوقوف مع من يحتاج المساعدة من المغاربة المقيمين بجمهورية مصر ومجاناً، هذه مبادرة طيبة فجاليتنا تحتاج لمثل هذه البادرة في جميع الدول العربية وخصوصاً الخليج العربي فهناك العديد ممن يقاسي الظلم هناك، كثر الله من أمثالك وحفظك الله!

  • abdelilah
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:07

    شكرا على طيبتك
    واريد التواصل مع سيادتكم

  • rachid
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:14

    شكرا لك يا سيدي جعلها الله في ميزان حسانتك
    وتحية للإخواتنا في مصر الطيبيين

  • تساؤل...
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:26

    مشكور أخي على المبادرة لكن قبل ذلك اساءلك سيدي : هل قمت بالمثل إزاء القابعين بسجون مصر العزيزة؟وماذا عن الأحكام التي صودرت في حق أتباع مرسي؟ الا يستحقون الدفاع عنهم مجانا؟ ام أنه خط أحمر لا يمكنك تجاوزه؟

  • انا
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:32

    جزاك الاه مل الهير وكثر من انثالك . المصريون شعب طيب راقي ومكافح . . هذا محامي نبيل ادرك حقا معنى مهنة المحاماة . بارك الله به

  • ابو سهيل
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:34

    كثر الله من امثالك وزادك رفعة بهذا النبل الذي قل مثيله في ايامنا هذه واكرم الله مسعاك

  • سفيرة النوايا الحسنة لطيفة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:33

    كل الشكر لرمز الشهامة والبطولة والانسانية معالي الاستاذ المحامي المتألق محمد رفعت ابوالذهب..مبادرة انسانية راقية من مصري ذو احساس متجذر وعريق بالعروبة والقومية والوطنية…بوركت مساعيه وجهوده في خدمة البشرية.ماشاء الله وتبارك الله⚘

  • agadir
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 13:44

    الناس خشب وذهب وانت من اصل ذهب والماس مبادرة طيبة
    تحية الشعب المصري

  • جليل نور
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:20

    صاحب "تساؤل" – مرسي و أصحابه لا يحتاجون لمحامين يقومون بالدفاع عنهم مجانا..أولا أغلبهم مستور الحال إن لم يكن غنيا..ثانيا كثير من الإخوان من المحامين المشهود لهم و يقومون بمؤازرة إخوتهم ظالمين أو مظلومين..
    مبادرة الأستاذ "أبو الذهب" مبادرة محمودة يحيى
    عليها أتمنى له التوفيق في القيام بها كما أتمنى أن يبادر محامون أشقاء آخرون بتعميمها في بلدانهم فيقومون بتوفير المساعدة القضائية، في مختلف المجالات، لكل المواطنين "المغتربين" المحتاجين بدل الإقتصار على جنسية دون أخرى..

  • ahmed
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:18

    لك كامل الاحترام و التقدير و وجب استقبالك من طرف الحكومة او القصر بالتحديد لشكرك

  • HASSAN
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 16:39

    على فكرة ياسيدي المحترم قرأت المقالات المكتوبة عنك سواء الإلكترونية أو الورقية في المغرب و وجدت أنك قلت: ًأن فكرة الدفاع المجاني عن الجالية المغربية المقيمة بمصر "جاءت من منطلق إيماننا بقوميتنا واعتزازنا بعروبتنا، وما لمسته من تقارب شديد بين الشعبين المصري والمغربي، وامتداد العلاقات التاريخية والثوابت العميقة والقديمة". ومن واجبي تذكيرك كمواطن مغربي أن هذا المنطلق الذي إنطلقت منه "اعتزازنا بعروبتنا" على حد قولك في الدفاع عن مواطننا المغاربة في مصر. فهذه هي قمة العنصرية التي صدرت منك تجاه الشعب المغربي العريق و ضرب في هويته الخاصة وتقافته العريقة والأولى بمساعدتك و هو شعبك الذي أظن أنه في أمس الحاجة إليك أما نحن فلا نطلب منك أي مساعدة تنبني على أساس عرقي. ومساعدتك هذه واضحة للعيان والغاية منها ولك جزيل الشكر.

  • مغربي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 18:18

    مبادرة طيبة وحبذا لو يطبقها على الفلسطينيين جيرانه الواقعيين

  • محمد
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 20:45

    مصردولة عظيمة و نموذج يحتذى به في الحضارة و الرقي رغم ضعف الإمكانيات، لو كانت لديها موارد وإمكانيات لأمكنها أن تصبح دولة عظمى ورائدة بفضل عبقرية ذلك الشعب. كم نحبك يامصر.
    تحية خالصة لكل المصريين.
    من مغربي يعشق مصر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين