نقابة تنتقد أوضاع مغاربة في قنصليات إسبانيا

نقابة تنتقد أوضاع مغاربة في قنصليات إسبانيا
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 09:44

دقت نقابة الشؤون الإسبانية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ناقوس الخطر بخصوص أوضاع عمل المغاربة بسفارة وقنصليات إسبانيا، مطالبة جميع أعضائها بالانخراط في إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة، إضافة إلى تنظيم وقفة أمام السفارة يوم الاثنين المقبل.

النقابة قالت ضمن بيان لها إن تنظيم الوقفة والإضراب يأتي عقب “عقد سلسلة من اللقاءات التي لم يحرز فيها تقدم حقيقي بشأن مختلف الشكاوى، سواء تعلق الأمر بتدهور القدرة الشرائية نتيجة ركود الأجور وارتفاع تكاليف المعيشة في السنوات الأخيرة، أو عدم المساواة في الدخل بسبب عدم الامتثال لجداول مرتبات وزارة الخارجية الإسبانية، وأيضا عدم إجراء الحوار الاجتماعي لأكثر من أربع سنوات، وعدم تنفيذ التزامات السفير”.

وطالبت النقابة بضرورة “الزيادة العامة في أجور جميع العاملين في الشبكة الدبلوماسية والقنصلية والثقافية في المغرب، مع زيادة فورية بنسبة 25 بالمائة في قيمة الرواتب”، إضافة إلى “الإنصاف في المعاملة بين مختلف فئات الموظفين في سياق المواءمة في نظام الأجور، مع مراعاة التعديل المتزايد لقاعدة الأجور لتمكين الموظفين المحليين من العيش”، و”تنقيح جداول المرتبات استنادا إلى ما يمارس حاليا في البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة في المغرب”.

ومن ضمن المطالب التي جاءت النقابة على ذكرها ضمن بيانها ضرورة “تنقيح قاعدة الأجور، بما في ذلك جميع العناصر المتضمنة في مرتبات وكلاء القانون المحلي”، وأيضا “تنفيذ نهج للسياسة الاجتماعية يتناول احتياجات وكالات التوظيف المحلية، ولاسيما في مجالي الإدماج الاجتماعي والتكامل”.

‫تعليقات الزوار

7
  • khalidevic
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 10:29

    على زين خدمتكم كتطالبو الزيادة، تلك القنصليات لاتصلح لخدمة المهاجر الذي يعاني معاكم اكثر مما يعانيه في بلاد الاقامة

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 10:35

    غريب امر هاذ النقابات المغربية صحيحة مع راسها وكتفهم بزاف، نقابة تطالب بزيادة 25 بالمائة. الناس كالطالب بشيئ معقول ولا انتم كالتخذوها كلها ولا كتخليوها كلها. عوض ماتطلبون زيادة 3% أو حتى ل7% مع استمرار الحوار وتتبعها زيادات. أنا معرفتشي اشنو كنقراو في المغرب. الناس كتقرا العلم النافع واحنا كنقرا جغرافية اسيا وغابات السفانا ووو
    كنقراو بالزاف حتى كنخرجوا تالفين والمخير فينا كيجي للتلفزيون ويبدا يتتم بالفرنسية كبحال الى تولد في قصر اليزيه. الله يتوب علينا والسلام. اطلبوا زيادة معقولة تفيد الناس ماشي 25% مكيزيدوها حتى في امريكا.

  • Moh
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 11:04

    سؤالي هو:فين هما الفلوس ديال les passports(60E) et les cartes national(12E) et les timbres اش درتووا بها
    خاص وزارة الخارجية المغربية اتخدم ابناء الجالية لكل بلد في السفاراة والقنصليات وهكذا نكونوا حلينا جميع المشاكل
    واش متافقين معيا الحمد الله كاين مغاربة هنا قادين بالمسؤولية

  • nihilus
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 11:39

    ils sont les marocains qui travaillent pour les consulats et embassade de l'éspagne au Maroc, et pas les consulats marocain a l'étranger, lire bien l'information

  • mre
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 12:35

    موظفو و مستخدمو و مسؤولو القنصليات لا يهمهم الا البيع و الشراء و الاستيراد و التصدير الى المغرب. ليسو في حاجة الى الرواتب. من الاحسن تحويل القنصليات الى وكالات تصدير و استيراد و توفير الرواتب و المصاريف و التعويضات.
    مجرد رأي متواضع لأن عبد ربه لم يدخل ادارة مغربية مند 15 سنة الحمد لله.

  • citoyen a l étrangers
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:09

    المرجوا قرائة النص جيدا قبل السب و القدف اما العاملين في قنصليات المغرب في الخارج هم اغلبهم موظفون بالتعاقد و يسمون الاعوان المحليين و هم من ابناء الجالية يقومون بعمل جبار رغم الاجرة و الاوضاع المزرية للعمل فهم لايستحقون منا الا التحية و تقدير لكن ما اصبحنا نراه يوميا هو تعامل المواطن معهم السب و التهكم و نعتهم بابخس النعوت و هذا واضح من التعليقات انا مع خدمة المواطن ولكن دون المساس بكرامة الموظف الذي امامهم فهو ايضا مواطن قبل كل شئ و ترى الان المواطنين ما ان يدخل الى القنصلية حتى تتغير لغته و تقاسيم وجهه و يبدئ بسب و القدف ياتيك المواطن ليس له جميع الوتائق او بوتائق مزورة و عند تطبيق القانون يبدئ بالسراخ و السب اما انتقوم بما اطلبه منك او اسب و عندما يدخل الى اي ادارة اجنية تجده ساكتا في الخير اقول هناك الكثير من العمل في القنصليات ولكن بتضافر جميع الجهود دولة وزارة جمعيات و المواطن لان جهل المواطن بالقوانين و الاوراق اللازمة سيساعد بشكل كبير في هذا الورش الذي بدأه صاحب الجلالة و دالك لما يوليه بهتمام للجالية المقيمة بالخارج كمواطنين تسري عليهم حقوق المواطنة كسائر اخوانهم بالمغرب

  • skol
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:07

    bonjour les consulats du maroc en france c'est les pires personne ne veut travailler ils savent pas parller oux marocains ils les consédere comme rien ils font que boire le thé et slite pour aller au café faire les courses ce q'on appelle des employé achbah ils ne sont pas polis ni aimable je precise que je parle du consulat du maroc a dijon

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين